متابعات
سالم صالح: اليمن لن تكون باكستان
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و أسبوع و 3 أيام | الثلاثاء 30 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 09:11 م

حاوره لـ"الخليج" الإماراتية الزميل/ صادق ناشر:

*عادت الأزمة السياسية في البلاد إلى نقطة الصفر بعد توقف الحوار بين حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم وأحزاب المعارضة، فتحت أي عنوان يمكن قراءة المشهد السياسي الراهن؟ وهل هناك مساع لإعادة حبل الحوار المقطوع؟

- قبل سنة توقعت ما نعيشه اليوم من خلال حوارات مع بعض الصحف اليمنية والعربية، فقد حذرنا من الوصول إلى هذا الوضع الصعب، ولأنه “كل حزب بما لديهم فرحون”، لم يهتم لا هذا ولا ذاك بالأصوات الوطنية المستقلة التي ترى الأمور من خلال المصالح العليا وليس المصالح الحزبية أو الشخصية الضيقة .

لا يفصلنا عن موعد الانتخابات غير 5 أشهر فقط، ولا أدري كيف يمكن لمعجزة أن تنزل لتعالج أوضاعاً كهذه، يدفع ثمنها الشعب الذي يتطلع إلى حلول جذرية شاملة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

*هل قرر الحزب الحاكم المضي في الانتخابات التشريعية وحده، وهل يخدم ذلك الوضع في البلد، وهل يمكن أن تقبل المعارضة بهذا الوضع؟

- من خلال قراءة الأحداث فقط، لأنني لست عضواً في الحزب الحاكم، ولا عاملاً في الحزب الاشتراكي اليمني، بحيث أرد عليكم بمحتوى القرارات التي تتخذ حيال هذه المشكلة، أقول إن المؤتمر الشعبي العام سيدخل الانتخابات التشريعية المقبلة وحده، وأية معالجات أو اتفاقيات مع المعارضة لن تكون جذرية من دون الحوار الوطني الشامل، فلا يمكن لليمن أن يتجاوز التحديات والعقبات إلا بالإجماع الوطني .

*إلى أي مدى هناك رضا من الدول الكبرى الإقليمية منها والعربية عما وصلت إليه حالة الانسداد السياسي في البلاد؟

- التعويل على الخارج في حل مشكلات اليمن خطأ فادح ينبغي تفاديه، الخارج عامل مساعد للعوامل الموضوعية الداخلية، وليس العامل الأساس الذي بيده العصا السحرية لحل مشكلاتنا التي ينبغي حلها من قبلنا أولاً وأخيراً .

*هل هناك مخارج من نوع ما؟

- هناك تصورات ورؤى موجودة على الصعيد الوطني، وكذا بعض المقترحات المقدمة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، يمكن الرجوع إليها إذا توافرت الثقة والشفافية والارتقاء إلى مستوى المصالح العليا للبلد، من الأطراف السياسية الفاعلة في الساحة.

*ما تقييمكم للأوضاع التي يعيشها اليمن اليوم، لاسيما لجهة الأوضاع في الجنوب، وهل حقق الحراك الجنوبي الأهداف المرسومة في أجندته؟ وهل وصل الحراك إلى قطيعة بينه والأحزاب السياسية؟

- ما تفرزه الحياة ويصبح واقعاً في حياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ينبغي التعامل معه من خلال الحوار الإيجابي، والابتعاد عن العنف والتطرف واستخدام القوة المفرطة كأسلوب للمعالجة السياسية .

وما يجري في الجنوب هو رد فعل على نتائج حرب عام 1994 التي أضرت بالمسار الوحدوي وتأخرت السلطات عن معالجة هذه النتائج الوخيمة .

*ماذا عن الحزب الاشتراكي وعلاقته بالحراك، هل استطاع سحب البساط منه على اعتبار أنه يقدم نفسه ممثلاً للجنوب؟

- المواقف الموجودة هنا وهناك تجاه الحزب الاشتراكي اليمني ليست جديدة، فالحزب لم يكن وليد اللحظة ولا جاء بديلاً لأحد، وهو حزب تاريخي له برنامج سياسي واضح المعالم يصححه عبر مؤتمرات عامة يحضرها ممثلو الحزب من مناطق البلاد كافة .

ونصيحتي كوطني يهمه كما يهم الوطنيين كافة ألا نشطب أحداً وألا نحرم الناس من حقوقهم كأحرار خلقهم الله في هذه المنطقة أو تلك، ومن تجربتي خلال الخمسين عاماً المنصرمة، أقول للجميع، سواء كانوا في السلطة أم في المعارضة، في الحراك أو في أحزاب اللقاء المشترك، إن الحوار هو سيد الموقف، واحترام إرادة المناضلين الذين أرسوا قاعدة ذهبية هي التصالح والتسامح باركها الجميع، وبالصبر في معالجة الخلافات نتجنب الصراعات الدموية واللجوء إلى العنف والتطرف والغلو التي تقود إلى الحروب ويدفع ثمنها الشعب أولاً وأخيراً .

*كيف تقرؤون الأوضاع شمال البلاد مع الحوثيين؟ وهل تفسرون الاتفاق الأخير معهم؟

- في معالجة الأوضاع مع الحوثيين نطالب باستخدام نفس الأسس وأولها الحوار، ونشجع ما توصلت إليه الأمور، رغم كافة التعقيدات والصعوبات على أرض الواقع وفي “الميدان”، وانجرار البعض إلى استخدام القوة والعنف والحرب كأسلوب لحل الخلافات السياسية.

*عندما تلتقون الرئيس علي عبد الله صالح، ما النصائح والاستشارات التي تقدمونها له لمعالجة الأوضاع القائمة؟

- منذ أن وقعنا وثيقة إعلان قيام دولة الوحدة في الثاني والعشرين من مايو عام ،1990 ورغم حرب عام 1994 وخروجنا لأكثر من ثماني سنوات في الخارج، ومنذ عودتي والاحترام المتبادل مع الأخ الرئيس هو القائم، فهو كقائد لديه من الصفات القيادية والإنسانية ما يمكنه من الاحتفاظ ب”شعرة معاوية” مع الناس جميعاً .

أما في الأمور السياسية، وهذه هي سنة الحياة، فهناك الرأي والرأي الآخر، أي هناك نقاط التقاء وهناك نقاط اختلاف، لكن ذلك في نظر “الكبار” لا يفسد للود قضية، فنحن نناقش كافة القضايا بروح نقدية وأخوية فيها من الصراحة والصدق ما يجعل البعض يستغرب ذلك .

*صار اسم اليمن يتردد مؤخراً كحاضن للإرهاب، وبالذات لتنظيم “القاعدة”، وكانت آخر عناوين ذلك قضية الطرود الناسفة، فكيف تنظر صنعاء إلى الحملة التي تشن ضد النظام من أقرب حلفائها؟

- قلت وجهة نظري عبر حوارات سابقة، وقد أزعجت البعض، لكنني أريد التأكيد مجدداً بكلمات موجزة، وهي أن بعض العمليات التي تنسب إلى تنظيم “القاعدة” فيها من الحبكة والتوقيت ومبالغة الإعلام ما يدل على “طبخة استخباراتية” تخدم الدول الكبيرة التي لها استراتيجيات وأهداف عالمية كبيرة .

*هل يقبل اليمن بوجود قوات تحت ستار الحرب على الإرهاب، وأن تتحول الأراضي اليمنية إلى باكستان ثانية؟ ثم كيف يمكن أن توفق صنعاء بين الاستجابة لمعايير الشراكة الدولية ضد الإرهاب والحفاظ على سيادة البلد؟

- لا يمكن بأي حال من الأحوال قبول قوات عسكرية أمريكية أو غير أمريكية، كما نحذر وننبه إلى أن استخدام الطائرات الأمريكية بلا طيار على غرار ما هو حاصل في باكستان وأفغانستان، أمر خطير ولا يخدم الحرب ضد الإرهاب الذي يمكن مقاومته ومواجهته بالاعتماد على العلاقة مع الشعب، بتجفيف منابع التطرف والإرهاب من خلال إنهاء البطالة والفقر والمرض والتخلف، والاهتمام بالشباب ومستقبلهم ومحاربة الفساد الذي يمثل خطراً أكبر من الإرهاب .

*تزايد خطر تنظيم القاعدة في الآونة الأخيرة، وبدت الساحة الجنوبية مسرح المعارك بين الدولة والتنظيم، فهل باعتقادكم استطاع تنظيم القاعدة جر النظام إلى مواجهة مفتوحة على ساحة جغرافية واسعة ومعقدة التضاريس؟

- حصلت مواجهات في أبين ولودر وميفعة قادها الجيش، وأنا مثلك ومثل أي مواطن نطالب بالشفافية الكاملة، وكشف نتائج هذه المعارك التي تدور في مناطق الجنوب .

*تعيش مدينة عدن أجواء بطولة “خليجي 20”، فما دلالة ذلك في علاقة اليمن مع دول مجلس التعاون الخليجي؟ وهل حان الوقت لاتخاذ قرار ضم اليمن إلى المجلس؟

- شعار عدن المرفوع في أعالي السماء للأشقاء السعوديين والخليجيين والعراقيين هو “يا مرحباً حيا تراحيب المطر”، فعدن وأهلها يرحبون بالأشقاء وبكل زوارها في هذه الفعالية الرياضية المتميزة وغيرها من الزيارات المقبلة إن شاء الله .

ولا شك أن نجاح هذه الفعالية سيفتح آفاقاً جديدة في العلاقات الثنائية مع هذه البلدان، ويعتمد على قدرة الحكومة ومن بيدهم القرار على تطوير العلاقات استناداً إلى ما أعطته هذه الفعالية من فرص نادرة لمصلحة التعاون الكامل مع الأشقاء في دول الخليج والجزيرة والعراق .

*كيف تقيمون العلاقات اليمنية الإماراتية في الوقت الحاضر، وكيف يمكن تطويرها في المستقبل؟

- على الصعيد الرسمي، وكما يتضح من خلال المشروعات التي تمولها دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالرعاية الكاملة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، فالأمور ناجحة بكل المقاييس ولله الحمد.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1) » لاجديد
      محمد ناصر لاجديد في المقابله يستحق التوقف عنده


      مستشار ومستحيل ان يقول اي كلمة تغضب ريسه خاصه ان الوزن صار ثقيل و بعد ان ترك الصفوف الاماميه
      7 سنوات و أسبوع و 3 أيام    
    • 2)
      yang جميل جدا ياولد العم خارجت نفسك يعني تعلمت كثير
      من عاش بين قوم اربعون يوم شل من طبعهم
      برضة تمام مش بطال اللة يوفقك
      7 سنوات و أسبوع و 3 أيام    
    • 3) » الدور الايجابي
      اليافعي الوحدوي لقد كان لليافعيين بعد الوحدة وخاصة بعد 94م الدور الابرز في النشاط العمراني والتنموي في عدن ولحج وابين وغيرها اضافة الى جبالهم التي حولوها الى لؤلئة مميزة واستطاع اكثرهم الاعتماد على الذات والخروج من عنق زجاجة الاعتماد على الدولة بعد تغير النظام واستطاع عقلائهم حل الخلافات الثأرية بين ابنائها بعد غياب دور الدولة في حل النزاعات .كما استطاعوا تعويض ضعف دخلهم في وطنهم الى تعزيز دخلهم بالتجارة والعمالة في المملكة وخدمة انفسهم وبلدهم بدون اضرار احد ويكفيهم شرف انه في الوقت الذي حكمت به اليمن من قبل شلة فاسدة كانوا بعيدين او مبعدين عن الحكم.ودورهم التاريخي كحكام فعليين ابرز ما كان ايام الدولة القعيطية بحضرموت التي دامت قرابة 120 عام يشهدلهم الكل بعدلهم وبسطهم للامن والتنمية في كل حضرموت .ونتمنى من العقلاء والتجار عدم الانجرار نحو الفتن ويساعدوا على حل الامور سلميا حفظا لدماء واموال المسلمين
      7 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 4) » الحفاظ على النجاح
      السراج ادى اختلال التوازن الاقتصادي بي شعب الجنوب المعتد على القطاع العام مع شعب الشمال المعتد على الاقتصاد الخاص بعد الوحدة الى تزايد الفقر والاحباط بابناء الجنوب اضافة الى ما صاحب الوحدة من حروب ثم فساد عريض ثم اختلال في الامن بعد غياب الدولة عن حل النزاعات الثأرية التي عادة بعد الوحدة .لقد استطاع اهلنا في يافع الى حد ما الاعتماد على انفسهم اقتصاديا بعد البحث والاصرار على ايجاد فرص عمل لابنائهم وخاصة بالمهجر واستطاع عقلائنا احتواء اكثر النزاعات الثأرية مشكورين ونأمل منهم الالتفات الصادق نحوا اصلاح التعليم في مناطقنا الذي تدهور بشكل كبير عما كان علية قبل الوحدة وكذلك اصلاح مستشفى رصد وغيره على الاقل مثل مستشفى لبعوس الذي يقدم خدمات ممتازة .قياب الحس الاءيماني والوطني في ظل الوحدة ارقهنا كثيرا ندعوا الله الا يعيد علينا الحروب الاهلية ونتمنى على اهلنا ان يكونوا كما عهدناهم عامل خير للوطن دائما.
      7 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 5) » محسوبكم...
      ...عربي وبس. اول مره اسمع بالدوله القعيطيه.......ههههههههه
      لان انا صديقي يحيى القعيطي من يافع ولم اسمع منه بهذا الشئ اطلاقا

      ولكن احيي فيك وطنيتك...وكلامك صحيح بالنسبه للاعمار.
      7 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 6) » الى العربي البس
      ابن عدن اليافعي اذا كنت غبي لا تقرا فهذه مشكلتك روح اقرا عن السلطنه القعيطيه التي حكمت حضرموت بالعدل والى الان الحضارم يكنون كل الود والاحترام لال السلطان القعيطي وازيدك من الشعر بيت القعيطي وصل حكمه الى حيدر اباد بالهند والقصه هي ان حاكم حيدر اباد حينها دخل في حرب وحين سمع بقوه جيش القعيطي طلب منه المساعده فارسل السلطان القعيطي بجزء من جيش السلطنه فمنهم من عاد ومنهم من بقى ..ومن ثم تجار من ال القعيطي ذهبو هناك واصبح لهم جاه كبير انا هنا في كندا سالت شباب طلبه هنود من حيدر اباد وقالو لي بانهم يعرفون ويميزون اي هندي من اصول قعيطيه من اشكالهم فاجسامهم ضخمه وقويه وشعرهم ليس هندي ناعم ولهم احياء خاصه واغلبهم اغنياء ..هل تريد شرح اخر لان المجال لا يتيح للاسهاب
      7 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 7) » تثقف با عربي
      مكلاوي الى المعلق عربي وبس دع البسبسه جانبا وطالما انت تجيد الدخول على النت ادخل جوجل واعمل بحث {الدوله القعيطيه}وانت تعرف ورحم الله عربي عرف قدر نفسه
      7 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 8)
      العولقي الاشتراكي انصح الرفيق سالم صالح محمد ان يكتفي من خداع الناس فماضيه واضح حتى وان حاول اخفاءه فهو ممن يتلونون كالحرباء والمستقبل القريب لن يكون له مكانا فيه لانه لن يكون له جلد يتانسب مع تلك المرحلة
      7 سنوات و أسبوع    
    • 9) » اريدجواب
      بوعلي ياجماعه الخير انا اريد جواب شافي ولاعرفت الجواب من عام 1986 يناير هل سالم صالح كان موجود داخل اللجنه المركزيه وتحديدا في قاعه المكتب السياسي اثناء التصفيه بين رفاق السلاح
      7 سنوات و 5 أيام    
    • 10) » مرشح للرئاسه
      ابو مجيب حرام ما تلقوا مثل هذا الكلام لا في شمال و لا في جنوب اليمن, ولو به رجاله رشحوه لرئاسة الجمهوريه فهو الاقدر::: و والله العظيم باني لا اعرفه
      7 سنوات و 5 أيام    
    • 11) » بحكم الله بالعافيه
      تحياتي كان الامن الوطني ارحم اما قومي فهو عكس الكلام ادي دولارات واعرف امرك يجزع ما بش من يقل لهم بح بحبحبحبحبح
      7 سنوات و 5 أيام    
    • 12) » اليمن ليست باكستان
      اليافعي صحيح اليمن ليست باكستان لكنه ستكون افغانستان
      7 سنوات و 3 أيام    
    • 13) » لماذا يلام الحاضر
      بن عفرير نعم لماذا يلام الحاضر على استعانتهم بالخارج ؟ فهم اقل استعانة من ابائهم واجدادهم.
      انكم ايها اليمانيون تستعينوا بالخارج منذ القدم والتاريخ شاهد. سيف ين ذي يزن استعان بالفرس واعيان استعانوا بالمماليك والاامة استعانوا بالترك وثوار سبتمبر استعانوا بالمصرين والجنوب استعان بالروس.
      وحاليا استعنا بالامريكين فلماذا الوم علينا؟
      قدهي مخراطة من اول الزمن.
      7 سنوات و يومين    
    • 14) » رد على لماذا يلام لبن عفرير
      ابو مجيب معمر تحيه,,, الاستعانه بالامريكي اليوم خيانه عظمى للاسباب الكل يعرفها لاستباحة ارض وعرض بلادنا بالعراق وافغانستان و فلسطين وووالخ. الا لعنة الله على الخونه وحفظ لنا بلادنا واخوتنا ويمننا موحد,,, تحياتي
      7 سنوات و يومين    
    • 15) » معاتب مارب برس
      ررررررررر مارب برس الصرح الشامخ ::: الله المستعان تعليقين ارسلتها للرد على العفريير هذا ماطلعتوها,,, تحياتي
      7 سنوات و يوم واحد    
    • 16) » بلادي اليمن بلادي اليمن بيلادي اليمن بلادي اليمن بلادي اليمن أحبها وأعشق تربها
      الصقر الجارح بلادي اليمن بلادي اليمن بيلادي اليمن بلادي اليمن بلادي اليمن أحبها وأعشق تربها ****هكذا الذين يفهمون الامور وعندهم ميفيد ***أما الذى يسمي نفسه انفصالي اوجنوبي يعني انة على جنب والوحدة مايتكلم عنها إلا المطهرون والمثقفون وليس المقاوتة الذى عقلة مثل= عقل ا**ب ؟ يخرجة من طور إلى طور ويفقد40 % من تصرفات عقلة قد يؤدى بة للقتل ويعصى الله ؟ كيف يشتى وهو يتكلم بهذة التصرفات من أمثلة يؤدى الناس فى هوية ( بالله عليك أنت وأخوك سادين وإبن عمك وإبن عشيرتك اكيد انة الان بالمحاكم يشارع اخوة وصاحب مشاكل الحمدللة انني لم اعرف عتبة محكمة أوقسم شرطة ? سوف أخذ جائزة نوبل
      7 سنوات و يوم واحد    
    • 17) » عيد د سعيد
      من بلاد الله لا اليمن ما با يكون با كستان الي يحمل السلاح النووي بس با يكون اليمن زي الصومال
      7 سنوات    
    • 18) » بن عفرير كشفت المستور
      الذرحاني والله ان بن عفرير قال الحقيقة واذا اردتم الاطلاع اكثر اقراوا تسريبات ويكيليكس.... المهم( يدوا زلط وحنا ندن ابوه) هذا شعارنا من اول زمن.
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 19) » الى عربي وبس
      العر باقي دولة بن بريك في الشحر ودلة الكسادي في المكلاء منذ بداية القرن التاسع عشر واخيرا السلطنة القعيطية وعاصمتها المكلاء والتي تشكلت بعودة الجمعدار القعيطي من حيدراباد في منتصف القرن التاسع عشر او بعده بقليل باموال جم وتحالف مع الكسادي اولا على استرداد الشحر من الكثيري على ان يحصل القعيطي على بعض الامتيازات بالمكلاء واستردت الشحر وبعدها اصبحت المكلاء كلها قعيطية ودامت عقود الى ان سقطت مع الاستقلال في 30 نوفمبر 1967
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 20) » الخط لا يقراء في مارب برس كبرو ووضحوا الخط رجاآ
      معمرابوحاتم لماذا صغرتوا الصفحها وصغرتوا الخط فلم نعد نستطيع قراءه الخط كبروا الخط رجاآ يا مارب برس
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 21) » الوحده ويضيق من ضاق
      الرداعي اليمن ام كل شريف ومن يحافظ عليهايدل على قوة شخصيته في الدفاع عن شرفه وهي اليمن الحبيبه اقول للمخربين باسم انهم يطالبون بحقوقهم والله ما معاكم شرف ولا عرض تخربون الوطن وتقولون وين القانون حرام عليكم اي دين تزعمون اما الاسلام والله انه بري منكم
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 22) » ليس الحماس مايجعلنا ننادي بالتغيير الان انه استشراف المستقبل
      شاب يمني تأييد عمليات القاعدة في الأوساط الشعبية يتجاوز 50% من حارتنا شبب ساروا تدربوا في مأرب و الدولة تعرفهم, القاعدة موجودة عيني عينك, ارهاب طال الكثير من اليمنيين
      وغيرهم , تيارات متشددة تتبنى ادبيات مشابهة لادبيات القاعدة
      شخصيات في السلطة هي و لقاعدة أحباب
      و نزيد نسمع مسئولين يقولوا مابش قاعدة
      و هذا القول ينعكس على انعدام فاعلية الحرب على الارهاب.
      في شباب كانوا قاعدة و استقطبتهم السلطة و أعطتهم مناصب و عقولهم مشحونة بافكار القاعدة فهم لم يخضعوا لمراكز اعادة تأهيل أو غيره من المتبع في دول المنطقةوهذا لا يسمى احتواء انه تجميد مؤقت,
      لولا الاحتشاد الغربي لمحاربة القاعدة في اليمن بعد احداث الدمرة كول,ان القاعدة في اليمن قد معاها طيارات
      سلطة تحترم الصميل ولا شيء غيره

      اتحدى اي شاب يمني يلقى وظيفة الا لو هو قاعدة او ابن مسئول او من سنحان
      6 سنوات و 11 شهراً و 27 يوماً    
    • 23) » محسوبكم...
      ...عربي وبس. الى المعلق 6 و 7 ما ادري ليش شتمتوني, رغم ان سؤالي وجيه وكنت متعجبا لا مستهترا. انا اعتبره سوء فهم ولكن يجب على المسلم ان يرتقي بألفاظه وسلوكه وان كان على حق.
      وشكرا يا 19 , وضحكتني يا 20 هههههههه اكيد فيه واحد لعب بالحاسوب عندك. رجع الزوم (الحجم) الى 100%
      6 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 24) » شكر لمارب برس
      arramm azzamm اليمن ن بللن تكون الصومال معقول اما باكستاد العلم والمعرفه في اسلام اباد ولاهور وكراتشي وبيشاور جامعات عريقه وباكستان صنعت القنبله النوويه واليوم اليمن تعاني من ازمات ماليه وسياسيه وتعاني من انقطاع مستمر في التيار الكهربائي الذي وعد به الرئيس _بمفاعل نووي للطاقه اثناء زيارته لفرنسا
      6 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 25) » سؤال للرفيق سالم صالح
      سعيد اليافعي ماهو موقفكم مما جرى في البرلمان واين تقف انتم؟
      6 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 26) » تمخض الجبل فولد فار
      الزهاوي الشاعر القلق اخيراً نطق ابا خلدون يا للمفارقات الغريبة لكم ان تتخيلوا تلك التصريحات من هولائي والذين يعتقدون ان الحكمة تتطلب اللعب باحبال مختلفة صاحبنا يعيش في تله الهضبة يراقب الطيف القادم من ذبذبات التلفزيون وعند الطلب يحاور هذه الصحيفة او غيرها لكي يبقى في الصورة رجل اعمال يعرف كيف يلعب بالبيضة والحجر رحمكم الله ايها الرفاق لقد باعكم للشيطان والسلام
      6 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 27) » oqFhjhQSKFSxrvBlT
      Kaleet A bit surripsed it seems to simple and yet useful.
      5 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية