د. محمد جميح
صنعاء في الرياض
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و أسبوع | الخميس 14 أكتوبر-تشرين الأول 2010 04:43 م

لم تعد صنعاء هذه الأيام حديث أهلها وحدهم في «مقايل القات» حيث يلتقي اليمنيون لمضغ الوريقات الخضراء مع شيء من القهوة والسياسة في آن واحد. أصبح الحديث عن صنعاء يدور في عدد من العواصم والمدن العربية والعالمية بما فيها الرياض ولندن وأبوظبي ولاهاي ونيويورك.

الرياض قلقة على صنعاء وقلقة من صنعاء. قلق الرياض على صنعاء ومنها نابع من أن الرياض لن - بل ولا - تستطيع أن تدير ظهرها لصنعاء.

لا تستطيع الرياض أن تدير الظهر لصنعاء لأن الهم مشترك والأمن والقلق مشترك والمصير مشترك وآلف الكيلومترات من الحدود المشتركة يجول فيها تجار المخدرات والقات والحوثيون و«القاعدة» والمهربون وكائنات أخرى لا يعلمها إلا الله.

الرياض وضعت صنعاء في دائرة الاهتمام وعقدت العزم على المساندة، حتى إن المتابع ليخلص إلى أن الملف اليمني هو ملف سعودي بامتياز. يقول الملك عبد الله بن عبد العزيز: «ما من شك شئنا أم أبينا أن اليمن جزء من الأمة العربية والإسلامية وجزء من الخليج. واليمن أصل العرب وهذا أمر ليس فيه كلام، وهو الرحم الذي خرج منه العرب». مسؤولون سعوديون كبار ذكروا مرارا أن أمن الرياض من أمن صنعاء. قال لي زميل إعلامي سعودي: نحن في الرياض نقول إننا نشعر بالقلق عندما تتوتر الأوضاع في بلد عربي ما، لكننا عندما تتوتر الأوضاع في اليمن فإننا نتأثر ونتوتر بشكل كبير.

وقد تجلت حقيقة الأمن المشترك واضحة للعيان خلال حرب الحوثيين العبثية ضد الحكومة اليمنية واعتدائهم على الحدود السعودية.

أود هنا ذكر بعض النقاط:

أثبتت تجربة الحرب مع الحوثيين أن صنعاء والرياض مستهدفتان بشكل ملحوظ من قوى داخل اليمن وخارجه. رأت صنعاء آثار الثعلب الإيراني في كهوف صعدة، ورصدت حركة نشطة لقوارب صيد محملة بأسماك من حديد كانت تأتي من الساحل الغربي للبحر الأحمر تذكر بالقول القديم «ما للجمال مشيها وئيدا».

الإيرانيون موجودون اليوم في القرن الأفريقي، الذي كانت سواحله منطلق «قوارب الصيد» المحملة بأسماك الحديد المذكورة آنفا. وجود الإيرانيين هناك بالإضافة إلى ذراعهم العسكرية في اليمن (الحوثيون) ليس لمنازلة قوى «الاستكبار العالمي» ولا لضرب إسرائيل، بل هو للتربص بالبلدين الشقيقين: السعودية واليمن.

كان اعتداء الحوثيين على الأراضي السعودية الخطوة غير المحسوبة من قبلهم، التي أدت إلى سرعة رفعهم الراية البيضاء وقبول النقاط الست في الحرب السادسة. أذكر في هذا الخصوص أنني كنت ضيفا على الـ«بي بي سي» وكان معي الناطق الرسمي للحوثيين ليلة الاعتداء الحوثي على الحدود السعودية وكان يرغي ويزبد مشيدا ببطولات جماعته التي تقاتل دولتين في آن واحد، وأذكر أنني قلت له ستذكر فيما بعد أن هذه الخطوة كانت خطأ فادحا ارتكبتموه وستدفعون ثمنها غاليا. وهذا ما حدث بالفعل.

أذكر كذلك أنني بُعيد تشكيل لجنة الإشراف على تنفيذ النقاط الست تواصلت مع عضو بارز من أعضائها وسألته عن سير العمل، فرد بقوله: في اليوم الأول للقائنا مع ممثلي الحوثيين جاءوا مطأطئي الرؤوس عليهم علامات الهزيمة الواضحة وكانوا يؤكدون ضرورة استمرار التنسيق لمنع الرجوع للحرب. قال محدثي وبعد أيام وجيزة التقيناهم لنزع الألغام وكانت لهجتهم قد بدأت تتغير وصورة الانكسار التي لقيناهم عليها في اليوم الأول قد ولت وبدأوا وبدأت اللجنة تزيل الألغام وكلما أزيل لغم وضعوه في حقيبة ثم حملوه إلى سياراتهم التي تعود به إلى مخازن أسلحتهم، ولم يسلموا الألغام للجانب الحكومي حسب الاتفاق.

ثم بعد ذلك سارت الأمور بشكل ينبئ عن أن الحوثيين لن يعيدوا الأسلحة الثقيلة ولن يتخلوا عن مواقعهم بل واستحدثوا مواقع جديدة. ثم انتهى الأمر إلى تحقيق الحوثيين مكاسب سياسية على الرغم من الهزيمة العسكرية التي نالتهم.

ما الذي جرى؟ لماذا استثمر الحوثيون ما حدث بعد وقف إطلاق النار وصوروا أنفسهم على أنهم قد خرجوا منها منتصرين. ما هي أسرار معركتهم الأخيرة في حرف سفيان عندما حاصروا عضو مجلس النواب بن صغير الرجل الذي صمد لهم حتى آخر لحظة ثم أجلي إلى صنعاء، في خطوة دأب عليها الحوثيون لتطهير المناطق التي يسيطرون عليها ممن وقف ضدهم من أبناء هذه المناطق. لماذا لا تتنبه الحكومة إلى أن التخلي عمن دعموها ضد المتمردين إنما يرسل رسائل كلها خاطئة: الرسالة الأولى يتلقفها الحوثيون الذين يزداد تنكيلهم بمن وقف مع الحكومة ضدهم مطمئنين إلى أن الحكومة ستلتزم ضبط النفس. الرسالة الثانية يتلقاها من وقف مع الحكومة بخيبة أمل ربما جعلتهم يغيرون ولاءهم لصالح الحوثيين، الرسالة الثالثة يتلقاها الجوار الذي يراقب على السواء بشيء من الريبة والحذر.

الواقع أن الحكومة حققت مكاسب عسكرية في الحرب الأخيرة ولكنها لم تستثمرها سياسيا، بينما خرج الحوثيون منهكين من الحرب ولكنهم حققوا مكاسب سياسية كان من الممكن أن تحرزها الحكومة لو أنها أدارت معركة ما بعد الحرب بشكل جيد.

الحوثيون استغلوا الفراغ الموجود في بعض مديريات صعدة وبدأوا إعادة تسليح أنفسهم وترتيب صفوفهم وتصفية خصومهم جسديا.

ويتساءل المراقب: ما هو دور الخلايا النائمة في صنعاء في دعم الحوثيين ماليا وسياسيا؟ ما مدى صحة ما ذكر عن صفقة أسلحة مولتها دولة عربية لصالح الحوثيين؟ ما علاقة تاجر السلاح فارس مناع الذي ظهر على المشهد السياسي مؤخرا بهذه الصفقة؟ ما هي آثار حقيقة الوجود الإيراني على السواحل الغربية للبحر الأحمر؟ وما علاقة ذلك «بقوارب الصيد» التي تغمرنا بين الحين والآخر بـ«شحنة طيبة من الأسماك»؟

على صنعاء أن تدرك أن الحوثيين مشكلة يمنية بالمقام الأول، وأن الأشقاء والأصدقاء معنيون بالمشكلة بمقادير متفاوتة كل حسب رؤيته وطاقته وما تعنيه له هذه المشكلة.

الشيء المؤكد أن استمرار الوضع على ما هو عليه مع الحوثيين غير مريح لا للجوار ولا لليمنيين. الوقت يمضي، ولا يغيب أن استمراء الحوثيين لعبة الكر والفر والمراوغة سيضر بجهود الحكومة لاحتواء أزمات أخرى كالوضع في بعض المحافظات الجنوبية. الحوثيون هم من شجع الانفصاليين على خوض التجربة، بعد أن رأى الانفصاليون أن الأمر لا يتطلب أكثر من بندقية وجبل لإرغام الحكومة على التراجع، والانفصاليون هم من وفر الفرصة لعناصر «القاعدة» ليسرحوا ما شاءوا في بعض محافظات الجنوب مستغلين فرصة انشغال القوى الأمنية بمواجهة العناصر الانفصالية، إضافة إلى ما ذكر مؤخرا من تنسيق بين الانفصاليين المسلحين وبعض العناصر من تنظيم القاعدة. وهكذا كلها حلقات آخذٌ بعضها برقاب بعض.

الأوضاع الحالية تظهر الدولة بمظهر العاجز عن اتخاذ القرار والعاجز عن تنفيذه حال اتخاذه، وهذا لن يشجع الانفصاليين وحدهم ولكنه سوف يشجع «القاعدة» والقبائل وقطاع الطرق وقد شجعهم بالفعل.

وعودة إلى العلاقات اليمنية - السعودية التي يجب أن تكون على رأس اهتمام صناع القرار في البلدين، يجدر القول أن هناك من لا يريد لهذه العلاقات أن تكون نموذجية. هناك على الجانب اليمني الحوثيون وأنصارهم في بعض الأحزاب السياسية وبعض الجهات الإعلامية الذين يفضلون علاقات حميمة مع إيران على حساب العلاقات اليمنية - السعودية ناسين أن الرياض أقرب لصنعاء جغرافيا وقوميا، هناك من يبالغون في إطراء النموذج الإيراني، بل ويتبنون شعاراته ومناسباته الطائفية والسياسية، كما في إحياء الحوثيين مناسبات «لطمية وبكائية» تدعو إلى الثأر من أعداء آل البيت سيرا على منوال أوليائهم في قم وطهران، ناهيك عن تقليد الإيرانيين في الدعوة لإحياء «يوم القدس» في الدهاليز التي يختبئ فيها الثعلب الإيراني في مناطق الحوثيين، مع أن مسلحا واحدا من الحوثيين أو جنديا واحدا من الإيرانيين لم يقتل على أرض القدس التي يبخلون عليها بـ«الدماء» ويخصصون لها «الزعيق» من أجل كسب المزيد من الدعاية السياسية في أوساط السذج الذين لم يدركوا حقيقة المخططات الإيرانية في البلاد العربية. هؤلاء يتحدثون عن «الغزو الوهابي» لليمن ويهدفون بذلك إلى الاصطياد في الماء العكر بزعزعة العلاقات الأخوية بين صنعاء والرياض. هناك أيضا بعض أيتام اليسار العربي في اليمن الذين لا يزالون يدندنون حول «الرجعية العربية» وهؤلاء كالحوثيين لا يريدون علاقات حميمة مع السعوديين ويحاولون «فك الارتباط» بين الأشقاء في اليمن والسعودية.

وهناك أيضا من لا يزال ينظر للعلاقات اليمنية - السعودية بمنظار الأحداث المريعة التي شهدتها المنطقة بعد غزو العراق للكويت وهؤلاء لا بد أن يدركوا أن مياها كثيرة قد عبرت تحت الجسر منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم.

الرياض كان لها دور محوري بل الدور المحوري في اجتماع أصدقاء اليمن في نيويورك يوم 24 سبتمبر (أيلول) 2010 وسوف تحتضن اجتماعا آخر نهاية العام الحالي، وفت الرياض بالمبالغ التي تعهدت بها في مؤتمر لندن عام 2006 وتسعى الآن لإنشاء صندوق دعم اليمن مع مجموعة أصدقاء اليمن وسوف يكون عليها العبء الأكبر في هذا الصدد. وفوق ذلك الأزمة الاقتصادية التي تمر بها اليمن تستدعي ما هو أكثر من مجرد فتح المجال أمام العمالة اليمنية في المملكة، نحن بحاجة إلى خطط طموحة لتشجيع المستثمر السعودي للمجيء إلى السوق اليمنية، سوف يعطي ذلك فرصا أوفر للعمل داخل اليمن وسيمنع تدفق اليمنيين للضغط على سوق العمل السعودية.

أخيرا علاقات ممتازة بين صنعاء والرياض لا بد منها للتغلب على التحديات المشتركة، علاقات ممتازة بين العاصمتين تعني علاقات يمنية خليجية وعربية ممتازة.

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 43
    • 1) » امتحان التعبير
      الزئبق غريب امرك يا جميح
      انت تشبه تماماًالطالب الذي لم ينجح في التعبير حيث ان هذا الطالب كلما طُلب منه الكتابه في موضوع ما بدأ في الكتابه ببعض الكلمات عن الموضوع ثم يدخل بعد ذلك في موضوع أخر وهكذا وجميح يسلك نفس الشيء يبدأ مقالاته في موضوع معين ثم يبدأ بعد ذلك في الحديث عن الحوثي .............
      نسأل الله ان يجنب اليمن كل مكروه ويجنبنا اصحاب الاقلام المأجوره
      7 سنوات و أسبوع    
    • 2) » ماشي برق ولا رعودي
      ابو فارس الكاتب الجميح . مستشار وزير الداخلية مبايع للحوثي وتذكر بأن الحوثي هم مشترك لا والله الا انهم وانتم هم واحد للسعودية فلا تفرق المرق على اصحاب المطاعم .
      والتهديد بالحدود لم يعد يجدي معنا ونحن من يحمي الحدود الآن ولا نعتمد على مستشار الداخلية والحوثي المشترك .
      7 سنوات و أسبوع    
    • 3) » الناس مقامات
      مطنن يقول الجميح ( أذكر في هذا الخصوص أنني كنت ضيفا على الـ«بي بي سي» وكان معي الناطق الرسمي للحوثيين ليلة الاعتداء الحوثي على الحدود السعودية وكان يرغي ويزبد مشيدا ببطولات جماعته التي تقاتل دولتين في آن واحد،)

      قل ما شئت لكن ان تقارن نفسك وتضع نفسك ند للناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام فهذه كبيرة جدا
      الناس مقامات يا جميح صلي على النبي


      الناس مقاما
      7 سنوات و أسبوع    
    • 4) » مسكين
      خير يا طير امره الى الله الشماحي اللي دخلك هذه الطريق

      اللي اتصلت له كان يكذب عليك

      لان الجيش لم يستطع ان يتقدم شبر واحد بل فقد الكثير من المناطق مثل رازح ومنبه...الخ

      انا مش عارف كيف يسمحول لهم الكتابه

      واحنا المطلعين على الاوضاع ما حد يقدرنا

      زمن عجيب

      زمن الرويبضة
      7 سنوات و أسبوع    
    • 5) » وماذا عن الثعلب الماربي
      المغامر لو صدقتوا الدكتور فهمي هويدي الذي صرح من على منبر الجزيرة ان المشكلة لا في هذا الطرف ولا ذاك بل في دار الرئاسة الذي تعمل له على حساب شعبنا اليمن اين انت من قضية الجعاشن !؟ اللهم انصر المظلومين في كل مكان ؟

      ولولا الثعلب الماربي شخصكم الكريم الذي تمرد على مارب الشموخ لاتضح الفساد كما هو ولتعرى هذا النظام الفاسد الذي تدافع !؟ ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين !؟ نتمنى ان يوصل الحوثي لينقذ الجعاشن من فسادكم !؟
      7 سنوات و أسبوع    
    • 6) » وماذا عن الثعلب الماربي
      المغامر لو صدقتوا الدكتور فهمي هويدي الذي صرح من على منبر الجزيرة ان المشكلة لا في هذا الطرف ولا ذاك بل في دار الرئاسة الذي بعت ضميرك لتدافع عنه !؟ وما سبب مطالب الانفصال الا الفساد الذي تدافع عنه!؟

      ولولا الثعلب الماربي ( شخصكم الكريم) الذي تمرد على مارب الشموخ لاتضح الفساد كما هو ولتعرى هذا النظام الفاسد الذي تدافع !؟ ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين !؟ نتمنى ان يوصل الحوثي لينقذ الجعاشن من فسادكم !؟
      7 سنوات و أسبوع    
    • 7) » الاقلام المأجوره
      ابوهاشم العزاني اذا اردت ان تتعرف على الاقلام المأجوره فانظر الى قبلة الكاتب واقرأمابين السطور
      بحكمه وحنكه عاليه وعندها حتماًَ ستعلم ان الجميح وقلمه وثقافته وفلسفته الجوفاء فقاعات في الهواء ومحض افتراء ووهم وخيال عشش في ذهنه الذي يلتهمه سرطان الحقد على كل ما يمت الى ال البيت والشيعه وايران والحوثيين ومن تقارب معهم سياسيا و مذهبيا و فكرياً!
      واذا اردت التأكد من هذه الحقيقه فانظر الى تغزله بالمملكه وكأنها دولة الخلافه الراشده والى اضفاء الشرعيه السياسيه والدينيه لتدخلات مملكه الشر في شئون اليمن الامر الذي اثبته التاريخ ان ازمات ومشاكل اليمن لم تنطلق عبر كل الزمن لا من طهران ولا من الشيعه انما انطلقت من جيران السؤ الذين لم يأل جهداً من زعزعت الامن والاستقرار والسعي الحثيث لأسلفة الدين وتركيعها لولي الامر الظالم وان جلد ظهرك واخذ مالك!
      هؤلاء هم المثقفون اصحاب الاقلام المأجوره
      وهذا ديدنهم
      قل موتوا بغيظكم
      7 سنوات و أسبوع    
    • 8) » مسكين
      ابن اليمن السعيد الكاتب مهووس بحب النظام اليمني الفاسد يرجوا مكرمة من مكرماته ولكن نقول للاسف فآت الاوآن جئت في الوقت الضائع بعد ان فضيت الخزينة العامة ونفدت المناصب الحكومية
      7 سنوات و أسبوع    
    • 9) » مقال مطاطا الرأس
      حوثي وافتخر مقال مطاطا الرأس فعلا ياجميع
      وانا اتذكر اندفاعتك القوية أثناء الحرب السادسة وكيف كنت تتحدث بتعال وتتنبأ وتتوعد وتحاول أن تصتصغر الطرف الآخر.
      ومقالك هذا يعكس مدى ألمك وحسرتك وانهيارك من ما حصده الحوثيين من نصر في الحرب وحب وتأييد في قلوب الناس، وولاءات من كل صوب ودرب.
      ياجميح تفاوض الحكومة مع الحوثيين وورود الشروط لصالح الحوثيين للعلن لا تدل إلا على أن الحوثيين هم المنتصرين في الحرب، وهذه اجابة على سؤالك لماذا الحوثيين تمكنوا من الاستفادة من ما بعد الحرب، وهنا اقول لك من ينتصر على الارض (14مديرية بصعدة، نصف الجوف، و3مديريات بحجة، وبنت جبيل حرف سفيان)يضع شروطه وقلت لكم أنا ايام اعلان وقف اطلاق النار أن شروط الحوثيين ستظهر فيما بعد حتى لا يراق ماء وجه الجيشي اليمني والسعودي.
      واقول للجميح من حفز الجنوبيين على الثوره كما قلت هم الحوثيين فعلا.
      وقريبا سيثور الشعب ولكل ظالم نهاية.
      7 سنوات و أسبوع    
    • 10) » طبتم فقد امكن لنا فهم الانبطاح
      الكينعي سيدي الكاتب الجميح محمد..
      كيف اضحت نصيحة الذئب تحمد!؟
      اجل اديبنا المخضرم..
      اولم نسقى من الشمال كؤوسا من علقم،وكاسا اخر مزاجة كافورا!
      تلك هي الماذن التي اوكل الى كل نبت يخالة الوطن سندة المكين وحصنة الحصين وذراعة الذي لا يخذلة او ينتابة لين!؟
      فااذا بتلك النبتة تنمو وتتفرع اذرعها فغدت(بكل اسف)كرؤوس الشياطين!
      تصدح بصوت الذلة وعويل الهون!
      ان لكم اخي الكريم ان تسقونا معاني العزة ونواميس المنعة واسباب الكف عن الانبطاح على عتبات الملك وفضلات موائدة!!
      نقر بان للجيرة موجبات قيمية مللنا التسلح بها والعزف على اوتارها،
      اولم يك ليشفع لنا جحافل العمالة مابين معتمرا لعمامة التميز وجبةالافتاء وهيبة االمشيخ او مزدانا برابطة عنق متانقة،حتى تلك التي تعتلى صدورهم نياشين البطولة واخيرا تلك الفئة الحوثية التي امكن لها اجادةالدور بحرفية متناهيةفاقتكم جميعا..وتاتي الان لتفهمنا معاني الانبطاح للرياض.!؟
      7 سنوات و أسبوع    
    • 11) » دردش لهم بحقهم
      معروف لا أستغرب اهتمامك المفرط بما يدغدغ معاطف طوال العمر أصحاب الكروش فيندلق منها حوالة أو منحة مباشرة بس الموضوع أصبح مستهلك يا جميح وكم عتجلس تكدد من ظهر هذا الموضوع أنا أقترح عليك تفكر في مواضيع أخرى وتقسط الحزاوي المتبقية حول هذا الموضوع وتدخر أهمها لوقت الضرورة. ... مجرد اقتراح ... 
      7 سنوات و أسبوع    
    • 12)
      يمني من الزمن الجميل جميح انظر الى اين اوصلتم اليمن ... لا سامحكم الله وقد سبق وحذرنا بان التصفيق للقتله وايجاد التبريرات لاستمرار جرائمهم عواقبه وخيمة ...وانتم اليوم وحدكم السبب لا سامحكم الله في ضياع وطن وهلاك امه ... وراحت عليك الملحقية الثقافية يا دكتور صفقت في الوقت الضايع .
      7 سنوات و أسبوع    
    • 13)
      الصنعاني الجميحي سخر قلمه لزرع الفتنة الطائفية وكتابته مأزومه بالشحن الطائفي الاعمى وزرع الفتن
      7 سنوات و أسبوع    
    • 14) » الله ينصر المظلوم
      عشقي اليمن وين عقلك رايح ترى الحوثي بينتصر بعون الله ومظلوية القتلى والمحرومين بمران وكل ارض الله
      7 سنوات و أسبوع    
    • 15) » اعطيك لتحفظ امني وامنك ف
      السراج ادعمك اعطيك لتحفظ امنك وامني فتجعل ما اعطيتك بجيبك وتطلب مره اخرى بحجة حفظ امنك الذي هو من امني لكن لا فائدة ربما غدن سياتي الحوثي ويلتزم بالامن المشترك افضل منك .والا فنحن اصلا قد تعلمنا من زمان ان نحفظ امننا بانفسنا ومن يفترب من حدودننا سيندم وان خسرنا بعض اموالنا ورجالنا على حدودنا فل نخسر مرة واحدة افضل من ان نخسر مرات ومرات .نحن بحاجة الى من يلتزم ويتعهد ويكون قوي في بسط الامن على بلادة وان اختلفنا معه في العقيدة فنحن نعلم علم اليقين بان الشعارات والتمويهات على بسطاء الناس ما هي الا لاجل الوصول الى الكرسي لا غير وهذا لا يهمنا بل بل ان اراد عدونا حربنا فنحن سنكون في مصدر قوة لانه بامتلاكة السلطة والثروة سيكون عندة شيئ يخسرة فسيفكر الف مرة ومرة قبل اطلاق رصاصة فيدعوه العقل الى عصفور في اليد خير من عشرة ببيت الاسد .وان ابى الا الحرب فحربنا لدولة قائمة اسهل من محاربة من لا يملك شيئ يخسرة
      7 سنوات و أسبوع    
    • 16) » والله صدقت يا مطنن
      يمني حر أين الثرى من الثريا وأين معاوية من على

      أين الجميح الذي ما عرفناه الا نافخ كير لاهث وراء الشهرة والظهور على حساب أسمى المبادء والقيم وأين الناطق الرسمي للحوثيين محمد عبدالسلام العالم المجاهد الصادق ألذي يبذل ماله ونفسه في سبيل المبادء والقيم
      7 سنوات و أسبوع    
    • 17) » ايش تعصد
      المليكي اتمنى ان تسلم لك ال بي بي سي فيديو من المقابلة لتعرف من الذي كان يرغي تضحك على من ؟؟؟ ضحكوا عليك يوم ما تكلمت امام محمد عبد السلام ويبكوا من كلامك الان مثل عصيد المجنونة
      على فكرة من المحزن اننا لم نشاهد يوم متحدث باسم الحكومة قادر على الحديث هذه الحكومة لاتسنخدم الكفاءاءت بينما الحوثي لديه متحدث جعل الجميع يحترمه مهما كان خلافنا معه
      7 سنوات و أسبوع    
    • 18) » غلطان ياجميح
      عاشق الحريه غلطان ياجميح للاسف حماستك للشهره والمصلحه تدفعك للتخبط ولاتدري بماذا سترضي النظام في صنعاء الفاسد الدككتاتوري حتى صرت ملكي اكثر من الملك مثل شبهك عباس المساوي تتحامل على منيقول لا للظلم سوى في الجنوب -الذي لاتعرف مايعانيه شعبه- او الشمال الذي غلب على امره انصحك تكون في صف المظلوم لاالظالم وان تكتب عن الرق والفساد والثار والجعاشن وسرفة ثروات البلاد وغيرها ولوحتى دفعت ثمن غالي واعلم ان ماتكتبه يعد تاريخ يخلد اسمك
      7 سنوات و أسبوع    
    • 19) » افتراء ومزايده لمصلحة من
      ابو اسعد والله ان في كلامك كثير من الافتراء والمزايده ياجميح وانت تعلم جيدا انك تكذب في كثير مماتقول فلاادري لمصلحة من هذا الهذيان ام انه استخفاف بعقول القراء الذين اصبحوا اكثر وعيا من امثالك الذين يبيعون الامانه من اجل مصالح شخصيه فاتق الله ولاتحاول ان تغطي عين الشمس بغربال
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 20) » دليل
      Salem abuuseve والدليل الى ماذهب اليه د/محمدهو ان السعودية الان تقيم موانع امنية بينها وبين اليمن بطول 119 كيلومتر على الحدود اليمنية وبذلك سنصبح غزة اخرى بس يمنية
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 21) » السعودية
      ابو سعيد السعودية تسعى لتدخلات باليمن !!!!
      انت صاحي او مقوت اليمن ملزق نفسة بالسعودية شعب وحكام ومن يطلب شراكة (استغلال) ومن يطلب اندماج (احتلال) ومن يطلب الدخول لمجلس التعاون (تخريب علي وعلى اعدائي)تريدون اكثر عمالة لكم بالسعودية لكونها اكثر اجرام واقل انتاج ) من يطلب الآخر !!!!! لااعتقد ان مملكة الخير تنسجم مع اهل الشر وما يجعل الغل يتمكن من البعض لدرجة جلد ذاتها ولتدليل على حاجتهم يحرقون انفسهم لكي يحصلون ما تعودتم علية وهو الفيد .
      فلا نريدكم فلا تتوهمون .
      اما الحوثي فقد قبر زعيمهم ولم يقام له حتى العزاء فسبحان الله وقد يكون لم يجدون له جثة مع الشاص . وقبل مابقى من الحوثة بشروط السعودية فأي ماء نريد الحفاظ علية الآن لايوجد رجل مسلح على الحدود وقد جرب الحوثة ولن يعودن اما ابطال النت فهم كثر .
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 22) » طرح منطقي وتشخيص سليم
      متابع نشكر للدكتور هذا الطرح المنطقي والتحليل السليم .. فقد قلناها مرارا وتكرارا ان الحراك الاجرامي بعد فشله في كسب اي تأييد داخلي او خارجي اتخذ اسلوب القتل على الهوية التي يجيدونه باحتراف فقتلوا ابناء المحافظات الشمالية بالهوية المناطقية .. وعندما استنكر الجميع هذا الاسلوب الهمجي .. اتخدوا القاعدة .. كذراع مسلح للحراك .. لان الهدف مشترك بالنسبة للحراك والقاعدة اضعاف السلطة واسقاطها .. فوفروا للقاعد المعلومة والسلاح والممرات الآمنه .. فنلاحظهم يضربون ويهربون في وضح النهار وكأن شيئاً لم يكن .. لهذا ندعو السلطة الضرب بيد من حديد قبل فوات الآوان .. لان هؤلاء القتلة في حراك الإجرام القاعدي لم يألفوا الا صميل الحزب .. ومن شب على شيء شاب عليه .. وسيبقى اليمن شامخاً برجاله الأوفياء بإذن الله وستبقى الوحدة الأمل الذي سيبذل الشعب كل غال ونفيس لاجله. شكراً مأرب برس نرجو النشر
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 23) » اسمح لي
      طيب ماعرف ليش انا ما انهضم لي هذا الشخص؟؟
      مع الاحترام له وللعلم انا ماقرأت المقال

      لماذا لاتتحدث عن الفساد في اليمن وفي محافظتك محافظة مارب على وجه الخصوص

      منتضرين مقالاتك
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 24) » عبد السلطة
      سمير الرفاعي ما هكذا تورد الابل الشهرة ليس على حساب الغير
      اكبر عبد للسلطة انه احد منافقي عصرنا
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 25) » الى المنهزمين
      العبدلي الاستاذ/ محمد جميح اشكرك من اعماق القلب لانك قلت الحقيقة عن الحوثيين وكشفت المرجفين الذين سبقوني في التعليق وانظر معي مدى المرض الذي في قلوبهم000بصراحة السعودية هي الجار الحميم لليمن ولتخسى وجوه الحاقدين
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 26)
      علي محاوش د/جميح لماذا هذا العرض المزري لادخال اليمن في علاقه غير متكافئه مع المملكه - انت واليمن نقطه ضعف - أرأيت رجلا يقبل طلب امرأه بالزواج منها - تلك هي الدوله اليمنيه شبيهه امراه البائسه- من انت ؟ حتي اقبلك واستقبلك- من اسس العلاقه - كفي بكئيات ومد الكفوف يا فاقدين النديه
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 27) » قد ضوينا
      مطبل سابق دكتووووووووووورمحممممممممممممد صباح الخير
      الناس ضاويه وانت عاد انت سارح!!!
      اسالني انا اختصاصي تطبيل يا نابغة زمانك كنت اقول ان النوابغ في الشعر بس ما ادري انها نوابغ للسياسة!!!
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 28) » لا تلتفت لأبواق الحوثيين أيها
      علي بجاش لله درك يا جميح
      ما انهالت عليك السهام إلا لأنك رمح في صدور أعداء اليمن من الحوثيين الإماميين الذين يسبحون بحمد الولي الفقيه وقد رأينا محمد عبدالسلام في شريط فيديو وزعه الحوثة وهو يلطم على صدره عندما كان أحد الإيرانيين يعلمهم اللطميات الحسينية بلغة عربية ركيكة (فيا للعجب كيف يقارن بالجميح قلب اليمنيين في بلاد الغرب. الجميح وقع على الحرح ولذلك ناصبتموه العداء يا نواصب هذا الزمن

      عاش الجميح والبعداني والبتول والشوكاني ولا نامت أعين الحوثيين
      انشر يا مار برس
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 29) » كم دفعوا لك آل سعود
      يمني لو كان الكاتب سعودي لما كتب مقال بهذاالإنحياز وهذا المنطق الذي يجعل من السعودية حامية حمى الإسلام. السعودية هذا الورم السرطاني المتمدد بوتيرة متسارعة تفوق سرعة تمدد الإستيطان الإسرائيلى, السعودية التي نهبت 360 ألف كيلومتر من أرضك أيها الكاتب المحترم ناهيك عن ما نهبته من أراضي الدول الأخرى المجاورة ياحضرة الدكتور.
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 30) » ياجبل مايهزك ريح
      ابو جدعان عبدالرحمن ابن زبع تحية اعتزاز وفخر وتقدير لك يادكتور محمد الجميح فانت وبكل فخر مثل اعلى للوطنى المحب لوطنه وشعبه نقدر لك مواقفك الوطنية الوحدوية الثابتة المدفعة عن الوطن ضد الماجورين والمنافقين والمحربين سواءا من اصحاب الاقلام اوالصحف اوالسياسيين اوحملة السلاح الذين ينفذون سياسة اسرائي وامريكا لتخريب وتفتيت اليمن ويستلمون مكافاتهم عبر ايادي ملوثه تاتي عبر البوابة الخلفية للسفارة الامريكية فالاخير ما اود قولة يادكتور لاتهتم واصل حربك ضد اعداء الوطن ضداصحاب المتعة ضد الانفصال ضدالارهاب وياجبل مايهزك ريح
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 31) » الحوثيين سرطان في جسد اليمن
      مواطن يمني امام الحوثيين عبدالله بن حمزة سفك دم مائة الف يمني برئ بسبب نعرته العنصرية و عبدالملك اليوم يقود اتباعه الجهلة مثل القطيع و يريد ان يسفك دماء الملايين من اجل تثبيت مذهبه القائم على شتم عرض النبي و رموز الاسلام من رجال الاسلام الاوائل
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 32)
      العديني السبب بمايجري علي الوقع ان السلطا تعاني الحتضار الخير فهم جمعوا المال في ا لخارج والاالخسران الشعب والوطن والاهمهم الان مايحصل للوطن من موامراة اللة يهلك كل خائن للامانة
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 33) » ردودكم شهادة للجميح
      رزامي لله درك يا من تجعل هؤلاء الرعاع يأتون من كل حدب وصوب للرد عليك عندما تتكلم عن سيدهم الهالك الحوثي

      صدق الشاعر الذي يقول
      قوم اذا ضرب الحذاء وجوههم** 2صرخ الحذاء بأي ذنب اضرب

      هؤلاء يادكتور هم من يتفنون بكيل بذي الكلام هنا والذي رباهم عليه سيدهم

      فأكتب انار الله بصيرتك وارمي سهامك الموفقة الى نحور هؤلاء المتاعيس فالموت اولى بهم

      قاتل الله من اردت له الحرية ياجميح فاراد ان يظل عبدا لسيده حسين

      انا ادري ياجميح ان ردي هذا سيحظى بردود من اولئك وستقرأ هنا قئ اولئك الذين لايعرفون غير السيئ من الالفاظ

      رحمك الله يا المعري

      فاذا اتتك مذمتي من ناقص**فهي الشهادة لي باني كامل
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 34) » استحي يادكتور محمد
      همدان يادكتور محمد أسألك بالله أن تستحي ألا قرأت التعليقات كيف يمقتون شخصك وكلامك.
      أسألك بالله أن تعز نفسك كما عرفتك شهما عزيزا قويا
      أسألك بالله إن كنت مؤمنا بالله حقا أن تحاسب نفسك فيما تكتب ولا تنسى أنك محاسب أمام الله على كل كلمة وحرف، فالمال ظل زائل وحفظ ماء الوجه أهم وأثمن
      7 سنوات و 6 أيام    
    • 35) » سؤال للجميح
      مواطن يمني من قتل الحمدي؟

      من قتل الحلم اليمني؟

      من الذين يريدون للشعب اليمني أن يظل متخلف يعاني الفقر والصراعات والحروب؟


      من هم الذين يعتبرون خير اليمن شر لهم؟؟؟؟


      أنت وأمثالك معروفين مفضوحين ولا تمثلوا الا أبشع صور العمالة والتهالك على الأجنبي عندكم عقدة نقص لذلك تعشقون الاجنبي
      مع أننا نختلف مع الحوثيين إلا أنهم أشرف منكم ألف مرة
      7 سنوات و 5 أيام    
    • 36) » اطلق العنان لضميرك قبل قلمك
      عبدالله الدهولي صدقت يا دكتورمحمد في كل كلمة قلتها والدليل الكم الهائل من السب والشتم الذي عبر عنه الرعاع اعلاه !!!
      فشعارهم ان لم تكن معي فأنت ضدي
      نحن ابناء مارب عآمة وحي خاصة نتشرف بك وبقلمك حتى وان اختلفنا معك في بعض المواقف والاراء !!
      ما نتمناه منك يا دكتور محمد هو ان تكون عادل في طرحك في كل ماضيعك ان تكتب وتطرح ما يهم المواطن ان تكتب عن الفساد المالي والاداري في البلد ان تكتب عن الفساد في القضاء ان تكتب عن الرشوة عن الظلم عن السجون الخاصة بكبار القوم وكاننا في العصر الحجري
      اطلق العنان لقلمك وقبل ذلك لضميرك وقلبك ونحن معك

      مع خالص مودتي من وادي حريب
      7 سنوات و 5 أيام    
    • 37) » اليمنيين وليس الفرس
      مغترب غلبان اخي حميح حفضك الله انما اليمن عربية من غير قيادتها الفارسية الزيدية
      القيادة هي من اسس الحوثي ودعمة
      وهي من خدع دول الخليج في مقدمتها الكويت
      التي كانت تدعم اليمن ووحدتة بكل قوة
      وكافاها الزعيم الفذ البطل المغوار
      الشاووش بان دعم صدام في غزوه للكويت
      وتشريد اهلها الى الدول المجاوره
      وما كنا نتوقع من الشاووش هذا
      بعد الدعم الامحدود من دول الخليج
      التي تنكر لها ويا ليتة سكت وكانة
      ليس موجودلا وجود مثل عدمة
      7 سنوات و 4 أيام    
    • 38) » الى حوثي وافتخر
      رزامي يسمون حرف سفيان ببنت جبيل اللبنانية اليس ذلك دليل على ان هؤلاء هم اذناب اولئك القابعين في الضاحية الجنوبية لبيروت والذين يتلقون الاوامر من اتباع الشيخ المفيد في قم والذي افتى بان من تولى الخلافة مابين رسول الله وعلي هم ظالمون لعلي وفي النار مخلدون

      الا يكفي ذلك لكي نعرف ملة هؤلاءوافكارهم القادمة من خلف الحدود
      قاتلهم الله انى يؤفكون
      والله لو انهم امتشقواالسلاح لمقارعة الفساد بعيدا عن هذه الافكار العفنة لكنا معهم قلبا وقالبا ولكن ان نعين فاسد دينيا على فاسد ماديا فهذا والله انه من العيب والمقت فكلاهما وبال على اليمن ولعل الله تعالى قد سلط الظالمين على الظالمين ليقضى الله امرا كان مفعولا
      7 سنوات و 4 أيام    
    • 39) » يوماقبل ان اكتب تعليق
      ياجماعة تصدقوا والله لم افكر ياجماعة الخير تصدقوا والله لم افكر يوماً قبل ان اكتب اي تعليق ولكن الامر كلة هو هوشلية ولست مخطط لنتائج من التعليقات والمقالات ابداً غير بالشعبي (ادلهُ)ولهذا نتمنى ان تكون اخبارنا وصلت للجميع
      وبجد وأكيد اصبح الاتفاق مع المولى بالنسبة لنا خط احمر
      7 سنوات و 4 أيام    
    • 40) » قصص رمضان كنت افهمها
      ياصاحبي اكتب لك بصراحه يارجل والله كل قصص رمضان كنت افهمها يارجل وحتى الموضوع الذي فعلته بعنوان عمر عبدالكافي يقول ان الصلاة الوسطى هي صلاة الفجر وليس العصر
      وحتى يوم قلت لك عن ايش تعصد والله ياصاحبي فقط كذا مخزن واكتب دون اي قصد يا اخي انا رجل مطنش لكل شيئ والله ما انا معبر باي فعل ولعلمك مستحيل الف مستحيل الذي قالوا لا صلاة العصر ولا صلاة الفجر ورحم الله رجل عرف قدر نفسة وردع نفسة عن العبودية في اي واد كانت وان تعيش حر تحلم للمستقبل وتخطط له خير من ان تدخل قفص لا خروج عنة
      7 سنوات و 4 أيام    
    • 41) » كل من لم يعجبك تعليقه ايراني
      مراقب شوف يا دكتور خلي السلاح صاحي وخليك على وعي ان المعلقين هؤلاء ايرانيين بالنسب والاصل والفصل وقد اصبح لدي معرفة كافية بهم واتضح لي من خلال مقالك انك تفهم الاكليشة التي يبنون عليها كلامهم وهو كره السعودية والوهابية وكأنهم يقولوا ايران قبلتنا والرافضية مذهبنا اتمنى ان نستخدم اختبارات الدي ان ايه لكي نثبت ان نسب مئات الالوف في اليمن ممن ينسب الى فاطمة انهم فرس رافضة صفوية
      7 سنوات و 4 أيام    
    • 42) » ليتك شخص اخر
      متاسف خاص للدهولي
      اتمنى الا تكون الانسان الذي اعرفه لان من اعرفه لايجامل او ينافق اويتعصب لمنطقته اويتلفض بالفاض غير طيبه اما طرح جميح فقد جانبه الصواب
      7 سنوات و 4 أيام    
    • 43) » برعي
      yemni لو تسير تبيع لك برعي احسن مما تدخل لك في السياسة لان مهرتكم هي البرعي وما جاوره وخلي السياسة لاهلها ............اصلحك اللة بابطل
      7 سنوات و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية