ابو الحسنين محسن معيض
جنوبي وافتخر 2
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 7 سنوات و شهرين و 5 أيام | الإثنين 11 أكتوبر-تشرين الأول 2010 06:25 م

قال : حدثتني فيما مضى عن مدى معاناتنا في جنوب اليمن من عدم توفر الكماليات والمتطلبات من ملابس وفواكه وغيرها فأقول لم يمت سابقا احد من جوع ولم يمرض احد من قلة تناول التفاح والبرتقال .. واليوم يموتون من أكل القاذورات في القمامات ويسيرون في الشوارع كالمجانين من كثرة الطلبات .. وحدثتني عن عدم تطور العمران وتوسع الطرقات ولم ينم احد في العراء أو كان بلا مأوى واليوم يفترشون الشوارع وينامون في الخرابات .. ونسيت أن هذه النهضة لا تدل على رفاهية ورقي أو تطور ونعيم مادامت قد امتهنت كرامة الإنسان , فالجنوبي فقد إنسانيته في دولة الطبقات ووجد نفسه أسيرا لمافيا الوطن وماسونية رجال السلطة والأمن ـ الجنوبي كان يعيش على الأرض مثبتا قدميه فيها واليوم يشعر أنه يعيش على كوكب أخر لا يعرف عنه شيئا يحس بالغربة في وطن أحبه ويشعر انه ريشة في الهواء تتقاذفه المصالح والأهواء ! أبعد كل هذا لا تريدني أن أتحسر ؟ فقلت هذا كلام عام هلا فصلت لنا ؟!

قال : ـ على مستوى المساواة .. أخبرك يقينا إننا كنا في مستوى واحد .. لبسا ومركوبا ودراسة وتعليما وطبا وصحة .. لا يتعالى احد على احد .. عشنا معا في كريتر التي تقول أن إحيائها كانت خرابا .. صحيح .. ولكنها كانت عامرة بمفاهيم وقيم فُقدت اليوم برغم ازدهارها العمراني .. هذه القيم هي قوة الترابط و الحب الأخوي , وكان يسكن قريبا منا وزير المالية في بيت عادي بلا حراسة .. وكنت كل صباح وأنا متوجه إلى مدرستي الثانوية التقية وهو يسير على قدميه يحمل حقيبته منفردا متجها إلى مقر عمله فيلقي علينا تحية الصباح وربما سألنا عن أحوال دراستنا , وكان رئيس مجلس الشعب حينها يسكن كذلك قريبا منا ونلتقيه عصر الخميس أو الجمعة عند باب ملعب الحبيشي يريد مشاهدة مباراة كرة القدم بدون حراسات ولا هم يحزنون .. لماذا هذا كله ؟! لأنهم عاشوا في الأمان وفي دولة النظام فأصبحوا يسيرون على أقدامهم مثل بقية الأنام .

ـ وعلى مستوى الأمن .. ما كنا نعرف الأطقم العسكرية إلا فقط لمرافقة الأمين العام للحزب إذا نزل من سكنه بالمعاشيق في ( حقات ) , ما كنا نرى عسكريا يجوب الشوارع بسلاحه ولا أطقم الأمن تقف عند الجولات .. كان يكفينا كممثل للنظام جندي واحد يحمل عصاه المطاطية السوداء لتستقيم له كافة قلوبنا البيضاء .. لم نكن في حاجة للأمن العام ولا المركزي ولا القومي ولا السياسي ولا الحرس الجمهوري .. وما كنا نعرف هذا الكم الكبير من نقاط التفتيش كانت لنا ست نقاط تفتيشية ( دار سعد والعلم وشقرة والنقبة ومدخل حضرموت والمهرة ) ألا ترى مدى الفرق بين المفقود والموجود .. ثم تقول على ماذا تتحسرون ؟! اليوم ابسط المسئولين والمشايخ يدخل الجامع لصلاة الجمعة ووراءه ثكنة عسكرية ومرافقون مدججون بالسلاح .. لماذا ؟! لا أدري اليوم تعددت النقاط بعدة مسميات أمنية وربما تخاصموا بينهم على الإتاوات والتحصيلات .. واستُحدِثت نقاط قبلية وكل من أراد طلبا وضع له على الطريق مطبا .. فاستحال أماننا رعبا .. وعدلنا جورا .. وحلالنا حراما .. وحاميها حراميها .. أبعد هذا لا تريد أن تتحول وحدتنا انفصالا؟ وكنا نسافر امنين في ليل أو نهار .. وأينما أردت أن تنام نم بلا قلق ولا خوف لا نحمل بندقية ولا سكينا ..سلاحنا كان الثقة أننا في دولة تحملت مسئوليتها وقامت على امن رعيتها فأصبح الشقي يخافها فلا يجسر على العدوان على نفس أو مال لأنه يعلم أن مصيره السجن أو القتل وكم من جرائم تم القبض على الجاني كائنا من كان فسجن أو قتل وانتهى الأمر وليس لأحد من أهله أي جريرة وكان أولياء دم المقتول يعرفون ذلك جيدا ولا يتجرأ احدهم بقتل غيره .. واليوم أنت لا تسير في معظم محافظات الجنوب إلا وسلاحك على كتفك وترى كيف تؤخذ القبيلة كلها بأفعال غيرها والطارف غريم ..وكيف تقف الدولة سلبية لا تؤدي دورها وتحكم زمام أمرها .. وقد رأيت أحدهم قتل غريمه قريبا من نقطة عسكرية و طقما محملا بالجنود الأبية وما حركوا ساكنا بل وقفوا يتفرجون ويحنون رؤوسهم من زخات الرصاص المتناثر فوقهم !! حتى أن مواطنا تندر بهم قائلا : هيا احرسوا الجثة حتى لا تهرب أما القاتل فقد خرج أمامكم !!

وكان للنظام هيبة ولرجل الأمن قيمة ومكانة .. يؤدي واجبه ويخدم شعبه منضبطا للقانون ومواده .. إذا أتاك استدعاء بحضورك صباحا إلى مقر الشرطة كنت متواجدا قبل الموعد احتراما وهيبة للنظام القوي ! اليوم فقد كل رجل أمن هيبته واحترامه لأنه في نقطته العسكرية وجولته المرورية وإدارته الأمنية أصبح معروفا للقاصي والداني قيمته المادية .. خمسين ..مائتين .. ألفا .. وكلما ارتفعت المنزلة والرتبة زادت قيمة العطية والرشوة هذا هو الواقع الأليم فهل تريدني أن أزيدك يا وحدوي ؟ قلت : نعم لا بأس يا تلالي ..فأطلق تنهيدة وقال :

ـ من الناحية الاقتصادية منذ الاستقلال كانت الأسعار موحدة وثابتة .. هل تعلم لماذا لأن الدولة التي كنتم تسمونها الشيوعية كانت ترعى شعبها فتقوم بعمل موازنة للأسعار لتكون السلعة متوفرة للشعب بأسعار اقل من تكلفتها وتقوم بتغطية العجز من خزينتها أو من بند أخر أي أن سعر علبة الحليب يكلف مثلا 80 شلنا ولكن المواطن لا يستطيع أن يشتريها بهذا السعر فتقوم بعمل الموازنة وبيعها له ب 20 شلنا وقس ذلك على بقية المستلزمات .. لا مكان للاحتكار ولا للتلاعب بالأسعار ولا لمافيا التجار .. وكانت لدينا خطط واضحة على حسب الحاجة والمقدرة ـ وعلى مستوى الصحة والتعليم كانت لدينا مستشفيات ومدارس حكومية وكلها مجانية يتم الكشف على المريض وصرف الدواء أو الترقيد ولا يدفع شيئا .. واليوم انظر لمستشفى الجمهورية الذي كان يكفي البلاد الجنوبية ماذا ترى ؟ مأساة .. وذلك بموجب سياسة حكومية لتحطيم كل منشأة جنوبية ناجحة كمطار عدن وميناءه البحري .. وإلا فأين ( اليمدا ) وشركات التجارة الوطنية وأين مصنع الغزل والثورة وأين طماطم الفيوش وتونة الغويزي ..

ـ وعلى مستوى الإدارة والعمل أتحداك أن تجد سابقا موظفين وهميين أو باستمرار غير مداومين .. وكانت هناك عملية ضبط إدارية ومالية لكل المشتريات والمصروفات وتقف وراء ذلك الخزانة العامة تحاسب الموظف المسئول على الفلسات .. واليوم انظر لكل مسئول كم معه من أبناءه وأقاربه في الدرجة الوظيفية يتبع كل واحد منهم حاشية ملكية .. هناك من يستلم أكثر من عشرين راتبا بأسماء سرابية أو ألقاب ضبابية .. اليوم سرقت الملايين بلا حساب ولا عقاب !

ـ باختصار الجنوبي يتحسر على دولة كان أهم أولوياتها الإنسان لا الشوارع الإسفلتية والعمران بالله عليك ما فائدة القصور الجميلة وحياتي غير مستقرة .. أريد كوخا حقيرا أنام فيه قرير العين مطمئنا .. ما فائدة الطرقات والشوارع الفسيحة وأنا حينما أتنقل فيها لا أجد أمنا .. أريد حارات ضيقة أسير فيها بدون بندقية ولا ذخيرة ..ما فائدة التجارة الكبيرة والملابس الفاخرة بدون عدل ومساواة ودولة حكيمة .. لا تملأ بطني خبزا وفواكه اجعلني جائعا وأشبعني أمنا وعدلا .. لا تلبسني ثيابا فاخرة أجعلني عاريا واكسني مساواة وصدقا أريد بدلا من المنجزات العظيمة محاكمات لشرذمة الفساد والجريمة .. وبدلا من إكرامية رمضان أمنحني كرامة لي كانسان .. ألست أنت القائل في إحدى مقالاتك : لا حاجة لنا بمسئول كل انجازاته طين وأحجار !!

قلت : بلى وكل ما قلته صحيح فالفساد منتشر والأمن منقعر والنظام متدهور ولكن نقطة الخلاف هي الحل والوسيلة .. أنت تراها الانفصال وأنا أقول التغيير والنضال أنت تراها العودة إلى ما قبل عام 90 وأنا أراها في الوحدة مع إحداث تغيير مبين .. لأنني أخشى الفرار من الحية إلى فم التمساح .. علما أن قيادات الحراك متعددة وغير متوحدة .. فلا ادري إلى اليوم من رأسها وأطرافها .. علي ناصر أم البيض أم العطاس أم رجال في الداخل لا نعرفهم .. هل هم على رأي وبرنامج واحد أم ستعود حليمة لعادتها القديمة من التصفيات الدموية الأليمة نقطة الخلاف انك ترى الشعب الشمالي مشتركا مع الحاكم في ظلمه .. وهذا خطاء لأنه مثلي ومثلك ومطالبه كمطالبك ووقع به ظلم ابدي ولكنه تعايش معه فلماذا أشركته في الظلم والردية .. فراجع خطابك وقيم وسائلك وبرامجك ونحن معك في نيل الحقوق وفي إقامة دولة النظام والقانون يخضع لها كل كبير وصغير وكل تاجر وفقير وكل شيخ ومسئول .. الكل سواسية كأسنان المشط .. دولة عدل ومساواة .. دولة حق وإيمان .. دولة امن وأمان .. دولة رخاء وسلام .. يدا بيد نشعل شمعة خيرا من أن نلعن الظلام.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 72
    • 1) » تعديل العنوان
      أبو الحسنين ارجو من مشرف الموقع الموقر تغيير العنوان إلى ارفع رأسك انت جنوبي 
      ليوافق عنوان الجزء السابق
      وأتمنى على القارى الكريم التمعن وحسن التحليل وعمق التفكر
      بعيدا عن العاطفة والهوى
      ودمتم بألف خير ومليون حب
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 2) » رد
      صالح المقحفي الاستاذ الفاضل ابو الحسنين كلام في الصميم
      كلامك صحيح في الـ 100% الامن والامان الذي كان في المحافظات الجنوبيه كنا نتمناه
      نحن في الشمال ان شالله تصحيح الاوضاع في عموم اليمن سيتم على ايديكم انتم الجنوبيين انتو امل اليمن كل اليمن
      ان تخرجو المواطن من الظلمات الى النور وان شالله سيتم هذا على ايديكم اما اهل الشمال فلا تعولو عليهم في انهم سيساهمو في تغيير الاوضاع والله اني تكلمت مع ناس جنوبيين وقالو على الامن والامان الذي كان في الجنوب ماقلته انت وازيد كل الناس سواسيه لا كانت رشوه والا محسوبيه والا ظلم لاحد كل الناس سواسيه وللاسف المتشدقين والفاسدين في السلطه يقولو عليهم انهم كانو شيوعيين والله ماشوعييين وظلمه الا حكامنا اليوم الذين لا يفقهون بمعنى الحكم والا ايش هو الحكم قصده ينهب له ولاسرته
      وطز في الشعب اليمني نسأل الله ان يتولى امرهم وان ياخذهم الى جهنم لكي يرتاح الشعب اليمني منهمة
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 3) » لقد اصبت ايها المغوار
      ابن عدن والله اني قراءت المقال حتى اقشعر جسمي مما قرءات - نعم هكذا كنا ماقلت الا الحقيقة فنعم الرجال انت - اقولك ايها الاب العظيم والاخ الكريم اننا سنعود دولة النظام والقانون كما كانت اليوم وضعنا احسن سنكون قطر الاخرى والامارات الثانية سنكون قبلة العرب القادمة ومكان حضارتها - اما العيش مع هولاء فللاسف صار مستحيلا فوالله الذي لااله غيره انه ليس لنا حل الا بعودت دولتنا الابية والايام ستثبت..
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 4) » لك جزيل الشكر ابو الحسنين
      عميد المغتربين كل الذي شرحته هي الحقيقة وهو الواقع وفعلا نبكي على الماضي ونكره ونحقد على الحاضر ونخاف من المستقبل مع بعض التحفظ على بعض الامور في الماضي ولكن لاتقاس بامور الحاضرالذي لاتوجد فيه اي حسنة للوطن او للمواطن .لذا فانت خير من يعبر عن مكنونات المواطن الجنوبي فلك جزيل الشكر وفائق الاحترام
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 5) » زمان ايام الكرامه
      بن فريد العدني الله يسامحك يا كاتب الموضوع والله دكرتنا بالي مضا وفتحت الجراح كنا نحس باننا بالامس نعيش بوطننا نحكم انفسنا بنفسنا اما اليوم فنحس بانه لا وطن لنا وهؤالا القبائل يحكموننا بالحديد والنار ويتعالون علينا وهم اوطى واقل منزله علميه مننا لكننا رضينا بهم تحت مسمى الوحده لكنهم غدورا بنا وبكافة الاتفاقيات وقالوا الجنوب حقهم ورجعة لهم بس بكره الجنوب يرجع لاصحابه معزز مكرم
      وبالاخير اقول شعبك يالجنوب استعد ثوره باسم شيبه وشاب
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 6) » ولا بتقنع يابو الحسنين
      ردفان اخي ابو الحسنين وهذا الكلام الذي قيل لك ولا بتقنع

      وكيف ترا ان الشعب الشمالي غير مشترك وهو الذي ينعم بخيرات الجنوب وهو المستفيد اكثر من رائيسه المغوار

      لماذ السكوت من ابنا الشمالي الذي اخذتك العاطفيه عليهم لماذ ميستنكرون ما يقوم به الحكم ضط ابنا الجنوب
      لماذ ميتظاهرون لماذا ولماذ وكثير من الاشيء شعب لا فيه خير
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 7) » صح لسانك
      ابو قتيبة أستاذي العزيز اشكرك من أعماق قلبي على كل حرف تكتبه يداك فقد وضعت النقاط على الحروف والدواءعلى الجراح وحفظكم الله لخدمه البلاد والعباد ودمتم في حفظه ورعايته ..
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 8) » برغم الخلاف نحترمك
      الجنوبي الثائر ابو الحسنين برغم اقتناعنا بان الانفصال هو الوسيلة الصحيحة والحل الأمثل وبرغم قناعتنا ان اخواننا في الشمال سلبيين الى اقصى حد لكننا نحترم رايك ونقدر وجهة نظرك لسبب بسيط انك تكتب بموضوعية ووطنية لا احد يملي عليك كلامك ولا تجامل ولا تتلقى اوامر من جهة محددة هذا حسب معرفتي وقراءتي لك ولهذا كلامك على ما فيه احيانا من الوجع والشدة لنا الا اننا فعلا نعتز بكاتب جنوبي مثلك يحمل هم وطنه ويريد وحدة شعبه ولكن يا سيدي بلغ السيل الزبى ولا عاد شي سعة في الكبد ولا القلب
      وصدقني لو ان هناك وسيلة وحل سيبقينا متوحدين لحافظنا عليه لكن للاسف كنظام ماله عهد ولا ميثاق ولا يمكن يسمح لنا كجنوب بوطن وامتيازات الا بالقوة وهم لا يعرفون غيرها لنيل الحقوق
      اشكرك واعتذر لك عما قد يكون بدر مني من شدة او تشكيك في بعض الوقائع عليك
      اخوك ابو مجاهد
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 9) » الشماليين والجنوبيين مظلومين
      مجدي منصور نعم، ما قاله الكاتب صحيح.

      الشعب في الشمال مظلوم!

      والشعب في الجنوب مظلوم!

      والحل هو أن يتوحد الشعبان ضد الظلم، وليس أن يختار الجنوبيين ظالماآخر.

      شكرا، شكرا، شكرا، للكاتب.
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 10) » كيف يكون التغيير
      جنوبي مؤيد لأبو الحسنين أخي ابو الحسنين لقد أخرجت ما في صدورنا وانا شخصيا أوافقك الرأي أن الحل في اطار الوحدة خيرا لنا من غيره للاسباب التي ذكرتها.
      لكن للأسف هل تستطيع اخباري كيف سيأتي التغيير لان وسائله المؤدية للنجاح غير متوفرة اما غيرها فهي شبيهة بمنتهاها المحتمل لدعوات الانفصاليين. لكل ذلك أظن أننا أمام خيارات صعبة ليس بينها للأسف خيار منطقي مضمون العواقب فأي الخيارات خير من غيره سؤال أطرحه عليك ياأبو الحسنين.
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 11) » فم التمساح
      صالح الخليفي لأنني أخشى الفرار من الحية إلى فم التمساح .

      تعبير لا نختلف معك عليه .. ولكن عندما تكون هاربا من الحية التي تطاردك هناك أمل أن لا تقع في فم التمساح الذي مات وشبع موتا .

      ويبقى الأمل في الله ورجال صالحين يتقون الله في أنفسهم من الظلم .
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 12) » أصبت يا أخي الفاضل
      سعيد الحكيم لقد أصبت يا اخي الفاضل في كل ما تناولته فقد شهدت كل ما ذكرته حيث قمت بزياره للأهل الذين هم من أصول شمالية واستمروا في جنوب اليمن وكان ذلك في عام 1986 وبالفعل لمست كل ما ذكرته في مقالك حيث كانت الأسعار ثابته ولا مجال للمبايعه وتشتري أي شيء وتخرج من المحل وأنت راضي بينما الان تعرض لك الحاجه بثلاثة الاف ريال على سبيل المثال وتبايع الى أن تشتريها بنصف القيمة وتخرج وانت متيقن إنه أنضحك عليك - ايضاً ذهبت أكثر من مرة الى المستشفى واخذت الأدوية التي وصفها لي الطبيب بالمجان وخضعت لمعامله طويله قبل السفر لكن لم يطلب اي احد مني أدفع رشوه او حق تسهيلات معاملة حتى مليم واحد - المهم ما شدنا بالفعل قوة الترابط بين الناس والعايشين فيما يسمى بالحافة كأنهم أهل وأقارب وبالفعل تمنيت العيش في عدن وتفائلنا كثيراً أن يأثروا علينا بهذه الايجابيات ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي السفن
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 13) » جزاك الله خير
      بن حبتور جزاك اله خير اخينا ابو الحسنين وصدقت

      نعم مقول الحق والخقيقه عند الاخوه فهو انفصالي
      لانريد مشاريع ولا ييحزنزن
      نريد امان في هذه البلاد
      نعم نرفع راسنا كجنوبيين
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 14) » بكت عيني
      باسل (بكت عيني وحق لهـا بكاها *
      ودمع العيـن منـهمل يسـيح)
      ========
      نعم تلك هي مرحلة ماكان يسمى اليمن الديمقراطية. نحب الوحدة ونحب كل يمني بس لان نحب هذه الفوضى العارمة كل قوي ياخذ حقة وحق جارة وكل ضعيف يموت كبدا وجوعا
      كل كلمة اوردها كاتب المقال هي حقيقة مازلنا متمسكين بالوحدة ولكن لانريد وحدة 7/7/1994 نريد وحدة 22 مايو
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 15) » نعم الرجل انت
      الحسني نعمالردجل الوطني انت يا شيخ فكلامك هو عين العقل الظلم موجود بالمقارنة مع السابق ولكن الحل كما اسلفت في اخر مقالك.
      الحل هو النضال ضد النظام والسلطة لا ضد الشعب الشمالي.
      الي اخي ابن عدن المعلق رقم(3) نعم لقد وافقت علي كلام الشيخ حفظه الله واقشعر جلدك فهل وافقته علي المقال من اوله الي اخره أعني لا تغفل اخر المقال فمارأيك أن نكن يدا واحدة من اجل يمن واحد ضد الطغاة والظلم والفساد.
      تحياتي لك ولك ابناء الجنوب اليمني
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 16) » طرح موقف
      سل الهلالي طرح موقف بكل ما تعنية الكلمة تشخيص سليم لما كان علية الجنوب قبل ما تمسى الوحدة اليمنية
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 17) » طيب ولو ما في آآآمل
      نعم الرجااال أستاااذنااا ألحبيب

      كل ما ذكرر جميل ورائع ولا كن نحن أبناءء ألجنوووب ألمغربووون عن وطنناا ألى متى ليبداء ألتغيير ألرجل لا يؤمن بقضيتنااا وألجنوب ملك له ولقبيلته مااذاا نفعل ألمعاارضه مهتريه وضعيفه وأنت تعرف دورهاا با لشاارع ضعيف ولا تستطيع أن تنزل بحجمهاا ألحقيقي ألى ألشاارع ولا أن تعمل عصياان أو ....
      ما هووو ألحل ترحلناا من أوطانناا من أجل ألحيااه ألكريمه ونحن لا تبعد بياار ألنفط عناا الكيلو مترات
      وجدناا ألكرامه في غيرر اليمن والأمن كذالك أتفق معك ألوحده ألحل لا كن من سيقنع لناا .... أنهاا الحل
      لأن إن إستمرر فا لتغيير قادم والسوداان أكبر دليل





      تحياتي لماارب برس
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 18) » شاطر
      اليافعي هذا المقال حلو منك ياخووووووووووووووووووووووووووووووووي
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 19) » يهودة من أولها إلى أخرها
      ابن الشمال هذا أبو الحسنين مريض نفسي وأنا أثبت لكم أولاً كان يقول أنه في زمان الحزب الأشتراكي كان وكان لا يستطيعون العيش بكرامة وبعد ذلك كانت فتاويهم ومشاركتهم في حرب 94م على الجنوب الحر وجمع التبرعات لقتل أخواننا من أبناء الجنوب وتيتم الأطفال وأرمله النساء وبعد ذلك يقومون بفتح الجمعيات الخيرية لكفاله الأيتام وتدريب الأرامل لماذا هذا كله لكي يحصلوا على المال من دول الخليج يقولوا أنهم خيرون يقتلون القتيل ويمشوا في جنازته واليوم في مقاله هذا يقول أن الوحدة أتت عليهم بالمصائب فمارأيكم متناقض في كلامه يوم مع السلطة ويوم مع المعارضة أيش يا أصلاح أيش الي جرى لكم تتخبطون في مسجد الصاح وأمام بوابه اللجنةالمركزية للحزب الأشتراكي ايش تحولتم إلى علمانية أم ماذا جرى لكم لا ندري ماذا تريدون ماهو الشيئ الدي تريدون قلتم حوار قلنا أهلاً وسهلاً أيش تشتوا حتى من الحوارلا ندري ماذا تريدون ماهوالرجاء أن تذهبواإلى الجحيم
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 20) » لست وحدك
      العريقي ماكان ينبغي لمثلك أن يتكلم على منطقته فحسب فكل اليمنيين اليوم الا القليل منهم ينلمون في العراء ويبحثون على الفتات في الزبائل وكل اليمنيين ضائقين من دولة الوهم والفوضى والمحسوبية.. أما النياحة على النظام القديم في الجنوب فلو كان خيرا لا ستمر في اليمن كلها... تحياتي لك.
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 21) » الأصلاح سبب مشاكل اليمن
      الرئيس لا أله الا الله كان بالأمس يشكوا من الأشتراكية ويكفرهم ويقول الشيوعيون واليوم بي يشكرهم ويقول أن دولتنا لم تعرف مسئوليتها ماذا يريد هذا الله أعلم متناقض في كلامه لكن نقول له أقراء قول الله تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ{2} كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ{3} إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ{4}
      وليس يقاتلون من أجل العداء لأشخاص يقال أنهم أشتراكيون ملحدون تم أستخدامكم كرت واليوم يتم أستخدامكم كرت من الحزب الأشتراكي فكل كروتكم محروقه وليست لبناء الوطن الناس عرفتكم وعرفت حقيقتكم فبدئت بالهروب منكم لأنه ليس لديكم مبادى فكم من قيادي في حزبكم تم شرؤة بالمال وكم صفقات تمت بيننا على حساب الوطن وأنتم تعلمون واليوم جأت بمقالك هذا تعلمي أنك وطني ولكن للأسف
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 22) » العقل زينة
      الرئيس صدق البيت الشعري القائل لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة اعية من يداويها . ومن هذا المنطلق يظهر بان الحماقة قد بلغت من الكاتب مبلغا كبيرا

      كان بالأمس القريب يهاجم دولة الحزب الأشتراكي واليوم يمدحها كان يبارك للوحدة واليوم يقول أن جنوبي وأفتخر بدل ماكان يقول أنا يمني وأفتخر لكن دائما الأصلاحيون متناقضون في مواقفهم وكلامهم يقلب في ساعه نسد أحناء ويهم ويقلبوا مجرد الخروج من عندنا أريد أن أقول لك أنتم فنانون في مجالين لا ثالث لهم مجال الخطابه وجمع التبرعات فقط أم في مجال بناء دوله لا من أشعال الحرب في صيف 94م أنتم كنتم تقولون هؤلاء أشتراكيون ملحدون أنتم الذين نقضتم عهد الوحدة أنتم من جرد الدوله من فرض هيبتها عندما كانت الدوله تريد منع السلاح فقامت خطاباتكم عبر منابر المساجد بإنهم يريدون أن يجردوكم من الرجوله ومن ومن وأنت عارف كل شيئ مافيش داعي نخرج فضايحكم أكثر لأنك عارف بنفسكم أكثر
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 23) » أصحاب المصالح
      الدكتور يارجل أستحي على نفسك فأذا لم تستحي فأصنع ماشئت كنتم بالأمس القوة التي تم ضرب الحزب بكم وأرجع وأقراء كيف تم أنشاء حزب الأصلاح الذي تنتمي أليه ولماذا أنشاء أرجع إلى مذكرات عبد الله بن حسين الأحمر وكذلك إلى المقابله للرئيس علي مع قناه الجزيرة عندما قال أنه أستخدمكم كرت واليوم ددق لي شنب أستحي الذين أختشوا أكيد ماتوا شوف الزنداني أستحى وما عدا يظهر لا في منابر المساجد والخطابات ولا المهرجانات لأنه عارف أنه كان مركب غلط في غلط فالسكوت أحسن له لأن الناس عرفت أنكم أصحاب مهرجانات وخطابات وجمع تبرعات أم غير ذلك فأرجوا أن تقول لي ماذا عملتم للوطن هل الوطن مزدهر بكم أما ماذا لقد أنهيتم الوطن بسبب سياستكم الشيطانية التي أنت تعرف كيف تم أستخدامها وفي الاخير لا يسعني الا أن أقول لمارب برس سوف بإن لا ينشر هذه المقالات العنصرية الأنفصاليه التي كانوا بالأمس أصدروا الفتاوي من أجلها واليوم ينقضونها
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 24) » وفقك الله يا بن معيض
      أحمد البابكري بسم الله الرحمن الرحيم

      أخي الكريم محسن بن معيض

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      كلامك في الصميم وحقبة زمنية عشناها وعشقناها رغم بعض مرارتها ولكن والحق يقال أيام خلت عشنا فيها العدل والأمن والمساواة .

      أحسنت وبارك الله فيك وياليت قومي يعلمون

      لقد أسمعت لو ناديت حياً
      ولكن لا حياة لمن تنادي

      وفقك الله لما يحبه ويرضاه.

      سلامي
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 25) » مقارنه غير عادله
      حسين باراس اخي ابو الحسنيين تحيه طيبه
      انا اتفق معك في ماقلت ولكن يا سيدي
      لقد ذكرت هذا الموضوع الماساوي الحاصل في الجنوب سؤالي هنا(((لماذا تقارن وقوعك في فم الافعى باحتمال وقوعك في فم التمساح )))فالاول امر محقق 100%والثاني امر محتمل بنسبه 50% فلاتقارن الواقع بالمحتمل وهذا هو الاجحاف بعينه
      وانا كاجنوبي استطيع ان اغامر ولو كان نسبه حدوث ذلك 1%........
      ودمتم
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 26) » صرخة في وجه الحرية
      أبو طلعت إبن اليمن كلام * كلام= ياليت الناس إلهم المسؤولين يعرفون كذا المشكلة حتى المسؤولين في الجنوب تعلم الصرقة والنصب من هؤلاء الشرمذمة الفئة الضاله وليس كل أبناء الشمال فاسدين باالشيء الكثير منهم مظلومين ولابد يتحد الشعب كصف وطني واحد ضد المشائخ الكاذبين الذين ليس لهم حتى أي معلومة علمية وثقة في أنفسهم وإذا كان الرئيس صادق مع نفسه ومع غيره لكان دك هؤلاء من أول ربي يصلح أحوالنا
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 27) » الوحدة وبس
      صنعاني انا يمني وفتخر
      الشمالي كان يعيش مثل الجنوبي قبل الوحدة
      هذا بدون مبالغة
      اليمن واحدة شعب عظيم وطن كبير
      حاكمآ فاسد يولي اهلة فقط كثر الافساد في هذة العائلة
      ولان ليكفيه لكل ثروات اليمن
      سفريات ترفيهية فلل كبير تفخر من يسرق الكثر منهم طبعآ
      يجب ان نسعا لتغيير النظام هذا مصلحة الوطن
      المشكلة ليسة الوحدة
      المشكلة الرئيس فقططططططططط
      صدقوني نوحد الجهود لتخلص من المفسدين
      للعلم انا افتخر بكل يمن يرفع اليمن
      كان من الجنوب او الشمال
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 28) » سويسرا الشرق
      متابع كيف غاب عن بال الكاتب التحدث بمنطق المناطقية والعنصرية التي يمقتها الدين وكلنا يتذكر حديث الرسول عليه الصلاة والسلام(دعوها فإنها منتنة)ثم ننتقل لما جاء في مقال الكاتب الجهبذ يتحدث عن فترة حكم الرفاق التي اتت على اعقاب حكم (استعماري امبريالي صليبي هههه) وكلنا يعلم كيف كانت الجنوب قبلة لكل تواق للحرية والعيش الكريم ابان فترة (المستعمر الصلبيبي هههه)وكل من عايش تلكم الفترة او من سمع من ابيه ان الجنوب (عدن) كانت قبلة لكل الناس كل شيء متوفر فيها ابتدا من التعليم والصحة وحرية التجارة والحريات السياسية والانظمة الحديثة في تلك الفترة وكيف ان(المستعمر الصليبي هههه) خلف هذه الانظمة في دولة جاهزة مجهزة لمن (حرر الجنوب من الاستعمار الصليبي يامعيض هههه) وكيف ان من وقع على اتفاقية تحرير الجنوب تنازل عن حق الجنوب بمطالبة التعويضات من المحتل (الامبريالي الصليبي هههه) مقابل تغيير مسمى الدولة الجديدة يتبع1
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 29) » سويسرا الشرق
      متابع وكلنا يعلم ان من استلم السلطة .. بدأ بالسحل والقتل للعلماء يابن معيض .. وقتل ثلث الشعب وشرد الثلث وسجن الثلث المتبقي في سجن كبير اسمه (وطن) لا يستطيع الخروج منه (السفر) الا بعد ان يضع رهائن لدى نظام الرافق من اقاربه ليضمنوا عودته .. ولان دولة الرفاق كانت دولة ارهاب اقاموا فيها محاكم التفتيش وما كان لهم اي دراية في ادارة شؤون البلاد (اليسار الطفولي بحسب قول نجيب قطحان الشعبي) ارتموا في احضان ماما الاتحاد السوفيتي .. وقد تكفل الاتحاد السوفيتي بميزانية دولة الرفاق .. ولان نظام الرفاق نظام ارهاب .. عاش من تبقى من الثلث وكان عددهم قليل جدا .. استطاع الرفاق ارهاب الناس .. فقد كان الأب يخشى من ابنائه .. والاخ من اخيه وووو الخ .. ولا تستطيع الخروج بعد الساعة التاسعة مساء .. فحدث الأمن المزعوم ههههه .. يتبع 2
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 30) » سويسرا الشرق
      متابع السؤال .. يابن معيض .. ان كانت دولة الرفاق بالوصف الذي وصفته سويسرا الشرق ، لماذا فر ابناء الجنوب الى الشمال وكانوا يستخرجون جوازات للسفر والعيش في الخليج ودول العالم؟؟ .. هل كان لشدة الرخاء الذي كانوا يعيشوه في دولة الرفاق وبالتالي ارادوا ان يخوضوا تجربة شغف العيش الذي يعيشه الناس في الشمال ودول الخليج والعالم من باب خوض تجارب الاخرين من ضنك العيش لان الرخاء في دولة الجنوب ملوا منه ؟؟ .. ثم .. اي امن تتحدث عنه .. وانت لا تأمن على نفسك ولا اولادك ولا بيتك .. في حروب يخوضها الرفاق من باب التمرين على استخدام الاسلحة كل اربع سنوات ويقتلوا بعض في الشوارع وتستخدم كافة انواع الاسلحة في الزقاق والمدارس وكل مكان دون استثناء .. ويشرب الناس من مياه المجاري من اجل ان يتدرب الرفاق على استخدام السلاح ههههههه .. يتبع 3
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 31) » سويسرا الشرق
      متابع ثم يااخي .. شعب عاش فترة حكم بريطانيا .. كيف يمكن ان تجري له المقارنة لفترة الرخاء والسلام الاجتماعي ابان حكم (المستعمر الصليبي ههههههههه) وبين حكم الرفاق ؟؟ .. يابن معيض .. ان كان الحاضر فيه سلبيات فهو بكل المقاييس افضل من فترة حكم الرفاق .. المشكلة ان من يطالب بالاصلاح لا ينظر الا الى خلفه .. بدلا من النظر الى الامام .. وانت تعلم .. كيف كانت حروبهم مناطقية .. وانت تعلم .. كيف تحول الجنوب بعد احداث 86م الى غنيمة لمناطق محددة حكمته وتقاسموا فيه كل شيء .. الان هم انفسهم من يحاول ان يصوروا ان ابليس كان ملاك .. يتبع 4
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 32) » سويسرا الشرق
      متابع وعليه يابن معيض نتمنى عليك قبل كتابة اي مقال ان تقيسه بمقياس الدين .. لان الانسان ان فسدت عقيدته .. فما يرجى من الحياة .. وانت تعلم كيف حاولوا تغيير معتقدات الناس وقتلوا علمائهم وسحلوهم .. وانت تعلم ان المتباكين على اراض الجنوب انه يتم البسط عليها هم انفسهم من بدأ سياسة الفيد بتأميم ممتلكات الناس فقط ليتم توزيعها على اصحابهم الذين استقدموهم من فوق الجبال وبطون الاودية (ولك ان تتخيل كم هو الألم عندما ترى غيرك يسكن احد البيوت التي لك بل وله الامتيازات لانه رفيق ) .. وان ما تم تأميمه انتقل تلقائيا الى دولة الوحدة ولم يبسطوا على املاك الناس بل هي انتقلت من فيد حكم الرفاق لحقوق وممتلكات الجنوب الى دولة الوحدة .. يتبع 5
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 33) » سويسرا الشرق
      متابع وانت تعلم ان الحزبي كانت له افضلية على عامة الشعب .. واسال عن مؤسسة النصر كان الحزبي يستطيع ان يشتري منها ما يشاء ببطاقة الحزب .. بينما الاخرين يتحسرون .. يابن معيض عليك ان تذكر الناس ان يتركوا التواكل والاخذ بالاسباب فالرزق تكفل به الخالق اما المخلوق عليه فقط الأخذ بالاسباب والا يركنوا الى ماما الاتحاد السوفيتي فذاك عهد قد انقضى ولن يعود .. وان اي دولة في العالم لا تستطيع توفير وظائف لكل الشعب حتى امريكا نفسها .. وعليه يجب ان تدعو التجار من ابناء اليمن لاقامة مشاريع في مناطقهم وامتصاص اكبر قدر ممكن من الايادي العاملة .. يابن معيض .. مهما حاول الكثير من غسل ادمغة الناس .. ذاكرتنا لازالت متقدة .. وسيبقى اليمن شامخاً برجاله الأوفياء وستبقى الوحدة الأمل الذي سيبذل الشعب كل غال ونفيس لاجله . شكراً مأرب برس نرجو النشر
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 34) » لكنها دمقراطيه
      يمني وافتخر بغض النظر عن كل ماقلت ياصحب المقال
      هل كنت تلبس هذا الشماغ وتطلق لحيتك
      وتقول ماشئت عن الدولة والحكومة
      اي حياة تبكي عليها
      وذوات الرايات الحمراء في دار سعد على 5 و10 دينار على مرا ومسمع من الجميع
      وبتاريح من الدولة
      والخمر يباع مثل الببسي في كل بقالة
      اتقي الله وقول الصدق
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 35) » الى متى
      واحد من الناس الاخوه في الشمال سلبيين ولاهم لا يريدون التغيير لماذ لانهم مرتحين للوضع الحالي او ان هناك اشياء اخرى تمنعهم عن فعل اي شي . لذالك اتمنى من الاخوه الشمالين ان يحددو موقفهم من الاوضاع قبل ان يفون الاوان لتغيير
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 36) » فم التمساح
      أبو تاج الدين إلى صاحب التعليق رقم 25 المشكلة أنك إذا نجوت من فم التمساح بيخطفك فم الكلب والبسم والجعيرة وبينتشك الذيبانته في دائرة مغلقة كلها أفواه جائعة جاهزة للإنقضاض عليك وافتراسك ولا حل معك إلا بالهروب إلى الإمام ومحاولة إصلاح الأوضاع في ظل الوحدة إن صلحت قدها صلحت وأن ما شي صلاح والله ما احسن من أوبها بلاد النايم يستلم راتب والمغترب يستلم مشاهرة والقاتل يقتل والسارق يسرق والميلونيرات وأصحاب التجارات ورؤوس الأموال مسجلين أنفسهم في الإعانات
      الله عليها بلاد والله عليها حكومة
      عاش علي عبد الله صالح
      باني اليمن الحديث وقائد السفينة إلى بحر الهلاك وأعاصير الفناء
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 37) » مساواة الغني بالفقير
      محمد العدني كلامك ياشيخنا في بعضه مخالف للشريعه ان دم المؤمن وماله وعرضه محرمه اسلاميا الحكومه ماقبل الوحده في المحافظات الجنوبيه عملت عمل روبن هود فاممت ممتلكات ابناء عدن من العقارات واعطتها للجحافل الحاقده من الضليعه والجحيفه والصبيحه واليفيعه وابين وسكنتهم فيها عدوان وقهرا وشردت ابناء عدن وملاك العقارات في اصقاع الارض انصحك تقراء كتاب الاستقلال الضائع للمرحوم عبده حسين الاهدل طبعا لم ينام احد في العراء كما قلت لكن ناموا في املاك غير املاكهم اشكرك على منعك الوزر وهى وارده في 5 سور (ولاتزروا وازرة وزره اخرى ) من القران الكريم عندما قلت (انك ترى الشعب الشمالي مشتركا مع الحاكم في ظلمه .. وهذا خطاء لأنه مثلي ومثلك ومطالبه كمطالبك ووقع به ظلم ابدي ولكنه تعايش معه فلماذا أشركته في الظلم والردية .) جعلها الله في ميزان حسناتك
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 38) » يامارب برس عيب
      متابع يامأرب برس انا كتبت تعليق من 6 اجزاء .. ليس فيها اي سب او شتم لاحد .. وانتم حذفتوا 4 اجزاء منه .. فبأي حق تحذفوا اراء القراء .. الم تحصلوا على شهادة افضل موقع اخباري !! .. عندما نكتب ارائنا في موقع المصدر لا يحذف منه شيء .. عليكم الاقتداء والتعلم من الاخرين ,, او اتركوا الاعلام لاهله وعودوا لرعي الأبل ..وسيبقى اليمن شامخاً برجاله الأوفياء وستبقى الوحدة الأمل الذي سيبذل الشعب كل غال ونفيس لاجله . شكراً مأرب برس نرجو
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 39) » سويسرا الشرق
      متابع كيف غاب عن بال الكاتب التحدث بمنطق المناطقية والعنصرية التي يمقتها الدين وكلنا يتذكر حديث الرسول عليه الصلاة والسلام(دعوها فإنها منتنة)ثم ننتقل لما جاء في مقال الكاتب الجهبذ يتحدث عن فترة حكم الرفاق التي اتت على اعقاب حكم (استعماري امبريالي صليبي هههه) وكلنا يعلم كيف كانت الجنوب قبلة لكل تواق للحرية والعيش الكريم ابان فترة (المستعمر الصلبيبي هههه)وكل من عايش تلكم الفترة او من سمع من ابيه ان الجنوب (عدن) كانت قبلة لكل الناس كل شيء متوفر فيها ابتدا من التعليم والصحة وحرية التجارة والحريات السياسية والانظمة الحديثة في تلك الفترة وكيف ان(المستعمر الصليبي هههه)خلف هذه الانظمة في دولة جاهزة مجهزة لمن(حرر الجنوب من الاستعمار الصليبي يامعيض هههه) وكيف ان من وقع على اتفاقية تحرير الجنوب تنازل عن حق الجنوب بمطالبة التعويضات من المحتل(الامبريالي الصليبي هههه) مقابل تغيير مسمى الدولة الجديدة يتبع1
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 40) » سويسرا الشرق
      متابع وكلنا يعلم ان من استلم السلطة .. بدأ بالسحل والقتل للعلماء يابن معيض .. وقتل ثلث الشعب وشرد الثلث وسجن الثلث المتبقي في سجن كبير اسمه (وطن) لا يستطيع الخروج منه (السفر) الا بعد ان يضع رهائن لدى نظام الرافق من اقاربه ليضمنوا عودته .. ولان دولة الرفاق كانت دولة ارهاب اقاموا فيها محاكم التفتيش وما كان لهم اي دراية في ادارة شؤون البلاد(اليسار الطفولي بحسب قول نجيب قطحان الشعبي) ارتموا في احضان ماما الاتحاد السوفيتي .. وقد تكفل الاتحاد السوفيتي بميزانية دولة الرفاق .. ولان نظام الرفاق نظام ارهاب .. عاش من تبقى من الثلث وكان عددهم قليل جدا .. استطاع الرفاق ارهاب الناس .. فقد كان الأب يخشى من ابنائه .. والاخ من اخيه وووو الخ .. ولا تستطيع الخروج بعد الساعة التاسعة مساء .. فحدث الأمن المزعوم ههههه .. يتبع 2
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 41) » سويسرا الشرق
      متابع السؤال .. يابن معيض .. ان كانت دولة الرفاق بالوصف الذي وصفته سويسرا الشرق ، لماذا فر ابناء الجنوب الى الشمال وكانوا يستخرجون جوازات للسفر والعيش في الخليج ودول العالم؟؟ .. هل كان لشدة الرخاء الذي كانوا يعيشوه في دولة الرفاق وبالتالي ارادوا ان يخوضوا تجربة شغف العيش الذي يعيشه الناس في الشمال ودول الخليج والعالم من باب خوض تجارب الاخرين من ضنك العيش لان الرخاء في دولة الجنوب ملوا منه ؟؟ .. ثم .. اي امن تتحدث عنه .. وانت لا تأمن على نفسك ولا اولادك ولا بيتك .. في حروب يخوضها الرفاق من باب التمرين على استخدام الاسلحة كل اربع سنوات ويقتلوا بعض في الشوارع وتستخدم كافة انواع الاسلحة في الزقاق والمدارس وكل مكان دون استثناء .. ويشرب الناس من مياه المجاري من اجل ان يتدرب الرفاق على استخدام السلاح ههههههه ..يتبع 3
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 42) » سويسرا الشرق
      متابع ثم يااخي .. شعب عاش فترة حكم بريطانيا .. كيف يمكن ان تجري له المقارنة لفترة الرخاء والسلام الاجتماعي ابان حكم (المستعمر الصليبي ههههههههه) وبين حكم الرفاق ؟؟ .. يابن معيض .. ان كان الحاضر فيه سلبيات فهو بكل المقاييس افضل من فترة حكم الرفاق .. المشكلة ان من يطالب بالاصلاح لا ينظر الا الى خلفه .. بدلا من النظر الى الامام .. وانت تعلم .. كيف كانت حروبهم مناطقية .. وانت تعلم .. كيف تحول الجنوب بعد احداث 86م الى غنيمة لمناطق محددة حكمته وتقاسموا فيه كل شيء .. الان هم انفسهم من يحاول ان يصوروا ان ابليس كان ملاك ..يتبع 4
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 43) » سويسرا الشرق
      متابع وعليه يابن معيض نتمنى عليك قبل كتابة اي مقال ان تقيسه بمقياس الدين .. لان الانسان ان فسدت عقيدته .. فما يرجى من الحياة .. وانت تعلم كيف حاولوا تغيير معتقدات الناس وقتلوا علمائهم وسحلوهم .. وانت تعلم ان المتباكين على اراض الجنوب انه يتم البسط عليها هم انفسهم من بدأ سياسة الفيد بتأميم ممتلكات الناس فقط ليتم توزيعها على اصحابهم الذين استقدموهم من فوق الجبال وبطون الاودية (ولك ان تتخيل كم هو الألم عندما ترى غيرك يسكن احد البيوت التي لك بل وله الامتيازات لانه رفيق ).. وان ما تم تأميمه انتقل تلقائيا الى دولة الوحدة ولم يبسطوا على املاك الناس بل هي انتقلت من فيد حكم الرفاق لحقوق وممتلكات الجنوب الى دولة الوحدة .. يتبع 5
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 44) » سويسرا الشرق
      متابع وانت تعلم ان الحزبي كانت له افضلية على عامة الشعب .. واسال عن مؤسسة النصر كان الحزبي يستطيع ان يشتري منها ما يشاء ببطاقة الحزب .. بينما الاخرين يتحسرون .. يابن معيض عليك ان تذكر الناس ان يتركوا التواكل والاخذ بالاسباب فالرزق تكفل به الخالق اما المخلوق عليه فقط الأخذ بالاسباب والا يركنوا الى ماما الاتحاد السوفيتي فذاك عهد قد انقضى ولن يعود .. وان اي دولة في العالم لا تستطيع توفير وظائف لكل الشعب حتى امريكا نفسها .. وعليه يجب ان تدعو التجار من ابناء اليمن لاقامة مشاريع في مناطقهم وامتصاص اكبر قدر ممكن من الايادي العاملة .. يابن معيض .. مهما حاول الكثير من غسل ادمغة الناس .. ذاكرتنا لازالت متقدة.. وسيبقى اليمن شامخاً برجاله الأوفياء وستبقى الوحدة الأمل الذي سيبذل الشعب كل غال ونفيس لاجله . شكراً مأرب برس نرجو النشر
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 45) » الشعب مظلوم شمالا قبل الجنوب
      مراد العامري ليس لدي تعليق لكني أحب أن أأكد ماختمت به مقالتك الرائعة
      والشمال هو مظلوم مرتين من الحكومة ومن بعض الجنوبيين في نظرتهم لنا !!!
      ((قلت : بلى وكل ما قلته صحيح فالفساد منتشر والأمن منقعر والنظام متدهور ولكن نقطة الخلاف هي الحل والوسيلة .. أنت تراها الانفصال وأنا أقول التغيير والنضال أنت تراها العودة إلى ما قبل عام 90 وأنا أراها في الوحدة مع إحداث تغيير مبين .. لأنني أخشى الفرار من الحية إلى فم التمساح .. علما أن قيادات الحراك متعددة وغير متوحدة .. فلا ادري إلى اليوم من رأسها وأطرافها .. علي ناصر أم البيض أم العطاس أم رجال في الداخل لا نعرفهم .. هل هم على رأي وبرنامج واحد أم ستعود حليمة لعادتها القديمة من التصفيات الدموية الأليمة نقطة الخلاف... ))
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 46) » الشعب مظلوم شمالا قبل الجنوب
      مراد العامري انك ترى الشعب الشمالي مشتركا مع الحاكم في ظلمه .. وهذا خطاء لأنه مثلي ومثلك ومطالبه كمطالبك ووقع به ظلم ابدي ولكنه تعايش معه فلماذا أشركته في الظلم والردية .. فراجع خطابك وقيم وسائلك وبرامجك ونحن معك في نيل الحقوق وفي إقامة دولة النظام والقانون يخضع لها كل كبير وصغير وكل تاجر وفقير وكل شيخ ومسئول .. الكل سواسية كأسنان المشط .. دولة عدل ومساواة .. دولة حق وإيمان .. دولة امن وأمان .. دولة رخاء وسلام .. يدا بيد نشعل شمعة خيرا من أن نلعن الظلام
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 47) » إقرأو المقال دون تعصب
      مراد العامري مقال منصف وواقعي

      فأتمنى من الجميع قرائته وفهمه دون تعصب
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 48) » عبرت على ما يهم الناس
      السراج فصاحة عبرت على ما نريد ان نقول وما نحلم به وما نخاف منه .واستغرب ممن يقول ان الكاتب كان يهاجم الاشتراكي .سبحان الله وكانه ما لنا الاخياران اما شوعي اشتراكي لا يعرف ولا يعتمد الاسلام ديننا لكنه دولة لها هيبتها .او حاكم لا يعتدي على الشريعة جهارا لكن فوضوي لا يامن احد على نفسه او ماله بل هو علماني فاسد .والاشتراكي علماني اقل فسادا بكثييييييييير .طلبنا املنا احلامنا بان تكون كلمة الله هي العليا اليس العدل امر الله اليس حفظ امن الناس هو كلمة الله اليس توفيير الخدمات هو حق الرعية على الوالي اليس المال العام لابناء البلد كافة يصرف فيما ينفع الجميع اليس الرشاوي والاختلاسات والتقطعات والاغتيالات كلها من الموبقيات التي حرمها رب العزة والجلال .احلامنا اصلاح الامور والحفاظ على عقيدة الاسلام صمام امان الناس في الدنيا والاخرة .
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 49) » مقال رائع
      ابن الجنوب يا أخي ابو الحسنين انته مفروض تظهر على شاشة التلفاز وتناظر وتناطح وتنخرط في مجال السياسة وتكافح فأنت والله عقلية مستنيرة وأنا أتابع مقالاتك وقرأتها كلها ومقالتك الأخيرة هذه أكثر من رائعة ذكرتني بأيام زمان عندما كنا نذهب للعلاج في الوحدة الصحية بقرية الجابية بالمجان مشيا على الأقدام أما اليوم فحدث ولا حرج إذامرض المريض ذهب برفقة عشرة من أبناء قريته مدججين بالسلاح إلى مدينة عتق خوفا من قطاع الطرق وأصحاب الثأرات وإذا وصل إلى المستوصف أو المستشفى سالما خرج وجيبة فارغا
      وأحب أن أظيف على مقالك الرائع أن القات أيام دولتنا الحبيبة كان ممنوع إلى يومي الأثنين والخميس ولكبار المسئولين في الدولة فقط أما اليوم أصبح الشعب اليمني كله كالنعاج آكلة البرسيم ليلا ونهارا ضاع محصول البن والعنب واستبدلناه بمحصول دولة الوحدة الاستراتيجي ( القات ) فبارك الله للشعب اليمني ما هم عليه
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 50) » الى واحد من الناس
      سعيد الحكيم ألى صاحب التعليق رقم 35 إتذكر نقد المبدع البناء فهد القرني فهو شمالي متحضر وواعي وينتقد بأسلوب راقي جداً - ورغم وجود بعض الأخطاء هنا وهناك لكن علينا أن نعترف بوجود مساحه من الحرية - توجد نسبة كبيرة في المحافظات الجنوبية يعملون لدى الدولة بينما أعداد لا تذكر موظفين لدى الدولة في مناطق مثل تعز والحديدة وإب فما علينا إلا محاربة الفساد - لا توجد احقاد بين الناس لإن الهم واحد
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 51) » الى الهلالي
      ابومحمد ابن معيض كلامك كبير لانك صاحب مقام كبير فتحية خاصه لك عزيزي ,
      الطريق الذي سلكت من خلال هذا الموضوع صعب وشائك ووعر وقد قراءت كثير من التعليقات ورايت ان هناك انقسام حاد وكبير بين ابناء اليمن السعيد الذي لم يستطع علي سلته على توحيده .البلد منقسم الى وطنين رضينا ام ابينا المعطيات والمؤشرات تقول ذلك بن معيض من خلال كتابه هذا المقام يحن الى دولة ذات سياده كما كانت في الجنوب دوله همها شعبها ليس دوله في خدمة شله من الناس (سنحان)وازلامهم صدقني ان من خلا قراءتي لكلامك حنيت لايام النظام والقانون واحساسي كبير انك تتمنى الى انفصال البلد الى جنوب وشمال لانه هو الاقرب الى الحل ومستحيل ان هناك يحصل تغيير هذا من واقع قراءتي للاحداث فلا امل في رئيس ولامسؤل.
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 52) » يمني وافتخر
      ابومصعب كلامك فيه قليل من الصحة بس أذكرك أن نظام الاشتراكية التي تغنيت بها مغاير لسنت الله قال تعالي وفضلنا بعضهم في الرزق والناس شركا في ثلاث هي الماء والمرعي والكلاء وليس في كل شي وكذلك لا تنسي الأمن والأمان في أحداث يناير التي راح ضحيتها الآلاف أكثر من عشرة الف شهيد هذه الأرقام لا توجد الا في الحروب العالمية وكذالك التخريب في المناطق الوسطي من كان سببها دولة النظام والقانون وأنا أقول هذا ليس تعصبا نعم هناك فساد وفساد كبير يستوجب منا نحن اليمنيون جمعا محاربته بالطرق السلمية التي كفلها لنا الدستور وليس بالتقطع والقتل علي الهوية
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 53)
      ابن الصبيحة بايجاز نقول صدقت اخي وشرحت فاوضحت واتت اليك الحقائق تزحف زحفا واستقبلتها خير استقبال..انته تعلم مشاعر الجنوبيين وتضحياتهم تجاه الوحدة...انته لم تسمع من يقول ان ابناء الجنوب هنود وصومال يجب عليهم الرحيل..فهل من يتبناء هذه الرؤية جدير بان اتحد معه...ياعزيزي اذا انا خائف وخائف من الحية فلا يهمني ما سيصير المهم انني قررت الهروب وبقناعة تامة...الاتكال على التغيير آمر بعيد المنال..العودة الى ما كنا عليه هو المخرج الوحيد..او يقوم الاخوة في الشمال بما يقوم به الجنوبيين ونتحد في الميدان في المسيرات والمظاهرات والاعتصامات حتى ينزاح هذا النظام..تابع يا عزيزي ما يقوله المعلقون لتتيقن من ان النوايا ليست حسنة تجاهنا كجنوبيين...الم تقتنع بالتسريح من الاعمال وتدمير كل المؤسسات واقتصار الاحلال الوظيفي على طائفة معينة فاي مستقبل ينتظرنا. لا والله طريق الجنوبيين قد تم تحديده ولا رجعة عنه.
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 54)
      ابوعمار اتمنى من الاخوه قراءة الموضوع بحياديه وبعيدعن التعصب الذي لم يجلب لامه الا الويلاةلان الكاتب لم يذكرالابعض المحاسن للنظام السابق لاننا ماكنا نعرف شحاتين المساجداالا يوم ماجيتونا وكانت الصحه مجان التعليم مجان يتم نقل طلاب الارياف الى المدن والاقسام الداخليه تستقبل الطلاب تغذيه وراتب وللاسف مهما تعلمتم لا تفهمون شيئا مما تقرءون الكاتب نقل حواره مع الاخ الجنوبي ونقل هو رأيه بأنه مع الوحدة ودولة الوحدة وانه مع الخ الشمالي الحبيب ولكن امثال ابن الشمال والمتابع وغيرهم من الرويبضات واتباع الظلمة والتايرات لغيرهم دائما لا يتورعون عن التجني والكذب وعجيب ان البعض يحولها اصلاحية او مطاوعية وينقل الحديث الى الكاتب وانتماءه او قبيلته ويتهمه بالعصبية وما عرفنا العصبية الا من بعد 22 مايو او بالأصح بعد حرب 94 الغاشمة التي فضحت الاستيطان الشمالي للجنوب
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 55) » لا فايدة فيكم ابدا
      الثائر الجنوبي متابع وعنوان تعليقه سويسرا الشرق للاسف هذه هي عقليتكم القصيرة والضعيفة والتي لا تثبت على واقع الحياة الا انها تتجسد فيها البغضاء والحقد لكل ماه نظيف وقانوني ونظامي كنت اتمنى ان تستمر في القراءى=ة الى النهاية لتعرف ان الكاتب برغم خلافنا معه في وسيلته الا اننه نقدره لاننا رجال نقدر الرجال الاوفياء ولو قراءت اخر كلامه لاستحييت ان تكتب قليل مما تجنيت به عليه الكاتب نقل رأي ملايين من ابناء الجنوب ونقل خلاصة راية وانه مع الوحدة وعدم ظلم الاخ الشمالي فماذا تريد انت والعميل ابن الشمال دائما تحاولون ان تثبتوا ولائكم لاسيادكم من خلال الكلام الغير لايق بالكتاب الذين يظهرون الحق بكل حياد وصدق وهذا درس للكاتب لعله يتاكد ويعرف انه لا فايدة فيكم وليغير نظرته الطيبة نحو شعب الشمال السلبي التابع دائما للقوي والظالم اما الجنوبي فقد حدد هدفه وسيناله قريبا
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 56) » يدا بيد نشعل شمعة خيرا من...
      مازن مرحبا باخونا ووالدنا الكريم

      ابو الحسنين

      ومقال رائع جدا جدا وعميق

      ولكن اسمح لي والدي واخي الكريم سنقف جميعا لننسى كل ذلك

      حتى لو كنا جميعا متفقين على اشعال الشمعة فسنختلف
      هنا :

      يدا بيد نشعل شمعة خيرا من أن نلعن الظلام.
      فمن سيمسك بالشمعة ومن بيده الكبريت
      إذا كانت جميعها بيد " السلطان" ولاخروج عليه ؟؟؟
      كما يقول البعض!!!
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 57) » المتابع بتعليقاته كفا ووفا
      علي العمري الله عليك يامتابع لقد كفيت ووفيت وازيدك من الشعر بيت ، كان الجميع سوا سية في السجن الكبير ، والمسجونين مافيه احد افضل من احد كلهم مساجين ! ولكن كانوا يختلفوا المسؤلين عن الشعب بالقتل والتنكيل ، المسؤل يوديك في سبعين داهية بدون اية محاكمة ، والمواطن لايستطيع ينطق بأية كلمة والا ضاع تحت الماء ، الرفاق يسرحوا ويمرحوا بأعراض الناس ، والمواطن يكل تبن ويسكت والا لقي حتفه على يد مجهول ، ليس هناك مقارنة بين الأمس واليوم ، ولو تقارنها وكأنها المقارنة بين السماء والأرض ، كاتب الموضوع لم يستطع يطلق لحيته حتى جت الوحدة فلماذا ماكان يفتخر انه جنوبي في ذلك الحين ! الرؤوس كانت تهدى للرفاق من قتلت غرماهم وكأنه يهدي له شكلانة في هذا الزمن ، لقد كانوا يموتون في شارع الميدان من الحر في الليل وفي الصبح لم يلقوا من يدفنهم ومصير الجثة الزبالة للكلاب ، لاتحاول ترفع رأسك بماكان يصير ، والله من ورا القصد
      7 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 58)
      لحج الخضيرة متابع وعلي العمري مدرسة واحدة..هم من المتضررين من اجراءات الثورة قبل الوحدة..هم من نظم وسائل وطرق السرقة بعد الاستقلال..لكن المواطن المستفيد من اجراءات الثورة وقوانينها الحاسمة وقفوا لهم بالمرصاد..حتى ضاقت الارض بما رحبت عليهم في عدن ولذلك ولوا الادبار هاربين الى خارج عدن لسلامة رؤوسهم لانها كانت على وشك الطيران.اما انتما لن يأبه الجنوبيين بما تقولاه لانهم على يقين ان الوضع السابق لا يمكن مقارنته بالحالي والاخوه العرب والعجم يعرفون ذلك جيدا.انتما تحبان العبودية فاقترح عليكما التوجه الى الحديدة او حجة لتكونا عبدين تحت احد الشيوخ الذين يستهوون العبيد والجواري.لقد انطقكم الله وكشف سركم حين قلتما ان الجنوب كان سواسيا في السجن الكبير.نعم كنا سواسيا من الرئيس وحتى الفلاح وسبحان من انطقكما.الم تقراء موضوع تسجيل اول حالة استرقاق في الجمهورية اليمنية في وزارة حقوق الانسان.تعايرون بما هو ليس عارُ.
      7 سنوات و شهرين و يومين    
    • 59) » ماذا نريد من الوطن
      الوطن لاتسىء فهمي فلكل منا طريقته بالتعبير
      من منكم يفخر بي ؟؟(الوطن)؟
      ماذا اضفتف الى مشاكلا تكم بكلا مكم هذا؟
      هل اوجدتم حلاً عند سبكم لي ؟
      من المستفيد من عدئكم لبعضكم؟
      الشمال ام الجنوب الاصلاح اوغيره...
      يا ابناااائي حرام عليكم
      (وطنكم)
      7 سنوات و شهرين و يومين    
    • 60) » لن اضيع الوقت معكم
      متابع المعلق رقم 58 .. كم باجلس اعلمكم هذه اخر مرة تطلب مني اشرح لك .. اقرأ تعليقي مرة اخرى .. ستعرف ان متابع ما قال ان الناس سواسية .. بل اظهرت ان الحزبي كانت له افضلية وامتيازات .. حتى الاخ العمري .. اظهر ان الشعب الذي تبقى في سجن كبير كان المسؤول عنه له حرية التصرف بمصائر الناس .. كيف اعمل بك .. لي اكثر من سنة اعلم فيكم ومافي فائدة .. تفهم من نخرتك .. وسيبقى اليمن شامخاً برجاله الأوفياء بإذن الله وستبقى الوحدة الأمل الذي سيبذل الشعب كل غال ونفيس لاجله . شكراً مأرب برس نرجو النشر
      7 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 61) » الى متابع
      جنوبي وافتخر الاخ متابع لقد قرئت لك عدد من تعليق على كتاب ولم اجد فيها غير السب والشتم للاخر ولي عنق الحقيقه وهو اسلوب يفصح عن عقليتك وفكرك الهدام ....ولكن ماشد انتباهي تلك العباره المتكرره التي تختم بها كل تعليق لك وهي ...وسيبقى اليمن شامخا برجاله الاوفياء وستبقى الوحده الامل الدي سيقدم الشعب من اجله كل غالي ونفيس.....سؤالي للاخ المتابع ماهو سر التكرار لهذه العباره ,,ومن تقصد بلفظ الرجال الاوفياء ولفظ الشعب .وماهو الفارق بين هذين اللفظين ..ام ان المقصود بالشعب اي الرعيه والتابعين اما الرجال فهم الحكام الاسياد على الشعب.....للاهميه ارجو من المتابع الرد العاجل
      7 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 62) » الرد العاجل
      متابع المعلق رقم 61 .. يااخي انا لم افتح مدرسة لمحو الأمية وتعليم الكبار .. انا امضيت قرابة السنة لتعليمكم (ياتايرات الجنوب) هنا في مأرب برس والمصدر .. كلما كتبت تعليق او كتبه الاخ الكينعي بلغته الراقية تأتون وتطلبون من متابع ان يشرح لكم .. اما لعدم عقدرة عقولكم على فهم الكلام المكتوب .. او لعدم قدرة عقولكم لاستنباط المعنى من بين الكلمات .. وعليه لا استطيع ان اضيع مزيد من الوقت لتعليم عقول متحجرة .. وعند الله لن يضيع الأجر فيما حاولنا القيام به سابقاً من تعليم لكم .. وسيبقى اليمن شامخاً برجاله الأوفياء بإذن الله وستبقى الوحدة الأمل الذي سيبذل الشعب كل غال ونفيس لاجله . شكراً مأرب برس نرجو النشر
      7 سنوات و شهرين    
    • 63) » لابد من اجتثاث الفساد
      قاهر الفساد سيظل اليمن منتكسا ذليلا فقيرا بقيادته السياسية الهوجاء وعصابات المافيا النكراء
      سيظل علي سلته قائد وربان للسفينة المتصدعة وسيقودها إلى بحر الهلاك
      فلينهض الشعب ولينفض عنه غبار الكسل وليعلنها ثورة شعبية عارمة تجتث كل طاغة وفاسد ومتنفذ في أرض الوطن
      7 سنوات و شهرين    
    • 64) » صح النوم
      صاحي انامع كاتب المقال بان الشعب في الجنوب كانوا متساوون ولكن في الفقر فقد كان الفقرمقسم علينابالتساوي ولما لا والدوله دوله الكادحين ولا تعمل الا لصالح الكادحين وعليه فعلينا ان ضل كادحين اما الغيرهم فتلتهمه طاحونه الصراع الطبقي الاحمر. اما قولك دوله نظام وقانون نعم فالدوله كانت دوله نظام وقانون نظام في كل وقانون في كل شي من قتل وسحل وتاميم وتكميم الافواه ومنع رفع الصوب ولما لا وشاعرهم لاصوت يعلوا فوق صوت الحزب حتى الحمار كان صوته اخفض من صوت الحزب ههههه ونعم كان جندي واحد يقهر سكان شارع باكله لان من يعصي امرا سيكون معرض للتهم الجاهزه كهنوت او عميل للرجعيه العربيه او عنده شبكه معاديه للنظام وللتجربه الثوريه تجربه هههههههه ونعم النظام وحد القبائل في قبيله واحده سماها الحزب الاشتراكي من طراز جديد وظلت القبيله في اطارها الماركسي تمارس طقوسها الثوريه والصراع الطبقي والتي تجلت في حسن صورها في يناير
      7 سنوات و شهرين    
    • 65) » لحظه من فضلك
      صاحي انامع بن معيض في ان حرمان المواطن من الخضار او افوكه لايودي الى ضعف بنية او تؤدي به الى الهلاك فقد عمل النظام في الجنوب الى توفير البديل ( النقد والنقد الذاتي خبزنا اليومي ههههه )فتوفر هذه الكماليات وايضا العمران ليس دليل على رقي الانسان بعد ان فقد كرامته التي كان يجدها في المسيرات الثوريه ( تخفيض الراتب واجب وتحريق الشيذر واجب وياسالمين لاتنسي باقي الدكان والتاكسي هههه وياكهنوت باتموت من عدن الى حضرموت لقد فقد كرامته عندما اصبح يحصل على جواز سفره دون توصيات او ضمانات بالعوده لانه مؤمم لقد فقد كرامته عندما انتشرت مدارس تحفيظ كتاب الله التي كانت في نظر القبائل المتمركسه افيون الشعوب كمااخبرهم سيدهم لينين فيالها من كرامه وعزه ؟؟؟؟؟ عندما كانا نسترشد بنظريه الاشتراكيه العلميه فكفى بها من عزه وكفي بها من نعمه حتى ولو لم ناكل شي !!!!! فيكفينا فخرا اننا تقدميون نحارب الرجعيه يالهامن عزه
      7 سنوات و شهرين    
    • 66) » حسبي الله على بعض المعلقين
      خليفي خليفي يا متابع ومن هم امثالك لماذا لا تحذف حرف الميم من اسمك وترتاح اما اخي الذي يتسائل لماذا تختم تعليقاتك بتلك العباره فانا اجيب عليه ! حتى يثبت لاسياده واوليا نعمته انه مايزال على العهد والوفا لهم وشكرآ
      7 سنوات و شهرين    
    • 67) » وين أيام زمان
      الناصح وين الزمن الي حنيت له من ظلم الحكام الموجود هل من مخارج عملية بدل الهدار الموجود
      7 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 68) » حسبي الله على بعض المعلقين
      خليفي خليفي يا متابع لماذا لا تحذف حرف الميم من اسمك وترتاح بدل ماتجلس تكتب تعليقات بهذا الكم الهائل لتاكد لمن تتبعهم انك ما زلت معهم اما بالنسبه للذي يسال لماذا تختتم تعليقاتك بتلك العبارات التي لا اسمع شبيه لها الا في قناة اليمن الرسميه في الخطابات وغيرها فاجيب عليه حتى يثبت التابع لاسياده واوليا نعمته انه مايزال على العهد ولوفا لهم ارجو من مارب برس النشر وشكرآ
      7 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 69) » ساخن جدا جدا
      ابو زيد الموضوع ساخن جدا فلماذا لا ينقل الى صفخة ساخنة وما زال القارئ يتابعه باهتمام ولي عودة فيما بعد للاهمية
      7 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 70) » كنا في نعمة
      بدوي شبوة أنشهد أنك يا بن معيض صبت النصع
      والله العظيم أنا كنا قبل الوحدة عايشين أحسن عيشة بغض النظر عن جبروت الحزب وأفعالة لكنه كان موفر كل شي لا قتل ولا جوع ولا تشريد ولا تهجير
      أما الآن ما شاء الله تبارك الله انشعقت الدباة وطيرت الحقين
      اليمن ما با يصلح إلا إذا تم القضاء على شجرة القات نهائيا وتم محاسبة الفاسدين والمختلسين وقطاع الطرق في حكومة الفساد والمفسدين
      7 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 71) » استفسارات
      مؤيد استفسر من بعض المعلقين لماذا يكيلون الشتائم على كاتب المقال ويحمروا ويصفروا ويظهر عليهم الغيض والتنرفز لماذا لا يطرحون تعليقاتهم بكل شفافيه وبدون تجريح للكاتب او لمعلق آخر او فليصمتوا وشكرآ والمعذره من الجميع
      7 سنوات و شهر و 24 يوماً    
    • 72) » عذرا ايها الكاتب .. لا نستطيع فعل ذلك؟
      نصير الاحرار اعتراف لاول مره اشاهده للدولة الجنوبية والتي نفتخر بها بسلبياتها الكثيرة وايجابياتها الكثيرة والتي نفتقدها اليوم .. لقد اصبت كبد الحقيقة ..

      اما بالنسبة للخاتمة ( فهذا لن نتفق عليه وهو خيانه لشهداء وشهيدات الجنوب .. لقد قتلوا على اساس مطلب استعادة دولتنا .. فكيف نغير مبدأنا ومبداء الشهداء ويا ويلنااااااا اذا علموا من قبورهم الطاهرة اننا بعنا القضية ..بعنا دماءهم .. واننا قررنا مواصلة المسير مع من قتلهم بحقد وسحل وبدون رحمة .. اعذرنا ايها الكاتب فنحن اوفياء لانستطيع المضي معكم في مبداء التغيير الواهم الذي يخون شداءنا وشهيداتنا ..
      فات الاوان
      فات الاوان
      فات الاوان
      6 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية