ابو الحسنين محسن معيض
أأأأأأه يا شلنجي
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً | الثلاثاء 03 أغسطس-آب 2010 05:56 م

في مثل هذه الشهر قبل عام تم نشر أول مقال لي في عالم الصحافة الالكترونية على صفحات مارب برس بعد تشجيع وتزكية من مدير منتديات مارب السيد أبي تركي علي الشهير ( بهيلان ) وكان بعنوان رمضان للتصالح أيها الرئيس الصالح , واليوم بعد عام وقراءة جديدة للمقال السابق كان لزاما من عودة إلى ما فيه .. وإذا كان أخيرا ( حسب ما يبدو ) قد تحقق جزء مما طلبناه وتمنيناه من التقارب والتصالح بتوقيع الاتفاقية الأخيرة بين الحزب الحاكم وأحزاب اللقاء المشترك بينما بقي الحراك على النقيض لم يحدد غايته وهدفه لسبب بسيط انه كما قلت سابقا ليس له رأس ولا قيادة تفكر عنه أو تخطط له .. فهو مد شعبي وعاطفة جماهيرية رعية بلا رعاية و غضب بلا راية .. جسد بلا رأس وقلب بلا شرايين , وربما لا يخرج عن كونه خليط مخترق من الفصائل الموقعة على الاتفاق وسيتلقى أوامره بالعودة وسيعود إليها كقيادات , وسيبقى المد الشعبي الذي كان يخرج ويصرخ ويقدم الجهد ويبذل الدم وحيدا في ميدان بلا رموز مما يفتته ويذهب به يمنة ويسرة , ولقد تعلمنا من حركة التاريخ ودورة الزمان أن الشعب والتغني بحقوقه المنهوبة ومصالحه المسلوبة هو الكرت الرابح وبطاقة المرور إلى مصالح مميزة وامتيازات خاصة للقيادات المتخمة بالنعمة في الخارج والداخل , فإذا تحققت لهم كان الشعب بألف خير وفي أحسن عيشة وأرقى مكانة وما لم يتحقق من ذلك شي لهم فالشعب مقهور ومظلوم ولا بد من النضال حتى ينال حقوقه , فهم عنوان نعيم الشعب أو تعاسته !!

ولذا أقول لفخامته : إن كنت قد تصالحت مع تلك الهيئات والمؤسسات السياسية في البلاد مصالحة ( كضلع على ورك ) فانه قد بقيت لك المصالحة الأقوى التي بها حقا ستحقق خيرا للبلاد والعباد بعيدا عن المكايدات السياسية العقيمة والمذكرات التفسيرية لبنود الاتفاقات الجديدة والقديمة .. وهي كلها لا حاجة للشعب بها فكل ما يهمه عيشة هنية وأسعارا مخفضة وأمنا وعدلا .. فبقى عليك أيها القائد بقرب شهر الخير أن تتصالح مع شعبك الكريم .. الصابر على الضيم .. وذلك بتحقيق أماله وتوفير متطلباته !!

فماذا يحتاج شعبك ؟ يحتاج إلى أن توفر له ثلاثي الاستقرار وعيشة الهناء وبعدها لا يهمه أن حكمته 100 عام أو وليت بعدك احمد أو حمزة أو احد الأحفاد .. وهذا الثلاثي هو : الأمن والعدل والرخاء .. ولكني أكاد اجزم انك تعجز عن توفير شي منها لأنك يا ( نور عيني ) منذ زمن بعيد قد فرطت فيها وسلمت زمامها إلى غيرك وامسك بأطرافها من يستطيع أن يزيحك .. ليس هذا كلام المجانين ولكنه كلام الواثقين .. فأثبت لي عكس ذلك بتحقيق الثلاثية من حكمك ومالك ـ أتتك راغمة في 90م وكنت حينها رجل الساعة وفارس الساحة وتستطيع مع إخوانك القادمين إليك أن تحقق تجربة وحدوية رائعة ودولة نظام وقانون تتسع لكل الأطياف والتوجهات بكل عدل وحرية ولكنك أبيت إلا دولة الفئة الواحدة والفرد الواحد .. ثم جاءتك بعد حرب 94 وكنت حينها الظافر المنتصر وبدلا من تحقيق أمال الشعب في دولة قوية متمكنة ذهبت تؤلف قلوب الجبابرة بتوزيع ارض الجنوب على من لم يقدموا له إلا الشر والفتن ومكنت السماسرة والمتنفذين ورجال الأمن والعسكريين من استغلال اسم الدولة وهيبتها في تحقيق دولة الظلم والانكسار .. فبدأت حينها محبتك في القلوب بالانحسار .. فصرت مجرد صورة تعلق على الجدران وأعمدة الإنارة وكان الشعب يأمل منك أن تكون تاريخا يحفظه جيلنا القادم بكل جدارة .. هذا محقق وحدتنا .. هذا صانع مجد دولتنا .. هذا محرر عبوديتنا من عفن الفاسدين وظلم المسئولين وجبروت المشايخ المتسلطين .. كان يأمل وما زال لديه بصيص أمل قد ينطفئ بنسمة من هواء الشعب يريد : كسر الجرع و تخفيض الأسعار فيأمن أن راتبه سيكفيه وزيادة فلا يسرق ويرتشي ـ يريد أمنا وأمانا واستقرارا فيأمن على روحه وماله من الغدر والثار فيرمي بندقيته التي تعب من حملها كل ليل ونهار ـ يريد عدلا ومساواة وازدهارا فيأمن أن حقوقه محفوظة وكرامته مصانة وأن القاتل يقتل وقاطع الطريق يصلب والمسيء يعاقب ويسجن , فينظر للمستقبل بأمل وتفاؤل فيعمل من اجل البناء والتطوير بكل قوة واقتدار .

الشعب يريد باختصار دولة حقيقية لا وهمية .. دولة حديدية لا كرتونية .. دولة تخدمه لا يخدمها .. دولة تسعده لا تشقيه .. دولة ترفع قدره بين الدول لا تذله في وطنه أو ترسله كعمالة فائضة إلى دول الجوار .. يريدها الشعب واقعا لا خطبا ومزايدات .. صدقا لا برامج كاذبة في الانتخابات وهذه كلها أماني وأحلام ولكنها ليست مستحيلة لمن أرادها وسعى لها , أما إن لم تردها فهي كما سبق من كثير غيرها .. دعايات ,, شعارات ,, هتافات ,, ولا بد أن يأتي يوم تذهب كلها وسيعيد المنتصر كتابة التاريخ وفق رؤيته , وكما دونتم أنتم تعريف حكم من سبقكم في الكتب والصحف والمجلات : فترة حكم الإمام الطاغية أو فترة حكم الانفصاليين الغاشمة !! فحتما سيضعون تحت اسمك وفترة حكمك الميمون ما لا يسرك ولا يرضيك .. وكان خاتمة مقالي الأول إن كنت ترضاه لنفسك فلا نرضاه لك .. ولكن بعد عام كامل أخشى أن نجد أنفسنا نردد بل نرضاه نرضاه !!

وسبب عنوان المقال : يوجد في عدن أحد الصاغة وكلما رأى شيئا لا يعجبه من التصرفات أو الأفعال الغير مسئولة بعد الوحدة قال صارخا : أأأأأأأه يا شلنجي .. يتحسر على دولة قوية متمكنة تمثلت في قوة عملتها التي ظلت طوال 27 عاما مستقرة .. وسيظل الجنوبي يتحسر على أيام عملته المعدنية كلما رأى ظلما أو عاين منكرا متمنيا عودة أيام شلنجه والسنتات ..

أما أنا ... فأرى زمان الشلن قد ولى وفات !!

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 20
    • 1) » سجل انا عدني
      عبد المنعم الشيباني أعشق عدن وأيام عدن
      وأحب عدن
      لي فيها ذكريات طفولية بالشيخ عثمان
      7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » ياحسرتاااااااااه على شلنجي
      تعبااااااااااان دقيت الوتر الحساس يامحسن وذكرتنا ايام الشلن وآآآآآآآآآحسرتاعليها من عمله ولااقول وآآآآآآحسرتاه عليه من نضام
      اقول وآآآآآآآآآحسرتاه على مانحن فيه من فقر مدقع وبطون جاعت وابتسامات لم تعد ترتسم على الوجيه
      زمااااااان كان الضلم قليل واليوم الضلم زاد

      آآآآآآآآآآآه ياوجعي آآآآآآآآآآه

      حزن عميق يقطع القلب
      حزن عميق شل التفكير
      حزن عميق اخرص اللسان

      لانقول غير يارب تشلها حكومه مع قائدها وتحفظ الشعب

      او تشل الشعب وتحفظ الحكومه مع قائدها

      وفى كلتا الحالتين سنرتاح فكلاهما شر ولكن اقلهما خير
      7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » ليس كل ماقلته صحيح
      عنيديافع شكرا لكاتب المقال على مااورده في مقاله ولو انني الومه على بعض المغا لطات والذي قال فيها عن الحراك انه بلاقياده وانه بلاراس وبعدهاء قال قديكون خليط مخترق من الفصائل الموقعه على الاتفاق وكان الكاتب بكلامه يحاول يفهمنى انهم يقودوه من فقدومصالحهم وفي حالت استعادتهم مصالحهم فان الحراك سوف ينتهي اخي الكريم الحراك السلمي الجنوبي حراك شعب كامل يتكلم عن دوله بكامل مقوماتهاءوليس عن مصالحه ضيقه 00ماقلته هناهونفس خطاب السلطه واما صانع الوحده الجميع يعرف من هوالذي سلم بلدبكامل خيراته وثرواته وتنازل عن منصب الرئيس لاجل يتوحداليمن ولكن للاسف غدر فيه وفي الوحده كفاكم مزايدات وكفاكم مجاملات قولو للعور اعور لاعينه من اجل ينصلح حالكم معلومه اخيره مايطلق عليه الحوار الوطني اذا لم يكون الحراك الجنوبي طرف اساسي فيه عن الجنووب فوالله والله انه لفاشل وانه لمضيعت وقت وضحك على الدقون ونسئل الله يصلح الامور0
      7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » دائما تصدقنا القول
      الكازمي اقتباس :
      ولا بد أن يأتي يوم تذهب كلها وسيعيد المنتصر كتابة التاريخ وفق رؤيته , وكما دونتم أنتم تعريف حكم من سبقكم في الكتب والصحف والمجلات : فترة حكم الإمام الطاغية أو فترة حكم الانفصاليين الغاشمة !! فحتما سيضعون تحت اسمك وفترة حكمك الميمون ما لا يسرك ولا يرضيك .. وكان خاتمة مقالي الأول إن كنت ترضاه لنفسك فلا نرضاه لك .. ولكن بعد عام كامل أخشى أن نجد أنفسنا نردد بل نرضاه نرضاه !!
      كعادتك ابدعت في نسق الحروف ورص الكلمات ووصلت المراد لنابسهولة ويسر
      مشكور يابن معيض الخليفي ووالله اني احيانا اخاف منك وكثيرا اخاف عليك
      وصدقت في تحليلك فان 90% من الشعب يرضى للافندم الانحدار والانتهاء من حكم اليمن
      لان الامر زاد عن حده وثبت للكل فشله الكبير في ادارة البلاد
      ولكن الروية غير واضحة للبديل الكفوء
      7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 5)
      فادي سيمر عام وعام ومئات الاعوام والحال على ماهو عليه
      تحياتي
      7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 6) » ياليته يعود الشلنجي
      ابوعناد اااااااااااااااه ياشلنجي يكفينا هذا العنوان

      ولانريد غيره بديل

      كفا ظلم كفا قهر كفى جوه

      كفا جوع

      كفا غربه

      كفا عمله دنييه

      كفا ذل ومهانه

      نريد الشلنجي يعود وحتى لوعاد الحزب الظالم

      يااخي لقد ندم العرقيون في قديم الزمن على الحجاج

      وندمو الان على صداااااااااام

      ونحن نندم على الشلنج

      وفقك الله كعادتك ابوالحسنين صبت النصع

      وجيت على الوجع

      كل عام وانته بخير وشهر مبارك

      ويكفي منك خلاص بلغت ووفيت يكفي
      7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 7) » ااااااااااه ياشلنجي
      ابو حامد الردفاني ااااااااااااه ياشلنجي اقولها بحسره والم على ذلك الزمن وعلى تلك العمله التي كانت لها قيمتها وعمله رسميه لها وزنها في الداخل والخارج كان الدولار ثلاثه شلن وقتها 00 ملاحظه على ابن معيض بالنسبه لما تتطرقته على الحراك الجنوبي في نظري انك اخفقت في تفسيره صحيح ان هناك بعض الاشكالات ولاكن ثق يا اخي ان هذا الواقع المزي يوحد ويصطف حتى الجن وليس البشر ونحن على يقين ان نتجاوز هذه الاشكاليه بالوقت المناسب والضرف الحساس 00 تحياتي لك وتحياتي لشلنجي الغالي
      7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 8) » هيلان غير ما تظن
      مظلوم من علي شكرا لك ايها الكاتب على ما تتفضل به وتبينه وان كان الامر ميوس منه لكنك تبذل ما عليك من النصح والتوضيح لعل وعسى تصادف قبول عند احد ممن يسمع ويقرا
      واحب اقول لك انك طيب جدا وتحمل لهيلان الجميل ولكن الحقيقة التي لا تعرفها انه حينما علم بعينه المباحثية الفاحصة وعقليته المحققه انك مميز ومبدع احب ان يتخلص من قلمك المؤثر في المنتدى حتى لا يؤثر وجودك على النهج الخاص به وجماعته المحادة لكل ما هو حركي ودعوي
      ولانه لايستطيع ان يحجب مثلك او يوقفه كما يتعامل مع غيرك فاضطر مكرها لتزكيتك لدى الموقع الاخباري وانت بكل حسن نية تذكره بخير وتحمل له هذا كجميل والواقع غير ذلك واسال مثلي خبير في هذه الدهاليز فالمنتديات حواري ومستنقعات ومكان ترويجي واستخباراتي قوي
      ولكن برغم كل شي نشكره ان طردك بفن من المنتدى وقدم لنا قلم نظيف في الصحافة
      واعلم يا حبيبي انك بعلمك وثقافتك صنعت اسمك وليس بهيلان ولا مارب
      7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 9) » أأأأأأأأأأة ياجنوبي
      نسل الهلالي اختلف معك اخي ابو الحنسين الحراك السلمي لابناء الجنوب العربي حراك وطني جنوبي هدفة الاول والاخير استعادة دولة الجنوب العربي لة اهداف وقيادة ونهج وبرامج وطنية جنوبية
      7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 10) » كاتب مبدع
      علي الموسطي اليافعي عزيزي
      مهما وصفت لك مدى أعجابي الشديد بقلمك وصدقك لن أوفيك حقك .
      انت ابن الجنوب هذا هو طبعهم هذه هي امكانياتهم هذا هو صدقهم .
      أخي العزيز محسن لقد اقترف الحزب الاشتراكي المقبور جريمه بحق شعب الجنوب عندما رماهم بالوحله وبالشكل المهين التي أفضت اليه الأمور الى هذا المنحى .
      كان بالامكان ان يكون لدينا وطنا ونظاما ودوله لو ان القيادة الجنوبيه سلمت زمام الامور الى الوطنيين المخلصين من ابناء الجنوب ولكنهاأختارت الطريق الخطأالتي ندفع اليوم ثمنهاجميعا كجنوبيين. وهي في الاخير ارادة الله الذي لايحمد على مكروه سواه .
      اكرر تحياتي للكاتب واتمنى له التوفيق والسداد ..
      7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 11) » لا حياة لمن تنادي
      احمد الحارثي نعم استاذي الحبيب ابو الحسنين كما اسلفت الاخ الرئيس ليس لة من الامر شي فقد وقعت الفاس في الراس وخرج الامر من يدة والان يعيش فترة سكر ......حوثيين........حراك.....قاعدة.......غلاء......... واخيرا وهي على حسب ظني القاضية ........تدهور العملة وهذا مؤشر خطير جدا جدا جدا (صوملة ) . .......... وفي الختام اقول شكرا لك شيخنا واستاذنا واديبنا ونابغتنا ومفكرناابو الحسنين محسن بن معيض على الابداعات المتواصلة بكل شجاعة ومصداقية . مع اجمل تحية .
      7 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 12) » بعدي يابو الحسنين
      ناصر الحداد بعدي يابن معيض ! مقاله أفضل من رائعه ! ولكن من ناحيه الماضي !كل شخص يحن إلى ماضيه بحلاوته ومره وكل مافيه ولاكن ماضيين نحن يا الجنوبيين لحاله وكل يوم وهو يصلح في نظرنا؟ ولكن أبوحمد ألله يطول في عمره قال العجله تدور الى الأمام وليس إلى الخلف؟وقال المثل المصري عشم أبليس في الجنه!تحلمون ياشيخ محسن ! مع تحياتي الخاصه@
      7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 13) » كي لا نندحق
      السراج يجب مواصلة حراكنا السلمي لعودة دولتنا او لتصحيح مسار الوحدة واخذ حقوقنا المسلوبة والا والا والا دحقونا لانم لا اخلاق لهم ولا دين لهم ولا ذمة لهم ولا عهود لهم ولا يرقبون في جنوبي الا ولا ذمة .
      7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 14) » خاص لبو الحسنين ارجو ان يقراه
      ابو مجاهد الخليفي اقرا التعليق رقم 8 بتفحص يا محسن
      ونا بسالك من عدة اشخاص

      علي سالم البيض
      شحتور
      طارق الفضلي
      حسن بنان
      احمد عمر بن فريد
      حسن باعوم
      فادي با عوم
      العقيد النوبة
      وكثيييييييييييييير كثيييييييييير

      ايش يمثلون بالنسبة للحراك الي تقول هو كالجسد بلا راس
      والسلام

      تلميذك ابو مجاهد
      7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 15)
      ابوعمار لقد اسمعة لو نادية حياء ولكن لاحياة لمن تنادي ياابو الحسنيين الا يزل عندك امل في ان المشير سوفا يصلح يقول المثل لاشي شمس قدها من امس فالحقيقه ان كل الاحرار اليمنيين قدق فقدو الامل في هذ الرجل ان يكون من دعات التغيير لانه عنده مشروع صغير عايلي يتعارض مع طموحات اليمنيين فالامل قد فقد بعد ثلا ثين عام من الحكم
      7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 16) » لبنات متناثرة وعصي متفرقة
      ابو الحسنين الاخوة الكرام : يجب قراءة المقال جيدا حتى لا تذهب بنا الكلمات يمنة ويسرة ...
      فالكلام واضح جدا وخاصة بخصوص اعتراض اليعض عن تقييمنا وتحليلنا للحراك
      لا يفهم الكثير انني اقف ضد مطالبة اهل الجنوب بحقوقهم ووازالة ما قد لحقهم من ضر وضرر ولكن الواضح انه مد شعبي وجماهيري يفتقد القيادة الموحدة المتماسكة الحكيمة الصادقة وهذه صفات مطلوبة لتحقيق النجاح وثقة الجماهير
      ولكنني اسأل الاخ الذي يقول أنه تلميذي ..
      وعباراته تخلو من روح وخلق التلاميذ
      اسأله هل كل ما ذكرتهم من اسماء على أمر جامع .. وهل جميعهم اهل ثقة وثبات ..
      ام كل واحد منهم له طريقه واسلوبه وتفكيره الخاص ومنهجه الذي يرى به حل مشكلة الجنوب .. هل تضمن بهذه الأسماء وحدة الجنوب المستقل ورخاءه وقوته ..
      بعيدا عن العاطفة وكره الشمال واهله الذي صار هو الي يسيرنا فقط
      اريد اجابة رجل يفقه في السياسة ابسط تعريفاتها وفي لغتها الين حروفها !!!
      7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 17) » سوف يذهب الجميع
      الدعيس سوف يذهب جميع الظالمه وسارق ونهابين وسوف يبقى الوطن عالياُ
      7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 18) » اين تعليقي يامارب برس
      احمد الحارثي الاخوة مارب برس اتقوا اللة لماذا لم تعليقي لم يظهر ، واللة لن اسامحكم فهي ليست الاولة ولا الثانية منكم ، وعملكم هذا امانة ، سنقف امام اللة جميعا ، حسبي اللة ونعم الوكيل .
      7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 19) » ردي على ابو الحسنين
      ابو مجاهد الخليفي استاذي ابو الحسنين
      انت تقول(ولكنني اسأل الاخ الذي يقول أنه تلميذي ..
      وعباراته تخلو من روح وخلق التلاميذ)

      اعتذر منك الاول ان كانت عباراتي تخلو من روح وخلق التلاميذعلى حد قولك

      ثانيا نحن يا استاذي خلااااااااص ملينا الوحد 20 سنة ما شفنا الا كل يوم اخس من اللي قبله وان كان كلامي غير صحيح لما ال بك الحال الى ان ينبذك وطنك وتكون مثالا على العقول والخبرات المهاجرة الى دول الجوار وتمضي بقيت حياتك مغتربابعيدا عن وطنك واحبابك

      ولماذا لاتستلم انت وخيرة الناس من امثالك زمام ا لمبادراة الهادفة لتغيير الوضع او حتى تكونو قادة في الحراك وبذلك يكون للحراك راس وهذا مانرجوه وترجوه انت اما ان تكونو في صفوف الكتاب فقط فهذا شي يضطرنا اسفين ان نتبع اي اشخاص ايا كانو المهم ان يحملو على عاتقهم هم ابناء الجنوب علنا امام العالم

      ارجو ان ترد على بصدر رحب حنون كما عهدتك معلما ومربيا ومفهما

      والسلام عليكم
      7 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 20) » مولود كلمة كبيرة على المصالحة
      مازن ""ولذا أقول لفخامته : إن كنت قد تصالحت مع تلك الهيئات والمؤسسات السياسية في البلاد مصالحة ( كضلع على ورك )""

      اخي الكريم والكاتب المميز ابو الحسنين
      جميل هو التفاؤل ولكن هذا تصالح فاسد كفساد من يرأسه
      وضعيف كما بدا من أسمائة الملئ بالمغالطات
      ولذا بدأ يتفكك وبدأت الاسماء تستغرب من وجودها وتعلن خروجها..

      كم تستطيع شركة ان تحتفظ بموظف فاسد؟؟
      يوم يومين سنة 30 سنة ؟؟؟؟
      اعتقد ان دقيقة واحدة كثيره على فاسد
      7 سنوات و 3 أشهر و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية