مأرب برس - الجمهورية نت
توكل كرمان: الإصلاح حزب برجماتي وأناضل من اجل أن أكون رئيسة جمهورية
مأرب برس - الجمهورية نت
نشر منذ : 7 سنوات و شهرين و 25 يوماً | الخميس 29 يوليو-تموز 2010 10:11 م

يعتبر البعض من الإصلاحيين أن سلوكها المدني والحقوقي يمثل إحراجاً لحزبهم.. ويعترض البعض على نشاطها الحقوقي كونه بعيداً عن المنهجية الإسلامية لارتباطه بالمنظمات الأجنبية الكافرة.. لكن هذه المرأة لا تأبه بكل من سبق منهم، بل تعتبر ذلك البعض محرجاً للإصلاح وبعيداً عن نظامه الاساسي، وتقدم نفسها في هذا الحوار بثقة واضحة كقيادية اصلاحية بارزة.

 حاورها فهد سلطان :

- في البداية كيف تتابع الناشطة الحقوقية الأستاذة توكل كرمان القضايا المتعلقة بالمرأة في المجتمع اليمني العنف ضد المرأة – تعليم متدني يصل إلى مستويات قياسية وأشياء أخرى لا تخفى عليكِ..؟

التعليم يعاني من حالة انهيار شامل على الجميع رجال ونساء، أما المتاح منه فهو مفتوح أمام الجميع رجالاً ونساء، العنف أيضا يطال الجميع الذكور قبل الاناث، والحروب والثارات والصراعات تطال الرجال ربما أكثر من النساء، كما يتم حسم الخلافات الشخصية بالعنف على نطاق واسع في المجتمع بين الرجال، صحيح أيضا ان هناك عنف مجتمعي شامل ضد المرأة بصورة جسدية ومعنوية يتمثل بقمعها ومصادرة حقها في المشاركة العادلة في الحياة السياسية والعامة. والحل لكل تلك الاشكالات يأتي عبر جهد مجتمعي مكثف يعلي من قيمة الإنسان بعيدا عن جنسه رجلاً كان أو امرأة.

-هناك من يرى إعادة النظر في بعض القوانين المتعلقة بالمرأة وحقوق الإنسان هل توافقين مثل هذا؟

نعم أوافق عليه وأساهم في النضال لتحقيقه، لكنني أفضل البدء في تعديل منظومة التشريعات الخاصة بحقوق الإنسان أولا..، هناك الكثير من القوانين المتعلقة بحقوق الانسان تحتاج الى مراجعة وعملية تعديل شاملة .. لا سيما تلك القوانين الخاصة بالتظاهرات وحق التجمع وقانون الأحزاب..قانون المنظمات المدنية وقوانين الاعلام والاتصالات وقانون العقوبات، والاجراءات الجزائية فضلا عن القوانين الخاصة بالمساءلة والملاحقة القضائية لمرتكبي جرائم الفساد ومسيئي استخدام السلطة والخاصة بالشفافية وحق الحصول على المعلومة .. جميع تلك القوانين بحاجة إلى تعديل بحيث تنسجم مع معايير الحكم الجيد والرشيد، إذ أنها بوضعها الحالي تصادر وتلغي كافة الحقوق المدنية والسياسية التي كفلها الدستور والتزمت بها اليمن من خلال توقيعها على الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

- وماذا عن القوانين الخاصة بحقوق المراة؟

 في اعتقادي أن التحدي الكبيرأمام اليمنيين هو في انجاز الدولة المدنية التي تكفل المساءلة والمشاركة وسيادة القانون والتي تكفل الحقوق المتساوية للمواطنين بدون تمييز، سيكون من السهل بعد ذلك الحصول على كفالة الحقوق الاضافية الخاصة بحقوق المرأة في أن لا تكن مجرد خادمة للذكور من الآباء والإخوان والازواج، حقوق الطفل في الحماية والتنشئة الكريمة .. حقوق المهمشين .. حقوق العمال في راتب يفي بحياة كريمة.. وحقوق الفقراء بضمان اجتماعي يفي بمتطلبات الحد الادني من العيش الكريم والذي للأسف دوما يجد طريقه لغير المحتاجين .. وحقوق المهاجرين حقوق المعاقين وحقوق المجانين في حياة تليق بآدميتهم تشعرهم بانهم مازالوا بشر .. وحقوق البيئة التي يقال انها أضحت مقبرة لنفايات سامة، وهناك الكثير من الحقوق الإضافية والنوعية والتي بحاجة الى تشريعات قانونية ولوائح تضمنها وتعاقب منتهكيها، لكن يبقى السؤال الكبير مطروحا ما الجدوى من كل تلك القوانين في بلد لاسيادة للقانون فيه؟ والاجابة عليه تعيدنا الى ما دعيت له ابتداء من ضرورة انجاز دولة القانون والحكم الرشيد.

 - ما أهمية المشاركة السياسية للمراة الحقيقة؟

 ان قضية المشاركة العادلة للمراة في الحياة السياسية والعامة تعد أمراً حيوياً وبالغ الاهمية ومقياس لمدى تمدن المجتمعات، من الصعب القول ان هناك دولة مدنية ومجتمع ديمقراطي في ظل غيابها .. غير انه من المستحيل ايجاد حلول حقيقية لها قبل انجاز الدولة المدنية ، أعتقد ان على كافة الجهود ان تتجه لكفالة الحقوق المدنية والسياسية المتساوية للمواطنين بوجه عام كماهي في الاعلان العالمي لحقوق الانسان وفي العهد الدولي الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية والتي صادقت عليها اليمن واكدت تشريعاتها الدستورية احترامها لها، اعتقد انه في حالة ضمان تلك الحقوق فان علاج تلك القضايا يكن قد حدث وأكثر.

 -ماذا عن المطالبات الآن من قبل الحركة النسائية بقوانين تميز ايجابية لصالح المراة ومنها المطالبات بقانون يكفل كوتا نسائية للمراة في المجالس المنتخبة?

 الأصل أن المواطنين سواسية في الحقوق والواجبات رجال ونساء، وأي تمييز للرجل على المرأة أو العكس يخل بهذه الحقوق، غير ان المرأة تعرضت لظلم وتمييز وعنف واقصاء مجتمعي شامل عانت منه طويلا ولاتزال جعلها اقل قدرة على المنافسة والمشاركة العادلة في الهامش المتاح للحياة السياسية والعامة، لذا تجد أن هناك من ينادي بتمييز إيجابي لصالح المراة عن طريق تشريعات وقوانين بحيث تكفل المشاركة العادلة للمراة في لمجالس المنتخبة ووظائف الدولة العليا.

-مثل ماذا ؟

كأن يتم سن قانون بكونا نسائية ينص على وجوب أن تشغل المرأة نسبة 20 % من مقاعد البرلمان وقوانين أخرى تنص على أن للمرأة الحق في شغل نسبة 30% من الوظائف العليا كحد أدنى، هم يرون ان هذا التمييز الايجابي ضروري في مواجهة الظلم التاريخي الذي تعرضت له المرأة، وربما يكون لهم جانب كبير من الحق، لكني أفضل أن يتم شغل الوظائف العامة على أساس الكفاءة، وأرى أن الأهم هو كفالة الحقوق السياسية للمواطنين جميعا، وإن كنت لا أمانع من إصدار تلك القوانين التمييزية ايجابيا لصالح المرأة إلا أني أرى انه سيكون لها إسهام ديكوري في مشاركة المرأة مالم يتم كفالة المشاركة المجتمعية . عدا ذلك .. فإن هناك قوانين تحتاج إلى تعديل واسع، واقصد قانون الأحوال الشخصية، إذ انه بصورته الحالية غير مقبول بأي صورة من الصور، يتعامل مع المرأة وكأنها مجرد شئ في البيت أو خادمه، ويتعامل معها بإجحاف شديد.

-هل يوجد قوانين تميزيية ضد المراة تمنعها من المنافسة وشغل وظائف الدولة المختلفة؟

 لايوجد قوانين تمييزية ضد المرأة في اليمن، وماهنالك قوانين تشترط الذكورة لشغل أياً من وظائف الدولة المدنية منها والأمنية والعسكرية، من الناحية النظرية لها الحق ان تشغل ماتشاء من الوظائف من مدرسة إلى رئيسة جمهورية .. ومن جندي الى ضابط وقائد اعلى للجيش والقوات المسلحة والمنافسة على شغل مقاعد البرلمان والمجالس المحلية كلها حسب القانون "نظريا" حقا متاحا للمواطنين رجال ونساء بصورة متساوية لكن على صعيد الممارسة تذهب كلها للذكور.

 -قضية المرأة في الأحزاب يصدق عليها قول الشاعر (وكلاً يدعي وصلاً بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك ) إلى أي مدى يمارس الأحزاب ما ينادون به ويطالبون به الآخرين فما يتعلق بالمرأة .؟؟

الأحزاب ذاتها محرومة من المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية، لا تزال مشاركة الأحزاب ديكورية هامشية ولا نستطيع أن نلومهم على هذا الدور الهامشي إذ أن السبب الأكبر يعود إلى هشاشة التجربة الديمقراطية . ومع ذلك فهناك خلل في المشاركة السياسية للمرأة لدى الأحزاب السياسية من ناحيتين لم تسجل المراة سوى حضور هش في الاحزاب السياسية كعضوة حزبية أو كقيادية، الأحزاب تتذكر المرأة فقط في المواسم الانتخابية كناخبة لا كمرشحة، سيكون علينا ملاحظة الابتزاز الكبير الذي تعرضت له المراة من قبل الاحزاب السياسية حيث سجلت المراة حضورا كبيرا في سجلات الناخبين وصل الى نصف المسجلين بفعل الحشد والدفع الحزبي لها بينما خلت منها كشوفات المرشحين وغابت تماما عن مقاعد المجلس المنتخبة النيابية والمحلية على السواء.

-أين يقع حزب الإصلاح في قضية المرأة؟

كما قلت لك المشاركة السياسية للمرأة في العمل الحزبي لاتزال عند تخوم العضوية الحزبية، وحتى هذه فهي بشكل باهت تظهر فيه عضوية المرأة الحزبية تابعة لأقربائها من الرجال الحزبيين الأب والأخ والزوج مع تمثيل ديكوري في القيادات العليا للأحزاب يصدق هذا التوصيف على الجميع بمن فيهم الاصلاح .. لكن هناك مايميز الإصلاح عنهم في هذا الجانب وهو انه يمتلك قطاع نسائي حيوي ومتميز على بقية الأحزاب السياسية.

 - هل صحيح أنه لا زال في ذيل القافلة فيما يتعلق بالمرأة الإصلاحية ..؟

هو ليس في ذيل القافلة هذه تهمة توجه للإصلاح استنادا إلى انه لم يرشح أي من النساء في الانتخابات البرلمانية والمحلية والحقيقة أن الآخرين لم يرشحوها أيضا بشكل جدي فمن من الأحزاب لديه عضوة في البرلمان وكم عدد المرشحات الحزبيات من غير الإصلاح في المجالس المحلية؟

 -جميع الاحزاب السياسية تقريبا في الدورات الانتخابية السابقية رشحت عنها نساء عدا الاصلاح الذي لايزال يرى ان ترشيح المراة للمجالس النيابة محرما شرعا؟.

 عدد النساء المرشحات من قبل الأحزاب في جميع الانتخابات قليل جدا وبنسبة لاتستحق الذكر، مامعنى أن يكن مجموع عدد المرشحات في الانتخابات المحلية السابقة حزبيات ومستقلات حوالي أربعين امرأة في حين بلغ عدد المرشحين الذكور مايقارب عشرين ألف مرشحا يتنافسون على مايقارب ستة الاف مقعد محلي.

 - افضل من لاشيئ ؟

 نحن نطالب بمشاركة للمراة في الانتخابات كمرشحة تتناسب مع تواجدها في جداول الناخبين، وأفضل من لاشيء منطق نرفضه ويتصادم مع تطلعات المرأة اليمنية في مشاركة عادلة ومنصفة.

 - ملاحظاتكن وانتقاداتكن يجب ان توجه الى حزب الاصلاح الذي لم يرشح مراة واحدة ؟

يجب أن تتجه إلى الجميع لو رشح المؤتمر خمسة عشر في المائة كما وعد في الانتخابات المحلية الأخيرة لكُنا على موعد مع ألف وخمسمائة امرأة مرشحة، وهناك من وعد بثلاثين في المائة، آخرون بعشرين في المائة .. وحين حان موعد الاستحقاق كان مجموع العدد ستة وثلاثين امراة مرشحة عن الجميع بمن فيهم المستقلات فما الفرق على الصعيد العملي بين من وعد لكنه لم يفي وبين من لم يعد بشيئ !

 - الفرق ان الذي لم يعِد يستند الى فتوى بتحريم مشاركة المراة كمرشحة وهو فرق كبير

ليس هناك في أدبيات الإصلاح ونظامه الاساسي وبرامجه ووثائقه للإصلاح السياسي مايقول بحرمة ترشيح المرأة او مايمنع المرأة الاصلاحية من الترشح للانتخابات .. صحيح أن هناك بعض الاعضاء من المتأثرين بالمدرسة السلفية يقولون بحرمة ترشيح المرأة ليس للمجالس النيابية والمحلية بل وحتى إلى عضوية الهيئة العليا والأمانة العامة ذلك شأنهم وهو لايعنينا في الحزب بشيئ !

- لكن الايعني لك شيئا كون الإصلاح لم يعد حتى الان بترشيح النساء في الانتخابات القادمة؟

 الإصلاح يطالب منذ زمن بالقائمة النسبية ونحفظ عن مصادره العليا قوله أنهم مستعدين مع شركائهم لضمان مشاركة عادلة للمرأة في قوائمهم الانتخابية، هذا مايقولونه وأنا أثق أنهم صادقون.. ولا يستطيعون إلا ان يكونوا كذلك.

 - الأحزاب السياسية ينظرون للمرأة من بعد سياسي بينما الإصلاح ينظر لها من بعد ديني عقدي السؤال متى سوف يحسم كثير من القضايا المتعلقة بالمرأة ومنها المرأة نائبة في البرلمان ..؟ 

كل الأحزاب السياسية تقريبا هم الآن شركاء الإصلاح وجميعهم لديهم برنامج معلن للإصلاح السياسي واحد ومشترك، ارجوا ان لاتستحضر ذلك الشيخ أو تلك الشيخة حين تقيم مواقف الاصلاح من المرأة أو من مفردات ومبادئ العملية الديمقراطية ربما من المناسب ان نحكم عليه من نظامه الاساسي ولوائحه وبرامجه الانتخابيه ومشاريعه للاصلاح السياسي وجميعها تدعوا وتتعهد بإقامة مجتمع ديمقراطي حر المواطنون فيه متساوون في الحقوق والواجبات، والإصلاح وقع مع شركاءه في اللقاء المشترك وآخرون على وثيقة الإنقاذ الوطني وهي تعطي المرأة كامل حقوقها المدنية والسياسية كماهي في المواثيق والعهود الدولية وقبلها برنامج المشترك للاصلاح السياسي الشامل.

-هناك من يقول أن توكل كرمان أحرجت حزب الإصلاح كثير.

انا اعتقد ان الاصلاح لديه قليل من المتشددين .. كثير من المعتدلين، أما المتشددين الذين تقصدهم أعتقد أن معظمهم خارج الاصلاح هم في مركز دماج والمأربي وغيرهم .. ومعروف عنهم أنهم يرون في الديمقراطية بدعة وفي الحزبية ضلالة وفي صندوق الاقتراع مخالفة للسنة القويمة، أنا هنا لا أحاول النيل من الاخوة في تلك المراكز تلك قناعاتهم وخياراتهم التي علينا احترامها.

-يقال ان نشاطك القوي والمتقدم لم يعجب الكثير وخاصة الجناح المتشدد داخل الإصلاح ؟

ماألمسه العكس من ذلك، ولو تعرضت لاي مضايقة او انتهاك فستكن أول من يسمع به عبر ملحقكم الرائع، ومع ذلك لا أرى ان نضيق بالمتشددين أو نقول لامكان لهم في الإصلاح او غيره من الاحزاب، لا مانع ان يوجد في الاصلاح متشددين ومتطرفين ومعتدلين ومن أهم اقل اعتدالا ومن هم بدون .. تلك خيارات شخصية لأفراد وأعضاء الإصلاح، ولاشأن للحزب السياسي بها.

 -لكن الاصلاح حزب اسلامي ؟

كل الأحزاب السياسية في اليمن إسلامية هذا مايقوله الدستور وقانون الأحزاب وأنظمتهم الأساسية وعد إليها ان شئت.

 -هم لايقولون انهم احزاب اسلامية على غرار الاصلاح الذي تستند مواقفه على فتاوي الشيوخ في بعض المذاهب بعينها ؟

 الإصلاح لايقول انه حزب إسلامي بطريقة مختلفة عن بقية الأحزاب، مايقوله نحن حزب برجماتي لايعبأ ولا يهتم بما يراه أعضاءه من رواية فتاوي فقهية ذلك شأنهم، هكذا يجب أن ننظر إلى الأمر وان نعلنه، وأدعوا الجميع لان يتعاملوا مع الاصلاح على هذا النحو لصالح المرأة والتعددية الحزبية وكل شيئ ان يحدث ذلك .وبالمناسبة أنا هنا لا أجعل من نفسي ناطقة عن الإصلاح بدون تفويض إذ لا يحتاج الأمر لتفويض، انا أقرأ فقط ماقاله ممثلوه وناطقوه الرسميين من تصريحات في أكثر من مناسبة وماتقوله وثائقه وادبياته والى ان ينفوا ذلك فسأظل أردد ذلك وأصر عليه.

 -هناك تخوف من البعض على مستقبل الحريات بعد وصول الإسلاميين إلى السلطة هل هناك مبرر لهذا التخوف وما مستبقل الحريات العامة والخاصة ..؟

سأفترض انك تقصد الحريات كما هي في الاتفاقات والعهود الدولية وكما هي في الدستور لا كماهي على الواقع والممارسة اذ لاوجود لها، الامر يتوقف على طريقة الوصول الى السلطة فان كان عبر نضال سلمي وفق برنامج سياسي ديمقراطي معلن يناضل من أجله الحزب وأنصاره في شراكة مجتمعية تسعى لانجاز الدولة المدنية والمجتمع الديمقراطي فلاسبيل للارتداد والنكوص، وان تم الاستيلاء على السلطة بالقوة فان الحريات الخاصة والعامة وكل شيئ سيكون في خطر عظيم ويستوي في ذلك الإصلاح او غيره.

- أنت عضو في الإصلاح هل تلاحظين أن هناك تطور في الجانب السياسي وتأخر كبير في الجانب الفكري ..؟

الفكر يحتضر هنا تماما .. منذ زمن تم توافق الجميع على تجميد الفكر لصالح السياسة، وأنا ألوم غير الإصلاح أكثر بهذا السياق.

-توافقين على أن تكون المرأة رئيس دولة أو رئيسة محكمة شرعية وإذا كانت الإجابة بلا فما هي الموانع . ؟

أوافق وأناضل من اجل ذلك، وأناهض وأعادي كل الدعوات والأفكار التي تحرمها من هذا الحق، لكن كما قلت لك ذلك أمر سابق لأوانه فلننجز دولة المواطنة وسيادة القانون أولا.

- ما الذي تتمنيه من حزب الإصلاح في المرحلة القادمة ؟

أنا حتى الآن راضية عن أداءه لكن اطمح بالمزيد، أتمنى أن يجعل من حزب الرفاه التركي قدوة ومثال له ينقل عنه كامل تفاصيل تجربته الرائعة ويضيف إليها ماشاء من الإبداع والحكمة اليمانية.

- وهل نتوقع يوم قريب يأتي وتوكل كرمان نائبة في البرلمان باسم الإصلاح..؟

لماذا نائبه فقط ..!، توقع أن ترى توكل كرمان أو أي إصلاحية أخرى رئيسة دولة .. والأمر مرهون بقدرة اليمنيين على انجاز التحول الديمقراطي وإقامة دولتهم المدنية، ومع ذلك فالحقيقة أنني أجد نفسي في المجتمع المدني وأفضل أن أظل ناشطة حقوقية خارج المؤسسات الرسمية ولا أرى في عضوية مجلس نواب غاية المنى لاسيما إن كان مجلس مشلول الصلاحيات كما هو الحال الآن، صدقني أنني سأرفض وسأقدم استقالتي في اليوم التالي لو قادني سوء حظي إليه.

-لماذا يبدي الكثير من المنتمين قلق شديد من النشاطات النسوية داخل البلاد وهل صحيح أن عقلية المؤامرة تخيم عليهم ..؟

 لا اعلم كيف تكون لديك هذا الانطباع إلا إذا كان لديك شيئا لا أعلمه، أما أنا فما ألقاه هو احترام وتقدير واسع من كافة القيادات وأعضاء الحزب ويشمل من تصنفهم بالمتشددين.

 

*نقلا عن "الجمهورية نت"

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 38
    • 1) » لن تحكمنا امراة ابدنا مابقينا
      son of yemen باذن الله لن تحكم اليمن امراءة ابدا مابقينا. نحنوا اسلميونا. المراة عملها في البيت. اقرؤوا القران ياامة القران. ابدا ابدا ابدا لن تحكومي يابلقيس
      7 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 2) » ستوب
      واحد يفهم لاول مره تستضاف الاستاذه كرمان من قبل منبر اعلامي رسمي والسبب نتيجه لاقدامها على الاستقاله من لجنة الحوار وفي وقت مهم , حينها قام الاعلام الرسمي بالاحتفاء باستقالتها الى جانب احمد سيف حاشد وعبد الباري طاهر . شخصيا احترم نضال الاخت توكل بالنظر الى كتاباتها وما تقوم به في ساحة الحريه, غير ان استلامها للجائزه الممنوحه من السفاره الامريكيه لم يسعدني بالنظر الى ان الجائزه مخضبه بدماء العراقيين والافغان واليمنيين وغيرهم . فهل تعيد النظر بهذا الموضوع لتبقى مناضله بكا ماتعنيه الكلمه من معنى ؟؟
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 3) » الغيره
      الغيور ((ثلاثه لا ينظر الله اليهم يوم القيامه العاق ,مدمن الخمر,الديوث,قالوا مالديوث قال رسول الله صلى الله غليه وسلم الذي يقر الخبث في اهله,))
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 4) » انتي افضل
      جيفارا صدقينا انتي ليس لك ماضي سيئ ولم تتاجري في الممنوع ولم تشاركي في قتل احد بس تاتتي بناس شرفاء من عسكريين وكوادر فاهمةونظيفة وما اكثر الشرفاء في هذة البلد مهمشين وسوف تكون اليمن في اقل من عشر سنوات بلد امنة ومتطورة -- ومش انتي فقط بل اي شخص نظيف يحكم البلد سوف يكون افضل من علي بالف مرة الشعب يريد ان يخرج من ازمتة الحالية
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 5) » أنت بلقيس اليمن
      نعم أنت بلقيس اليمن إننا حقا أصحاب حضارة، وكانت لنا ملكة اسمها بلقيس ذكرت في القرآن، وكان حكمها رائعا!

      فلماذا لا يعيد التاريخ نفسه!
      وإذا كان ذلك لا يخالف الشرع، فلا مانع!

      وخاصة أن الأخت توكل تحترم دينها الإسلامي، وتلتزم بتعاليمه، بل وتطمح لأن تنشر قيمه ومبادئه في اليمن والأرض كلها!

      أسأل الله أن يرزقها الإخلاص! ويوفقها للخير!

      وأدعو حزب الإصلاح إلى أن يرشحها لنائبة في البرلمان كخطوة أولى!

      وهي تحترم المتشددين، وهذا ميزة رائعة لها، وأنصحها بأن تكن في قبلها احترام للشيخ الحزمي وغيره وإن خالفوها الرأي!
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 6) » ستصلي للرئاسة
      الطامح شدي حزامك يا توكل وتوكلي على الله وستصلي للرئاسة والله على كل شيء قدير لكن إذا وصلت لهذا المنصب لا تنسي أخوك (م م )الذي وقف معك ذات يوم وقفة مشرفة إذكريني حتى بمنصب مدير عام خلينا نتريش ونقرط لنا كم مليون ونزبط الفقر
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 7) » لم تكن يوما محرجة لحزب الاصلاح
      حامد الجبلي لم تكن الاستاذة والاديبة والكاتبة والناشطة توكل كرمان محرجة لحزب التجمع اليمني لاصلاح بل بالعكس نحن نعتبرها الصوت النسائي الذي صرخ في عصر فم المراءة مختوم بالشمع الاحمر سواء من الحزب الحاكم او من المعارضة ونحن نشد على يديها ونقول لها وفقك الله لما فية الصلاح والخير
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 8) » بيض الله وجوه قومك
      بيضاني أصيل كم تستحقي الإحترام يا ابنة الكرام ...كم أنت عظيمة بحق .بوركتي وبورك أبوك وزوجك كلهم بحق مناضلون شرفاء وأنت بحق مناضلة شريفة ...تستحقي بالفعل أن تكوني رئيسة,,, وما التذكير فخر للهلال!
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 9)
      سياسي وفري المناضله على الرئاسة لامور اخرى
      فالرجال الان ورطانيين مع الشويش وقصة التوريث
      والقاعده جات يعني مافي امل للرئاسة ابدا ابدا
      ولكن هنا فكره جيده وهي ان تروحي الى امريكا فهناك النسبه عاليه للحصول على الرئاسة وبتحكمين العرب وبالتوفيق ومبروك
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 10) » لايحق للمراه ان تتولى رئيس جمه
      طالب يمني مغترب يااخت توكل انا اصلاحي ومن عمق الاصلاح واذا قاد في نساء الاصلاح مثلك انا سوف احرم الاصلاح من الان لان الاصلاح حزب اسلامي لا علاقه للمراه في حق الرئاسه واتذكري الحديث ولنستحي جميعا اذا كان هذا الشئ في المؤتر ماعليهم انت تمثلي حزب اسلامي وفقك الله اختي عودي الى صوابك
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 11) » الخبرة
      محمود كمال عناك معلقين أحدهم الغيور والثاني طالب يمني مغترب يحتاجان ثلاث شوالات ملح على ظهورهما حتى يقعوا رجال لأن الرجولة سلوك وكلام متزن ومواقف قوية !!! هل وقف أحدهم أمام العسكر في ساحة الحرية ساعة واحدة ؟ هل قال كلمة الحق أمام سلاطين جائرين مرين واحدة؟ أحد المعلقين أورد حديث لا صلة له بالموضوع وهو من الخبرة والثاني من الخبرة لكن يدعي أنه طالب مع أنهم جميعاً طلب عند أسيادهم أما نحن الإصلاحيون فالأخت توكل منا وإلينا سواء توافقنا 100% أم 70% طالما أن الثوابت سليمة
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 12) » النائبة في البرلمان توكل
      اصلاحي ليبرالي الأستاذة القديرة توكل كرمان لعبت دورا مهما في الساحة الحقوقية والسياسية أكثر مما فعله وعاظ المنابر.

      وهي نموذج للمرأة المسلمة في عهد الصحابة الأوائل اللائي كن يصلين في المسجد ويحضرن الدروس مع الرجال ويشاركن في الغزوات بل وتقودالجيوش كما فعلت أم المؤمنين عائشة.

      كانت هكذا المرأة المسلمة حتى جاء عصر الإنحطاط وتم إتهام النساء ب"جريمة الأنوثة" عبر رجال دين متشددين فرضوا عليها قيودا ما أنزل الله بها من سلطان مازالت المرأة المسلمة معزولة بسببها إلى اليوم بإنتظار النور.

      المهم أناشد حزب الإصلاح أكثر الأحزاب حضورا في الساحة ترشيح الأخت توكل ومجموعة من النساء في مجلس النواب القادم.
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 13) » تستحقي تكوني خليفة للمسلمين
      الجعشني أما أنا فمستعد لأن أرشحك ليس رئيسة للجمهورية فقط بل خليفة للمسلمين
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 14) » صوتي لك
      علي المقص صوتي لك مادام اليمن ليس فيها رجالة يحترمونهاز

      ذكورها اثنتوا انهم فقاقيش
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 15) » أنت لها
      مسك الجنيد أنت رائعة وسأغمض عيني وأنام طالما ستحكمنا امرأة بإنسانيتك وعدلك ونضالك أنا واثقة أن نهضة هذه الأمة ستتحقق على أيدي المسلمات فحزب خديجة بنت خويلد وفاطمة الزهراء وعائشة قادم بإذن الله أما أشباه الذكور والمتخلفين عقيا وحضاريا وشرعيا الذين ينتقصون أمهات المؤمنيين والصحابيات والمسلمات المؤمنات لأنه ليس لديهن لحى ولا يرتدين العمامة فمزبلة التاريخ بانتظارهم
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 16) » توكل كرمان انتي بالف رجل ...
      لبيب المفلحي تعتبر الاخت توكل كرمان من العقليات التي تحترم ...
      فهي ناشطة حقوقية ومدنية ونفتخر بها..
      وياليتها لم تكن حزبية او لاتنتمي لاي حزب ..
      لان حزبها الحقيقي هو الشريحة الكبيرة من الناس من المهرة الى صعدة ..
      اللة يحفظك يابنت كرمان ...
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 17) » خولة بنت الازور اليمنية
      الشرعبي انا اعتقد ان توكل كرمان امرأة ب100 رجل من رجال اليمن هذه المرأة التي تبنت قضية
      المواطنين في الجعاشن ووقفت في موضع عجزت عنهالكثير من الشخصيات وقفت امام مشكلة كانت وصمة عار على اليمن وقفت في وجه طاغوت من طواغيت الحكم والعربدة في اليمن وقفت في وجه شخص ساذج عرته وجعلت نهايته يأتي على يد امرأة بعد الاجرام الذي مارسه بحق الغلابا

      وانا اسأل هؤلاء المعلقون في الموقع
      هل استطاعت الشخصيات التنظيمية والحزبية والامنية ان تهز شيخ الجعاشن الاجابة طبعا لا
      لكن هذه المرأة اذلته وجعلته اضحوكة واخزته اما الملاء
      اما من يقول اذا كانت في الاصلاح ساستقيل
      فاقول له استقيل لانك عيب على الاصلاح
      اما انا فسأقول بارك الله بالاصلاح ان كان يصنع مثل توكل كرمان
      ونحن سنضم صوتنا معه
      توكل جاءت بما لم تسطعه
      الفلاطحة في الاحزاب والسلطات

      خولة الازور اليمنية
      تحية اجلا واكبار لهذه البطلة
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 18) » امرأة تستبق حزبا
      حزب اسلامي جديد والله بنت كرمان اثبتت مواقفها النضالية مع ابناء الجعاشن والجنوبيين وكل المظلومين انها صاحبة ضمير حي ومواقفها السياسية تسبق حزبها النايم في العسل الذي لم نعد نسمع له غير العبارة البليدة في الصحوة (مثقفون واقتصاديون واكاديميون يصرحون ....الخ).

      صح النوم ياأصلاح هلوووووووووووووو هل تسمعوني ام انكم مازلتم نائمين.

      اقترح تشكيل حزب اسلامي جديد ترأسه توكل. هل توافقين!
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 19) » كلمة حق
      محمد جبران من اعظم الجهاد ان تناظل امرءة في بيئة قبلية مثل صنعاء عندما اشاهد الاستاذة توكل كرمان في الساحة واعرف ان معظم النواب قبائل متعجرفين اكبر فيها شجاعتها وايمانها وصدقها بنتي تعبر عن اعجابها ف اقول لها اتخذيها مثلك في الحياة انها مناظلة انها جسورة اني ارى فيها انديرا غاندي ارجو لكي مزيد من القوةوالشجاعة وارجولك الصحة واتمنى من كل قلبي ان اراكي قريبا رئيسة للجمهرية تحية اجلال واكبار الى والديكي
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 20) » جنون العضمه اصابك
      الكسوفي يا سلام على الطموح اطمحي يا توكل اطمحي اليمن بها رجال أكفاء قادرون ان يحكمو البلاد بما يرضي الله ورسوله ولا يمكن ان يسلمو زمام امرهم لمرءه ضعيفه جلسات الليل تنسيها هموم النهار من يأتيها ليلاً تشفع له نهارا المرءة الاكثر عليها ادارة بيتها وتنضيم اولادها ولم تستطيع ان تقود قافله بها اكثر من عشرين مليون نسمه
      يا توكل احلمي على قدرك ولا تتبعي اهواء نقسك ولا تاخذك العزة بالاثم ولا تتمني الذي لم يستطعون احصاب الرؤس الكبيرة ذات العمائم الفخمه لو رجعت امس الى اليوم من اكبر المستحيل ان تكون عضوه او برلمانيه او رئيسه
      انتي لا تحسنين مواجهة الازمات ومواجهات طهابيش الحكم احسن لك ابقي على صحفيات من غير حدود وهذا يعني ان تفكيرك من غير حدود وجايز يتبخر
      الله الله على الجد والجد الله الله عليه
      نصيحتي مرة ثانيه خلى تفكيرك منطقي
      اصحي لكب عليك ماء بارد
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 21) » الاصلاح كلهم صقور
      نجيب الشرعبي البطلة كرمان..لك تحية العظماء..صقور الاصلاح تحلق معك في سماء الحرية والوسطية والاعتدال ولا مكان بينهم لدعاة التشدد..المهم انتظرناك كثيرا..ونتمنى ان نراك المرأة التي يعتز بها الاصلاح وكل عشاق الحرية..ولن ينالوا منك..
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 22) » اكسري حاجز االخدع
      بن عفرير نعم ياكرمال اكسري حاجز الخدع الرجولي الذي اضاع الزمن... فهذه البلد لم تذكر في التاريخ الابقيادة المراة
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 23) » انتي أكبر من خزعبلات الاصلاح
      صادق سيدتي توكل
      كلنا يعرف أن من يحكم داخل الاصلاح هم التيار المتشدد الناقم من كل قيمة راقية في الحياة من حرية و مساواة
      و هؤلاء المتطرفين هم حلقة الوصل بين السلطة و الاصلاح فالسلطة هي من أعطتهم القوة و الاصلاح كان بمثابة المزرعة التي صاعدت على تكاثرهم
      أنتي رائعة بقيم الحرية و العدالة التي تحملينها
      لا تتخلي عنها أبدا
      و كلنا معكي
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 24) » سليلة بلقيس وعائشة وخولة وأروى
      إبن إب توكل ياصوت العقل في زمن الخرافة

      وياراية الوسطية في زمن التنطع

      يا سليلة بلقيس وعائشة وخولة وأروى

      يا مدرسة تستلهم منها كل نساء اليمن معاني الحرية والعدل والمساواة.
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 25)
      احمد الكامل يحق لنا ان نفخر بك ياابنت كرمان انتي الامل وانت المصباح الذي بة تضيي الطريق الي الحرية والخلاص امضي في خطاك بكل ثبات انتي الامل في وطن مات فيه الرجال انتي افضل من مليون من الرجال
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 26) » الى صاحب جنان البقر
      المناحي ماحد مصاب بجنون البقر غيرك
      نعم استغلاليه لأنه استغلت مهجري الجعاشن وحصلت منهم على استثمارت بمليارت الدولارات هههههه
      صدقناك انه اتوسلت لمأرب برس وحاولت لاكنهم رفضو ولم ينفعه غيرك اتوسط له بحكم معرفتك به عن قرب بس المقابله مع الجمهوريه نت هههههه
      شخصيته النرجسيه والتي ساعدته وقربه من الدكتور ياسين عبد العزيز(ولم تكمل الاسم)لأنه قباطي وهي بنت عبدالسلام خالد كرمان المخلافي
      راجع نفسك يا عزي
      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 27) » الفنشله والدندله
      يمني في المهجر وانا مؤيدك ياكرمان يمكن تكون الفنشله افضل من ىالدندله ... ليش لا فقد جربنا الدندله طول الزمان ومانفعش .....
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 28) » اسألوا جوجل
      القباطي الحر الأخت توكل كرمان فخر لكل اصلاحية ... ودليل على تربية الاصلاح للكادر النسائي .. تربية تقوم على الحرية وقول الحق بعيدا عن الكبت والتخويف والتخوين.
      أما من يجهل توكل فأنصحه بفتح موقع جوجل
      http://www.google.com/webhp?hl=ar
      ثم يكتب اسمها وسيرى نضالها في اليمن وعن اليمن.
      والحق ما شهدت به الأعداء.
      7 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 29) » لم تلد الناس بعد مثلك
      المخلافي الحر انا اعتبر ان الاستاذه توكل عبد السلام خالد كرمان ابنه المناظل والمثقف والاديب والشاعر والوزير وعضو مجلس الرئاسه وعضو مجلس الشوري ووو نعم يحق لك ان تفخري بانك ابنت الاحرار يحق لنا جميعا ان نفخر بان اليمن تنبض بالحياه بوجود امثالك ..من اليوم ومن الامس وغدا توكل كرما منبر اعلامي حر وصوت لمن لا صوت له في ساحه الحريه
      7 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 30) » لك محبه اهل اليمن
      ابوحرب الشظمي اليك محبه اهل اليمن عامه اليك ايه الاخت الاستاذه المناظله توكل فاسمكي يعبر عن الفخر والاعتزاز ومن يتوكل علا الله فهو الخ نعم لقد مثلتي المراه اليمنيه لقد ارجعتي تاريخ اليمن بلقيس واروى وليس عيبا ان تصبحي ريسه لليمن مادام الشيلان لا تستطيع التغيير فاصحاب المقارم تستطيع نعم وصل صوتكي ارجاء المعموره تحيه لكي لاني كم شاهدتكي وانتي في ساحه الحريه شامخه شموخ الجبال بين حراره الشمس وشده البر دمراه بالف راجل
      7 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 31) » الملكة الغير متوجة
      الشبيحي سيدتي الملكة توكل لقد عانقتي السماء مجدا و النجوم شهرة ، أن ألنساء و الرجال في مدينتي عدن لا يتذكرون اسما واحدا من قادة حزب الأصلاح لانهم لم يروا لهم أو يسمعوا لهم موقفا مشرفا واحدا ، أن المظلومين في عدن يعرفون فقط توكل التي راوها مرارا تتقدم الحشود و تصرخ في وجوه جلادين النظام لا للظلم لا لنهب لا للقتل لا للفساد ، هذه الكلمات لا يستطيع قادة حزب الأصلاح التفوة بهالانهم مرهونين للنظام الفاسد بملاين الدولارات من بقع صرفت لهم في عدن و المكلا ورواتب و سفريات و إعفاءات إضافة الى ميزانية الحزب أربعة مليار ريال تخصم من حليب ودواء الاطفال المرضى . ملكتي الغالية ان متاكد ان الكلمات الرخيصة من بعض المشاركين لم يقولوها لا لانهم يأسوا من التغير فاعذريهم لكونك ملكة لهذا الشعب البائس .
      7 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 32) » مابش فايدة
      عبدالملك الماوري ولا تحلم بالكرسي ولا بالرئاسه لان الشعب اليمني شعب اصيل وهم مقتدون بقول رسولهم الاكرم عليه الصلاة والسلام(( : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة))
      فهناك في الاصلاح الكثير من العلماء الافاضل والرجال الاشاوس هم احق واولى منكٍ بتليهم شؤن الناس
      7 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 33) » العقل زينة الفرد
      أحمد الفقيه أنا لم أعرف كثيراً عن توكل كرمان لكن وبصراحة أن كلامها يبدو منطقياً وجاداً وبه الكثير من الأفكار التي ستنقذ البلد من الوضع الراهن والمأساوي وأتمنى من كل اليمنيين أن يكونون سنداً لها ولأمثالها المخلصين بغض النظر عن جنس الفرد والحرص على صدق مبادئه وسلامة نيته وعقله الراجح الذي يدبوا من خلال حديثه ومواقفه الصادقة وكذا اهنئ حزب الإصلاح اليمني بإحتوائه على هذه العقليات المنيره وأتمنى دعمها ودعم كل رجل غيور على اليمني واليمنيين
      شكراً والتوفيق للجميع ؛؛؛
      7 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 34) » بلقيس
      ميساء ياناس ايش فيها لو تحكم اليمن امرأه حكمتنا بلقيس واروى وهم اكثر الحكام ذكرا وبلقيس مدحت في القران الكريم اليس هذا شرفاًلنا اذا بتحكمنا مره وتطلع احسن من حكامنا وتفكنا من وضع الافقار ليش لا
      7 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 35) » بلقيس تبعت سليمان
      في الصميم الأخت كرمان ليست اكثر من لعبة يستغلها حزب الأصلاح كي يحصل على مبتغاه وعند اذ سوف يجعلها متقاعدة في بداية عمرها ، لم تقول الحقيقة عن الأصلاح في مقالها بل راوغت كي تجعل من الأصلاح حزب معطي المرأة حقوقها ، هي ليست اكثر من امرأة حصلت على حرية الكلام كي تقول ماتفرغ به شحنة امرأة مغبونة ليس لها غير الغبن في زمن لن يعطيها اكثر مما تقول في صفحات الجرائد او في اي موقع اخباري ، ليس لها مصداقية لدى الكثير وستستمر على نهج الحزب الأشتراكي البائد ( تحرير المرأة واجب ) وتفكر على ان الأيام مابعد الوحدة ستجعلها كما قبل الوحدة ، وفي اعتقادي سيستمر الأصلاح في استغلالها كما فعل الحزب الأشتراكي سابقاً ، لم ولن تكن مخلصة لله والوطن بل للشهرة التي اوصلتها الجائزة الأمريكية المشبوهة ليس الا ،
      لابد ان نكون واقعيين صوتها لن يكون اكثر من مناداة في صحرى مقحلة .
      ( في الصميم )
      7 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 36) » اللهم نجنا من الفتن ما ضهر منها ومابطن
      بن سعدي قال ر سول الله صلى الله عليه وسلم {لايفلح قوم ولو امرهم امراه}وليس الذكر كالانثا
      5 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 37) » توكل كرمان تستاهلي وانتي من عرضتي حياتك للخطر
      يمني مخلص تستاهل تبقى رئيسة دوله فهي جديرة بحق وحقيقة وايضا عرضت نفسها للخطرفي وقت لم يستطيعون الرجال بتحريك قيد انملة فهي من نسل بلقيس وتستاهل كل خير
      5 سنوات و أسبوع    
    • 38) » نعم لتكوني رئيسه لليمن
      حافي وافي نعم شدي حزامك الكرسي قدامك انتي من سيتثمر ثروات اليمن
      4 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية