د.كمال بن محمد البعداني
منَ الضالع في شغب الضالع
د.كمال بن محمد البعداني
نشر منذ : 7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً | الإثنين 19 يوليو-تموز 2010 02:30 م

الضالع بوابة الأمان والخوف، بلد القادة ولُعبة الساسة، منبع الشعار وقبلة التجار ، تجار السياسة وتجار المواقف ومقاولي إخراج المظاهرات وقطع الطرقات بل وإغلاقها ، فمنذ أن خرجت الضالع عن سلطة الإمام يحيى حميد الدين والذي ظل يحكمها من عام 1919م بعد خروج الأتراك من اليمن حتى تخلَّى عنها عام 1929م تحت ضغط بريطانيا العظمى وقصف طائراتها للعديد من المدن اليمنية، ومنذ ذلك الحين وحتى قيام ثورة سبتمبر مثّلت الضالع إحدى بوابات النجاة لأبناء الشمال والهاربين من جحيم الإمامة وكهنوتها ، فكان من يصل منهم إلى الضالع أو يجتاز منطقة الراهدة كُتب له عمر جديد.

ومن المفارقات العجيبة أنه وبعد قيام ثورتي سبتمبر وأكتوبر وتولي الرفاق مقاليد السلطة في عدن بدأت حينها الهجرة العكسية من جنوب البلاد إلى شمالها ومثلت الضالع أيضاًً إحدى بوابات النجاة لأبناء الجنوب والهاربين من جحيم الرفاق ، فكان من يجتاز منهم منطقة الضالع سيراً على الأقدام أو راكبا ً على حمار متخفيا ً كراعي أغنام ويصل إلى مدينة قعطبة فقد فاز فوزاً عظيما ً، ولعل أكبر موجة نزوح جماعية من المدنيين والعسكريين إلى شمال البلاد كانت من بوابة مكيراس بعد مجزرة 13 يناير الشهيرة وما تلاها من تصفيات مناطقية.

وقد تم تسمية الذين خرجوا إلى الشمال باسم (الزمرة) ومن بقي على السلطة في عدن تم تسميتهم (الطغمة)، وهكذا نجد أنه كان إذا ضاقت الحياة على البعض من أبناء اليمن في شطرٍ معين لسببٍ من الأسباب فإنه يجد له ملجأ في الشطر الآخر ، ولذلك علق أحد الظرفاء بعد إعلان الوحدة بالقول (الحمد لله تمت الوحدة ولكن بقيت هناك مشكلة وهي إلى أين سنهرب)، لقد كان أبناء الضالع ومنذ الاستقلال هدفا ً للساسة وعشاق السلطة متخذين منهم سلما ً للوصول إلى أهدافهم مستغلين في ذلك حماسهم الثوري وعاطفتهم الجياشة مع أي شعار كما حصل عند الإطاحة بالرئيس قحطان الشعبي عام 69م بحجة محاربة التطرف اليميني وقد كان لأبناء الضالع اليد الطولى في ذلك ، وكما حصل أيضاًً في 26 يونيو 78م عندما قاد العميد علي عنتر القوة التي أطاحت بالرئيس سالمين (سالم ربيع علي) بحجة ضلوعه في قتل الرئيس الغشمي في الشمال والذي اغتيل قبل يومين من ذلك بواسطة حقيبة ملغومة تم إرسالها من الساسة في عدن وطبعا ً لم يجدوا من يحمل تلك الحقيبة ويقبل بتلك المهمة الانتحارية إلا رجل من الضالع اسمه مهدي احمد صالح (تفاريش) من قرية حذاره بالشعيب وتفاريش تعني الرفيق باللغة الروسية.

وقد نفذ تلك المهمة بعد إقناعه بأن هذا العمل موجه ضد الرجعية وفي مصلحة الوحدة اليمنية، وبعد تصفية سالمين ورفاقه أصبح عبد الفتاح إسماعيل هو الرجل الأول في الجنوب والذي أعلن في نفس العام ميلاد الحزب الاشتراكي اليمني وأصبح هو نفسه الأمين العام للحزب إلا أن شهر العسل لم يدم بينه وبين علي عنتر فاستغل علي ناصر الفرصة وتحالف مع الأخير مما اضطر عبد الفتاح إلى تقديم استقالته من جميع مناصبه والسفر إلى موسكو في إبريل 1980م وأصبح علي ناصر هو الرجل الأول في الجنوب وجمع العديد من المناصب في يده وقد قام بعد فترة بإقالة علي عنتر من وزارة الدفاع.

ومن المعلوم أن علي عنتر كان يتمتع بشعبية كبيرة داخل الجيش نظرا ً لماضية النضالي وكما يصفه الكثير بأنه كان ضد العنصرية والمناطقية في الجيش، ومن الطبيعي أن السياسي الداهية عبد الفتاح إسماعيل كان يتابع من منفاه في موسكو كل ما يجري من صراع داخل السلطة في عدن ، ولذلك بدأ الغزل بينه وبين علي عنتر وتحت ضغط الأخير عاد عبد الفتاح إلى عدن في أكتوبر 84م وشكل الاثنان تحالفا ً ضد علي ناصر والذي اضطر إلى التخلي عن رئاسة الوزراء لحيدر أبوبكر العطاس (هذا الرجل الداهية الذي يستشعر الخطر قبل وقوعه ربما لمشاركته في صنع هذا الخطر فقد غادر عدن قبل أحداث يناير إلى الهند وغادر عدن قبل حرب 94 إلى أمريكا) ، إلا أن الصراع استمر داخل السلطة حتى حدثت أم الكوارث في 13 يناير 86م ومن الملفت للنظر في ذلك اليوم المشئوم أن الذي سقط داخل قاعة الاجتماع في اللجنة المركزية هم القادة علي عنتر وعلي شايع هادي وصالح مصلح وجميعهم من أبناء الضالع بينما نجا الساسة الذين كانوا معهم وهم علي سالم البيض و سالم صالح محمد و عبد الفتاح إسماعيل قبل أن يتم التخلص من الأخير في ظروف غامضة ، ومن المضحك أن البعض الآن منهم لا يزال يتعامل مع أبناء الضالع بنفس عقليات الماضي ، شعارات يتم ابتكارها ثم تصدّر إلى الضالع فيدفعون ثمن محاولة تطبيقها من أمنهم واستقرارهم بل وحياة أبنائهم.

ولذلك لا نستغرب أن نجد علي سالم البيض وهو يغادر مدينة المكلا هاربا ً إلى عمان في حرب 94م لا نستغرب أن نجده يطالب أبناء الضالع بمواصلة القتال يقول ذلك وهو ميمماً وجهه شطر عُمان، ولم يوجه نداءه لأبناء حضرموت لأنهم يعرفونه جيدا ً فهو الذي ساهم في سحل علمائهم وتشريد رجالهم، فأبناء حضرموت يتمتعون بوعي ومعرفة، فلا تخدعهم الشعارات ولا تحركهم العواطف ولو كانوا كذلك لأصبحوا قادة مظاهرات كغيرهم بدلا ً من أن يكونوا قادة الاقتصاد في العديد من دول العالم كما هو حاصل الآن.

وقد استمعت إلى ما قاله الدكتور القدير والوزير الذكي وزير التعليم العالي صالح باصرة قبل أيام لإحدى الصحف الأسبوعية ردا ً على دعوة البيض الانفصالية..

حيث قال الوزير (لسنا قطيع أغنام يدخلنا البيض الوحدة متى شاء ويخرجنا منها متى شاء) فأدركت أن البيض كان على حق عندما لم يوجه النداء لأبناء حضرموت ، فيا عقلاء الضالع وأنتم الكثرة ، ويا قادة الضالع وأنتم الممثلون في المواقع العسكرية المختلفة من قادة ألوية حتى قادة سرايا داخل الجيش اليمني أين دوركم مما يجري في الضالع؟ وهل فعلا ً كما يقول البعض أن هناك منكم من يسعى إلى تحسين وضعه الوظيفي أو البقاء على حساب هؤلاء المساكين الذين يتم القذف بهم إلى المحرقة في شوارع الضالع وطرقاتها والذين لا يعلمون أن هناك من يقاول على خروجهم إلى الطرقات بالعملة الصعبة وعلى دخولهم منها بالعملة اليمنية ، بينما أبناء الضالع ليس لهم غير الصياح ورفع الأعلام وإحراق الإطارات في الشوارع.

رسائل ساخنة :- 1- الغالبية من أبناء الضالع يبحثون عن الأمن والاستقرار وهيبة الدولة كما أكدوا ذلك أمام محافظ المحافظة قبل أيام فهم يمدون أياديهم للسلطة ولكن هناك أناس في السلطة يتركون (الصالح) ويمدون أياديهم للطالح.

2- الكثير من قادة ما يسمى بالحراك وقطاع الطرقات يستلمون مرتباتهم مع العلاوة من خزينة الدولة مما يجعلنا نسأل ونقول من هو قاطع الطريق الحقيقي؟ ومن هو الضالع الفعلي في أحداث الشغب التي تشهدها محافظة الضالع؟.

3- همسة في أذن السلطة لكل القضايا..هناك مثل يمني يقول (إذا أردت قضاء الحاجة فاستحسن الرسول).

4- يوم أمس الأول تم توقيع محضر تنفيذ اتفاق فبراير بين المؤتمر والمشترك وهذا شيء جميل ولكن الأجمل لو أن هذا تم قبل أن يصل الدولار إلى 231 ريالاً ومع ذلك نحن نبارك هذا الوفاق لأن فيه تعطيل لمشاريع بعض التيارات والأحزاب الصغيرة.

5- كلمة شكر نقدمها للهيئة الوطنية للتوعية ممثلة برئيسها الأستاذ/ طارق محمد عبد الله صالح على احتضانها للمخيم الصيفي الأول لشباب الجمهورية هنا في صنعاء تحت شعار اليمن في قلوبنا والذي جاء بالتزامن مع احتضان الهيئة الوطنية نفسها لفعاليات الأسبوع الثقافي لشباب كلية التربية فرع صعده ويوم أمس التقى الجميع في يوم ثقافي رائع بكل فقراته حضره الأستاذ طه هاجر محافظ صعدة وكذلك الأستاذ طارق رئيس الهيئة الوطنية والعديد من أعضاء الهيئة ورجال الثقافة فللهيئة الشكر والتقدير بكل كوادرها وأعضائها على اهتمامها بشريحة الشباب.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 32
    • 1) » من الضالع
      ابن باتيس الاستاد البعداني لم تاتي بجديد في مقالك واسلوبك في الطرح دون المتوسط العنوان ممتاز والطرح ضعيف ودغدغة مشاعر القراء ليسة با المؤثرة يجب عليك ان تنغمس في مشاعر وضروف ابناء الجنوب حتى تعرف من اين تأكل الكتف مع تحياتي ابن باتيس
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 2) » السلم
      حاشد خلاصة ما يريد الكاتب قوله كانت في المقطع الأخير " الشكر والتقدير ...".

      والله لقد سئمنا منكم ومن تراهاتكم واستخفافكم بعقول اليمنيين البسطاء المساكين.

      إذا كنت تريد أن تتملق "كعادتك" فليكن بعيدا عن تأفف الناس من أساليبك.

      لقد عرفناك لا يمنعك شيئ في سبيل ماربك وتملقكك حتى دماء اليمنيين والمسلمين.
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 3) » المقاله التي تخرب ولا تصلح
      ابراهيم الى البعداني
      ان مقالاتك تخرب الوضع اليمني ولا تصلحه
      واليك البيان

      بعد المقدمة الطللية التي لم نعرف هدفك منها بدات تحاول ذم اهل الظالع بانهم يصدقون الشعارات ولن يجنو شيئ سوا دخان الاطارات المحروقة
      ثم استعملت كلام باصرة بطرقة خبيثة وكانك تشبهم بالغنم

      *(اي انه يا اهل الضالع لا تقوموا بالمطالبة بحقوقكم ولا بما وعدتكم الرئاسة لكي تصل الى الحكم لانه في مطالباتكم السابقة التي كنتم من اوقدها لم تجنوا شيء فبالقياس (لن تجنوا شيء هذه المرة ايضا)

      في الرسائل (الساخنه)
      - بدل من ان يوجه رسائلة الى الاسباب الفعلية لكل هذه الاحداث نراه يشير
      الى 1% اشارة على استحياء دون ذكر لاشخاص(لا سمح الله)

      - اي ان الخلل في نظام الدولة وليس في ابناء الضالع

      - همسة(ياحنيني) قتل المئات ونهب اليمن ودمر وتقول (همسة)
      (ربما هذا المسموح به لك من قبل اسيادك)

      - من سبب التاخير(اتحداك تعرفه ولك جائزة )
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 4) » المقاله التي تخرب ولا تصلح
      ابراهيم - في الاخير لم تنسى اداء فروض الطاعة والولاء للاسرة الحاكمة لكي يتجاوزوا عن ما كتبته في (همسه) عيهمسك ربي

      وفي الاخير اقول بصوت عاآآآآآآل
      الهم ازل الظالم واتباعة ومن يزينون له ظلمه(الهم عاجلا غير آجل)
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 5) » اعطيت حجم للضليعه اكثر منهم
      محمد العدني كلامك متثين يادكتور وتحليلاتك عميقه لكن اعطيت حجم لسفهاء الضليعه اكثر من حجمهم يااخي يايخضعوا للقانون والنظام ويبطلوا يقطعوا الطريق والتفجيرات ياتعاملهم الحكومه كما عاملت سيرلانكا نمور التاميل المثل اليمني يقول ادكم القبيلي يعرفك لايوجد حل اخر وتاكد ان من داهن يادكتور يدهن
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 6) » سلمت يداك يا ابراهيم
      واق الواق سلمت يدا ابراهيم الذي وضح مقدار وحجم الكاتب وبين اهدافه الدنيئة

      ارجو من الكاتب قول الحق
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 7) » محتاره
      بنت الحوطه انا محتاره كيف اصف المقال بجد والله لا اجد كلمات تفي هذا المقال حقه الى الكاتب الكتور كمال الى موقع مارب برس والله لقد ابدعتم وقد شكلتم ثنائي راع في الاسبوع الماضي اطللتم على تائريخ ردفان واليوم على الضالع استاذي كمال لا تلتفت الى المعلقين فبقدر ما يكون كلامك في الصميم بقدر ما تتعرض له في التعليقات انت مدرسه متميزه في الكتابه تختزل افكار كثيره في اسطر قليله والله اني لا اجاملك وانما رئيي ورئي الكثر من المثقفين هنا في لحج حتى الذي يختلفو معك في بعض ما تطرحه لكنهم يعترفون لك بذلك
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 8) » ممتاز
      ابن عدن مقال ممتاز فلن ننسى نحن ابناء عدن ان ابناء الضالع سامونا العذاب في اكثر من مناسبه دمويه حتى المضاهرات كنو يئتو من الضالع والله اننا سنقاوم اي محاوله منهم الى التحكم بناء مره اخرى نارصنعاء ولا جنة الضالع
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 9) » سامحك الله
      ابن شبوه سامحك الله يا دكتور لقد نكئت جراح الماضي والله لقد شاهدت بعض جنرالات الضالع وهم يقتلون ابنا عمي الجنود العزل امامي يوم 17 يناير86 ولا ذنب لهم الا انهم محسوبين على احمد مساعد حسين رغم انهم لم يشاركو في القتال صدقني لم استطيع ان اكمل قرائة الصحيفه اخبار اليوم التي نشرة المقال لقد عادت بي الذاكره الى الخلف وابنا عمي يقتلون امامي عن طري ضربهم بالرصاص في رئوسهم الله يرحمهم ولا يسلط علينا اهل الضالع مره ثانيه
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 10) » الرائحه
      بكيل المعلقين 2 و3 و4 رائحة الحوثيه تطلع من كلامهم انهم يحاكمون الكاتب على حرب صعده وليس على مقال اليوم
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 11) » كاتب جني
      معجب مقدمة المقال تذكرني بمقامات القرني انا اعترف انه كاتب جني وله اسلوب بديع رغم اختلافي معه كثيرا وكلمة جني تطلق في اليمن للاعجاب وخاصه عند العامه
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 12) » رد
      يمني يا كمال البعداني يالي تدعي انك دكتور
      دكتور في ايش
      مره تظهر لنا انك منظر في شؤون القاعدة والان طلعت لنا منظر في شؤون الجنوب
      وفي نهاية مقالك مانت داري عن ايش كتبت
      انت وكثييرين امثالك من الشمال لا تعلموا شيء عن الجنوب كل كلامك خباص في خباص اذا اردت ان تعرف عن الجنوب واهل الجنوب روح زور المناطق الجنوبية واسمع من المواطنين وبعدين اكتب لك مقالة
      والله يؤسفني ان ارى موضوع لشخص يدعي بانه دكتور ويتكلم عن قشور في موضوع مهم وهو تكوين الشخصية الجنوبية
      ولماذا هذه الاحداث التي في الضالع وفي المحافظات الجنوبية الاخرى
      انت فقط تسمع عن الضالع لانها على طريق صنعاء عدن ويلاحظة كثير من الناس التقطعات في هذه المنطقة
      اذهب الى مديريات في ابين وفي شبوة وحضرموت وسوف ترى العجب يا هذا انها مناطق تعتبر نفسها خارج الجمهوريةاليمنيه ولا تحتكم للجمهورية اليمنية
      قل لنا رئيك لماذا اية الدكتور اذا كنت دكتور
      7 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 13) » مقال محبوك
      السراج بالرغم من قوة المقال وذكره لبعض الحقائق ووضوح هدفه الظاهر لتخفيف الاحتقان بالضالع الا انني اقرى بين سطوره التحريش بين ابناء الجنوب ونبش للقبور وازدراء في عقول اهل الضالع واضهار القضية بان اسباب الحراك سفاهة عقول اهلها وتقبلهم لدعات الفتن ونسيت او تناسيت ان ظلم الجنوب واهلها واستئثار بيضتها بيد شله نافذه فاسدة حولت الضالع واهلها واهل الجنوب الى فقراء وهم اصحاب الارض والثروات والثورات التي ازهقة ارواح ابنائهم لاجل العيش في امن وعدل ورفاهية لا ان يكونوا كاواقفين على المائدة لياكلوا من فتاتها واجدر بك ايه الدكتور ان تنصح وتناصح وتصدق بالنصح لمن مدحتهم في اخر مقالك ((لا ان تحول كره اهل الضالع الى بقية اخوتهم بالجنوب او تعكر الانفس بنبش ماضي اليم تضرر منه الكل وتجاوزه ))وتهلل لمن بفسادهم ونهبهم نشروا الكراهية ثم بملتقى كلامي يريد ان يمسح اخطائوا وتطلب من الضحاياا السكوت على من ظلمهم .
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 14) » العدل اساس الملك
      السر انت يابعداني دكتوار واكيد تعلم ان ازمة اليمن ازمة ادارة وسوء حكم وسوء ادارة للموارد وهوامير اكلوا الاخضر واليابس وحتى بنوك نهبوها وارضي واسعة استقطعوها وكل هذه عوامل تجعل اشعال الفتن بكل يسر طالما تكاملة اسبابها والفقة كل الفقة بعلاج الاسباب والاعراض ستعالج بسهوله .لانه اذا انعدمت الاسباب او صارت بحد معقول مهما نعق من ناعق فلن يجد له من اتباع الا القلة .اما ان تحاصر الناس بارضها واملاكها ودمائها بقولت ما عا يفعلوا فوالله لو ان قطا حصرته لانقض عليك كالاسد فكيف بدولة وامة وشعب كان بالامس القريب معترف به عالميا وارضه واسعة اكبر من ارضك ثم تريد ان تحول اهله الى مدحوقين كما دحقوكم لا والله اما حياة بعزة وكرامة وعدل والا فاهل القبور اسعد منكم .
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 15) » العدل
      السر لتها جت من غيرك انت يابعداني دكتوار واكيد تعلم ان ازمة اليمن ازمة ادارة وسوء حكم وسوء ادارة للموارد وهوامير اكلوا الاخضر واليابس وحتى بنوك نهبوها وارضي واسعة استقطعوها وكل هذه عوامل تجعل اشعال الفتن بكل يسر طالما تكاملة اسبابها والفقة كل الفقة بعلاج الاسباب والاعراض ستعالج بسهوله .لانه اذا انعدمت الاسباب او صارت بحد معقول مهما نعق من ناعق فلن يجد له من اتباع الا القلة .اما ان تحاصر الناس بارضها واملاكها ودمائها بقولت ما عا يفعلوا فوالله لو ان قطا حصرته لانقض عليك كالاسد فكيف بدولة وامة وشعب كان بالامس القريب معترف به عالميا وارضه واسعة اكبر من ارضك ثم تريد ان تحول اهله الى مدحوقين كما دحقوكم لا والله اما حياة بعزة وكرامة وعدل والا فاهل القبور اسعد منكم .
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 16)
      الشعبي دكتور يمني بإمتياز من تلك الجوقة+ بعداااااا ني. ما هكذا العلم والدكترة؟
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 17) » أخطر الضالعين
      منتصر الضالعي أخطر الضالعين من انتهبوا قوت الشعب اليمني وحولوه إلى قصور فارهة تحيط بها الأسوار العملاقة ذات البوابات الأسطورية. وملأوا بنوك الغرب بالأرصدة الضخمة من العملات الصعبة وأخطر منهم المتزلفون لهم وأعوانهم من أمثال الكويتب المتفاصح الذي يطل علينا عند كل مذبحة حاملا مباخر النحس في جنائز ضحايا أسياده.
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 18) » كلام صح
      حفيد تفاريش كلامك صح يا دكتور نحن فقط للمضاهره واحراق الكفرات وقد غررو بجدي للذهاب الى صنعاء لقتل الغشمي وبعدها اعتقلو ابي بحجة ميوله اليمينيه وتم اعتقالي بعد 13 يناير لاني لم اشارك في القتال اااااااااااه والله ان القلب يقطر دم كلما تذكرت ذلك
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 19) » مقال ذكي
      باهمام المقال ممتاز والا سلوب سلس يجعلك كنك تشاهد فلم وهذا هو اسلوب البعداني كمال في الكتابه ولا زلت اذكر مقاله كلا يا اهلنا في المكلاء فقد غير قناعات كثيره واولهم انا اتمنى ان نجد ايميل الكاتب ان امكن
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 20) » لن ننسى ماعملوة الضليعة
      ابو عوض الشبواني حياك يالدكتور كمال..وارجوك افضح الرفاق الاشتراكيين وماعملوة من جرايم يندة لها الجبيين..
      لن ننسى اهلنا من شبوة وابين الي احرقوهم

      بالبترول وهم احيا في 13ينائر.

      المفروض ان تنشرو كتيب سغير وتفضحو جرايم الرفاق.

      ارجو ان ينشر كلامي لاني من شبوة واصحاب مارب مندري ليش ماينشو كلامي.
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 21) » لسنا قطيع ورعاع مثلكم
      الجحافي هل يريد من يسمي نفسة ب "الدكتور" ان يعرف لماذا الضالع فيها كل هذا النشاط والمظاهرات بالرغم من ان كل الجنوب والع نار.. لان اكثر من 15 الف عسكري تم فصلهم وإقعادهم واكثر من 30 الف موظف مدني كذلك.. يعني انت تريدنا ان نحيا رعاع مثلكم نقبل بعيش ذليل بدون كرامة ولا مواطنة متساوية. كلا لن نقبل الهوان ونفضل الموت برصاص الأمن المركزي على الهوان 
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 22) » مقارنه فضيعه
      بامشموس لو كان ابناء حضرموت قادة مضاهرات لما كانو قادة الاقتصاد في الكثر من دول العالم انا اشهد انك كاتب فريد وقد انصفت ابنا حضرموت وبالفعل لقد طلبنا من البيض ان يغادر المكلا قبل وصول الجيش من اجل الحفاظ على المدينه واذا اراد العوده عليه الذهاب الى الضالع وفيه مثل عندكم في الشمال يقول جني على مصطرع
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 23) » صفوا قلوبكم
      الرئيس أولاً أريد أن أقول للدكتور هذا من الذي أعطاك الدكتورة والله ماتصلح عندي ولا بواب باب الرئاسة لأن قلبك مليان حقد وكراهية على الشعب اليمني ودائما في مقابلاتك تدعوا إلى الحرب سوء في صعدة أو الضالع حيث أنك تحب الظهور لأنك حاسس بنفسك أنك ناقص فاتحب تغطي هذا النقص ولكن أقول لك صفي قلبك قبل كل شيئ فالأيام قد فضحتك من خلال مقالاتك الشيطانية وأرجوا من موقع مارب برس الموقع الحر أن لا يقبل بنشر مقالاتك التعصبية والطائفية التي دائما تدعوا أليها وأرجوا من مارب برس منع مقالات المتملقين والمتسلقين أريد مقالات من أجل اليمن لا من أجل الرئيس أو من أجل الوزير أو السلطه أريد مقالات تعالج الخلل الحاصل وما هو الخروج من المأزق الذي نحن فيه وليس الكراهية يا بعداني
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 24) » اين تعليقي
      الجحافي يبدوا ان اتفاق النظام مع المؤتمر قد أثر حتى على مأرب برس المحسوب على المشترك حيث بداية نشر المقالات التي تزرع الفتنة بين الجنوبيين للقضاء على الحراك وبالمقابل نشر التعليقات التي تخدم الفكرة وحجب التعليقات المعارضة للكاتب بالغم من انها مهذبة.. اتحداكم انشروا تعليقي السابق باسم الجحافي
      لعلمكم انا احد اعضاء منظمةتعني بتقييم استقلالية المواقع الالكترونية ومصداقيتها
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 25)
      الدكتور محمد الانسي موضوع عنصري بذي يدل على شخص كاتبه الذي تلازمه عقدة النقص لانه بعداني ..
      يا سيد محاولة الصاق الحراك بانه حراك ضالعي فقط وليس جنوبي محاولة فاشله وكانك تريد القول ان قيادات الحراك تحاول استخدام ابناء الضالع للوصول الى ماربها متناسيا ايها المغفل ان الحراك بدأ وظهر قبل ظهور هذه القيادات وان مطالبه حقوقيه حقوقيه اعترف بها الرئيس قبل ان يساندها ابناء الشمال قبل الجنوب ...
      دغدغت مشاعر ابناء الضالع وتوصيفهم بانهم مجرد مطايا للركوب والاستخدام تشبيه قذر فقد اثبتت التجارب انهم كانوا في مقدمة رجال الثورة الذين حرروا الجنوب من الاستعمار
      جزئية اخرى يريد الكاتب الاشاره اليها بخبث وهو صراع الاجنحه الذين كان يتم داخل الحزب الاشتراكي كتيارات ومحاولة اصباغ الصبغة المناطقيه عليه لا يهدف الكاتب من وراءها الا اثارة الفتنة وتذكير الناس بجرم لا ذنب لهم فيه ويتحمل الساسه الكبار كل اسبابه وماسيه ...
      7 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 26) » التصالح والتسامح
      ابوناصر انا على يقين ان الاخوة الاعزاء المسمين انفسهم ابن شبوة والاخر انهم ليس من اهل شبوة لان ابناء الجنوب تصالحوا وتسامحوا وقد كانت هناك زيارات متبادلة وتم الترحيب من كل الاطراف للاخر وقد استقبل ابناء شبوة ابناء الضالع وردفان وطور الباحة ويافع بالترحيب وتعانقوا وتسامحوا وكل واحد مقدر الظرف الذي مر في تلك الفترة
      وللمعلومة لمن اراد الاستذكار للتاريخ ان ما حدث في الجنوب في 13 يناير او قبلها ليست مناطقية بشكلها المعروف لان من قتل علي عنتر وعلى شائع هو من ردفان ومن قتل كوادر ابين في سجن جعار هم من ابين بامر من محمد على احمد يعني ان نصبغ عليها المناطقية فهذا مجافي للحقيقة
      وكذلك لو تعرف ان مدير مكتب علي ناصر كان من الضالع وحراستة اكثرهم من الضالع ووقفوا مع علي ناصر
      الجنوب تسامح وتصالح وابناء شبوة تاج على رؤوسنا وارواحنا فداهم وهم ارجل الناس
      7 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 27) » وش بلاك
      الجحافي يااخي العزيز مع احترامي لك ولغيرك وش بلاكم بنا حنا احرار نسوي الي نبي بارضنا نحنا نطالبكم بالرحيل عن ارضنا ولا نطلب منكم شي ثاني ولا تحاولوا تلوثوا تاريخ الضالع باي شي فنحن نعرف انفسنا جيدا وتعظيم الطباخين ولا زمانه
      7 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 28) » سلمت وسلمت وسلمت
      أبو فاروق الخولاني سلمت بابعداني والله من أروع ماقرأت هكذا فليكتب أبناء اليمن الأحرار في مواجهة العنصرية والتخريب وتمزيق الأوطان ، بارك الله فيك وفي أمثالك ، والله لم أعد اصدق ماأقراء وماأشاهد وماأسمع من مقالات الكراهية والأحقاد التي تثار ضد الوحد وضد بعضنا البعض ولكن بمقالك عاد الأمل وعاد التفائل وجزاك الله عني وعن الاسلام وعن الوحدة وعن الوطن خير الجزاء والله واكبر ولله الحمد
      7 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 29) » موافق
      ابن الضالع الحقيقي انا من ابناء الضالع الحقيقي من منطقة جحاف والله ما جائتنا الخدمات الا من بعد الوحده ولا عرفنا الخير الا من بعد الوحده رغم ان معظم القاده من الضالع يعني انا موافق على كل كلمه قالها الكاتب كفى مكابره كفى كذب على الناس لا تحرقو اولادنا من اراد التضاهر يخرج خارج الضالع
      7 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 30) » الوحدة في قلوبنا
      أحمد الأهدل مقال جميل ورائع لقد أصبت كبد الحقيقة يادكتور كمال
      بالنسبة لأهل الضالع كما قال المثل
      (مع الخيل ياشقراء )
      الضالعي واليافعي والردفاني (الصقالبة)
      لايصلح للقيادة أبدا حتى قيادة فصيلة لأن فيهم حب للمناصب ويموتون على السياسة ولو تحضر مجالسهم عندما يقرح القات تسمع العجب العجاب ولذلك يسهل إستغلالهم وسوقهم تحت أي شعار ,
      أقول لهم يحمدوا ربهم أصبحت الضالع محافظة وبنيت المستشفيات وعبدت الطرق وحصلوا على خدمات ماكانوا يحلموا بها بالله ماسوى لهم الحزب 30 سنة كانت بيوتهم ديم ولاعندهم كهرباء ولاطرق ولامستوصفات بالله كيف كان الوصول من ردفان إلى يافع ,
      7 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 31) » سلمت يادكتور
      وائل الضالعي سلمت يادكتورعلى كتاباتك الرائعه ولكن للاسف انه توجد حقيقه غائبه الجميع وهي اننا ابناء الضالع لم نعتبر من ايام الاستعماراننا نكون دائما ادوات في ايادي غيرنا مرات عديده يكون ابناء الضالع تابعين لقيادات غير وطنيه من يافع او ابين او شبوة وتجرهم الى الافعال المخزيه والاجراميه والغير لائقه وجميعايعرف منهم اصحاب الحراك الغبي انهم حثاله الحزب الاشتراكي يكفينافي الضالع صالح مصلح وعلي عنتر وكان امهات الضالع عجزت ان تلدوطنيين شرفا ناضلو من اجل تحقيق الوحده وايدي الغدرحرمتهم من رؤيه اليمن الموحد لاتخاف يادكتور فرحم الضالع ليست عقيمه من الرجال الوحدويون الشرفاء
      7 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 32) » دستور الوحده
      اليهري أرجو من الكاتب إنه بعدد الأسطر إلي كتبها

      يكتب لنا موضوع عن (دستور وحدة 1990)

      وما تنفذ منها ما لم ينفذ

      الأسباب - ومدى أحقية طرف من الأطراف بالعدول عن المشرع في حالة عدم وفاء أحد الأطراف بما جاء بدستورها .

      ويقول كلام العقل -- ويحكم ضميره فيما يكتبه

      وشكرا
      7 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية