متابعات
سعوديات قتلتهن الأناقة
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً | السبت 10 يوليو-تموز 2010 05:21 م

تعرضت فتيات سعوديات في مقتبل أعمارهن للوفاة وقعن ضحايا عمليات ما يعرف بـ"تحويل مسار المعدة" سعيا للوصول إلى قوام رشيق. وكشفت مصادر طبية سعودية ارتفاع معدل حالات الوفاة جراء تلك العمليات إلى نحو 2% خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

إحدى الضحايا لم يتجاوز عمرها 23 عاما، توفيت نتيجة تعرضها لنزيف حاد بعد إجرائها تلك العملية، بينما لم تبتعد قصة سيدة أخرى عن ذات السيناريو الحزين، حيث لفظت أنفاسها نزفا بعد إجراء ذات العملية رغم أنها لم تكن تعاني من سمنة مفرطة.

مريضة ثالثة في الخمسين من عمرها، كانت تعاني من السمنة لكنها لم تكن تعاني من أي عوارض صحية، رغبت في إجراء العملية، فخضعت لها مع علمها بخطورتها، إلا أنه من سوء حظها، أن النتيجة كانت نزيفا حادا، وجلطة قلبية، والتهابا في الدم، وتوفيت على إثر ذلك.

وعلّق الدكتور عبدالرحمن الصايغ بالقول: "عملية تحويل المسار" من العمليات المعقدة المحفوفة ببعض المخاطر"، نافيا أن تكون من العمليات السهلة كما يعتقد البعض، ونصح المصابين بزيادة الوزن باللجوء إلى الحلول غير الجراحية مثل: الحمية(الريجيم) والرياضة.

وأمام إقبال عدد من الفتيات السعوديات على عمليات "تحويل المسار"، أكد استشاري جراحة المناظير وجراحة السمنة والجراحة العامة، الدكتور الصايغ، افتقاد المملكة لإحصائيات دقيقة بعدد الوفيات الناتجة عن هذا النوع من العمليات، مرجعا ذلك إلى "عدم وجود جهة مختصة ترصد هذا الأمر، خاصة وأن جمعية السمنة السعودية مازالت قيد الإنشاء".

وبحسب صحيفة الوطن السعودية فقد كشف مصدر طبي آخر ـ لم تذكره ـ أن أسباب الافتقاد إلى دراسات تثبت عدد حالات الوفاة ناتجة عن "تخوف الطبيب الجراح من رصد فشله، أثناء الجراحة". لكنه وفقا للنسب العالمية، فإن هذا النوع من العمليات، تكون مصحوبة بمخاطر التسرب من التوصيلات بنسبة 3%، وتعد هذه من أخطر المضاعفات المصاحبة.

وكانت دراسات طبية أمريكية، أوصت بعدم إخضاع أصحاب الأوزان المرضية المفرطة إلى هذه العملية، إلا بعد قياس كتلة الجسم BMI ، والتي تكون ما بين 35- 40.

من جانبها، كشفت مصادر طبية لـ"الوطن"، عن ارتفاع معدل حالات الوفاة داخل المملكة، الناتجة عن هذه العمليات إلى نحو 2%، خلال الأشهر الأربعة الأخيرة. فيما تفتقد المستشفيات المحلية لدراسة حديثة، توثق نسبة الوفيات الفعلية.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 3
    • 1) » ايش علينا منهم
      سهيل اليماني يا مارب برس هداكم الله .. هذه اخبار الخليجيين ان لم تكن سياسية بطلوها ..


      وانا اعتقد ان ما نعهم الا مثل هذه الاخبار..

      لذا ارى انه عيب علينا يمانيين شنب الواحد ذراع يجلس يقرا خبر عن سعوديه تشتي تتزوج او سعودية عصرت معدتها.

      الله يرضى عليكم انتم واجهة الصحافة الالكترونية اليمنية .. بيضوا وجوهنا.
      7 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 2)
      ابن اليمن حضرموت اوافق الاخ سهيل اليماني بارك الله فيه هذه الاخبار ليس لنا دخل فيه نريد الاهتام باخبار اليمن وعن المواطن والمواطنه اليمنين ولكن نشكر جريدة مأرب برس على الديموقراطية التي تنجزها وبلا مجاملة من افضل موقع اخباري يمني
      7 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 3)
      good اوافق الاخوة اللي بارك الله فيه هذه الاخبار ليس لنا دخل فيه نريد الاهتام باخبار اليمن وعن المواطن والمواطنه اليمنين ولكن نشكر جريدة مأرب برس على الديموقراطية التي تنجزها وبلا مجاملة من افضل موقع اخباري يمني
      7 سنوات و شهرين و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية