د.كمال بن محمد البعداني
من يخذل الشيطان في بلاد ردفان؟؟
د.كمال بن محمد البعداني
نشر منذ : 7 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام | الخميس 08 يوليو-تموز 2010 05:33 م

(الضابط السياسي البريطاني المرابط في الحبيلين ، نحن مجموعة راجح بن غالب لبوزه قد عدنا إلى بلدنا ردفان ولم نعترف بكم ولا بحكومة الإتحاد المزيفة "الجنوب العربي " وإن حكومتنا هي حكومة الجمهورية في صنعاء ، ونحذركم من إختراق حدودنا التي تعتبر من الجبهة وما فوق) .. الرسالة السابقة يا سادة ليست لرئيس فرع المؤتمر الشعبي في الحبيلين ولا لإحد قادة المشترك هناك وبالطبع ليست لأمين محلي لحج ، إنها لبطل من أبطال اليمن وفارس من فرسانها إنه اسد ردفان الشهيد راجـح لبـوزه بطل ثورة اكتوبر المجيدة والذي عاد مع رفاقه إلى منطقته ردفان بعد غياب دام أكثر من ستة أشهر في شمال البلاد مقاتلا ً في جبال المحابشه ومفتاح والشرفين في لواء حجة دفاعا ً عن الثورة والجمهورية وقد سقط العديد من رفاقه شهداء في تلك المناطق ، وعندما قرر العودة بعث برسالة إلى الرئيس السلال وقال له كلمته الشهيرة ( يا فخامة المشير لكي ندعم ثورة سبتمبر لا بد من ثورة في جنوب البلاد) فقد كان رحمه الله يدرك أنه لكي يتم تحرير الشطر المحتل لابد من شفاء الشطر المعتل ، وما أن علم الضابط السياسي البريطاني في الحبيلين بعودتهم حتى سارع في طلبهم للتحقيق معهم فقد كان يعرف أنهم بعودتهم يحملون معهم ما هو أهم من الأسلحة والذخيرة ، غير أن رد الشيخ لبوزه على هذا الطلب كان تلك الرسالة سالفة الذكر أرسلها داخل مظروف ومعها طلقة رصاص وكان ذلك بعد التشاور مع رفاقه ووجهاء ردفان الذين اجتمعوا في وادي عقيبه ، ونتيجة لهذا الرد القوي توجهت قوة بريطانية كبيرة تساندها ايضاً ً قوة من حكومة اتحاد الجنوب العربي والتي هي من صنع بريطانيا ، وبعد معركة غير متكافئة سقط الشيخ لبوزه شهيدا ً بعد ظهر الرابع عشر من أكتوبر 1963م وأستشهد معه العديد من رفاقه وقد قامت صحيفة فتاة الجزيرة التي كانت تصدر من عدن بنشر تفاصيل ذلك اليوم الرهيب وذكرت أن الشيخ لبوزه كان قد وجه كلاما ً قاسيا ً إلى الضابط السياسي في الحبيلين وأستشهدت الصحيفة بتلك الرسالة التي قامت بنشرها مع بقية التفاصيل في عددها الصادر يوم 24أكتوبر 1963م ، بينما أعلنت إذاعة عدن التابعة لإتحاد الجنوب العربي أعلنت يوم 17 أكتوبر من نفس الشهر بقولها ( إن الإرهابي لبوزه قد لقي مصرعه على يد أبطال جيش الجنوب العربي بعد أن عاد من صنعاء يحمل معه أسلحه ومتفجرات للتخريب في أرض الجنوب ) ..

فما هو الذي دفع شهيدنا للقتال في صفوف ثورة سبتمبر؟ وما الذي دفعه لكتابه تلك الرسالة وهو يعلم عواقبها؟ الم يكن بأستطاعته المهادنة والملاطفة مع الإنجليز عند رجوعه ؟ مما لا شك فيه إن البطل الشهيد لم يكن يتعامل بوجهين أو ما يطلق عليهم في الوقت الحاضر (ابو شريحتين ) فهوا لم يقبل على نفسه أن يكون يمني وحدوي في صنعاء ، وبلا هوية وأنفصالي في الحبيلين كما يعمل البعض في الوقت الحاضر أو جمهوري في صنعاء وإمامي في صعدة كما يعمل البعض الأخر ، لقد خاطب الشيخ لبوزه في رسالته إلى جانب الضابط السياسي البريطاني خاطب التاريخ والأجيال القادمة بواحدية اليمن الأرض والإنسان ودفع حياته من أجل هذا الأيمان وهذه القناعة ، وهو الأيمان نفسه الذي دفع بالشهيد مهيوب علي غالب الشرعبي الملقب (عبّود) لترك منطقته شرعب الرونة في محافظة تعز والتوجه نحو عدن للأنخراط في صفوف المقاومة ضد الإنجليز وتدرج في مناصبه حتى قاد المعركة الشهيرة في الشيخ عثمان يوم 11 فبراير 1967م وهو اليوم الذي أراد فيه الإنجليز وأعوانهم من السلاطين ووزراء حكومة الإتحاد المزيفة أن يحتفلوا في الذكرى الثامنة لتأسيس الجنوب العربي غير أن الشعب اليمني كان لهم بالمرصاد وأشعل الأرض من تحت أقدامهم بقيادة الجبهة القومية وتساندها جبهة التحرير وجميع أبناء الشعب فأضطر المندوب السامي البريطاني للعودة بطائرته من الجو فوق مكان الإحتفال وألغي الحفل في مدينة الإتحاد (الشعب حاليا ً ) ودارت معارك رهيبة في هذا اليوم وسقط فيه الشهيد (عبّود) مع العديد من رفاقه، وخُـلّد ذلك اليوم في جنوب البلاد بعد الأستقلال بيوم الشهداء تكريما ً للواء عبّود ورفاقه ، وذاك الإيمان وتلك القناعة هي التي دفعت اللواء ثابت عبد حسين اليافعي إلى ترك أرض المهجر والمجيء للدفاع عن صنعاء العاصمة في حصار السبعين يوما ً وقد قاتل في جبال عيبان ونقم وغيرها ووقف يرتجز هذه الأبيات في بداية عام 1968م عندما أنكسر الحصار وقد قالها من ضمن قصيده طويلة

سبعون يوما ً حرب صنعاء الصامدة  من حاصرك معروف ذاك المعتدي

عيبـان لا تنسى مـن ذاق ألفنا   مـن أجـل تبـقى شامـخا ً للـسـرمدي

حطمت طغيان الإمامـة الفاسدة ودفـنـت الإسـتـعـمـار ذاك المفسـدي

نقسم بحاضرنا وماضي أجدادنا الـمـوت دونـك يـا سعيــدة لتسعــدي

وتحقق الوحده أمل اجيالـنـا بـهــا ســعـــادة شـــعـبـنـا فـتـوحـدي 

فليت بطلنا اليافعي عاش حتى تحقق ذاك الأمل يوم 22 مايو 90م غير أنه قد سقط شهيدا ً في مجزرة الرفاق عام 86م بمدينة عدن وكان آن ذاك نائب وزير أمن الدوله وقد سقط معه العديد من قادة وأبناء اليمن في ذلك اليوم المشئوم رحمهم الله جميعا ً.. ألا يحق لنا بعد هذا كله أن نتساءل ما الذي يجري في بلاد لبوزه هذه الأيام؟ ولماذا اصبحت ردفان ملاذ للقتله وقُطّاع الطرق؟ وكيف صار اسم العسكرية مقترن بالجثث مجهولة الهوية؟ أين مشائخ ردفان وعقلائها وقبائلها اليمنية العريقة؟ إن التاريخ لا يرحم يا أهلنا في ردفان أخرجوا هائولا من قريتكم إنهم أنُاس لا يتطهرون ، نعم إنهم مفسدون وإلا ماذا نسمي الجثث مجهولة الهوية وخطف الأطفال والقاطرات وقطع الطرقات؟ فهل هذا هو النضال والحراك وهل هائولا يصلحون لقيادة بلد؟ فبئس النضال وبئس القادة ، عليكم يا أهلنا في ردفان أن تخبروهم أن مشروعهم العقيم لن يكتب له النجاح في ردفان ، أليس الدعوى إلى التنصير في مكة نوع من الجنون؟ نعم إنه كذلك لأنها مهبط الوحي ومنبع الإسلام ، كذلك الدعوة إلى الإنفصال في ردفان نوع من الجنون لأنها بلد الشيخ لبوزه قائد الثورة وداعية الوحدة ، فسلامٌ على ردفان بجبالها وقبائلها التي انتفضت مؤخرا ً لتخذل دعوة الشيطان هناك وتقف أمام المشروع البريطاني الحديث كما وقفت في وجه المشروع البريطاني القديم ...

رسائل ساخنة :

1- إلى اللقاء المشترك ، الأوطان لا تبنى بالمكايدات وردود الأفعال والانتقائية في المواقف ، لقد سارعت أحزاب اللقاء لإدانة العملية الإرهابية ضد مبنى المخابرات في عدن ربما قبل أن ينسحب المهاجمون أنفسهم من المبنى وهذا شيء ً جميل ، لكن أليس القتل هو القتل؟ فما الفرق بين أن يقتل جنود في عدن على يد القاعدة كما قيل وبين أن يقتلوا في الضالع أو أبين أو لحج على يد ما يسمى بالحراك؟ الفارق أنه في جريمة مبنى المخابرات في عدن أردتم التقرب إلى (ماما أمريكا) بينما في الأماكن الأخرى تعتقدون أنكم تغيضون السلطة بعدم إدانتكم لتلك الأعمال ، وهذا هو الحمق بعينة ، فلولاء هائولا الأبطال من الجيش والأمن بعد الله ما كان لكم في الوطن مستقر ولا كان هناك مشترك ولا كان هناك مؤتمر .

2- إلى حكومتنا الرشيدة :رفع قيمة فاتورة الكهرباء لا يخرج عن إحتمالين . الأول أن الدولة لا تعرف حقيقة الأوضاع في البلد من الناحية السياسية والأقتصادية ، وهذه مصيبة كبرى ، والأحتمال الثاني أن هناك جهات داخل السلطة تريد الإسراع بجر البلاد إلى الفوضى العارمة وهذه مصيبة أكبر.

3- سياسة السلطة في تشبيب المؤتمر الشعبي كان من نتيجتها في بلادنا أن أصبح الولدان شيبا ، وبالمناسبة فقد حصد المؤتمر الشعبي في الإنتخابات الماضية الأغلبية الساحقة في المناطق الجنوبية كما قيل آن ذالك على مستوى البرلمان والمحليات ،فأين هم الأن أعضاء المؤتمر وأنصاره؟مالنا لا نحس منهم من أحداٍ أو نسمع لهم ركزا؟ فهل تحول إسمهم إلى الحراك الشعبي العام؟ اتمنى أن لا يحصل ذلك .

4- في كل بلدان العالم تطلب الدول من شعوبها الإلتزام بالنظام والقانون إلا في بلادنا العكس تماما ً فالشعب يناشد الدولة ليلا ً ونهار بتطبيق النظام والقانون ، فعلا ً كما قال الفنان أبوبكر سالم .. من يشبهك من.. يا يمـن .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 52
    • 1)
      ردفاني خليك ....في الجعاشن وسيبك من اللي اكبر منك,,,,عالج مشاكل الثار والفساد والرق وبيع الستات للخليجيين...في حاضرتك
      7 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 2) » بلادي
      ابو محمد الردفاني المثل بيقول بلادي وان جارت علي عزيزتاايها الناس الخارجين عن القانون عليكم بضبط النفس قبل الهيانه لكم انتم مخربين ولس مصلحين على الدوله لا تسكت هلى هذي الاموووووووووووووور
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 3)
      جنوبي من الجنوب اولا انت سردت في كلامك النصح لاهل الجنوب العربي من اجل البقا تح الاحتلاال اليمني البغيض ورغبت بذكر شيخ المجاهدين لبوزة ورفاقة اللة يسكنهم فسيح جناتة ولاكن لم تتكلم علا الحكومة اليمنية الذي جعلت من الجنوب مرتع للحرامية والمتنفذين ينهبون الاراضي العامة والخاصة زراعية وسكنية ونشرة الرشوة والمحسوبية والتخلف والجهل هل يرضا من ذكرت اسماهم بهاذا الحاصل في ارض الجنوب المحتل
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 4) » جمهوري في صنعاء وإمامي في صعدة
      أبو خالد جمهوري في صنعاء .. وإمامي في صعدة!!.
      وكذلك وحدوي في صنعاء وانفصالي في لحج .

      إنه زمن { التقية} يا دكتور البعداني , تصدق وإلا أحلفك , ان الاشتراكيين صاروا يتفننوا في استعمال {التقية } اكثر من المتشيعيين اليمنيين .
      نحن في عصر عولمة التقية , في زمن الكذب المباح وغير المباح , والكذب الابيض والكذب الاسود , والضحك على الدقون والغاية تبرر الوسيلة, فاختلط الحابل بالنابل الا من رحم ربي ..؟!.
      ومع ذلك نقول لا زالت الدنيا بخير .. وفيه مثل الشيخ لبوزة في ردفان , وفيه مثله عندكم في مدينة إب , مدينة الوحدة والتوحد والصدق .. المدينة الخضراء , واهلها اهل والقلوب البيضاء ..
      ان اللقاء المشترك علة العلل .. وعليه ان يعدل وضعه .
      وان المأجورين .. العملاء لن يؤثروا على المخلصين الاوفياء , وسيبقى اليمن بلدا موحدا مؤمنا بالوحدة .. كافرا بالتشرذم والتمزق والانقسام , مثلما كان الشيخ لبوزة وورفقاه .
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 5) » لا تعليق
      بنت الحوطه يا ناس يا عالم دلوني على كلام اعبر فيه عن اعجابي بهذا المقال والله والله والله روعه كل يوم ادخل موقع مارب برس علي اجد مقال للدكتور البعداني من بعد مقاله نصر ابن سيار يخاطب اصحاب القرار واليوم كانت سعادتي لا توصف عندما شفت المقال على موقع اليمن الاول مارب برس قد تقولون اني مبالغه لكن الحقيقه اني مدرسة تاريخ ويعجبني البعداني في اسقاطاته الماضي على الحاضر كاتب مدهش وموقع مميز بكتابه لكم مني السلام والتقدير
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 6) » لا تحرجنا يا دكتور
      العمودي سبق وان قلنا ان البعداني يحرجنا بمقا لاته ونفكر الف مره في اي تصرف لانه في الحقيقه كلامه مقنع وموضوعي في طرحه والدليل رسائله الساخنه في المقال واهم شي توضيفه للتائريخ يجبرك على الانصات ولكن هناك شي غريب فكلما كان هناك غليان في الجنوب يفاجئنا مارب برس بمقال للدكتور البعداني فيه الكثير من المسكنات المقنعه فهل مارب برس متخصص في تهدئة الجنوب نرجو الاجابه وخاصة ان الموقع يعتبر الاول عند ابنا الجنوب في الداخل والخارج
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 7)
      عارف علي العمري دكتور كمال
      ليت اخوتنا في الجنوب يستفيدوا من لبوزة
      واشكرك خالص الشكر على رسائلك الساخنة
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 8) » تأخرت يابعداني
      الجنوبي العربي في اليمن كل شي جائز هذا ما تعلمناه في خلال العشرين سنه الماضيه من عمر النكبه
      فليس مستغرب ان يأتي من يزور التاريخ كالبعداني وان يقول شهيد الجنوب مالم يقله
      ولاكن الاغرب ان يكون هذا الشخص من اب المهضومه هي وابنائها من قبل الزيود ان ابناء ردفان خاصه وابناء الجنوب عامه ليسوا بالغباء حتى يأتي شخص مثلك ليزور تاريخ ابائهم من اجل مارب دنيئه ان ابناء ردفان هم من اشعلوا ثورة اكتوبر واخرجوا الامبراطوريه البريطانيه وهم من سيخرج اسيادك من ارض الجنوب الطاهره اذهب وحرر اهلك في اب من العبوديه واترك ابناء الجنوب هم ادرى بشئونهم منك
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 9) » قبل اخراج الشيطان
      الردفاني الاصيل الاخ الدكتور البعداني قبل تطهير ردفان علينا ان نحرر العبيد في الحديده وعلينا ان نوفر العلاج لالاف اليمنيون في الخارج وعلينا ان نعيد الالف اليمنين المختفيين في المزارع في السعوديه يبحثون وقبل ان نخرج الشيطان من ردفان علينا ان نوفر عمل وكهربا وماء
      اخبي الدكتور بعد 46 عام من ثوره لبوزه ابناء ردفان بدون مستشفى لانه مغلق لان نافذ اخذ ارضيته وابناء ردفان يؤدون الامتحانات بدون كراسي
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 10) » حياك الله
      ابو مقداد الشبواني انا من المعجبيين بقلمك يااستاذ/كمال البعداني...

      الوحدة تستحق ان نضحي بالرواحنا على شانهاوهذا مهر لابد من دفعة..لان حرب 94م كان المهر ناقص وغير مكتمل..

      اتمنا يااستاذ شييئن تركز عليهم.

      وهم سيقضون على الانفصاليين الى يوم القيامة.
      1-عدن يجب ان تكون مدينة كبيرة لكل اليمنين من البريقة الى المخاء ومن المنصورة الى طور الباحة ومن دار سعد الى ردفان والضالع..
      عدن لو تم الاهتمام بها وتحويلها عاصمة تجارية ستلتهم مناطق الحراك.اي سينزل اكثر من 10000000عشرة مليون من صنعاء والجبال الي حواليها وسيكون الوحدة قد ترسخت على ارض الواقع اندماج سكاني وانصهار..لقد كنت في صفوف الانفصاليين قبل سنتين عندما سمع الانفصاليين بالشاعة ان الرئيس ينوي يحول عدن الى عاصمة بدل صنعاء كيف ارتعش الانفصاليين..
      ارجو التركيز على عدن فهي مربط الفرس يااستاذ.
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 11) » انتم من ضيع وسيضيع اليمن
      ابواسماعيل الى الكاتب ومن على شاكلته

      ارجوا ان يكون لكلماتي صدى عندك

      ان مداهناتكم للحاكم وعدم الوقوف ضده في اخطائه التي لا حصر لها على كل المستويات على مدى الثلاثين سنة الماضية
      ومحاولتكم ارجاع كل نقيصة الى خصومة وكل مكرمة اليه وتسمية الاشياء بغير مسمياتها

      فإن ثبت الخطاء والفساد ارجعتموه الى الايادي العابثة اوايادي خارجية او موضف اومدير اووزير اواواو.....الخ

      وان حدث نجاح(بجهودفردية) ارجعتموه لرعاية سموه ولكرمه ولتشجيعة ولاخذه بيد, ولدعمه ولمتابعته ولاشرافه ولتذليله للصعوبات ووووو.........الخ

      مما اوصلناالى مانحن عليه
      والمشكلة حتى بعد ماوصلنا اليه ووصلت اليه اليمن من حروووووووب واعمال فساد وجراءم وسلب للحقوق والحريات وفقر ومرض ......الخ على كل المستويات ووصلت الى كل مواطن.

      ما زلتم تحاولون تبييض وجه الحاكم وعدم تحميله المسئولية هوواخوانه واولاده وانسابه واولادعمه وحزبه!!!

      واتذكر هنا مقولة الخليفة الراشد عمربن الخطاب (والله لو عثرت بغلة في العراق لخشية ان يسئلني الله لم ياعمر لم تصلح لها الطريق)

      ارجوا المقارنة بين (بغلة, آلاف المظلومين والمنهوبين والمنتهكة حقوقهم والمقتولين والمشردين والعاطلين)

      ملحوضة اخيرة
      في كلامك رسائل ساخنة :
      ضننت لوهلة انه سيوجها الى السبب والمسبب لكل آلام اليمن(معروف منوا)

      فإذا به يوجها بداية الى احزاب القاء المشترك
      ثم قال
      - إلى حكومتنا الرشيدة
      وماذا اخذ عليها ليس ...وليس...وليس..الخ
      ولكن لماذا رفعت قيمة فاتورة الكهرباء

      ليس كلامي استقلال لعبئ زيادة الفاتورة ولكن لان سياق مقالته كان يتحدث عن الشهداء والثورة و الفتن والقتل والوحدة والحوار ...الخ
      ثم العتاب الوحيد على (حكومته الرشيده)انها رفعت الفاتورة في هذا الوقت
      أي انه لاباس برفع الفاتورة ولكن العتب على عدم الدقة في اختيار الوقت

      وفي الاخير قالوا(اشتدي ازمة تنفرجي)
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 12) » نصفين لنا ولكم
      السراج لنا الثورة ولكم الثروة لنا النضال ولكم السلطة اعتقد انك تريد ان تقول ان ردفان لا تثور الا على محتل كما ثارت بريطانيا وان ردفان طبيعتها لا تقبل العيش تحت الظلم والقهر وان اهلها ما زالوا مستعدين لتقديم قوافل الشهداء والا لا يا بعداني هذا الذي افتهم لي من مقالك
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 13) » العوده الى الاصل
      كولن العوده الى الاصل

      لماذا الخوف من ردفان هل تخاف ان يكرر
      التاريخ نفسه اذا ماعلمنا ان سبب سقوط الامبراطوريه البريطانيه ردفان الثوره
      خوفك مبرر يادكتور بعداني
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 14)
      حارث شجاع الدين لا املك إلا أن أقول لله درك ياد.البعداني مقالات مؤثرة ورصينة
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 15) » تذكر يا بعداني
      السراج الثورة يخطط لها العباقرة وينفذها الشجعان ويستثمرها االاراذل
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 16)
      طلال البعداني الدكتور كمال ستجدهنا وهناك من يزايد على التاريخ فهناك البعض يرى ان التاريخ فقط لقراءته وليس لدراسته ناهيك عن من سيسعى الى طمس التاريخ حتى لا يكون حجة عليهم وتحذيرا لهم
      ولمن يرفض الاسقاطات التاريخيه كدروس وعبره نقول لهم ارجعوا الى قصص الامم السابقه والاحداث التاريخيه التي ساقها القران لم يكن الغرض منها مجرد التلاوه والحفظ انما كانت كل قصه قرانيه تجير حدثا تاريخيا نجد في خاتمتها امرا بالتدبر والتفكر والعظه والعبره فسنة الله في خلقه هي هي لن تتغير فيقولنا الله فاعتبروا يا اولي الابصار
      ويخبرنا القران ان في قصصهم لنا عبره وهي قصص مرت عليها القرون وتوالت بعدها الامم الا انها ظلت تمثل دروسا للانسانيه في كل عصورهم ودهورهم فمن يفهم التارلايخ جيدا سيدرك الحاضر ايضا فما بالنا باحداث لم تمر عليها قرون ولا عصور بل ما زالت قريبه منا حد الالتصاق
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 17)
      طلال البعداني لكن لا باس يا دكتور ولا يضيرك قوم استغشوا ثيابهم ووضعوا اصابعهم في اذانهم واصروا واستكبروا استكبارا كلما فضحهم التاريخ واجبرهم فكرك على الصراخ لان اسقاطك التاريخي يفضح زيفهم ويكشف زورهم ويصف ادعاءاتهم ان كبرت كلمة تخرج من افواهكم ان تقولون الا كذبا
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 18) » انصفت
      ابن ردفان من جده والله لقدانصفت يا دكتور انا والله لم ارجع الى بلدي ردفان الا بعد الوحده من لا يعرف الماضي لا يعرف قيمة الوحده الوضع الحالي على علاته ارحم باالف مره من الماضي من لا يعرف مرارة الجاهليه لا يتذوق طعم الاسلام
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 19) » أيش استوى
      أبو عقال وين إيران يا دكتور ؟ ليش ما دخلتهاش في الموضوع؟؟؟؟

      طيب وين الزيود والهاشميين ؟ ليش ما نزلت عليهم مثل كل مرة !!!؟

      أيش استوى يا بعداني !!!! الدفعة الأخيرة ما وصلتش والا أيش ؟؟؟؟
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 20) » احسنت
      ابو أحمد الحميري لقد احضرت ادلة دامغة علىواحدية الثورة واهداف الثوار فى ان يتوحد اليمن شمال وجنوبا
      فمن لبوزة إلى اليافعى إلى عبود وغيرهم من الرجال الشرفاء

      من يتدثرون بالعباءة المهترة من النضال الكاذب والسطحي يعرف ان هناك من فقد مصالحة يبيع كل شئ من اجل اهدافة

      الاشتراكيين ارذل اهل الارض جميعا وهم اخبث الناس وامكرهم وحثالتهم الذين يعيثون فى الارض الفساد

      سياتى يوم وينتفض الشعب اليمني ضدهم ويحاكمهم بجرائمهم القديمة والجديدة

      شكرا يا دكتور
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 21) » شعب المهمات الصعبه
      احمد بن عيسى الجنوب العربي هو دوله وهويه تختلف اختلاف الارض عن السماء بما تقصده ارجو ان تنسى فكرة واحدية الثوره اليمنيه واعتبرها من الماضي الذي كنت انته وامثالك يخططوا له لقد وعي شعب الجنوب اساليب الخداع والتظليل الا تعرفوا ماذا يعني واحدية الثوره تعني ان الارض الجنوبيه والثروه الجنوبيه هي ملك لا ابناء اليمن يا بعداني اترك الجنوب ونضالاته وحاولوا تزيلوا عقدة النقص الكامنه فيكم استفيدوا من ابناء الجنوب الذي يتمتعوا بثقافة المقاومه لائنكم خلال اكثر من الف عام لن استطعتوا تغيروا امام حتى اتواكم المصريين والمقاومين الجنوبيين عام62 وللاسف عدتوا الى اسوء ما كنتوتحدث عن العبوديه الذي يعرف العالم كله وجودها في محافظاتكم(ج.ع.ي)اكتب عن التهجير اكتب الرهائن اكتب عن السجون الخاصه لدا المشائخ .تحرروا ثم اكتبوا عن الاخرين اما الجنوب فله رجالاته وهو شعب المهمات الصعبه
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 22) » صح الله لسان ابواسماعيل
      واق الواق صح الله لسان ابواسماعيل
      كنت اريد التعليق ولكن صاحب التعليق رقم11 افاد واجاد
      ارجو من البعداني ان يكون ذوكار والناس كلمة.

      وان يسرد التاريخ والنصائح لمن بيده الحل والربط
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 23) » اتركوا التطاول على الجنوب يا ه
      عربي البعداني واخبار اليوم متخصصين مع نظام صنعاء عن ردفان خاصه وعن الجنوب عامه هذه اساليب معروفه ولا داعي توضيحها في مثل هذا الحيز البسيط لكن الاهم من هذا ان سلوك كاتب او صحيفه او ......الخ تنعكس ضده ويفقد يوما اخلاقياته لانها المسئله اخلاق وتعريف ذلك يحتاج حيز اطول التطاول والهجوم الاعلامي من قبل كومه من الكتاب لا يختلف عن ما تقوم به السلطه هذه الايام من قتل للجنوبيين الاحرار ليس لسبب بل لانهم يطالبوا المقتصبين للجنوب بالرحيل بالطرق السلميه رغم سيل الدماء الذي تهدر لكن
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 24) » احسنت
      ابن يافع اشكرك يا دكتور على تسليطك الضوء على اللواء اليافعي البطل وقد قتله اصحاب شبوه امام عيني في مجزرة الرفاق كما اسميتها بعد ان حاصروه في مبنى امن الدوله لمدت اسبوع وقتلو اخوه في الحوش من اجل الضغط عليه ولكنه قاوم حتى استشهد اشكرك من كل قلبي واشكر موقع مارب برس ولا تلتفت للتعليقات لاننا نعرف مصدرها
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 25) » الجعاشن اولا بالمعروف يا كتيب
      بن فريد العدني انها النخوه والمروه عند الجنوبيون من زمان من ايام ما كنتم تهربوا من الجمهوريه العربيه اليمنيه المتوكليه وكلكم امراض ودجهل وفقر ونمتبر سته في عدن خير دليل كانوا يطهروكم بكل انواع المطهرات لتصفيتكم من القمل وغيرها من الحشرات والامراض وبعد كده اهلوكم واعطوكم دورات بعد الاستقلال للخارج وبيوت ملكوكم اياها ووضائف وصلت بكم لسدة الحكم في الجنوب يا ناكرين وجاحدي الجميل وبالنسبه لموازة ثوره 26 وفك حصار الستين عن صنعاء فهذا كان نخوه وشهامه من رجال الجنوب لانها في دمهم ولم يكونوا يرجون لا منصب ولا مال ويا ريت تتعلموا منهم ولو القليل اما الشهيد لبوزة لو كان اليوم حي لبسق على وجهك واعلن ندمه عن دعم الجنوبيون لكم ومايجصل لنا اليوم من قتل وتشريد وطرد وطمس للهويه الجنوبيه هو خير دليل والوحده ماتت معكم يا من لا تفقهون ابجدياتها ولا حروفها
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 26) » الى بعض المعلقين
      ابن قاسم اولا اشكر الدكتور البعداني على الطرح الرائع الذي اتمنى ان يستفيد منه الجميع وعلى راسهم الحكومة والمعارضة.
      بالنسبة للمعلق رقم 8 والذي اعتقد انه من العيب ان يتهم كاتب المقال بتحريف التاريخ دون ان يكلف نفسه ان يعود ويقرا تاريخة.
      المعلق رقم 21 يرتكب نفس الخطا ويقول ان المصريين حرروا الشمال من حكم الامام الذي طال 1000 عام.
      ارجو الاطلاع على تاريخنا قبل انتقاد الاخرين.
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 27) » كلام يخاطب العاطفه
      ابن البريقه يوم الخميس 8 يوليو كان هناك تجمع في احد القهاوي وكانو يقرئون صحيفة اخبار اليوم التي نشرة المقال كثير منهم تائثر وخاصه من قتل لبوزه على يد قوة حكومة الجنوب العربي وقد تنبهنا ان المقال جاء بعد يوم 7\7 فئدركنا ان المقال يخاطب العاطفه انااعترف ان البعداني مخرج سينمائي من الطراز الاول
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 28) » الجنوب الشمال
      ابن الجنوب الى كل المعلقين والنائحيين على الماضي
      لقد استطاع الدكتور ان يصل برسائله الى عقول الجميع
      وخليكم على قدر فهمك
      ولله درك يادكتور
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 29) » ليس المشكلة عندي واحدية الثورة
      السراج واحدية الثورة وتاريخ مشترك وكلنا من قحطان وكلنا على عقيدة الاسلام وكلنا يمنيين هكذا كلام مفروغ منه قد عجناه عجن المشكلة سوء الحكم تفشي الجهل تفشي الفقر تفشي الظلم لو كان معك مجموعة اولاد من صلبك وفي بيتك وفضلت بعضهم عن بعض بالعطية او الهدية او النفقة بغير حق لانفضوا من حولك وربما منهم من يترك البيت اذا كان الاب قويا او يعيش في قسم من البيت ولا يعيش مع ابوه او مع اخوته الذين لم يردعوا اباهم عن ظلم اخاهم فيصير بنظر الاب والاولاد انفصالي وفي نظر نفسه وغيره متحرر من الظلم والجبروت كيف لو هم شريكين اشتركوا في شركة وخان احدهم وطلب الاخر فظ الشراكة اليس اقرب لواقعنا اذ تحولة الشراكة من منفعة متبادلة ومكسب لطرفين الى اكل ومؤكول كسبان وخاسر ولا وايش ياتي الشريك الاقوى الذي استقوى بما اخذه من ظلم ليجبر شريكة على استمرار الشراكة والا يلطمة بالمدافع والصواريخ يعني خليك مدحوق والا بازيد ادحقك .
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 30) » اليمني السعيد
      السراج مقولة مشهورة حاولت اتلمسها فوجت اليمني السعيد هذه الايام من فقد عقله نهائيا ولم يعد يدرك ما يدور حوله من فتن .فعلمت لماذا سمي باليمن السعيد لان الفتن ستقنل اكثر الاحياء ومن سيبقى سيكون مجنون وبذلك سيكون سعيد .
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 31)
      انا اليمني اين انت يابعداني من الذيت يقتلون على المعابر وفي الطرقات وفي السجون وفي منازلهم لماذا لاتشر اليهم وتذكر شخص قتل في العسكريه ومعروف قاتله وعلاقته بقوى الامن.يالها من حماقة تترتكبها ابواق السلطه واجهزتها الاعلاميه لانريد منك ان تنصحنى فنحن اصحاب مباداء وقيم واخلاق عاليه لم نقتل شخص عابر سبيل اوفي زنزانه
      فاذا كانت الوحده الذي اشرة اليها تقوم على احراق ابناء الجنوب فلتذهب الى الجحيم
      نحن من وحدناء ونحن من يحدد مصيرها اما انتم فالوحده بالنسبه لكم هي الارض والثروه وليس وحدة شعب.
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 32) » ومتحف لبوزه خير شاهد
      ابو حامد الردفاني المقال فيه من الحشو وفيه من المصداقيه وفي مجمله مقبول نوعا ماء0الشهيد لبوزه كان في تلك الايام تراوده الاحلام وتاثر بالمد الثوري وانجر بعد العواطف كما انجرينا نحن اليوم وهذه حقيقه فلبوزه كان من رفاق جدي في جبال المحابشه وسقط جدي شهيدا هناك والكثير من ابناء ردفان ولاكن لم يكن في حسبانهم ان بنود ثوره سبتمبر الذي دافعو عنها لم تتطرق الى الوحده بتاتا في بنودها فلهذا ذهبت دمائهم الزكيه دفاعا عن الشمال فقط وليس على اليمن ككل كما يدعي البعض 00 وفي وقتنا يجني نحن الاولاد والاحفاد مازرعوه اجدانا بالامس من الانجرار بعد القوميه الزائفه والوطنيه المتحلله 0 واليوم مناطق تلك الطليعه التي ذكرتها في الحضيض وتفتقد لابسط مقومات الحياه واحفادهم اشد الناس عناء وبؤساء وذلك كله بسبب الاسهاب في الوطنيه0 وسلطه اليوم ماقصرت حولت متحف لبوزه والنصب التذكاري غرب الحبيلين الى مطبخ للقطاع العسكري فاين الشيطان يابعداني؟
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 33) » أبواق السلطات فقط
      ذو الشرفين لا نعدم يوما من الأيام أن نجد مثل هذا البوق الذي لا هم له إلا محاولة تحسين صورة النظام ورمي كل التهم إلى خصومه في الداخل والخارج، ذلك أن هؤلاء جاؤوا من وادي القدر المحتوم وأن كل شيء يحدث في الكون مما يفعله الحكام هو من الله، وقد أورثهم معاوية الجبرية السياسية فكل ما يفعله الحاكم فهو من الله وهو صحيح وإذا تمرد أحدهم عن هذه القاعدة فهو يعاتب العتاب اللطيف، إذا كان الأمر كما تقول فأين قضاء الله وقدره
      أليس الله في عقيدتك الوهابية هو الذي جعل الوضع كذلك وهو الذي جعل أهل المشترك يزايدون وهو الذي جعل الحراكيين يحاركون وهو الذي يسر إيران لما خلقت له من التشيع وتصدير الثورة وهو الذي يسر الهاشميين لما خلقوا له من الثورات ودعوى الإمامة
      أليس هذا ما تعتقده أنت ومن يروي أحاديث الجبر والقضاء والقدر لكنك تتعامل بالتقية التي تعيبها على الإمامية وتتناقض
      كفاك فأنت البوق الأكير
      عليكم بإعلان خطأ هذه
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 34) » المناطق الوسطى
      ابن اليمن الى المعلق رقم 1
      مبين انك تريد ترجع الى أيام مليشيات الحزب وأخذ النساء بالقوه
      أوتريد العودة الى أيام السلاطيين والمشيخة على الطريقه الهنديه
      أو مشتاق الى أيام صيره
      أو نادم على البريطانيين ونسائهم الحلوات (نظر بس )
      تحياتي من اللواء الاخضر
      اكتوينا بناركم اربع سنيين وانتم تصدرون لنا الثورات في المناطق الوسطى وصدقناكم انكم وحدوووين وزرعن الارض الغاما والى الان نكتوي بنيرانها ..... الزمان لن يعود الى الوراء
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 35) » الحراكيش
      بعداني نقول لجميع الحراكيش ان ابناء المنطقة الوسطى لن يسمحوا ان تمروا من أمامهم بسلام
      نحن لكم بالمرصاد
      وان خذلونا الزيووود
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 36) » المخربيين الحراكيش
      يمني وافتخر 80 % من المعلقيين من الذين تركو علي سالم فرو الى الخليج قبله
      80 % من المعلقيين من الذين نسو 79 86
      80 % من المعلقيين من الحراكيش قطاع الطرق
      80 % من المعلقيين من قاتليين الباعة المتجوليين بالحبليين والضالع
      80 % من المعلقيين من المخربيين للمصالح العامه
      80 % من المعلقيين من ذوي الحقد الدفيين اللنييني الماركسي
      80 % من المعلقيين من الذين اشتراهم علي عبدالله صالح ايام حرب 94 بربطه قات وباعو قادتهم
      80 % من المعلقيين من النشتاقيين الى مصنع صيره
      ومليشيات الحزب النسويه
      80 % من المعلقيين من من المشتاقيين لدماء يناير 86 ودفن الابرياء أحياء في الصحراء
      80 % من المعلقيين من المشتاقيين لسحل العلماء بالسيارات وقتل مشايخ شبوه
      80 % من المعلقيين من صوماليين وهنود
      80 % من المعلقيين من خفافيش ظلام وقتله
      80 % من المعلقيين من باعو شملان وصوتو للمؤتمر بأغلبيه ساحقه في مناطقهم
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 37) » تابت عبد
      اليافعي الدكتور البعداني هل تعرف ان بيت الوحدوي كما تزعم الدكتور تابت عبد محتل من قبل الزبانية النظام الذي تتطربنا وتفرحنابتوحد معهم
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 38)
      صاحب إب اصبت يا ابن مدينتي اب الخضراء

      هذه دلائل دامغة على اتحداد اليمنيين في المصائب

      هذا مقال للكاتب اليمني الاصيل همدان العلي فيه دلائل اخرى على ما في مقالك

      http://marebpress.net/articles.php?lng=arabic&aid=5915
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 39) » الى الدكتور البعداني
      نبراس الحراك دكتورنا اطلع على بعض التعليقلت وشوف كيف نظرة الشمالي لابناء الجنوب وانتة منهم تصفون الجنوبيين بالصومال والهنود والتعليق رقم 36 خير شاهد على ذلك طيب ايش من واحدية الثورة التي تتكلم عليها
      دكتورنا ولاداعي ان نتنابز بالالقاب ونصف بعضنا صفات مذمومة تزيد من وطئة الالم وتعمق الجراح اكثر ولا داعي الاسهاب في ذكر التاريخ والدلائل على واحدية الثورة والوطن لان ذلك لايفيد في حل الازمة الراهنة والتي تتمثل في ازمة الثقة بين ماهو شمالي وماهو جنوبي وكرة الشماليين للجنوبيين ونعتهم بالصفات الذميمة والاستعلاء عليهم وممارسة سياسة المنتصر المتعجرف منذ94م
      ان مايحصل في الجنوب هي تراكم لمشكلة عمرها 16 عام حلها الوحيد ان تتركوا ارض الجنوب لاهلها شئمت بالسلام ونحقن دماء الشماليين والجنوبيين والا ستشوف العين الحمراء للهنود والصوماليين كما يحلو لكم تسمية الجنوبيين الابطال
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 40) » من يخذل الشيطان في بلاد سنحان
      بسام الحيدري اطلب من البعداني تعديل العنوان الى 00 من يسلخ الشيطان في بلاد سنحان 00 يكون للعنوان بعد حقيقي وتفنيد صحيح فلو سلخ الشيطان في عقر داره سنحان اكيد بايخذل في صعده وعمران وفي الضالع وردفان 00 والله بعض مقالات الدكاتره سطحيه ولا ترتقي الى مستوى dr لو كلفتو انفسكم ووظفتو اقلامكم في مسارها الصحيح لرميتم بسهامكم ذلك الشيطان الاكبر في بلاد سنحان والذي بسببه انتشرت العلل في كل مكان وبعدها حتما سيخذل الشيطان في بلاد الضالع وردفان
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 41) » المعلقين مع الحكم الفساسد
      السراج 100% من المعلقين المدافعين على الحكم الفاسد يريدون جنوب بلا جنوبيين اذ كل الجنوبيين خونه وما عندهم عقول ويحبون القتل والخمره وقطع الطرق ((هذا مفاد المطبلين للحكم الفاسد ))الامر الذي دق ناقوس الخطر عند اهل الجنوب كافة .((اذ يستحيل العيش مع من اكل ثروتنا ويسعى لابادتنا ))
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 42) » أفق أيها ...
      ناصح "فقد كان رحمه الله يدرك أنه لكي يتم تحرير الشطر المحتل لابد من شفاء الشطر المعتل ،"

      أنت كتبت هذه العبارة يا دكتور السلطان الجائر -أسأل الله أن يحشرك معه- هل تعتقد أن الشطر المعتل قد تعافى؟
      أم هو بحاجة لجراحة وأنت تغشه أنه بخير
      أما علمت أن المؤمنين نصحة وأن المنافقين غششة؟
      أيها الدكتور اتق الله في علمك ولا تكن عليم اللسان ممن جاء تخوف منهم سيد الإنس والجان.
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 43) » من يمسح الاحزان عن بعدان
      محمد جبران لايجب ان نمجد في كل حدث وطني لانه معمد بالدم بل يجب نقده اذا عرفنا خطاءه وعانينا من نتائجه انااعتقد جازما ان المشروع البريظاني للجنوب كان افظل للجنوب من دولة الرفاق انظرو لدول الخليج نريدمن الكبار نقد التاريخ العربي في الجانب المظلم حتى لو صنع هذا التاريخ احد الصحابة لازم نلحق بالعالم المتمدن ونتمثل قيمهم الانسانيه وامريكا النموذج اوباما من كينيا
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 44) » استغراب
      ابن شبوه انا والله استغرب واموت من الضحك من بعض المعلقين الذين يقولون ان اشمال اكل الثروه حق الجنوب يا جماعه استحو على انفسكم الذي يسمعكم يعتقد اننا ننتج عشره مليون برميل في اليوم يا حسره كلها من مارب وشبوه والمسيله لا تصل الى 300 الف برميل في اليوم واين الثروه لا تفضحونا انضرو المشاريع في مناطقنا والله ما كنا نحلم بها الا بعد الوحده مدينتي عتق كان فيها شاراع واحد مزفلت واليوم لا مقارنه يا جماعه لا بد نكون منصفين ههههههههه نهبو الثروه ههههههههههه والله اني اضحك عندما اسمع حكاية الثروه والله لو ننفصل با نشحت من يوم ثاني الا اذا انفصلنا شبوه وحضرموت وكونا دوله وحدنا وسكهنا من مجانين الضالع ويافع ونترك لهم عدن يجننو بها كما يريدون اهم شي يتركونا لحالنا
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 45) » لو كانوا موجودين
      خالد الجوفي استاذي الكريم كل الأسماء والشخصيات التي ذكرتها لو كانت موجوة اليوم وشاهذت مايحدث لقاموا بثورة حقيقة ضد النظام في صنعاء هذا النظام الذي ظلم هذه البلاد أكثر من ظلم البريطانيين وأكثر من ظلم الإمامه
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 46) » البعداني والسؤال المقلوب
      القباطي النجار "أين مشائخ ردفان وعقلائها وقبائلها اليمنية العريقة؟ إن التاريخ لا يرحم يا أهلنا في ردفان أخرجوا هائولا من قريتكم إنهم أنُاس لا يتطهرون"

      هذا ماخطت يمنك دكتور بعداني فلماذا هذا السؤال المقلوب؟!! لماذا لم تسال اين الدولة اين الحكومة حكومة الوحدة التي تهدم وحدتنا من الداخل.
      انما تسال الدولة باي ذنب قتلت الانفس ذات الجثث مجهولة الهوية؟؟ لماذا لم تسال الرئيس لما لم يوفر لهم الامن والامان؟!!!
      لماذا سيدي نضع رؤوسنا تحت اقدامنا حينما يستوجب سؤال الحاكم او الحكومة؟
      اي ثقافة هذه التي تنشروها بين الناس وتحملون مشائخ المناطق والمشترك اوزار الحكم والحاكم خوفا او طمعا.. ياسيدي ان كنت ترى ان المشائخ هم امل هذه البلاد في نشر الامن والعدل فطالب صراحة بقطع ميزانية رئاسة الجمهورية وتحويلها الى المشائخ من بيت الاحمر وغيرهم لكي يقيموا لنا العدل ويوفروا الامن والامان هداكم الله وهدنا الى سبيل الرشاد
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 47) » يا بعداني قل خير او اصمت
      متابع يمني شمالي انا استغرب على هذا الكاتب الذي باع ظميره ودمه لسلطة ايلة وقريبا على السقوط لماذا يا بعداني لم تتحدث على الجعاشن وجرائم القتل الجماعي التي ترتكبها حكومتك الزريشةالتي دمرت ونهبت اليمن وقتلت الاطفال والنساء من صعدة الى ردفان الى الضالع الى سفيان الى المناطق الوسطى وتهامة لم تترك شبرا الا وعاثة فساد كويا اخي من يرتكب جرائم تحت مجهول الهوية هي السلطة مثلها مثل الاغتيالات التي نفذتها سلطة صنعاء انت تعلم يا بعداني وانا اعلم والان كل الشعب يعلم من المجرم الحقيقي واترك النفاق يا بعداني
      7 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 48) » شكر للمعلق ابن شبوه
      الزبيري بازل شكر للمعلق ٤٣ ابن شبوه٠ الخبره يحسبو اننا نصدر عشرة مليون برميل سع بعض الدول٠ اوييظنو ان النفط هو الماءاالمالح حق خليج عدن٠ اصحو ياخبرة الكميه المصدره قليله جدا٠ والمنجزات كبيرة فل نحمد الله ونبطل العنصريه والمناطقية٠ صح هناك فساد وهناك ناسن همجيين في السلطه بس ويش ذنب الوحده٠ اللهم احفض اليمن موحد وامن واحفض شعبنا الطيب في شماله وجنوبه٠
      7 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 49) » اين الحكومه
      ابواسامه الردفاني نحن مع الوحده الى العظم ولكن اين الحكومه اين الامن المجرمين وقطاع الطرق والقتله يسرحون ويمرحون والحكومه كائن الامر لايعنيهاليس هذا فقط ولكن رواتبهم يستلمونها بانتضام من البريد متريدونا ان نعمل؟نتقاتل بينا البين ؟
      7 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 50) » ابو حامد الردفاني المتحلل
      محمد العدني صلاح الافعال تاتي بصلاح الخواطر والافكار وفساد الافعال تاتي بفساد الخواطر وتحلل الافكار اني اندهش عندما اجد المافوك ابو حامد الردفاني رقم (22) ينتقد اجداده وخيرة من انجبتهم اليمن افكارك ياابوحامد الردفاني متحلله وفاسده وليس كوكبه لبوزه والله زمان نرى الرويبظه (التافهون )يتكلمون
      7 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 51) » يا سبحان
      اليافعي يا سبحان الله يابن شبوه لماذا لا تسال من اين تطورة صنعاء الان هل من بيع الكدم والا البلس او الغاش في بلاد الروس وكيف كانت صنعاء قبل وبعد الوحدة
      7 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 52) » كونو منصفين
      مراقب من خلال مطالعتي لبعض المعلقين وجدت انهم غير منصفين ومتحاملين يتهمون الدكتور انه بوق للسلطه وهذا هو البهتان بعينه انا من المتابعين لمقلات الكاتب لم اجد له مقال واحد يمتدح السلطه بل على العكس لا يخلو مقال من مقالاته من توجيه نقد لاذع للسلطه كما في رسائله الساخنه في هذا المقال لاكن البعض بغباء لا يفرق بين الدفاع عن السلطه والدفاع عن الوطن ويعتقدون ان الدفاع عن الوطن هو دفاع عن السلطه وهذا قمة الغباء واعتقد ان معظم المعلقين الناقدين هم شخص واحد تقمص العديد من الاسماء اذ من المستحيل ان يكون كلهم بهذا التفكير السطحي الوطن غير السلطه الوطن غير السلطه هل تريدون من الكاتب ان يتخلى عن هويته كما يفعل البعض من اجل ترضون عنه اخي الدكتور كمال والله اننا نحترمك في كتا باتك ودفاعك عن الوطن والكثير من المنتقدين يحترموك في نفوسهم لكن المطلوب منهم هو الانتقاد ولا شي غيره
      7 سنوات و 5 أشهر    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية