ابو الحسنين محسن معيض
الحركة الإسلامية .. بين نور المحراب وظلمة السرداب‎
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً | الجمعة 25 يونيو-حزيران 2010 07:21 م

العام 1990 بداية مرحلة جديدة في العمل الإسلامي باليمن تميزت بتحقيق الوحدة اليمنية وقانون التعددية السياسية والذي تم بموجبه تأسيس التجمع اليمني للإصلاح ومنذ ذلك الحين والحركة الإسلامية في اليمن تعيش أزهى حالاتها العملية .. فبدلا من التواري صارت في العلن وبدلا من لبس جلباب غيرها صار لها ثوبها الباهي المميز وفي ظل شرعية دستورية وقانونية استطاعت أن تنطلق بين أوساط الناس دعوة وتربية وتأطيرا وتنظيما ..وكان الجنوب ميدانا خصبا للعمل الدعوي والخيري فانتشرت المراكز والمخيمات والجمعيات والدروس والمحاضرات بشكل مكثف وعلى منهاج وتخطيط .. وبدلا من مئات الأفراد في المحاضن التربوية سنويا أصبح العدد بالآلاف شهريا .. وبينما حققت نجاحا في مجالات عدة ظل دورها في المجال السياسي محط جدل وتساؤل كبيرين .. هل يفيدها كدعوة أن تحترف العمل السياسي كلية فتصبح دوائرها الأخرى تابعة للموقف السياسي المتخذ في أنشطتها المتعددة .. محاضرات وخطب .. مهرجانات وندوات ..أم عليها أن تبقى دعوية في المقام الأول وتسعى لتهيئة الآمة بالتربية الصحيحة لتصنع يوما مجدها وتقرر مصيرها .. ولست هنا بصدد مناقشة نجاحها في إدارة الوزارات التي تولتها فالأرقام تشهد لهم بالنجاح..

ولكنني أحب أن أناقش وضع الحركة بين الدعوة والسياسة .. بين المنبر والمحراب من جهة والدهليز والسرداب من جهة أخرى .. بصدد هل نجحت الحركة في الموازنة والنجاح فيهما ؟ أم أنها برزت في احدهما على حساب الآخر .. أم واقع الحال أنها خسرت ولو قليلا في الاثنين معا ؟! وهل دعاة الإصلاح اليوم محسوبون على الدعوة أم على السياسة .. أيحسب لهم كدعاة مهاجمتهم للفساد والظلم والمنكر أم يفسر بأنه كيد سياسي وكسب انتخابي فقط ؟ وتساؤل يلح علي دائما : هل يستطيع الشيخ عبد المجيد ( حفظه الله ) اليوم أن يحرك مسيرة سياسية مليونية كتلك في مطلع تسعينات القرن الماضي أم انه اليوم في نظر الكثير من الناس سياسي أكثر منه داعية ؟ وبالتالي سينفضون عنه يهزون رؤوسهم أن هذه سياسة وحزبية .. لا ناقة لنا فيها ولا جمل .. مؤتمر وإصلاح يتفقون فيما بينهم .. ولن يخرج إلا أهل العهود والمواثيق .. الواقع أنه بين تجربة وأخرى نحتاج إلى وقفة مراجعة وتقييم في هذا الجانب بعيدا عن التفلسف التنظيمي والتنظير الأيدلوجي بأن هذه شبهات لا يجب أن تقال أو تطرح للنقاش ..ولا يعني كما يظن بعض من وجدوا أنفسهم فجأة يجلسون على أرائك المكاتب التنفيذية أن مثل ذلك دليل على تمرد ونتوء يجب علاجه في هذا العضو أو ذاك أو أنها دليل تراجع في المفاهيم والثقة وغيرها !! متناسين أنها دليل على روح الأخوة والشورى لتصحيح المسار قبل أن يحصل الانفجارـ حينما وجدت الحركة نفسها بعد انتخابات 93 تجلس شريكة على رأس الهرم في مجلس الرئاسة ممثلة بالشيخ الفاضل عبد المجيد الزنداني ومشاركة برجالها في الوزارات المختلفة ,ربما حينها دخلت المعمعة السياسية بعقل الفقيه ونفسية الداعية ولم تدخلها بعقل السياسي وروح الداعية الذي يجيد فن السياسة وحوارها المطاطي مع حسن الصلة بالله ..

فحينما تم تكليف الشيخ الفاضل لهذا المنصب أظنه كان بناء على اسمه الكبير وليس على تجربته السياسية الناجحة في فنونها المتعددة .. فربما مارس عمله في المجلس كداعية أكثر منه كسياسي شارحا لمن فيه أو في اللقاءات المفتوحة أطروحاته الرائعة في مجال الإعجاز العلمي في القرآن والسنة أكثر مما ناقش وطرح آراءه السياسية .. ويقاس الأمر على غيره ( حفظه وحفظهم الله ) من الوزراء والمسئولين فلم يفكر احدهم بان وجوده هنا ربما ينتهي فيقدم لجماعته مكسبا ماديا تقي به نفسها من غدر السياسة وتقلبات القوانين .. وبعد 96 حينما افتقدت الحركة المميزات وحنفية المخصصات علمت أنها أخطأت التصرف .. وفي التوافق مع قيادة البلاد وجدت نفسها أداة توازن للقوى السياسية فكل طرف يقوي صفه بها .. فبعد الوحدة كانت تقف مع الجانب المؤتمري لأنها ترى في وقوفها معه منعا لتقدم وانتشار المد الاشتراكي أو الشيوعي إلى أنحاء البلاد ولم تنظر للأمر من البعد السياسي العميق الذي يتطلع صوب سدة الحكم وتثبيت القدم في موقع السلطة والاحتياط لمكر الشريك والسعي للوصول إلى مرحلة لا يستطيع الحاكم أن يلويها ناهيك عن كسرها .. فكانت النتيجة المؤكدة الإقصاء والتهميش وتحجيم أنشطتها ومحاضنها إلى أقصى الحدود .. وهكذا فالعلاقة بين السياسة والدعاة تنتهي لصالح السياسي .. إلا ما كان من أمر حماس العظيمة التي تميزت بتفوق في هذا الجانب من بين كافة أجنحة الإخوان في المعمورة .. فالسياسي الداعية لدينا ما زال يعيش في بوتقة الخوف من التأويل الجماهيري والبعد التفسيري لعمله وقراراته .. وسيظل بذلك طويلا حبيس وساوسه وسيبقى للأسف في السياسة تابعا لا قائدا .. ويدلل على ذلك ما حدث من خلاف سياسي بين"الإخوان " وجمال رئيس مصر الراحل وأدى إلى مظاهرات غفيرة وصلت بقوتها إلى مقر الحكومة وكان قائدهم الفقيه القاضي عبد القادر عودة صاحب العلم الغزير والخبير القانوني المميز إلا أنه ليس بالسياسي البارع كما هو في الدعوة والفقه والقانون فأمر (رحمه الله) الجماهير الثائرة المطالبة بإصلاح البلاد بالانصراف ورضخ عبد الناصر قليلا حتى يتمكن من خصومه مستقبلا .. وشتان في هذا الموطن بين عودة وعبد الناصر .. فالأول قاض قانوني فقيه كل تعامله مع القوانين يجلس يستمع ثم يقول حكمه القضائي , والثاني : سياسي عسكري درّس في الكلية مادة "التكتيك الحربي" ويجيد فن إدارة الكر والفر !! فانتهى الصراع بين الداعية والسياسي بأن رجحت كفة السياسي ولو إلى حين .. وهذا ما أريد لفت الانتباه إليه .. الفيروس الذي يصيب دعوتنا في مقتل أو يضعها في موقف محرج جماهيريا أو انه يؤخر سير تقدمها ويجعلها تعاني من سنين عجاف لعدم وجود التخصص المؤسسي المتقن والمتمكن , فحينما تضع الحركة أفرادا من أبنائها في أماكن ليس لهم فيها باع ولا ذراع من حيث الخبرة والدراية والفطرة وبحجة أنه عليه أن يكون ناجحا أينما وضعوه وسامعا مطيعا أينما وجهوه فذلك خطر وخطأ كبير .

فلكل مقام رجاله الذين يصنعون مجده بعقولهم المتخصصة لا بأسمائهم اللامعة ولا بألسنتهم البارعة فلا يعني أن يكون ( س ) من الدعاة سياسيا بارعا ومن طراز فريد لمجرد أنه استطاع أن يلهب مشاعر الجماهير بخطبه وكان له التأثير والإقناع المشهود فيهم .. فالسياسة تحليل وتخطيط وفيها مواطن شدة وليونة وأوقات حزم ورقة ولحظات لطف وقسوة وان لم يتفنن في توقيتها فلن يكون الأمر لصالحه أبدا .. فليكن في الحركة شعارنا : ( كلُ سياسي داعيةٌ وليس كلُ داعية سياسي ) .. والمقولة السائدة أن على ابن الحركة أن يكون مبدعا ناجحا حيثما تواجد لهي مقولة تحتاج إلى مراجعة ومناقشة وتفصيل .. فما عرفنا حمزة مفاوضا ناجحا ولا حسان فارسا صنديدا ولا أبا ذر أميرا ولا عثمان خطيبا مفوها.. وهم في مواطن تخصصهم لا يضاهيهم احد .. ورب معضلة وما لها إلا علي .. ورب مسألة وما لها إلا عائشة !! وإنني لأقف معجبا ومشفقا لحال بعض شباب حركتنا المباركة ( كتب الله آجرهم ) في مواطن الشدة كالانتخابات على صناديق الاقتراع أو حين الفرز أو في أي مواجهات مشابهة .. حينما تتنازعهم عاطفتهم وطيبتهم الدعوية والتكليف التنظيمي الصارم بالحذر وعدم التفريط .. فهو الداعية الخطيب الذي ينظر للناس بالحب والثقة ولا تنازعه نفسه للمشادة أو الملاحاة والمخاصمة فقد عاش حياته مسالما محبوبا لا يجيد هذا الفن ولا يعرف أبوابه فيظل بين قلقين مهموما مشتت الفكر والذهن .. فهلا رفعت الحركة عنه الحرج ووضعته في مكان هو له أنسب وان تتخذ الحيطة لنفسها لتنجح فإنه وان صلح في ألف موطن فهو لا يصلح هنا وقد يقع لقمة سهلة للطرف الآخر السياسي المحنك .. فالداعية الغير مؤهل سياسيا خداعه سهل فبوجه طلق وكلمة حلوة يقع فريسة للآخرين لقلة الخبرة والتكوين واليوم ربما هي قد بدأت تدرك اللعبة جيدا فوضعت نفسها موضع الريادة بين أحزاب اللقاء المشترك .. ولكن عليها في هذا الموطن أيضا أن تقدم عقل السياسي الداعية الجريء على روحه الطيب البريء فان شركائها اليوم يفوقون شريكها السابق دهاء وان كان الشريك السابق هاويا فشركاء اليوم في ملعب السياسة محترفون ولهم فيه صولات وجولات وبطولات !! وعليها الاستفادة من تجربة حماس في الفصل شبه التام بين دوائرها في العمل والوسائل والالتقاء في الأهداف .. فالجناح الدعوي عندها في تخصصه الرباني ولم يبتعد عن جماهيره والسياسي له مجاله حيث يعامل أشباهه ضحكا وعبوسا والعسكري له إبداعه .. فلم تختلط الأوراق ولا التخصصات وفي النهاية كل مجاري الماء العذب تصب في نهر النجاح والتفوق للحركة..

وللحركة في اليمن محطات ووقفات كثيرة كلها تجارب ودروس وعظات منذ 48 إلى ثورة سبتمبر مرورا بحكم الحمدي وحرب الشطرين وحروب المناطق الوسطى وتجربة الوحدة وثلث الحكم إلى المعارضة ونضالها مرورا بإحداث جسام عظام زادتها تماسكا وقوة .

وبعد كل ذلك ألا تستطيع حركتنا اليوم أن تفرق بين حدة السكين وليونة الطين ؟ لا أعتقد ذلك !! ولكني أظنها تجمع الطين لتصد به يوما ضربة السكين ..

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 29
    • 1) » كاتب محب وقيادة واعية
      ابوشرف بحمد الله ان قيادة الحركة الاسلامية في اليمن واعية واستطاعت ان تتعامل مع كل الظروف بحكمة وذكاء وتشعر انها قيادة موفقة بتوفيق الله تتجاوز الصعاب وتحافظ على المكاسب وتسير بخطوات ثابته دليلها في ذلك المنهج النبوي وهي بهذا تعمل بالسنن ،والنصر والتمكين فيه حكمه لله متى ما اراده يتحقق..والكاتب رائع جدا في اسلوبه ويظهر انه محب للحركه الاسلاميةوملم بمراحلهاواخبارها.
      7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 2) » محب ومخلص
      ابو زيد كلام جميل وينبض بالصدق والوضوح ولا يستطيع أحد أن يتفلسف على كاتبه باي اتهام او تجريح بل ان كلمات الكاتب تقطر حبا وادبا وكرم اخلاق لا مثيل لهاواتمنى لكل من يكتب ان يتحلى بها
      ويصدق ما ذهب اليه الكاتب عندما خرج علينا الشيخ عبدالله لحمر رحمه الله قائلا :جني تعرفه خير من أنسي ما تعرفوش ويؤكد ان صوته سيذهب للرئيس صالح اين كان عقل السياسي في هذا التصريح هنا تحكمت العلاقة الشخصية في الوضع وليس الانتماء السياسي وكذلك تصريح اليدومي ان مرشحنا الرئيس ولا ندري من مرشح المؤتمر كيف يصدر منه مثل هذا اذن نحن وهم وجهان لعملة فاحيانا كما قال ابو الحسنين لدينا فيروس يصيبنا في مقتل
      اوباما وهيلاري تنافسا وهما من حزب واحد ولم يكن للعلاقة الشخصية مكان حتى رأت فشلها فتنازلت ونحن نخلع لباسنا ونضعه على كتف منافسنا ثم يخرج من يقول هذه ضربة معلم لا والله انها نكسة واخيرا فلنكن سياسيين حقا او دعونا للمحراب
      7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 3) » صدق خباز بني شيبان
      ابو زيد تقل من المقال :
      والمقولة السائدة أن على ابن الحركة أن يكون مبدعا ناجحا حيثما تواجد لهي مقولة تحتاج إلى مراجعة ومناقشة وتفصيل .. فما عرفنا حمزة مفاوضا ناجحا ولا حسان فارسا صنديدا ولا أبا ذر أميرا ولا عثمان خطيبا مفوها.. وهم في مواطن تخصصهم لا يضاهيهم احد .. ورب معضلة وما لها إلا علي .. ورب مسألة وما لها إلا عائشة !!
      ـ الحقيقة أنه يحسب للاخ الكاتب اضافة لخلقه العالي وعباراته المنمقة السهلة يضاف له البلاغة والوقوف امام كلماته باعجاب فانظر الى ما سبق نقله تجد كلاما يحتاج لشرحه وتفسيره وما يريده كاتبه كلاما جما كبيرا ولكانه يقول ان الله قد خلق لكل انسان موطته وموقفه المشرف له ولكن من ذا الذي في القيادة يجيد معرفة جنوده فيضعهم حيث يبدعون فينجحون
      ـ ورب مسألة وما لها الا عائشة
      جميل جميل رسالة قوية وواضحة لعلها تطرب اذان من يفهمها
      ـ صدق خباز بني شيبان انت امتداد لسيد قطب الاديب الشهيد
      7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 4) » اين دور المعارضة
      ابوحسام المروسي اين دور المعارضة اليوم حيال كل مايحدث في الوطن فوضى وانفلات امني ودماء تسيل من صعده حتى حضرموت اين المبادرات الوضع لايحتمل ولايسمح بان تتفرج وترصد الاخطاء سيكتوي الكل بهذه النار وتطال كل متفرج الم تكن المعارضة هي الوجه الاخر للسلطه
      7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 5) » جناح الأسرة الحاكمة
      صالح حميدة كل طائر يعود إلى عشه وأعتقد أنك قد قرأت مذكرات الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر ومذا قال عن تكوين حزب الإصلاح ؟

      الإصلاح خرج علينا من تحت جناح مؤتمر الفساد وسيعود يوما إلى هناك لا محالة طال الزمن أو قصر .

      أما إذا أردتنا أن نفرق بين الحركة الإسلامية كدعوة وصحوة إسلامية وبين الإصلاح كحزب فإن المثال الذي نحب أن نعرضه على القراء هو أنت شخصيا.. وغيرك ممن لم يرضوا بالعمل في الدوائر الحكومية الفاسدة .

      هناك دوائر حمراء وعلامات استفهام كثيرة حول اختلاف دور ونهج الإصلاح وتقلبه من حين إلى آخر حسب الواقع وحسب وجوده في السلطة أو المعارضة ؟؟؟؟؟؟

      هناك غالبية عظمى من الشعب تتعاطف مع الإصلاح وترى أنه الأقرب إليها ولكن حقيقة الأمر تقول أن منتسبين الحزب هي أقل بكثير مما يتوقعه البعض .. وخلاصة القول هي أن لدى الإصلاح قيادة ولكن ليس لديه قاعدة حقيقية وأن الحركة الإسلامية لا تقتصر على حزب الإصلاح فقط .
      7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 6) » أتمنى لقأك
      صوت الجماهير اخي محسن كلام جميل جدا ولكن علينا ان ندرك شي مهم وهو اننا جزء من مايسمى العالم الثالث فلا زالت ثقافة الحوار الداخلي معدومة وممارسة النقد الداتي تهمة لمن ينادي بها والانتخابات الداخلية شكلية ليس الا لان التزكيات تكتب من قبل القيادات العلياء ـ حيث تتجلى العقلية الاقطاعية في ابشع وصورها ـ ومن هنا يبداء ايقاف عملية التجدي وكبت الطاقات وقتل الابداع ويبدا مسلسل الاحباط واليأس في اوساط القواعد ويظهر الخلل في الادء والضمور في العمل ،
      بقي ان اقول ان الحركة بحاجة الى قيادة موقفية حتى لايستطيع الخصوم قراءة افكارها مسبقا.
      7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 7) » لا يستطيع لا يستطيع
      اليافعي وتساؤل يلح علي دائما : هل يستطيع الشيخ عبد المجيد ( حفظه الله ) اليوم أن يحرك مسيرة سياسية مليونية كتلك في مطلع تسعينات القرن الماضي أم انه اليوم في نظر الكثير من الناس سياسي أكثر منه داعية
      ـ
      لا لا يستطيع لا يستطيع لا يستطيع
      وكما بينت نحن في الغربة لا نعتبر الزنداني اليوم هو زنداني الثمانينات
      الذي يمتعنا ببرنامجه الجميل
      وحتى اليوم اي برنامج له ديني ننظر له بمنظار انه رئيس الاصلاح والسياسي في الاخوان هذه نظرتي وكثير من الناس قد يرفضها البعض ولكنها موجودة بالفعل
      والكاتب افاض فيها وبينها للفائدة والحل فله كل شكر على هذا الوضوح وعدم تجميل الوضع كما يفعله كثير من الاعضاء والقيادات في التجمع ولا اظنهم يفوقونه حبا لعمله ودعوته على الاطلاق كما وضح المعلق رقم ( 1 ) بارك الله فيه
      7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 8) » من رحم حضرموت انتشرالاسلام
      بن منصرالعمودي وكان الجنوب ميداناخصباللعمل الدعوي والدروس الخ ...ستاذي ابوالحسنيين نحن متابعين لكتتاباتك الهادفةبس حضرموت خاصةوالجنوب عامةليست بحاجةلتعلموهم الاسلام وكاننافي غزوات اسلاميةضدالكفرلاحضناعقب الوحدةالغيرمرغوب فيهابعدفشلهاالذريع في كافةالمجالات وجودالتهاميين وغيرهم ممايفال عنهم مطوعين لنشرالدعوة.. ياراقصةفي الغدراءماحديقولك ياسين . سبحان اللةاي دعوةتتكلمون عنهاالم تقراواعن الاسلام فقدنشرواالاسلام الى اصقاع المعمورة انت متعلم ومثقف يعني شي غريب في الشمال لان الجهل هناك حسب الارفام القياسيةالعالميةا كثرمن 80في المائةاخلع هذاالجلباب وهذةالنظرةالتي تثيرالاشمئزازمن قبل اخوانك الجنوبين كنامتوقعين منك النصح والارشادللاخوان في الشمال للكف عن سفك الدماءوالانسحاب الحضاري من الجنوب وللكعبةرب يحميهاوقطرةحبرافضل الف مرةمن قطرةدم ووحدتكم استاذي ليست بقرةنقدسهاا وايةقرانيةنطبقهارضيناام ابيا
      7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 9) » الى بن منصر العمودي
      اليافعي الوحدوي الى العمودي شكلك عايش في الوهم كلنا ابناء الجنوب ونعرف ما كانت تعانيه الدعوة من عدم وجود الكتب والمحاضرات وكيف دولتك تحارب الدين بافلام لينين كل سبت وغيرها لكن يبدو انه عادك صغير يربونه كما افيدك علما ان من نشر الاسلام هم الحضارم احفاد ابو العلا الحضرمي ورجال كنده اما انتم ابناء علي سالم والعطاس فنشرتوا الزعقا واللخم اي دعوة نشرتوها او تعرفوها خلك واقعي وتواضع وبطل لك الفشر والدجل على خلق الله علما ان الجنوب ليس ملكا لكم وحدكم فلا تتكلموا باسم رجاله وابنائه الكرام
      والكاتب يبعث على الاحترام والتقدير اما ما يبعث على الاشمئزاز فهو تعليقات امثالك للاسف الشديد
      والوحدة مقدسة بنصوص شرعية اما الكرملين اللي كنتم تقدسونه فانتهى للابد وانتهى معه عاش لينين العظيم وعاش الرفاق وسرى الليل ياساري صبحك بعد عنك
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 10) » هل انته داعية او سياسي
      العالمي اشكرك من كل قلبي على الموضوع وانا اعرف انك الداهية والداعية والسياسي ولكن الاصلاح اثبت فشل من الناحية السياسية لاتو جد له
      اي مواقف حازمه وصارمه في عشرون عام انه يتارجح بين هذا وذاك
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 11) » الى اليافعي الوحدوي
      حضرمي من المكلاء لى اليافعي الوحدوي رغم شكي بانك يافعي وحتى لوكنت . بصفتي اعمل في المجال الطبي واقابل الامراض يومياالااني احس بنشوةنجاح لخدمتي لهم فاالمرض الجسدي يعالج لكن الامراض النفسيةيفال انهاصعب علاجهاوبالنسبةللعلماءهم حضارم وليش من عانس اومن شرعب اومن لبعوس اماالبيض والعطاس فمناصروةهم اليفع والظلع والعدنيين ونحن لسنامنهم ولانعلم شي عن الكملن ولالينيين فهذانهج يمكن تعلمةوتطبقةانت فاالحضارم معروفين في العالم انهم متعلميين سلميين عملهم تجارةطب تربيةواكثرهم يفضل الهجرةوعندنامثل يقول من ثوبةطاهرصلى .
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 12) » الاصلاح على طريق الاصلاح
      نعم للنور لا للظلمة كلام جميل جدا ولكن
      الا يرى الكاتب ان حزب الاصلاح لا اقول فهم اللعبة السياسية ولكن فهم القيادة في اليمن وكيف تعمل معك اذا كنت في صفها وتخونك اذا اختلفت معها.

      ثانيا قوة الاصلاح ازدادت بكثرة ظلم الحزب الحاكم وعدم قبولة بالرأي الاخر

      ثالثا قوة القيادة موجودة وتاثيرها واضح لاحظ محاولة الرئيس جعل حرب الحوثيين جهاد والاستنصار بالشعب في الحرب المسلحة وكيف فشلت لرفض الشيخ الزنداني ذالك

      ثالثاواخيرا
      القدوة لنا هو الرسول صلى الله عليه وسلم وليس من سيرته الكذب والخداع ونقض العهد ولو كان فيه جور

      (لا يعني ذالك عدم مطالبتنا باصلاح اي خلل داخل الاصلاح والحركة )
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 13) » حبوب لا تزعل
      الى الحضرمي لا ادري ماالذي اغضبك ونزلت بهذه الحدة يعني لا زم تكذب علشان تمدح انا قلت الحضارم العلماء هم كانوا قديما يشار لهم بالبنان واوصلوا الدين لشرق اسيا لكن الان حيا الله مثلهم مثل غيرهم وعلماء تهامة وزبيد اقوى ولهم فضل في نشر الاسلام على منهج السلف في جنوب اليمن حاليا اما الحضارم فكل ما كانوا يعملونه في ظل الحزب الاشتراكي هو موالد الخميس واحتفالات الميلاد والاسراء وزيارة العيدروس وما يحصل فيها من منكرات ومرحبا جد الحسيني مرحباهذا واقع يا عزيزي وليس فيه اي جرح ولا تشهير
      فما في داعي للزعل يا سقل
      وانا يافعي ابا عن جد سعدي اصيل
      وخلك مع مرضاك كتب الله اجرك ولا تسخر فلعل الله يصيبك بمرض اكتئاب او انتكاس او قلق او وسواس قهري شفاك الباري من كل علة
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 14) » الأصلاح سبب مشاكل اليمن
      ابن الشمال لعام 1990 بداية مرحلة جديدة في العمل الإسلامي باليمن تميزت بتحقيق الوحدة اليمنية وقانون التعددية السياسية والذي تم بموجبه تأسيس التجمع اليمني للإصلاح لذلك أرجوا الرجوع إلى مذكرات الشيخ عبد الله كيف تم أنشاء الأصلاح حيث كانت النية من القيادة السياسية بإستخدامكم كرت من الكروت في اللعبة السياسية وأريد أن أقول للكاتب كيف كان همكم الوحيد في حرب صيف 94م واليوم اليمن تغج بالخمور والفساد المالي والأداري والأخلاقي فأين أنتم من هذا والله أنكم أبواق تحركم السلطه متى شأت ولستم أحرار لأن زمان الأحرار قد ولاء كان بالأمس القريب تكفرون الحزب الأشتراكي واليوم تمسكون يده اليوم بدءت مخطط الأخوان لتدمير اليمن ولكن أريد أن أقول أن سياستكم الحمقاء تجاه اليمن هي من سمحت بنهب ثروته أن تسلطكم على الناس داخل الحزب الدكتاتوري وتقولون بإن أمركم لشورى لدي الكثير ولدي الكتب الكثيرة لفضحكم من كبيركم الذي علمكم السحر إلى
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 15) » مايصح الا الصحيح
      ابن شملان كالعاده في البداية احب اشكرك اخي العزيز ابا الحسنين على هذاالكلمات المعبره والهادفه والتي تصب في الصميم وهذه هي الحقيقة لايستطيع شخص اين كان اخفاها لان التاريخ لايتعامل مع اشخاص انما يتعامل مع الوقائع.
      ان الحركة الاسلاميةفي اليمن (الاخوان) هي الاساس في وحدة اليمن وهي الاساس في نهظته ايام ماكان له مكان في السلطة وهي اليوم تسعى جاهده الاخراج اليمن من ظلم المفسدين (الموتمريين) الى نور الاصلاحيين.
      واحب اقول لبعض الناس
      اننا سوف نواجه كل من يقف امامنا فاذا اتاء من جانيب السياسة فنحن سيايين .. ومن جانب الدين فنحن علماء ... ومن جانب الرياضية فنحن رياضيين.... ومن جانب المعرفة فنحن من اكبر المثقفين ... ومن كل جانب فنحن مستعدين!!!!!
      وفي الاخير مايصح الا الصحيح
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 16) » التحرر من الأستبداد
      الرئيس الحمد الله الذي لم يجعل اليمن في أيدي هؤلاء الذين يدعون الدين بالسياسة ولو كان اليمن بيدهم لكان هناك صومال اليمن ولكن بحنكتي وسياسيتي الحكيمة لقد قمت بتفريخ أعضائه حيث أذكركم بإني سحبت منهم العالم الجليل عمر أحمد سيف وبعد ذلك تم مسيرتهم أيام الوحدة حيث وأنهم كانوا من الرافضين للوحدة وأذكركم بإشرطه الزنداني وهي محفوظه لدي وأتحدى اي واحد ينكر ذلك وتم أستدارجهم على قدر عقولهم حتى الأنتخابات الرئاسية الأخيرة حيث تم تقسيمهم وقمت بزيارة جامعه الأيمان حيث أقول أعلمو بإن رئيس الأصلاح عبدالله بن حسين الأحمر كنت أنا مرشحة ورئيس مجلس الشورى عبدالمجيد الزنداني كنت أنا مرشحة وقد قالوا هذا بالفم المليان للشعب أن مرشحهم هو علي رغم أنف كل الحاقدين وفي الأخير أقول أن هؤلاء أصحاب الحركة يبحثون دائماً على الصراعات فكان قبل الوحدة بتصرعون مع الهاشمين من أل البيت وبعد ذلك مع الحزب الأشتراكي والأن بدؤ معنا
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 17) » التحرر من الأستبداد
      الرئيس فهم لا يستطيعون العيش الا في ظل الصراعات وقالت قلتي أما في بناء الوطن فماذا علموا قالوا لي ماذا عملوا لقد أقامو بإدخال المذهب الوهابي إلى اليمن عن طريق جمعيتهم وليعلموا بإني أعلم ماذا يعملون لقد تم منح كل أعضاء هذه الحركة سلاح ألي روسي بعد الوحدة وقد تم تدريب بعض الأعضاء على الضرب بال أر بي جي ولتعلموا بإني فككت هذه الحركة من أجل اليمن وليعلموا بإنهم بعيدون كل البعد عن الأسلام وذلك لأنهم أذا أختلفوا هم وشخص يمكن تكفيرة ويخرجوة من الأسلام الأن بدء الضعف والهون فيهم وسوف أضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسة أي أصلاحي سوف أحرقه حريق حيث يتم هذه الأيام اختطف وحجز أعضاء من الحركه فلايستطعيون حتى بالسئول عنه وذلك لسبب خوفهم وجبنهم حيث بإنهم يدعون الشجاعه والجهاد وأذكر الشعب اليمني بإن هؤلاء هم من صنعتهم أمريكا أيام الأتحاد السوفيتي وأعطتهم التمويل ومسح عقول الشباب وذلك بالذهب إلى أفغانستان للجهاد
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 18) » ليت شبوة انجبت من امثالك كثير
      ابن شبوه الاستاذمحسن معيض اشكرك بصراحة انا اعرفك واعرف حماسك الدعوي والحركي منذ 10 سنوات وانا طالب في الثانوية وكنت حينها انا من ابناء الحركهة الاسلاميه ولكن ونتيجه لتكل المظاهر التي ناقشتها في مقالك الذي يكتب بماء الدموع جمدت عضويتي نتيجة للتهميش الذي عاناه كثير من قيادات الحركة لاسيما الشخصيه الكارزميةفي الحركة وهو فضيلة الشيخ عبدالمجدي الزنداني الذي طاله التهميش من قبل عقلانيي الحركة وهذا شي مبيت بليل لغرض جعل الحركة سياسية اكثر منها دعويه وبهذا فقدت كثير من ابنايها وانصارها ومحبيها ،وياليت يلقى مقالك اسماع صاغيه وعقولا واعيه !بعيد عن عقلية لاريكم الامارى!
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 19) » سؤال للشيخ ابو الحسنين
      سفير سابق عزيزي الشيخ ابو الحسنين، احترم واجل فكرك وسماحة نفسك.

      اسمح لي ان اسمي متأسلمينا جماعة النطيحة والمتردية وما اكل السبع! ... فأينما تسلطوا جعلوا من ذلك المجتمع مجرد جدران سكنية بطعم المقابر.

      السؤال اليك: بما ان الوطن يجب ان يكون عزبة كبيرة مالها صاحب محدد، هل ياترى أن اساس الحكم العلماني هو الحل؟ ويأتي السياق الإسلامي ليكون النسيج الأعلى لطبقة الحكم.، اي نموذج الهام وليس ارغام من مبدأ الترغيب وليس الترهيب.

      يجب ان لايمر النموذج التركي على الأمة مرور الكرام، ويجب الإعتراف بأن انغماس الإسلاميين بتقنين حركة وشوارد المسلمين امر مستهجن ومنفر بشكل عام.

      بين زياراتي لطهران واسطنبول وجدت ان الإسلام يترعرع بشكل سوي اكثر منه تحت حكم الملالي، ومن الرياض الى كوالالمبور وجدت ان الماليزيين اكثر التصاقا بمفاهيم الإسلام الجليلة من نظرائهم في نجد.

      ألا تستحق تلك النماذج الحية الدراسة بشكل شجاع؟
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 20) » الى اليافعي الوحدوي
      بوحضرم واش فيك على بن العمودي شف جدةكان حاكم على دوعن باالخريبةفي حضرموت ولهم اثارباسمهم دولامشايخ حضرموت ياهبل لاتتطاول على وجهاءحضرموت شف بن مطهرشيخهم لوعرف مشكلة لك وبعدين الرجال ماغلط قال قال الجهل 80للمايةوهداصح اولامستحيل انك يافعي نعرف اخوانناياجاهل الرجال مادكرالبيض ولاالعطاس ولاالكرملن ودولاكانواشوعيين ولالنادعوةبهم صحاب لحج ويافع وععدن صحابهم نزل تريم شف فيهاثلاثمايةوستون مسجدمدينةلحالهالاتقولي انك بنيتوهابعدالوخدةسمع هةمابغيناوحدتم شرب بحرولاتغلط على مشايخنادولاتجارواهل اللة
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 21) » العلمانية ليست ضد الدين
      د. الناشري سعادة الأخ السفير، العلمانية تعبير شوهه كثيرا من الدعاة بعلم او بغير علم ولم تجد من يدافع عنها، حتى ان المفهوم الخطأ ترسب على اعتبارها مضادة للدين، ولذلك وجب التنويه.

      انا ارى ان يصحح مفهومها من قبل علماء مستنيرين يقفون بجانب الدكتور جمال قطب، او فلتستبدل الكلمة بالدستورية او غيرها مثلا، حيث يكون الدستور هو الأساس والعقد الإجتماعي بين كل الفئات والطوائف، وتصبح الدولة مجرد منظم لشؤون البلاد والجيش حامي لتلك المفاهيم، والواقع ان الدولة لايمكن لها التدخل في سلوكيات وضمائر وعقائد الناس، وان فعلت ذلك فسدت. - ولنا في التاريخ اكبر العبر.

      لايمكن ابدا السكوت عن تلك الدعوات المخادعة والمتماهية مع الفكرة الخمينية القائلة بجر الناس الى الجنة بالسلاسل!!! فإذا بذلك الطرح يجر الناس الى حظيرة نظام الملالي بالسلاسل، اما الجنة فشؤونها بيد خالقها وليس بيد احدا من الخلق، ولا قنوط من رحمة الله.
      7 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 22) » الفضيلة وخراب مالطا
      نعوم العدنية ميه الميه اخبرني اقرباء لنا وعائلاتهم يعيشون في السعودية لعقود انهم بمجرد سماعهم لتلك الأخبار حول اعتزام البعض انشاء هئية فضيلة على غرار هيئة الأمر بالمعروف السعودية الشائعة الصيت، حتى اصيبوا بالاحباط، فلم يكن ذلك النموذج الرديء هو أملهم للوطن الذي يحلمون بالعودة اليه ذات يوم مع اطفالهم، بل يعتبرونه لعنة تصيب من غضب الله عليهم، كل ذلك رغم تدين بعضهم الشديد. احدهم علق عندما سمع ذلك الخبر كأن حية لسعته!

      ولا اخفي حقيقة ترزح في صدور بعض الجنوبيين ولا يتفوهون بها علنا وهي حسرة على خسارة مساحة الحرية الشخصية التي تقلصت الى ابعد حد بعد الوحدة الى درجة الخوف من الفتك على ما تبقى منها، وفي العقل الجنوبي الباطن اعتقاد بأن فك الإرتباط سوف يعيد الى اليمن الجنوبي تلك الفترات الذهبية من احترام سلوكيات الآخر منذ ماقبل حقبة الإستعمار الى خراب مالطا على يد اعوان النظام الإسلاميين بعد 94.

       
      7 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 23) » كل اناء بما فيه ينضخ
      ابو يزيد الخليفي استاذي ابا الحسنين كلام جميل ومفيد ولكن على من تقرأ زبورك ياداؤود؟
      7 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 24) » مقال رائع للكاتب
      اليمني خلاصة المقال والذي هو في نظري موجه للدعاة لان يتركوا السياسة لانها ليست ملعبهم هو لن ينجح الاخوان في الوصول للسلطة حتى ينجحوا في (التكامل بين الداعي و السياسي) كل في ملعبه فالحل ليس في التخلي عن اي منهماكما تفعل التيارات الاصولية كالقاعدة وطالبان او الاحزاب الشيوعية و التيارات اللبرالية منجانب اخر.
      فليتفرغ الداعية للدعوة وليتفرغ السياسي للسياسة مثلا الحزمي نجح كداعية وليس كسياسي وحميد سياسي وتاجر لن ينجح كداعية...يتبع
      7 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 25) » يتبع مقال رائع للكاتب
      اليمني ما اغفله الكاتب هو المكمل الثالث وهوالبعد القبلي فهناك من هو قبيلي وليس بداعية ولا سياسي مثل صادق الاحمر وقبله ابوه الشيخ عبدالله الذي بحكم موقعه القبلي يستطيع ان يؤثر في شرائح كبيرة في مجتمعنا ذي النزعة القبلية وهنااختلف مع من يقول ان الشيخ عبد اللة رحمه الله كان سياسيا وان كان لاعب مؤثر في اتخاذ قرارات الدولة فالسياسي هو من يستطيع ان يسوس امور الرعية بما يحقق مصالحهم الانية و البعيدة المدى وبديهي ان حال الاصلاح كحزب ابعد ما يكون انه حقق اي مصالح تذكر اللهما مادية للبعض واقتبس هنامن مقال الكاتب (فلم يفكر احدهم بان وجوده هنا ربما ينتهي فيقدم لجماعته مكسبا ماديا تقي به نفسها من غدر السياسة وتقلبات القوانين) انتهى الاقتباس وضع الكاتب اصبعه على الجرح فالسياسي يحقق مكاسب (سياسية) وليست (مادية) وبالنتيجة تلك المكاسب ستودي الى حالة من الرخاء المادي على جميع الرعية دون استثناء وهنا كان الخلل!
      7 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 26) » ما الخطأ في ذلك .
      أبو خالد تعليقا على تعليق الاخت نعموم العدنيةرقم 22.

      والتي تقول أن احد اقربائها الذين يعيشون في السعودية عقود اخبرها, أنهم لما سمعوا , بأن الاحزاب الاخوانية في اليمن سوف يطالبون الحكومة اليمنية , بتأسيس { هيئة الفضيلة } على غرار هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر , مثلما هو حاصل في السعودية , وان الخبر نزل عليهم كالصاعقة ..؟!.

      أولا : يا اخت نعومة , انا قرأت لك عدة مشاركات وكان اخرها هنا في مارب برس , على موضوع الاخ / محمد العلاني الصحفي الصغير في عمره , والكبير في طرحه واسلوبه , والمعتقل سابقا , وافرج عنه اخيرا بموجب العفو الرئاسي , ولاحظت علىك ان ثقافتك راقية , ولكنها أدبية بحته , فلماذا لا تنوعي في ثقافتك , الى شرعي مثلا ..؟!.

      وأما بخصوص هيئة الفضيلة , فمن حيث المبدأ ما الخطأ في ذلك , ؟.

      أما النظام فسوف يبقى علماني في شكله ولو علشان الجنوبيين والوحدة !!.
      7 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 27) » الى ابن الشمال
      ابن شبوة افراء تعليقاتك التي لا تسمن ولا تغني من جوع هنجمة على الفاضي الكلام اللي قلته كثيرا قد رددته وهو للاسف هراء ويدل على ان بضاعتك في السياسة وفهم لواقع صفر ةقد اضحكني تعليق لك سابق في موقع اخر على موضوع عوائق حكومية ولم اضحك مثلها
      شوف لك طبيب يعالجك من عقد قديمة وليس للاصلاح سبب فيها
      والخلاصة استر نفسك قبل ما تههد غيرك بالفضيحة
      مسكين انته الاصلاح جبل ما هزه كم من طاهش عاد كيف انته يا مسيكين
      7 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 28) » عدل صبر
      ناصر الحداد ياعيباه يابن معيض لاشي عندنا بالعدل صبر؟وش حدك اهم شي ماتزعل !
      7 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 29) » أنصفت ووفقت
      توفيق الحمادي جزيت خيرا أخي وحال الإصلاح اليوم كما يقال ( ماء بداخل سلة ) بالأمس يلعب به المؤتمر تحت ظل الإئتلاف واليوم يلعب به أعداء الأمس الذين يظن الإصلاح أنهم قد عفوا عنه بتلك المواقف الهجينة والكلام الذي أصدره ضدهم ( اللقاء المشترك )
      آسف عليك يا سليل حركة الإخوان أن يلعب بك كالكرة , وتضحك أنت على أعضائك بما أردت تقصي من تشاء وترفع من تشاء من المقربين والمتزلفين , وتضع الدوائر التي صارت سوداء بعد أن كانت حمراء , نقول لك لست البديل للمؤتمر على ما أنت عليه , فأنت أشد فسادا من حزب الفساد , ويثبت ذلك أعمالك الخاصة من مدارس أهلية ومستشفيات وكيف تعاملون الفرد فيها , فانتقد نفسك قبل إنتقاد الأخرين وأصلح نفسك قبل إصلاح الآخرين
      وظلم ذوي القربى أشد مضاضة
      على المرء من وقع الحسام المهند
      7 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية