متابعات
مبخوت بن عبود : صراع أجنحة داخل الأمن القومي
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً | الأربعاء 09 يونيو-حزيران 2010 07:08 ص

المصدر أونلاين - عمر العمقي

مبخوت بن عبود الشريف مواليد 1962م في مدينة مأرب. تلقى تعليمه الأساسي والثانوي بمدرسة الميثاق بمأرب.

حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية من جامعة العلوم والتكنولوجيا، ويحضر الماجستير في السودان وهو ضابط في وزارة الداخلية. التحق في 1980 بحركة الإخوان المسلمين، ويرأس حالياً المكتب التنفيذي لحزب التجمع اليمني للإصلاح بمأرب، ورئيس اللجنة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك، ومنسق اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، ورئيس جمعية الأقصى بمحافظة مأرب.

متزوج وأب لثلاثة عشر ولداً وبنتاً.

أين تكمن أهمية محافظة مأرب؟

- هي محافظة مهمة بحكم وجود الثروات فيها سواء الغاز أو البترول أو الديزل وغيرها من المشتقات النفطية، إضافة إلى وجود أهم المصالح الأثرية والسياحية فيها كعرش بلقيس وسد مأرب، وكذلك ما تتميز به من موقع جغرافي. لذلك فمأرب تكتسب أهميتها من كل تلك المقومات التي ذكرتها، وكذلك ما يتمتع به أبناؤها من عزة وأنفة وقوة وصلابة وإغاثة للضعيف وإكرام للضيف.

* طالما والحال كذلك لماذا يقوم المأربي بتفجير أنابيب النفط؟

- الذي يدعوهم لارتكاب مثل هذه التصرفات السلبية من تفجير لأنبوب النفط أو تعطيل إنارة الكهرباء على العاصمة صنعاء، هو إحساسهم بأن تلك الثروات ليست لهم، وأنهم غير مستفيدين منها.

ولهذا عندما يتعرض السكان لظلم الدولة، يقومون وعلى الفور بمثل هذه الأعمال التخريبية، وهذا أمر ينافي العقل والمنطق، ولكن ولكونهم ليس لهم أدنى مصلحة من هذه الثروة ولإيمانهم بتلك المقولة الدارجة: "خيرنا لصنعاء صاعد، وشرهم إلينا نازل"، فهم لا يترددون عن تلك التصرفات السلبية، الناتجة عن ردة فعل قامت به السلطة، كما حدث للشيخ جابر الشبواني رحمه الله.

وهذه الأفعال دوماً مستهجنة ولكن صاحب المصيبة تقوم بالتحدث إليه وتنصحه ولكنه لا يفهم وينغلق فهمه ووعيه وما في رأسه نفذه.

* كيف يمكن الحد من ذلك؟

- إذا وجد العلم والعدالة تنتهي مثل هذه الظواهر السلبية.

* يلاحظ بأن قبائل مأرب تتنادى لقطع الطريق أو تفجير أنبوب؟

- لأنهم يعتبرون أن ما حدث لهم جريمة في حقهم وحق مأرب وأنه انتهاك صارخ لحرمتها، فمثلاً ضرب الطيران لا يدل على قوة الدولة وإنما ينبئ عن ضعف الدولة، فلو كانت الدولة قوية لقامت بإلقاء القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة طبقاً للقانون، لكن لأنها ضعيفة تقوم بمثل هذه التصرفات التي نتج عنها أخطاء فادحة، أدت إلى قيام القبائل بتفجير أنابيب النفط أو غير ذلك، انظر كم خسائر الدولة خلال الأسبوع المنصرم جراء انفجار الأنبوب؟ وكم تكبدت الخزينة العامة من وراء انقطاع التيار الكهربائي كم دفعنا للشركة الأجنبية خلال هذه الفترة فقط؟

للأسف الشديد إن ضعف الدولة ندفع ثمنه نحن المواطنون، وبعد كل هذا دعني أدعوك للتعامل في الحلول التي تم التوصل إليها بين الطرفين: تم التحكيم في القضية وسلمت 200 بندق و44 حالف يمكن الرئيس على رأسهم بايحلف، هذا ضمن ما وصلنا من معلومات.

 

تخيل بعد 32 عاماً من حكم الأخ الرئيس ولا زلنا في 44 حالف وبنادق للتحكيم، لو كان هناك عدالة ما حدث مثل هذا الأمر وكان سيتم إحالة المخطئين للمحاكمة، والقضاء هو المخول دستورياً بالفصل في النزاعات, ولكن بما أن المخطئين في هذه القضية هم من المقربين الكبار، فلا يمكن أن تطالهم المساءلة.

* هل الحل إذن اتخاذ إجراءات حازمة ضد أبناء مأرب؟

- أنا لا أعتبر أن وجود قوة أمنية وتعزيزات جديدة هي الحل، الحل هو أن تكون لدى الناس قناعة بوجود دولة ونظام وحكم، الناس الآن غير مقتنعين بوجود الدولة خاصة بعد هذه الحادثة التي حدثت، والآن يقول السكان نحن نتعامل مع مافيا وعصابات وليس مع دولة ونظام.

الشهيد جابر الشبواني –رحمه الله- كان ضحية صراع أجنحة داخل الأمن القومي.

* كيف؟

- يكفي ذلك ولا داعي للتفصيل أكثر. نحن الآن في انتظار تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق.

* هل تتوقع أن ينهي مشائخ وأعيان وأبناء مأرب تحالفهم مع السلطة؟

- لا تستطيع الجزم بوجود تحالف أصلاً مع السلطة، ولا تقدر تحكم بأن هناك مواطن عنده ولاء للسلطة، ولكن هناك أمر واقع يعني هناك دولة تسمي نفسها دولة وهناك مواطن تنظر إليه الدولة أنه من رعاياها.

لكن هذه الأمور كلها متباعدة كل البعد.. المواطن لا يعترف بأنه مواطن ومن رعية هذه الدولة، والدولة موجودة بولاءات وليس بمؤسسات، ولاءات تربطها مصالح. وهذه الأوضاع لا توجد مواطن صالح عنده ولاء للدولة، ولا توجد دولة لها مؤسساتها واحترامها لدى المواطن، وهذه هي الإشكالية الموجودة الآن.

* ما الذي أدى إلى تواجد القاعدة في مأرب؟

- أخطاء السلطة، وكل هذه الأخطاء تؤدي إلى تعزيز تواجد القاعدة سواء في مأرب أو غيرها من المحافظات.

النظام الحالي وبتعامله مع مثل هذه القضية لا يمكن له إطلاقاً أن يحد من انتشار القاعدة أو يوقف عملياتها طالما وهو يتعامل بهذه الطرق.

مثلاً كم سيتعاطف من أبناء القبائل مع القاعدة حالياً بعد ما تم قتل الشبواني، وكم سيخسر النظام أشخاص من أولئك الذين كانوا موالين له؟!

* كيف نشأت القاعدة في مأرب؟

- مأرب لم تكن معقل ومنطلق للقاعدة، وإنما أخطاء السلطة هي التي أوجدت القاعدة في مأرب.

المحسوبين على القاعدة لا يتجاوز عددهم أصابع اليدين، ولكن أخطاء السلطة قد تزيد من عددهم نكاية بالسلطة من قبل الشباب المتحمسين للتنكيل بالدولة على خلفية ما تعرضوا له من قبل بعض النافذين.

* تعتبر مأرب ممراً لتهريب المخدرات.. فهل لديكم أسماء عن تجار ومهربي هذه المواد؟

- والله المخدرات للأسف الشديد أصبحت موجودة وبيع الأسلحة. أنا قرأت لك تحقيقاً أو استطلاعاً عن المخدرات في داخل صعدة الذي نشرته الأسبوع الماضي، فكنت أقول سبحانه الله ما حدث لأهل صعدة من مشاكل هو ارتكابهم لأم الكبار وليسوا جميعاً لكنهم ساكتين عنها ويعرفون التجار الكبار عن المحافظة، ليس عندنا تجار معروفين يشار إليهم بالبنان لكن عندنا عمل في ذات المخدرات نحس ونسمع به ولكن ما في معلومات دقيقة أن فلان هو تاجر مخدرات. لكن مثل هذا الأمر إذا تساهل به أهل المحافظة أنا أخشى أن يصيبهم ما أصاب أهل صعدة.

 

* ماذا عن أسماء التجار؟

- لا توجد شخصية تستطيع القول عنها هي محور بيع وشراء المخدرات وتصديرها واستيرادها، لكن للأسف الشديد بدأنا نسمع همساً في هذا الأمر.

* كيف يتعامل أبناء مأرب مع تاجر أو مهرب المخدرات؟

- حدث أن وجدنا ناس يحملون مخدرات بسياراتهم، وحدث قتل فيهم وفي مضايقة وطردهم وقطعهم من نسل القبيلة إذا كانوا أشخاص معدودين كأفراد يهربوا أو يتعاملوا ليس كتجار وإنما كمهربين، وتوجد ردود فعل جيدة من قبل القبائل ضدهم وهذا شيء طيب.

* السلطة تشير إلى أن سكان مأرب هم السبب وراء تعثر المشاريع بالمحافظة؟

- أبداً. هذه مجرد دعاية من أجل أن يغطوا على عجزهم ودعاية من أجل أنهم لا يعطون مأرب من ثروات ويأخذونها إلى جيوبهم والمواطنين أنفسهم هم الذين يطالبون بهذه المشاريع.

* هل صحيح أن السلطة تعمل على تغذية الثارات والصراعات بين القبائل؟

- طبعاً تشجع عليه وتستغله لأنها تريد أن تطبق قاعدة فرق تسد، لأن القبائل عندما يكونوا في صراعات يكونوا منشغلين ببعضهم البعض.

لو علمت أن مثل هذه القاعدة لا تخدمها وإنما تزيد غضب المواطن ضدها لعملت على إصلاح ذات البين، وانظر بالرغم ما بين القبائل من ثارات وحروب ومشاكل، لكن عندما تحدث من الدولة على أي قبيلة من القبائل ظلم يلتقون ويصلحون ذات البين ويكونوا صف واحد.

ولو كانت الدولة تفكر بالعقلية المسؤولة مش بعقلية العصابة ولا عقلية ما بدا بدينا عليه لكانت عملت لها قاعدة غير قاعدة فرق تسد. قاعدة نشر العدالة والأخوة والتسامح حتى تبني مواطن صالح وليس مواطن محارب، مواطن يمسك بندقة بيده يتوقع الشر من أي جهة كانت. ماذا تتوقع من مواطن عندما يخرج من بيته دائماً يقول أنا ما باعود إلى بيتي؟ يجب أن تتوقع منه كل الشر. لكن عندما يخرج من بيته يريد أن يستثمر أو يعمل متجراً، يريد أن يوصل أولاده إلى المدرسة، يريد أن يكون مواطناً صالحاً تكون هذه هي تنمية الإنسان الصحيحة وهذه مفقودة عند مسؤولين للأسف الشديد.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1) » شكرا
      شبواني شكرا لك لقد وضعت النقاط على الحروف
      وهذه الويلات سوف ترجع الى نحر النظام فالله تعالى لايصلح عمل المفسدين
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 2) » صدقت يابن عبود
      محمد الخضيرى صدقت يابن عبود اليمن حالتة متدهورة والاوضاع مولمة فلابد من التغيير حتى يرتقى اليمن وتتغير الاوضاع ويصبح الشعب فى امن وامان فالامتى ومحافضة الجوف ومارب تعيش ازمات مدهورة تدهور فى التعليم الصحة الشوون فى كل الامجالات حدث والاحرج
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 3) » تحياتي لك.
      ابن البلاد اخي ابوعزام تحياتي لك فانت كماءعهدنك صادق وتقول كلمة الحق.فهذا السيناريو الحاصل في مارب.
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 4) » مطلوب توحد الصفوف
      احمد الحارثي بسم اللة الرحمن الرحيم صح اللة لسانك ياشيخ مبخوت لقد قلت كلمة الحق اللةيبارك فيك ويكثر من امثالك الصالحين . وياحبذا ياشيخ مبخوت لو تتحدوا جميعا مشائخ مارب كخطوة اولى لا تحاد المشائخ في كل المحافظات للوقوف ضد النظام المتغطرس ، فهذة واللة ان وجدت ان تصلح الامور باذن اللة وتعود السلطة الى رشدها . اسال اللة ان يوفقك ويثبتك انت وكل الصالحين . مع اجمل تحية للاحرار
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 5) » Change We need
      ابو عبدالله Change we need ) (شعار اوباما) التغيير نريده هذا شعار مطلوب تنفيذه في اليمن قبل امريكا ابشروا بالخير اذا اردنا التغيير فلا بد ان نغير مابنفسنا ومجتمعنا وبلدنا ( ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مبانفسهم ) وانا متفائل ان الناس بدأت تطلب التغيير ولذلك علينا الاستفادة من هذا التوجه ونستثمره صح بالطريقة الصحيحه التي ذكر الله
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 6) » ونعم
      علي بن طعيمان ونعم يا بن عبود كلام جريء وفي محله نريد عقول كثيرة كعقلك الراجح في مأرب


      تحياتي لك
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 7) » شكرا
      ابو عمار في البدايةاشك الذي اعرفة واسعه من تقطع في الطرق ر الاخ العزيز ولكن اقولالعام ونهب في محافظة يقع المواطن الامن ومنيقوم بهذا العمل الاجرامي يتفاخر على راي ومسمع من القبائل والدولة شبة غايب في هذه المحافظةويجب على اهل مارب نبذ هولا وتحريم عليهم القيامالمخلة بالاعراف القبلية الحميدةوهذا مايشوه مارب .....000000000؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      مع تحياتي للشرفا من ابناء مارب الحضارة
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 8) » شكر
      ابو محمد كلام في محله وتسلم على هذا الطرح الواقعي
      لم اكن اعرفك من قبل...
      لكن اكتشفت الان انك
      رجل سياسي محنك .
      بس ياشيخ في ملاحظة شخصية اسمح لي التدخل والنصيحة
      يشكو بعض الناس من بعض ابنائك لبعض التصرفات التي تصدر منهم خليهم يتكلمو ويتعاملو وع الناس باسلوب مثلك
      او مثل ابناء ال العرادة الذين هم فعلا قمة في تعاملهم وتواضعهم مع كل الناس
      ولك خالص تحياتي
      7 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 9) » صح الله لسانك
      سالم والله انك رجل من ظهر رجل . رجل رصين مثقف وضعت اليد على الجرح تماما وحددت العلاج فأين العقلاء من ابناء مأرب يلتفوا حول مثل هذا الرجل الصالح . بارك الله فيك يا شيخ مبخوت وكثر الله من امثالك
      7 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 10)
      المرادي كلام في محلة ولقد وضعت النقاط على الحروف

      بارك الله فيك ياشيخ مبخوت وكثر من امثالك
      7 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 11) » ارحلوا فاليمن لها رجا لهااااا
      المصري لا أقول أكثر من أانكم أنتم رجال

      نعم الرجال ترفعون رؤؤسناا نسأل ألله كما جمعنا بكم بالدنياا ان يجمعنا واياكم في مستقر رحمته

      قبائل مأرب ألكرامه إنشا ألله أن يغيروا المعادله وينبذون الضلم ويدفعونه عن محافضتهم

      يجب التغيير الوضع لا يحتمل كل محافضه يجب ان تثوووور ضد الضلم والجهل والتخلف

      حسبنا الله ونعم الوكيل 30 عام من الجهل

      فهل تعطا لهم الفرصه 30 عاما اخرى

      وبعدين يقول انا حققت الوحده اي وحده وهل بقيت وحده اتحدا بأن يذهب الى أبين شبوه لحج الضالع ... أصبح منبوذ
      7 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 12) » ارحلوا فاليمن لها رجا لهااااا
      المصري ربمـا ألماء يروب

      ربمـا الزاني يتوب فيغفر له غفار الذنوب

      ربمـا يحمل زيتا في ثقوب

      لا كنه لا يبرء الحكام من ذنب الشعوب
      7 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 13) » صح لسانك
      حنين علي بن علي طعيمان مشكور على هذة الجرائةوماقصرت وبيض وجهك وهذا كلام النشاما في مارب واليمن
      7 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 14) » ابدءمن باب البيت
      ماحديرجم بيوت الناس وبيتة زجاج شكراللاستادالشريف ولاكن اقول انتو تعتبروقدوة للقبايل كماتزعمون في الدين وانتم ساكتين علي شبابكم لقطع الطريق وعدم زواج القبايل المجاورة وغيرهامن تهريبات ححححححححح كيف تشتي المشاهديطبق كلامك وانتم تقولو والتطبيق مافيش ابداواحنامعك الكلام ماينفع
      7 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 15) » وش قدمت للمحافظة يوم كنت
      الشريف ابواسامة ياعم ابومصعب لماذا المزايدة والفلسفة علي الدولة...قلي وش قدمت للمحافظة يوم كنتوا تديروها من عام94م وذلك حتي عام 2006م ايام المحافظين سميع والشميري والنسي ههههههههههههههههههههههههههه
      لقد وظفتم كل طفل وجاهل وفاشل كانت المعايير عندكم عضوية الاصلاح +النشاط والولاء وابناء قيادات الاصلاح نصيبك معك وزايادة
      حتي الادارات مسكتو فيها ناس تحركونهم من تحت الطاوله مثل الصحة_الصناعة_التربية_الخدمة المدنية...
      قلي وين سيارة مدير الصحة الذي يعتبر منقادة الاصلاح قلي من وين تخرج الطلاب الفاشلين من مدرسة الميثاق والا..من المدارس التي كانت معاهد في السابق
      وفي الاخيرنسئل الله ان يصلحكم يااصحاب حزب التجمع اليمني لقد اضريتم بالوطن كثير وسوف نشهد عليكم لاننا عشنا في اوساطكم يوم كنتم سلطةوبعد ماسرتو معارضة

      شعاركم الا لم تكن معي فانت ضدي
      الوطن تضرر منكم وفي الاخير ماذا قدمتم للمحافظة لم تحاربوحتي هيثم الرضي
      7 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 16) » لا اصلح ولا مؤتمر
      عاشق الوطن اسمع كلامك اصدقك اشوف اعمالك استعجب
      والله لا خير في مؤتمر ولا في اصلاح الكل يدور للسلطة اما مصلحة المواطن لا احد يهتم بها ...................
      7 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 17) » كاحديرجم بيوت الناس وبيتة زجاج
      المرادي ابداواحنامعك ليش احنابس نكتب المقالات افعل وغيرك يكتب انت قدوة واذاسيطرت علي الاشراف وتم ضبطهم من المحرمات فان كل القبايل سوف تقتدي بكم الكلام ماينفع وين انتم من الي كل يوم قاطعينالط
      ريق ووووووووووابدواحنامعك وارجمن مارب برس ان تحترم الاراوتبطل القرصنة علي بعض المقالات انماتعبرعني ليس عليهم سوي النشر
      7 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 18)
      الحميدي صورة بطل وكلام شجاع ! تحياتي لك يابن عبود وإلى الأمام وفقك الله لمقارعة كل فاسد !!!!!!!!!!!!
      7 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 19) » قاعدة أمريكا
      صالح أمريكاتدعم الامن القومي والامن القومي يصنع قواعد وهميه في المحافظات لكي ينفذ عمليات وويأخذوون الاموال المسترزقه وويدفع ثمنها المواطن اليمني في غياب العدل والتعليم
      7 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام    
    • 20) » شلكم السيل وانتم ياكريم
      الطهيفي من وادي حريب الي اشراف مارب انتم من فتح باب الشرفي مارب انتم من يقول ولايفعل هذاعيبكم الوحيدربنايهديكم وجميع المسلمين
      7 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 21) » مشكور
      جعيم مشكوووور يابن عبود والطهيفي قله يخفف شوي القظيه والواقع خير دليل على ماقال بن عبود
      7 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 22) » رد على الطهيفي
      الشريف من الشريف الى الطهيفي كلامك كبير اكبر منك ولما تصبح انت الذي يحدد منهم الاشرار ومنهم الاخيار فعلى الدنيا السلام وياريت انك ماتتخذ من هذا الموقع ساحة للتجريح في الناس والاشراف مايحتاجوا الى شهادتك
      7 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 23) » ليش مانشرت تعليقي السابق
      الشريف ليش يامارب برس مانشرتم تعليقي السابق اسف عليكم خيبتوا ظني فيكم
      7 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
    • 24) » تحالف القبائل
      النهدي على جميع قبائل اليمن التحالف ضد السرق والعيب والمخربين وتجار المخدرات وعدم ايواء المجرمين والقتلة لكي نستعيد المبادي والقيم التي فقدتها قبائل اليمن
      7 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 25) » عقم الرجال في بلقيس
      شرآحيل لابد من بلقيس الحاكمه الحكيمه يا اهل مارب ولابد ان تقومو بحمله قويه لعلاج عقم رجالكم حتى تنجبو لكم بلقيس جديده تنقذكم وتحميكم لان الله وضع شأنكم في امرأة وانتم تريدو تخالفو ذلك ولن يتم لكم النجاح والتوفيق مهما قطعتم طرق ومهما تقبيلتم بالبنادق والجعاب ذكرالله جدتكم بلقيس وهذا امرليس بسيط انتم من دون غيركم كرجال ماتصلح لكم الا نسوان تحكمكم في كل شي وعندكم مبرر يا ايهاالملا افتوني في امري مع كل التقدير لكم في مأرب برس عدة مواضيع لم تنشر ولاندري ماهو المقصود بينما مواضيع آخرين مقبوله هل هذه الحياديه نتمنى ان نجد آذان صاغيه وعقول بحجم عقل هدهد سليمان
      7 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 26) » صح لسانك بن عبوووووووووووووود
      عاشق منتدى صوت اليمن صح لسيخ لسانك شيخ بن عبود ولازم تردعووووا الضالم بمكانه
      7 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 27) » يمن خالى من الفساد
      الوصابى الاخوه الاعزاء ارجوكم اتوسل اليكم بلاش تجريح فى بعض واتهام ألاخرنحن نريد اصلاح البلاد وليس تخريب البلادالقبيله موجودولا يمكن ان يتخلى واحد عنها ولكن بدون ان تزعزع الامن اخوانى الافاضل كيف يسمح ضمير الانسان ان يخرب بيته بيده كيف يقطع الطريق الذى حثنا ديننا الحنيف على ازالة الاذاء عنه وليس قطعه وكيف يسمح ضمير الانسان ان يكون سبب فى تعطيل مصالح الناس فى قطع الكهرباء يظلم عشرات ملائين البشر علشان فرد واحد هذه والله مصيبه اشكركم واحترم آرائكم والله من وراء القصد
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية