مأرب برس
السيده اروى بنت أحمد الصليحي
مأرب برس
نشر منذ : 7 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً | الأربعاء 26 مايو 2010 06:35 م

هي السيدة أروى بنت أحمد بن يعفر بن موسى الصليحي , بعد ان توفي ابوها تحت انقاض داره بعدن وهي طفله صغيره فكفلها الصليحي وربتها زوجتة أسماء بنت شهاب وقد عرف عنها حبها للعلم والعلماء وقدزوجها الصليحي بابنه المكرم وانجبت له ولدين , ويقال انه جعل صداقها خراج (عدن) وكانت تلقب بــــ ( بلقيس الصغرى) وذلك لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها للامور.

وقد انتقلت من صنعاء إلى مدينة( جبله) غرب مدينة اب هي وزوجها المكرم بعد ان اصيب بالفالج ووكل اليها أمر تدبير الملك وجعلت جبله مقرأً لها .

ويقال إن السيده أروى حكمت البلاد اليمنيه بعد أن شاركت زوجها المكرم في تدبير شؤون الدولة منذ قيامه حتى مات وقبضت على آزمة الأمور في البلاد بيد من حديد عام ( 484_ 532 هـ) أي ما يقرب من نصف قرن ضربت فيها أروع المثل من الحزم والثبات والحكمه , والعدل , وكانت على جانب هذا على مكانة من الفضل والأدب , والمعرفه والدهاء

وسمو التفكير وسداد الرأي,

ولها محاسن كثيرة واعمال خيريه جليلة منها:

1- بناء جامع صنعاء المشهور.

2- عمارة الجناح الشرقي

3- ايصال المياه من( خنوه) إلى مدينة ( الجند )

4- تبليط مدينة جبله بالأحجار والقضاض ( الاسمنت)

5- شق طريق سماره إلى السياني, وتعز , وغيرها من المحاسن , والمساجد

6- ومعاهد العلم والوقفيات الكبيرة , والصدقات , ورواتب العلماء والمدرسين.

7- وقد انفقت الكثير من الاموال في شق الجبال وإقامة الأعمده وشق الطرق

وقد جعلت اقامتها في الصيف بحصن التعكر المطل على جبله وكان به ذخائر للصليحيين وتحفهم وكنوزهم وما هو عزيز عليهم.

وقد ظلت تحكم اليمن حتى توفيت في مدينة جبله عام 532هـ ودفنت بجامعها الشهير .

كان اهل اليمن يخاطبونها بلقب " سيدتنا الحرة الملكة " ولدت سنة اربعين واربع مئة , ويروى ان اباها احمد بن محمد بعثه الملك علي الصليحي (قس) بعد إستيلائه على حصن مسار مع الوفد اليمني الى الخليفة المستنصر بالله عليه السلام بالقاهره لكي يستأذن الخليفة الفاطمي في اظهار الدعوة في انحاء اليمن , وانه مات في عدن بسقوط البيت الذي كان يسكنه , وان أروى كانت في هذا الوقت في طفولتها .

وامها الرداح بنت الفارع بن موسى الصليحي . وقد تزوجت الرداح بعد موت زوجها من عامر بن سليمان بن عبدالله الزواحي , فرزقت منه بسليمان بن عامر , اخو الحره لأمها .

وقد قامت بتربيتها وتهذيبها وتأديبها السيده الحره أسماء بنت شهاب زوجة الملك علي الصليحي , فنشأتها تنشئة طيبة فاضلة , وذلك لاهتمام الملك الصليحي بها , فكان كثيرا ما يقول لأسماء ( أكرميها فهي والله كافلة ذرارينا.

فضائل الملكة أروى

كانت الملكه أروى على جانب كبير من الأخلاق الفاضلة الى جانب ما تمتعت به من جمال الخلقة فكانت بيضاء اللون مشربة بحمرة ,كاملة المحاسن جهورية الصوت , قارئة , كاتبة , تحفظ الاخبار والاشعار والتواريخ وايام العرب , ولها تعليقات وهوامش على الكتب تدل على غزارة مادتها . وكان يقال لها بلقيس الصغرى , لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها . وكانت الملكة كما قال الداعي ادريس (قس) في عيون الاخبار ( متبحرة في علم التنزيل والتأويل والحديث الثابت عن الائمة والرسول عليهم السلام , وكان الدعاة يتعلمون منها من وراء الستر , ويأخذون عنها ويرجعون إليها ) .

وامتازت الملكة بالصلاح والتقوى والخبرة الواسعة , والم عرفة الفائقة بأحوال الناس , مما ساعدها على إدارة شئون بلادها في ظروف سيئة أحاطت بالبلاد .

قال الداعي إدريس صاحب عيون الاخبار ( وكانت امراة فاضلة ذات نسك وورع وفضل وكمال عقل وعبادة وعلم , تفوق الجال فضلا عن ربُات الحجال , وتستحق مدح الشاعر حيث قال :

وما التأنيث لاسم الشمس عيب....................... ولا التذكير فخر للهلال

الصورة لمدنية جبلة

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 19
    • 1) » ليسة على الكتاب والسنة
      السراج حسب ما سمعت ولا اجزم ان الدولة الصليحية كانت بعيدة عن اهل السنة والجماعة
      7 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 2)
      سعيد ابو الدجر السيدة أروى كانت حاكمة ذكية للغاية لكنها لم تكن كما قيل عنها من الصلاح والورع.فكيف تكون صالحة ورعة وهي اسماعيلية.تؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعض.وقد كانت والية للفاطميين على اليمن والفاطميون معروفون بشناعة أعمالهم.لو كتبتم عن حكمها فقط لكان أفضل لكن أن تتطرقوا لورعها وخيرها وتقاها فهو التقصير وقلة العلم نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى.
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » السيدة اروى
      صياد السدة او ملكة اليمن قليل ما كتب عنها هنا من تعريف يبدوا ان الكاتب من منطقه معينه ولم يكتب الى ما سمع عنها سماع .نبذه عن حياة ثاني ملكة يمنية بعد بلقيس وبعضمة السيدة اروى يجب ان يكون اقوى مما كتب .ثم بيت الشعر الذي ذيل به المقال لم يقل في السيدة اروى وانما قاله ابو الطيب المتنبي في ام سيف الدولة الحمداني . والسيدة اروى اكبر من ان يضاف على اسمها شعرا قيل في غيرها معا اني اعلم علم اليقين انه قيل فيها شعرا في حياتها وبعد مماتها ولآيزل الشعرا يتغنون بامجاده حتى اليوم.ارجوا حذف بيت الشعر السالف.
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 4) » المرأة باطنية بعيدة عن الاسلام
      عبد الله الحرازي المرأة كانت في الدولة الصليحية وهذه الدولة كانت اسماعلية باطنية بعيدة عن الاسلام ونحن في حراز نعاني منهم ونعيشهم معهم لايصلون مع الناس في جماعة مطلقا ولا يقيمون صلاة الجمعة والذين يسكنون في قراهم يذهبون يوم الجمعة الى مركز المديرية(مناخة)لاداء صلاة الجمعة فهؤلاء لايعترفون بقراننا وويقولون أن للقرآن ظاهر وباطن وكثير من امورهم ضالة فهم يقدسون دعاتهم مثل محمد برهان الدين. ولكم ان تقرؤا التاريخ لتعرفوا هذه المرأة الضالة وفرقتها فقد قتلوا عشرات الالف من اليمنيين من زيدية في صنعاء او شافعية في زبيد.
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 5) » المرأة باطنية بعيدة عن الاسلام
      عبد الله الحرازي ومازالوا يحاولون السيطرة على اليمن مرة أخرى بعد حكمين لهما لليمن فترة الدولة الاسماعلية وفترة الدولة الصليحية ولذا الآن يحاولون السيطرة على جبال حراز بدعوى عمل أضرحة ومزارات لدعاتهم وما جبل شبام حراز عنا ببعيد فقد بنوا فيه مزار عملاق وهو موقع عسكري مهم جدا وثاني جبل بعد جبل النبي شعيب يبلغ ارتفاعه 3000متر فوق سطح البحر ويشرف على خط الحديدة صنعاء وخط باجل مدينة الشرق معبر.
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 6) » المرأة باطنية بعيدة عن الاسلام
      عبد الله الحرازي وهؤلاء يبحثون لهم عن موضع قدم ويرشحون اليمن لأنهم كدولة لهم لأنهم حكموه مرتين ولذا يسمون داعبهم بالسلطان وليس له سلطنه ويريدونها في اليمن لكن إنشاء الله هذا محال وسوف يخذلهم الله .هذه بعض التوضيحات من شخص يعيش بينهم والذي لا يصدق يذهب إلى منطقتهم في نقم ويسأل عنهم الساكنين هناك هل يدخل المكارمة المساجد هناك في أي صلاة. كما أن لهم مسجد لا يسمحون لأحد من غيرهم الدخول إليه ولا يقيمون فيه الجمعة والجماعة ومن يريد التأكد يذهب إلى حارتهم هناك ويسأل جيرانهم ويدخل مسجدهم أرجو من مأرب برس النشر
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 7) » حسبك
      صياد ياصاحب التعليق4و5و6لماذا كل هذا التحامل على ملكة يمنية بنت دولة واقامة مصالح للناس لآيزل معضمها قائم حتى الآن.ولعل هذا توضيح لما كتبته في غير مكان فلآيجب التهكم على تاريخنا ومليكتنا وهدم تراثنا الفكري والمادي على ايدي هؤلاالمخربين. وانا ايضا لآاقصد المخربين حق السبعينات فمعضمهم من وجهة نضري منا ضلين,ولآاقصد الباطنيين من الصليحيين والفاطميين فكلهم اكارم وصالحين انما المصيبة في هؤلآ الذين يخرجون لنا بين الحين والآخر واحد يفجروا ضريح السيدة اروى واخر يلعن تاريخنا وماضينا واخر يهدم ويخرب معالمنا والبعض يشوه تاريخنا ولآيزل هؤلآيدعون انهم يمنيون. 
      7 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 8) » ليس تحامل لا انما هي الحقيقة
      عبد الله الحرازي الملكة وان عنلت اشياء جليلة في راثنا الا ان الدين اهم من التراث فقد حاولت تغيير عقيدة الشعب الينمي وقتلت هي واعوانها عشرات الالاف من اتباع المذهبين الشافعي وازيدي في تلك الفترة فهي وان خدمة التراث الا انها هدمت الدين والدول المحتلة قدمت مصالح للشعوب التي احتلتها الا انها في الاخير دولة محتلة مكروهة وكذا هذة الملكة فقد كانت مكروهة من قبل غالبية الشعب لانها نشرت دين ومذهب ظال لايرتضيه كثير من ابنا الشعب اليمني ونحن نذكر هذا الامر حتى لايتكرر الامر ويرجع الينا الاسماعليون او الصليحيون بمذهبهم الظال والخارج عن الاسلام باجماع علماء المسلمين هذا توضيح للاخ صياد مع تحياتي له
      7 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 9) » خلآفات
      صياد لم يكن للخلآفات السياسية وعا يوم ذاك سوى المذاب الدينية او العصبية القبلية ولآتزل حتى اليوم .
      لآتجحف في حق خليفة وانصار سلموا الراية لصلآح الدين .
      لآتجحف في حق ملكة وحلفا بنوا في اليمن ما لم يبنه سواهم بعد بلقيس الى عامر ابن عبد الوهاب.
      انا احترم رايك
      واطلب منك ان تقرا بعيدا عن الآحكام المسبقة واجعل مصلحة الآمة العليا اعلى من كل نصاب.
      اعرف انك جاد وغيور ارجوان ترفع درجة غيرتك الى مستوى الوطن والآمة ومصالحهما الثابتة والدائمة.
      7 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 10) » ردا على صياد
      أبو مي المعذرة ولكن يبدو لي أنك من تتحاملين. أولا صلاح الدين غزا مصر بصحبة خالة أسد الدين شيركواه بأمر من الأمير نور الدين زنكي. ولم تسلم له كا تدعين من الفاطميين بل على العكس فإن أول ما فعله صلاح الدين هو إزالة آثار الفاطميين لعنهم الله من سب الصحابة و"حي على خير العمل في الأذان"، إلخ بل هو هو الذي أعاد "بفضل الله وجزاه الله خيرا" جامع الأزهر إلى حظيرة أهل السنة بعد أن كان مدرسة لنشر الضلالة وتخريج الحثالة من الدعاة الفاطميين. نعود للصليحيين، يا سيدتي، هؤلاء من الذين "لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة" فاتقي الله ولا تهرفي بما لا تعرفي ومالحوثي عنهم ببعيد.
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 11) » ردا على صياد
      أبو مي وزيادة، دعيني أعرفك بأصل الفاطميين. هم يدعون بأن نسبهم يعود إلى آل البيت وهناك الكثيرين ممن يعيد نسبهم إلى عبدالله بن ميمون القداح اليهودي. هذا شيىء وإن لم يثبت. ولكن دعينا في الثابت. أول ملوكهم هو عبدالله المهدي وهو مدعي الألوهية الذي فتك بالعلماء في المغرب العربي بل ونكل في كل من دافع عن الصحابة وعارض شتمهم حيث علقت الشتائم في كبار الصحابة على أبواب المساجد. بل ويقال أن أصحابة صلوا إلى المهدية "مدينته التي بناها" بدلا من مكة.
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 12) » ردا على صياد
      أبو مي دعينا ننتقل إلى الشرق وإلى بغداد تحديدا. هل سمعتي أبدا بفتنة البساسيري. هو أحد قادة الجند الأتراك التابعين للخلافة العباسية ببغداد وكان رافضيا وقد تواصل مع الخليفة الفاطمي وانقلب على الخليفة ووضعة تحت الإقامة الجبرية (بل أراد ارسالة إلى الخليفة الفاطمي لقتله لولا أن الله سلم). هل تعريفين ماذا فعل الشيعة بأهل السنة وقت الفتنة. أظنك تعرفين الجواب، قتلوا ونهبوا بل وعلقوا سب الصحابة على المساجد. حتى أزال الله الفتنة على يد طغرل بك السلجوقي وأعاد الخليفة العباسي إلى بغداد وأكرمة وأحسن إلية. يا أختي: والله أود أن أواصل في الموضوع وأنتقل إلى ما فعله اشياع الفاطميين من فسوق في الحجيج وفي مكة ولكن وقتي ضيق ربما مرة أخرى. أختي لا تدافعي عنها لمجرد أنها أمراة، فهناك من النساء البطلات في التاريخ الإسلامي ما يغنين عنها ولله الحمد والسلام عليكم
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 13) » الى مي
      صياد يا مي انتي مع احترامي لش الى ان انتي لآ تفرقين بين الناقة والبعير ,ولآيجوز لمن هوا على حالتش الخوض في امور كبيرةقبل ان يدرك اساسياتها.وكذا الآبتعاد عن الشتم والسب وتعلمي يا مي كم هي حقوق من قال لآاله الآ الله على بقية المسلمين .
      7 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 14) » خساره في النقاش
      مراقب الى ابو مي, اذا كنت لا تعرف الفرق بين الحوثي والاسماعيلي فآنت تجادل عن عصبيه و جهل لا عن علم
      6 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 15) » الى عبدالله الحرازي
      علي الادريسي يااخي اولاً الدين عند الله ا لاسلام وثانياً لاتحكم عن شي مغيباً يبجب ان تغوص في الشي قبل الحكم عليه لاتكفر ن قال اشهدان لا اله الى الله انا سني ولاكن اعترف بعظمة هذهي الإمراه لقد فعلت مالا يفعله احداً من الملوك والرؤساء وللمعلوميه الفاطمين يختلفون عن الاسماعيلين يااستاذ والبهره كمان والاثناعشريه مثل السنه يوجد بها مبذاهب متناقضه كل مذهب يحلل ويحرم شي
      6 سنوات و شهرين    
    • 16) » الرد علي عبد الله الحرازي
      احمد المزحاني لبسم الله الرحمن الرحيم
      يا ايها الذين امنو اذا جائكم فاسقا بنباء فتبينو انت تصيبون قوما بجهاله فتصبحون علي مافعلتم نادمين
      ويقول الرسول الكريم اتحبون ان تاكلون لحم اخيكم ميتا فكرهتمونه
      ثكلتك امك ياعبد الله الحرازي اولا واخر من لايعترف في اصله فهو منبوذ وخارج من ملة الاسلام وثانيا من استعار اسما وماهو اسمه هذا يعتبر انه غير مفحول اي ناقص وثانيا اعرف مامعني السنه ومامعني الاسماعيلوين والفاطميون ام السنه هي من استن بسنة رسول الله وقال لا اله الا الله محمد رسول الله واحنا والحمد لله نقول لا اله الا الله محمد رسول الله ونشهد بان محمد حقا رسول الله وان عليا وليه من بعده وان اصحابه هم خلفائه في امور الدينوان اهل البيت هم ورثة الانبياء وام السب والشتم والتنقيص في الرجال هذه مو من صفات المؤمنين ولا من صفات المسلم اتدري مامعني كلمة مسلم
      5 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 17) » دعاء السلام على رسول الله
      الشرق ااسيده اروى عليها السلام من المعصرات في نشر الاسلام
      في عهد الدوله الصليحيه باليمن ومما يدل على علومها
      الماخوذه من علوم اولاياء الله اهل البيت عليهم السلام
      بناء قصرها الذي له 360 نافذة تدخل الشمس كك يوم
      مع نافذه ولا تدخل مع الباقيه
      منها وهذا عمل هندسي عظيم لا ياتي من انسان بسيط اوغير عارف
      حسب ما البعض ينظر اليها نظرة جاهله
      5 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 18) » من الذي يتطاول على سيدتنا الملكه الحرة اروى؟
      أبو الزهراء اليماني يارجال سير خزن لك احسن ياعبدالله الحرازي من انت ايها الفئر الصغير تتكلم روح غسل فمك ويديك وانت تكتب عن مكلتنا ملكة اليمن والعالم الاسلامي كله خسئت أيها الحثالة العجل الغير شرعي
      4 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 19)
      نجران الملكه اروى اسماعيلية تعرف الحق و لها تاريخها يا خزعبلات التاريخ فنامو مع الجهله
      سنتين و 3 أشهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية