محمد قاسم نعمان
الوحدة في غرفة الإنعاش
محمد قاسم نعمان
نشر منذ : 7 سنوات و 6 أشهر و يومين | السبت 22 مايو 2010 10:36 م

22 مايو 1990م كانت النتيجة.. وكانت البداية.. كانت نتيجة وتتويج لنضال دؤوب خاضه المناضلون اليمنيون شمالاً وجنوبـًا من أجل الحرية والاستقلال والوحدة.

امتزجت دماء المناضلين اليمنيين في مرحلة الكفاح والتحرير في مدن وجبال وقرى الجنوب وكانت خيوط دمائهم المسالة تدون شعار كفاحهم "تحرير الجنوب اليمني المحتل وتحقيق الوحدة اليمنية", هكذا سجل هؤلاء بدمائهم وأقلام نضالهم وثيقة "الميثاق" ميثاق الجبهة القومية.

وبعد التحرير وتحقيق الاستقلال الوطني وانتقال المناضلين لمواصلة كفاحهم في حماية ذلك الانتصار العظيم كانت الوحدة اليمنية بارزة وفي مقدمة أهداف أولئك المناضلين وكان الشعب في الجنوب فاعلاً وحاضرًا مؤيدًا ومساندًا وداعمـًا.. وتبلورت تلك المهمات والأهداف من خلال شعار "لنناضل من أجل الدفاع عن الثورة اليمنية وتنفيذ الخطة الخمسية وتحقيق الوحدة اليمنية".

كانت أبرز مهمات أولئك المناضلين ليس الدفاع عن النظام في الجنوب فحسب بل "الدفاع عن الثورة اليمنية" وهو تعبير عن قناعتهم الكاملة والحقيقية عن الترابط العميق في جذور التاريخ والحاضر والمستقبل بين الثورة اليمنية شمالاً وجنوبـًا، والثورة هنا تعني في أجندة المناضلين "التحرر والتغيير نحو التقدم والازدهار ولم يكتف أولئك المناضلين بتأكيد الترابط الجدلي بين ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر من خلال رفعهم شعار "الدفاع عن الثورة اليمنية" ولكنهم زادوها وضوحـًا وتأكيدًا من خلال هذا الشعار الذي أصبح برنامجـًا للعمل الوطني للجبهة القومية ثم التنظيم السياسي الموحد ثم للحزب الاشتراكي اليمني.. فأكدوا على تحقيق الوحدة اليمنية".

وظل هذا الشعار الحامل لعنوان برنامج العمل الوطني في اليمن الديمقراطية الشعبية "لنناضل من أجل الدفاع عن الثورة اليمنية وتنفيذ الخطة الخمسية وتحقيق الوحدة اليمنية" هو مفتاح ومدخل ومبرر ذلك الإصرار الذي عبر عنه الحزب الاشتراكي اليمني من خلال الأخ المناضل علي سالم البيض أثناء حواراته مع أخيه الرئيس علي عبد الله صالح قبل وأثناء وبعد اتفاقية 22 مايو 1990م.

وها نحن اليوم بعد مرور (20 عامـًا) على تلك الاتفاقية وهناك من أولئك المناضلين الذين شاركوا في بلورة ذلك "البرنامج الوطني" وفي وضع ذلك الشعار الوطني المجيد والعظيم من ناضلوا ومن تفاعلوا ومن ساهموا في الدفاع عن فحوى ذلك "الشعار العظيم".

بين هؤلاء من وصلوا اليوم – بعد هذه السنين العشرين – إلى مرحلة الاقتناع بأن الوحدة التي أعلنت في 22 مايو 1990م قد أصبحت في عداد الأموات..! وهؤلاء بالطبع بما وصلوا إليه إنما يعبرون بذلك عن ألمهم الشديد لما وصلت إليه "الوحدة" هدف نضالهم وتضحيات الأماجد من الوطنيين وحلمهم العظيم والجميل.. يعبرون عن ألمهم الشديد كذاك الذي ينعي محبوبته المفقودة، مع بقاء أمنيته في عودة هذه الحبيبة المفقودة إلى الحضور وممارسة حياتها الطبيعية.

المحبوبة – الوحدة اليمنية.. هي اليوم إن لم تكن قد أصيبت بمقتل كامل فهي حاليـًا في غرفة الإنعاش تطلب من يعالجها ويعيد إليها أوكسجين الحياة.

هي اليوم بالمفهوم السياسي في أزمة شديدة.. وفي منعطف خطير أن تبقى أو لا تبقى.. أن تبقى فإننا نعني بها أن تبقى قناعة وحضورًا في حياة ووجدان الشعب وبالذات في المحافظات الجنوبية والشرقية.

أن تبقى نعني هنا أنه لابد من إعادة المراجعة الكاملة الحقيقية والجادة لمسارها الممتد من 22 مايو 1990م حتى اليوم وإعادة بنيانها المحطم وجسمها المجروح النازف باستيعاب كل محتويات الـ 20 عامـًا من مظالم وانتهاكات للحقوق ابسطها وعظيمها .

أن تبقى.. نعني بذلك احترام كل الشروط والمكونات والأهداف الحقيقية للوحدة لا نريد وحدة تتجسد في وحدة الأرض فقط بينما تخلق شروخـًا بينما تبقي الجسم والمجتمع ممزق ومشروخ كما نحن عليه اليوم.

الحاجة ماسة وضرورية اليوم قبل الغد لخطوات حقيقية وجادة لإسعاف "الوحدة" من خطر مرضها المميت الذي تسبب لوضعها حاليـًا في غرفة الإنعاش.

فهل يمكن إنقاذها أو تترك للموت.. وحينها لن يرحم الشعب من سبب لها كل تلك المعاناة وتركها تصرخ مستغيثة حتى الموت..!!

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 12
    • 1) » الميت لايرجع الى الحياة
      علي ابوحيدر يااستاذ محمد الوحدة قتلت في 94ودفناها في 2007واخذنا عزاها في 2008واللي في القبر لايعود وان عاد عاد هيكل عضمي مسجى على طاولة التشريح ولن ينفعة لااكسجين ولاانعاش تحياتي يابن نعمان
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 2) » لقد احسنت صنعا
      احمد الحارثي بسم اللة الرحمن الرحيم استاذي الفاضل محمد قاسم نعمان انت تحدثت عن شي واقعي يعيشة المجتمع اليمني والذي نتمناة من الاخ الرئيس ان ينعش من هو في الانعاش قبل ان يحدث مالا يحمد عقباة ويموت ، بصراحة يجب على المخطى ان يقول اخطات حتى تتصافى القلوب ، فابنا الجنوب لم يتطرق لهم الرئيس في خطابة سوى المعتقلين فقط وهذا للامانة تهميش لهم ...... ورحم اللة امرا عرف قدر نفسة ....ختاما لك مني الشكر والتقدير وكل الاحترام يااستاذ محمد على هذة الصراحة الصادقة الجريئة واتمنى ان يحذوا كثيرا من الصحفيين حذوك كاالحبيشي والخميسي ومن في شاكلتهم . مع اجمل تحية للاحرار .
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 3) » الوحدة راسخة
      أحمدالأهدل الوحدة باقية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ولن تستطيع أي قوة على وجه الأرض أن تمس شعرة منها
      الوحدة راسخة رسوخ جبال اليمن الشامخة ومن هوهويهوهو ياأستاذ محمد
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 4) » عجبي
      والمستغرب والله انا للان غير مستوعب ما الذي جعل القاده الجنوبيين ان يناضلو ويزايدو من اجل الوحده مع دوله اخرى ماهي مصلحتهم في ذلك هم في غنى عن الوحده لماذا اذن ؟

      متجاهلين مصالح شعبهم العليا هل هم اغبياء او حمير ؟

      ام انه فعلا الشمالين هم الذين حكم الجنوب العربي (عبدالفتاح والشرجبي وسلطان قاسم )

      ما الذي جعلهم اذن يوافقو على تغيير وتزوير تاريخ واسم بلدهم من الجنوب العربي او حضرموت الى اليمن الجنوبي ؟

      الحقيقه والله اننا ليل مساء ندعي عليهم والله ينتقم منهم ويستاهلو الجرجره والطرطره في بقاع الارض جرى خيانتهم لشعبهم وكذلك الازدرى والاحتقار واشتائم من اليمنيين الشمالين وفي مقدمتهم منهم احياء:
      علي ناصر
      العطاس
      البيض
      ولاموات منهم يصلهم ما يصلهم من الناس كل يوم
      7 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 5) » تتممه
      مستغرب والطامه الكبرى ان خزعبلاتهم القوميجيه والماركسيه تحولت لكراثه ونكبه على شعب الجنوب في تحولت الى احتلال بغيض جاثم على صدر شعب الجنوب لاكثر من 15 عام ولنهب منظم وممنهج لارضيه وثرواته وجعل مستقبل اجياله في مهب الريح وكذلك تعمد النظام في اذلاله والاساءه الى تاريخه من خلال تحويل بعض الرموز الذين حكمو في الفتره الماضيه الذين تعاونو ضد بلدهم وشعبهم الى مطبلين وحملت مباخر كذلك تعمد النظام التشكيك في عروبتهم وهذا نشر بالصوت والصوره في الانترنت وسمعنا العبارات العنصريه تصد من المسولين ومن العامه الشمالين بكلمة صومالي هندي حبشي مع احترامنا الشديد لتك الشعوب والامم حيث حالهم افضل بكثير منا حيث الهند اصبحت دوله عملاقه والصومال رمو الدكتاتور بري في مزبلة التاريخ هههههههه
      7 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 6) » الوحده شابه وصحيحه
      أبن الوحده الوحده باقيه وستبقى الى الابد انشاء الله فليخساء من يقول انها تحتضر
      7 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 7) » وحده بلا حيا
      أبو واحد وحده بلاحيا ماتستحي وحده قليله أدب خاصه بعد السبعه تمشي على حل شعره مالاقت من يضبطها
      7 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 8) » تخرج من الانعاش اذا
      الحميدي الى الفاتش الوحدة مشاعر في القلوب ,مش استفزاز لمشاعر ابناء الجنوب,الوحدة مش عشرين مليون صورة وعلم وانماء عشرين مليون عاري وفقير يعاني الالم,الوحدة اخاء وود وعناق مش رياء وكذب ونفاق, الوحدة دستور وقانون يطبق على الجميع مش هنجمة وعنجهية ودعس,الوحدة حرية وديمقراطية ونظام مش تكميم وشمولية وانتقام,الوحدة وطن يمتدمن جبال فرتك الى جبل دخان مش قبيلة صغيرة تختزل اليمن في اسرة, الوحدة وطن للجميع مش الامن المركزي للجنوب والبنك المركزي للشمال,الوحدة حقنا جميعا مش الامن القومي على الجنوب والدخل القومي للشمال, الوحدة توزيع عادل للثروة وتدوير للمناصب مش نهب منظم للمواردوتابيدالاقارب في المناصب,الوحدة حلم الشهداء وثمرة المناضلين مش مغنم للسفهاء ووجبة للمتفيدين, الوحدة عيد سعيدلمنجز فريد مش شيك ورصيد وحساب جاري بسويسرا واخر بمدريد. الوحدة لون اليمن الجديد مش تهديد ووعيد وخنق عدن ومحاصرة الصعيد..والله على ما أقول شهيد
      7 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 9)
      جبل الوطنيون والاحرار والشرفا يقتلون وفي السجون والفاسدين الظالمين الحاينين الرويبضات حاكمين
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 10)
      ابن الجنوب الوحده في غيبوبه وفاه دماغيه لا امل لها بالعيش في هذ الزمن. لم يعد سوى ان نرفع عنها الاكسجين ليرتاح الجسد من النفخ الفاضي.
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 11) » لانامت اعين الجبناء
      ابواحمد من شبوة ردا على تعليق الاهدل اقول ياعيال الابناء انتم ماتقدرون على شي حكمكم علي ثلاثين سنة ظلمكم ونهب ثرواتكم والمحاكم الظالمة وعدد ولاحرج وانتم خاضعين مستسلمين له ماادري جبانه اواستعبدكم وخلاكم عبيد له فاهل الجنوب اعزا اقويا قالو الى هنا كفى
      وانتم في سباتكم
      7 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 12) » أتقو الله يا متصفحي بما تقولون
      أبو عبد الرحمن الحضرمي السلام عليكم. نقول لصاحب التعليق رقم 3 ورقم 6 أن شاء الله الوحدة باقية ولكن السوال الي يطرح نفسه على الساحة الدولية
      ما هو طريقة الحكم العشاوائي التي يحكم بها الرئيس اليمني. بالله عليكم يا من تريد الوحدة. هل يرضيك الوضع الي أنت فيه حالياً بالله على كل يمني يخاف الله هل يرضيك مسيرة البلد حاليا كل شي موجود فيه السرقات الرشوات الغش النهب من جميع المصائب فساد حكومي غلاء في المواد الغذائية كم يمني في دول الخليج كم يمني أمريكاء في الدول الاربية لو سمحت أجب على السوال أذا كان الوحدة على أركانها موجودة في اليمن لا ما وجد هل الكمية من المغتربين في البلدان المجاوره للذل والائهانت وهل وهل وهل يرضيك الوضع وأنت تقول الوحدة باقية صح كل من في أرض اليمن يريد الوحدة ولكن رأس الوحدة لابد أن يتغير ومن في شلته من الفاسدين؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل
      7 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية