ابو الحسنين محسن معيض
يا أغلى وطن .. من يحكمك من ؟!!
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 7 سنوات و 6 أشهر | السبت 17 إبريل-نيسان 2010 01:20 م

القانون ذلك البرنامج المكتوب الذي يجب أن يحترم وان يقف أمامه الناس جميعا بكل خضوع ومساواة وهو في ديننا كتاب الله وسنة النبي (صلى الله عليه وسلم ) ثم ما اجمع عليه وبينه رجال الاختصاص من أهل الدراية علما وعرفا .

وحينما يقف الناس أمامه متساوين منفذين لبنوده تقديرا أو رهبة ويحكم بينهم بالعدل والسوية سيستقيم أمر المجتمع وبتوفر الرخاء والأمان .. ولكن حينما يتعامل معه المسئول ابتداء وكأنه ألعوبة أو وسيلة للكسب والإخضاع وانه ليس له مكان من العمل الفعلي والتطبيق الميداني فأي رهبة وتقدير له وحينما لا ينفذ بنوده أهله كرجال الأمن وموظفي الحكومة ورجال القضاء .. فكيف سيصبح حال المجتمع .. غابة .. فساد .. ظلم .. عصابات .. والأكثر إيلاما سقوط هيبة النظام ورجاله من أعين الناس وذلك بداية الانهيار طال الزمان أم قصر .

شبوة .. قاسية على أبنائها لينة لغربائها .. شرسة على محبيها وديعة لمغتصبيها .. تتناوشها سيوف القهر ورماح الشر وتنهش فيها بأنيابها ذئاب الفتن وثعالب الوطن .. الحكومة في عتق تكشر أنيابها وفي غبرها من المديريات تجر أذيالها ونحرك أذنابها .. المهم العاصمة ففيها الخير كله وهو شعار يسود الوطن صنعاء,المكلا ,تعز وعدن

ـ فيها ثلاث جهات تحكم .. سلطة تنفيذية ومجالس محلية تجيد فن التحصيل بلا تحويل .. أثار انجازاتهم قليلة إن لم تكن معدومة و مع التقادم أصبح الصالح فيهم ذا نفسية مهزومة .. مسئولهم لا يهش ولا ينش وعند طرح الثمار سريعا ينتعش .. أين الوعود الانتخابية وأين مشاريع الحكومة الوردية وأين المياه النقية والكهرباء النووية ؟!!

والثاني شيوخ قبائل وأسر ركبوا موجة المشيخة فاختلط فيهم تصنع الهيبة وواقع الدروشة وربما لم يحز بيده أمر ولده فكيف ستصبح له الكلمة النافذة على عشيرته فانتشرت الرعية بلا مرجعية تطالب بحقوقها عبر وسائل غير قانونية اضطرهم لها واقع مؤلم أو ظلم متحكم هذا يقطع طريقا وذاك يخطف عابرا وغيره يوقف مشروعا وهلم جراَ

وثالثة الأثافي جهات أمنية توزعت خارطة العاصمة عليهم .. لك هذا المدخل ولي هذا الشارع .. وهذا الحي لهم وذاك للقائد فارع !! وربما تخاصموا يوما فيما بينهم على حصص التوزيع أو صيدٍ ثمين حازه احدُهم وضن به عليهم وصاروا للناس فرجة , إذا أقبل الإنسان عليهم خاف منهم حيث كان عليه أن يأمنهم .. أليسوا حماتنا ومصدر أمننا !

الأول يتصدر الحكم رسميا والثالث هو الحاكم فعليا ..والثاني بينهما يتهادى عمليا .فمن سيطبق القانون ياعمنا عليا؟

العسكر في النقاط يستقبلوننا صباحا وقد ملئوا أفواههم قاتا .. هل يسمح لهم القانون بذلك ؟! وبعد الظهر يفترشون درج العمارات وبجوارهم طقمهم العسكري أو سيارات الأمن الصغيرة ووضعوا أسلحتهم تحت ركبهم وبداء الموال إلى المغرب .. فمن يحكمك من .. يا أغلى وطن ؟!! وإذا أقبلت على النقطة استقبلك جندي نادرا ما تراه مبتسما وكأنما قد جاءه تعميم بعدم تبيين الرضا للناس فذلك يقلل من هيبتك ! ويمد يده تلقائيا إلى باب سيارتك يفتحها عنوة ويدخل رأسه متلصصا ومفتشا وربما دفعك بالقوة لينظر خلف المرتبة ثم يغلق الباب بقوة : حن !! هل ذلك قانوني ؟! نحن في وطن ما أكثر الأسئلة واقل الإجابات إلا إجابة هز الرأس ووعود السراب لكل ظامئ .وتأتي عملية التحصيل للمبالغ أو دفع أجرة العسكري المرافق لإخراجك من هذه النقطة لتلك أو لإحضارك عند الطلب .. سألت يوما احدهم بأي حق تطلب هذا فقال :ماشي غصب إن شيء بطيبة نفس وإلا فلا ! أي طيبة وأي نقس .. ومن علمك هذا ألدرس؟ هل هو قلة التوعية للجنود أم قلة الوعي لدى المواطن الذي يصطدم يوميا بهذه المعاملات اللا قانونية من رجال نصبوا من أنفسهم حماة له .. هلا أعطوهم حصصا للتوعية أن هذه المهنة شرف وهذه البدلة عز وفخر فلا تنكسها وتسيء إليها وان مهمتكم إكرام الناس وحمايتهم لا إذلالهم وابتزازهم .. ولله در من علمكم ونظمكم .. وللأمانة هناك نماذج نادرة ممتازة تبشر بخير وتؤكد إن العلة كامنة في القيادة العليا ..فمتى سنرى انضباطهم وعدلهم علينا يتجلى؟

ـ الوظائف حدث ولا حرج البدائل بالمئات ولكن الثمن مئات الألوفات .. ادفع وانتظر ..أين تذهب المبالغ ولمن ؟ هل هي قانونية أو حتى إنسانية .. فأين المحاسبة ؟ .. تطلب إثباتا !! هذا شي بديهي والبديهيات لا تتطلب دليلا وهي في محافظتي بل في وطني أمر مسلم به . . أين القانون .. موجود فمن يقود هذه العملية رؤوسه وأصوله !!

ـ الأراضي أم المصائب العن من الخمر والميسر في إثارة الفتن والمشاكل .. يساعد في تأجيجها قلة إيمان .. وقضاء هو للإقصاء أفضل للأمة من البقاء .. قضية تستحق شهرا أو شهرين تمتد إلى عامين والعام لعقدين والمواطن يدفع أتعابا وإتاوات فاقت قيمة الأرض المتنازع عليها .. وفي جانب آخر تأتي الدولة والمتنفذين من الأمن وتبسط يدها باسم المصلحة العامة وامن الوطن في ملكية خاصة وتسور الموقع بدون تعويض ثم بعد سنين يخطط ويباع .. فأين النظام والقانون ؟ أسف لقد نسيت فأنتم النظام وممثلي الحكام وكل ما في الوطن حق لكم برضاء جميل وإلا بالصميل ولو خرج المظلوم بسلاحه دفاعا عن ملكه لكان خارجا عن النظام .. فمن خرقه وخالفه وعبث به ابتداء ؟ أجبيوا بإنصاف ليتضح مدى قهر المواطن في بلد ينوي راعيه غدا إنصاف رعيته .. وان غدا لناظره قريب .

فإذا كان كل ذلك خروقات لمواد القانون والدستور ومن يقوم بها جهات قام عليها واجب حفظه وتنفيذه ومحاسبة المخلين والخارجين عنه .. فأي قانون سيحترم ويطبق وأي امن سيتوفر .. فاقد الشيء لا يعطيه ..

ـ هذه رؤوس أقلام لان التفصيل سيطيل الحروف وسيمل القارئ الملهوف وإلا فان الكثير لم يذكر وبعض المستور لم يظهر .. ومن عاشر المجانين تحرر !!! وهل هذا في محافظتي فقط أم هو في غيرها أكثر وأكبر !

ولا يستطيع احد أن ينكر ما قد ورد وسنجد من سيحول الموضوع إلى تناقضات ليخرجه عن مساره وليجعل منه تنقيصا في جهة معينة , ماذا فعلتم ؟! .. وماذا قدمتم؟ وهي كلها مغالطات واضحة لان إزالة الضرر في غياب هيبة النظام تعاوني بيد المجتمع ككيان متكامل بكل جهاته وهيئاته وليست محل مناكفات حزبية أو قبلية ومناطقية

ويبقى التساؤل الكبير : هل يوجد من هو فوق القانون ؟ حتى ولو كان أنت فخامة الرئيس !!

هل سأكحل عيني يوما بمسئول كبير يحاسب ويعاقب بدلا من ترشيحه لوظيفة اكبر أو لعضوية مجلس موقر .. ربما هي أحلام وأمال أو هي كرسم الورد على صفحة الهواء .. وربما سيبدأ التطبيق أولا على من كتب هذا الهراء .. سأقبله منشرحا حينما أجد في زنزانتي مسئولا حكوميا متنفذا .. قاضيا خائنا .. رجل امن مرتشيا .. شيخا ظالما متسلطا .. وسأسجد لله شكرا .. أخيرا توفر القانون في بلدي وساد الأمن وعم الرخاء .. فالحمد لك يا مجيب الدعاء .

ـ يد حانية تهزني بانتظام .. قم .. استيقظ ... أبا الحسنين .. فقد تأخرت على الدوام !! .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » شكرا
      saleh شكرا جزيلا لك اخي العزيز
      مقال مرصوص ... كلمات رصينه.. انسياب تلقائي
      والاروع انه ذكر وتطرق للب المعضلة

      شكرا مره اخرى
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 2) » اين الحل
      البدر نعم كلام جميل وللاسف نرى مخالفات والمؤسف انها اصبحت روتينيه وتعود العسكر عليها واغلب الشعب يقرها ولاينكرها وهذا الذي جعل الحثاله يتمادوا في ظلمهم وطغيانهم وهذا الذي يؤخر ولايقدم نتمنى ان نرى من له مسؤليه القضاء التام على هذا العبث وهذا من افضل مقال لدي
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 3) » ومع الاكاديميين ايضا
      الدكتور غلبان الضبحان الحراف يا استاذ ياشيخ هؤلا وضعوا قانون سموه قانون الجامعات اليمنية حرموا فيه الاستاذ الجامعي من انتخاب ادارة القسم والكلية والجامعة من الزملاء الذين يرى فيهم الاهلية وبعدها داسوا على القانون وعينوا من يناسب من وجهة نظرهم هذا يعمل مع استاذ الجامعة من يخرج القاضي الذي سيحكم في الدماء والاموال والاعراض والطبيب الذي سيعمل مشرطه في جسمي وجسمك وجسم ولدي وولك اسال الله ان لا نحتاج لذلك وفوق هذا عينوا من يريدوا استاذا جامعيا مخالفا للقانون وبطحوا القانون بطحا واشبعوه دعسا وهذا في الجامعة ماذا سيكون في غيرها وفي الاخير قال ابن شبوه سياتي باساتذه جامعة من بنجلاديش وهو دكتور مثلهم يعرف ان يمكن نجيب الشيخة حسينة والا الشيخة خالدة ضياء رئيسة وزراء او حتى نجيب وزراء من باب اليمن لكن صعب نجيب وزراء من بنجلاديش
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 4) » لا.. احد فوق القانون .
      أبوخالد القانون .. فوق الجميع , ومن حقك يا ابا الحسنيين أن تحلم , ومن حقك أن يصبح حلمك حقيقة .. ولكن ليس من حقك أن تتأخر عن الدوام !.
      وليس من حقك إيضا .. أن تهمل في واجبك , ولا من حقك أن ترتشي أو تظلم أو لا تعدل ,أو أن تكشر في وجوه المواطنيين وتخاطبهم بالفاظ فظة ؟!.
      ولا من حق رجال الأمن .. أن يخزن القات في مكان أعمالهم وأوقات نوباتهم في الجولة أو على ظهر طقم أو أثناء خفاراتهم على بوابة قصر الجمهورية أو قصر الرئيس أو حتى بواب مستشفى أو مستوصف أو حارس أمن سوبر ماركت !!.
      هذا مخالف للنظام , والذوق العام , والتحضر وإلأزدها والتقدم الى الأمام , بل أنه التأخر , والسير بالبلد الى الخلف الذي ينتج عنه تخلف المجتمع ؟!.

      وقد حذر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح حفظه الله من هذه التصرفات !.
      ونرجوا ان يصدر بهامرسوم , ويتعاون من خلاله الجميع لخير الصالح العام .
      والله من وراء القصد .
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 5) » اللي ما يخاف الله
      صلاح الخليفي جزاك الله خير احسنت ابو الحسنين نعم اخي الكاتب هذا مانشهده يومين لا يوجد امن ولاامان الله يرحم ايام زمان امن وامان ماذا نقول000حسبي الله على ظالمين00000 ياويلهم من الله000شكران اخي الكاتب
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 6) » ماعاد حد حمران العيون
      ابن شبوة الليلة المغرب تم تبادل اطلاق النار عشوائيا بين الامن ومن لا ادري في النصب بعتق واصيب احد ابناء خليفة هكذا اطلاق نار عشوائي ولم يتم عمل حساب مواطنين يمشون في الشارع لا يهم الشارع والوطن مليان ناس
      الى متى هذه السلبية واللا مسئولية
      الى متى هذا الفساد وعدم تحمل المهام بامانة
      بلغ السيل الزبى واخشى تفاقم الامور الى ماهو اخس والعن والفاس باتقع في الراس لكن راس المواطن المسكين
      اللهم اليك نشكوا ضعف قوتنا وقلة حيلتنا فرجك يا كريم
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 7) » الإصلاح يد الرئيس التي تبطش
      إصلاحي سابقا لم أعد أصدق أن الإصلاح والمؤتمر حزبان. انخدعنا بكم إلى ما شاء الله. ساعة الجد الإصلاح هو يد الرئيس التي تبطش ورجله التي ترفس. وحميد الأحمر أو الزناداني لا يمكن أن يتقاطعا لأجل انهيار الاقتصاد ولو زال اليمنيين كلهم.
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 8) » أنا القانون
      الرئيس نشكر الكاتب الكريم ونريد أن نذكرة بإن الشعب اليمن يفهم من هو القانون أنا الذي أصدر القوانين هل تتذكر عندما كنت أستخدمكم ورقه سياسية ويتم مخالفه القانون لأنه أنا الذي يصدر القوانين واليوم الا تستحي تتكلم عن القانون راجع التاريخ وبالذات أنتخابات الرئاسة والمجالس المحلية عام 2000م عندما أعلنتم أن مرشحكم أنا وكان هناك مخالفه لقانون الأنتخابات وكان السجل الأنتخابي مشوش ولكن صدرت أومري بالقانون فأنا القانون فأنتم معروفين لدى الشعب اليمني بإنكم فنانون في مجال الخطابه والبلاغه والفصاحة معروفين بإنكم جبناء تخافون من ظلكم فأنأ القانون عندما ألغيت المعاهد العلمية أنا القانون والذي يعجبه أهل وسهلاً والذي ما يعجبش يا أبو الحسنين شوف أمامك أربعه جدران أصرع راسك عرض أحدى الجداران لأنه أنا القانون أنا وأعوذ بالله من كلمه أنا الذي يصدر القوانين في جميع مرافق الدولة وأنا الذي أعين المدير إلى أخر موظف وشكراً
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 9) » رغم كل ذلك
      ناصر الزنداني ورغم كل ذلك سنقف نحن في الإصلاح ساعة المحنة في صف ابن اليمن البار ولي أمر أهل اليمن وقائدهم إلى الجنة بعد الفلاح في الدنيا مهما كلف ذلك. وماالأصوات النشاز الداعية لكسر عصا الطاعة إلا من دعاوي الخوارج الفاسدين الظالمين في بعض أجزاء اليمن وهدفهم إثارة البلبلة والفقر والخوف في الأمة ومنعها من تسنم قيادة الأمم الأخرى.
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 10) » ما زلتم في الظلام
      الكازمي اقتباس من المقال :
      ولا يستطيع احد أن ينكر ما قد ورد وسنجد من سيحول الموضوع إلى تناقضات ليخرجه عن مساره وليجعل منه تنقيصا في جهة معينة , ماذا فعلتم ؟! .. وماذا قدمتم؟ وهي كلها مغالطات واضحة لان إزالة الضرر في غياب هيبة النظام تعاوني بيد المجتمع ككيان متكامل بكل جهاته وهيئاته وليست محل مناكفات حزبية أو قبلية ومناطقية
      التعليق :
      فعلا الكاتب ذكي والدليل التعليقات 7 و 8
      للاسف ما زال هناك من يحرف العبارات والحديث عن مجراه ويغوص في الوحل
      اليوم المركب تغرق وانتم بغباء تقولوا انتم كنتم وكنتم وصلحتم وفغلتم
      يا الله والغباء ليمني المصنوع محليا بعد تخزينة عنسي ولا شامي
      ولو صدقنا كلامكم جدلا فان الاصلاح فاق وعرف الصح وصحح الخطاء لكن انتم وامثالكم ما زلتم في دوامة الضياع وفي فلك الضلال والظالمين ايش عملتم طبلتوا صفقتوا مالها الا هو ولا غيره يقود السفينة
      تستاهلوا ما يجري لكم
      موتوا بغيضكم
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 11)
      جبل ايذاكان الخزان في اعلال الجبل مليان بهذة الاشيا والناس تستقي منة فلن يتغير حالهم الاايذا غيروة لان السيل الوسخ والقذر الذي وسخ البلاد والعباد ياتي من هناك
      7 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 12)
      الحميدي مقال رائع كما عودنا أبو الحسنين لك منا التحية ونتمنا المواصلة على طريق النقد البناء الهادف الذي يسعى للتغيير بالكلمة .

      أخي الكاتب العزيز إخواني القراء قرأنا كثيرا لكن متى سنسعد فعلا بمحاسبة متنفذ أو سجن سارق كبير أو شيخ مغتصب الحقوق أو غيرهم ممن أساؤوا للوطن !
      7 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 13) » بيض الله وجهك
      ناصر الحداد بيض الله وجهك كلام في محله ولكن من الذي يعتبر ؟ دائما عودتنا على الصراحه والمصداقيه والشفافيه في القول ؟ وفقك الله وأحسن إليك؟
      أرجوأن تتصل بي أوترسل رقمك على الأيميل للأهميه! مع تحياتي أبوخالد ؟
      almdeed2435@Gmail.com
      7 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 14) » الرياض
      العالمي لك الشكر ولكن اريد ان اعرف
      في مقالك القادم من الذي بحاجه الى تاهيل الحاكم او المحكوم لاننا لم نرقا فكريا
      ونلحق الشعوب الاخرى
      والله يوفقك لقياده امتك ‏
      7 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 15) » ابدا
      ابن الجنوب لن تكحل عينك ابدا بمحاكمة مسؤول كبير فاسد ما دام انت تطالب بحقوقك باستحياء .
      7 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 16) » الى ابن الجنوب
      وحدوي تطالب بحقوقك على استحيا
      خير من المطالبة بها بقلة حيا
      استحو انتم تريدوا ترجعوا القافلة
      للخلف للضياع والفساد واقتتال رفاقك
      والخلاعة والسيانم وغيرها من ذي تعرفونه
      راحت ايامكم بلا رجعة اليوم وحدة ونظام
      وحرية وكل خير انظر حولك يا اعمى
      7 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 17) » عاااااااااااش الجنوب العربي
      جنوبي وافتخر من خلال الكلام الذي قراته ومن خلال التعليقات التي قراته فالحل واضح يابناء الجنوبا الحل هو ثورة الجنوب الحل هو فك الارتباط الا متى الذل والجبانه انا عارف ان في ناس باتقول لا نريد الاصلاح في ضل الوحده بس سوف نتعب انفسنا هؤلاء عاشوا على هذا الاسلوب من خلقتهم الا الان في كيف تريدوا ان يتغيروا او يتغير الوضع عاشوا على الفساد على النهب على الهمجيه ياخواني نحن الان في وضع ارض محتله لماذا نتمي راضخين لهم لماذ لانعلن بالفم المليان ثوره ياجنوب لماذا هل هاذا حرام نحن كنا دوله وشعب وارض وكيان واعرف ان في اشاص يريدوا الوحده من ابناء الجنوب بس اريدهم ان يروا ايه معنا الوحده ان يروا الوحده في الدول الاخرى في دول الخليج في اوروبا ليس هناك في وحدتهم تهميش للدوله الاخرى وكل من دول الخليج والاوروبيه الموحده تتفاخر باسمها وتتفاخر بعلم بلادها اما نحن الجنوبيين فلا محرم علينا ذكر اسم الجنوب او رفع علم الجنوب
      7 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 18)
      ابو عمر العيوي القانون في اليمن مايمشي بس كله كلام قات بعد مايروح تأثير القات نسو الي كتبوه
      إن االه لا يغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم
      7 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية