متابعات
حريري: الحراك الجنوبي لا يملك رؤية واضحة
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً | الثلاثاء 30 مارس - آذار 2010 07:57 م

حاورها لصحيفة "الغد"/ فواز منصر:

* في البداية نود أن تعطينا نبذه تعريفية عن دار الإغاثة لرعاية النساء السجينات المفرج عنهن؟

تأسس دار السجينات المفرج عنهن في مارس 2004م، وافتتح في 29مايو2005م، لأننا وجدناهن يواجهن عدة صعوبات تمنعهن من الاندماج في المجتمع، ومن خلال هذه الدار قدمنا لهن عدة احتياجات، كذا تأهيلهن في الجوانب القانونية والصحية والبيئية والتعليمية، وتدريبهن على الحرف والمهن اليدوية، وغيرها، ومن ثم إعادة إدماجهن في المجتمع، وعادة ما تكون السجينات صغيرات السن، وهن اللاتي يهربن من الزواج، والعنف الأسري، والاعتداء الجنسي، وغيرها من أشكال العنف، وهم إلى ذلك لا يجدون في المدن المساعدة والإرشاد، أو الوظائف الشريفة، وفي الدار أيضاً يحصلن على الرعاية الصحية، ويتم تمكينهن من الحصول على مهارات مهنية وتقنية تؤمن لهن الحصول على أعمال مناسبة، أما من حيث الخدمات، فيعمل الدار على تقديم المساندة القانونية أثناء المحاكمة، ورفع الوعي لدى النساء المعنفات، وتدريبهن لرفع مهاراتهن الحرفية والمهنية والمساعدة في الإيواء المؤقت وإعادة التأهيل المجتمعي.

* قبل نحو عامين أثار الدار موضوع هوية السجينات، هل حلت القضية ؟

المشكلة لم تحل ومازلنا نستقبل البعض من ضحايا العنف، وعدم وجود وثائق للسجينات تثبت هويتهن، يثير الاستغراب تماماً، إذ أن الإجراءات تتخذ عليهن بدون وجود وثائق هوية، وهذا يعني أن الإجراءات التي تتخذ ضدهن باطلة قانوناً، بصرف النظر عن جنسيتهن، وعندما أثرنا هذا الموضوع بدأ التحقيق معهن من جديد لفترة طويلة، ولكن للأسف الشديد المشكلة لم تحل حتى اللحظة!!

* هل تعملين في النشاط السياسي إلي جانب عملك في المجال الحقوقي ومنظمات المجتمع المدني؟

إني أعمل في الجانب الحقوقي وليس لي توجه سياسي، ولا أنتمي إلى أي حزب، ولا يكون ذلك إلا حينما تشاء السلطة تسييس نشاطي.

* لكن كنت تتصدرين فعاليات الحراك الجنوبي، وألقيتِ كلمات في عدة محافظات؟

كنت أشارك ممثلة عن النساء والمجتمع المدني على أساس أن المطالب والحقوق تخص كل الناس بصرف النظر عن فئاتهم وجنسهم وطبقاتهم ولونهم، وكل ما هو متعلق في الجانب الحقوقي من حق الناس أن تعبر عن مطالبها بنضال سلمي وهو أمر مشروع شرعاٍ وقانوناً.

* تقصدين أن مشاركتك كانت عندما كان الحراك سلمياً؟

مازال الحراك سلمياً، والمشكلة تكمن في تعدد قيادات الحراك وعدم توحدهم، وكلما تعددت القيادة كلما طغى على الحراك الشتات، وسهولة بعثرته، وعدم وضوح الرؤية والأهداف وغياب الإستراتيجية يجعل الآخرين غير مستوعبين لأسباب الحراك الذي ينبغي أن يضم جميع فئات المجتمع نساء ورجالاً، وكل من يطلق عليه صفة مواطن له حقوق مسلوبة ومنهوبة.

* لنكن أكثر وضوحاً، أتقصدين أن الحراك ليس له رؤية واضحة؟

نعم ليس له رؤية واضحة، وهذا ما جعلني ابتعد عنه إضافة إلى تعدد القيادات، فلابد أن يكون القائد بمواصفات، وأن يكون مقتنعاً ومؤمناً بقضيته، ومستعداً لأن يموت من أجل قضيته، لا أن يفكر في أن يبقى رئيساً من أجل السلطة، نحن بحاجة إلى قيادة مثل جيفارا وغاندي.

* رغم موقفكِ من الحراك، إلا أنكِ لا تزالين تدافعين عن المعتقلين السياسيين على ذمة الفعاليات المطالبة بالانفصال كيف تفسرين هذه النقطة؟

هذا جانب حقوقي بحت ومتعلق بحقوق الإنسان، ولا فصال عندي في هذا، ولا أظن بأنه ليس هناك أنصار للحراك من خارجه، متى ما كان الحراك مناهضاً للظلم والقمع والاستبداد ومطالباً بمواطنة متساوية.

* هل قمتِ بالدفاع عن مواطني المحافظات الشمالية الذين تعرضوا للضرب وإحراق محلاتهم كما حدث في لحج وحضرموت وأبين؟

لم يتقدم أحدهم بشكوى أو مظلمة إلينا.

* مؤخراً قمتِ برفع دعوى ضد المنطقة الحرة بحجة ردم البحر، إلي أين وصلت القضية؟

المنطقة الحرة أرادت ردم مساحات شاسعة من البحر من جزيرة العمال حتى جولة كالتكس بهدف إقامة مشاريع استثمارية، وضربت بالقرارات والقانون عرض الحائط، والذي يقضي بعدم ردم البحر وفي حرم الميناء ولازالت القضية في المحكمة.

* هل هناك شراكة حقيقية للمرأة في الحياة السياسية؟

لا يوجد، فما زالت المرأة مستثناة من الحياة السياسية على مستوى الحزب الحاكم، والأحزاب الأخرى، وفي الحوار الوطني، وكذلك لجنة الإنقاذ الوطني التي فرضنا على اللجنة التحضيرية في عدن بأن تكون هناك (نائبة) للرئيس، أين يكمن الخلل؟! لا شك في أنه يكمن في النساء أنفسهن، اللاتي ما زلن متفرقات، ولا توجد حركة نسائية قوية، وهذه كارثة، فحتى إيمانهن بقضاياهن ليس عميقاً، وكذلك النضال من أجل قضاياهن لا يزال ضعيفاً، ولكن توجد حالات استثنائية.

* ما هو الحل إذاً؟

أن يكون لنا نحن النساء، مكان تحت الشمس، وموقع حقيقي بقناعة نابعة من إيماننا بقضايانا وأن نكون متحدات،متجمعات، لأن الجماعة دائماً تشكل قوة وحركة، وأدعو القيادات والشخصيات النسائية البارزة في عدن بإنشاء ذلك الكيان الجماعي لخلق حركة نسائية حقيقية، خاصة وأن نساء عدن كن حالة استثنائية في نضالهن ضد الاستعمار، وأن يتحدن على كلمة سواء واحدة توضح فيها رؤيتنا النسائية وماذا نريد، وأهداف محددة لنصرة قضايانا وهمومنا، ففي تجمعنا يمكن أن نخلق قوة ضغط، بل سنصبح نحن قوة ضاغطة لتحقيق مالنا وما للآخرين من حقوق.

* تحدثت لوكالة "رويترز" قبل نحو شهر من اليوم، بأن نساء عدن مقيدات الحرية، ترى ما هي تلك القيود التي صودرت منكن؟

نعم هناك قيود ليس في عدن بل في كل اليمن.

* كيف؟

مقيدات الحرية، لا يتعلق ذلك باللبس، وإنما بالمشاركة في مختلف المجالات بطواعية، كذا فإن انضمامهن في منظمات المجتمع المدني ضعيف جداً، وفي التعبير عن آرائهن، وهذا بسبب الموروث الثقافي المفعم بالسلبيات، خاصة تجاه المرأة، وفي الوقت نفسه التفسير الخاطئ لحقوق المرأة في الشريعة الإسلامية.

* تطرقت في حديثك للوكالة بأن عدن ستكون الضحية إذا حدث الانفصال؟

هناك تحريف لكلامي، فأنا قلت بأنه في كل الصراعات عدن هي الضحية وهي التي تدفع الثمن مع أهلها فكل غل يتفرغ على عدن، ولا أدري لماذا هذه المدينة الحضارية والتي تقبل كل الأجناس تكون ضحية، فأهلها لا يتواجدون في مواقع قيادية ذات قرار في عدن، ولا يملكون أراضي فيها أسوة بأبناء المحافظات الأخرى، وهم أكثر المواطنين اغتراباً، في مراحل مختلفة للسلطات التي حكمت في عدن، إلا حالات استثنائية استفادت من وضع خاص، فأحداث 1986م، و1994م اتخذ المتصارعون هذه المدينة ساحة للصراع وللنزاع فيما بينهم.

* يلاحظ تفاقم ظاهرة العنوسة في اليمن بشكل عام، وعدن بشكل خاص، هل كان لكم كمنظمة مجتمع مدني دور في حل هذه المشكلة؟

أولاً هذه الظاهرة مرتبطة بالثقافة السائدة، وبعقل الرجل اليمني، فمهما كانت ثقافته العالية فإنه لا يزال يفضل بنت القرية الصغيرة في العمر من أجل خدمته ومن أجل تشكيلها كما يريد, وثانياً لا يحب الرجل أن تكون المرأة نداً له، والشيء الثالث أن النساء الناشطات أغلبهن يفضلن العمل على العيش كالإماء، وعليه نجد العنوسة الأكثر متمركزة في الحضر وليس في الريف, وكلما كانت المرأة قوية الشخصية وصاحبة رأي مستقل كلما ابتعد عنها الرجل، وكلما كانت هي بالأصل غير مشغولة بالرجل باستثناء بعض الحالات.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 29
    • 1) » أمراه بمئه حراكي
      سام السفياني أنه أمراه بمئه حراكي فاتر أفضل لكم تخلول النساء تقوتكم يتأنصاف الرجال لقد عرتكم أمام من هب ودب وكجعلت منكم أضحوكه وطراطير والله لقد صدقت في ذلك أنهم لايستحقوا حتى الشماته فيهم عفن

      السفياني
      7 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 2) » قالت الحقيقه المره
      ابو محمد سنرى زعماء الحراك الطموحين للجاه والمال وهي طموحات مكشوفه للجميع يطلقون عليها السنتهم الحاده ويتهموها بانها عميله للسلطه وانها ليست مع الحراك السلمي لا من قريب ولا من بعيد وأنها كانت مندسه مثلها مثل بقية المندسين لكن الحقيقه أن جميع المشاركين في الحراك يقولون هذا الكلام ويشتمون في زعماء الحراك وأنهم يحثون عن مصالحهم وعن المال فهذه علامه من علامات فشل الحراك . عليهم أن يتوقفو فورا ويسلمو المهمه للمشترك وهوا الوحيد الذي يبحث عن مصلحة الأمه رجال صادقين ومتعقلين وسياسيين محنكين عندما تجلس معهم ترى أنهم يبحثو عن مصلحة اليمن وعن حقوق المحافظات الجنوبيه ناس عندهم ضمير ويخافون الله وشكرا
      7 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 3) » تحمل المسؤلية واجبة
      بلفقيه الأخت عفراء من المثقفات الجنوبيات وعندها من الثقافة والمسئولية ما يجعل منها أن تتحمل المسئولية وتغنى الحالة الجنوبية وتصويب الشذوذ وأغناء حالة الحراك الجنوبي وتكون من السابقات السابقات فمؤسسات المجتمع المدني لم تتكتمل بعدها ولكن للظلم المفروض والحاجز النفسي لم يكسر من الخوف وعفراء من البيوتات الجنوبية والعدنية العريقة والتي من المفروض أن تكون من الرائدات فالمسئولية تاريخية ونحن بمنعطف تاريخي ولديها من الخبرة مايؤهلها وستلقى من الدعم من كل جانب وأنها الثورة المباركة.
      7 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 4) » المدعو سام السفياني
      ali ahmed يا جماعه هل هذا المدعو سام السفياني
      يكتب لغه عربيه والله اني اعاني كثير عندما أقراء سخافاته
      ألان عرفت أن من يدافعون عن النظام أميين
      7 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 5) » سياسة الكيل بمكيالين
      يوسف البصير أي حقوقية هي هذه المرأة أريد أن أسألها من الذي أوكلها مهمة الدفاع عن القضية الجنوبية والحراف الجنوبي حتى تتنصل من مهمة الدفاع عن الشماليين المتضررين بحجة أن أحدا لم يشتكي إليها أليست هذه هي سياسة الكيل بمكيالين أليست القضايا الحقوقية هي قضايا إنسانية بالدرجة الأولى لماذا كل هذا الجفا للقضايا الشمالية العفراء تحكي عن حقوق البحر والمنطقة الحرة بالردم أو عدمه وتتجاهل قضايا الشمالين أم أن البحر والمنطقة الحرة قد اشتكا عليها حتى تدافع عنهما إذا أليست هذه المرأة توظف تخصصها الحقوقي في منحى السياسة أما عن مطالبها بتحرر المرأة فنحن مجتمع محافظ وتحكمنا هوية عربية وإسلامية وإذا كنت منبهرة بالحضارة الغربية فهذا شأن آخر
      7 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 6) » اعاذنا الله من اماره السفهاء
      MOHAMMAD يسم الله الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله بابي انت وامي يارسول الله لو تعلم ان امرائنا وسفهائهم امثال السفياني يتطاولون على الشرفاء باقبح الاخلاق لناءالشرف ان تكون جنوبيه تدافع عن حقوق المظلمومين خيرا من مليار سفيه امثال السفياني لكن الحق مش عليك الحق على من اطلق لسانك القذره لتتطاول على اسيادك وقريبا ستطهر الارض منك ومن امثالك وستعود الى اصلك ومكانك الحقيقي وهو الزباله مع اعتذاري للشرفاء وللاخت الكريمه
      7 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 7) » شبوه الصعيد
      صقر العوالق انا اوافق راي الاخت عفراء بشان عدم وجود قيادة للجنوب ولكن اقول ان الجنوب قادم للتحرير
      7 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 8) » وضوح الرؤية
      بن عفرير جميع الحركات التي قامت في البلد شماله وجنوبه لم تملك روية واضحة للمستقبل وانماء حركات عشواية اصابة بعضها واخطات الاخرى بما فيها ثورة 26 سبتمبر و14 اكتوبر و22مايو الذي انتقل فيها الجيشان من المواجهه على الحدود الى محاصرة كل جيش لمدن الاخر واقتتلا في 94 ... اذن الحراك هوا نتاج لثقافة هذا المجتمع يبتدع الافكار ثم يبداء في محاولة لبلورة رؤية مستقبلية وفي لحظة ما من الحركة الدورانية تتبلور فكرة ضرورة القيادة وتبرز .
      لو كانت الرؤية واضحة لما قامت ثورة اكتوبر ووصلنا الى ما نحن فيه الان ولو كان استمر على عاطف الكلدي وزير الصحة في حكومة الاتحاد لكانت عدن اليوم مثل هونج كونج او سنغافورة
      7 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 9) » الضحيه دائما عدن
      العدني والله صدقتي يا أختاه بأن مدينة عدن وأهلها دائما الضحية في اي صراعات بين السلطات الحاكمه سابقاوفعلا الاراضي التي نحن الاولى فيها وزعت على أبناء المحافظات لان لديهم السلطة اما ابناء ليس لديهم لا سلطه ومناصب ولا أراضي ، وفعلا ستكون اكثر ضحية وأهلها في حالة الانفصال لاقدر الله .
      الله يحفظ مدينة عدن وأهلها من كل شهر آمييين .
      7 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 10)
      الألمعي بصراحه كلام حلو وينم عن شخصيه مسئووله نوعا ما-لكن عندي سؤال للأخت عفراء:هل أفهم من جوابك عندما سؤلتي عن ماإذا كنتي دافعتى عن مواطني المحافظات الشماليه الذين ضربوا واحرقت محلاتهم(رغم انها مسأله حقوقيه بحته)هل أفهم أن كل من دافعتي عنهم من المعتقلين قدتقدموا بشكوى اليكي لكي تنصفيهم من السلطه؟لا أظن ذلك ياأخت عفراء-للأسف انتى مثل غيرك من اصحاب الحراك والحقيقه انكم لا تبالون بحقوق الانسان اذا كانت الضحيه من ابناء المحافظات الشماليه أماإذا كان من محافظات الجنوب فإنك تقيمي الدنيا ولا تقعديها-بالنسبه للقيادات التأريخيه التي تنتظرونها حتى تأتي لتخرجكم من الظلمات الى النور فلتنتظروا كثيرا فإنه لا أحد مقتنعا بهذه القضيه الخسرانه(الانفصال) لأني أعلم والكل يعلم انهاليست حقوقيه على الاطلاق وانماإستغلال لقضايافرديه حقوقيه وتضخيمها ومحاولة جعلها قضيه شعب ولإنها ليست كذلك لم ولن يكتب لهاالنجاح
      تحياتي
      7 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 11) » اتهم خطير جدا لبنات الريف
      عمر بن صالح اليافعي اوجه نداء لمن يستطيع ان يدافع عن بنات الريف ان برفع قضية على المحامية عرفاء على خلفية اتهامهن بخلق العنوسة في المدينة.
      7 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 12) » لا تزال كما هي
      محايد من يتأمل إلي كلمات هذه الناشطه الحقوقيه يلاحظ أنها لاتزال تنادي بالفكر التشطيري مع وجود بعض التعارض في المصالح...كنت أتمنى منها أن تعود إلى صف الوحده وتلتحق بمئات المناضلين من أجل تحريراليمن من النظام الفاسد مع الحفاظ على الثوابت الوطنيه. أرجوا النشر وشكرا.
      7 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 13) » القارورة والحجر
      رشاد الضالعي قرات كلام الكاتبة فتذكرت قوله تعالى وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية الاولى \ويقول الشاعر اذا وقع الذباب على طعام=كففت يدي ونفسي تشتهيه=وتجتنب الاؤسود ورود ماء=اذا كناالكلاب ولغن فيه لذلك اقول فلانضن بمن ابتسم لنا انه يحبناكماقال الشاعر اذا رايت انياب الليث بارزتا=فلاتضن ان الليث يبتسم ولااطيل حتالايحصل هناك مشقة على القرئ الكريم
      7 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 14) » السفياني
      محمد العدني أتمنى على الأخ السفياني أن يتعلم اللغة العربية أولاً حتى يستطيع الكتابة السليمة.
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 15) » مهم
      كلمة مهمة الى من يطبل للوحده ويدعم كلامه بايات قرانية
      اين انتم من الفساد ؟؟والرشوى والظلم؟؟
      لقد ساوى الله بين الظلم والكفر ..وساوى بين الظلم والشرك
      ويبدو انكم لا ترون الظلم الذي يقع على البلاد والعباد
      من شمال الوطن لجنوبه وشرقة وغربة يعاني الظلم والفساد
      الكل صار مابين مرتشي وشحاذ وكلاهم امر من بعض
      والفسق والنهب عيني عينك
      اعتداء على البشر واراضي الناس ومن ثم تأتون لتتفلسفو بالدين وتدعو ان الوحدة اعلى وأجل
      وأنا اقول لكم لا والله أن الله اعز واجل
      وربنا لم يقبل الظلم ولم يقبل الفساد
      فإن اردتموها وحده فاعلنوها بالعلن انكم ضد الرشاوى والفساد ونهب الاراضي والاموال وأن لم تفعلو فأذنو بحرب من الله ورسوله وللمؤمنين
      إن حرب الجنوب صارت تأخذ شكل مقدس لأنها حرب ضد الظلم والعدوان والفساد والرشاوى ونهب الاموال
      ولعل الشمالين يعلمون ذلك أكثر من الجنوبين
      أوليس كذلك؟؟؟
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 16) » نريد رجالا مثلك
      يمني انا ضالعي المولد يا أمـةً من حالـهـا عجـب العجـبْ لاالشـمس توقـظهـا ولا حـرُّ اللهـبْ

      لـو أنَّ فـى البـلدان كلـبٌ واحـدٌ وجـميعنا حـمل الهـداية واحـتجبْ

      لـظـننتُ أهـلَ الكـهف صـاروا أمـةً لـّـكنَّ أهـل الكـهـف ليسـوا كالعـربْ

      هـُـمْ فتيـةٌ جـعلـوا الهـداةَ دليـلهـمْ ودليـلنـا أهـلُ المـلاهـى والطـربْ

      هـُـمْ فتيـةٌ عمـلوا بمـا عـلموا بـه وزمـاننـا لا عـلـمَ فيـه ولا أدبْ

      هـُـمْ عصـبةٌ فاقـت بوحـدتها الجسـدْ وشـعـوبنـا شـُـعَبٌ بداخلهـا شـُـعَبْ

      هـُـمْ آيـةٌ سـتـدوم مادام الـورى مُُنحوا المهابة دون سيف أو حَـسَـبْ

      وبـلادنـا كغـثـاء سـيـلٍ مهـمـلٍ تـلهـو بـه الأقـدام فى وقـت اللـعبْ

      أخـشـى إذا مـرَّ الزمـان بأُمـتـى وتـوارت الأنـوار تـتـرى فى الحُجُـبْ
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 17) » الي كل يمني غيور على وطنه
      عبد الغني الشرعبي المواطن قد شبع من الكلام والوعود والتي اودت بناكوننا يمنين الى الهاويه ولكن السوال ها الذين يقتلون الناس ويقطعون الطرق ونزيد الطين بله كما قال المثل ونحرق المحلات يعني بمعني ان بعض المواطنين الذين جندتهم القوا الخارجية وذالك لمطامع تخصهم لكي يشوهون سمعت اليمن وكم نقراء من قتل وحرق؟ هناك سوال هل نكافح الفساد بالفساد هل نفقر الناس بالحرق للمحلات هل نزيد الخوف على اخواننا اليمنين؟ اين الاجابه ياحراك اذا هناك نيه لتصحيح الوضع لماذا المطامع ونكون صرحين مع المواطنين ونبذ الفتن كما نقراء ان هناك هجوم علي رجال الامن وهناك حرق البيوت وهنا وهناك الى اخ؟هل المجندين يمنين شرفاء غيورين علي وطنهم هل عرفو ما ذا حل بالعراق هل الشعب اليمني بيتحمل المجاعه وهناك اسئله كثيره ولكن وين الاجابه ياحراك الاجنده الخارجيه ؟
      7 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 18) » الفساد المجهول
      عبد الغني الشرعبي الي الاخ ( المهم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعجبني ما كتبت ولاكن هناك سوال هل الفساد يدخل ضمن الدين هل الفاسدينهم اصحاب الدين ؟ بالعكس الفاسدين ليس لهم دين ولا ذمه لكي يخافون علي الوطن وكل واحد منا حصل علي رتبه يستغل الوضع لصالحه وهناك اثبات علي ذلك اولا انهم يستولون علي كل شي لا من الذي يحمي هذه الشله الفاسده لماذ اليمن في كل شي متاخره وين راحت المساعدات ومن المستفيد الاول في هذ هم بعض المسئولين الفاسدين الذين سرقو ونهبو المواطنين الشرفاء ولا الا متي يماسئولين الحكومه والوحده هي اعظم شي صار لليمن بس اذا هناك تصحيح للوضع ومحاسبة المسئولين ولا السوأل من الذي بيحسبهم وقضية الرشاوي احنا المواطنين الذي دفعو الرشوه تدري ايش السبب في ذالك لان الشعب اليمني مستعجل في كل شي ونبغي كل شي يمشي بسرعه هو هذا الذي ادخل الرشاوي والفساد في حكومتنابس الىي متي يمسئولين هذا الضلم
      7 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 19) » الحراك الي وين
      عبد الغني يا للي تسمو بالحراك الجنوبي
      لا تحسبوني غايب عل السياسة

      إني بها للحظه اكفر ذنوبي
      وأدب ألفضلي وبا قص رأسه
      واعلمه نهجي ومعنى أسلوبي
      ولا همني مهما تكون الحراسة
      اللي يشابه بالسخافات روبي
      في منطقه في مظهره في لباسه
      تافه ولا يحتاج للحقد لوبي
      عشان ينشر في وطنا النجاسة
      كوبي من العطاس وللبيض كوبي
      ويعمل على نهج الغدر والخساسه
      باع الوطن يوم قال هذي حروبي
      وأعلن يذوق الشعب من مر كأسه
      ما يدري ان الصبر اكبر عيوبي
      وان الصبر يحتاج منا دراسة
      يمكن يقول بيوم يا نفس توبي
      ويرجع إلى رشده قبل لانتكاسه
      يحسب بأنه في الحراك الجنوبي
      يقدر يوصل صوب كرسي الرئاسة
      7 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 20) » نريد رجالا مثلك
      والله انها صادقه في مقالتي هذه لا أود التحدث عن النماذج السلبية التي لاترى اي غضاضة او تأنيب ضمير في سلوكها المضاد لطبيعة الانسان وفطرته اولا , ومناهض لحقوق الانسان في كل مكان ولقانون السماء المفترض الأخذ به لخلق مجتمع قائم على الحق والفضيلة والجمال ثانيا ..
      سوف أتحدث هنا عن الضمير في حدود مفهوم المسؤولية الاخلاقية والواجب الديني والاجتماعي .. إن الضمير هو نور الله على الأرض اودعه صدور البشر ليكون هاديا له في سلوكه وتصرفاته واختياره.. وهذا النور .. ماهو إلا اداه يستخدمها المؤمن , وأقول المؤمن وهذا ضرورة مسبقة , لمعرفة الصواب والخطأ , او سبيل التفضيل بين شيئين على نفس المستوى في الأهمية .
      ومن هنا لنا ان نتحدث عن مبدأ أو قيمة الاختيار بين المسؤولية والواجب في ظل ضمير حر .. يعرف ما عليه وما له .. ويؤكد على استحقاق الغير والأنا على كافة ضرورات الحياة والحب والسعادة والاشباع والحق في إثبات الذا.
      7 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 21) » كفى استهزاء
      العولقي شبوه يا جماعه في واحد سفية يكتب كلام اكبر من مستواة والله انني اتمنى اعرفه علشان يعرف
      يحترم نفسة مسجل اسمه السفياني واللة لو هو
      ابن ناس ومحترم مايتكلم ويسب الناس من خلف الظلام ولو اعرفة بيصلي على النبي وهو معروف عندكم دايما يحشر نفسة فيما لايعنيه واللة ياسفياني لاعرفك ولاتندم على كلامك
      7 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 22)
      مواطن الناجون من المحرقة في حرب 94 يخرجون الآن من بين الأنقاض لمحاسبة المسؤولين عن تخريب النظام الذي كان يسود الجنوب والمدنية التي قل ما تجدها بين الدول العربية وكف اليد التي تعبث وتنهب مقدرات الوطن
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 23) » الحراك
      مواطن الناجون من المحرقة في حرب 94 يخرجون الآن من بين الأنقاض لمحاسبة المسؤولين عن تخريب النظام الذي كان يسود الجنوب والمدنية التي قل ما تجدها بين الدول العربية وكف اليد التي تعبث وتنهب مقدرات الوطن والشعب
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 24) » حب الوطن
      عبد الغني الشرعبي يالى مسمي المواطن اش اخبارك انا ايد كلامك واضيف احنا اهم شي الوطن كان جنوب والا شمال اهم شي تصحيح الوضع في الداخل في اسرار مخباه لو تعرف عنها الله يستر اش بتقول ؟
      7 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 25) » الحراك رؤيتة الوطن والهوية
      سم يا عفراء الحراك خرج الى الشارع مندفعا بعفوية خرج من الظلم والقهر واللا مبالاة

      خرج يبحث عن هويتة المفقودة ووطنة الضائع يا عفراء كل القيادة دجنوها وسحروها الحوشي للاسف واوهموها بالوحلة العربية يا عفراء الشعب الجنوبي ضائع باسم الوحلة مشرد باسم الوحلة جائع باسم الوحلة ولا عايش في هذا البلد غير الدواشين ورئيس الواشين
      7 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 26) » الى الاخت حريري
      انا الجنوب الحر اسمة في العلا من هي عفراء دي من مسكت قلم وورقعة قالت صحفية او مثقاقولها تعيش الوضعا اصلا اكيد عاشت حياتها با الخارج وجات تاخد الشهرة والميدالية على حساب خوتها الجنوبين من تكون يا مدسوسة يا ما تعرف الوضع الي حنا فية نحن عندنا المراة نصف المجتمع بس المجتمع الجنوبي الي بنوة اهلنا واجدادنا من قبل والدي راحت فية رؤس عزيزة علينا الا ن من قامت كتبت ولا هي دارية با الوضع كيف مجتمعنا ولن نتخلى عنة فانتي اختنا مهما صار وارجعي الى الصواب وصفوف الجماهير ولا اقول ابيتك افضل في ها الوضع في رجال يحمو النساء
      7 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 27) » لازلنا مشطرين
      العدني ياست عفراء مافي ست ترفض الزواج ولكن انتي عارفه الاسباب كم يكلف الزواج في اليمن تقريبا شي خيالي مايستوعبه العقل.
      7 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 28) » شكرا عفراء يا استاذتي
      مواهب الزريقي شكرا عفراء أنت أفضل من مليون يمني خاني وراضي بهذا الوضع ولكي من بنات عدن جزيل الشكر
      7 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 29) » شكرا عفراء يا استاذتي
      مواهب الزريقي أنت أفضل من مليون يمني راضي وخانع ومتقبل لهذا الواقع البئيس
      سلمت يداك يا أستاذتي عفراءءءء.
      تحيات بنات عدن ليك .
      7 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية