عبدالله بن عامر
الى الحزمي والزنداني ..وماذا عن الزواج المتأخر ?
عبدالله بن عامر
نشر منذ : 7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً | الجمعة 26 مارس - آذار 2010 04:13 م

شعر صديقي برغبة جامحة في الانضمام الى جماعة الحوثي ليس لإيمانه بأفكارهم على العكس تماماً ولكن كان السبب في ذلك هو حرص عبدالملك الحوثي على تزويج الشباب من أفراد جماعته كما سمعنا , ولا أنكر أن تلك الرغبة وجدت طريقها الي وبالتأكيد ستجد طريقها الى نفوس الكثير من الشباب الذين عجزوا عن إكمال دينهم وجعلتهم الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونها بعيدة عن ذلك, وبالمقابل تزايد عدد العانسات اللاتي وجدن أنفسهن في عمر لا يصلحن معه للزواج حسب رأي البعض بينما تصبح الفتاة ذات التسع والعشر سنوات مؤهلة للزواج والوطء والإنجاب ولا يألو البعض جهداً في الترويج لذلك واستحبابه والنصح به .

الزواج المبكر – مشائخ يقعون في الفخ

لا أتهم أحداً بالغباء وإنما يمكن القول أن هُناك الكثير من الأشخاص والمشائخ بالتحديد من برلمانين وغيرهم وقعوا في الفخ فأنجروا بقصد أو بدون قصد الى معركة تفنن من له مصلحة في حياكتها وأبدعت الأدوات في التنفيذ دون أن يسأل أحد نفسه لماذا هذه القضية ولماذا هذا الوقت بالتحديد ؟ وقاموا بدورهم على أكمل وجه بل وزيادة على ذلك بكثير , فقد ظهر البعض منهم مدافعاً عن الإسلام والآخر يحدوه الأمل بعودة أمجاد الأمة التي تبدأ عند إفشال مخطط وضع قانون لتحديد سن الزواج فأنطلقت ألسنتهم وجلجلت حناجرهم وتحولت منابرهم الى الحديث عن سن الزواج والتهجم على الداعين الى تحديده بسن معين ووصفهم بالفسق والعصيان والفجور وإطاعة الغرب ومشائخ آخرون أمعنوا في طلب العلم وعادوا الى مكتباتهم ونبش الذاكرة الإسلامية من جديد ليأكدوا صدق ما يدعونه ويعززونه بالجج والبراهين فعاد البعض منهم بعد إعتكاف طويل الأمد ليطل علينا بأحاديث وأراء تدحض مزاعم اولئك وتؤيد جهادهم ضد الباطل كما يقولون .

نعم هُناك أبطال والكثير منهم للأسف وبسهولة تستطيع جره الى دوامة لا تنتهي فتشغله عن مهامة المنوطه به وتحوله عن مساره الذي يجب أن يسلكه وإن كانت هذه هي الحقيقة إلا أن الحزمي والزنداني ودحابة يغفلون كل ذلك فأبتعدوا عن ما يكهل الوطن وعن جراحاته وأنات أبنائة وأزماته ومعاناة فقراءة ومشرديه ليتحولوا الى مصارعين من الطراز الاول ضد الداعين لتحديد سن الزواج وإمعانهم في مهاجمة الطرف الداعي لتحديد سن الزواج بسوء تصرف جعل أولئك يتحولون في نظر البعض الى ذئاب بشرية وكأن الإسلام لا يحرص على سلامة الطفلة صحياً الغير مؤهلة للزواج في سن صغيره وبدا مشائخنا وكأن القانون الجديد الذي لم يشرع بعد سيحول دون متعتهم بما لذ وطاب من الصغيرات .

إني أحترم الجميع منهم ولكن بالله عليكم هل وصلنا من الترف والتقدم والنظام الى حد نبحث فيه عن مثل هذه الأمور لنقف أمامها وننصب أنفسنا مدافعين عن الإسلام وعن النبي صلى الله عليه وسلم وتركنا الأولويات لنسهب في موضوع أجزم أنه لا يستحق كل هذا العناء والجهد والوقت الذي يبذله مشائخنا في سبيل ذلك فتناسوا واجباتهم تجاه المجتمع ودافعوا عن نزواتهم فكل منهم متزوج أربع ولديه الرغبة في التغيير والتبديل ولو أن الشرع الحنيف سمح بأكثر من أربع لفعلو ذلك , بينما يضيع آلاف من الشباب الذين أنهكتهم الظروف الإقتصادية الصعبة فلم يستطيعوا الزواج وقد وصلت أعمارهم الى ما فوق الثلاثين ومنهم من أعلن وفاته بإنتحار أو بالهجرة شمالاً الى المجهول ومع كل ذلك يطل علينا الشيخ الجليل عبدالمجيد الزنداني على شاشة السعيدة ليتحدث عن أهمية الزواج في سن العاشرة والحادية عشر بالنسبة للشاب والشابة كما قال وبالأصح "الطفل والطفلة " .. ماذا لو حدث ذلك فعلاً ؟؟ .. وكأن شيخي الجليل لا يعي الوضع جيداً الذي صار معه الزواج مستحيلاً وحلماً يرواد الكثير من الشباب وليس الأطفال كما يقصد الشيخ .

دعوة بين يدي مشائخنا :

لماذا لا يتحدث مشائخنا عن الزواج المتأخر جداً للشباب ولماذا لا يأخذون بإيديهم بدلاً من الحرص على "مثنى وثلاث ورباع" وأين هم مما يحدث للشباب الذين تركوا التعليم ووجدوا طريقهم للجريمة والكثير منهم ينتظر الفرصة السانحة للإنحراف كل ذلك ما سببه وما نتيجته ؟ اليس ذلك أولى من التطرف في القول والفعل بشأن تحديد سن الزواج وكأن ظروفنا المعيشية تسمح لنا بالزواج في سن مبكره ولدينا القدرة كما هي لمشائخنا على "مثنى وثلاث ورباع " .

لماذا لا يخرج الحزمي الى حارته لينظر فيها كم من الشباب لم يستطيعوا الزواج وكم من العانسين والعانسات أيضاً تُركوا بلا إهتمام وظلوا "هامش" فلا مجتمع حريص بهم ولا أوضاع إقتصادية تساعدهم على إكمال نصف دينهم .

لماذا لا يخرج الزنداني "حفظة الله " الى حارته ليرى شباب بلا عمل وبلا أمل أيضاً .. ويرى أن الكثير منهم غير قادرين على الزواج حينها سيعلم جيداً أن هذه المشكلة أولى بالمناقشة من غيرها وحينها سيدرك أن جيلاً كاملاً يتعرض للتهميش والإقصاء والذي حتماً سيرفض كل ذلك ولن يبقى بهذا الوضع المأساوي وسيتمرد على واقعه شئنا أم أبينا عاجلاً أم آجلاً ..

مخاطر الزواج المتأخر:

وكما للزواج المبكر مخاطر كذلك للزواج المتأخر و مخاطره كثيرة والتي نحذر من عواقبها بالنسبة للشاب والشابة والمجتمع فعدم قدرة الشاب على الزواج يصيبه بالفشل والعجز ويتجه إتجاهاً خطيراً خاصةً مع ما يعانية من شعور نفسي باليأس والإحباط من كل شيء فيتحول الى عالة على المجتمع لا ينتج ولا يقدم أي شيء نتيجة الظروف المحاطة به بل قد يتجة الى الإضرار بنفسه والآخرين فذلك يدفع بالكثير الى الإنحراف والى مستنقع الجريمة والى محاضن الإرهاب وتزيد نقمته على المجتمع ويصبح أكثر إستجابة لأي مشروع تخريبي ليثبت نفسه فيه بعد أن فشل في كل محاولاته لأن يصبح شخصاً طبيعياً له أسره وله عمل كبقية البشر وكذلك الشابه تجد نفسها بعيدة عن السنة الألهية جراء الظروف الصعبة وكثير من الدراسات أكدت أن العانسات يزداد عددهن يوماً بعد آخر وهذه مشكلة خطيره خاصةً بعد تفضيل البعض بنات العشر سنوات على ما بعد العشرين فتصبح تلك الشابة في حالة نفسية صعبة إضافة الى إنحراف الكثير منهن .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 15
    • 1) » ما عاد تفرق
      فواز التالبي ما هو الفرق بين هذا وذاك في الوقت الذي تطرح الحكومه قانون عدم تزويج الصغيرات او القاصرات تاتي المعارضه وترفض هذا والله ما عاد تفرق مثل ما هناك من يزوج ابنته صغيره فأن هناك بيوت مكدسه بالنساء بلغن سن ال30 وال35 وال25 سنه ولم يتزوجن بدل من قرع الطبول وزياده الصولات والجولات اجتمعوا واصدروا قانون يحدد مهر النساء فالبيوت امتلات بالتساء فعندما تذهب الى حديقه او اي مكان عام تجد نسبه النساء 80% ففي البيوت اصبح عدد النساء فيه اكثر من 5 بدون زواج وانتم تتعاركون على قانون صغيره وكبيره والبيوت ملايان ما عاد بش احد بيتزوج والمهور بالمليون
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 2) » لا فض فوك يابن عامر
      من المغترب والله انك وفيت واجزيت وقلت مافي النفس وياليت مشايخنا يترفعوا عن هذه الامور التي لا تستحق كل هذا الجدل
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 3) » حكاية كبيره
      اليماني والله هذ الكاتب أكيد وراه حكاية كبيره فقد جاء مخالف للجميع بالنسبة للزواج المبكر وفعلاً كلامة صح مئة مئة
      فهناك الكثير بلا زواج من الشباب وإين أنتم يا مشائخنا وحكامنا
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 4) » لرقم واحد تأييد
      مؤيد أنا مع المعلق رقم واحد ومع قانون يحدد مهر النساء ويساعدالشباب والشابات فوق سن العشرين على الزواج ..
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 5) » دعوه هامة
      عازب يبدو أن الكاتب غير متزوج .. دعوة خاصة لمأرب برس لجمع تبرعات له ولغيره من المحرومين .. بس والله كلام في محلة والواجب على الشيخ الحزمي والزنداني تزويج الكاتب وتزويجنا نحن دل مثنى وثلاث ورباع ..
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 6) » ضحكتني
      دموع التماسيح العجيب أن الكاتب استنكر على العلماء

      كيف يتكلمون على هذه القضية وهناك قضايا
      أهم

      من الذي يطالب يامحترم بتحديد السن
      ولصالح من وعلى أي أساس
      تسكتون عن الذي يطالب
      وتهاجم الذي يريد البقاء على الأصل

      شكلك مسكين ماتعرف ليات الرجال
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 7) » الرئيس وعد بتزوجيهم
      عمر سيادة الكاتب كان الاحرى بك ان تنتقد البرنامج الانتخابي لسيادة الرئيس الذي وعد بتزويج الشباب كلهم بدون استثناء وبناء مساكن لهم وتوظيفهم اما ان تطلب من العالم او الخطيب ان يخرج يطلب او يفرش الشوالات امام المساجد فهذا اسلوب غير حضاري ولا يمكن ان يحل مشكلة المجتمع
      وعلى مايبدو ان كثيرا من الكتاب الشباب همهم الشهرة ويريدون ان يحصلو على ذلك من خلال الكتابة على العلماء والخطباء والوعاظ
      انت كان الاجدر بك ان تكتب هذا الكلام وتخاطب به الحكومة يكفي نفاق
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 8) » لماذا زواج الصغيرات
      د.سامية عبد المجيد الأغبري المشكلة في نظري ليست في تأييد أو رفض زواج الصغيرات ولكن في الأسباب الكامنة وراء أنتشار مثل هذا النوع من الزواج إذا كان منتشرا بالفعل وفق احصائيات دقيقة تؤكد عليه.
      فلو عرف السبب بطل العجب، ويمكن معالجة أي مشكلة قائمة حين نبحث عن جذورها وأسبابها الحقيقية.
      كما أن التعميم في الأحكامقضية أخرى أكثر خطورة لأبد من التحري والتدقيق
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 9) » في صلب الموضوع
      ابن مارب الى كاتب المقال ارجوا ان تراجع مقالتك فالعلماء لم يسكتو يوم عن مخاطبة الناس بتيسير امور الزواج وخفض المهور وتزويج الشباب هل تعلم ان الشيخ الزنداني قد زوج بناته باقل المهور وهو يريد ان يقتدي به المجتمع فهل هو ساعد على تيسير الزواج ام لا اخي الكاتب يبدو انك لاتحظر خطب الجمعه كثيرا والا لسمعت من اي خطيب هذا الكلام فلا تحاول ان تجد متغازل به بعض المنضمات المشبوهه فهذه لعبه مكشوفه
      اما سبب زواج الصغيرات فهو نتيجة للفقر الذي يلم بالمجتمع والتخلف والجهل اما الاسلام فقد حدد وفند في مسالة الزواج وهذه امور واضحه لاداعي واضمن لكم اذا حلت هذه المشكلات الثلاث انها تختفي هذه الظاهره
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 10) » أسئلة للجميع
      متزوج يا شباب المشكلة صح في عدم الإهتمام بالشباب وأصحاب رؤس الأموال والفاسدين حق الزلط والمشائخ هم فقط من يتزوجوا الصغار من بنات تحت العاشرة أمام الشباب العاديين فيا الله يحصلوا حق يومهم والرجال منهم من حصل حق مره وبعدين صح هناك مشكلة العوانس في اليمن التي تزداد يوماً بعد آخر
      لماذا يفضل الزنداني الزواج بقاصرة هو ودحابة والحزمي أليس الأولى أن يقوموا بالزواج بمرأة كبيرة عاقلة ويسهموا في حل زيادة العنوسة داخل المجتمع
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 11)
      الذهب خبط عشواء مقال ليس منه اي فائدة فالعلماء واجبهم أن يوضحوا للأمة ما يوجبه الشرع وما يحرمه وليس للقوانين الغربية ان تسنن وتحدد.....أعقلوا من شعب كتب وارسل الى مارب برس
      7 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 12) » من لم يستطع
      اليتيم بالنسبة للزواج المتأخر الامر في غاية السهولة فبلسانه ومن لم يستطع فبلسانه
      وهنا يتضح ان المشكلة انتهت فلا داعي للقلق
      7 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 13) » من هم من اسسو للزواج الجماعي ي
      المهندس اسالك_ من اسس للجمعيات الخيرية التي تزوج الشباب؟
      وتقيم مهرجانات تزوج فيها الاف العزبان
      نحن ياخي لو سمعنا امام اوعالم ينادي ضد هذا القانون- لا تعجب لانهم اعينهم على التشريع وهذا الواجب
      ولا تغفل دورهم في عمل ما يستطاع للشباب
      والسلام
      7 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 14) » تهديد
      إسلام القرن الحادي والعشرين إن لم يتم حذف هذا المقال الذي ينال من رجال الإمة وعلمائها الأفاضل فلن نصمت وسننال منكم أنتم والكاتب الأرعن .. عدو الله فالشيخ الحافظ الزنداني والحزمي علماء وإن لم يتم حذف مقالات هذا الأرعن فسنتخرق الموقع ولن نصمت بعد اليوم
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 15) » لأنه الزنداني الذي عرفناه
      جازع طريق استغرب عندما ارى سيوفا تسل اذا تحدث الزنداني بما يعتقد انه حكم الله الذي لايصح لمسلم الخروج عنه ولايعني هذا انه لايخطئ فهو بشر ولكنه ايضا احد ابرز علماء الاسلام الذين تعود الناس انهم يقولون مايعتقدونه لامايسترزقون به فمن كان يملك حجة من الكتاب والسنة فليبين لنا بل وللشيخ نفسه فقد عرفناه يقبل الحق بسهوله من اي شخص كان اذا تبين له انه الحق ومن كان مرجعه ليس الكتاب والسنه فنحن بحاجه الى ان يكون حوارنا معه هل محمد رسول من عند الله ام لا ولامعنى لنقاشنا هنا عن اي شي اخر

      وماكان لمؤمن ولامؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية