جمال أحمد خاشقجي
اليمن لا يزال سعيداً
جمال أحمد خاشقجي
نشر منذ : 7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام | الأحد 21 مارس - آذار 2010 09:31 م

في حوار لا تنقصه الصراحة قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إن ما فعله الإيرانيون في الفترة الأخيرة جناية كبيرة في حق اليمنيين

ومضى في الحوار الذي شمل مقدم البرنامج الحواري على قناة العربية "واجه الصحافة" داود الشريان والزميل رئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد المالك قائلا: أنا كمواطن أقول إن أخطر ما فعلوه هو تبشيرهم بالمذهب الاثني عشري بين الزيود، مستغلين الجهل والفقر، وهذه مخالفة وتجاوز كبير للتقاليد والأعراف والتاريخ، فاليمنيون زيود وشوافع عاشوا في تآخ عبر التاريخ، ولم يكن هناك لحظة من صراع طائفي. واستدرك الرئيس اليمني قائلا: صراعات سياسية نعم، ولكن لم تنح المنحى الطائفي أبدا.. لقد كانت ثورة على الإمامية والتخلف وليس على المذهب.

وبشأن الباخرة التي اكتشفت في الجزيرة، قال صالح إنها جاءت فارغة وأمسكوا بها في الجزيرة، وهناك من يقول إنها فرغت حمولتها ولم نعثر على وثائق.. وأضاف قائلا: هناك سفينة موجودة في الصومال نفاوض عليها بـ 5 ملايين دولار، وهي قادمة من كوريا، ولانريد أن نكشف من وراءها وما عليها من أسلحة حتى تكون في يدنا.. فالمهم ليس الأسلحة ولكن أن نعرف من وراءها، ومن وراءها في الحقيقة هم ضد شخصين أنا وخادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

اليمن لا يزال سعيداً، أو بعضه على الأقل. هكذا بدا لي وأنا في مقيل وكيل وزارة الخارجية محيي الدين الضبي مع جمع من رجال الدولة والأعمال والصحفيين هناك.

في الطريق إلى منزل الوكيل العامر بعدما أمضينا نحو 3 ساعات في قصر الرئاسة نتحدث لفخامة الرئيس علي عبدالله رأيت كثيرا من صور اليمن التقليدية الفقر، ولكن الفقر ليس جديداً ولا غريباً على اليمن.

التنمية، موجودة ولكن ليس مثلما ترى في الرياض أو دبي بالطبع ولا قريبا منهما.

التجارة والأعمال، موجودة على جانبي الطريق في سوق حرة وسلع مستوردة ولكن جلها استهلاكية.

السياسة، شاغلة المثقفين في اليمن،أكثر من الاقتصاد للأسف، ولكنها حادة كشعار "الوحدة أو الموت" في لوحة هائلة ضمت صورة الرئيس وعلم اليمن الموحد بدون نجمته الحمراء الاشتراكية والخضراء الجمهورية الشمالية.

سألت الرئيس إن كان شعار "الوحدة أو الموت" مناسبا للحوار بين الفرقاء الذي دعا له، وللمرحلة والتسامح فقال إنه"من الشعارات الحماسية التي أطلقت عندما كنا نحارب للدفاع عن الوحدة واستطرد مبتسماً ربما نسوه في ذلك المكان" ولكن اللوحة لم تكن قديمة فألوانها زاهية بشعارها الصارم.

الحرب والسلاح لا تراهما في صنعاء فالحراك الجنوبي بعيد هناك والقتل شمالاً في صعدة أما صنعاء ففي سلام ينفي حديث الدبلوماسيين "الخواجات" عن اليمن الذي ستمزقه القاعدة والانفصاليون الجنوبيون وشيعة الشمال الذين قسموا قاعدة الحكم الزيدية وشكلوا لها أكبر تحد، وباتوا يطلقون عليها " الدولة المتراخية " والوصف الأخير تهذيب للترجمة من الإنجليزية التي تعني حرفيا " الفاشلة " ويقصد بها الدولة التي تفقد قدرتها على الضبط والربط في أقاليمها وأمنها.

الرئيس علي عبدالله صالح بدا مطمئناً، اتفقنا معه على حوار ساعة فأمضى معنا أنا والزملاء داود الشريان صاحب البرنامج التلفزيوني الحواري على العربية الصاعد بصرعه"واجه الصحافة" والذي بث الحديث الذي ننشره كاملا اليوم باتفاق مع العربية والزميلة " الجزيرة " وهي الصحيفة السعودية الشقيقة وليست تلك الجزيرة التي جاء دور اليمن ليستفزها بعد قائمة طويلة من الدول العربية، فسحبت أجهزة بثها ومعها العربية التي يبدو أنها ذهبت بجريرة منافستها، وفوقه حديث أشمل أكملنا به ما فات في ساعة العربي وشارك فيه الزميلان خالد المالك رئيس تحرير الشقيقة، وداود الشريان.

دخلنا على الرئيس في سقيفة خشبية بنيت وسط حديقة قصر الرئاسة، حيانا بترحاب وسألني عن العم عدنان خاشقجي متسائلاً إن كان لا يزال يتجر بالسلاح واستذكر لقاءين سابقين معه.

فوق الرئيس اختار صورة بانورامية لمدينة المكلا الحضرمية، بجبلها ومينائها وخورها المحيط بها، سألت الرئيس لماذا المكلا ؟ فقال لأنها مدينة جميلة وفخور بما طورناه فيها، قال إن الخور في الماضي والماضي هنا زمن الحزب الاشتراكي كان مصبا للمجاري، والآن بات متنزها تحيط به المقاهي والفنادق وقد ارتفعت أقيام العقار فيه، أثنى على حديث فخامته إذ أذكر ليلة صيف قضيتها في فندق بالمكلا بعد أيام من انتصار الشمال في حرب الوحدة عام 94 اضطررت خلالها لفتح نوافذ الغرفة ما استطعت نوما من الحر ورائحة المجاري.

بدا على الرئيس الاطمئنان والذي تأكد أكثر خلال الحوار معه، وكي نطمئن أكثر سألته إن كان مطمئنا على اليمن بعدما خرج من حربه السادسة مع الحوثيين فرد بسرعة ونحن نمضي إلى قاعة في قصر الرئاسة عبر الحديقة في ذلك اليوم الربيعي بعدما انجلى شتاء صنعاء "وما الجديد ؟ اليمن يعيش حروباً وصراعات منذ بضع وخمسين سنة" حقاً ما الجديد هنا؟ ولكن بقدر ما كانت إجابته حاسمة وواثقة فإنها مثيرة للقلق أن يتعايش شعب وقيادة على هذه الفتن وكأنها قدر محتوم.

الجديد هو البعد السعودي الذي دخل أو عاد بدون رغبة، على خطوط الصراع اليمني الداخلي رغم ما أعلنت المملكة وسعت إليه وحرصت عليه ألا تكون طرفاً.

سألت الرئيس عما فعلت حرب الحوثيين والجيش السعودي بالعلاقات السعودية اليمنية المعتادة فقال بهدوء من يريد أن يرسل رسالة ويؤكد حصول واقع جيوسياسي جديد في جنوب الجزيرة"التعاون السعودي اليمني هو الذي هزم الحوثيين هزيهة مبرمة...وسيكون له تأثيره المستمر".

إذا كان الحوثيون يحلمون أن يكون السلاح والثورة هما ما سيقودهما إلى صنعاء والحكم وقصر الرئاسة آو "الإمامة" فإن إجابة الرئيس "والواقع السياسي الجديد"لن يعجبهم بالتأكيد ولعلهم يلومون أنفسهم وحبذا لو يلومون الإيرانيين أن زجوا بهم في صراع مع السعودية أعاد الاخيرة بقوة إلى اليمن.

ولم يفت الرئيس أن يشيد ببراعة وقوة الجيش السعودي والذي لابد أنه تابع عملياته في جنوب المملكة وشمال اليمن خاصة قواته الجوية والتي وصفها بأنها كانت "فعالة"

الرئيس يريد أكثر من المملكة، وكان يتوقع أكثر بعدما أبرم اتفاق الحدود مع المملكة وحدد ثلاث سنوات مضت بين توقيع الاتفاق وحرب الحوثيين الأخيرة كأنه يقول كان ينبغي أن تكون العلاقات أنشط وأكثر تفاعلاً، والذي لم يقله ولن يقوله إن السعودية هي الأخرى مشغولة بواقعها وتنميتها وتوفير آلاف الفرص لأبنائها ما يبرر لي كسعودي ألا تنشغل بتفاصيل اليمن الكثيرة والمزدحمة المتجددة.

رأي الرئيس سمعته مرة أخرى في المقيل على لسان مسؤول تارة ومن رجل أعمال مرة أخرى "تتحدثون كثيراً عن فقر اليمن والاضطراب فيه حتى بتنا نتلفت حولنا وكأن اليمن ما فيه غير الفقر والحرب".

كان رجل الأعمال الذي حضر يوماً أول لقاء بين الملك فيصل وأول وفد يمني "جمهوري" بعد عودة العلاقات بين البلدين أوائل السبعينات الميلادية وكرر ما يحتاجه اليمن، الطلب الأول دائماً فتح السعودية أبوابها لمزيد من العمالة اليمنية، والتي بلغت حتى الآن مليوناً على أقل تقدير ولكن في اليمن مزيد يرغبون العمل في المملكة ومزيد من المساعدات والاهتمام.

وقدم الأسباب أن قوة اليمن قوة المملكة، وإن اشتعلت النار في طرف سجادتنا الكبيرة ستمتد إلى بقيتها.

كان يخاطب الزميل داود الشريان الذي كان صريحا صراحة الصديق والأخ ويخاطبني بعدما قلت إن الحل لمشاكل اليمن يبدأ في اليمن، في التعليم والتنمية حتى يستطيع أن يصدر عمالة مرغوبا فيها، فالسعودي أصبح بارداً براجماتياً يقود أعماله بروح الربح والخسارة وليس في ذلك ما يعيب، ولكنهم في اليمن يعيشون السياسة ويجعلونها السبب لكل شيء أكثر من الاقتصاد والأرقام. 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 34
    • 1) » اليمن سعيدا تعيسا بروايتين
      أبو الصلصال اليمن بين الظفيري وخاشقجي الأول يمثل الشعب المقهور الجائع العاري الفقير فقال اليمن يمن المساكين تعيسا

      والثاني يمثل النظام يمثل يمن الأغنياء وأصحاب الأرصدة في البنوك ومن يشتكون من التخمة فيقول اليمن ما يزال سعيدا فهل قصد هذا الأخير دلالة استعمال الفعل المضارع ليشهد بأن اليمن ما يزال سعيدا وما أضنها الا شهادة زور وبهتان هو جاء وعاش في قصر الرئاسة وفي بيت الوزير ولم ينزل في الشوارع ليقترب من المساكين والفقراء كما نزل الظفيري فعبر عن اليمن بحال الأثرياء فلا بد أن يكون اليمن سعيدا
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 2) » رهبة الملوك
      مختار عبد الحميد تا بعت با هتمام المقابلة التي اجريتموها مع الرئيس وبدا لي انكم ثلاثتكم كنتم مسكونين برهبة الملوك فانتم من بلاد الملوك ,, وصالح هو ملك اخر بثياب رئيس ولهذا لم تسألوا عن كثير من القضايا ,, لم تسألوه عن التدهور الاقتصادي ,, لم تسألوا عن سعر العملة اليمنية , لم تسألوه عن اقرباءه الغير مؤهلين لاعمالهم كما لم تسالوه عن الامتيازات التي يعيشونها ؟؟ لم تعطوا موضوع الفساد حقه من النقاش ؟؟ لم تسالوا اذا ما كان لديه خطوات عملية لاستعادة الاستقرار والامن في اليمن ... لم تسألوه عن بقاءه 33سنه في الحكم؟؟؟؟ لو تسألوه اذا كان يوما قد سدد فاتورة الكهرباء المتقطعة ؟؟ او فاتورة المياه ؟؟ او الهاتف ؟ لم تسألوه لماذا خرج مؤتمر الرياض بدون نتائج ؟؟ لماذا,, ولماذا ؟؟؟؟ الاسئلة التي كنا نتوقع انكم ستطرحونها اعرف انكم كنتم تعرفونها !! لكنكم خذلتمونا,,
      يبدو ان هذا هو الاعلام الذي يريده الملك؟؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 3) » كل يرى بعيونه
      حسن شمسان أحسنت أبا الصلصال فعلا ما فهمناه من صاحب المقال أنه تجول في قصر الرئاسة ثم في بيت الوزراء فرجع بانطباع أن اليمن ما زال سعيد وقد صدق فهو يقصد يمن الزعماء

      وليت صاحبنا تجول في شوارع العاصمة لكان تغير رأيه ولوجد يمن الشعب مختلفا تماما ولما عنون لمقاله اليمن ما يزال سعيدا
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 4) » اهل مكة ادرى بشعابهاء
      علي ابوحيدر يااستاذ جمال كفاية تلميع للصورة المشوههة نحن اعرف ببلدنا منكم ولم نراء ماقلت حرام عليكم قال اللة تعاونو على البر والتقوى اما انت استاذ جمال تعاون الشر على البقاء انتم تثبتون النظام الامامي الصغير لاجل مصالحكم ونحن من يدفع الضريبة كفو عنا اما ان تقلون الصدق او تصمتو
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 5) » ماحك جلدك مثل ظفرك
      احمد التعزي جميل ان يزورنا اخوة اعزاء من الصحافة والاعلام السعودي وان يظهروا هذا الاهتمام باليمن واهله . فهم اصحاب رأي واقلام قد تنير بعض ماخفي عن جميع اخوتنا العرب عما دار ويدور في اليمن .. ولكن..ولكن
      اعجب كثيرا مما يتكرر دوما من ان مشكلات اليمن والفقر الجاثم على صدور اهله ليس له حل الا بفتح مجالات العنل لهم في اسواق العمل في السعوديه والخليج ..كيف؟
      انا ارى ان كل حل يجب ان يكون في اليمن وبايدي اليمنيين وبنا صروح للتنميه والمعرفه داخل البلد ..ولم يعد الاغتراب حلا ولا اسواق العنل في السعوديه والخليج لم تعد كما كانت .وهم مشغولون بهمومهم وشبابهم يشكو من البطاله ..اذا المطلوب حلول يمنيه لما يعانيه اليمن ..
      ولكم تباكينابأن مأسات الهجره كان سببها الحكم الامامي البائد ..واليوم . نبوس الايادي ليسمحو لنا بالهجره ونتغنى بذلك
      وماحك جلدك مثل ظفرك .والله من وراء القصد
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 6) » يليتك جات زئر عادي
      باعوظة الجنوب العربي نقول لكاتبنا العزيز لقد اتعبت اناملك فيما لايرظي المواطن والامانةالمهنية بقولك هذا ولاكن ارا انك حرفت المثل لقائل اطعم الفم يغض النظر الى (استقبلنا بحفاوة نغض الانامل) فيا ليتك جات زئر عادي لارايت العجب ورب الكعبة ايسعادة ولاب موقادر يات بعلبة حليب لطفلة اوام تجلب البسمة لصغيرها,, كفانا نفاق فان بعدالحياة موت وبعد الموت بعث وحساب,,,,,
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 7) » نعم والف نعم اليمن بخير
      المهند نعم عاشات اناملك ايه الخاشجقي ىاليمن بخير وبالف خير والمشائب تجي وتروح
      امابالنسبه لمريضي النفوس مهما حصل لن يرون اليمن الى في مجهار مصغر
      عاشت بلادنا موحده قويه عزيزه
      وعاش الرئيس صانع الوحده
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 8) » تحية ل أبو الصلصال
      عرباوي نايم لافُظ فوك

      تحية محب فوالله كفيتني عناء الرد وقلت مايجول في خاطري ولا زيادة
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 9) » شعر حر
      عبد الشاعر بسم الله ابدأ بمن للكون قد صور ،منزل الغيث وساقي جبالنا والبر ،أهلا بمن قد حضر حفلنا ونور، وشارك بأعياد السعيدة الباكية ممن أصابها وحول ،أهلا بأخواننا من الخليج في حفلنا الأكبر، أهلا بأطفال اليمن الذين يتضورون جوعا وجهلا وفقر متحور , نحن أشقاءفي الارض والثقافة والدين ،هذا هوا اليمن السعيد الذي اصبح تعيس كل يوم يطول ليلة وبقاء حالة قد طول ولا ندري متى ستظهر شمسنا المظيئة لكل طالب علم متنور ،كم يامشاريع هدمت وضاعت والكل فيه يفخر ويصفق للزعيم الاوحد،البترول والغاز في بلدنا على طوابير والماء والزيوت في الاكياس تنقل على ظهور أطفال اليمن وتكبر ،وكل هذا بفضل من بفضل قائدنا الأكبر , كفى شعب اليمن كذبا ومقتا لقد ضاق الحال واصبح من المحال أن يتحول , شعب اليمن يرى الخير من أخوانة في خليج الخير والسعد يتحول لمن بيدة قيد اليمن السعيد يتكرر , والسلام على من أتبع الهدى , والله من وراء القصد.
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 10) » مزيف الحقائق
      مطبل استبشرنا خيرا لكن للاسف الشديد أن هذه الزيارة الصحفية كان المقصود منها تلميع للرئيس في الصحافة السعودية ونقل صورة مجملة وبعيدة كل البعد عن الواقع اليمني، بدليل أن الأستاتذة الصحفين لم يكلفوا انفسهم العناء باللقاء مع قادة المعارضة واستلاع اراء الشارع اليمني بمافيه الكفاية، بل قابلوا فخامة الرئيس ومقيل وكيل وزارة الخارجية يعني مجالس سلطة ومطبلين ومجاملين. يكفي ان الرئيس في هذه المقابلة قارن بين امريكا واليمن بشأن الفساد فاليمن مثل امريكا
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 11) » شهادة زور
      محمد الشيباني شهادة زور حقا كتبها خاشقجي لانه تنقل من القصر الى بيت المسؤول ولم يقابل غير الزعيم والمسؤول ورجل الاعمال ولكنه للاسف لم يتعب نفسه بتلمس حاله الشعب لكي يتكلم عن حالته .. اليمن سعيد ولكن لدى الطبقة البرجوازية فقط حيث لا يوجد لدينا سوى طبقه الكادحين وطبقة المتخمين.
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 12) » مواجة المد الصفوي
      محمد العواضى سيضل اليمن سعيدا بقيادته وحضارته بعيدا عن المتأسلمين وعلينا جميعا الوقوف صفا واحدا في وجه المد الصفوي
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 13) » اليمن سعيد العراق عظيم
      عكفي اي شعب واى رئيس يقع تحت تاثيركم وينفذ سيا سياسا تكم يعتبر ائل الى السقوط. لقد طبلتم من قبل للعراق العظيم وكنتم اول من طعنه من الخلف وانتم تؤدون بشعبنا وصا حبنا اذا استمر يؤدي لكم نفس الدور الى حبل المشنقه.
      فضيع جهل ما يجري- وافضع منه ان تدري.
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 14) » مجامله فقط
      المظفري هلا جمال وصحبه للاسف الشديد زدتم الطين بله كنا نتوقع منكم بحث اوضاع اليمن في العمق ولكن كنتم اكثر محاباه ومجامله للرئس كنا نتوقع الاسئله تكون في العمق والجوهر لا في القشور ليتكم سالتم عن زملائكم الصحفيون في اقسام الامن السياسي بعلم الرئس ليتكم سالتم عن قضية الجزيره والعربيه وهي تخصكم كل هذا وانتم امام الرئس البارع في المناوره والتهرب من اي سوال يحرجه وكان بامكانكم ارسال اسئلتكم بالفاكس للرئس وتعود لكم الاجوبه بالفاكس ولكن نكون صرحاء مع بعض ان اكثر مثقفينا في العالم العربي لا يجروا على الكلام الواقعي والمهم ولا نعتب عليكم الا كلمة اليمن لازال سعيد هنا نامل التكرم بتعديل السعيد تعيس وهو الواقع وعلى العموم نتامل ان تتركوا اليمن ومشاكله لاهله اذا انتم بهذه الصوره الخجوله خليكم في حالكم ولا تكذبوا على انفسكم قبل غيركم حتى ولو طلب منكم الرئس او احد زبائنته الفاسدون لانهم سيجعلون منكم مطيه يركب
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 15) » ايش الكلام هادا ياجمال
      مواطن من مكة ياواد استحي ياواد إيش هادا الكلام اللي تقولوا ؟ ماتعرف ان اليمنا تعبانين وحالتهم حالة؟ خلاص نسيت اليمنا اللي في جرول والمعابدة واجياد ؟ ماعندهم حتى الأكل. لأنو ماعندهم إقامة ولا شغل.
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 16) » السعودية عادة الى اليمن بقوة
      أبو خالد يتحفنا دائما.. الأستاّذ// جمال أحمد خاشقجي رئيس تحرير صحيفة الوطن السعودية بتغطيته أخبار اليمن !, سواء كان خبرا أو مقال أو رأي صحيفة اليومي , أومشاركته الأخيرة في حلقة { واجه الصحافة } وصولا الى مقاله هذا, فقد دخلت الصحافة السعودية ومثقفيها اليمن بقوة مثلماهي دولتهم .
      وهذا هو المفروض والواجب دائما وليس من أجل ظرف طارئ .
      لقد اكتسب الأستاذ خاشقجي ثقافة ومفردات جهادية من خلال مشاركته مع شباب العالم الأسلامي في حرب افغانستان ضد السوفيت وكان يحمل فكر جماعة اسامة ابن لادن الجهادية المتشددة وليست التكفيرية وذلك لفترة طويلة .
      وفيما بعدتراجع عن هذا الفكر المتشدد ..! وأنتهج الوسطية , ورافق الأمير تركي الفيصل رئيس الأستخبارات السعودية وكان معه ايضا مشتشار عندما عين الأمير سفيرا في بريطانيا ثم امريكا , وكان يجادل اتباع القاعدة عن دراية وعلم وخلفية دينية معتبرة!!. يتبع .
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 17) » رسالة الي الخاشقجي
      الناصري لقد فراءت مقالاك ووجدت انك كاتب محترف وكانني اقراء رواية الف ليلة وليلة ولكن اريد ان اسالك بعض الاسلة وهي
      1-هل فعلاً رايت الطبقتين في اليمن الطبقة البرجوازية والنطيحة وما اكل السبع
      2- هل رايت السعادة في وجوة اليمنيين وانا اعني هنا باليمنيين الشعب هل رايت فيه الوجية البايسة
      اما ان تاتي الي اليمن لكي ترسم عن اليمن انه لازال بخير وان الامور لازالت تسير نحو الافضل من باب تليمع الرئس وكانك قابلت رسوا الله فاستحي علي نفسك واحترم قرائك وكنت اتمني ان تنزل الي الشارع حتي تكتب عنة مثل علي الظفيري احمد منصور فيصل القاسمي هؤلاء من باعو اقلمهم للحق ولا يخافون لومة لايم
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 18)
      المنطق يا مأرب برس هل أنتم حقا مأرب برس أو سعودية برس؟
      لماذا لا تنشروا تعليقي - لأنني هاجمت التعاون السعودي الإسرائيلي؟
      أو انكم مثل الخاشقجي التار بالكلمة كعمه التاجر بالأسلحة؟
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 19) » السعودية عادة الى اليمن بقوة
      أبو خالد ثم عين فيما بعد رئيسا لتحرير صحيفة الوطن , ثم أقيل بسبب مشاغبته وصراحته وجراءته. ثم أعيد أخيرا رئيسا للصحيفة نفسها ولا زال !!.
      أنه صاحب قلم وطني , حربي وقعه على العدو أقوى من ضرب الهندوان .
      لقد جعل من جريدته عنوان.. الجريدة الوطنية الأولى في السعودية.
      ثم أن حبه للجارة اليمن وقضاياها جعلت جريدته لا تخلو يوما من أخبارها .
      وما سفرته قبل يومين ومقابلته الرئيس ومحاورته الآ تأكيد على ذلك .
      لقد كان واضحا وصريحا في اسئلته للرئيس ولا سيما عن شعار الوحدة أو الموت , أو عن قضية الفساد التي شاغلة الناس في اليمن وفي كل مكان !.
      وعن قضية الحوثي ..؟! وقول الرئيس أن ما أرتكبته ايران في اليمن هي جناية وجريمة بكل المقاييس , كيف تجرئت وخالفت القاوانيين والأتفقيات .. على فرض مذهب خارجي غريب على اليمن مثل مذهب الأثني عشرية!! .
      أما حلم الحوثيين بأعادة الأمامة في اليمن فهو المستحيل بعينه .
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 20) » السعودة عادة الى اليمن بقوة .
      أبو خالد كان المفروض والواجب أن تكون هذه العودة من زمان, أي بعد انتهاء أزمة صدام حسين مباشرة. لأنها هي القشة التي كسرت ظهر العلاقة اليمنية السعودية ؟!.
      ولكن الحمدالله .. لقد رجعت العلاقة السعودية اليمنية حميمة أكثر من ذي قبل !! بفضل حكمة ورعاية ومتابعة .. زعامة البلدين الشقيقين.. الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس عبدالله صالح حفظها الله وابقاهما ذخرا لأمتيهما اليمنية السعودية , ولأمتيهما العربية والأسلامية .

      ونقول للذين يزعمون ان هذه الأهتمامات السعودية باليمن والعلاقة ما هي الأ مجرد اهتمامة وعلاقة وقتية , سببتها الظروف ؟!!.
      نقول لهم لا .. بل هي علاقةاستراتيجية مصيرية حتمية , بين أخوة تربطهم ببعضهم رابط الدم والدين والجوار.
      وأن ما يتداوله الأخوة من الشعب السعودي في شأن اليمن , ليس نفاقا و لا تملقا وأنما هي حقيقة تعاونيهم في حلحلة بعض المشاكل في اليمن. وسيظهر ثمرة ذلك قريبا .
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 21) » لم يعجبني تعاملكم
      علي بن غويدي مع الأسف لا يعجبكم عجب ولا الصيام في رجب ، من يرجو ويتمنى الخير لليمن ويقف مع ليمن ويزور اليمن ضيفآ عليها يبرز لنا من يشكك ويتهم وربما يشتم ، ولو قدر الله وما أحد أهتم بالشؤون اليمنية ولم يتعرف على أوضاعها الداخلية من خلال زيارتها لبحثها مع مسؤول كبيركفخامة الرئيس ،لقلتم كلامآ لا يليق،وبمعنى آخر ضاعت منكم المعاني الكريمة،وقابلتم الصديق بالمعاني التي تدل على العداوة،حتى حكومة اليمن وفخامة رئيسها لم يسلم من ألسنتكم،الأفضل لكم الذهاب إلى إحدى الجزر اليمنية كجزيرة سوقطرة الجميلة أو جزر حنيش وتأسيس شركة أسماك لصيد الأسماك والروبيان،والحيتان وتسويق حصيلة الصيد بشكل يومي فذلك أفضل وأجدى لكم من مراقبة الناس والنيل من القريب والبعيد،فمن راقب الناس مات همآ، وفاز بالخير والبركة الجسور،وذلك خير من الشكوى وترديدأن الشعب جائع وفقير ومعدم،وأنت بددت مالك على جلسات القات فحرمت أسرتك ونفسك وعشت عيشةالكفاف
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 22) » رد
      المنتصر قيل ان المكسر غلب الف مدار فكيف عندما يكون الف مكسر وواحد مدار بدل من أن ندرس حلول للقضايا الشائكة ونعمل لها حلول
      نقوم بعمل غير لائق وهوا نشر الشائعات وإضهار الفقر وإضهار اليمن بمضهر غير لائق هذا مثل الذي إذا حصل من أهله خطأ في البيت
      أصبح يخبر الناس بما فعل أهله من الأمور المهينة ماذا يقال لهذا
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 23) » كذبت ايها الناصري
      جبل عيباااااااااااان كذبت ايها الناصري ان تقارن بين بين جمال وبين الضفيري وفيصل القاسم واحمد منصور فلا وجه للمقارنه جمال صحفي مهني قومي ووطني لم يبيع مهنته بدنياه ولم يتاجر بازمات وقظيا امته مثل ما فعل الضفيري والقاسم وبقية شلة الانسالذين لا هم لهم اللعب علي التفرقه العنصريه والطائفيه والحزبيه بدعم الماسونيه وكلنايتذكر اين كانو قبل مجئهم لقناة الجزيره شتان بين صحفي ومحلل لامع ومذيع هابط
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 24) » عربى متعجب من أهل اليمن
      أحمد عبدالعزيز واالله عجيب أهل اليمن

      - لم أرى فى حياتى معارضه تقف مع متمردين ضد حكوكتهم
      - لم أرى فى حياتى معارضه تروج للأنفصال وتجزئه بلدها
      - لم أرى فى حياتى معارضهو صحافيون وشعبا يقف مع أرهابيين يفجروا ويدمروا
      -لم أرى فى حياتى معارضه وصحافيون يقف مع قنوات فضائيه تشجع وتقف ضد وطنهم وبل تروج لتفكيك وتدمير بلدهم
      -لم أرى فى حياتى معارضه أو صحافيون كلما يقال شىء جميل عن بلدهم يعتروه نفاق

      بل رأيت صحافه و معارضه تنتقد الوضع و المسئوليين وكل شىء غير سليم بأمانه وأخلاص وتقف مع حكومتها عندما الوطن يتعرض للتفكك أو التمرد أو الهلاك

      والله أنه لزمن بالمقلوب عيب يا أهل اليمن والله لأنه عيب كبير
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 25) » عربي متعجب من عربي
      عرباوي نايم عجبي عليك أيها العربي وكأن حالكم أفضل حالاً من أهل اليمن ويكأنكم أكثر فحولة ...ماالحال من بعضه وإن لم تتشابه المشاكل بيننا فكلنا أذلة وما نحنُ كذلك إلا بسبب من يسوسوننا وإلا لماذا لم نعٌد نسمع بأخبار المارد العربي هل هو الحال كما أسم معرفي عرباوي نايم أم هو كسيح أم متشرذم..المهم من السبب في هذا أيها العربي فقط لوتسقط الانظمة العربية وتقام دولة الخلافة فأنظر يارعاك الله
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 26) » هذا هو الكذب بعينه
      د.سعيد العاقل هذا هو الكذب بعينه

      وشكرا للكاذب ولمارب

      والسلام
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 27) » بغبغائيه اليوم وحكماء امس
      عايض العبشي عبده العواضي يتحدث عن المد الصفوى وهو لا يدري ما هو ومن هم ومصدر هذا المصطلح والناقص ينادي بمقاومه النفوذ المجوسي والتوسع البيزنطي والقضاء على جيش المقوقس والنجاشي من بعده ...مشكلتنا اليمنيين من رئيسنا الى اصغر خادم والجميع احرار من بني الشيخ ادم وهي اننا ناخذ كل شيء نقلا دون ابداع وفكر ورؤى ذاتيه وتفرد يمني عقلا وابداعا وحكمه وقدرات قياده في الميدان والعلم والثقافه عامه وهو ما كان عليه اجدادنا والتاريخ شاهد وحتى اصبح راعي الابل هذا يفلسف تاريخنا ومن نكون متناسيا انه وملكه والهم مربوطين في جحر قطرات من حنفيه النفط في طريقها الى نضوب؟
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 28) » ...
      محايد لو كان الله بلطفه وعطفه منعه من جيرانه الشماليين لربما كان اليمن سعيداً !!
      اما وقد آتى بهم القدر ومنحهم بترول يشترون به عقول وولاء المتسلطين من ابناءه بريالاتهم المغلومه حتى صاروا أحد أدواتٍهم التي لاتعرف كلمة"لاا" ودعسوا على كرامة البقية بخداعهم ودجلهم بالوعود المنمقه التي تبرق كالسراب يلهث خلفه الضمان حتى يلاقي ربه عطشاً فأكيد لن يكون اليمن سعيد ياخاشقجي !!
      وللملاحظه فقط أذكرك؟؟
      ان اليمن خلق وهو سعيداً قبل ان تخلق الرياض ودبي وقبل مايكون بالجزيرة مملكة الـ طبعاً!!!
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 29) » حرام
      عبد الله هكذا حكمت ياخاشقجي حسبنا الله ونعم الوكيل انت الان اعطيت الحق للجهلة من العسكر القتل ربنا ينصف
      7 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 30) » اليمن التعيس
      ايناس شيباني اليمن تعيسا تعيسا تعيسا كما قال الظفيري والمملكة السعودية تسببت بهذا الواقع الاليم منذ أن أغتالت الشهيد (الحمدي )بالتعاون معه مخابرات فرنسية أمريكية ومع مشائخ صنعاء البارزين أنذاك .

      لنقول الحققة كنا في عام 1977م م أي قبل إستشهاد( الحمدي) في أحسن حال إقتصادي نوازي السعودية في الثراء والتخمة فأنتقمت مننا السعودية بعدها شر إنتقام كي لا نطالب بأراضي جيزان وعسير و نجران وكي يكون اليمني في السعودية ذليلا مهانا وتم لهم ما أرادوا والله المستعان وله الكبرياء في السموات والارض وإليه يرجع الامر كله والعمل الصالح يرفع ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .... .
      7 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 31) » هذه الحقيقة يارقم ثلاثين
      أبوطارق السعودي أنتم ترددون أقاويل من جيل إلى آخر، لايوجددليل واحدعلى أقوالك ،والمملكة لا تتدخل في شأن أحد ولا تحيك مؤامرات ضدأحد ومعروفون أصحاب المؤامرات والتاريخ يشهد،أمابلادعسير فلم تتبع اليمن، فحكامها من آل عائض وحاكمها الأميرعائض بن مرعي آل يزيدالذين ينتسبون إلى ابن الخليفة معاوية: يزيدبن معاويةبن أبي سفيان،وخضع للحكم العثماني
      وخلفهاابنه محمد الذي تمرد على العثمانيين لكن القائدالعثماني أحمدباشا فتك في حملة عام1288هـ ،وأستلم الحكم عمه حسن بن علي ولقيام الحرب العالمية الأولى أنسحبت تركيامن عسير فتسلط حسن وظلم القبائل فشكواأمره إلى الدولةالسعودية فأرسل الملك عبدالعزيزحملة قوامهاعشرة آلاف مقاتل فقضت على فتنة آل عائض بعسير،أما جيزان ونجران فكانت تحت حكم الأدارسة من المخلاف السليماني والذين توارثواالحكم حتى الحاكم حسن الأدريسي الذي أعلن خضوعه للحكومة السعوديةولكنه تمرد فأرسل الملك عبدالعزيز قوات قضت عليه
      7 سنوات و 8 أشهر    
    • 32) » أراضي اليمن التاريخية
      نجلاء فضل باوزير الحقيقة أن نجران وجيزان وعسير جزء من أراضي اليمن التاريخية ولا يجوز لنا بتاتاً الصمت كثيرا عنها أو التنازل عن ذرة رملً فيها والله أكبر ولله الحمد .
      7 سنوات و 8 أشهر    
    • 33) » صدق الخاشقجي وكذب العملاء
      مصعب الاعذل صدق الخاشقجي وكذب العملاء والخونه اعداء وطن الثاني والعشرين من مايو000000
      7 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 34) » احترم
      حسين محمد المظفري احي مقال الخاشقجي واتفق فيما طرحه ومصداقيه طرحه لكن لابد ان يتاكد ان التعليم والتنميه يسيروا بخطا قويه وان لدينا شباب متعلم يستطيع مجاراه غيره حتى لا يتعذر احد بعدم كفاءه الشباب اليمني فشبابنا واعي ومتعلم ومثقف واعطوه فرص وستعوا ذلك خففوا الخناق على شباب اليمن وهذا سيخفف مشاكل اليمن والسعوديهhusseinalmadahfari@yahoo.com
      7 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية