متابعات
أبو لحوم: التوريث والانفصال وجهان لعملة واحدة
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام | الثلاثاء 09 مارس - آذار 2010 04:55 م

أجرى الحوار لـ"الخليج" الإماراتية/ صادق ناشر

*كيف تصفون المشهد الذي يعيشه اليمن اليوم؟

لا أريد القول إنه وضع معقد، وأن اطرح تصوراً متشائماً، لكن هناك تحديات كبيرة تجب علينا مواجهتها واتخاذ خطوات عملية لمعالجتها، سواء في صعدة أو في المحافظات الجنوبية أو ما تشهده الساحة من حوارات بين مختلف القوى السياسية إضافة إلى المشاكل الدائمة، مثل البطالة والفقر والحالة المعيشية الصعبة وغيرها من التحديات وذلك لما فيه مصلحة البلد.

*هناك احتقان سياسي واضح في البلاد بين المعارضة والسلطة ؛ فهل يمكن أن يصل الطرفان إلى نقطة التقاء لاحتواء ما يدور بينهما اليوم؟

الكثير من الأزمات اليمنية الحاصلة الآن تخطت المعارضة والمؤتمر، نحن للأسف الشديد نعدو خطوات، لكن إلى الوراء، لنا أكثر من أربع سنوات ونحن نناقش قضية الحوار، هل نخوض في الحوار أو لا نخوض، هل المؤتمر موافق على حوار المشترك وهل المشترك موافق أم لا، المشكلة أن كل جانب يريد ان يضع اللوم على الجانب الآخر ولا يوجد هناك فعلا وضوح ورؤى مشتركة بين الطرفين، مع أن الحوار هو في مصلحة الجميع، فأنت عليك ان تتحاور مع خصمك وإلا ما فائدة الحوار.

هناك خلاف كبير في مفهوم الحوار، الإخوان في المشترك لديهم لجنة خاصة ويدورون في هذا الجانب، والطرف الآخر في المؤتمر لديه لجنة خاصة به، وكأن كل طرف يريد ان يثبت ان الطرف الآخر على خطأ وهو على صواب.

للخروج من هذه المشكلة أتمنى أن تشكل لجنة مصغرة تضم خمسة عشر عضوا من المؤتمر وحلفائه ومثلهم من المشترك وحلفائه على أن تحدد هذه اللجنة إطاراً للحوار، من دون ذلك سيكون الأمر أشبه بغرس الخلاف والفتنة داخل الساحة اليمنية.

*هل يمكن للحزب الحاكم أن يقدم تنازلأً من نوع ما للمعارضة للحوار؟

أتمنى من المؤتمر الشعبي العام والمشترك ان يقدما تنازلاً؛ لأن الذي يقدم تنازلاً هو الأقوى وليس الأضعف، في هذه المرحلة يجب علينا ان نتنازل لبضعنا بعضاً، فلا مجال لاستغناء طرف عن الطرف الآخر، فقد أثبتت التجارب الماضية في الساحة اليمنية انه لا يمكن لأي جانب أن ينهض بالساحة اليمنية من دون الطرف الآخر.

ويجب ألا ينحصر الحوار بين المؤتمر والمشترك، بل يجب أن يشمل الإخوة في صعدة وفي الحراك الجنوبي بمن فيهم الإخوة في الخارج، يجب ألا يستثنى أحد، من دون الحوار لا يمكن لأوضاع البلد أن تستقيم.

*لكن هناك تقاطع في الرؤى بين الحزب الحاكم والمعارضة في قضية إشراك الحوثيين والحراك الجنوبي، كيف يمكن أن تحل؟

قبل شهرين أو ثلاثة أشهر كان هناك رأي يقول إنه لا يمكن الحوار مع الإخوة في صعدة مهما كان الأمر، لكن اليوم تغيرت الأمور وأصبح الحوار ممكناً، وتم وقف إطلاق النار بين الطرفين بناء على حوار، فإذا كانت قد سالت الدماء وحصل الذي حصل في صعدة ثم تم الاحتكام إلى الحوار فما بالك مع الآخرين، سواء الحراك أو ممن هم في الخارج، علينا ألا نستثنيهم وأن نفتح الأبواب معهم ونبدأ صفحة جديدة لما فيه خير البلد، أما إذا استمررنا في التشدد لبعض الآراء التي يروج لها بعض الإخوان المتشددين هنا أو هناك، فإننا سوف نظل في هذا النفق الذي لا يعود بالخير على البلد.

*لكن هل يمكن للحزب الحاكم أن يجلس مع المطالبين بالانفصال؟

من خلال معرفتي بكثير من الإخوة في الخارج فإن الانفصال ليس وارداً بمعنى كلمة الانفصال، هو نوع من تصعيد الخطاب السياسي، لكن في الأعماق فإن اليمنيين يحرصون على الوحدة، وبالذات في المحافظات الجنوبية، فهم من أتوا إلى الوحدة، وضحوا من أجلها أكثر من غيرهم، فلا داعي لأن نعطي مجالاً للتيار الذي ينادي بالانفصال، كلما ابتعدنا عن الحوار مع المجاميع العقلانية، أعطينا سلاحاً أقوى للقلة القليلة التي تنادي بالانفصال، أما عامة المواطنين في المحافظات الجنوبية فإنهم يعانون من أزمات حقيقية وعلينا أن ننظر في هذه الأزمات.

للأسف الشديد فإن الإخوة في هذه المحافظات لم يسمعوا منا خلال السنوات الخمس والعشر الأخيرة سوى وعود، ولم يتم تنفيذ أي شيء على أرض الواقع، لهذا إذا عدت إلى الوراء وتابعت ما يدور في المحافظات الجنوبية فإن خطاب الانفصال بدأ يتصاعد في السنوات الأخيرة الماضية نظرا لعدم مواجهة الأزمات أو القضايا الحقيقية التي تمس المواطن.

*هل تخشون من انزلاق الوضع في الجنوب إلى ما هو أسوأ مما هو عليه اليوم؟

ما نشاهده يوما بعد يوم يشير إلى أن هناك انزلاقاً للأسوأ، وأنا لا أريد أن أقول إن هناك عدم مبالاة، لكن لا ألاحظ اهتماماً كبيراً في التركيز على القضايا أو على ما يدور في المحافظات الجنوبية، يجب علينا ألا ننظر إلى هذه القضايا ونظن أنها ستحل نفسها بنفسها.

في تصوري أن الاستعانة بالرجال الخيرين الصالحين من كلا الطرفين هو المدخل السليم للمعالجة، للأسف الشديد عندما نتحدث عن معالجات في قضايا الأرض أو في قضايا المتقاعدين فإن هذه القضايا أصبحت في مرحلة متأخرة، لأن هناك الآن قضايا أهم تطرح، مثل قضية الفيدرالية، قضية الحكم المحلي واسع الصلاحيات أو كامل الصلاحيات، بمعنى أنه لا يمكن لك أن تطرح الشروط على الطرف الآخر وتفرضها عليه، وتعتقد أن هذه هي المعالجات، لهذا لا بد من حوار حقيقي وصادق مع الإخوة في الحراك ومع الإخوة في الخارج ونعرف ما هي القضايا وما هي الهموم لدى الجميع.

الحرب ضد الحوثيين

*هل أغلق ملف الحرب ضد الحوثيين بشكل نهائي؟

أتمنى ان يكون هذا الملف قد أغلق، وفي قناعتي أن قرار إيقاف الحرب كان قرارا شجاعا، وأنا أتفق مع هذا القرار، لكن للأسف الشديد هناك من يطرح انه من الخطأ إيقاف الحرب، لكن الدماء اليمنية هي التي تنزف وتسفك، ولا ندري ما هو السبب، وأنا أتساءل من المستفيد من وقف الحرب في صعدة؟ لا شك أن الشعب اليمني هو الذي استفاد، وكان هو الخاسر باستمرار النزيف فيها، وإذا كانت هناك تبعات على هذا الملف فيجب ان يتعاون الجميع في التغلب عليها لمصلحة البلد.

*البيض يقول ان إغلاق ملف الحرب في صعدة كان هدفه التفرغ لقمع الاحتجاجات في الجنوب، هل هذا سيناريو موجود لدى صنعاء؟

هناك من يريد ان يروج لهذا الطرح، لكنني استبعد الأمر، ولا اعتقد ان القيادة السياسية تفكر في هذا الشيء، وأتمنى ألا تعطي الفرصة لمن يفكر فيه، فالقمع العسكري لا يوصلنا إلى أية نتيجة، يجب أن نستفيد من تجربة صعدة، فقد ثبت أن الحل العسكري لم يكن ناجحاً .

*ما رأيكم بما يتردد من أن الحروب الست التي شهدتها صعدة كانت من أجل التوريث؟

استغرب مثل هذا الطرح، فالشعب اليمني ضحى من أجل قيام الجمهورية منذ ثورة سبتمبر 1962 وثورة أكتوبر ،1963 مرورا بعام 1990 إلى يومنا هذا، مثل هذا الطرح فيه نوع من المزايدة، وأنا أقول انه بالنسبة لنا في اليمن لا مكان فيه للتوريث، لأنه عندما تتحدث عن التوريث؛ فماذا ستقول لأسر الشهداء الذين ضحوا من أجل قيام الجمهورية على مر السنوات دفاعاً عن الثورة والجمهورية وعن الديمقراطية والتعددية، بل إنني أذهب إلى ابعد من ذلك وأقول إن من يروج للتوريث كمن يروج للانفصال، وفي قناعتي ان التوريث والانفصال هما وجهان لعملة واحدة ولا مكان لهما في يمن المستقبل إطلاقا، وارجو ألا يظل هذا الموضوع مطروحاً للسجال فالشعب اليمني يختلف عن الشعوب الأخرى، ولا اعتقد انه سيقبل بالتوريث لا من قريب ولا من بعيد.

ومن خلال معرفتي بالرئيس علي عبدالله صالح فإنني لم اسمعه يوما يتحدث عن التوريث أو دافع عنه أو أنه في أجندته.

*لصنعاء علاقات ممتازة مع الغرب، لكن علاقتها بواشنطن لها خصوصية، كيف يمكن ان نفهم هذه العلاقات وتحت أي إطار؟

الأمريكيون ينظرون إلى اليمن نظرة خاصة، باعتبارها دولة حضارات ولها تاريخ ودولة يمكن مد الجسور معها في كثير من القضايا، وفي تصوري مادام الأمريكيون لديهم هذه النظرة وتوجد الآن إدارة جيدة في واشنطن فإن علينا ان نستفيد من هذه اللحظة، اليمن ليس في منطقة ساخنة مثل مصر أو سوريا، أي أنها ليست دولة قريبة من “إسرائيل”، لهذا فإن الأمريكيين ينظرون إلى اليمن كدولة مسلمة قابلة للتعايش ويمكن تحقيق نوع من النجاح من دون المساس بالثوابت اليمنية أو ما يتعارض مع قيم الشعب اليمني وأخلاقه وعاداته.

في تصوري ان الاستفادة والتعامل مع الولايات المتحدة بما لا يتعارض مع ما يمس مصلحة الوطن هو في مصلحتنا والتعامل مع الغرب أيضا في مصلحة اليمن، نحن بحاجة إلى التنمية في كافة المجالات، وهذا هو الوقت المناسب للاستفادة من علاقتنا مع الولايات المتحدة والغرب عموماً، وعلينا ان ننهض بالبلد، كفى اليمن تعباً وتمزقاً وصراعات.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 10
    • 1) » حضرموت
      حضرمي من متى كان الجنوبيون جزء من تاريخكم فالتوريث سمة سائدة لديكم لديكم سواء في التاريخ للمملكة المتوكلية أو ما قبلها لمؤسساتكم القبلية أو عبر الأئمة الزيود المرتبط بتاريخكم 1200عام من التوريث فلماذا يا أبا لحوم سليل المنهج القبلي وبيت المشيخة تتكلم عن التوريث والجنوب لم يكن مرتبط التاريخ بكم إلا منذ عام 1990م ولم يكن سايكس بيكو من فرقكم فعدن محتلة 129عام الى 1967 والسلطنات كذلك لم يكن عددها مثل عددكم اليوم من مشيخات آخر الزمان التي لا عدد لها أو حصر أبتداءا من الجعاشن وأنتهاء بخولان فصمام أمان الدولة القبيلة وشكرا .
      7 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 2) » شعب
      عكفي كم هوا خطا ان نعول على احزاب المشترك فمنهم 1-حزب يدعي انه ضد النهج الحوثي ولم نرى احدأ منهم يتحرك لآيقافه من صعده حتى مشارف صنعأ
      2-احزاب تدعي انها وحدوية قومية او اممية ولآنرأ لها فردأ يقف في وجه الآنفصاليين .
      3-مؤتمر معضمهم سعايين اراضي لآتراهم الى عند بيع وشراى ارضية وتوزيع السعاية والبيع محلي وخارجي.
      فالشعب احوج لتنضيم جديد...؟؟؟؟
      7 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 3) » المجاملات
      شمر يهر عش مشكلتنا في اليمن ان الشخصيات التي ممكن أن يكون لوجهة نظرها تأثير اوثقل دائما لايقولون مافي قلوبهم بل لابدمن الدبلوماسية والحديث بعمومية وهذا ماساعد على تراكم مشاكلنا واستفحالها .
      7 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 4)
      سسسسسسسسسسسس صدقت اخي ابو لحوم الجنوبيين يعانون ومعانتهم متعمدة ومخطط لها منذ اليوم الاول للوحدة..حتى موقع مارب برس يعانوا منه... كثير من التذمر نقراءه هنا من عدم نشر تعليقات الجنوبيين الداعمين للحراك رغم ان تعليقاتهم لا تخرج عن الاداب العامة بعكس الاخرين...واكتشفت ان لموقع مارب برس قائمة سوداء تضم الكثير من الجنوبيين...هذا على سبيل المثال فقط...حتى الكلمة لايريدوننا ان نقولها...يريدون اخراصنا وهذا بعيد كل البعد...اتحداكم يامار برس ان تنشروا هذا التعليق.
      7 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 5)
      بن عفرير اي اتجاه سياسي ينادي بحل الخلافات بالقوة فانه ينكر الوحدة من حيث المبداء لانه يستحيل ان تستقيم وحدة صحيحة بالقوة والعنف لان مبداء الوحدة هوا اصلا المحبة والوفاق....اذا فمن يدعي للعنف واستخدام القوة هو من يجوز ان نطلق عليه الانفصالي بامتياز.
      ان الوحدة اليمنية في 22 مايو 90 قامت عن طريق حوارات كثيرة ونعرفها (طرابلس- الكويت-عدن- صنعاء –تعز-عدن...الخ) ولم يستطيع الجنوب بقوته حينها من فرضها طبقا لشعاره (نناضل لتحقيق الوحدة اليمنية) كما ان ما نشاهده اليوم هو نتيجة للاستخدام الخاطئ للقوة في 94 . لان العنف لا يخلق الا العنف والدم يجلب دم.
      7 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 6) » اصدقوا تفلحوا
      اابوذر ( عليك ان تتحاور مع خصمك والا ما فائدة الحوار ) ، كلام رأيع وفيه حكمة لو اً خذ به لما جرت حروب صعدة وذهب ضحاياها بالالاف ، ولما تفجرت احداث الجنوب ووصلت الى المطالبة ب ( لانفصال )ولكن للاسف من يقرأ لك خطك يا محمد، قضايا اليمن الكبرى ما لم يًعترف بها وبوجودها، بكل شجاعة، فلن تجد لها معالجات جذرية تخرجنا من دوامة الحروب وفرض الحلول بالقوة فستبقى النار تحت الرماد،وسيقع المحظور في يوم ما. انا مع مجمل ما طرحه الاستاذ محمد واخشى عليه من ان يتهم من اركان حزبه بموالاة المعارضة وبأنه قد اصبح مدسوسا مثلا، لأن الانسان الصادق لا مكان له في هذاالزمن ولا بدان يخرس.مقارنة بسيطة بين ما قاله الاستاذ محمد وما قاله عبدالله غانم نرى البون الشاسع بين لغة ومفردات الحرص على الوطن والتقريب بين مكونات الشعب اليمني واحترام الآخر وبين لغة وترديد مفردات التخوين والعمالة والتهديد والوعيد وسكب مداد الدم بين السطور. ان سياسة استخدام القوة لم تجد ولن تجدي في حل المشاكل والأزمات ، بل فيها تعميق للشرخ في الجسد الوطني، واقصاء الآخر ونفيه وشتمه يجعله في موضع تحدي اكبر واقوى . يكفي دماء ويكفي استئثار وكبر واستعلاء على الآخرين والى كلمة سواء وتواضع يا من تقولون انكم وحدويين والآخرين انفصاليين.
      وحلوا مشاكل الناس السياسية والاجتماعية.
      والا والله لن تفلحوا والبلد سائرالى ما لا يعلمه الا الله.
      7 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 7)
      ابو وليد ياشيخ ابولحوم هل الى الان ما تعترفون بالسنحواذ على الجنوب
      هل قراءت في كتاب الزندانىوعلماء اليمن
      عندماس لالرئيس لماذالوحدة مع الجونبين
      ردعليه الرئيس بالحرف الواحد(شايضيعوا)
      مما يدل علىالنيه مبينةمن قبل الوحده على ضياع شعب الجنوب في الطوشه وانا انصح كل الجنوبيين التصميم على الانفصال
      ولن تكون صنعاءاشدمن لندن
      7 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 8) » لكم بلدكم ولنا بلدنا
      ابن الجنوب التوريث عنكم وانتم راضيين فيه ( غصبا نكم او بالرضا)
      اما نحن فلنا بلدنا اما حكمكم فهو لكم اتفقو مع سيدكم
      واذا اردتم وحده بمواطنه متساويه فسوف تكون هناك اتفاقات جديده
      لاننا عرفناكم على حقيقتكم الان كنا في السابق لم نعرفكم الا من خلال الصحف ودغدغة الاحلام.
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 9) » اذهب الى عدن برس
      ابن البيضاء اخي المعلق رقم 4 انت محق في قولك ولكن ماذا يجبرك على متابعة مارب برس وقد لا حظت فيه العنصريهوعدم الحياديه فلماذا لا تنشر اراءك في عدن برس فله جمهور عريض متفتح وواعي وجمهور واقعي لايعيش في غيبوبه يقراء الاحداث والتطورات بوعي وادراك على عكس جماهير dhالذين لا زالوا يعيشون بعقليه التبعيه العمياء
      انشروا يامارب برس
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 10) » ماعاد طعنة تظر مقتول
      المحتار ياشيخ محمد لاتحزن فكما يقول المثل المبلل مايخاف من المطر ولا طعنة تظر مقتول شعبنا ياشيخ محمد انهالت عليه البلاوي من كل مكان فتارة حكم كهنوتي وتارة اخرى حكم اسري وتارة تسلط عتاولة وبلطجية وتارة حروب وتارة فقر وضيم وتارة بهذلة بين الشعوب فلم تعد فارقة مع الشعب اي مصيبة اخرى فلا تحزن ؟؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية