متابعات
علي ناصر محمد مع ايلاف
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً | الأربعاء 17 فبراير-شباط 2010 05:57 م

* حوار مع صحيفة ايلاف

* سيادة الرئيس، عُقد في نهاية الشهر الماضي مؤتمر دولي حول اليمن في العاصمة البريطانية لندن، مارأيكم بما خرج به؟

- المؤتمر الذي تم تعديل اسمه إلى اجتماع ولم يستغرق أكثر من ساعتين، لم يكن ملبياً لطموح اليمنيين في إحداث انفراج سياسي في اليمن، لأننا ننظر لهذا الانفراج الذي لن يتأتى سوى بالحوار الشامل والكامل وغير المشروط على انه مقدمة لإحداث انفراج أمني واقتصادي وعلى مختلف الأصعدة، وقد شددت قبل وبعد اجتماع لندن على أهمية الحلول السياسية والسلمية وعدم تكريس الحلول الأمنية، وكنا نأمل أن لايتجاهل هذا الاجتماع التطرق للملفات الأساسية كحرب صعده والحراك الجنوبي، لكنه قام بترحيل هذه الأمور إلى مؤتمر متابعة في الرياض نهاية الشهر الجاري.

* كيف تنظرون إلى الواقع في اليمن بعد مؤتمر لندن؟

- إذا كنا غير حريصين على حل مشكلاتنا فلن يكون الخارج أحرص منا عليها، والهواجس الدولية تقوم أصلا على خلفية واضحة وهم لايخفونها أيضاً فهي متعلقة بمحاربة الإرهاب والتطرف لضمان أمن منطقة حيوية وإستراتيجية ودرءاً لهجمات محتملة كتلك التي كادت أن تحصل يوم الميلاد في ديترويت، من هنا فإننا اليوم معنيون جميعاً بممارسة الضغط باتجاه الحوار بحيث لا تتكرر حرب سابعة في صعده مستقبلا، والتعامل مع الحراك الجنوبي السلمي بإيجابية وتلبية مطالبه العادلة وتعزيز أطر التفاهم على إرساء المصالحة الوطنية بدلاً من النيل منها بممارسات تزيد من تأزيم الحالة السياسية أكثر وتضع السلم الأهلي في مرحلة الخطر.

* كيف تنظرون لقرار وقف الحرب الذي أعلن الخميس الماضي والتطورات الأخيرة على جبهة الحوثيين؟

- استبشرنا خيراً بقرار وقف الحرب ورحّبنا به كما رحب به الشعب اليمني والطيف السياسي الذين يتوقون جميعاً إلى أن يعم السلام ويجري النظر إلى المستقبل من خلال تنمية هذه المناطق المنكوبة والالتفات إلى الكارثة الإنسانية التي حلت بها، ومن هنا فإننا نود أن نشدد على أهمية النظر إلى أية خروقات تحصل على أنها مفردات على هامش الحرب وهي طبيعية بالنظر إلى طول أمد الحرب والتداخل والتشبيك الذي حصل في إطارها، وبالنظر أيضاً إلى أن هناك تجار حروب من مصلحتهم أن تستمر الحرب بأي شكل من الأشكال، وقد سررت لسماع تصريحات متناغمة في هذا الاتجاه سواءً من قبل الحكومة أم من قبل الحوثيين وكذلك المعارضة (اللقاء المشترك) الذين كرّسوا التأكيد على أن هذه الخروقات طبيعية وجزئية ولاينبغي أن تؤثر على إرادة السلام وآليات تنفيذه، وآمل أن يتعاون الجانبان على تطبيق الآليات الكفيلة بإيقاف الحرب نهائياً وإلى غير رجعة بهذه الروح التصالحية، ومن جهة أخرى فإننا نؤكد على أهمية العمل على إنهاء كل جذور المشكلة في صعده وحرف سفيان من خلال التعويضات وإعادة الإعمار وحل مشكلة النازحين والمشردين وبث روح الطمأنينة والاستقرار لهذه المنطقة التي عانت الويلات طوال ست سنوات، كما آمل أن يجري إشراك الحوثيين في عملية سياسية تبدأ بالحوار الوطني الذي يضم جميع الأطراف والفرقاء في الأزمة اليمنية ككل وتنتهي بالمصالحة الشاملة وصولاً إلى انفراج سياسي ننظر إليه على أنه جوهر الانفراج الأمني والاقتصادي والتنموي في البلاد.

وعموما نحن نرحب بإعلان وقف الحرب والاحتكام إلى لغة الحوار بدلاً عن لغة السلاح التي كنا نطالب أطراف الصراع باللجوء إليها منذ بداية الحرب، ولو استجابوا لمنشادتنا ومناشدة غيرنا لوفرنا الآلاف من الضحايا من أبناء وطننا من العسكريين والمدنيين، أضف إلى ذلك كنا وفرنا عشرات المليارات التي كان من الأحرى الاستفادة منها في مجالات التنمية وكذلك نزوح أكثر من ربع مليون مواطن مدني أعزل من أطفال ونساء وشيوخ في مهب الريح وفي ظروف قاسية، وينبغي التفكير جدياً في الخطوات الفاعلة التي تضمن عدم الانزلاق إلى حرب سابعة فاليمن لم يعد يحتمل...

* بدأت الحكومة ببعض الإصلاحات وكانت البداية برفع أسعار المشتقات النفطية، وما رأيكم بذلك؟

- لايمكنني استحضار تفسير علمي وعملي لرفع أسعار المشتقات النفطية أو اعتبار ذلك منتظماً مع الإصلاحات، وأعتقد أن من شأن هذه العقوبات وليس الإصلاحات أن تضاعف معاناة المواطنين الذين يتأثرون بهذه الإجراءات ويتجرعون هذه الجُرع، وأعيد التشديد بأن الإصلاحات السياسية هي المقدمة الطبيعية للإصلاحات الاقتصادية وليس العكس.

دهشنا لبروز تضخيم القاعدة على سطح الأحداث في اليمن

* تنظيم القاعدة.. هناك من يقول أن هناك تضخيماً مقصوداً له.. مارأيكم؟

- هناك شبه إجماع على خطورة تنظيم القاعدة وفقاً لتبنيه لعقائد عدائية وتبنيه لعمليات عسكرية لاتفرق بين الصديق والعدو وبين الظالم والبريء في زمن ينبغي أن تسود فيه علاقات إنسانية أممية تعتمد على القبول بالآخر والحوار معه والتعايش مع المغايرين دينياً وفكرياً وعرقياً هذا عامة، وإذا كنت تقصد القاعدة في اليمن فقد أعربنا وكذلك فعل غيرنا من السياسيين وحتى بعض كبار المسؤولين في اليمن عن دهشتنا لبروز القاعدة إلى سطح الأحداث مُضخماً وفي ظل إخفاقات كبيرة تلقي بظلالها على الأزمة اليمنية المعقدة وهذا كله لايعني نفي وجود للقاعدة في اليمن ولكن الأحرى من كل هذا هو التفكير في محرضات الإرهاب والتطرف كالفقر والجهل والجوع والبطالة والفساد والحروب المفتوحة إضافة إلى الاحتقان السياسي المقيم.

* هناك حديث في الساحة السياسية خلال الأيام القليلة الماضية عن حكومة وفاق وطني، واسمكم طرح كأبرز من سيتولى تشكيل هذه الحكومة ماصحة ذلك؟

- الحديث عن حكومة وفاق وطني أمر لاحق للتفكير وقد سمعت عن مثل هذه التسريبات التي تنتظم مع اللغط الإعلامي غير المجدي، والأحرى العمل الجاد على عقد مؤتمر وطني للحوار الكامل والشامل وغير المشروط الذي لايستبعد طرفاً ولايتجاهل قضية من قضايا وملفات الأزمة اليمنية التي باتت معروفة ومشهودة.

لقائي بالبيض ينتظم مع مسيرة التصالح والتسامح

* في الفترة الماضية نشرت وسائل الإعلام عن لقاء تم في بيروت بينكم وبين نائب الرئيس السابق علي سالم البيض.. هل تمخض عنه أي تقارب سياسي؟

- اللقاء الذي تم بيني وبين الأخ علي سالم البيض والذي جرى بحضور الشيخ الكبير سنان أبو لحوم كان لقاءاً خاصاً وهو ينتظم مع مسيرة التصالح والتسامح التي انطلقت من جمعية ردفان.

* كيف تنظرون إلى أجندة المعارضة الجنوبية في الخارج كالبيض ومجموعة تاج المطالبة بالانفصال؟

- في السياسة بوصفها فن الممكن لايمكن أن تفرض وصاية فكرية أو أي وصاية من أي نوع على أجندة طرف من الأطراف لأنها تمثل محصلة قناعاته الخاصة..

* هل تتوقع أن يعود اليمن يمنين تحت أي ظرف من الظروف؟

- حالة التشظي باتت مشهودة حالياً والأخطر اليوم هو التشظي في النفوس وما نتوقعه ونأمله أن تزول حالة التشظي هذه بمصالحة وطنية وانفراج سياسي وعودة الحقوق لأصحابها وإرساء مبدأ العدالة والمواطنة المتساوية وتفعيل المؤسسات الدستورية والاحتكام لقوة القانون لا قانون القوة.

* من وجهة نظركم ما هو الحل الأنجع للمشاكل والأزمات التي تمر بها اليمن.. وماهي الشروط اللازمة لإنجاح الحوار؟

- حددنا رؤيتنا بشكل مختزل في عدد من المناسبات ومن خلال منابر عديدة والتي تتمثل في ضرورة الانخراط في مؤتمر وطني للحوار الشامل والكامل وغير المشروط، وإذا كانت هناك شروط لهذا الحوار فهي ليست سوى مؤشرات لإثبات الجدية والمصداقية والإرادة الحقيقية للحوار، ومن هذه المؤشرات وقف الحرب المفتوحة في صعده نهائياً، والكف عن ممارسات القمع في الجنوب، وإعادة الاعتبار للحياة السياسية والمدنية من خلال الكف عن عسكرة الحياة العامة والكف عن خنق الهامش الديمقراطي من خلال الإفراج الفوري عن المعتقلين والمختطفين السياسيين والإعلاميين ورفع الحظر عن الصحف وفي مقدمتها صحيفة الأيام والإفراج عن ناشرها الأستاذ هشام باشراحيل.

* مؤتمر الرياض المقرر أواخر الشهر الجاري هل تعول عليه في إصلاح الوضع في اليمن؟

- نأمل من الأشقاء في السعودية وغيرهم من الذين سيُشاركون من الدول الشقيقة والصديقة أن يُسهموا في حلحلة أزمة اليمن السياسية والاقتصادية التي يعلمون خطورة انعكاساتها على الدول الإقليمية والدولية.

المنتصر في حرب 1994م مهزوم ولو بعد حين

* الحراك الجنوبي ماذا يعني لك، وكيف تنظر إلى رفع سقف مطالبهم من حقوقية إلى سياسية؟

- قلت في مقابلة صحفية بعد شهر واحد من حرب 94م بأن المنتصر في الحرب الأهلية آنذاك مهزوم ولو بعد حين، وان الأمور حُسمت عسكرياً لكنها لم تحسم سياسياً وقلت بأن القيام بممارسات إقصائية بناءً على هذا الشعور الخاطئ سيؤدي إلى احتقان شديد وكبير، وسيعبر عن نفسه في يوم ما، وكان يوم انطلاق الحراك الجنوبي السلمي هو يوم التعبير عن الاحتقان.. وأما بالنسبة لرفع سقف مطالبهم من حقوقية إلى سياسية فهذا موضوع غير دقيق لأن المطالبة منذ البداية كانت مرتكزة على ضرورة اعتراف السلطة بالبعد السياسي للقضية الجنوبية كأمر سابق للاعتراف بالبعد الحقوقي والمطلبي، ولكن جرى تكريس الحلول الترقيعية التي أثبتت الأيام عدم فاعليتها وعبثيتها بل ربما هذه الحلول كانت جزءاً من التراكم الذي حصل وأدت إلى زيادة الاحتقان ووصول الأمور إلى ما وصلت إليه.

* ما رأيكم فيما يقوم به بعض الغوغاء من قتل بعض أبناء المحافظات الشمالية وطردهم من المحافظات الجنوبية؟

- نحن ندين أي غوغاء واستهداف للأبرياء أيا كانوا، وقد أدان الحراك الجنوبي نفسه أي أعمال قتل وعنف أو أي ممارسات متهورة فالالتزام بالنضال السلمي أمر داعم للمطالب المشروعة وللقضية العادلة ولابد من ضبط النفس كما أن القرآن الكريم يفيدنا بوضوح في محكم آياته: (ولا تزرُ وازرة وزر أخرى).

* بصراحة سيادة الرئيس.. هل تحمل هم اليمن أم هم الجنوبيين؟

- أزعم بأني أحمل هم أمتنا.. وأتشرف في أن أكون ممن يحملون هماً كبيراً.

* طارق الفضلي رفع مؤخرا العلم الأمريكي في ساحة منزله وقال انه يتمنى عودة الاستعمار البريطاني ليحكم الجنوب.. ماقولكم؟

- أعتقد أن مثل هذه التصرفات هي اجتهاد شخصي ولاتخرج عن إطار ردود الأفعال لأفعال مضادة سابقة، فالرجل الذي كان قيادياً كبيراً في المؤتمر الشعبي العام الحاكم وعضواً في مجلس الشورى وأحد أهم المقربين من السلطة عندما انخرط في الحراك الجنوبي لأسباب ربما تعلمها السلطة وجهت له اتهامات بالانتماء إلى القاعدة والإرهاب وما شاكل ذلك، ولم يكن يتهم بهذه التهم من قبل، وكما يقول المثل "الجزاء من جنس العمل".

* فك الارتباط – تحرير الجنوب- تقرير المصير- الاحتلال اليمني- مفردات يرددها كثيرا بعض قادة الحراك الجنوبي.. كيف تنظر إليها؟

- لاتبتعد الإجابة عن سؤالك هذا عن السؤال السابق فكلها ردود أفعال لأفعال سابقة تتمثل هنا بشعور الناس بالظلم وبانتقاص المواطنة وبنوع من الدونية مورست على مدى عقد ونصف العقد من الزمن، ومورست بأشكال مختلفة تفنن خلالها المتنفذون في أساليب الفيد والنهب والإقصاء وغيرها من الممارسات فماذا تتوقع من شعب كان يشعر بأنه رقم قوي في المعادلة الإقليمية والدولية وشعب كان مهووساً بحلم الوحدة ثم يجد نفسه (كمالة عدد) كما يقول أهل الشام .. الظلم من أصعب المواقف التي يتعرض لها البشر ومواجهته تستدعي أقسى المفردات وأكثرها تأثيراً وغضباً وهذه من السنن الكونية التي لاتقبل التشكيك.

* هل تتوقع نجاح نائب الرئيس عبدربه منصور هادي المتواجد منذ أيام في المحافظات الجنوبية في احتواء الحراك الجنوبي وإنهاءه كما انتهت قضية الحوثي؟

- الأخ عبد ربه منصور هادي هو احد أبناء محافظة أبين واحد كوادر جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية "سابقا"، وهو شخصية وطنية واعية ومتزنة، ويُدرك مواقع الخطأ والصواب، وقد سبقه لزيارة عدن ومحافظات الجنوب كثير من المسؤولين الجنوبيين، كما زارها الرئيس علي عبد الله صالح ومكث بها مايربو

على أربعين يوماً في وقت سابق ولنفس الغرض الذي أشرت إليه في سؤالك وهو احتواء الحراك الجنوبي ولكن شيئاً من هذا لم يحصل حتى الآن ولم تحقق هذه الحلول الترقيعية أي انفراج، لأن الحل لايكمن هنا، بل يكمن في الاعتراف بشقي القضية الجنوبية الشق السياسي والشق الحقوقي أولاً، ومن ثم القبول بالحوار الوطني الشامل على هذا الأساس وبرعاية عربية أو دولية لتكوين ضمانة حقيقية في ظل أزمة ثقة لم تعد تخطئها العين ولاتحتاج إلى من يثبت وجودها فهي حقيقة، والتعبير عن فك الارتباط هو أكبر شاهد على انعدام الثقة ودون ذلك فإننا سنبقى في المربع الأول الذي لن يفضي إلى أية نتيجة.

* سيادة الرئيس، في ختام حديثنا اطلب منكم توجيه رسائل قصيرة إلى هذه الشخصيات:

* الرئيس علي عبدالله صالح

- الحوار الوطني المنشود هو الطريق إلى الخروج من الأزمات في الشمال والجنوب

* الدكتور ياسين سعيد نعمان

- الصحة والصبر والتفاؤل

* الشيخ عبد المجيد الزنداني

- العلماء ورثة الأنبياء

* مجلس النواب

- التمديد المتكرر أمر مؤثر بالفاعلية الدستورية، ونشكر مواقف بعض أعضاء البرلمان الذين سجلوا مواقف شجاعة في كثير من المحطات وآخرها فيما يتعلق بمجزرة المعجلة بأبين ورفض بشبوة .

* علي سالم البيض

- التصالح والتسامح محطة تاريخية هامة علينا الحفاظ عليها

وأقول لهم ولغيرهم بأن الوطن في مأزق تاريخي صعب، وقد تختلف وتتباين وجهات النظر كل من موقعه بالنسبة للحل، وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا لم يتحمل كل منا مسؤولياته التاريخية بتجرد فلن يُسامحنا التاريخ والأجيال المتعاقبة وإذا دفعنا ما تم بذله للحروب والتوترات في سبيل إنجاح (الحوار) فلن نجد أحداً في موضع الندم.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » ترقيع في ترقيع
      صقر بيحان ان كذبة التصالح والتاسمح اكبر كذبه

      لن من يتبنو هذه المساله هم المجرمون ويحاولو ان يسامحو انفسهم

      والا لو كانو صادقين لجمعو التوقيع من اهالي الضحاياء

      الذي هم السبب في قتلهم وحبنها سوف نصدق


      ان سامحة اسر الشهداء وضحاياء المجازر


      ومسامحه اخرى عليهم البحث عنها وهن حرائر

      الجنوب الذي اخرجوهن لى الشوارع وهم يحرقو

      حجابهن


      فلجرائم لاتسقط بالتفادم
      7 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 2) » الفتنه
      عبدالله با ديان الفتنة نائمه لعن الله من اوقدها يابوجمال شكرا على صراحتك وادبكم في الالفاظ ووعيكم للمرحله بغض النظر عنما يقوله اصحاب الفتن لانهم لا يستطيعو ان يعيشو الا بهذه الطريقه وقد جربتم فترة النضال والسلطه كم تم التآمر على الجنوب اليمني ومايجري هو امتداد للاسف
      اليمن لن يحل مشاكلها الا ابناءها الجنوبيين والشماليين للاسف كنا دولتين وشعب واحد واليوم شعبين في دوله واحد تتجه الى الفشل عندما تسمع مسؤولينا في السلطه والالفاظ البذيئه تحس انهم غير اهل حتى لسواقة دابه فما رايكم بشعب يقدر 22مليون نسمه ربنا يوفق الشرفاء واستمرو في التصالح والتسامح لان ذلك هو الطريق الى الخلاص
      7 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
    • 3) » كلامك كلة درر
      وحدوي عربي مسلم اللة يحفظك يابو جمال يابطل ياشجاع
      انت اشرف من انجبته ارض اليمن انت من تحمل هم الجنوب انت من يثق فيك كل انسان انت لولا انت لن يكون ناك سلام ولا امان فباركك الله وايدك ياحبيبي الشعب
      كلامك كلة درر كلامك مرجان وذهب لاتشتم ولا وتسب خطابك ولقائاتك بجب ان تدرس في الجامعات ليستفيد الاجيال
      شكرا لك
      7 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
    • 4) » الى الرئيس ابوجمال مع التحيه
      أبو خالد سيادة الرئيس / علي ناصر محمد .. انتم بارك الله فيكم قمتم من البدايه بدور المصلح بين الأخوان المتخاصمين و المعاضه في اليمن ممثلة بنائب الرئيس ا ليبيض .. والحكومه برئاسه رئيس الجمهورية اليمنيه .
      سيدي الرئيس.. من بداء بالمكارم فليتمها.
      لا تتراجع الى الخلف مع الأنفصاليين ؟!! كل مشكله ولها حل .. وانتم عرابها .
      البلد في حاجه للعقلاء .. يهدوا المتنفرزين , والعصبيه لا تحل مشكله .
      والغضب علاجه الصبر .. كما قال الرسول الكريم للسائل اصبر قالها ثلاثا .. والقوي ليس بالصرعه ؟ بل من مسك نفسه عند الغضب .
      الوضع المتشنج في جنوب الوطن يحتاج الى مثلكم حفظكم الله .. وليس كمثل الشيخ طارق الفضلي .
      الوحده لا مساومه عليها وأنتم ابو المفهوميه .. اذا النقاش حتمي لحلول المشاكل وتحقيق المطالب .
      أما النقاش حول الانفصال فهو ضرب من ضروب الخيال!!. وأظنكم تعوا ذلك فوعوا من يعنيهم الأمر والله الهادي الى الطريق المستقيم .
      7 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
    • 5) » كحيلان
      شعر الكاشة خليكم مع كراميش احن لكم من السياسة الى تتعب القلب كلهم كذابين كبيرهم وصغيرهم كراميش غير
      7 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
    • 6) » يابيض يا اسود
      اليافعي الرئيس على ناصر بصراحه شعب الجنوب مل من الكلام ويبقي المفيد منكم هل انتم مع فك الاارتباط بنظام صنعا او تريدو الوحده نريد منكم كلام واضح ومفهوم لا غبار عليه لان الان وقت الجد وشعب الجنوب يذوق الامرين من نظام صنعاء000 ونتم للاسف تتحملوا المساوليه تجاه شعب الجنوب وانتم تتحملوا جزاء من النكبه او المصيبه الذي يعيشها ابنا الجنوب لانكم كنتم قيادته والان الشعب الجنوب في امس الحاجه اليكم00 ولا تخيبوا امله فيكم ولا تتركوه في هذا الضرف الصعب والحساس لا تتركوا شعب الجنوب للكلاب الظاله00نريد منكم موقف شجاع مشرف يابيض يا اسود00ولا داعي لتحفظ الان والى متى السكوت وتحفض000 حتى يرضى عليكم شعب الجنوب
      7 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 7) » الى جميع المعلقين
      رشاد الضالعي الى كل المعلقين المحترمين انا اعيب عليكم بعد المعذرة طبعا استخدامكم عبارات التلطف في مخاطبة هذا الطاغيه متناسيين جرائم هذا الحقود التي سفكت في 13 من يناير هذه الاشكال لايصلح معهاالا الغلضة والشدة في الاقوال فوالله لايستحق ان نلين له في القول وهو من اخذ منا ابائنا واخواننا وغدر بهم شر غدره فلانريد ان نسمع له شيئا عن اليمن الا بعد ان ياتي الى اليمن ويقدم رقبته للقصاص جراء مااقترفت يداه من جرائم بحق ابنا الجنوب والا فلا يرى منا الا مايسوئه
      7 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 8) » العلم نور والجهل ظلام
      شخب بن عمار الاستاذعلي ناصر كان في مامضى يعمل مدرس و من بعدسياسي اول في جمهورية اليمن واخيرافي البحوث والدراسات ولذافقد شخص المشكله وطرح الحلول المناسبه وهي باختصار ضروة حوار سياي شامل مع كافة الا طياف السياسيه في اليمنلتفعيل العمل بالقانون وتطبيق سيسة المواطنه المتساويهبجديه ومصداقيه
      والافالتشرذم والتفتت قادم ليحافظ كل تيارعلى حقوقهالوطنيهحسب مايراهمناسبا
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 9) » يمني لا شمالي ولا جنوبي .
      ابو ناصر معروف ان على ناصر يحب السلطة والدليل المجازر التي تسبب بها في احداث يناير1986م . عليك ان تستمر في الاصلاح داخل البلد بالعودة وادارة امور البلد كما يجب ( رئيس وزراء او ترشح نفسك رئيس جمهورية ) . لكن الانفصال لا ثم لا . وكون اكثر وضوحافي هذه المسالة .
      7 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 10) » عيب يالظالعي
      الكازمي شكرا للاخوه الذين علقوا بتعليق جميل اما الاخ الضالعي من العيب ان تتكلم على هذه الشخصيه وانته اعلم من كان سبب الفتنه 13 يناير انته ضالعي كانت معاملتكم لابناء المحافظات الاخرى بعد الاحاث مثل معاملع الرائيس للمحافظات الجنوبيه انتوا اكبر عتصرين في تلكل الحقبه واكثر دمويه لاتنسو تاريخكم الدموي وهذا الزمن ولا ولن يعود ولي يفكر ان يرجعه فهوا في سله المهملات
      7 سنوات و 9 أشهر و 19 يوماً    
    • 11) » الى الكازمي
      رشاد الضالعي ياكازمي اي شخسية تتكلم عنها يامسكين اقولهى بملئ فمي غير خاز ان هذا مجرم بكل ماتحمله الكلمة من معنى امكا من كان السبب في 13يناير فلن تستطيع انت ولاغيرك ان تنكروا التاريخ الاسود لهذا الطاغية اما بالنسبة لاصحاب الضالع فانت احقر من ان تتكلم عن اسيادك وتاج راسك الذي حاول هذا الدموي ان يقضي عن اولائك الابطال فلتخرص لسانك ولسان كل من يؤيد الخونة والمجرمين ولو كنت نزيه لما حاولت تبرئة المجرم من جرائمه فحذاري ثم حذاري ان تحوم حول هذا الموضوع الا بعد ان تدرس التاريخ جيدا وتعرف منهم لعنة التاريخ
      7 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 12) » غريبه
      ام زايد يارشاد الضالعي دائما احسك كبير بكلماتك الوطنيه00000علم هئولا من يكون هذاالذي يطبلون له ويعتبرونه بطل 000قل لهم ان هذاالقاتل مسح الاف الارواح من خريطه الحياه 0000في 13 يناير ولازالت دماء سالم ربيع وعلي عنتر وصالح مصلح وجاعم وعبدالفتاح 000والكثير الكثير ودماءلا تعدولا تحصى000تتسائل في عيون تاجرالسياسه والارواح اللذي يدعي الحرص والوصايه علينا000000000 وبصراحه دورالبطل المغوار لايناسبك لانك اصبحت مكشوف وابنا اليمن في كل مكان 0000عرفو عدوهم من حبيبهم ومالهم وما عليهم 00000ومؤمراتك على اليمن معروفه 000ولاهانا وبس
      7 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 13) » صدقتي ياام زايد
      جنوبي وحدوي صحيح كلامك ياام زايد ان المتابع لتعليقات الاخ رشاد الضالعي يجد فيها الثقافة الدينية العميقه والوطنية امام بلده وقلما تجد اناس مثل هذا الطراز ذوي المعدن الناصع فاسال الله ان يبارك فيك يااخ رشاد
      7 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 14) » لا لعلي الحمر او الابيض اواسود
      حسن يا اخ رشاد كلامك طيب بس علي عبدلله لازم ينصرف من الحكم لانه طاغيه ومفسد في البلاد
      7 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 15) » الى رشاد الضالعي
      جنوبي شرس انا معجب في تعليقاتك غاية الاعجاب فياليت لو تواصل تعليقاتك في كل موضوع ونحن شاكرين لك
      7 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 16) » شكرا ابوجمال
      ابوضياء اقولها بالفم النليان انا ارشح على ناصر محمد للترشيح للرئاسة اليمنية المهم يوافقوا الجنوبيين لأنهم هم من اشترطوا في الوحدة عدم وجودعلى ناصرمحمد
      والحين الحل الوحيدوجوده على الساحة اليمنية
      7 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 17) » فساد لا يمكن البقاء متحدين معه
      فرزاتشي شبوه الوحده تصان بالعدل والمساواه وسلطة الدوله على جميع مواطنيها ولكن للاسف لم يشاهد الجنوبيين من الوحده سوى نهب الاراضي والوظائف والتجاره خصوصا في عدن جميع الوكالات للشماليين ممنوع على الجنوبي امتلاك اي وكاله رغم ان بعضهم يملكون وكالات من اكثر من 60 سنه ولاكن بعد الوحده اقتر كل شي على الشماليين حتى تعويضات حرب 94 اقتصرت على الشماليين اي جنوبي تهدم بيته في الحرب يصادر المنزل ويمنح لشمالي بعد الوحده ااستبيحت عدن ارضا وانسان وثروه لصنعا وكل الجنوب والتعليم والاعلام والصحافه فقط من يكتب فيها الشماليين الجنوبيين او من يناصرهم في ا السجون الوحده كانت لصالح طرف واحد وهو من يدافع عنها اليوم والطرف الاخر مع الوحده ازداد فقر وخسر العلاج والعمل والمنافع المتاحه له من دولته السابقه واكتشف زيف اعلام دوله تدعي مشاريع لا وجود لها الا في الخيال مثل الطاقه النوويه والقضاء البطاله والصحه ومشاريع الطرق كلها
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 18)
      لاقص يارويشد الضابعي الناس دخلت مرحلة جديدة وهي مرحلة التصالح والتسامح وعلمي بك ان في كل تعليقاتك تستشهد بلاحاديث النبوية وتدعو الى الاقتداء بالرسول الاعظم...لكنك هنا خالفت تلك القاعدة وتعلم ان النبي في فتح مكة ماذا قال لاعدائه من قريش قال:- اذهبوا وانتم الطلقاء...اليس كذلك او ان الامر لا يعدو كونه توظيف سياسي مصلحي وبس.
      7 سنوات و 9 أشهر و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية