متابعات
السعودية: اسقاط دعوى لإبطال زواج طفلة برجل ثمانيني
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً | الإثنين 08 فبراير-شباط 2010 07:34 م

* عن بي بي سي

شهدت قضية الطفلة السعودية التي تبلغ من العمر 13 عاما التي زوجها والدها برجل ثمانيني تطورا مفاجئا بعد ان تنازلت والدتها عن القضية المرفوعة أمام المحكمة العامة في القصيم لابطال زواج ابنتها.

ونقلت صحيفة الرياض الصادرة الثلاثاء ان والدة الطفلة اشترطت خلال جلسة صلح جمعتها بوالد الطفلة في مكتب الشيخ إبراهيم العمر قاضي المحكمة العامة تنازل طليقها عن كافة الدعاوى المرفوعة ضدها سابقاً، إضافة إلى اشتراطها إكمال الطفلة لدراستها في الصف الخامس الابتدائي.

وقالت الطفلة أمام القاضي حسب الجريدة بأنها وافقت على هذا الزواج بكامل إرادتها، وهو ما يخالف رأيها الأول الذي قالته سابقا بأنها لا تريد الثمانيني زوجا لها.

 

ومن جانبه قال المستشار صالح الدبيبي، وكيل والدة الطفلة، ان الام تنازلت فعليا وفقا لاتفاق مع زوجها السابق مقابل عدم متابعته الدعاوى التي كان قد رفعها ضدها، وعلى أن يسمح للطفلة بمواصلة دراستها.

"تقنين سن الزواج"

واضاف الدبيبي في اتصال هاتفي مع بي بي سي انه لم يطلع على أسباب هذا التطور المفاجئ في القضية وانه لا يعلم ان كان التنازل قد تم بعد دفع اموال للأم من عدمه.

وأكد الدبيبي الذي ظل يتابع القضية مدى الاسبوعين الماضيين ان انتهاء هذه الدعوى بالتنازل لا يغير المبدأ الرئيسي وهو ضرورة ايجاد نظام يقنن السن الادنى لزواج الفتيات.

وقال "يجب ان يصدر نظام يقنن تزويج الصغيرات بحيث يحدد السن القانوني للزواج بثمانية عشر عاما مع اشتراط واضح وصريح لموضوع التكافؤ في العمر بين الزوجين"

وكانت جلسة عقدت الأسبوع الماضي للنظر في القضية، الا ان القاضي أجلها لعدم حضور الطفلة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 33
    • 1) » زوجوبنت الثمان وعلياالضمان
      ام زايد المثل الشعبي قال زوج بنت الثمان وعليا الضمان خصوصافي عصرالانفتاح اصبح الصغاريعلمون بكل شي واذاكان الزواج برغبتهافلاحرج في ذالك بس عجوز000شوي صعبه لان بيكون بمثابه فزاعه مرعبه
      7 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 2)
      أبوياسر انت واحد متخلف ,ايش المثل المخزي ترضى تزوج بنتك او اختك بهذا العمر
      7 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 3)
      متابع يا أبو ياسر خليك أنت المتحضر ولا تزوج بناتك وأخواتك إلا بعد ما يعرفين كل شوارع البلد.
      7 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 4) » ليش لا
      ام زايد الاخ ابوياسر(1) هذا المثل معروف ومشهور وقالوه الاولين من تجربه وليس من فراغ ,ولماذاتمانع انت اذاكانت راغبه حتى لوكانت صغيره سن ,قد يكون السن صغيرصحيح لاكن لاتنسى البلوغ المبكر,وجهوزيه البنيه بسبب الهرمونات والغذاء000اليوم الجهال مشنبين واصواتهم شحبه والبنات مكتملات النمو والواحده اطول من امها 00ولوتم الرجوع الاهذاالمثل ماراينا العنوسه بين ابنائنا واخوتنا الشباب والسلوكيات المنحرفه في المجتمع المسلم 00ولاكنى ارفض تزويجهن من شيبات فقط؟؟؟ ومن الجوانب الاخرى اقول اخطب لبنتك ولاتخطب لولدك رغم ان الاخيرميت على الزواج 000يااخي الزواج ستروتحصين بس بالرضاء مش باالغصب واحب اقول لك ان الصغارمصيرهم يكبرو وللعلم القضيه هذه حصلت في السعوديه والبنت راضيه ورفضت الطلاق بس امها المطلقه هي المعترضه وعمرها 13 سنه وتخيل البنيه للبنات في السعوديه من المكبوس والهريس
      7 سنوات و 8 أشهر و 10 أيام    
    • 5) » حرام
      ابراهيم نهشل ورب البيـت حرآم تتزوج وآحد مثـل هـذ وبعدين في هـذ ألسن أنمآ مجبوره على ألموآفقه أو محرجـه ومآ عندهآ ألوعي ألكآمل للزوآج وبتندم من تكبر شويه وتخرب أصلا شيء وآضح أنهآ بتتعقد وتنحرف وتنتقم في حق نفسهآ وأرآهنكم على هذ ألكلآم الي خآيف على بنته من الشوآرع مثل مآ بيقل مصيرهآ تخرج يآ حبي بعد مآ تشم الحلى ومآ طعمته فيه شيء اسمه النصح والتوعيه وعلى فكره هي رفضت زمان والآن قبلت أصبحت بالوسط وقدرو يغروها او يضغطو او تعبت انتو عارفين تعب القضاء والظلم ومن شان ايش كل واحد في ذات نفسه عارف انه مجرم في حقها والله العظيم لكن [الزره داري] الله يكون بعون كل بنت على مستقبلها وحرمانها ويعوضها آخره آميـن
      7 سنوات و 8 أشهر و 9 أيام    
    • 6) » اعداء الطفولة
      مجيب الحيدري قاتلكم الله ومن يقول هذا المثل البايخ زوج بنت الثمان وعليه الضمان متخلف ولا يعلم ما مصائب هذا الاغتصاب قدي الزواج واذا كانت بنته اعتقد انه بيغير رأيه
      7 سنوات و 8 أشهر و 8 أيام    
    • 7) » زوجو
      عبد لرب والله صحيح زوج بنت الثمان وعليا الضمان وانا تزوجت وعمرها 13 واقل وشرطوعليا عدم الدخله لانها صغيره بس وجدتها صغيره في العمربس كانت مستعده للحياه الزوجيه ومافي اي مشاكل والحمد لله عندنا اولاد وهي الان تكبرمع عيالها واهم شي الزوج الطيب والعشره باالمعروف والزواج مايموت حد 000وزوجو اولادكم واستروعليهم لاكن بدون ماتجبروهم ولايكونو صغار للغايه هه اذي يقع 000واستروهم من الفضايح والشذوذ والتمسو ولو بخاتم من حديد لان الرغبه البشريه فطره وغريزه واللي ما يرغب كذاب كذاب000ويااخوان الله يبلغكم اولادكم وتشوفوهم عرسان وعرايس
      7 سنوات و 8 أشهر و 8 أيام    
    • 8) » زوجوني
      ناجي من المستحيل ان احنا نتزوج والسبب الضروف وانا ماعندي مانع كبيره صغيره بس اتزوج واحصل ونيس ومن يرفض الزواج وليتني متزوج وعمري سبع واللي قال حرام يانهشل انت كذاب ويمكن انك تشتي مره من يوم وعادك جاهل بس قمر ومكايده
      7 سنوات و 8 أشهر و 8 أيام    
    • 9)
      القعقاع الاخ ابو ياسر (2)لا تتعب نفسك عندهم امثال كثيرة من هذا النوع بل وافضح منه...الله يفكنا منهم ومن شغلاتهم.
      الاخ متابع (3) منطقك دلالة واضحة انك غير مسيطر على اهلك ونتمنى لهم الستر وبلي طريقة كانت حتى زواج سياحي او متعة..فكنا يارب من هؤلاء المتاجرين.
      7 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 10)
      محتج والله لاغرابة ان تدعون للزواج حتى ما في البطون لانه سيكونوا مستورين من لحظة الولادة..يا سلام هكذا الزواجات وإلا بلاش.
      7 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 11)
      متابع قبل ان نحكم ارائنا يجب علينا ان نحكم شرعنا فلم يتركنا الشرع الا بايجاد الحلول المناسبة لحياتنا بشكل عام وهناك ضوابط في هذا الزواج يجب علينا ان نتقيد بها؟
      7 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 12)
      القعقاع بلاش مغالطة يا (متابع):- والله حتى الحيوانات لا تفعل ما تريدون الاباحة فية وهي حيوانات لا دين لها ولا قوانين ولا شرع ولا اعراف...وانته تريد تحكيم الشرع اي شرع هذا افول لك الحيوانات تابى ذلك ونحن بشر لنا عقول ميزنا بها الخالق ونجد ان الحيوانات اكثر حكمة منا..
      7 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 13) » هو مباح
      أبو عبدالله ألأبيني ماختلفتم فيه ياأخواني هو مباح وليس بمحرمفقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عاءشة رضي الله عنها وهي في سن السادسة وبنى بها وهي في سن التاسعة فمن رأى صلاحية أبنته لهذا الأمر فلا ينكر عليه ومن رأى تأخيرهابعض الوقت مع أعتقاده أن الزواج قبل البلوغ مباح فلاأنكار عليه ويكفينا قول الله وماكان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمرآ أن يكون لهم الخيرة من أمرهم
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 14)
      القعقاع يامارب بري اين التعليق حقي هداكم الله لماذا هذا التعامل...اذا كنتم لا تريدونا نعلق كويس هذا آخر تعليق واشبعوا بالموقع او احصروه على الاقارب.
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 15) » للقعقاع المجنون
      متابع ياقعقاع في كل كتاباتك انت حاله خاصه وكلامك تخاريف وشخابيط والدليل انك تطالب باالزواج السياحي والمتعه ولوانك عاقل كان عرفت ان اللي كبرو وتاخرو في الزواج هم من يلجاؤن لهذه الزيجات والزواج المبكريحمي الطرفين من زواج المتعه والسياحي لان اللي يتاخرفي الزواج يوافق على اي زواج ولا تضحك على نفسك قع قغقاع واعرف مابتقل 000واهلي عادم جهال 00 بس يقعو 12 13 14 سنه وازوجهم ولانت تشتي ناسبناك بس رسمي والله يسترعلا اهلك اخاف ان يكون السياحي والمتعه هو الاسلوب انهائي للارتباط بسب رفضكم فكره الزواج المبكر
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 16)
      االقعقاع الى متابع(15) اولا اقراء التعليق بتاعي الذي رديت عليه جيدا...اشوف انك مبتدئ في القرائه نحن ماعندنا لاسياحي ولا متعه هذا كله من اجتهاداتكم الغبية...اما من يقرن هذا التصرف بزواج النبي على عائشة فهو مخبول ولا ازيد على ذلك...هات لي من الصحابة من تزوج امراءة تصغرة بسبعين عام او عمرها اقل من عشرين لا يوجد شوهتوا بالرسول بافعالكم هذه وانتم لا تدرون اهداف النبي صلوات الله عليه وسلم من ذلك ...قاتلكم الله...انا هنا ونزولا عند عقلك المتحجر اسئلك سؤالين:-
      - لو اعطاك احد حبة موز غير ناضجة اتاكلها ام تتركها.
      - لو احد عزمك على غداء وقدم لك لحمة غير مستوية هل تاكلها ام تدعها...اجبني عافك الله.
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 17)
      االقعقاع الى متابع(15) اولا اقراء التعليق بتاعي الذي رديت عليه جيدا...اشوف انك مبتدئ في القرائه نحن ماعندنا لاسياحي ولا متعه هذا كله من اجتهاداتكم الغبية...اما من يقرن هذا التصرف بزواج النبي على عائشة فهو مخبول ولا ازيد على ذلك...هات لي من الصحابة من تزوج امراءة تصغرة بسبعين عام او عمرها اقل من عشرين لا يوجد شوهتوا... بالرسول الاعظم بافعالكم هذه وانتم لا تدرون اهداف النبي صلوات الله عليه وسلم من ذلك ...قاتلكم الله...انا هنا ونزولا عند عقلك المتحجر اسئلك سؤالين:-
      - لو اعطاك احد حبة موز غير ناضجة اتاكلها ام تتركها.
      - لو احد عزمك على غداء وقدم لك لحمة غير مستوية هل تاكلها ام تدعها...اجبني عافك الله.
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 18) » نضجت
      متابع ياقعقاع اللحمه واستوت وقربت تحترق والموزه نضجت واستوت وقربت تخيس فما قولك ولاتنسى ان الاولادبيكبروبسرعه واسلوب الحياه علمهم كل شي والجاهل يعرف كم في 000من شعر ولاتنكر
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 19)
      القعقاع الى متابع(18):- يظهر انك استخدمت وسائل العصر الحديثة المنتشرة في اليمن...بس اشتي اعرف ماهي الخلطة الكيماوية المستخدمة في هذه الحالة..,او انك استخدمت السماد الاسرائيلي لسرعة النضج والاستواء. اذا قد استخدمت ذلك فهي جريمة افظع من الاولى...وهذه طريقة لا يباركها دين ولا ملة لانها مغشوشة والحديث يقول:- من غشنا ليس منا... هل فهمت...اما اذا انته عارف كم...من شعر فانته حر ومعفي.
      7 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 20)
      حائر طائر يا اخوان ليس كل من وقع في الممنوع جاءنا بحديث او من السيرة النبوية قد يكون مشكوك فيها كون الاسرائليات قد طغت عليها...نحن نريد نص من الكتاب يبيح ذلك...ثانيا انتم تمسكتم بحالة بادرة لا حكم لها في الشرع ...طيب اذا انتم متبعين الرسول (صلعم) فهو تزوج خديجة وهي اكبر منه ب15 عام...مش كذا اذا لماذا لاينزوج هذا الثمانيني ومن والاه وحدة عمرها 95 سنة اقتداءا بنهج النبي..ثم هل النبي زوج بناته وهن اقل من 15 سنة... ثم ان الفرق بين النبي وعائشة لا يتجاوز الاربعين افتوني...شوهتم بالاسلام والنبي... تتبعون ما تهوى انفسكم وتتركون مالا تهوى من الاحاديث والسيرة النبوية.
      7 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 21) » لاندري
      اليافعي لاندري هل تزوجت الرجل الثمانيني ام مالة؟؟؟ اصبح الشاب غير مرغوب به اذاعلئ الشباب ان يتزوجوا امراة ثمانينية
      7 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 22) » شعر الكاشة
      كحيلان ياناس زعلانين لية هي حرة انتم بتكونو اعرف من ابوة يمكن ابوة بيتزوج بنت الثمانيني وبعدين اهم شى كحيلان شغال خلاص
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 23) » قال عريس قال
      الطالب اليمني المجروح ايش الكلام هذا والله استحي على نفسك عمرك 80سنة وعامل فيها عريس انا شاب عمري 22سنة مش قادرعلى الحلال واموت في اليوم 100مرةمن العذاب وغيري ملايين الشباب مش قادرين على الزواج ...زوجوا الشاب كلهم اولا ثم لها الف حلال... ويأتي بعض المزايدن ويتعذروا بالرسول صلى الله عليه وسلم وبعضهم يتفلسف ويناقش قضيةالبلوغ المبكر والاحتياجات الجنسية للفتاة والله الذي يقول هذا الكلام شخص غبيييييييي .... بدل أن احل المشكلة ازوجها على واحد عنده موعد مع ملك الموت ....اللهم زوج شباب المسلمين أجمعين -الشباب والشباب فقط -والباقي الى الجحيم..................
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 24) » حرااام شرعا..ولا شرعا
      دكتور محمد اليمني حرررررررررراااااااام شررررعااا ولا شرعا..
      اي حمق هذا.....ثلاث عشر سنة مع ثمانين سنة..
      عليه اللعنة من اب....!!!!!
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 25) » مريض نفسي
      مستغربة رجل في الثمانين من العمر اخذ كفايته من الحياه وقد يكون وحيد والاكيد انه غني يريد من تؤنس وحدته وتعيد له شبابه فوجد طفله كانت بالامس تلعب الغميضه ولا تعرف عن الزواج سوى الفستان الابيض وما تهمس به الصديقات
      وبراعم مشاعر تنمو في داخلهاتتفتح طبيعيا نحو الجنس الاخر لا اظن باي حال من الاحوال ان الوجه المتغضن الايدي المهتزةو الفكر العميق يجذبها وهذا المريض النفسي ماذا يريد من طفلةماذا ستعطي له معنى الزواج اختزل في العلاقه الحميمه عندكم اماتكوين الاسرة وبناء المجتمع شء اخر لن اطيل هوفقط سؤال هل لو كانت غنيه وهو فقير سيزوجوها؟وهل سيضمن لها العفه واحتياجها من المشاعر وهي تنمووالاعمار بيدالله؟جدو ينطبق عليه المثل الغراب يا وقعة سوداءجوزوه احلى يمامه لكنه غراب عجوز بنت الخمسين صغيره عليه طبعا ابوهاقال معلش كم شهرويروح عندربه وورثها بنسيها اللي شافته!!مستحيل الله يصلح الجميع ويعين الشباب على الزواج
      7 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 26)
      خالد ارى الناس قد مالو الى من عنده مال ومن لم يكن له فعنه الناس قد مالوا
      7 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 27)
      طارق شكرا لكل من ادلى برايه ومع ذلك لا نشجع بالزواج المبكر وخاصه اذا كان في السن هذي فاي زواج هذا الاختلاف بالعمر لا يساعد بالتمام الثقافه بين الزوجين لابد من التقارب بالعمر بين الزوجين لكي تكبر علاقة الزوجين وتستمر الى النهايه وليس لفتره محدده ودمتم
      7 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 28) » مستحيل
      ام مستحيل اوافق ان بنتي تاخذ شخص في الثمانيين


      الله يهدي جميع الاباء
      7 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 29) » الي ام زيد
      صلاح اسلش بالله انت متزوجه واذاكنت متزوجه يعلم الله كيف حالتش مع زوجش وفي حارتش الله يعينهم عليش لانش تحشري نفسش في كل شىء
      (باين انش محرومه من 0000000)ثمان سنوات واتي عتظمني رجاء اخبريني مانوع الظمان
      7 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 30) » الى ام زايد
      ساااااااااااره الله يعين بناتش اذا معش بنات ليش بتقلي هكذا الزواج مش لعبه الزواج مسئوليه وبناء اسره ماتشتي تبني اسره من مراهقين ولينه بعدا للشارع ؟ فيه شي اسمه التعليم لما يتعلم الولد او البنت بيكون عقله متفتح وانضج للزواج ،نفرض تزوجت بنت وعمرها عشر او حتى 15 سنه بتحرميها من طفولتها من دراستها عاد البنت في هذا السن تشتي تربيه وتعليم عتوصل لبيت زوجها تختمع تتحمل مسئوليه زوج ومسئوليه بيت ولا ننسى اهل الزوج وغير هذا جسمها بيكون مش مهيأ للحمل والولاده ولا للامومه نفسها وتربيه طفل !فاين انتي من هذا كله او انتي من النوع الي تحبي تتخلصي من وجود البنت في البيت والسلام ؟ او تشتي تلقفي لها عريس قبل ما تكبر وتعنس؟
      7 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 31) » يتبع الى ام زايد
      ساااااااااااره نسيتي المثل الي بيقل
      " حن لك ياقلبي الهواوي حن "
      هذا المثل قالته طفله تزوجت في سن مبكر ولما اكتسر ظهرها من العمل قالت هذا المثل
      7 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 32) » مهممممممم لكل رجل
      بلقيس اليمن زاد الجدال ولا تعلمون ان البنت وافقت اكيد لظروف واولها انها محرومه من الاب
      وفي علم النفس معروف ان الانسان يميل للشيئ المحروم منه وخاصه لو كانت ظفله محتاجه للحنان وغيره من جهه الاب فهيتريد التعويض من خلال
      الزواج وبالذات يكون كبيرا في السن
      ولكن هذه الطفله لاتعلم ما سوف تواجهه في المستقبل واذا واصلت حياتها معه ستعرف عندما تكبر انها
      حرمت من الطفوله وينعكس ذلك على تعاملها مع اطفالها بالسلبيه لانها
      تراهم سعداء بطفولتهم فتحاول تقسوا عليهم وتحرمهم من اللعب وغيره
      ذلك كله بسبب زواجها الخاطأ
      اما الزوجالمحترم فلا يعلم ما سبب هذه العصبيه والسلبيه معه ومع اطفاله .؟؟؟؟
      هي سعت فقط وراء الشيئ المحرومه منه وفي الاخير وقعت بما لايحمل عقباه
      7 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 33) » الى بلقيس اليمن
      العامري انا مع كلامك اكيد بس والله هذا اكبر ظلم للفتاه (كالمستجير من الرمضا بالنار) والله يعينها
      7 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية