المهندس علي بن ابراهيم الوزير
الامة التي تلعن ماضيها ليس لها مستقبل
المهندس علي بن ابراهيم الوزير
نشر منذ : 7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً | الخميس 04 فبراير-شباط 2010 04:21 م

في مروور في التاريخ القريب للجمهورية اليمنية نشاهد احداث انتشلت اليمن من حفر وخرجت منها كما وانه لم يكن اليمن في حروب مستمرة وثورات وحروب داخلية ولكن لليمن رب يحميه.

ففي احداث اليمن والتغييرات الاخيرة ومشروع الشرق الاوسط الجديد تنال اليمن اهتماما دوليا وحضورا بارزا في الساحة الدولية ولكنها دخلت وهي منهكه من ما عانته اليمن من مواقف اتخذتها في حرب الخليج كانت مصيبة او مخطئة في آنها واستنادا الى الحديث النبوي الشريف (كيف ما تكونون يولى عليكم) على سيدنا محمد وعلى آله وعلى اصحابه افضل الصلاة والتسليم.

فإن ما صدر من مواقف من الحكومة اليمنية في حينها بعدة طرق مربوط بنا نحن الشعب .

نعود الى ما قبل الثورة اليمنية ونرى ايضا ان حكام ذلك الزمان ايضا لهم اخطاءهم ولكن هل يجب علينا ان نضل نعلق اخطاءنا بالماضي الذي لا يؤثر في الامم الناجحه الا ايجابا ولكنها تضل محتوية لما احتوته في ذلك الزمان من خير وشر فلما لا ننظر الى الجانب المشرق من ماضينا لنتمكن من ان نعمل سويا من اجل اليمن وننتقي كل ما هو جميل في تاريخ اليمن لنفتخر به مثل الوحده بما مثلته من انجاز في وقتها وما وفرته للكل من ابناء الجنوب والشمال وان ننظر الى الثورة الذى تتجلى فيها وحدة القلب اليمني على حب وطنه كثورة الاستقلال في الجنوب الذي ليس لها نضير في تاريخ العرب وان ننظر ما احتوته اليمن من فنون معمارية وتراثيه تؤهل اهل اليمن لان يمشوا فوق النجوم .

ان نتأمل في نصف الكاس الممتلء من تاريخنا يجعلنا نعوض ما نحس به من ضغوط في الحاضر اليمن الان تمر من عنق الزجاجة وتحتاج الى وحدة في الصف والتفاف وان نعطي اليمن قبل ان نطالبها فنحن لم نزرع كي نحصد يستمر ارض اليمن بالعطاء عندما نجعله مفخرتنا.

نترك لعن الماضي ولا نتخلى عن محاسنه و نترك التعصب الى حقبة زمنية قد مضت لان الحاضر سیکون فی یوم من الایام جزء من ماضي الاجيال التي تاتي من بعدنا .

العالم يفكر في الغد وحتى انه كرس جهود دولية من اجل الوصل الى الاستقرار البيئي الذي يراعى فيه حقوق الاجيال التي تاتي من بعدنا.

اليمن من الدول التي لا خوف عليها ولا هم يحزنون فنحن الحكماء ونحن الادباء ونحن من بشرهم النبي بانه اذا هاجت الفتن فعليكم باليمن يعني ان اليمن في مأمن من الفتن الموجوده في الساحة الدولية وهي قطب في الاحداث العالمية الاتيه

في اخر مقالي الذي طرحت فيه كلما يدور في ذهني من افكار قد تحسن الوضع وتخفف اوجاعنا وتنسينا مشارب اليأس وتشربنا العزة اللهم ارزقنا الاخلاص لك

*السكن الجامعي جامعة مازندران ايران

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 10
    • 1) » مغالط
      عود كمبودي ليش هذهالمغالطة يا بن الوزير انتم ومن يدعون انهم من سلالاله راقية تضعون الناس فى زاوية واحدة وهى لعن الف سنة من حكم الائمة الذى ادخل البلاد عصور حجرية
      اليوم واليوم فقط يأتى من يقول ايضا انه من سلالاله نقية ليقول انه اولى بالحكم ويقود تمرداً مسلحاً يروح ضحاياه يمنين قحطانيين عيبهم الوحيد جهلهم وحبهم للاسلام ولبيت رسول الله والذي ارى ان الحوى ابعد من عين الشمس ان يكون من هذه الاسرة الهاشمية ويدعى انه حفيد النبى صلى الله علية وسلم وهو اكبر مجرم وقاتل فى تاريخ اليمن ويريد العودة إلى حبب الركب وتقبيل الايادي لمن يسمون الساده وهم ليسوا سوى مجرد خواء وهراء ولايعرف اين اصولهم الحقيقية

      اذا اردت ان لايلعن الحاضر فلا تذكروا الناس به وبمجدة الغابر القاحل
      انشر يا مأرب برس من فضلك
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » أتفق وأختلف معك
      القلم الحر مقال جميل بس العنوان أكبر منه بكثير وبمعنى أخر لا يحتويه ولا يتطابق معه. ملاحظتي أيضا لماذا ذكرت إيران كعنوانك وهل في ذلك إضافة معنى أردت إيصاله أم لإغضاب البعض؟
      أتفق معك جدا بالدعوه لأخذ كل ماهو جميل في تاريخنا حتى ولو مما خلفته الأمامه والأستعمار
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » اين مشرق واين طلي
      وتأر يثأر ماضينا وبالتحديد 1000 سنة منذ دخلوا علينا الاغراب من فارس ، لم نجد فيها أي شيء مشرق ابدا سوى الاستعباد والعنصرية وأكل اموال الناس وقتال اليمنيين باليمنيين والكذب والدجل على المسلمين الفقراء الذين اكلوا الاشجار والاحجار كي تنعم بيوت الهاشميين بالرخاء والرغد .. فأين الجانب المشرق بالنسبة لنا نحن اليمنيين .. أما بالنسبة لكم وللحوثي .. فهو مشرق ومليون مشرق وهو تاريخ عظيم كنتم وكلاء الرب في اليمن ولا يجوز الحكم إلا لكم ويحق لكم الزواج ممن شئتم ولا يحق لاحد الزواج منكم ، كنتم تركبون أفضل الدواب بينما يقضي اليمني شهور يمشي على رجليه كي يصل إلى نائب الله "الامام" ويسلمه ما جادت به ارضه ، كنتم تسلبون أفضل ما اوقف لله بدعوى قرابتكم ، وتأمرون الناس بالوقف .. كنتم صفحة سوداء بل قاتمة السواد في تاريخ اليمن واليمنيين .. لا عدتم ولا اعادكم الله انتم وتاريخكم المضلم  
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 4)
      يمني من الزمن الجميل لعل حاضرنا المعاش خير شاهد على صدق ما ذهب الكاتب إليه ... فلو ان حاضرنا كان مشرق لبررنا سب ماضينا ... ولعل الاخ اليهودي الذي لم يسلم بعد ويتحدث عن وفود الاغراب من فارس وهو كاذب فالاغراب وفدوا من المدينة النبوية بدعوة كريمة من اهالي اليمن وكان اليمن خلال الف عام اماضية مصدر اشعاع وعزة وشموخ واباء وكان اليمني يشار اليه بالبنان ... ولكن عندما اغتصب خريجي مدرسة الايتام الحكم حولو اليمن لبلد متهالك والشعب الى قطيع من المفسدين وصار اليمن يجوب اصقاع الدنيا شحاثا وباحثا عن المساعدة ... وللمرة الاولى في التاريخ اجد ناس يذمون عزتهم وشموخهم وزمنهم الذهبي و يشيدون بزمن انحطاطهم لا لشيء الا كرها وحقدا على الأئمة ونسبهم الشريف ... رحم الله ايام الامام حيث كان اليمني يمني واليوم اصبح مجرد شحاث لا تخلو منه اشارة او سفاره او مؤتمر دولي ... فمتى سيفيق بعض الغوغاء ويدركوا الواقع المنحط الذي وصلنا اليه
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 5) » رد على المغالط
      الهاشميون تكلم مباتراه ولكن لاتدخل في الاعراض فخير لك أن تقبل يد سيد من أن تقبل يد الجزار فالاولى فيها نفحات من خير البرية والثانية فيها روائح الدم والفرث وكل ميسر لما خلق له .
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 6)
      عبدالله القحطاني يا مأرب برس (كيف ما تكونوا يولى عليكم) ليس حديث بل هي مقولة يجدر بكم ان تحولوا سياق الكلام لتبينواانها مقولة. وللأسف كثير من الناس الجهال مستهينين بنسبة ما لم يقوله الرسول بنسبته اليه وهذا دين وهذه أحكام ينبغي التثبت منها.
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 7) » لابلة لارده اللللة من حكم
      ابن مارب اي ماضي مشرق تتحدث عنة انت ومن في شاكلتك لانريد ان يعود حكمكم يازيود بالعربي كل من يطبل للحكم الامامي كان ابوة واجدادة يقتاتون على اموال الزكاة وسرقتها امثال اسر كثيرة يعرفها الشعب ولاداعي لذكرهم عندما فقدو مصالحهم تباكو على النضام الامامي نقول لهم زمان ولى ولن يعود ابد الشعب اليوم يلعن زمان الامام الذي جهل الشعب وكل من وقف مع الامام
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 8)
      عبدالله القحطاني يا مسئول التعليقات قلنا لك ماهوش حديث غير السياق تفهم (كيف ما تكونون يولى عليكم) هي مقولة مقولة مقولة
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 9) » أحسنت يا باشمهندس
      اللبيب اليماني أحسنت أخي وهذه هي الحكمة اليمانية التي ننشدها، ليس عيباً أن نقرأ تاريخنا وننقده ونضع أصبعنا على الخطأ ونرفضه بل ونضع الحلول لعدم تكراره، ولكن أولاً علينا أن نقرأه جيداً ونستوعبه ثم نقيمه، ثم ننقده ولكن البعض يقفز إلى النقد مباشرة عن جهل مركب.
      ثم علينا أن نقرأه تارة أخرى لنستخرج منه الجوانب المشرقة والجميلة ونسعى للحفاظ عليها وتطويرها بل والبناء عليها بما يتناسب مع عصرنا.
      ولنعمل معاً جميعاً على رأب الصدع ولم الشمل وحسن الظن بالآخر، وعدم التسرع في اتهام الناس قبل التثبت، وعدم التعميم في تقييمنا للآخرين وللأحداث.
      في الأخير هذا وطن خيّر يتسع للجميع ولا داع للتنازع على حطام الدنيا، نحن خير أمة أخرجت للناس ، فهل النفس والروح السائدة فينا حقيقة ممكن تنطبق على خير أمة؟ لا أعتقد ، يجب أن نرجع إلى الله رجوعاً جميلاً لكي يرضا عنا ويبارك فينا ويتحقق قول الصادق الصدوق عليه وعلى آله الصلاة والسلام
      7 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 10) » مقال رائع
      الزهراء المقال يا سيد علي اكثر من رائع ودعك من يدعون حب اليمن ولا يرون الا للجانب مظلم اسال الله ان ينفع اليمن بشبابها (امثالك)
      والله ولي الهداية والتوفيق.
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية