متابعات
مسجد في روسيا للبيع... لتسديد ديون قمار
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 11 شهراً و يومين | الجمعة 15 يناير-كانون الثاني 2010 05:39 م


عرضت سلطات الضرائب اكبر مسجد في منطقة نيزني نوفغورود الروسية للبيع بالمزاد العلني. والمبلغ المطلوب هو 602 مليون روبل (20.4 مليون دولار).

وكان رجل الاعمال المحلي فايز جيلمانوف قد بنى المسجد الذي سماه مسجد الرشادة في مسقط رأسه بقرية مدياني في اواخر التسعينات. وقال من قبل انه بنى المسجد للقرية لكنه ظل ضمن ممتلكات شركته.

والقمار هو النشاط الرئيسي لجيلمانوف. وبعد حظر أماكن المقامرة العام الماضي افلس رجل الاعمال واصبح مدينا للدولة بملايين الروبلات وعرضت كل ممتلكاته للبيع بالمزاد.

وقال الشيخ رامز حضرت اشرف الدينوف امام مسجد الرشادة بالروسية: "كانت صدمة لنا جميعا ولكل من يعيش في هذه القرية ويتردد على مسجدها. ولم نعرف إلا من الصحف ان مسجدنا عرض للبيع بالمزاد".

واضاف "ينبغي ألا يحدث هذا. هذا بيت الله وينبغي ألا يباع او يشترى. الناس يأتون الى هنا للصلاة."

والمسجد هو الاكبر في المنطقة وهي من اهم المراكز الاسلامية في روسيا وأدخل بناؤه السعادة على قلوب السكان المسلمين الذين ظلوا محرومين من المؤسسات الدينية طوال عهد الاتحاد السوفييتي السابق.

ولم يبخل جيلمانوف بالمال على بناء المسجد وزوده بالزينات الإسلامية والرخام الابيض وآيات القرآن الكريم المكتوبة بالذهب على الجدران وهو أمر لم يعتده القرويون الفقراء الذين أصبحوا فخورين بالمسجد الجديد.

وقال مقصود الاوردين (72 عاما) احد سكان القرية "كنا جميعا سعداء. كل القرية كانت مبتهجة ببناء هذا المسجد الكبير. حتى سكان القرى المجاورة جاءوا ليروا بناء المآذن. كل سكان المنطقة جاءوا ليروا."

ويتكون المسجد من مجموعة مبان منها متحف ومكتبة وفندق لإقامة الزوار.

وقال فريد بيلاييف مدير متحف المسجد ان المنطقة كانت بها خمسة مساجد في مطلع القرن العشرين لكنها هدمت جميعا في عهد الزعيم السوفيتي السابق جوزيف ستالين وأعدم الأئمة الذين رفضوا التخلي عن الدين.

وذكر بيلاييف ان السكان المسلمين التتريين يدعون لمسجدهم بالبقاء رغم الاضطراب الحالي.

وقال "لا يمكنك ان تبيع الروح البشرية بالروبل او الدولار او اليورو او اي عملة اخرى. اليوم لا تنقصنا السيارات ولا المنازل وانما تنقصنا الحياة الروحية. وبدون الحياة الروحية لن ننجح في بناء او اصلاح الدولة وحتى اذا بنيناها فمن يعرف كيف ستكون. لكي نكون سعداء نحتاج الى حياة روحية سعيدة."

وتقدر لجنة التثمين المحلية المستقلة قيمة المسجد بنحو 600 مليون روبل (حوالي 20 مليون دولار). وتصل قيمة الضريبة العقارية في روسيا الى اثنين في المئة (من قيمة العقار) سنويا.

وقبل اعلان افلاس رجل الاعمال جيلمانوف كانت شركته تتولى دفع جميع نفقات المسجد. والآن أصبح يتعين على المسجد ان يدفع نفقات إدارته.

وقال امام المسجد الشيخ رامز حضرت اشرف الدينوف "ليست لدينا موارد كافية لتغطية جميع التكاليف. ونجمع كل عام 250 الف روبل تقريبا (8500 دولار) من العطايا. لكننا نريد دفع تكاليف الإضاءة والغاز. ولدينا عمال للنظافة والحراسة."

لكن السلطات تصر على سداد الديون وتقول إن لا احد يستثنى من القانون.

وقالت نينا ماميكينا نائبة مدير ادارة الضرائب الاقليمية في نيزني نوفجورود "حتى اليوم بلغت ديون شركة مديانا للدولة 105.7 مليون روبل (3.6 مليون دولار) منها 64.7 مليون روبل (2.2 مليون دولار) حساب نشاط القمار بالشركة."

 

وكان المسجد قد عرض للبيع بالمزاد في ديسمبر كانون الاول من العام الماضي ولم يتقدم احد لشرائه. ويعتزم خبراء الثمين طرحه للبيع مرة ثانية للبيع يوم 21 يناير كانون الثاني الجاري.

 

خدمة الشرق الأوسط التلفزيونية

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 21
    • 1) » مزاد مع الله
      الزربه أين أثرياء أمة الإسلام اللذين يتهافتون على شراء أشياء تافهه لاقيمة لها مثل رقم الجوال المميز بيع في إيران بملايين الدولارات أورقم لوحة السياره التي بيعت في الإمارات في المزاد بما يقرب 4مليون دولار أين هم أغنياء السعوديه أين من إشترى (جمل )ب10مليون ريال ثانيآ أنا أقول بأنه ربما وقوع هذه الحادثه ليست إلاعملية تطهيرمن الله لهذا المسجد‏(‏إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا‏)و
      كما عرفت من خلال المقال أن جلمانوف كان يعمل في القمارفأين رجال الله اللذين يريدون التجاره مع الله
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 2) » يابغي الخير اقبل
      معاذ الشرعبي الله المستعان يتاهافت اثرياء الامه الاسلاميه على اشاباء تافه كشراء منديل ورقي لفنان مشهور من الماضي اوشراء عقار استمثماراتي لكن اقومن يريد الجنه فعلا هومن يشتري المسجد هذا ياليتني املك قمية المسجد هذا والله لشتريتهه هذه تجاره رابحه اي اشتريت الجنه والله هنيالمن يحرر هذا المسجد هنياء له سياتي شافعا له يوم القيمه والله انه سياتي شافعا محررله يوم القيامه يوم يكون السرسول الكريم خصمك ورب العرش الكريم الحكم الفاصل هلمو يا تجار الخير هلمو الى الخير
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 3) » نداء حملت تبرع
      معاذ الشرعبي لاخوه في مارب برس نرجومنكم شن حملة تبرع دوليه لانقاذ هذا المسجد العمل كبير وصعب لكن مع صدق النيه وموقعكم المتميز وفيكم الخير انشاء الله


      مارب برس نرجو ان تتبنبي حملة تبرع دوليه ووالله بيعين ونحن معكم انشاء الله
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 4) » أفيقي أمتي قبل فوات الأوان
      أبو الليث البعداني عجبا لأمتنا العربية بينما دول الخليخ أو بعضها تستضيف بطولات رياضية بملايين الدولارات وتنفق فيما لاينفع هل من يناشد هؤلاء لإنقاذ بيت من بيوت الله من البيع والشراء هل من عاقل أم اننا صرنا مخدرين لا نعرف معروفا ولا ننكر منكرا والأمر لا يخصنا سبنا الله ونعم الوكيل .
      للذكرى : قبل عام عندما زار الرئيس الأمريكي بوش دبي فأهدى له حاكم دبي صقرا بلغت قيمته مليون دولار ؟؟؟؟؟؟؟؟ لا تعليق
      دبي تبني أكبر ناطحة سحاب في العالم ؟؟؟
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 5) » please spread it
      yahya سامحك الله التعليق رقم ٢ كيف تغلط في كتابه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وتكتب السرسول الكريم سامحك الله واسامحني وامه محمحد صلى الله عليه وسلم جميع وسامح مراقبين مارب برس النائمين الفالحين في نشرالفتن فقط ليش ما تعدلو قبل النشر او ما تعرفوش عربى
      الرجاء النشر
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 6) » تنويه
      ali انوه لمأرب برس الى ان هناك خطأ في اسم المدينه فالاسم الصحيح هو نيجني نوف غراد .
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 7)
      مغرم بس مش فاضي حسب اعتقادي ان الموضوع يثار من قبل الحكومه الروسيه وعدم استثناء القانون هو فقط من اجل ان ياتي تاجر لسحب امواله عن طريق الحميه الدينيه ولضمان الرسوم الضريبيه السنويه من قيمة العقار و تكاليف الكهرباء والغاز,من وجهة نظري انها مجرد اثارة لمشاعر المسلمين لابتزازهم بمبالغ كبيره لتفرض ضريبتها السنويه على حسب هذا المبلغ
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 8)
      nasserov this picture for other mosqued in other city.
      its belong qul sharef masjed in kazan city 3th russian capital city and the capital of tatarstan so why do this marebpress ????????
      7 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 9)
      العبادي الصورة لمسجد قول شريف - قائد المقاومة الشعبية التترية ضد جيش القيصر الروسي إفان الرهيب - في تترستان وما كتبه نصيروف صاحب التعليق رقم ثمانية صحيح لذلك يامارب برس الرجاء تغيير الصورة او توضيح ذلك للقراء الكرام حتى لا نُغضب اخانا التتري من قازان نصيروف.
      عاشت الصداقة اليمنية التتارية!
      7 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 10) » انا لله واناء الية راجعون
      القابض علي دينة .............. انا لله واناء الية راجعون
      لاحول ولاقوة
      والله الشاهد علي أمة هذا الزمان

      مثال لتوضيح فقط

      مصر والجزائر سيقتتلون علي مبارة كرة قدم
      وهل بقية زعماء وملوك وقادة هل سيقاتلون علي دين الله

      ( الوهن.......)


      والتعليق رقم 7
      عيب عليك حتئ واذا كان المهم في الاول والاخير سوف يباع
      ما الاثرياء يضعون ممتلكاتهم في القمار والصرف علي المغنيات والراقصات
      كم تكاليف زواج اولادهم وبناتهم
      عيب عليك الله يسامحك

      الله ينصر دينة وهو القادر علي كل شئ
      رحمتك يارب العباد
      اللهم احفظ دينك يارب
      7 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 11)
      مغرم بس مش فاضي التعليق رقم10 لاتخاف ماحد بيشتري المسجد
      مجرد مناوشات صدقني ولا بايبتاع المسجد واذا ابتاع المسجد مابايشتريه الا واحد مسلم واذا اشتراه المسلم هذا انا انصحه انه لايشتريه بالسعر المذكور لانه مزايد فيه من اجل رفع الضريبه السنويه عليه
      7 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 12) » غلطة مطبعيه
      محمد عبد القو اخي رقم التعليق 5 يتكلم عن صاحب التعليق 2 بانه كتب السرسول لا تظن بالسوء ربما ان الشخص غلط في الكتابه .... بس انت غلطت وكتبت محمحد ... ابن ادم خطاء ... واتمنى من الله ان يشتري المسجد رجل صالح
      7 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 13) » ليس بمسجد
      محمد هذا ليس بمسجد لانه يعتبر من ممتلكاته فقد يكون مجرد مصلى
      7 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 14) » تصحيح مشاركه رقم اثنين
      معاذ الشرعبي بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
      الاخو المشرفين في مارب برس
      نرجومنكم حذف اوتعديل مشاركتي رقم اثنين لان فيها غلطه كتابيه كبيره نسال من الله ان يغفرلي وللجميع وهي زلت يد لااكثر ارجوتعديل كلمة سرسول الى رسول وشكراا
      7 سنوات و 10 أشهر و 21 يوماً    
    • 15) » اين حاكم دبي الموقر
      المطري اين حاكم دبي الموقر والذي عرض على فيكتوريا بيكهام 40 مليون دولار على شان تعمل له تصميم فندق وتضع اسمها وتصميمها عليه. اين هو الشيخ المؤمن ليشتري هذا المسجد اين اثرياء المملكه العربية السعودية دولة الاسلام والمسلمين .انا لله وانا الية راجعون
      7 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 16) » الرجاء التأكد من صحة الخبر
      عروفي السلام عليكم
      اعزائي القراء هذا المسجد اللذي في الصورة يوجد في مدينة كازان الروسية وليس معروض للبيع ولا في اي كلام مما ذكر
      انا اعيش في هذة المدينة ولا يوجد شئ مما ذكر
      انا لله وانا الية راجعون
      7 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 17) » الله يعين على ها الكارثه
      احب ان ينتشر الاسلام الله يعين ان شاءالله ان ما يشتري هذاالمسجد الاواحد مسلم صالح وليس مثل هذا الذي بيبيعه الان انا اخاف ان يشتريه واحدمعادي للاسلام والمسلمين ويحول المسجد الى غير ذلك الله يحمي هذا المسجد من كيد الاعداء
      7 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 18) » عمياء تخظب مجنونة
      د.أبو عبود اخي رقم التعليق 5 يتكلم عن صاحب التعليق 2 بانه كتب السرسول لا تظن بالسوء ربما ان الشخص غلط في الكتابه .... بس انت غلطت وكتبت محمحد..امانه يشتي لكم الاثنين تتعلمو القراءة والكتابة من جديد سامحكم الله وينطبق عليكم المثل القائل((عمياء تخظب مجنونه)),,
      اما بالنسبة للجامع فلا يجوز شرائه لانه بني بمال قمار والله اعلم والله طيب لا يقبل الا الطيب
      7 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 19)
      من ماليزيا انا في رايي يهدموا الجامع ويبنوا جامع عادي لان هذا بيكلف المسلمين وبيزيد من دخل الكفار من ظهورنا فالمسجد للصلاه وكلما كانت تكاليفه اقل كان افضل وانكى للروس
      7 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 20) » وين
      مطلوب اقول للرجل الذي اشترى الناقه بعشرة ملايين درهم ليش مايشتر المسجد بدل الناقه
      وين احسن بيت الله والمسلمين وفرحتهم ولا الناقه
      والله امر يحزن
      الخليجين خلاص مايشوفو ابدا
      اتمنى ان يقراء رسالتي الذي اشترى الناقه
      ويخاف الله
      7 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 21) » رسالتي للاخ شاري الناقه
      بو نايف السلام عليكم اخي حمدان بن غانم لقد شريت ناقة بملاين من الدراهم للمفاخره وبيوت الله تعرض للبيع الا تخافو الله اين انتم يا اثرياء الاسلام لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم؟
      7 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية