متابعات
حوثيو اليمن .. من هم وكيف بنوا قوتهم؟
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و 19 يوماً | الإثنين 28 ديسمبر-كانون الأول 2009 06:34 م

عام 2009 كان عام التحدي الكبير الذي فرضه التمرد الحوثي في اليمن والذي امتد الى مناطق اخرى خارج الساحة اليمنية ، فمن هم الحوثيون وكيف ظهروا كقوة عسكرية؟.ظهرت حركة الحوثيين في نهاية التسعينيات بقيادة حسين بدر الدين الحوثي الذي استغل ما يسمي تنظيم§ الشباب المؤمن§ الذي كان قد تأسس سنة1990 كمنتدى لتدريس العقيدة الشيعية الزيدية في منطقة صعدة ، بعد أن انشق عن حزب الحق الذي كان من القيادات البارزة فيه ، وكان الحوثي عضوا سابقا في مجلس النواب بعد فوزه في انتخابات عام 1993وعلى الرغم من أن والده كان من أبرز المرجعيات الشيعية للمذهب الزيدي في اليمن فإنه بدا أقرب إلى المذهب الإثنا عشرية الإمامية في إيران خاصة بعد زياراته المتكررة إلى طهران وهو ما عده البعض خروجا لحركته عن المذهب الشيعي الزيدي الذي يتبعه نحو 30 في المائة من سكان اليمن.

في البداية كان نشاط حركة الحوثي لسنوات طويلة ثقافيا وفكريا بعيدا عن السياسة بل إن الحركة تلقت دعما من حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم إلا أنه وبدءا من عام2002 بدأت الحركة تتجه إلى السياسة ، وتأخذ خط المعارضة ضد الحكومة. وركزت الحركة نشاطها المعادي للحكومة اليمنية بشكل مكثف حتى انها بدأت تستهدف القوات اليمنية بعمليات مسلحة مما اضطر الحكومة اليمنية إلى الرد على تلك التصرفات.

واضطرت الحكومة اليمنية لشن حرب مفتوحة حشدت لها30 ألف جندي ، واستخدمت فيها الطائرات والسلاح الصاروخي والمدفعية الثقيلة ، وأسفرت معاركها الأولى عن مقتل حسين بدر الدين الحوثي.

كانت تلك أولى مراحل الصراع بين الطرفين. أما المرحلة الثانية من الصراع فقد بدأت في شباط من عام2005 بقيادة§ الحوثي الأب§ وأسفرت عن اختفائه عن الساحة اليمنية ، وقد أشارت بعض التقارير حينها إلى أنه قتل خلال المعارك ، لكنه ظهر بعد ذلك وعاد إلى البلاد بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه لاحقا بين الحوثيين والحكومة اليمنية في عام,2007المرحلة الثالثة بدأت في أواخر عام2005 وانتهت باتفاق بين الطرفين. ومع بداية عام2007 بدأت المرحلة الرابعة للصراع بقيادة§ عبد الملك§ أحد أبناء§ الحوثي§ وذلك على خلفية اتهامات متبادلة بين السلطات اليمنية والحوثيين بالمسئولية عن العنف. ونحن الآن في المرحلة الخامسة مع ارتفاع وتيرة التوتر بين الجانبين ، والحقيقة أن هناك العديد من العوامل الداخلية والخارجية التي ساهمت ومازالت تساهم في تفجر الصراع ، واستمراره بين الحوثيين والحكومة اليمنية. كما أن هناك مؤشرات قوية على أن الصراع الدائر في اليمن هو أحد أوجه الصراع على النفوذ في منطقة الشرق الأوسط. الولايات المتحدة من جانبها تقف إلي جانب الحكومة ليمنية في مواجهتها الحوثيين وتعتبر أن ما يجري يدخل في إطار الحرب العالمية التي تقودها على الإرهاب ولا تفوت الإدارة الأمريكية فرصة إلا وتؤكد هذا الموقف فالسفير الأمريكي في صنعاء سعى دائما إلى تأكيد الصلة الوثيقة بين الحوثيين وتنظيم القاعدة.أما العوامل الداخلية التي تساعد علي استمرار هذه الأزمة فمتعددة وأبرزها البعد المذهبي حيث إن حركة التمرد الحوثية هي في الأساس حركة شيعية تتمركز في محافظة صعدة ذات الأغلبية الشيعية ، وهو أمر يمثل كابحا للحكومة في التعامل معها حيث لا تريد أن تبدو وكأنها تعادي الشيعة في اليمن ، خاصة أن الحوثيين يعملون للعزف علي هذا الوتر لكسب التعاطف الداخلي والخارجي.

ويبدو هذا واضحا من مطالبة حسين بدر الدين الحوثي بتدخل آية الله السيستاني المرجع الش يعي الأعلى في العراق لمواجهة ما اسماه اضطهاد السياسيين الزيديين في اليمن. كما أن الطابع القبلي المسيطر على اليمن يمثل هو الآخر عائقا أمام السلطات اليمنية في المواجهة مع الحوثيين. ولاشك أن جغرافية اليمن الجبلية تلعب دورا إضافيا في استمرار الصراع حيث توفر جبال اليمن مقرات آمنة لأنصارالحوثي تساعدهم على اتقاء الضربات العسكرية الحكومية ضدهم. والحقيقة أنه قد ساعدت هذه العوامل ليس فقط على استمرار الصراع بل علي تفاقمه بشكل يصعب معه إنهاؤه بشكل حاسم.من المؤكد أن أية مشكلة مهما تكن تعقيداتها يمكن التوصل لحل لها ، لكن شريطة توفر الإرادة لدى أطرافها للوصول لهذا الحل ، ومن ثم تنفيذه بعد لك ، ونقطة البداية لحل أزمة تمرد الحوثيين في اليمن تتمثل في معرفة أسباب هذا التمرد والهدف منه.

*نقلاً عن الدستور الاردني

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 14
    • 1) » الدين المعامله
      ابو عبد الله الموضوع هذا عن الحوثيين ليس به من الصحه غير40%واكثره غير صحيح
      وانما ملفق حتى يزيد الكره لهم
      اتقي الله يا من تكتب الموضع
      لماذا لانكون صادقين مثل الاجانب الذين يقولون الصدق فوالله لو دخل هؤلاء الاسلام سيرفعوه عاليا
      اما نحن لقد خالفنا تعاليم اسلامنا 80%
      واما الباقي فهي بعض العبادات فقط
      يقول الرسول عليه السلام الدين المعامله
      فاين نحن من المعامله الصادقه الصحيحه العادله
      الا نستحي ان يتحلى الغرب بهذه الصفات العاليه ونحن اولى بهم لانها صفات الاسلام؟؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 2) » اهلا
      الاصالة اهلا اهلا لو اصبحنا نتقاش بهذة المواضيع كلاما دون فعل فللة السلامة
      7 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 3) » الفتن بين المسلمين
      ام انوار نعم صدق المعلق الاول ابو عبد الله
      معاملاتنا مع بعضنا البعض اصبحت غير اشباع رغبات و هذه المعاملات غير صحيحه بل دجل وكذب حتى يدخل المسلمين في صراعات ما لها نهايه
      واما الغرب فهم اهل التطور الذي استعملوا عقولهم وعدم تعصبهم على بعضهم البعض الا القليل منهم طبعا
      فهم يتكلمون بالحق لايخافون يعطي رايه بصدق حريه الراي ...الخ
      اما نحن نظل نفكر كيف ندخل الغل والكره مع بعضنا البعض
      الذي ديننا الحنيف بيرئ منه
      انظروا الى الذين دخلوا في الاسلام من الغرب كيف حسن اسلامهم ويحاولون تحسين صورته للاخرين
      حتى يعتنق الاخرين الاسلام
      فوالله ما يرفع الاسلام عاليا الا غير العرب وهم الغرب!!!
      اماهمجياتنا هي التي تطرحنا تحت الى الاسفل!
      7 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » اليهود
      حمود ناصر اعتقد ان وراء هذا كله هم اليهود والنصارى ليمهدوا في عملية هدم المسجد الاقصى
      7 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » الا لعنه الله عليهم
      يمني مغترب لعنه الله على الشيعه ومن يقف ورائهم فهم السبب في خراب الشعوب ......................
      7 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 6)
      اليمني لعنة الله على الشيعه سبابين الصحابه مغيرين السنه محرفين الأحاديث مبتدعين الآيات تالين العلماء ومافشل المسلمين في العالم اليوم سببه الشيعه ومن لم يصدق يسأل عن(أكذوبة الخمس؛ وكتاب ماذا تعرف عن حزب الله للمؤلف علي الصادق؛وجرائم حزب الله البحرين ؛ جرائم حزب الله الكويت ؛ ماذا يعتبر الشيعه جماعة جهيمان التي إحتلت الحرم المكي؛ وكذلك كتاب((مذكرات إريل شارون وكذلك أحاديث وخطابات الإمام الخميني والذي إنتقد فيه محمد رسول الله ) ومن لايملك القدره على امتلاك المعلومات يضع إيميله لأرسلها له 
      7 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 7) » الى اصحاب الفتن
      محسن ييمني رقمى 6 الله يهديك
      ما دخل الشيعه في الموضوع
      ثانيا كل ما قلته عن الشيعه انما هو كذب وافتراء
      هل انت متاكد من ان صاحب الكتاب لايريد في تاليف كتابه غير الفتنه
      لقد اطلعت على الى اصحاب الفتنالكتب اللي قلت عنهن كلها كاذبه
      ولا تحاول اشعال الفتن فوق ما هي مشتعله
      والله يهديك مره اخرى.
      7 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 8) » السب يرجع علىقائله
      عبدالله الذماري من صفات المسلم انه ليس بسباب ولالعان ويجب ان يعلم الاخوة اصحاب التعليقات الت تنم عن حقد ملاقلوبهم ان القلب الذي ملئ بالايمان لايعرف الكراهية وان دينهم الاموي
      سبب ذلك الخلل ولتا في رسول الله اسوة حسنة
      فقدكانت هند وغيرها من الطلقاءيسبون الرسول الكريم ويرمونه بالقاذورات ف
      يدعوالله بان يغفرلهم فهم لايعلمون .......ز
      7 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 9) » سني
      مسلم ياجماعة كلانا مسلمين ولايجوز السب والشتم واليمن لاينقصة الفتنة يكفينا الذي فينا واقول ل يمني6 انااكثر الذين يدافعون عن الاقصى والعروبة في هذة الايام الشيعة
      7 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 10) » المسائلة ابعد من ذلك
      قول الحق بدون مذهبية الاراء والافكار متباينة فمنهم من يقول بانهم الطوق الاخير على السعودية ومنهم من يقول بانهم داعاة حق ومنهم من يقول بان عملية منسقة من قبل الدولة للابتازاز دول مجاورة ...... وعدة اراء متبيانة ومتفواتة .
      ولكن انا اقول اولاً (السياسة مستنقع قذر)فارد:
      دم المسلم حرام،والخروج عن طاعة ولي الامر حرام ، وبث الفتنة حرام،
      واقول اذا كانت اليمن مسيرة وليست مخيره فان لله وانا اليه راجعون،فقد اصبحت ساحة صراعت اقليمية ، وتصفية الحسابات بين ذالك وذاك تكون في اليمن.
      لكني اتفاءل الخير بالجيل المتعلم المدرك لكلما يدور حولة,واقول لنا تخرج اليمن من المازق حتى تعرف منهم اصدقاؤها ممن هم اعداؤها.
      7 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 11) » امنت برب محمد وعلي والحسين
      سني مستبصر الحقيقة ان صاحب المقال و المعلق السباب اللعان رقم 6 كلاهما يرضعان من ثدي الحقد على ال الرسول.. وكانوا يخدعوننا بهذا القول.. وان عاشوراء عيد .. وان قتل الحسين عليه السلام حق.. وانه خارجي.. وان الشيعة يسبون ويلعنون وهم قتلة .. بينما الحقيقة التي لا تغرب عنها الشمس ان مذهب السلفية المتعطشين للدم والفتن وداعمي اسراءيل هو وراء كل الكذب والافتراء على شيعة ال البيت.. صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله.. وسلام ربك على الحسين الشهيد .. وعلى زيد الشهيد..
      ورضى الله على كل مسلم موحد موال لال بيت النبوة ..
      7 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 12) » الحوثه لوثه
      ابو علي الحوثه لوثه لوثوا سمعه اليمن وخلوها في الارض وخلوا سمعه اليمن على كل لسان هم سبب الخراب الحاصل في البلاد ويجب على كل اليمنيين الوقوف ضدهم بالكلمه وبالمال وبالنفس حتى ينتهوا وتنتهي فكرتهم ومشروعهم نهائيا وانا انصح القائمين على امر بلادي الغاليه واقول لهم استحوا على انفسكم وتعاملوا مع هذا الوطن بوطنيه حسوا ولوا مره انه هذا الوطن مثل بيوتكم واهليكم تذكروا كيف تهتموا برعايه اهليكم وبيوتكم وتذكروا كيف تتنكروا لهذا الوطن اما الحوثيين فنحن ضدهم على ان تقوم الساعه وكل الشعب مستعد ان يحارهم الى النهايه مافيه احد لراضي عنهم ولا عن اللي يفعلوه واللى هوه راضي عنهم انا اعتبر هذا ليس وطني ولا يمني ولا هو ابن ناس اصلا لانه يشوف الوطن ينهار يوم بعد يوم وهو قاعد يصفق للحوثيين فانا اقول استحوا على انفسكم هذه السفينه سوف تغرق بنا جميعا اذا لم نهتم بسفينتنا مش بانفسنا
      7 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 13) » اكذبوا
      مصلح إكذبوا يا مارب برس ثم اكذبوا ، ولكن ما عاد صدقكم احد.
      7 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 14) » ضد الحوثيين
      اليمن السعياده الحوثيين لو انهم لايسى في الجبال لقد انهزمو من الجيش السعودي (يرب انك تقضي على المتمردين الحوثيين )
      7 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية