د. محمد جميح
الحوثية ونظرية «الاصطفاء الإلهي»
د. محمد جميح
نشر منذ : 8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام | السبت 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2009 04:34 م

ناقشت في مقالة سابقة فكرة «الحق الإلهي» عند الحوثيين. وفي هذا العجالة سأشير إلى علاقة فكرة «الحق الإلهي» بفكرة«الاصطفاء الإلهي» عند الحركة الحوثية التي أعلنت التمرد العسكري المسلح على الحكومة اليمنية.

هذه الحركة التي تقوم ـ كغيرها من الحركات الأصولية ـ على عدد من الأسس النظرية التي كرسها في أذهان الأتباع بدر الدين الحوثي الذي يعد الأب الروحي للأفكار التي خرج بها نجله حسين بدر الدين الحوثي على الناس يدعو إليها ويدافع عنها ويموت في سبيلها.

يقول بدر الدين الحوثي (الأب) في رسالته (إرشاد الطالب): «الولاية بعد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعلي (رضي الله عنه).. ولم تصح ولاية المتقدمين عليه: أبي بكر وعمر وعثمان، ولم يصح إجماع الأمة عليهم. والولاية من بعده لأخيار أهل البيت:

الحسن والحسين وذريتهما الأخيار أهل الكمال منهم. والولاية لمن حكم الله بها له في كتابه وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ رضي الناس بذلك أم لم يرضوا فالأمر إلى الله وحده، وليس للعباد أن يختاروا، ولا دخل للشورى في الرضا؛ لأنه لا خيار للناس في أمر قد قضاه الله ورسوله».

هكذا يقرر الحوثي أن الولاية «حق إلهي» لعلي وذريته من بعده، حق غير خاضع للنقاش ولا للمساومة ولا شورى فيه لأحد ولا خيار للأمة فيما اختاره الله، فـ«الولاية لمن حكم الله بها له في كتابه وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ رضي الناس بذلك أم لم يرضوا فالأمر إلى الله وحده..»

يبني الحوثي نظريته في أحقية علي رضي الله عنه بالإمامة (التي تعني في فكره أحقية الحوثي نفسه) على أساس نسف أحقية الخلفاء الثلاثة الذين سبقوا علياً إلى الخلافة، وبالتالي نسف أحقية كل من يأتي من بعد الخلفاء الثلاثة من غير ذرية الإمام علي رضي الله عنه في الخلافة، لكي يتسنى له القول بحصر الإمامة في ذرية الحسن والحسين رضي الله عنهما.

وتقوم نظرية «الحق الإلهي» عند الحوثي على أساس من نظرية أخرى هي نظرية «الاصطفاء الإلهي» التي تعني بكل بساطة أن الله قد اصطفى عرقاً من الأعراق أو سلالة من السلالات لمهام لا تستطيع سلالة غيرها القيام بها، فـ «الحق الإلهي» لم يأتِ عبثاً وإنما انبنى على أساس ديني من «الاصطفاء الإلهي» المقرر في الكتاب والسنة حسب النظرة الحوثية.

الواقع أن فكرة «الاصطفاء الإلهي» هذه لم يبتدعها الحوثي، وإن كان هو من بين المعاصرين من يطرحها بقوة وبدون أية تقية سياسية أو دينية. وفوق ذلك فإن المتتبع للجذور الأولى لهذه الفكرة يجد أن لها علاقة حميمة بالموروث الأسطوري والديني الفارسي والهندي، الذي انتقل إلى أماكن أخرى من العالم القديم حتى وصل إلى أوروبا القديمة ثم أوروبا في العصور الوسطى التي أصَّلت لفكرة أن الملك هو «ظل الله في الأرض».

فقد عاشت في بلاد ما وراء النهرين حضارات عدة اعتمدت على فكرة «الاصطفاء الإلهي» في الحكم والسيطرة على شعوب تلك المنطقة، وكان الأكاسرة في بلاد فارس يغذون في الناس أن الآلهة قد اصطفتهم ليكونوا نوابهم في الأرض، بل إن بعض الملوك في بعض الحضارات القديمة قد تجاوزوا فكرة أن الآلهة اصطفتهم إلى فكرة أخرى هي أنهم ـ أي الملوك ـ هم من سلالة الآلهة كما هو الشأن في بعض فترات الحضارة المصرية القديمة (فرعون موسى مثلا).

نعود للحوثية التي تحاول اليوم إحياء تلك الأفكار القديمة التي تسربت للفكر الشيعي الذي احتك بالمعتقدات القديمة في بلاد ما وراء النهر حينما اضطر قادته في القرون الإسلامية الأولى للهرب إلى تلك البلاد من البطش والتنكيل.

يبرر الحوثي لحصره الإمامة في البطنين (ذرية الحسن والحسين) بقوله: هم أحق بها من غيرهم، ويضيف بأنهم أقوى على القيام بها من غيرهم، ثم يرد الأمر إلى الدين والتقوى بقوله «التقوى عند أهل البيت أقوى منها عند غيرهم». ويؤكد الحوثي على أهمية التفريق بين الإمامة التي هي «حق إلهي» لآل بيت نبيه، اصطفاهم له وخصهم به، والاحتساب الذي هو أمر بمعروف ونهي عن منكر وهذا حق متوفر للأمة عامة. وينفي الحوثي أن تكون هناك أي علاقة بين الديمقراطية والإمامة بقوله: «الديمقراطية والانتخابات طريقة والإمامة طريقة»، في إشارة إلى أن الديمقراطية هي «حكم الشعب» المناقض للإمامة التي هي «حكم الله» وهما طريقتان مختلفتان لا يمكن التوفيق بينهما، أو على حد تعبير الحوثي: «ما نقدر نوفق بينهم ولا إلينا منهم».

ما يهمنا من أقوال الحوثي السابقة هو أنها تشير إلى الأسباب التي علل بها تمسكه بنظرية «الحق الإلهي»، إذ تشير أقواله إلى أنه بنى فكرته عن «الحق الإلهي» على فكرة «الاصطفاء الإلهي» الذي يؤصل الحوثي له من خلال فهمه الخاص لحديث: «إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل، واصطفى من بني كنانة قريشاً، ‏واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم» الذي يفهمه الحوثي على أنه يشمل ذرية محمد صلى الله عليه وسلم من علي وولديه رضيالله عنهم، فإذا كان الله اصطفى محمداً بالرسالة فإنه كذلك اصطفى علياً وذريته بالإمامة.

يؤكد ذلك ما صرح به يحيى الحوثي زعيم الحوثيين في الخارج ونجل الحوثي عندما قال إن أهل السنة يحصرون الإمامة في قريش، والزيدية يحصرونها في البطنين، فلماذا يحكم الرئيس اليمني (علي عبد الله صالح) وهو ليس من البطنين ولا من قريش؟

وهكذا يعلل الحوثيون نظرتهم إلى «الحق الإلهي» بأنه مرتبط بـ«الاصطفاء الإلهي» ومبنيٌّ عليه، فلا يحق لغيرهم منازعتهم في حقهم لأنه حق قائم على أساس ديني من التميز والاصطفاء.

وتكمن خطورة نظرية الاصطفاء هذه في انبنائها على أسس مخالفة لجوهر الإسلام القائم أصلا على العدل والشورى والمساواة، كما تكمن الخطورة في أن هذه النظرية محاولة لإضفاء العباءة الدينية على أمر سياسي دنيوي يخضع للبشر ورؤيتهم لما يرونه مناسباً لتنظيم أمور حياتهم. وتتأتى الخطورة أيضاً من أن هذه النظرية تشكل تهديداً للسلم الأهلي، وإثارة للنعرات السلالية والعرقية في المجتمع اليمني القائم أساساً على تركيبة قبلية بالغة الحساسية، إذ كيف يمكن أن تسلم غالبية اليمنيين بأنها مأمورة دينياً أن «تسمع وتطيع» لفئة يمنية أخرى على اعتبار أن الله اصطفاها على غيرها للإمامة بدلالة نصوص دينية من الكتاب والسنة مجتزأة من سياقاتها، وملوية أعناقها من أجل أن تشكل غطاء دينياً لمطالب سياسية خالصة.

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا.

-نقلاً عن الشرق الأوسط

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 28
    • 1) » فكرهم الضال
      الشاهد فكر الحوثية تاسس على مذهب الخمينية الإيرانية صفوية الاصل وكما ذكر الكاتب أن هذة الفرقة ومن يتبعها يعتقدون في حق الإلهية في أهل البيت حسب مايعتقدون أن الوالاية لا تكون الى منهم أي أهل البيت الذين يدعون أنهم منهم وهم في الحقيقة يسبونهم وقاتلوهم
      ولكن أذا كانو يدعون انهم من أهل البيت فكيف لايؤمنون بحكم بلقران الكريم كتاب الله الذي انزلة على هذة البشيرية على لسان سيد أهل الارض محمد صلى الله علية وسلم
      فهم ينقضون أيمانهم بكتاب الله الذي سارو عليه أهل البيت على أبن ابي طالب وخلافةالحسن والحسين رضوان الله عليهم
      وهذة الفرقة ضالة حتى في افكارها لانهم لايؤمنون بقول الله تعالي ( وأمرهم شورى بينهم)
      فهي عصابة تمردية تلبس الدين للمغالطة وتدليس على الناس باسم الدين
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 2) » اليمن والنفق المظلم
      بنت اليمن حقيقة من الصعوبة بمكان كتابة مداخلة في موضوع على درجة عالية من الاهمية في تاريخ اليمن اذا ان امر الزيدية ومذهبها يحتاج الى الكثير من الدراسة والمتمعنة والرصينة لكي يتم الوصول الى استنتاج منطقي للوضع الذي تعيشة اليمن الآن.
      طبعا الزيديين ومنذ وصول الامام القاسم الرسي الى اليمن في القرن الثالث الهجري عانوا كثير من من الحروب التى تضبع التاريخ اليمنى بشكل ليس له نظر في تاريخ البشرية وكأن الانسان اليمنى لم يخلق الا ليكون يا قاتلا او مقتولا . وعندما استعدعي القاسم الرسي ليحل مشاكل اليمنين مع بعضهم طلب منهم ان يصبح اماما عليهم فوافقوا ضنا منهم انه سوف يحدث التفاف حول هذا الامام يلم شعثهم ويوقف نزيف دمائهم ،ولم تمر الا برهة حتى اكتشفوا بان الامر لا يعدوا ان يكون خدعة لذلك عاش المنيون الف عام من الحروب المتواصلة، وعندما جاءت ثورة 26 سبتمبر اعتقد اليمنيون انها اخر حروبهم وهاهو ضنهم يتبدد كا لسراب
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 3) » اليمن والنفق المظلم
      بنت اليمن وامانيهم تذهب تحت ادراج ارياح مع كل عقد من عقود الزمن تشهد اليمن حرب جديدة وتدفن فيها ليس فقط ابنائها ولكن ايضا اقتصادها وامولها وسمعتها . اذا السؤال ما هو السبب لهذه الكوارث لماذ اليمنيون من دون ابناء الدنيا كتب عليهم الشقاء الابدي . الاجابة صعبة جدا صعوبة المستحيل وسهلة وواضحة جدا وضوح الشمس في سط النهار . انه الجهل انه الجهل والتدين الاعمي والمصالح الذاتية لمحركي الفتن . منذ بدء الخليقة وهذه العوامل هي سبب نكال البشرية الجهل وحب الذات . قد يكون قائل هذه اجابة سطحية جدا ولكن اقول انها الاجابة المنطيقة الوحيدة فالجهل جعل اليمنى يعشق الموت ويمجدة اكثر من الحياة ، الجهل والتعصب جعلة ينجر للنخراط في اتون حروب لا نهاية لها . التعصب الدني القائم على الجهل جعل اليمنى ينقاد كالاعمي وراء من حفظ اية او حديث او القى اخطبة في مسجد الجهل حرم الامة من امكانية للتطور وتغيير هذا الواقع المرير الخانق
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 4) » سأشير إلى علاقة فكرة
      ابو هاشم قلك دكتور :
      قلدكم الله هذا منطق دكتور ،
      اقرؤا العبارة التاليه:في اول سطرمن المقال:
      (سأشير إلى علاقة فكرة )،
      اين اخذوا الدكتوراه
      دكاتره بالورق ، يشترون الشهادات بفلوس
      وتعلم شويه مطلع منزل ، وقام يديلك حكى
      او سمع الكلام في مجابره تخزيه .
      اين كلام الدكاتره المثقفين الذي لا نلاحظ غلطه املائيه او نحويه ،، دكاترة اليمن
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 5)
      شاهد يا جماعة من يحب اليمن الان، فليتوقف عن رمي التهم هنا او هنا، او الشتم هنا او هناك، او الاصفاف هنا او هنا، اليمن يحتاج كل ابنائه لينهض، والا فما بعد الحاصل الا الطوفان و الكارثة التي يعتقد البعض بانه يساهم في تاجيله بكلام مثل ما ورد اعلاه...
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 6) » الى ابو هاشم
      صياد ازعجك كثرياً كلام الدكتور خصوصاً عندما شبهكم بفرعون وقولة انه الرب وانتم مصتفين من الرب


      سيدي حسين ورسول الله واحد

      هذا الكلام الذي يروقك

      انتم من ليس لكم اصل انتسبتم الى آل البيت

      وانتم بقايا من مجوس ايران منذ ايام سيف بن ذيزن
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 7) » الطائفية والصهيونية
      عرش بلقيس اليمن منذ قيام الثورةالأماميةالشيعيةالأثنتي عشريةفي ايران عام ١٩٧٩ والمنطقة او الجزيرة لعربية تعيش في صراعات وحروب طائفية مذهبية فالحرب العراقية الايرانية التى استمرت ثمان سنوات ماهى الا انعكاس للعدوانية والكراهية والمذهبية المقيته التى تكنها ايران ضد جيرانها بالمنطقة ناهيك عن التورط السافرلايران بالعراق من قتل وابادة جماعية منذ سقوط العراق على ايادي الاحتلال الامريكى والذى راح ضحيتها مئات الالوف من الشعب العراقى فالقتلى اكثر بكثير مما خلفته دولة اسرائيل الصهيونية منذاحتلالها لأرض فلسطين فى ١٩٤٨ وفى طوال حروبها السبعة ضد البلدان العربية
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 8)
      YemenHeart يا مارب برس اتساءل ليش ما تنشروا التعليقات


      بصراحه انا معجب بالدكتور جميح وبما يكتب واول مره اراه فيها في BBC Arabic وفمت بمتابعه بعض مقالاته

      نعم هذه الحركه عنصريه استهدفت اولئك الذين لم يبلغوا الحلم سواء من العمر او العلم او كلاهما وهذا شاهد مؤكد.
      فعنصريتها وافكارها التي ذكرها الدكتور هي ما تزخر به عقول الشباب الذين قابلتهم سوى من سفيان او الجوف.ولكن ...
      كما قال احد كبار السن في راي غاضب ساخر: "لا زالت ظهور شيباتنا (كبار السن)تعاني الالم من جراء الانحناء وتبويس ركبة السيد".
      اثبت الشعب اليمني وعبر تاريخه الطويل انه لا ينصاع لاي تطرف ولو طال امده سوى كان دينيا او غيره . وليكن لنا التاريخ عبره ومصداقا لقول الرسول الحكمه يمانية.
      امل من الله يجنب هذا الشعب ويلات الحرب والدمار وان يهدي من اضلته هذه الافكار الى جادة الصواب.
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 9) » الطائفية والصهيونية
      عرش بلقيس اليمن للعلم بأن الشيعة لم يسبق لهم ان حكمو على مدار التاريخ الا فى زمننا هذا فى ايران والان فى العراق نستنتج من هذا أن هناك صراع مذهبى جديد دخل على المنطقة خصوصا فى جنوب شبهه الجزيرة العربية وهاهى بداية الشرارة الاول ممثلة بالحوثيين والذين ينفذون اجندة مذهيبة ايرانية بالمنطقة لقد كثرت بؤرة الصراعات والحروب ابتداء بالصراع العربى الاسرائيلى او الفلسطينى الاسرائيلى وهو صراع سياسى ديموغرافى والذى تسانده امريكا لأسرائيل لتعزيز الصهيونية العالمية بأسم الديمقراطية وانتهاء بالصراع المذهبى السنى الشيعى الذى تغذيه وترعاه ايران لتقوية وتعزيز الأمامة الشيعية الطائفية بأسم الدين هناك حقا صراع سني - شيعي لهذا توظف الصهيونيةالصراع السني - الشيعي لمصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 10) » انشرو تعليقاتنا
      محمد حسين واللة حرام عليكم قلت لكم اول بس انتو مانشرتو ياناس هذا الادمي مايعرف يتكلم وربي الكعبة هذا مثل الببغاء يردد الكلام الحوثيون حتى لوهم شيعة او مجوس او يهود ماسكتو على الظلم والاستعباد من عصابة سنحان واذا كانو هم كذلك وهم يرفضون الظلم وش تكونو انتو ياعباد الطاغوت
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 11) » للأخ صياد
      صقر الهواشم أرسل ردي هذا للأخ الرامز لإسمه بـ صياد

      وأود أن أقول لك بأن الغش والتدليس هو من قال بأن رسول الله وحسين الحوثي واحد ...

      أما صاحب المقولة الحقيقة فقد قال بالنص ( منهج رسول الله وسيدي حسين واحد ) ولكن إعلامنا الكاذب المزور قام بحذف كلمة منهج بغرض تشويه الحقائق وتلفيق التهم بفكر حسين الحوثي وأتباعه

      أنا ضد فكر حسين الحوثي رحمة الله ولكني ايضاً ضد أن تستغفلنا أجهزة أعلامنا

      الحوثي يحمل فكراً لايمت للزيدية بصلة وإن كان يقول أنه زيدي مجازاً .. ولكن دولتنا الفتية العادلة أخذت الزيديين والهاشميين في الطريق وهذا أثار حفيظه المذكورين وإن لم يكونوا من أتباع الحوثي

      ألم يمر عليكم يوم وأنتم في الطريق وتسمعون أناسا يسبون ويشتمون الهاشميين مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الرجل يسب ابا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ) صدق رسول الله

      اللهم أنصر الحق وأهله
      وأخذل الباطل وأهله

      آمين
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 12)
      الهاشمي كلام الدكتور الفاضل اتى مكملا لرأيه الذي ساقه في موضوعه السابق عن نظرية الحق الالهي والحقيقة ان افكار الكثير من الشباب الذين عرفناهم وللاسف ان بعضهم يحمل مؤهلات علياعندهم فكره واحدة وهي ان الولاية لبني هاشم كن للانصاف لا ينبغي التعميم على الهاشميين حيث ان هذه الفكرة موجوده عندمؤيدي التمرد الحوثي فقط ممن يرون ان سيدي عبدالملك ان دخل صنعاء فلن يقيم فيها الا العدل لانه من بيت العدل ويعتقدون انها له عاجلا ام اجلا نسأل الله ان يكفي اليمن شرورهم وان يحفظ اليمن من كيدهم ومما يحملون في قلوبهماما معظم الهاشميين فهم ابرياء من هذا الفكر المستورد
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 13) » عمل اخر
      الواثق بالله جميح هذا تمادى كثيرا ، ورغم أننا نتفق معه في بعض النقاط لكن كثرة تأويلاته وتحويراته قد بلغت حدا لا يطاق.

      والخلاصة يا دكتور أن أي شخص "أميا أو بروفيسرا" يستطيع اختيار أي موضوع من مواضيع الخلاف المشهورة ، ويستطيع التكلم فيه لاشهر وسنوات ولن تصل معه الى أي نتيجة.

      تأويلاتك للاحاديث سيدخلك في باب الكذب على رسول الله.

      ويكفيك قوله تعالى " {..قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى .. }الشورى23،وغيرها من ايات الذكر الحكيم التي تحث على مودة ال بيت رسول الله ، الا يكفي ذلك لتظهر بعض الاحترام لهم وتكف لسانك عنهم.

      وأعلم أن أبو جهل والوليد بن المغيرة ومن على شاكلتهم من كبار وعظماء الأمم والأقوام ، انما منعهم من اتباع الحق وأدائه هو الكبر واعتقاد انه لا يستحق أحد غيرهم الافضلية.
      8 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 14) » آل بيت رسول الله
      الهاشمي الى صاحب التعليق 13 اقول لو سلمنا بما تقول في تفسير الاية الكريمة فاين هم القربى..اذا كان في اليمن خمسه مليون يدعون انهم من نسل سيدنا على من سيدتنا فاطمة فكم كان سكان اليمن ايام على رضي الله عنه هل كان سكان اليمن اربعة افراد ليتناسل عن كل فرد خمسه مليون ليصبح سكان اليمن 20 مليون اليوم بما فيهم الهاشميين هذا اذا اعتبرنا ان كل نسب رسول الله من فاطمة قد اتجه الى اليمن اخي الواثق بالله لااعتقد بان كل من ادعى نسبته لبيت النبوة الطاهر انه من ذلك البيت الشريف وانا اجزم يااخي وبالعقل ان هاشميي اليمن لايتجاوزون الخمسة في المائة ممن يدعون ذلك في اليمن اليوم وفقك ربي الى القة المبنيه على العقل الذي انعم الله به عليك ودمت بكل خير
      8 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 15) » افتخربك ياجميح
      دهمان الصالحي افتخربك يادكتور ويفتخر بك كل ابناء محافظتك مارب انت رآئع واكثر من رائع في مقالاتك وخاصة في مقطع الفيديو مع يحى الحوثي تقبل مني كل التحايآووفقك الله
      8 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 16) » العقل
      العقل إلى المدعو "أبوهاشم"

      محمد جميح لديه باكالوريوس وماجستير في اللغة العربية والدكتوراه في الترجمة، مستحيل يرتكب خطأ في اللغة العربية، وأناطالعت المقال من أوله إلى آخره ولم أجد فيه ما تزعم من أخطاء. حتى العبارة التي اقتبستها هي عبارة سليمة لغوياً. الخطأ الذي ارتكبه جميح هو أنه عرى قوى التخلف والعنصرية في اليمن. والدكتور للعلم لا يهاجم الهاشميين في مقالاته وإنما يناقش بعض الأفكار التي نتج عنها أحداث عنف مسلح وهذه الأفكار قد تكون عند بعض الهاشميين كما هي عند غيرهم.
      8 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 17) » الى ابوهاشم المتخلف
      يمني محب لليمن انه يسيئكم ان تروا شخصيقول الحقيقه فيكم

      وتردوا عليه بهذ المنطق
      اما بالنسبه لعبارة (رسول الله وسيدي حسين واحد)
      فقد سمعناها اكثر ما 100 مره على مرأى ومسمع العالم وامام شاشات التلفزيون والفضائيات العالميه
      الا لعنة الله عليكم وعلى مذهبكم والخبيث

      سر يادكتورنا الفاضل من يعترضك نقطع رقبته ونقطع ارجله

      اننا نفتخر بك يا سفيرنا وممثل حريب واليمن عموماً في الدول الاوربيه

      واختم كلامي بالشكر لك

      وهذا من ابياتك يا دكتورنا الفاضل

      لولم أسبح خالقاً وحدته
      ربا قلت لموطني سبحانا

      وهذه من ابيات ابومنعم
      يقول فيه

      ان كان حبك يابلادي خطيئتاً
      فليشهد التاريخ اني مفسدا

      تحياتي وجل احترامي يا دكتورنا الغالي
      8 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 18) » العقل
      العقل هناك فرق كبير بين مفوم أهل البيت الذي يقتصر على أهل بيت النبي (ص) من أزواج وبنات وذرية في حياته ومن دخل معهم في هذا المفهوم، وبين الهاشميين اليوم. الهاشميون من الذرية لكنهم ليسوا من أهل البيت الذين لا يمتدون مع الزمن. ولذلك فالخصائص التي لأهل البيت عليهم السلام لا تنطبق على الهاشميين اليوم وإلا لدخلوا ضمن دائرة الطهارة من الرجس وهي خصيصة لأهل البيت المعروفين دون ذريتهم من الهاشميين الذين هم كغيرهم من المسلمين فيهم الصالح والطالح. مع تحياتي لكل اليمنيين من هاشميين وغيرهم.
      8 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 19) » إلى د.محمد جميح مع التحية
      عرش بلقيس اليمن نأمل من المشاركين قرأة كتاب ( فرق موسوعةالشيعة) لمحمودالحريبى وكتاب( لله وللتاريخ)للإمام حسين الموسوي الذي تحول إلى مذهب أهل السنةبعدأن كان من
      أقرب تلاميذالإمام الخميني والذي قتل بعد تأليفه لهذاالكتاب فنظريةالحوثيين والأمامةالشيعية واحدة ستجدفي الباب الأول الشيعةالإماميةالإثني عشرية
      وفيه سبعة فصول
      عقائدهم
      عقيدتهم في القرآن جرائمهم .
      العلاقةبين الشيعةالإماميةواليهودعقدياً وعسكريًا.
      أحوال أهل السنةفي إيران .
      مخططات الشيعةالإماميةالسرية .

      أشهرشخصياتهم ومؤلفاتهم.
      عقيدتهم في توحيدالربوبية.
      في توحيدالألوهية.
      في توحيدالأسماء والصفات.
      في القرآن الكريم.
      في الصحابة رضوان الله عليهم.
      في الغيبة.
      في الرجعة.
      السريةفي الطينة.
      في التُقية.
      في نكاح المتعة.
      الخطةالسريةللشيعةفي تشييع المناطق والدول المجاورة لدولتهم إيران الاغتيالات والجرائم والمجازر التي قام بهاالشيعة مدارالتاريخ.
      8 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 20) » بعد الف وماتين سنة
      المراقب السياسي للاسف الشديد ان اليمنيين وبعد 1200 سنة (عندما اتوا مع الامام الهادي من ايران وكانوا يسمون بالطبريين نسبة الى طبرستان)بعد1200 من حكم هذه الطوائف لليمن ولم يفهم اليمنيين حقيقة هؤلاء ولا بإسم من يحكمون
      فهل ياتراى الوضع المتخلف في اليمن سوف يستمر 1200 سنة اخرى
      8 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 21) » إلى بنت اليمن أكثر الله من أمث
      حفيد الغافقي تحليل في محله وهنيئا لك هذا العمق في الفهم وهذه الخلفية الفكرية التي تدل على الإطلاع الواسع والتي أيضا - وهذا هو الأهم - يفتقر إليها الكثيرون من المحللين والمثقفين والذين يحاولون بكل وسيلة تبرأة الزيدية في اليمن من الفكر الحوثي وإلصاق التهمة بإيران مع أن الزيدية هي التي فرخت الحوثيين وهي وفرت البيئة للإختراق الإيراني فالزيدية أساس الداء وهي من أهم عوامل تمزيق المجتمع اليمني وتخلفه..
      والله أسأل أن يثبتك على الحق ويهدي شعبنا إلى ما فيه الخير
      8 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 22) » لابد من قيام محاكم تفتيش
      محمد سعيد اذا اراد س من الناس الاستفراد بالحكم فعليه ان يتحمل تبعات تلك الاراده
      8 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 23)
      برمنجهام. ارجوا من الذين لم يرق لهم كلام الدكتور عدم شخصنة الموضوع.
      هذا يذكرني بالصهاينه عندما ينتقد اي شخص سياستهم يتهمونه بمعادة الساميه. الأخ جميح من حبه لحسين رضي الله عنه فقد اطلق هذا الاسم على احد ابناءه منذوا اليوم الاول لولادته وقبل ظهور ما يعرف بالحوثيين. اما شهادته في الدكتوراه فهي صادره من جامعه بريطانيه. نعم الرجال اهل حريب فقد عاشرتهم سنين. ابن تعز - برمنجهام.
      8 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 24) » مراجعه
      الى الصياد الى الصياد واسمك يدل على انك تنتظر مايظهر من وراء الشبكه فنت وامثالك مثل الذي قال عنهم الامام علي اتبع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيئو بنور العلم ولم يلجأوا الى ركن وثيق ومثلك الجميح الناصبي المشهر بنصبه لذلك انصحك بالتراجع وفهم الواقع وعدم خلط الحابل بالنابل ان كنت ذا وعي واما الجميح من جمح به عقله وهوجامح فللأسف الشديد فقد اعماه الهوى والحقد فلايمكن ان يرى الواقع الى وفق نظرته هو لا الواقع
      8 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 25) » الى الصياد
      ابو هاشم ياصياد انا لم اتهمك في نسبك او نسب الدكتور ،عيب احترم نفسك ،
      شفت اسمي ابو هاشم وتهجمت على بني هاشم كلهم ، هذا يدل على الحقد الدفين على بني هاشم ، منك ومن امثالك ،
      انا انتقت في ركاكت المقال ولم ادخل في نسب الدكتور او نسبك، فلماقل انك من ابناء اليهود الذين لم يرحلوا ، ولم اقل انك من ابناء الحبشه الذين احتلوا اليمن ولم اقل انك من بقايا الفرس ولم اقل انك من ابناء الخوارج ،،،
      مجرد شفت ابو هاشم وخرج الحقد والبغض
      بالنسبه لبني هاشم (الداخل فيهم ملعون والخارج منهم ملعون ) خليها في بالك .
      من يريد ان يدخل في العنه عليه ان يدخل فيهم او يخرج .،،
      انا هاشمي فاطمي ونسبتي
      الى حسن سبط الرسول محمد
      ومذهبي التوحيد لا سوى
      دين كل دين ممجدي
      وغصبا عنك ياصياد في البير العكر
      8 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 26) » رسول الله وحسين واحد
      محايد انا عندما اسمع الناس يقولون ما سمعوه من الحوثي المقبوض عليه بانه قال
      سيدي حسين ورسول الله واحد
      اضحك على الشعب المسكين
      الا ترون ان المقطع الفيديو مقطع (محذوف منه اجزاء من الكلام )
      واي متعلم فاهم يعرف ان الفيديو مقطع ميه بالميه
      وانا لا استبعد انه قال كلمه حذفت لتغيير الكلام
      وانا اتوقع الكلمه بانها (( منهج))
      اي (( منهج سيدي حسين ورسول الله واحد )) ولاكن لا حياة لمن تنادي
      شعب عرطه
      8 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 27) » مشكور ياالجميح
      صاحب صعده اشكرك يااستاذ محمد الجميح تعجبني عندما تخلي الحوثي ينسى اسمه في المستقله
      8 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 28) » شعبنا واحد
      مهلهل شكرا دكتور جميح
      *************
      اللهم انصر السنة في اليسعودية واليمن
      والزيدية المعتدلة التي تخالف الفكر الضال الفارسي
      8 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية