مأرب برس
إكرامية القاضي الذي أعدم صدام حسين
مأرب برس
نشر منذ : 8 سنوات و أسبوعين و 4 أيام | الخميس 29 أكتوبر-تشرين الأول 2009 07:11 م


عُيِّن القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن الذي حكم على الرئيس السابق صدام حسين بالإعدام، وزيرًا للعدل في الحكومة الجديدة لإقليم كردستان التي أدّت اليمين الدستورية.

وجاء تعيين عبد الرحمن ضمن وزراء الحزب "الديمقراطي الكردستاني" الذي يرأسه مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان والذي حصل على سبع حقائب وزارية.

ورؤوف رشيد عبد الرحمن القاضي الذي حكم على الرئيس العراقي صدام حسين شنقًا في 5 أكتوبر 2006 ونفذ الحكم فيه في الثلاثين من ديسمبر من العام نفسه.

كما حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على سبع حقائب أيضًا, بينما تَمّ توزيع الوزارات الخمس الباقية على الحركة الإسلامية في كردستان والشيوعيين والتركمان والنصارى, في حين احتفظ وزراء الداخلية والمالية والبشمركة والطاقة والموارد الطبيعية بمناصبهم.

وأدّت الحكومة الجديدة برئاسة برهم صالح اليمين الدستورية أمس أمام برلمان الإقليم, بعد منحه إياها الثقة حيث صوت 70 نائبًا من مجموع 110 أصوات لصالح الحكومة.

وقد قاطعت كتلتا التغيير والاتحاد الإسلامي الكردستاني جلسة التصويت, بينما صوتت الجماعة الإسلامية في كردستان العراق ضد التشكيلة الحكومية الجديدة.

وكانت الحكومة السابقة برئاسة نيجيرفان البارزاني تضمّ 42 وزارة, وقد تَمّ تقليصها لنحو النصف, بعد دمج بعضها وإلغاء بعضها الآخر.

ووجه رئيس الحكومة المنتهية ولايته اليوم كلمة متلفزة لشعب كردستان أعلن فيها استقالته من منصبه, وأعرب عن شكره لجميع المواطنين, مبديًا في الوقت ذاته استعداده لدعم حكومةِ خَلَفِه.

يشار إلى أن الحكومة الجديدة تعتبر السادسة التي تتولى مقاليد الأمور للعراقيين الأكراد منذ نحو عقدين.

وولد رؤوف رشيد عام 1941 في بلدة حلبجة الكردية، التي اتهم صدام حسين بقصفها بالأسلحة الكيماوية عام 1988.

وقد برز اسم رؤوف رشيد عندما اختير ليرأس جلسات محاكمة الرئيس صدام حسين وعدد من معاونيه فيما صار يعرف بقضية الدجيل. وقد اختير خلفًا للقاضي الكردي رزكار محمد أمين الذي استقال من هيئة المحكمة احتجاجًا على الضغوط التي يتعرض لها.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 5
    • 1)
      صبرا قليلا سيأتي اليوم التي سيحكم عليك فيه بالشنق ..و أنه لقريب لن يغني عنك كرسي الوزارة و ولا مكأفات الأمريكان و الشيعة.. وستشنق بأذن الواحد الأحد و ستعلق وسط شوارع بغداد لتنهش من لحمك الكلاب.
      8 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 2) » الله يرحمك يا صدام
      رحمك الله يا صدام الله يرحمك يا صدام حسين الذي استشهد ونال الشهاده باذن الله .اما الذي اعدموه فسوف يعدموا الان او غدا وان غدا لناظره لقريب.اين انت يا صدام لترى ماذا يحصل للعرب من بعدك وانظرالى ايران التى اصبحت لها يد في كل مشاكل الامه الاسلاميه والتي انت من ادبتها.فرحمة الله عليك يازعيم الامه الاسلاميةوالعربية.
      8 سنوات و يوم واحد    
    • 3) » تعليق
      مطلوب رحمك الله يشهيد الأمهألإسلاميه وزعيمها وخسئ الجبناء من نظرائك
      7 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 4) » يكفي ان نطق الشهادة
      المغوار كما تدين تدان
      لاتأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
      7 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 5) » البطل لايموت على الفراش
      المارد لايهم كيف مات المهم انة مات بطل وخلدة التاريخ رغم كل المحاولات من الخونة لتشوية صورة الشهيدفلا ترمى الا الشجرة المثمرة ياعملا ايران والغرب رحمك اللة يااباعدي وجل الجنة مثواك ومايخفف الحزن ان جميع العراقيين يعضون اصابع الندم على ايامك
      7 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية