متابعات
الزنداني: سوء تعامل السلطة أفرز الحراك
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 11 شهراً و 27 يوماً | الأربعاء 21 أكتوبر-تشرين الأول 2009 07:47 م

حاوره:إبراهيم القديمي-الجزيرة نت

عزا عضو الهيئة العليا بحزب التجمع اليمني للإصلاح الشيخ عبد المجيد الزنداني أسباب ظهور الحراك الجنوبي إلى سوء تعامل السلطة وأجهزتها مع تلك المناطق وما نتج عن ذلك من تسريح آلاف الموظفين المدنيين والعسكريين.

وكشف الزنداني في حوار مع الجزيرة نت عن مشروع شرعي ينطلق من القرآن والسنة بهدف وضع حلول جذرية للأزمة السياسية المتفاقمة في اليمن. وفيما يلي نص الحوار.

*أطلقت مؤخرا مبادرة لحل الأزمة اليمنية الراهنة عبر تشكيل لجنة من العلماء الثقات لتنزل إلى المحافظات الجنوبية والشرقية وتتلمس مطالب المواطنين تمهيدا للمساعدة في حلها، فهل باشرتم تشكيل هذه اللجنة؟

-الزنداني: نعم نتبنى حاليا مشروع "الحلول الشرعية لمشاكلنا اليمنية" وبينا فيه بعض أسباب المشكلات التي تعانيها اليمن والمخاطر التي تتهددها واقترحنا حلا لها ينطلق من كتاب الله وسنة رسوله ونحن الآن بصدد عرضه على بقية علماء اليمن وأصحاب الرأي وأهل الحل والعقد وننتظر ملاحظاتهم تمهيدا لعقد مؤتمر عام يضم جميع علماء اليمن لنصل إلى موقف موحد باسمهم.

*هل هناك مشروعية لهذه المبادرة؟

-الزنداني: مما لا شك فيه أنه ما من حال صغير أو كبير ينزل بالمسلمين إلا ولله عز وجل فيه هدى وحكم يبين لهم كيف يتصرفون حياله وقد أنزل الله كتابا وبعث رسولا ليعلمنا هذا الهدى وورثه من بعده العلماء وأوجب عليهم أن يبينوا للناس هذا الهدى كما قال تعالى "وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه" وتوعد من كتم هذا الحق باللعن والطرد من رحمته وكما أخذ الله الميثاق على العلماء أمر عامة المسلمين أن يرجعوا إلى علمائهم فقال تعالى "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" فالقرآن يخبر أن لكل شيء هدى وحكما يعرفه العلماء ويستنبطه أهل الاجتهاد منهم.

*ولكن ألا تعتقد أن توقيت هذه المبادرة جاء متأخرا خاصة أن الأوضاع قد تفاقمت في الجنوب؟

-الزنداني: قام العلماء بدورهم منذ بداية الأزمة في الجنوب ولقد أخبرت الرئيس قبل أن تظهر هذه المشكلات بعام ونصف في اجتماع مشترك للهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح واللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام وقلت له إن الناس يضجون في المحافظات الجنوبية ويئنون من مظالم حلت بهم وحقوق تضيع عليهم وفقر نزل بهم وأخشى أن يؤثر هذا على الوحدة وأن يبعث الناس على كراهية الوحدة ويسوقهم إلى الاستجابة لأي خطاب من الداخل أو الخارج يكون في مصلحتهم أو غير مصلحتهم فأرجو إرسال لجان إلى هذه المحافظات لمعرفة هذه المظالم ورد الحقوق إلى أهلها فرد علي أمام الجميع بأن المعلومات التي لدي ليست صحيحة. وكنت منتظرا من إخواننا الجنوبيين الموجودين في الجلسة أن يؤازروا ما تحدثت به ولكن لم يتكلم منهم أحد. 

*هل كان هذا قبل ظهور الحراك؟

-الزنداني: نعم وعقد العلماء حينئذ عددا من الندوات والمؤتمرات حضرها مشايخ البلاد ووجهاؤها وتعرض العلماء لتلك المظالم وقدموا نصائح وأرسلوا وفدين لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وكرروا هذه الاتصالات بالمسؤولين وقرروا إرسال مندوبين إلى الأطراف المتنازعة بعد ظهورها كالحراك والحوثيين والأحزاب التي تقف في صفوف المعارضة لتلمس ما يشتكون منه ويريدون إصلاحه ليكون ذلك موضعا لإصلاح الأوضاع وطريقا إلى حل المشكلات والأخذ برأي أهلها إن كانت من الآراء السديدة.

*هل تظن أن عدم الاستجابة لنصائح العلماء هو الذي أوصل الأمور إلى ما هي عليه الآن؟

-الزنداني: الذي نعتقده أنه ما نزلت مصيبة إلا بذنب "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم" وهذا ما كسبته أيدينا سواء من الحكومة أو من بعض الأطراف والجهات أو من التدخلات الخارجية.

*كيف يمكن أن تنطلقوا في دعوتكم للتوفيق بين طرفي نقيض، بين السلطة التي ترفض الحوار مع من تعتقد أنهم خارجون على الدستور والقانون، وبين من يريدون الانفصال وإقامة كيان خاص بهم في الجنوب وصعدة؟

-الزنداني: بعد تلك المؤتمرات والندوات اجتمعت مجموعة من العلماء الذين نظنهم من أهل الاستنباط والقدرة على معرفة الأحكام الشرعية وهدى الله واستعرضوا هذه المسائل فوجدوا أن سبب المشاكل في اليمن يعود إلى سببين داخليين وثالث خارجي: 

الأول: سوء تعامل السلطة وأجهزة الدولة مع أبناء الشعب الذي نتج عنه بعض المظالم ومصادرة الحقوق مثل التسريح من الوظيفة العامة وازدياد جرعات الغلاء في وقت تزداد فيه موارد البلاد من النفط والغاز مما أوجد الغضب في نفوس الناس والشعور بالدونية والإقصاء والتهميش، والشعب اليمني شعب حر ومثل هذه الأمور تستفزه فبدا الناس يرفعون أصواتهم ضد هذه الممارسات، وهذا السبب أصبح حقيقة يعترف بها الحزب الحاكم والرئيس شخصيا. وبجوار ذلك الانحلال الأخلاقي والتبشير النصراني الذي بدا يظهر في البلاد والجمعيات الأجنبية ذات الأهداف المشبوهة التي تجند عددا من المواطنين لحمل أفكارها وسياساتها التي تصب في النهاية في تحقيق تلك السياسات هذا كله جعل الناس يضجون وهم يرون هذا الواقع. ما علاج ذلك؟

ولعلاج هذه المظالم اقترح العلماء الأجلاء أن تتشكل لجنة من شخصيات محترمة ذات مصداقية ومكانة تسمى "لجنة رفع المظالم وإعادة الحقوق إلى أهلها" في كل محافظات اليمن وتقوم هذه اللجان باستدعاء كل من له مظلمة والاستماع إليه وإنصافه فما استطاعت أن تحله مع أجهزة الدولة ومصادر الظلم فهذا خير وإن تعذر عليها شيء يستحق حكما شرعيا فالمقترح يقضي بتكوين محاكم مستعجلة في كل محافظة -بحوار لجنة رد المظالم– لتحال إليها الشكوى لتبت فيها فورا ويكون قرارها باتا سواء كان النزاع مع أطراف من الدولة أو الأفراد الذين يقال إنهم متنفذون وعندئذ ستحل الكثير من الإشكاليات التي تبعث على هذا الأنين.

كما اقترح العلماء أن تقوم الدولة بدعم المواد الغذائية والدواء والأمور الضرورية من ثروة الأمة فالكثير من الناس يجدون مشقة في توفير لقمة العيش فلماذا جرعات الغلاء؟ والبترول يتدفق والغاز يزداد ما السبب؟ فساد مالي فهذا مال الأمة والفقراء أولى الناس به وإذا وقع ذلك فسوف تتحرك الحياة الاقتصادية وسوف يجد كل إنسان شيئا يستطيع العيش به دون التعرض للسؤال أو الهجرة.

الثاني: أن اليمن قبل بالأحزاب والتكوينات السياسية وبالتداول السلمي للسلطة فنشأ عن ذلك أن قامت أحزاب وتكتلات سياسية، لكل حزب مشروع يرى أنه الأولى بالسلطة وهذه بديهية لكن لم نأخذ ببقية الخطوات اللازمة لهذا ولم يتيسر ذلك في الواقع وبقي الذي بيده السلطة متمسكا بها لا يمكن أن يسلمها فوجد آخرون ممن يريدون الوصول للسلطة أنهم يظلمون في الوصول إلى حقهم فعبروا عن ذلك بالخروج المسلح في صعدة والمطالبة بالانفصال في الجنوب والمواجهة التي قد تصبح عسكرية وعبروا عن ذلك بالمسيرات.

فما هو الحل لهذا ؟

-لن نأتي بجديد في هذا المجال لأن الدول سبقتنا فيه وضمنت إقامة انتخابات حرة ونزيهة وضمنت منع الظلم في البلاد فنصت مبادرة العلماء على:

- ضرورة إقامة قضاء مستقل استقلالا كاملا عن السلطة التنفيذية حتى لا يوجه القضاء بالتلفونات والضغوط والمقصود بذلك الاستقلال المالي والإداري والقضائي ويكون هناك مجلس للقضاء يدير أمره يتم اختياره بالطرق التي تحقق وضع الأمور في يد أهلها حتى يجد المظلوم من ينصفه.

- ضمانات حقيقية لإقامة انتخابات حرة ونزيهة.

- إقامة حكومة وحدة وطنية من جميع أطياف الشعب تشرف على هذه الانتخابات.

–تفعيل فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبهذا نحفظ أخلاقنا وديننا وقيمنا ومثلنا.

ثم نقول للقوى السياسية في الساحة يجب أن تحترموا شعبكم وتسلموا له في اختيار من يريد إن كنتم حقا تريدون صلاح الأحوال واستقرار الأمور، أما أن تعدلوا عن هذا إلى الحرب والانفصال واستعداء جزء من الشعب ضد جزء آخر ونشر ثقافة الكراهية بين أبناء شعب واحد مسلم ومد اليد إلى القوى الأجنبية التي لا تريد إلا تمزيقنا وتحويلنا إلى كيانات ضعيفة عاجزة تقع تحت نفوذها الاستعماري فهذا لا يقبله شعبنا ولا يقره ديننا.

من جانب آخر الإصرار على إفساد الانتخابات وتزوير إرادة شعب هو أمر سيوصل الناس إلى اليأس من أن يأتي الإصلاح بالطرق السلمية فيكون ذلك سببا لتفجير الأوضاع وإشعال البلاد بالحروب والفتن.

الثالث: لقد ظهر جليا فيما أعلنه البنتاغون في مشروعه "الشرق الأوسط الكبير" أن المطلوب هو تقسيم البلاد العربية -بما فيها اليمن– إلى دويلات صغيرة وسلطنات، ومن يرجع إلى التاريخ يرى أن هذا هدف من أهداف مؤسس الكيان الصهيوني هيرتزل الذي قال إن جزيرة العرب حينما تقوم دولة إسرائيل، يجب أن تكون دويلات صغيرة عاجزة عن الوقوف أمام إسرائيل ومشغولة بالتناحر فيما بينها.

*هل تعتقد أن هذه المعالجات والأفكار ما زالت ممكنة وقابلة للتطبيق على الرغم من اعتقاد البعض أن الأحداث ربما تجاوزتها وأنها تسير باتجاه "اللاعودة" خاصة حينما نرى ما يحدث في الجنوب وصعدة؟

-الزنداني: هل سير الأحداث في طريق "اللاعودة" في صالح اليمنيين؟ الإجابة لا. إذن يجب أن نبحث عن مصلحة أبناء اليمن والوطن ويجب أن نقدمها ونسعى لتحقيقها حتى لا نقع في الهاوية.

*ما رأيكم فيمن يعتقد أن العلماء بمن فيهم الشيخ الزنداني هم -ربما- امتداد للسلطة ويتحدثون باسمها وبشروطها خاصة أنكم وقفتم عام 1994 مع السلطة ومع الرئيس صالح؟

-الزنداني: هناك تشويه متعمد لشخصي وللعلماء عندما تتجه الأحداث إلى أمور كبيرة ومخاطر عظيمة الهدف منه إسكات هذا الصوت لأنه ليس في مصلحة من يريد فعل تلك الأحداث، فقد رأينا هذا في عام 94 حينما قامت صحيفة الشورى الناطقة باسم اتحاد القوى الشعبية بنقل فتوى عني زعمت فيها أني أفتيت بها لصحيفة ألمانية أكفر فيها أبناء الجنوب وادعت الشورى أن صحيفة الحياة اللندنية نقلت الفتوى فلم أترك لهذه الصحيفة كذبها وتدليسها وأحلت دعوى إلى القضاء وأنا يوم ذاك كنت عضو مجلس الرئاسة وأخذت أقاضيها حتى صدر الحكم لصالحي وحكمت المحكمة بإغلاق الشورى مدة ستة أشهر وتأديبها وفرضت عليها الاعتذار لثلاثة أعداد وظهر أنها أكذوبة حاقدة ظالمة. لمصلحة من هذا؟ لمصلحة إثارة الأحقاد والكراهية بالباطل والزور.

والآن في هذه الأحداث زعمت صحيفة الأيام أني التقيت وزير العدل مع مجموعة من العلماء وأصدرنا بيانا بتكفير الشعب الجنوبي للمرة الثانية ونقلت هذا عن أحد قيادات الحراك فأصبح قرآنا منزلا على الرغم من أني لم أقابل وزير العدل إلى يومنا هذا ولم يجمعني به أي مجلس، وهو كذب وافتراء لكنه من أساليب من يريد إسكات صوت يعلم أنه يصدع بالحق فيريد أن يعبئ النفوس ضده حتى لا يستجيب له أبناء الجنوب.

*إذا اتجهت الأحداث في الجنوب إلى الكفاح المسلح عوضا عن النضال السلمي فهل يعقّد ذلك جهودكم؟

-الزنداني: الذين يعرفون حقائق الأمور لا يستغربون هذا الانتقال من حال إلى حال، ليس بجديد عليهم فالذي يطالب بفك الارتباط -وهي مغالطة وتحوير للأمر عن حقيقته- هناك وحدة تمت برضا الشعبين وأقيم لها دستور واحد وأجريت لها انتخابات متعددة لمجلس نواب ثم يأتي اليوم من يسميها فك ارتباط ومن يصل لهذا الهدف هو قطعا قرر المواصلة في طريق الانفصال يبدأه بالمظاهرات والمطالبة بالحقوق ثم ينقله للصدامات فالعمل المسلح واستدعاء الأمم المتحدة بالتدخل ثم استدعاء القوى الأجنبية لإنقاذه والدفاع عنه كما فعل عملاء الاستعمار في العراق جلبوا الاستعمار وكانت النتيجة ملايين الشهداء والأرامل والمشردين من العراقيين، فالمطلوب إدخال اليمن في حالة شبيهة بحالة العراق.

والسير في هذا الطريق حتما يعقد المسائل -كما تفضلت– لكن إذا تحرك العلماء ومشايخ البلاد ووجهاؤها والأحزاب الوطنية المخلصة وتراجعت الحكومة عن بعض تصرفاتها واتفق الناس على مشروع هذه الحلول أو غيرها زيادة أو نقصا فإننا نرجو أن نتجنب هذه الفتن وسوف يتوقف التدليس والتلبيس على أبناء شعبنا.

*كيف سيكون تعاملكم في حالة عدم قبول قوى الحراك الجنوبي التعاطي معكم تحت سقف الوحدة؟

- الزنداني: نحن لنا دين يحكمنا وما أفتى به علماؤنا واطمأنت إليه نفوسهم فسوف نتبعه بإذن الله.

*هل تحرصون على أن يكون من بين قائمة العلماء علماء من المحافظات الجنوبية لعل الناس يأنسون بوجودهم؟

-الزنداني: قطعا هم في مقدمة هؤلاء العلماء ونحن على اتصال بكثير منهم وفيهم العلماء الأقوياء الصادقون الغيورون المخلصون.

*في الوقت الحالي هل هناك تنسيق مع الحكومة أو الرئيس للحصول على ضوء أخضر لإنفاذ هذه المبادرة؟

-الزنداني: لقد كونا عدة وفود وقابلت الرئيس وكان يستبعد أن تتطور الأمور إلى أن وصلت إلى ما كنا نحذر منه فلعله الآن -إن شاء الله- يعرف أن الأمر خطير وأن البلاد تحتاج إلى مواقف جذرية وإصلاحات حقيقية وإلا فهي الكارثة على الجميع حكاما ومحكومين.

*هل تتوقع حدوث حرب شاملة لا سمح الله؟

-الزنداني: وحرب صعدة ما هي؟ وهذا الإعلان عن التحول من النضال السلمي في الجنوب إلى العنف واستخدام القوة هو مؤشر على الخطر.

*من خلال قراءتكم لكل الأوضاع الداخلية في اليمن وبحكم تجربتكم السابقة هل تعتقد أن السلطة وشخص الرئيس سيكونون أكثر استجابة وإيجابية في التعاون معكم في مسعاكم في ظل هذه الظروف؟

-الزنداني: أنا لا أعلم الغيب ولكن واجبنا أن نبين الحق وأملنا أن يستجيب الناس له.

*على المدى القريب وحرب صعدة وصلت إلى مرحلة -ربما- متأخرة ما هي توقعاتكم لهذه الحرب وهي جزء لا يتجزأ من مشاكل اليمن عموما؟

-الزنداني: عندما أرادت الحكومة وصف الحوثيين بالإرهابيين تدخل السفيران الأميركي والبريطاني لرفض هذه التسمية ماذا يعني ذلك؟ يعني رضا أميركا وبريطانيا عما يجري واستعدادهما للوقوف مع الحوثيين لأنهما لو وافقا على الوصف فسوف يحرجهما هذا الموقف دوليا إذ كيف يحاربان الإرهاب في مكان ويدعمانه في مكان آخر، وهذا مؤشر على أن القوى الخارجية لها قوى فاعلة ومؤثرة. وقبل أسابيع نشرت صحيفة أخبار اليوم تصريحا عن الحكومة البريطانية تقول فيه إذا استمرت الحكومة اليمنية لحسم القضية مع الحوثيين فإن بريطانيا سوف تتدخل عسكريا ثم انتظرنا تكذيبا من السفارة البريطانية ولم يصدر.

*وما السر في وقوف أميركا وبريطانيا مع الحوثيين وهم يرفعون شعار الموت لأميركا وإسرائيل؟

  -الزنداني: هؤلاء يخططون لتمزيق اليمن إلى أربع دويلات دولة في الشمال ودولة في الجنوب ودولة في حضرموت ودولة في الوسط لأنهم لا يستطيعون أن يستعمروا شعبا موحدا بلغ أكثر من 20 مليونا ويشرف على موقع خطير من خلال التحكم في التجارة الدولية عبر باب المندب وهو الخاصرة الجنوبية لمنطقة النفط الثرية في جزيرة العرب ولهذا يريدون أن يكون ضعيفا ويشتغل بالحروب فيما بين أبنائه.

*هل نستطيع القول -رغم كل ما يحدث- إن اليمن لا يزال بخير وإن الأمور يمكن أن تعود إلى نصابها أم أن الوقت قد فات؟

-الزنداني: الذي جعلك تسأل هذا السؤال هو شعورك بأن الأخطار قد كبرت وأنها لم تعالج في بداياتها وأرجو أن يكون سؤالك هذا نداء إلى أبناء اليمن أن قوموا وتحركوا فإن الخطر عظيم وأملنا في الله كبير إن تبنا إليه وتحاكمنا إلى شرعه واستغفرنا من ذنوبنا وأصلحنا شأننا وأقمنا الحق فيما بيننا فإنه قادر على تغيير أحوالنا السيئة إلى ما هو خير منها.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 110
    • 1)
      الأغبري ممتاز ياشيخ ومنتظرين البدء في هذه المبادرة لكي نبين للناس أن العلماء والدعاة نشطاء في مجال النهي عن المنكر وبالذات الصادر عن الدولة, ولكن للأسف الإعلام الرسمي ناطق رسمي لحزب المؤتمر ويقوم بتشويه من يقف في طريقهم.
      7 سنوات و 11 شهراً و 27 يوماً    
    • 2) » من شب على شي شيب علية
      متفرج على النهاية يازندني من شب على شي شيب علية وارجوا ان تفهمها0000
      7 سنوات و 11 شهراً و 27 يوماً    
    • 3)
      جبل فالذي يطالب بفك الارتباط -وهي مغالطة وتحوير للأمر عن حقيقته- هناك وحدة تمت برضا الشعبين وأقيم لها دستور واحد وأجريت لها انتخابات متعددة لمجلس نواب ثم يأتي اليوم من يسميها فك ارتباط صحيح ولكن وين اتفقياتها وين الحكم بدستورها الذي حرفة الريس 70مرة حتى اصبح مسخ واللي حاصل حكم الجمهورية العربية اليمنيةوحكم القبايل المشكلة فيكم وفي نظامكم 20عام من جرعة الى جرعة ومن فساد الى فساد ومن ظلم الى ظلم ومن نهب الى نهب ومن سرقة الى سرقةومن رشوة الى رشوة القرار بيدكم والسلطة والثروة بيدكم والصلاح والخراب بيدكم ولو في نية لفعل خير او اصلاح لفعلتوة طوال 20سنةالوحدة الغيتوها والغيتو كل ما لة علاقة بها والواقع شاهدواعمالكم تشهد انتخابات مزورةودستور لم يحكم بة واتفاقيات لم تطبق انتهة الوحدةوالى الابد وسبق السيف العذل وديك ساعة ولا دجاجة20عام ان تبغونها بسلم وان تبغونها بالحرب هذا من عندك وصاحب الحق يموت شهيد
      7 سنوات و 11 شهراً و 27 يوماً    
    • 4)
      حيد الشهث يا زندانيارحم نفسك مازلةغير معترف
      باستقلال شعب الجنؤؤؤؤؤؤوب وايش الي خلاك اليوم تعشق الوحدة الاحصلت حقك من الغنايم ام ارضا لاسيادك
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 5) » جزاك الله عنا خيرا ايها الشيخ
      العزاني هذه هي العقلانية الحقيقية وهي نابعة من تجربة الشيخ الذي يستقل برأيه فلا هو مع الحكومة ولا هو مع من يتاجرون بمشكلات البلاد سواء أكانوا من الداخل أو الخارج.

      فجزاك الله عنا خيرا ايها الشيخ الكريم
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 6)
      الجريح يازنداني لو تجيب علما الجنوب وعلماالسعوديه وعلما اليمن ان الانفصال قرار شعب الجنوب بعدين نحنا وصفتونان\بشوعيين كيف نسمع للعلما والجنوب لايوجد فيه علماارجو ان تفهم
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 7) » الرياض
      احمد الخيل الله اكبر ، هذا كلام اهل العلم مايشفي الغليل وباختصار نعود الى الله والتحاكم الى شرعة ونبشر بالخير وفي زمن الفتن علينا التمسك بالله ثم باهل العلم لان عندهم من الله نور الاوهو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الا فالتخبروا العام كله وليس علي عبدالله صالح بان الحل هنا نعم هنا الحل في الكتاب والسنة .
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 8) » ابوغسان اليافعي
      اليافعي بارك اللة فيك ياشيخ وانا اعتقد ان الوقت قد فان الوقت قد فات على ادراك الامور فلجنوبيين قد حذرو الرئيس والحو علية ولكن الرئيس اكتفى بكلام اصحابة ومستشارية ويبقى يكون هو الحاكم والقاضي والمفتي والعالم والتاجر
      فهاهي اليمن الان يشب النار فيها من جديد في الشمال والجنوب ؟
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 9) » كلام فاضي للاستهلاك المحلي
      ام كريم كله كلام فاضي للاستهلاك المحلي فقط, على شان يقولوا والله الشيخ ما قصر.
      يبداء بنفسه اولا ومن ثم الحراسه المكثفه التي خلفه.
      رئيس جامعة الايمان, أي جامعه ايمان!!!! المفروض ان يكون اسمها النظافه من الايمان... اذهبو وسوف تروا !!! زباله في كل مكان!! مبنيه على ارض مسروقه, واهدافها....؟؟؟...العلم عند الله!!!!
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 10) » مفتي حسب الطلب
      ابوكريم هل صحى شيخنا الفاضل ووجد ان البلاد تسير الى المجهول؟؟
      الزنداني مفتي حسب الطلب وهو احد اركان هذا النظام الفاسد.
      عجيب امركم ياعملاء اقصد ياعلماء اليمن.
      واي عدل تتحدث عنه!!! , اذا كنت شخصيا أستولت على أرضي موظفين صغار في مدينة مذبح تحت مسمى جامعة الايمان, وتقول ان الارضي صرفت لكم بامر من الرئيس. الرئيس حرامي وسارق ويصرف من غير حق, و هل تقبل أن تبنى جامعه على ارض مسروقه ؟ ماذا سوف يكون المتخرجون حراميه و سرق!!! اتقي الله أولا باعمالك.
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 11)
      ابن المخلاف وفقك الله يا شيخ
      وجزاك الله عن اليمن واليمنيين خير الجزاء
      واتمنى ان ينتبه الرئيس لهدا الكلام ويسمع لاهل الخير .
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 12) » الرأي
      احمد الشامي ياسلام هكذا هم العلماء يهتمون بشئون السياسة مثل اهتماهم باالعبادات
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 13) » أحب الوطن
      يمني أحب الوطن أخي المتفرج على النهاية إذا كنت إنساناً سلبياً تكتفي بالتفرج فدع غيرك يبادر ولا تكن حجر عثرة في طريق من يريد الخير لبلده خاصة من العلماء الكبار العاملين حيث لمست في تعليقك سخرية واستهزاء مما لا يليق بمقام العلماء فإذا كنت لا تحترم العلماء فكيف ستحترم الدين الذي تنتمي إليه وكيف ستحترم الوطن الذي يحثنا الدين على الحفاظ عليه راجع حساباتك ... ولاشك ان العدل أساس الحكم وما فسدت أوضاعنا إلا بسبب غياب العدل وقد كان الخلفاء العادلون أول ما يتولون يأمرون منادياً ينادي على أهل المظالم أن يرفعوا مظالمهم إليهم لينصفوهم لأنهم عرفوا ألا دوام ولا استقرار لحكمهم دون عدل أو رد للمظالم سر ياشيخنا في مبادرتك وكلنا من ورائك تبع
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 14) » لا عوده
      صقر الجنوب ياشيخ لو كل ما يقال ينفد ما وصلنا الي ما نحنو فيه الان المبادره جميله وكلنا مؤيدين بس لو تنفد

      بس انا متاكد بان عميل امريكا واسرائيل بيعرقل المبادره لانه قد صرح بان يجعل اليمن متل الصومال

      علي عبد الله يعلم كل العلم بالدي يحصل في الجنوب من اخد اراضي الشعب بالباطل وغيرها وهو معهم يتقاسم الكعكه بس والله لو ما تنفد المبادره ما تلاقي اي جنوبي يصدق اي شي منك وبعد لو لقيت من يصدق المبادرات وسير ياشيخ ونحنا معاك بس تحاسبو كل من غلط في حق الشعب الجنوبي واليمني ككل في العلن انشر يا مارب برس
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 15) » الالتفاف حول علماء الامة
      أسامة الدبعي جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ على ما تقدمونه من جهود عظيمة لخدمة الأمة الأسلاميةوأنا أدعوا شعبنا الحر الأبي إلى الالتفاف حول علمائنا ومساندتهم فهم طوق النجاة للخروج من هذه الفتن بعد الله عز وجل اللهم احفظ بلادنا وديننا وعلمائنا منمكر الماكرين وحقد الحاقدين
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 16) » هل تعلم
      ابو خالد هل تعلم ان الكلام على علماء دين حرام يا اختي الكريمه ام كريم هداك الله شوفيك حاقده على العلماء وعلى جامعة الايمان هل في قلبك ذرة اسلام هل تعلمتي الاسلام هل ما فكرتي بيوم الوقوف قدام الله وش جاك من العلما حتى تكرهيهم هم عندهم ما قال الله ورسوله ماشي بايديهم عص يضربون اناس بهاحتى يتبعوهم اقول هداك الله للاسلام توبي الى ربك توبي من تكلم على علماء دين يفداهم هو واهله
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 17) » طالما
      واحد بعقله طالما هناك من يثني ويقول بارك الله فيك ياشيخ اذا فالوعي مازال صفرا ولن نتقدم خطوه الى الامام وليحكمنا هذا النظام مائة سنه قادمه والزنداني مشرعن السياسات
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 18) » خسئ الأنفصاليين واللصوص
      يوسف جزاك الله خيرا يا شيخ و خسئ كل من يريد الإنفصال أو لايريد إتباع كتاب الله وسنة نبيه وخسئ كل سارق وحرامي نهب مال الوطن المتوحد
      والضحية هي كل اليمن لاغرب ولا شرق والمشكله تكمن في الحكومه الفاسده التي ظهر بسببها مايسمى بالحوثيين وما يسمى بالحراك الجني العميل
      كل ذلك بسبب الظلم والفساد المستشري في كل شارع وزغطي وحاره ومؤسسه وجولة وسوق وحتى المساجد والمواصلات وكل زاوية في بلادنا المغلوبة على أمرها والجائع أهلها وأدعو كل شخص محترم ألا يجعل لسانه أو كتاباته تذهب في السب والشتم في شيخنا وشيخكم وشيخ اليمن
      يا محترمين و يا متأدبين ويا من تعرفون الصحيح من الخطأ وجهو السب والشتم الى من سرق ونهب أراضي و أموال الشعب وخلاه شحات في الجولات والمساجد و في الدول المجاوره
      شعب غبي شمال وجنوب...
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 19) » شعارنا التفاول
      عمر الخيل الله اكبر الحلول لدى اهل العلم والعقل اننا نرى ونسمع دوما منهم الحرص والخير للوطن والامة
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 20) » استغفر الله العظيم
      ارجوا رحمة ربي اتقوا الله ياجماعه فلحوم العلماء مسمومة

      ثم ان من انكر على الشيخ كلامه فهو ايضا ينكر

      دينه فالشيخ لم يقل اكثر من ان يحتكموا للدين

      فارجع يامن تنتقد على العلماء الكلام

      ارجع وتب الى الله فقد يقول الانسان كلمة يهوي

      بها سبعين خريفا في النار

      فالله يمهل ولكنه لايهمل

      امضوا ايها العلماء ونحن ورائكم باذن الله
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 21) » الجنوب العربي
      المقنع الكندي كيف سيكون تعاملكم في حالة عدم قبول قوى الحراك الجنوبي التعاطي معكم تحت سقف الوحدة؟

      - الزنداني: نحن لنا دين يحكمنا وما أفتى به علماؤنا واطمأنت إليه نفوسهم فسوف نتبعه بإذن الله.

      أرجو التوضيح لم أفهم مقصد الشيخ من الإجابة؟
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 22) » العلماء ورثة الانبياء
      ابو الحسن علي صالح جزاك الله خيراً فضيلة الشيخ فقد تكلمت بما ينفع البلاد والعباد واهم شئ قلته الالتزام والرجوع الى الكتاب والسنه ولكن اين القلوب والضمائر الحيه التي تستجيب لذلك((فلا حياة لمن تنادي))فالرئيس مشغول بالترفيه والسكوت على زمرته وبطانته الفاسده ووقت الازمات والمشاكل يستنجد بالعلماء والمصلحون للوقوف معه فمتى يستفيق من غفلته ويرجع الى جادة الصواب ويهتم بأمر شعبه ووطنه وامته -والله اعلى واعلم. 
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 23) » كلام الشيخ واقعى
      الشمالى الف شكر لك ياشيخ بس اريد من السلطه الحاكمه التنبيه والاستيقاظ على معرفه هذاالمازق فى وطننا الغالى وحل مشاكل الجنوب برد اراظيهم الى المظلومين واكرر شكرى للشيخ الزندانى
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 24) » مفتى والمفتين قلائل
      مظلوم من فتوى الظالم مفتى سبع نجوم
      وحليب سبعه نجوم
      وبطاريات سبع نجوم
      وثلاث خمسات
      والله والدين فيد عند الداحبشه حتى الدين صار فيد لك الله يا شعب الجنوب
      ابو مزند اسمع ارجع الى قبوك تحت الارض لمواصله الابحاث سمعنا انك تحولت من مفتي حسب الطلب الى مصنع ادويه حسب الطلب0
      انشر يا مارب بس بربك انشر
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 25) » العلماء ورثة الانبياء
      حفيد بن سرحان الزمر اسئل الله ان يحفظ علمائنا فهم سندنا في جميع الظروف وخاصتا انت ايها الشيخ الجليل اسئل الله ان يديم بقائك عزا للاسلام والمسلمين , ولا نامت اعين الجبناء وما دمتم في المقدمة فان الله لن يضيع بلدنا ووحدتنا وامننا وانتم املنا بعدالله عزوجل وليس لنا الخيار الا ان نسير وراء هدي الله ورسوله وانتم خير من يمثله في هذا الوقت العصيب . ( انشر يا مارب برس )
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 26)
      ابن اليمن البار الله اكبر ، هذا كلام اهل العلم مايشفي الغليل وباختصار نعود الى الله والتحاكم الى شرعة ونبشر بالخير وفي زمن الفتن علينا التمسك بالله ثم باهل العلم لان عندهم من الله نور الاوهو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الا فالتخبروا العالم كله وليس علي عبدالله صالح بان الحل هنا نعم هنا الحل في الكتاب والسنة .
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 27)
      سبأ الله المستعان يامأرب برس لقد ارسلت عدت تعليقات ولم تنزلو ولا واحد هل الزنداني عندكم كبير الى هذا الحد والكم الهأل من المعلقين لايسوو شي اذا لاغرابه بأن تنظر الدوله الى هذا الشعب وكأنهو لايستاهل الحياه... اننتو متخرجين من مدرسه واحده واهى مدرسة الاهمال واعدم احترام الناس
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 28) » مصلحتك يازنداني دائما فوق الكل
      بنت اليمن *كيف سيكون تعاملكم في حالة عدم قبول قوى الحراك الجنوبي التعاطي معكم تحت سقف الوحدة؟

      - الزنداني: نحن لنا دين يحكمنا وما أفتى به علماؤنا واطمأنت إليه نفوسهم فسوف نتبعه بإذن الله.
      انظروا الى السوال والاجابة
      يعني انه اذا حدث انفصال لن يعارض لانه نتيجة لفتوى رجال الدين يعني يخلي مسئوليته او على الاقل اذا حدث انفصال لا تهم ثانية بانة رفضة . هذا الرجل خطير بالفعل وخطير جدا مع العلم انه سبب دمار البلاد وانتشار التشدد وهو الان ينتج نسخ معدلة من طالبان من جامعة الايمان او بالاحرى جامعة طالبان فرع اليمن الذين يمهد لهم بفتج هئيات الفضيلة بعد ان درسهم عشر سنين ما يسمى الحسبة والتى كانت اهدافها في التارخ الاسلامي مختلفة عن مفهو الزنداني الذي يبحث في كل مكان عن موطى قدم فبعد ان فشل في الصيدلة اعلن اخترع علاج الايدز وبعد ان فشل في الجامعة اسس جامعة طالبان وبعد ان اقصي من السياسة اسس هئية الفضيلة
      7 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 29) » لك الله يا جنوب انت والزنداني
      عبدون اليافعي يا شيخ جزاك الله الف خير على كل كلمة حق قلتها ونحن مع علمائنا واعلامنا وتحكيم شرع الله في كل حياتنالنستعيد حقوقنا المسلوب.
      الاخت بنت اليمن صاحبة التاليق(28) لماذا كل هذا الحب للزنداني لدرجة انك الصقتي فيه تهم عدة الاتعلمين انه محارب من الدولة ومن جهات في الخارج ومن امثالك ثم هل زرتي جامعة الايمان حتى تحكمي وفي الحقيقة ان الجماعات التي ذكرتيها منتشرة في حضرموت ومأرب وليس في حامعة الايمان.
      ثم اي تشددهل تقصدين أن تحكيم شرع الله مسألة تشدد وهل تعلم أمور ديننا على المنهج الوسط تشدد؟!!!!!!
      اذا فلنتحرر من هذا التشدد حتى ترضي عن الشيخ انت وامثالك.
      ثم تقولين ان الشيخ سبب دمار البلاد فهذا متروك للقراء حتى يروا افلاسك.
      تحية لمأرب برس
      7 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 30) » بس يا شيخ بس كفايه
      لا حول الله يا شيخنا الزنداني بس ارحمنا ورحم البلد
      يوم نشوفك اصلاحي ويوم نشوفك عالم ويوم نشوفك بروفسور ويوم نشوفك رجل سياسي ويوم نشوفك مفتي ويوم نشوفك طبيب
      ويوم نشوفك شمالي ويوم نشوفك جنوبي
      ولا تنسى انك كنت اكبر اشتراكي يا زنداني
      ما عرفنا ويش انته لكم الله يا مسلميين
      اليمن انتهت
      7 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 31)
      العمراني الله الله نبغي اليمن تتفصل مثل القنبله العنقوديه حين تتفصل يكفينا احنا اصحاب عمران مصنع السمنت والجنوب معاهم البحر وصعده مليئه باالحيثان وصنعاء غنيه باالمسوئلين واب باالفتيات الرئعات وتعز باقلي قلك زعم تسكي لوه
      اماحضرموت تجار وشبوه ومارب شابعين من بيوتهم
      والجوف يبعو الاثار وريمه معاهم عربيات
      والحديده معاهم زبيد
      وحجه معاهم حرض والقات الشامي
      والله انكم تخلونا نتفصل اخرج من الدحس
      7 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 32) » لله
      محب مانقول فيمن يتحاكء عن العلماء لولاء الله ثم الزنداني لكنت الان عارف نفسك وين
      7 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 33) » الوهابيين وتكفير الناس
      صفاء خلاص يل وهابيين شغلتونا واكأن الناس كلهم غلط واانتو لواحتكم على الصواب والمعارضين للوهابيه غير شرفا وانتو فقط الشرفا ..عيب عليكم قذف الناس بماليس فيهم ارقو واتأدبو في اسلوب النقد.....انا مع بنت اليمن في كل كلمه ......
      7 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 34) » الى ابناء الجنوب
      العولقي الشرعبي الماربي يبدو ان بعض من يزعموا انهم من ابناءالجنوب لا يفرقون بين من يقف الى صفهم وقضاياهم وبين من يسومهم سوء العذاب الشيخ في كل كلمة قالها تدل على وقوفه الى جانب اصحاب المظالم من الجنوب وتكلم عنها بحضور قادة من الجنوب ما وقفو معه عندما ذكرها لرئيس الجمهورية بل قالو له غير صحيح مافي شي في الجنوب اتوقع انهم ما قرأو المقابلة وانما اكتفو بصورة الشيخ وبدأو بانتقادة بدون سبب منطقي حسبي الله عليكم من شعب لا يعرف معروفا ولاينكر منكراوما دخل جامعةالايمان في هذا الموضوع والذي يتهكم ويضحك على الشيج في ابحاثه ماذا قدم هو وماذا يبحث ويخترع فهو لا يجيد القراءة والكتابة على وجه صحيح الشيخ بيحث في استنباط العلاج من القران والسنة ويستعين في الجانب العملي بفريق طبي من كلية الطب جامعة صنعاء مثل الدكتور الجوشعي
      7 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 35) » تابع
      العولقي الشرعبي الماربي النقد غير البناء هو نتاج حقد وحسد ومرض ندعو الله لمن ابتلي بها بالشفاءوالهداية الى طريق الحق والصواب. بعض الناس برمجة عقولهم على نقد الشيخ وهم لا يعرفون عنه شي الا ما كتبت بعض الصحف عليه ظلما وزرا " اكتتبها فهي تملى عليه بكرة واصيلا" وهذه الايه لا تصح كدليل هنا و لكن جاءت عفويا في سياق الكلاموالله ان هذا الشيخ يجبه يجله كثير من الناس من غير اليمنيين فكثير من مشايخ وعلماء الهند لا يسألون الا عن الشيخ الزنداني ولا يعرفون احدا غيره من اليمن وشله ممن لا يكاد يعرف الا في منزلهم يتطال على هذا الشيخ وبدون وجه حق اسألكم بالله ماذا تنقمون من الشيخ الزنداني!! هل هي نقمة الخوارج من علي بن ابي طالب ! فعلي كان خليفة وارادو الخلاص منه حسب زعمهم اما الشيخ فهو ناصح ليس الا ولا يحكمكم ولا يسمع له اذا نصح من يجكمكم!! تبا لكم ولحقدكم وتفاهتكم والله حسيبنا وحسيبكم يوم القيامة.
      7 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 36) » نصيحة
      ابوايمن عندما اقرء بعض التعليقات لااستطيع ان اقول ان من يكتبها من ابناء اليمن البار لان ابناء اليمن هم الين قلوب وارق افئدة وليس ابناء السب والشتم لايجوز سب العلماء ولايجوز سب ابناء الشمال او ابناء الجنوب فكلنا اخوه يجمعنا دين ووطن واحد وكما قال ( ص ) رب كلمة تهوي بك في النار سبعين خريفا
      وجزى الله خيرا من سعى وعمل على لم الشمل وجمع شعب اليمن الحبيب اصحاب الايمان والحكمة وهذه رسالة ممن يشتاق الى ان يرى ارض اليمن ويستنشق من هوائها النقي اللهم احفظ بلادنا يارب العالمين
      7 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 37)
      جنرال الجنوب العربي *كيف سيكون تعاملكم في حالة عدم قبول قوى الحراك الجنوبي التعاطي معكم تحت سقف الوحدة؟

      - الزنداني: نحن لنا دين يحكمنا وما أفتى به علماؤنا واطمأنت إليه نفوسهم فسوف نتبعه بإذن الله.



      يبدو أن المطبخ الرئاسي + الشيخ يحضرون لفتوى جديدة مثل فتوى الديلمي ,,,,


      سحقا لكل من يستغل الدين لاغراض دنيوية ,

      الشعوب تنتفض وتتقدم وتبني نفسها ونحن لازلنا رهن الفتاوي المسيسة
      7 سنوات و 11 شهراً و 24 يوماً    
    • 38) » رمتني بدائها وأنسلت
      أسامة الدبعي الاخت صفالا أدري عن أي أدب تتحدثين وكان الاولى لك أن تنصحي بنت اليمن وأمثالها بالتأدب مع علماء الأمةوعم قذفهم ثم أي أدب تتحدثين عنه,وأنت توافقينهاعلى كلامهاالمليء بالكذب والأباطيل اسال الله أن يردكم إلى الحق
      7 سنوات و 11 شهراً و 24 يوماً    
    • 39) » كلمة
      م.ن.ا شكرا لك ياشيخنا الكريم ونسأل الله ان يرزقنا على حسن النيه


      ولكن كلمة حق وهي ان النظام الحالي هو أكبر مساعد ومنفذ للخط البنتاغون والصهيونيه.

      حتى ولو كان لا يدر ك مايفع بتصرفاته الهوجاء وحكمه المتخلف الرجعي والعنصري

      نسال الله ان يبدلنا بحكام يخافون الله فينا
      7 سنوات و 11 شهراً و 24 يوماً    
    • 40) » التوبه
      اليوني اذا نظر احدنا الى العلماء ومقالاتهم يتعجب يقولوا نريد بلاد على سنه الله ورسوله وهم واحد مصلح حزب والاخر جمعيه ما الدليل من الكتاب والسنه على الاحزاب في الاسلام ؟حتى العوام من الناس تقول لا احزاب في دين والاحزاب تؤدي الى التفرقه بين المسلمين قال تعالى (من الذين فرقوادينهم وكانواشيعاكل حزب بمالديهم فرحون)واذا كان الزنداني صادق في كلامه عليه ترك التحزب والتوبه الى الله.وبعد المبادره لحل الازمه والعفو ياشيخ هذا الحق
      7 سنوات و 11 شهراً و 24 يوماً    
    • 41) » حرام سوء الفهم
      العاقل يابنت اليمن وصفاء الكل يعرف انكن من الطالبات الحاقدات على المتدينات ومن يسهم في هدايتهن لانكن تماما عكسهن لذلك اقول للجميعيجب ان نعقل كلام الشيخ الزنداني حفظه الله حرفا حرفا لان العلماء ورثة الانبياء
      7 سنوات و 11 شهراً و 24 يوماً    
    • 42) » الله الله نفهم الوضع
      العاقل شكرالكل من استوعب كلام العقل الصادر عن شيخنا الفاضل وانصح ان لا تنجروا وراء المحرضين والحاقدين والذين يريدون الشر لليمن وطنا وشعبا
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 43) » احترموا علمانا
      صقر ميراب ارجوا من الاخوه ان يظهروا قليل الاحترام لعلمانا وان لا يتطاولوا عليهم وان كان لنل واو لاي شخص مشاكل مع السلطه والحكومه الفاسده
      فمن الادب الانحشر من لايد لهم في الوضع الراهن
      فكل يمني يعرف من هو الشيخ الزنداني وافضاله بعد الله على اليمن وطلاب العلم
      واتقوا الله فيما تكتوبون
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 44)
      صفاء هل من الدين بأن تتهمني انا و بنت اليمن بنحنالسنا متدينات.. انت عارف( يااخ عاقل انت والاخ أسامة)اكثر ماينفرنا من الوهابيين هواسوالظن بلاخرين وارمي الناس بدون ماتعرفواخلاقهم ...اماالزنداني فأنااعرفه واعرف جميع اسرته معرفه جيده ......
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 45) » اليكم ياا خواني
      ابوسارة اليماني المسلم الموحد الى كل من ابدى تعليقا سوا كان من شمال اليمن او من الجنوب او من الشرق او من الغرب او من الوسط
      اتقوا الله ولا تسبوا الشيخ اوتتكلموا عليه بدون علم
      واعلموا ان لحوم العلماء مسمومة وان سبهم وشتمهم حرام لانهم ورثة الانبياء
      وبموتهم يرفع العلم وتصبح الامة جهالا وهل الشيخ الا واحدا منهم
      واذا سبيتموه فهل عرفتموه اجلسوا معه وعاشروه وستعرفوا من هو
      ووالله اني كنت في جامعة الايمان ورايت افواجا من الائمة والدعاة تخرجوا على يديه
      وهم القدوة الصالحة ووالله ماكذبت عليكم كنت بينهم كانني في زمن الصحابة رضوان الله عليهم
      من حب وايثار وامانة ودين وقيم وحمل لهم الاسلام والمسلمين وحماس لنشر دين الله على المنهج الوسط منهج اهل السنة والجماعة فاياكم ان تتكلموا في عرضه وواللله ستحاسبون على كل كلمة ورب كلمة يقولها العبد لايلقي لهابالا يهوىي بها في النار سبعين خريفا اخواني اخاف عليكم
      واللهم احفظ شيوخنا وائمتنا
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 46) » مقال لم تنشره مارب برس
      أحمد ياسين عبد الفتاح الزنداني والالتفاف على المبادرات الوطنية

      في مقابلته مع الجزيرة نت أعلن الشيخ الزنداني رئيس جامعة الإيمان وعضو الهيئة العليا للإصلاح عن مشروع مبادرة أسماها ( الحلول الشرعية للمشاكل اليمنية ) أنا هنا لست بصدد استعراض ما قاله الزنداني ولكنني أكتب هنا بقصد التساؤل والتعليق على بعض ما جاء في تلك المقابلة .. لأنني أظن أن تمرير ما قاله دون أن نتفحص مضامينه هو نوع من التسليم الأعمى للمقولات التي يصدرها من يصفون أنفسهم بـ رجال الدين .. والتي أرهقت الوعي المجتمعي وظلت طوال سنوات ما يسمى بالصحوة الإسلامية هي وقود عواطفه المندفعة نحو الشعارات الدينية دون تفكير أو تحليل أو تفكيك ، ودون حتى وضعها في ميزان النقد ؛ باعتبار القدسية التي يتوهما الناس في كل من يرتدي الزي ( الإسلامي ) – مع أنه لا يوجد شيء اسمه زي إسلامي – ويتمظهر بالمظهر ( الإسلامي ) – مع أنه لا يوجد ما يمكن أن يطلق عليه مظهر إسلامي- .
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 47) » مقال لم تنشره مارب برس
      أحمد ياسين عبد الفتاح عموماً لا أريد الاسترسال في توصيف ما أراه وألمسه من تداعيات ذلك الخطاب العواطفي ، ولكن ما دعاني للإشارة إلى ذلك هو وصف الزنداني لرؤيته لحل الأزمة اليمنية بـ ( الحلول الشرعية) ، وأنا هنا أستغرب لهذه التقليعة الجديدة في نعت المبادرات السياسية بأنها ( شرعية ) أي مستمدة من الشريعة الإسلامية ، وليلاحظ معي القارئ الكريم كلمة ( شرعية ) التي وصف بها الزنداني مبادرته التي تثير كثير من الاستغراب والتساؤل ، فإذا كانت مبادرة الزنداني ورفاقه شرعية ومستمدة من الشريعة الإسلامية فماذا يمكن أن نطلق على مبادرة اللقاء المشترك ، والرؤية التي خرجت بها لجنة الحوار الوطني وأعلنتها مؤخراً ، والتي يمثل تجمع الإصلاح – الذي يكون الزنداني عضو هيئته العليا – أحد أهم الفاعلين الرئيسيين في خروج تلك المبادرة بعد مجهود مظن ومعقد ، وشهور من النقاش والحوار والذهاب والإياب والأخذ والرد ،
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 48)
      أحمد ياسين عبد الفتاح ولا أدري أهي سذاجة من الزنداني أم سوء تقدير أم محاولة لفرض أجندة ( رجال الدين ) من خلال تجيير لفظ ( الشريعة ) لصالحهم وجر الجهد الوطني إلى صراع بين مكوناته ، والتعريض بباقي المبادرات والرؤى الوطنية التي تقدمت بها مكونات العمل السياسي . أنا شخصياً لست ضد أن يقول أحدهم رأيه في الأزمة القائمة ، وأن يقدم رؤيته للخروج من الأزمة فهذا شيء مشروع بل وإيجابي ، ولا يملك أحد مصادرة هذا الحق لا أنا ولا غيري ، لكن تخيلوا معي منظر المواطن العادي المعني بمثل هذه المبادرات حين يسمع أن الزنداني ومن معه من رجال الدين أصدروا حلولاً ( شرعية ) لمشاكلنا اليمنية ، والزنداني رجل دين معروف ومميز بزيه ( الشرعي ) ومنظره أيضاً ( الشرعي ) وبالتالي تخيلوا معي الشرخ العميق في التصور المجتمعي للمبادرات الوطنية ، وحالات الحيص بيص التي سيقع فيها المواطن اليمني ،
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 49)
      أحمد ياسين عبد الفتاح هل يصدق اللقاء المشترك ورؤيته للإنقاذ الوطني التي يحاول لم شمل القوى الاجتماعية والسياسية حولها ، أم يصدق ما يطلق عليهم مجازاً ( علماء ) والذين يحشرون الآيات القرآنية والأحاديث النبوية - التي ليس لها علاقة بالموضوع - في خضم رؤاهم ومبادراتهم ، باعتبار أن ما سيصدر عنهم جاء بأمر إلهي وأن على ( العامة ) الرجوع إلى العلماء فقط لمعرفة المخارج ( الشرعية ) والحلول السحرية لمشاكلهم المتراكمة منذ أكثر من ثلاثين عاماً .
      ثم ما الجديد في ما قاله الزنداني للجزيرة نت ، وهل يظن أن الحلول ( الكلاسيكية العتيقة ) التي طرحها كفيلة بمعالجة جذور المشاكل اليمنية ، أم هي من جنس الحلول الترقيعية البليدة التي دأبت السلطة منذ ثلاثين عاماً على انتهاجها ، ألا يعي أن المعالجات الجذرية الحقيقية يجب أن يتكلم عنها علماء الاقتصاد والإحصاء والسياسة والاجتماع والقانون ،
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 50)
      أحمد ياسين عبد الفتاح أم أن هناك تصريح مفتوح ( للفقهاء ) أن يتحدثوا ويفتوا في كل شي باعتبار التكليف الإلهي كما يظنه الزنداني .. حقيقةً لا أدري هل كان يجب عليه أن يكون جزءاً من الحل ، أم أنه يصر أن يظل أساً في المشكلة ، ورغم أن لدي بعض الملاحظات البسيطة حول ما جاءت به رؤية الإنقاذ الوطني إلا أنني أعتقد أنه كان يجب على الزنداني أن يكون أكثر ديناميكيةً وتفاعلاً مع ما جاءت به هذه الرؤية التي شخصت كل المشاكل اليمنية وبادرت بقول الحلول بعمق ومسئولية وتجرد وخبرة ، وأن يجتهد ما استطاع من أجل لم شمل رجال الدين من مختلف المدارس الفقهية حول هذه المبادرة ، لا أن ينأى بجانبه عنها ، ويصدر مبادرات ( شرعية ) جديدة تخلط الأوراق ، وتعمق خوف المواطن العادي ، وتضيف إلى فقره ارتباك وخوف ومزيد من اليأس .
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 51) » مقال لم تنشره مارب برس
      أحمد ياسين عبد الفتاح ولست أشكك في أن لرجال الدين دور مهم في المجتمع ولكن ليس إلى درجة إقحام أنفسهم في كل ميادين الحياة بفتاوى الـ ( تيك أواي ) ، والـ ( فاست فووود ) ، التي ( تخربط ) الخارطة الذهنية للمجتمع ، وتجعله مشتت وغير قادر على الفصل بين الاجتهاد البشري القابل للأخذ والرد ، وبين السماوي المقدس الذي لا يأتيه الباطل من بيديه ولا من خلفه .
      وأنا أرجع ذلك إلى فساد تصور رجال الدين أنفسهم لمهمتهم ، واعتقادهم ( السلفي الماضوي ) أنهم أهل الحل والعقد ، وأن كلمتهم الفصل ما داموا – فقط – يدبجون فتاواهم وخطبهم ومواعظهم بـ ( قال الله وقال الرسول ) ، حتى وإن كانت الآية في واد والموضوع الذي يناقشونه في وادٍ آخر .. وكل ما على العامة فعله هو التسليم للمتحدث الرسمي باسم السماء والأرض.
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 52)
      أحمد ياسين عبد الفتاح لقد آن الأوان الآن ليعود هؤلاء إلى ثكناتهم ، وأن ينزع الناس عنهم لباس القدسية الباطلة التي تجعلهم أنصاف آلهة ، وأن لا يظلوا يشعرون بأن لهم فضلاً على الناس وأسبقية ومراتب أعلى في الدنيا والآخرة. وأن يقولوا رأيهم في أي مسألة سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية أو غيرها كبقية أصحاب الرأي دون أي اداعاءات فارغة ما أنزل الله بها من سلطان .
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 53) » جزاك الله خير ياابوساره
      سبأ ياريت ياابوساره ونصيحتك كامله لقدنصحت بأن لايتعرضو للعلما فقط وكأن بقيت الناس اعراضهم مباحه يتقاذفوها الوهابيه بلغمز وبلمز واتلميح كيفما يشأو وكأنهم يقلو وافقوعلى كل مانتلو عليكم ولافأنتو غير شرفا ونتهمكم بمانشاء...
      7 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 54) » رائع يا اخ احمد ياسين
      بنت اليمن رائع يا اخ احمد قد اصبت بالاياس ان اجد من يفهمنى ويفهم خطورة الدور الذي يمنح للناس كانوا جزء من الاحداث سواء بشكل مباشر او غير مباشر ، وبمجرد نقدهم ونقد اساليبهم تقوم الدنيا ولا تقعد وتتعرض للعن والسب الاتهام في الاخلاق حتى يتم اسكاتك وخرس لسانك وكانك قد مسيت الذات اللاهية دون وعي ودون ادراك بأن الكارثة ما جاءت الا من التسليم الاعمي للاشخاص وعدم تعرضهم للنقد والمحاسبة. اما المبادرو الشرعية فمثلها مثل النظرة الشرعية والحكومة الشرعية ، والحجة الشرعية كل ما اريد له المرور عبر جحافل الاميين وانصاف المتعلمين وعبدة الاشخاص ومسلوبي الارادة فيتم صبغة بضبغة الشرعية السحري ولو ارادوا ان يحللوا حراما فهناك الحجة الشرعية والضرورة الشرعية وهلم كجراء حتى اصبحت الشرعية من فرط استعملها الخاطء غير شرعية بالمرة ، فشرعنة الاشياء بغية تمريرها يعتبر لعب بالنار في وضع اصغرشرارة كفيل باحراق كل شيء وبصورة شرعية
      7 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 55)
      سياسي استخدام الدين والفتاوى ضد حقوق الجنوبين حرام اتركو الجنوبيون يقرروا مصيرهم قبل ان تزهق ارواح الابرياء بع عشرون عاما من المناشده والتسول لاصلاح مسار الوحده وانتم تكافوهم بالنكران والسلب والنهب والتهميش والانكار بانهم اصحاب وطن 00000 بس خلاص
      7 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 56) » وحدة الامةهي الاصل في الاسلام
      انور صالح العبسى نقول لعلمائناالاجلاء اللةيحفضكم ابتعدوا عن السياسةفمشاكلناالمعاصرة معقدة والانتهازيون والنفعييون هم كثر وجميعهم يتسابقون علي المكاسب والمناصب والولاءات للقوى الخارجية وقبلتهم الاولى البيت الابيض وهم يلعبون بالبيضة والحجر و التحالف حتى مع الشيطان من اجل _الاسلام دين وحدة وقدتفرقت الامة الاسلامية الى دويلات شتا وارتدت الامةالاسلامية الى كيانات شعوبيةضعيفة وهزيلة لاترد ضالم ولا معتدي حسب ماارادلها المستعمر الغاشم وعلمائنا الاجلاء مشعولون باصدار الفتاوي حسب الطلب لم يفتى اي عالم بان ذالك ردة وخررج عن الاسلام الذى يقوم بالاصل على وحدة الامةومن المسئوليات الاولى لاي حاكم يدعي الاسلام ان يعلن الجهادعلى المرتدين والا فقد شرعيتة في نضر الامة ولنا في الخليفة ابو بكر الصديق رضوان اللة علية اسوة حسنة فاول عمل قام بة عندتولية الخلافة هو الحرب ضد المرتدين كون الاصل في الاسلام وحدة المسلمين عامتاونحن ا
      7 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 57) » الى الشيخ الزنداني
      عقيد مفصول يا شيخ عبد المجيد الظلم الذي لحق باليمنيين ليس فقط على ابنا الجنوب انا من الشمال كنت بالجيش ظابط توقف راتي منذ 94 الى اليوم ظلما وعدوانا ورغم قرار التسويه لم نزل نعامل ومعي الكثيرين احيانا يقولوا الموضوع مجمد واحيانا ما فيش تعزيز وهكذا واقسم بالله ان هذه المظالم سبب للخراب واذ لم نجد حل فاننا سناخذ حقوقنا بالقوه واقسم باني صادق وان ارت الاتاكد فما عليك الى ان تذهب الى شون الظباط او وزارة الدفاع لترى ماة الملفات المركونهه والمتاخره وكان هائولا يتحدون قرار الرئيس او انه قرار كاذب لا قيمة لك نسال الله ان يعين بك المظلومين
      7 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 58) » اكلو راتبي ظلما
      مفصول بدون ذنب بسم الله الرحمن الرحيم
      شيخي الفاضل سلام الله عليكم وبعد ذكرتم احد اهم المظالم وهي فضل الموضفين انا احد من فصلوا من الجيس بعد 94 مباشره وانا من الشمال وذنبي انني انقطعت عن الخدمه لضروف صحيه وبعد ان صدر قرار بالتسويه ذهبت للمعامله كغيري ولم اتمكن من ارجاع راتبى الى يومنا هذا علما انني اب لعدد من الاولاد والراتب هو المصدر الوحيد للدخل ويعلم الله كم هى صعبه حالتي واسرتي وانا من ابنا الشمال وقد حاولت لكن المعامله تنتقل من بين شئون الظباط ووزارة الدفاع الى اليوك دون جدوى نامل ان تكون من من يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر وجزاكم الله خير
      7 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 59) » السلطه
      محمد حيدره السلطه في اليمن عاجزه عن محاربت الفساد واقترح عليها ترك السلطه وعودتهم الا منازلهم واليمن غني باالكوادر الطيبه والشريفه والمعروفه باالنزاهه وتبذالذات ونسال الله ان يهديكم الا الصواب ويجنب اليمن وشعبها الطيب والمغلوب عن امره
      7 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 60) » ليش ما نشرتم تعليقي
      الضالعي امريكا انا استغرب لماذا لم ينشر تعليقي هل الزنداني هل هو شيء مقدس بالنسبه لكم حتى لا تقبلوا احدا ان ينتقدة. انا ذكرت قصته مع لينا مصطفى عبدالخالق والناس كلهم يعرفوها ما فيش تجريح ولا شيء ولولا حرب 94م لكانت القضية قائمة ولكنه اذكى نار الحرب لكي يخفي جريمته ارجو نشر تعليقي الاول حول هذا الموضوع . اين حرية التعبير والراي عندكم ؟ام مجرد شعارات جوفاء .
      7 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 61) » نصحت فصدقت ولوا اغتاظ الجاهلون
      صفوان تلميذ الزنداني الحمد لله الذي وفق الشيخ لقول كلمة الحق، والتي بين فيها أخطاء الدولة ، وأخطاء الحراك،،، فسخط عليه الطرفان...
      ولكن الله عز وجل قد رضي عنه لقوله الحق المر الذي شرغت به حلوق الجهلة ... ولن أشتم بل سأدعوا لهؤلاء المساكين ...
      7 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 62) » الله يحفظ اليمن ووحدتة
      اليماني الله يحفظ اليمن وينصر الحق ويوفق الامة اليمنية للخير والصلاح ويهلك المتامرين على هذا الوطن ويهلك الفاسديين
      7 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 63) » الله ينصر الحق ويهزم التشرذم
      الضالعي يمني وحدووي الله يحفظ بلادنا من كيد العملاء المتخفيين وراء المضالم ولا يبرر اي ظلم ان يعالج هذا الظلم بتفككيك هذا الوطن الواحد الموحد ويثبت كل الوطنيين من علماء واشرفاء وان يثبت قواتنا المسلحة لدك المزتزقة من اي مكان كانو سواء من الجوثة او الانفصاليون او غيرهم الله ينصر الحق اللي يدعو الى الجماعة والوحدة هو الحق والذي يدعو الى التشرذم هو الباطل وسب العلماء حرام والذي يتطاول انسان قليل ادب وضعيف ايمان
      7 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 64) » الادب
      الشعيبي على الجميع التحلي باالاخلاف والادب في اي تعليق لكي نتحلى باداب وتعاليم ديننا الحنيف ونترفع عن كل ماهو رديل
      7 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 65) » الدجل والخداع
      مهتم يا زنداني من الذي صدر وباع واشتراء في دماء الشباب اليمني غرر عليهم بان هم مجاهديين في افغانستان
      (وسيعلم الذيين ظلمو اي منقلب ينقلبون)
      7 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 66) » يستفزني
      واحد بعقله اكثر شيء يستفزني في الدنيا اطلاق كلمة علماء على رجال الدين والدعوه الى اتباعهم في كل شيء دون الخوض معهم في نقاش انالله يخاف من
      عباده علماء الذره والاسلحه النوويه القادرين على ابادة الدنيا ومن عليهامش من الزندانييييييييييييييي.
      7 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 67) » الديس باجعمان
      إبن حضرموت الشيخ الزنداني منالعلماء الأجلا الربانيين الذين تجري الحكمة على ألسنتهم ومعروف بالمواقف الحكيمة منذ ماقبل الثورة وإلى اليوم وهو يعد من الناصحين الأقويا للرئيس فلا تلقوااللوم عليه عندماء تسوء الأوضاع كماذكر فضيلتهوليس بيده عصى سحرية يحول بهاالوضع وماعلى الرسول إلا البلاغ فلتكفوا أللسنتكم ولتوقفواأقلامكم عن سب هذا العالم الجليل وليسير الشيخ واليمنين معه ويكفيه فخرا مأكتشفه من علاج لللأيدز وإنفلونزا الخنازير ولتي لم يكتشفها أحد قبله وعجز عنها العالم ولا تشغلوا الشيخ بهذه الترهات الغيرلالئقة فهوغني عنها وبري مما تقولون عنه .
      7 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 68) » الحل
      عبود الراجح الحل للخروج من محنةالجنوب بيدعلي وعلي يجلسو وزي ماوحدوهايفصلوهاوماشي تتشنجوهي الاوحده ماهو استعمار من شان يبقى الود بين الناس اما مشروع حميد ومشروع الزنداني ضياع وقت واظن ان الايمان يمان والحكمه يمانيه والجنوبين قرروفك الارتباط يااخواني الوحده هي وسيله وليس غايه وماهيش قرؤان ولادين فكرو وبدون عصثبيه ويمكن فك الارتباط فيه المصلحه
      7 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 69) » العلمانيه تحمينا منك
      عبد الرحمن مشكلتنا في اليمن هم هؤلا الاسلاميون الذين يغمسون انوفهم في كل شي باسم الشرع لا لشئ الا للأرتزاق.ايدهم ملوثه بدماء اليمنيين الذين ارسلوهم الى افغنستان وعندما اعتقلوا في جونتناموا تخلوا عنهم بدم بارد, أتمنى ان تطبق العلمانيه في اليمن كيف نعطل دكاكين رجال الدين، وسلطتهم المبنية على تزيور التاريخ الاسلامي وعلى اموال نفط السعوديه. لا يهم الزنداني وهو ناشر الوهابيه في اليمن لا الحرب او الفقر او الظلم, هو يريد هيئة اخلاقيةتجعل سلطته على البشر المسحوقين اصلاً مطلقة. أرجوا النشر.
      7 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 70) » القافلة تمشي و
      يسلم شملان اشكرك يا شيخنا حفظك الله ورعاك وسال من الله ان يكثر من امثالك في البلاد العربية والاسلاميةواقول لبعض الاخوه الذين يتشدقون وياكلون الحوم المسموه ان يتوبوا ويتقواالله في النفسهم ويترفعوا عن بعض المقولات التي يستحي ابليس ان يقولها فبدل ان تنشغلوا وتتكلموا على علمانا ومشايخنا تكفون في هناك يهود نصارى يريدون ان يدمروا الاسلام .
      فنسال الله الهداية والثبات وان ينصر حركتنا ويحفظ مشايخناواقول في الاخير (ان اقافلة تمشي (..؟..) تنبح)
      7 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 71) » أليس ما نحن فيه مدعاه للخجل
      عبد الرحمن بتقديسنا للعلماء وعدم اٍٍعمال العقل في سلوكهم وتصرفاتهم ومحاسبتهم على مااوصلونا إليه، نجعلهم آلهات منزهة وهكذا لا يكون الله واحداً فمالفرق بيننا وبين اجدادنا في الجاهلية؟الزنداني وغيرة من غالبية رجال الدين ينصبون انفسهم وكلاء لله على الأرض ويستغلون الرجل البسيط. لماذا لم يذهب الزنداني وهو رجل كبير في السن ليموت في افغنستات لينال الشهادة ويرجعه الله شاباً ويزوجه ببنات الحور؟ أم أن هذا كلام للعرض على شاب فقير معدوم مسحوق من النظام الذي يفتى له حسب الطلب. اصحوا يا أمة محمد. ليس الزنداني منزها فهو بشر يخطي ويصيب وقلماأصاب. لقد افتى بجاوز قتل المسلمين في عام 94 وفي الحرب الخامسة على الحوثيين، أنا لست انفصالي ولا متمرد مسلح على النظام. اسئلكم بالله هل يحق لأنسان مسلم أن يحلل دم أنسان حتى وان لم يكن مسلما؟ لقد فعلهاالزنداني وحلل لأخِ مسلم يمني أن يقتل أخاه المسلم اليمني. فهل يجوز يا مسلمين؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 72) » الحق يقال
      محمد الشميري الحق بما قاله ومايقوله دائما شيخنا الجليا ثبتك الله على الحق واعانك عليه وجعل الله جامعتك الايمان مصنع لورثت الانباء اللهم امين
      7 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 73) » وطن لا نحميه وطن لا نستحقه
      عصام الشعبي الأخوة في كل مكان أنا أشعر عندقرائتي للتعليقات أن هناك أخوة هداهم الله يكتبون بدون أن يشعروا أو يفكروا في ما كتبوه فلذلك أنصحهم ونفسي بعدم التعليق إلا إذا كان مفيداً ويخدم أبناء هذا الوطن " من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيراً أو ليصمت " فأنا شخصياً أويد وأشد على أيدي علمائنا في حل هذه الأزمات والطلب من الحكومة أنتخابات نزيهة لكي نختار من نريد ونكون مثل الدول الأخرى في الأختيار والتغيير
      7 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 74) » التاريخ يعيد نفسه
      عبد القادر الروحاني نقول لصاحب التعليق46 وامثاله ماقاله الله عزوجل لمن سبقهم (وإذاقيل لهم تعالو الى ما أنزل الله إلى والرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا) وقوله سبحانه( أفحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون)ثم ياحكيم زمانك لمن خطاب الله سبحانه(وإن تنازعتم في شئ فردوه الى الله والرسول) امااذا لم تكن تعنيك هذه الايات فإن الشيخ لا يقصدك انما المؤمنون بصلاحية الشريعه لكل زمان ومكان
      7 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 75) » شراكة او انفصال
      صاحب حق يا اخاني الاعزا ما فائدة بكثر الكلام فالحل في خيارين الاول بشراكة في معنى الشراكة وهو الخيار الانسب واما كل واحد يروح لحالةاي تعود الامور لما كانت عليةواللة الموفق
      7 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 76) » لا خير في كثير من نجواهم
      يماني حر قال تعالى :"يرفع الله الذين أمنو منكم والذين أوتو العلم درجات"

      إن كل تعليق هو نبأ عن فهم صاحبه، وتعبير عن مدى إهتمامه بالموضوع، وحبه للوطن،وحرصه على حل المشكلة، وليس تعصباً لمنطقة أو حزب أو ما شابه،أتمنى من القراء البعد عن الشتائم، والتوجه إلى وضع أفكار وإقتراحات، لا تقل لي ما في أمل لا يوجد من يسمع الكلام، ولكن إكتب ما تراه صحيح حتى يستفيد من رأيك القارى،فلعله يأتي اليوم التي يعي الناس مشاكلهم ويحلونها بالشرع ثم الفكر والمنطق ولا تتعصب لرأيك، وتقبل الرد عليك برحابة صدر ، وحاول أن تصحح فكرتك، وتشكر الطرف الأخر.

      محبكم جميعا وفخور بحماسكم ومتمنيا هدوئكم وإنضباطكم وأقدروا الناس قدرهم وتقوا الله ربكم.
      7 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 77) » ما معنى كلمة وحدة
      كارة الاستعلا الوحدة معناها رغبة والوحدة امل والوحدة مساواة ولكن الوجدة حقنا استعلا وهمجية وعنصرية يا اخواني اصبحت اللهجة الصنعانية مرهبة وقادرة في تغيير اي حاجة حتى لو كنت من تعز اوغيرها تحاول تتكلم اللهجة الصنعانية لارهاب الناس تروح المطار في عدن وكل الامن والاستخبارات في الهجة الصنعانية وكذا النقاط العسكري والامن في المحافضات الجنوبية بنفس الشى اي وحدة تسمى هذة اين شباب الجنوب اين العسكر الجنوبيين كلنا نريد وحدة وليس احتلال افهموا يا قوم زمن الاستعلا والغرور ولا وخذوا من الكلب صدام عبرة
      7 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 78) » ياجبل ما يهزك ريح
      أسيف كل من نبح عليك يا شيخ ماعملش حاجة غير إنه حمل نفسه ذنوب وأنت تظل شيخ كبير نحترمة ونقدره
      وأفظل كلمه أقولها بدلا عنك لكل من يسبك أنك جبل ويا جبل ما يهزك ريح
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 79) » امانة الاختيار
      المغترب اين امانةالاختيار والترشيح التي قمت بها عند اعادة انتخاب الرئيس الصالح
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 80) » اتقوا الله في وطننا الغالي
      محب اليمن جزاك الله عنا الف خير ياشيخ وبأمثالكم سوف يخرج اليمن من نفقه المظلم اما من نفو انهم يمنيين ويقولون انهم ابناء الجنوب العربي وصلتم الي حد نفي الجنسية ثم تقولون فك الارتباط هل اليمن كانت يمنين في حقب التأريخ ام انه يمن واحد منذ الازل الشيئ الذي كان غريب على اليمن هو التشطير الذي حدث بعد خروج العثمانين و تقسيم اليمن بين الامامه والستعمار وبتالي فإن ماحدث في عام 90 هو اعادة التوحيد وليست وحده مستحدثه واعادة الي نصابها وما هو حاصل في اليمن ليس سببه الوحده يا من تبحثون عن مصالح فرديه مستغلين الظلم الذي وقع على شعبنا في الجنوب والحل هو تكاتف الشعب بأكمله وراء امثال شيخنا الفاضل لتغير واقعنا والنظام الفاسد وليس ببث الاحقاد والتناحرات بين ابناء الشعب الواحد قاتلكم الله يامن تريدون اعادة المشاريع الاستعماريه الي وطننا الغالي
      7 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 81)
      عبدالوهاب حتى انتو حقين الصحيفه طلعتوا ماعندكم سالفه بالامس كتب تعليق وكنت اتمنا انه ينشر وللاسف لم يتم النششر ليش لاادري؟
      7 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 82) » ظهر الحق
      بليغ الدبعي والله ما قاله الشيخ الزنداني إنه الحق وهو المخرج لأزمتنا كيف لا وهو نابع من الكتاب والسنه وما عدنا والله نتأمل كثيرا في الشعارات التي ترفع من الذين إذا قيل لهم لا تفسدو في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يعلمون صدق الله العلي العظيم
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 83) » الى كارةالستعلا
      سبأ ولله بأن اللهجه الصنعانيه من ارقاء اللهجات العربيه وهذه اللهجه التي تسمعها هى اللهجه القبيليه وليست الصنعانيه
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 84) » الوحده اليمنيه
      محمدالرياشي يا أبنا اليمن ابشروا فما بعد الشده الا الفرج وان مخاض اليمن قد اقترب سوف تزول هذه الحكومه الفاسده وسيتم احقاق الحق وضبط القضاء عاجلا ام اجلا
      انها مسألة وقت حتى يتم التدخل الخارجي لاصلاح اليمن وانتم تعلمون ان لا طاقة لأهل اليمن اصلاح ذات البين
      الحل هو التدخل الخارجي وأملي هو في اشقائنا من السعوديه ودول الخليج وهذا التدخل افضل من الحل الشيعي ولأيراني
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 85) » جنوبي
      يمني # جزى الله الشيخ العالم الطبيب المفكر / عبدالمجيدالزنداني خير الجزاء

      # الشيخ من العلماء المخلصين المدافعين عن اليمن والدين ـ نحسبه والله حسيبه ـ .

      # الشيخ أنصفنا(نحن الجنوبيين)ودافع عناوقال كلمةالحق أمام الرئيس .

      # المخرج من الأزمات والفتن هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وليس العلمانيةأوالإشتراكية ؟

      # العلماء ورثة الأنبياء وهم أعلم الناس بالمخارج من الفتن
      ألم تقرأوا قول الله تعالى(وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعو به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم)

      # أفول لكل من شتم الشيخ أوالعلماء توبواإلى الله فإن هناك يوم اخروحساب وعقاب

      # كل العقلاء من الجنوبيين مع الشيخ ومع الوحدة

      # هناك ظلم وفساد في الحكومة وليس في الوحدة والذي عليناهوالوقوف ضدالفساد وليس ضدالوحدة


      # أسأل الله أن يهدي الجميع لما يحبه ويرضاه
      7 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 86) » تغير النظام السياسي
      ابوصفوان نحن معى من يطالب بتنحى الريئس عن السلطة حيث وقد فشل فى قيادة البلاد ونجح فىقيادة الفسادفهو السبب فى أزمة البلادو العبادفلا مبادرات وهوعلى رس السلطة
      7 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 87) » الوفاء للوطن
      محمد علي حفظكم الله ووفقكم . وقد اديتم واجبكموأسأل من الله ان تنجح مبادرتكنم. ومن ينتقد ماذا قدم للوطن وماذه يملك من حلول
      7 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 88) » أحب اليمن
      عبد الله انني اتعجب من هؤلاء الذين لا كلام العلماء يعجبهم ولا حب اليمن يردعهم وأنما قولبهم حاقده فإذا كانا لا نمضي بعد علمائنا وكنا نشكك فيهم فبعد من نمضي وليعلم الجميع أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول يحشر المؤمن مع من احب ونقولها لكل مريض وحاقد نحن بعد علمائنا مهما قالوا وهذا شرف لنا
      7 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 89) » لايسعنا الا نحترم ماتقول لكن
      ابن الغيل شبخناالعزيزتحياتي واحترامي لك وكل ماذكرته لكن دعني واسمحلي ان اختلف معك انت ذكرت بضرورة الالتجاء الى الشرع وشي طبيعي كامة مسلمة ان نلجاء الى الشرع لحل قضاياناومشاكلنا لكن يجب ان تكون الاطراف على وعي وادراك تام بالشرع لكن اذا احد الاطراف يهدد الوحدة او اوالموت او يتهم الجنوبيين بانهم مجموعة صومال ومرتزقة رئيس دولة والزمرة التي معاه نهبوا الجنوب وسرحوا شبايه من اعمالهم استباحوا الجنوب بكل عنجهية وصلف فاين شرع الله هنا في مثل هولاء اذا اردت ان تلجاء الى شرع الله فيجب ان ينفذ شرع الله في مثل هولاء بالحساب والعقاب اما اذا كنت تقصد من شرع الله هو ترسيخ الوحدة فاسمح لي هذه مغالطة وجرم في حق الجنوب ولااظن انك ترضى وتقبل ذلك شرع الله هي حرية الجنوب شرع الله هو التخلص من هولاء شرع الله هو محاسبة كل من اجرم واخطاء في حق هذا الشعب سواء كان في الشمال او في الجنوب والله يوفق الجميع
      7 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 90) » شيعي اوشيوعي
      ابو عبدالله السلام عليكم اخواني اعتقدان من بيسب الشيوخ يكون ام شيعي اوشيوعي
      7 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 91) » الوطن ثم الوطن
      ابو الرجال بارك الله فيك يا شيخناالجليل ووفقك الله لمافية صلاح الوطن الوطن بحهاجة الي خطوات جادة من العلماء مابلنسبةالذين يدعون الي الانفصانقول لهم لاوالف لا الاالوطن الاالوطمالوحدة او الموت والعار لمن يدعون الي الانفصال
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 92) » عيب ياضالعي امريكا
      ابو الرجال الاخ الضالعي امريكاان قضيةلينا انتهت وكان الشيخ بريئ منها وهي كانت قضية مفتعلة دبروها اعداء الشيخ الجليل وكما ان لينا قد توفت ولايجوز الا ان نذكر محاسن موتاناويكفي افتراء علي العلماء والكل يعرف وكان المل يتابع قضية لينا علي صحيفة المستقبل حين ذاك والشيخ ابيض مثل بياض ثوبه ويكفي نبش الماضي
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 93)
      الله يهديكم قرأت الكثير من التعليقات ولا أقول سوى ( لا حول ولا قوة إلا بالله , انا لله وانا اليه راجعون )
      هذا إن دل على شئ فإنما يدل على أنا الكثير من المعلقين ليس لديهم أدنى احترام وتقدير لمن هم أفقه منهم وأعلم منهم وأكبر منهم سنا وأكثرهم خبرة , وهذا تطاول على العلماء , فما قرأته من تعليقات وما أراه من توقير واحترام للعلماء في كل انحاء العالم يعطي صورة واضحة على أن هناك اعدادا من الناس جهلة وغير ملتزمين بشرائع دينهم , لكن اين سيذهبون من عقاب الله , نسأل الله الهداية للجميع
      7 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 94)
      جنوبي من محايل كلام حلوبس امس كانت مع حاليفك علي ضدشعب الجنوب وقتلوت بالف من شعب جنوب فاعيب اليوم تطراح مثل ةد كلام ياشيخ
      7 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 95) » الحل هو فك الرتباط
      جنوبي من محابل كلام حلوبس انت امس مع علي حاليفك ضدشعب الجنوب في حرب 94 واحتلال الجنوب ايام جيش الزانداني واليوم تطرح ماقتراحات كيف باللة غليك ياشيخ هدالكلام هل تعلم جيشيك كم قتل من شعب الجنوب الحل هوكل وحديعيش في بلادة شمل شمل وجنوب جنوب هداحسن حل
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 96) » الزنداني اباح دم الجنوبين
      جحدر الزندان في حرب الانفصال اباح دم الجنوبين اش يبغى هذا الشايب وقته عبرررررررررررر
      7 سنوات و 11 شهراً    
    • 97) » بس
      بشمشبثم ما آآآآآخر أخبار إكتشافاتكم العلمية, وأين وعودكم بأدوية السكر والإيدز وإلتهاب الكبد ووووووووو ياشيخ إرحم.. وهلا إستمعت إلى الشيخ عايض القرنى!!!
      لقد كاد أن يذكرك واللة بالإسم
      7 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 98) » لاحول
      زائره حسبي الله ونعم الوكيل
      كنت اتنرفز لا اسمع البع يقولوا اليمنيين متخلفين
      بس الان عرفت ليش
      كيف تبغو ترتقوا باليمنواسلوبكم كذا
      حتئ ما عاد احترمتوا العلماء
      ما اقول الا حسبي الله
      وربنا يهديكم
      7 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 99) » العلماء ورثة الانبياء
      شكيب ايها الناس قامت القيامة اتقوا اللة في انفسكم
      لا يمكن ان نطلق علي الشيخ عبدة اسم عالم من اين لة هذة الشهادة هو مجرد عالم سلطة يلعب اذيال الفتنة و التاريخ واضح منذ حرب افغانستان و اكثر من ينخدع فية فقط هم انصارة اصحاب المصالح

      فقط انتم شعب مسوم
      الباقي شوية بس يا ابو يمن تعلنوا نبوة الشيخ هذا مع احترامي لاجتهادة العلمية فقط
      ثالثا لا تنسوا ان اللة عزوجل يضع العبرة في الوجوة فانا لا اظن ان وجة الشيخ الجليل يطمن ؟اخاف منة و ارئ فية الوحشة
      و انصحة و اتباعة بتقوئ اللة و عدم الغرور و البزنسة في دين اللة عزوجل
      و اخيرا الواقع يقول المراوغة يا شيخ عبدالمجيد لا تراوغنا بالدنيا ؟
      اتقي نار الاخرة اجارنا اللة و اياكم منها
      امين
      دماء الجنوبييين ؟ و مراوغة الاهتمام بقضايا هذا الوطن
      شطرنج

      ايها الناس اتقوا الغرور و المراوغة باسم دين اللة
      7 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 100) » مفتي الفاسدين
      صليب الراس هذا الشيخ الامعه يفتي بالريال اليمني ضد الشمال وقبله الجنوب والان يفتي لال سعود المنتهكين لسيادة اليمن الشما لي بعد ان بارك الزنداني بيع الاراضي اليمنيه من قبل العفاش علي الذي لا تجري في عروقه ذرة من الوطنيه الذي دائما ما يزعجنا بخطاباته الوطنيه في كل مناسبه وغير مناسبه معتقدا ان كل اليمنيين حمير لا يعرفون انه بائع الارض والعرض وان الزنداني قد اخذ نصيبه ن بيع الارض والعرض اليمني وما كلام الزاني داني بان من حق المملكة الدفاع عن اراضيها الا كلام مدفوع الاجر.تحيه للرجال الحوثيين الشرفاء المدافعين الارض اليمنيه الرجال المقاومين المتصدين للزحف السعودي على الارض اليمنيه اذي باعها العفاش علي بمباركة المفتي بالريال الزنداني. خاص للاخ المشرف لانه لا يمكن ان ينشر الحقيقه حسب تعليمات اسياده في نظام الفساد
      7 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 101)
      يمني جزا الله الشيخ خير ا ان كان صادف في كلامه
      ولكن الذي يحير هل الزنداني طول هذه المده لايعلم شي بما يجري للبلاد والعباد
      اين كان طوال هذه السنين العجاف التي
      قصمت ضهر المواطن المسكين صحيح ان مشغول
      في جامعة الايمان التي لاندري كيف اقيمة
      ومن اين دعمة ولصالح من تعمل هذه اسئله
      لايجيب عليها الا الزنداني نفسه ولعل تصريحه
      هذا يحاول من خلاله تلمع وجه السلطه ليس االا الله ارحم خلقك واهد علمائنا
      7 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 102) » آه على من يسب العلماااااااء
      محمد للأسف الشديد ان هناااك حثاااله مثل هؤلاء الاسماااااء الذين اطلعت على مقالاتهم السااااخره يدل على انهم ما يعرفو الحوار وان خالفهم الرأي اتخذو السب وسيله فنقول لصاحب مقااال مظلوم وام كريم واحمد الشامي وسبا ومقال احمدياسين وهناك الكثير ممن يلجأ الى طريقه السب او التكلم في الشيخ وجامعته فنقول لهم اتقو الله لولا هذا الشيخ بعد الله سبحاااانه وتعالى لكان اليمن يعااني من كثير من الفتن فقد خرج العلمااء من هذه الجاااامعه اما الدوله وغيرها وغير ماذا فعلو واين العلمااء الذين اخرجوهم ونفعو البلاد اما ان تاتو وتكتبو وتتفلسفو بكلام لايصلح ان ينشر والشيخ ليس وهابيا ولا متعصبا لاي جهه كانت حتى الاخطاااء الذي يلاحظها في حزب التجمع اليمني للإصلاح تجده ناصحا يقول الحق ولايخاااف فى الله لومة لائم وووالله لو ان هذا الشيخ في دوله غير اليمن لنع اكثر مماهو في اليمن حتى الاعلام غااااب عنه ولا حول ولا قوة الا بالله
      7 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 103) » على الدنيا السلام
      أبو مهند ا\ا كان الأغلب ممن علقوا على الشيخ به\ا المستوى من النضج!!! والوعي!!! فعلى الدنيا وعلى اليمن السلام...
      7 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 104) » االنضام اليمني
      الحضرمي كل المشاكل الحاصله الان في الجنوب حصادمازرعه النضام اليمني من سوء معامله وتهميش لابناء الجنوب ودليل على هذا الحراك الجنوبي الذي لم نسمع به اله في اسنين الاخيره
      7 سنوات و 10 أشهر و 21 يوماً    
    • 105) » صح لسانك ياشيخ
      الحضرمي اوايد كلام الشيخ سبب وجود الحراك هو سؤمعملةالنضام لابناء الجنوب
      7 سنوات و 10 أشهر و 21 يوماً    
    • 106) » كل انا بما لديه ينضح
      الامين اقول شيخنا سير ونحن من ورائك فى رضا الله عز وجل --- امامن تكلم فى حق الشيخ فهو يعرف نفسه جيدا ولايهمنا رئيه
      7 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 107) » قال رسول الله
      فؤاد قال رسوالله صلى الله علية وسلم :الايمان يمان والحكمة يمانيه وهذا يتجسد في راي الشيخ عبدالمجيد عزيز الزنداني حفظة الله تعالي ورعاه
      7 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 108) » إخجلي يابنت اليمن إنتي وصفا
      حامي اقول للذين يتشدقون على الشيخ الزنداني حفظه الله إنما هم إنماهم ناقصوشخصية وهم حثالة في المجتمع مثل بنت اليمن وصفا الطالبات الفاضيات الحاسدات يبدوعليكن قليات أدب وماعندكن عمل شوفين لكن عمل غير المساس بلحوم العلماء حيث أن لحوم العلماء مسمومة.
      7 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 109) » اسلم ياشيخ على هذه المبادره
      ابن مارب اولاً نشكر مأرب برس على هذه الصفحه
      ونشكر الشيخ عبدالمجيد على هذه المبادره الذي قام بها ونفول لكل من يهين الشيخ هذا لايجوز لان العلماء احترمهم وعيب عليهم اذاكانوا من النساء او الرجال ونقول للشيخ مزيدن من التقدم ان شاء الله والله يعينك
      وشكراً لمأرب برس
      7 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 110) » من أجل اليمنين المظلومين
      محمدسعيدالواحدي إلى الشيخ الزنداني السلام عليكم ورحمةالله وبركاتة وبعدشيخي العزيزالقدلحق الشعب اليمني من الظلم مالله به عليم وبعدايها الشيخ العزيز نرجومنكم والوقوف مع أبناء الشعب أتجاه الظلم والظالمين المستبدين وشكرا
      7 سنوات و شهر و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية