أحمد عايض
عندما يمرض الرئيس نريد أن نعرف أكثر
أحمد عايض
نشر منذ : 8 سنوات و شهرين و 20 يوماً | الإثنين 27 يوليو-تموز 2009 05:29 م

في مسيرة رئاسة استمرت لأكثر من ثلاثين عاما من عمر الرئيس علي عبد الله صالح ولأول مرة خلال هذه الفترة يعترف القصر الرئاسي بمرض رئيس الجمهورية , كاشفا عن ذلك بتصريح رسمي تناقلته وسائل الأعلام العربية والدولية, وهذا أمر جميل وحضاري في ذات الوقت في أن يكون الشعب مطلعا على حياة وصحة رئيسه .

قد يكون الاعتراف بالحالة الصحية في بلدان العالم الثالث وخاصة دول العالم العربي أمرا نادر الحصول . واحد الثوابت الملازمة لتلك القصور , مما جعل حياة ومرض الزعماء في علمنا العربي أمرُ غيبي لا يطلع علية إلا من خلقهم أو من حظي بقربهم .

التصريح الرئاسي الذي نشر في وسيلتين إعلاميتين رسميتين وكلتاهما نسبت لنفسها تصريح المصدر الرئاسي الذي كشف عن حالة الرئيس ورضوضه , ويبدو أن المصدر هو فاكس أرسل من مكتب مقرب جدا لفخامته لكل من وكالة سبأ وموقع الجيش 26 سبتمبر.

لن أخوض في الأسباب التي جعلت القصر الرئاسي يضطر إلى أن يعلن عن حالة الرئيس الصحية ويؤكد أنه لن يقدر على ممارسة مهامه سوى بعد تماثله للشفاء , ولن نقدر هنا أن نؤكد أو ننفي هل ذلك هروبا من مجزرة زنجبار , أم الانفلات الأمني الذي حصل بصورة مخيفة في تلك ألأيام , أم انتصارات الحوثي التي وصلت حتى السيطرة على مساحات حدودية مع الأخوة ألأشقاء في المملكة العربية السعودية ومحاصرة مواقع وكتائب عسكرية عدة هناك .

ويمكن القول أن الإفصاح عن حالة الرئيس الصحية , قد تكون لأسباب كثيرة وتداعيات جمة جرت في صورة متسارعة جعلت المصدر الرئاسي ولأول مرة يضطر للكشف عن ذلك .

البيان الرئاسي أو التصريح الرئاسي وكلاهما لا يفرقان في المعني أو المضمون حاول المعد لهما أن يكون حذرا في صياغته ودبلوماسيا في إخراجه , لكنة فيما يبدوا زاد الطين بله .

البيان كتب بطريقة أفهمت القارئ أن الرئيس مريض , لكن عباراته تضمنت غموضا , وكل عبارة تبحث عن إجابة .

فعلى سبيل المثال قال المصدر " أن الرئيس أصيب برضوض , لكنة لم يحدد نوعية تلك الرضوض وأماكنها فهل هي في يديه أم قدميه أم أماكن أخرى .

وأضاف أن الحادث وقع وأثناء ممارسة الرئيس لرياضته المعهودة, دون أن يحدد المصدر نوعيه تلك الرياضة وذلك أمر كل ألأولى الكشف عنة على أقل قليل ليعرف الشعب أن لدية رئيسا رياضيا .

كثير من الناس تندر من التصريح الرئاسي بأن الرئيس يمارس رياضته المعهودة لأنهم لم يتعودا أن يظهر الرئيس وهو يمارس أي رياضة , كما أن غالبية الشعب وقد تصل النسبة إلى " 99,9" لا يعرف ما هي رياضة الرئيس المعتادة .

فالفضائية اليمنية صورت وقدمت لنا الرئيس فقط على النحو التالي إما أن يستقبل كبار المسئولين وهو يضع رجل على رجل أو قائما يصافح زائريه , أو يمشي في الجبال والأودية لتفقد الرعية على قدميه ونادرا ما يكون ذلك , أو وهو سائق لأحدث موديلات السيارات في المناطق الجبلية مما ولد لدى الشارع اليمني شعورا مفاده أن الرئيس سائق محترف .

الخيل والسقوط

وعودا على بدء فإن مصادر مطلعة تؤكد أن الرئيس سقط من على ظهر حصانه , وأظن والله أعلم " لو كان الرئيس يمتطي ناقة لكشف البيان " أنه كلرياضتة على ظهر احد النياق العتاق .

لكن بما ان الرئيس سقط من على ظهر احد خيوله الأصيلة التي يقتنيها ,فإن الأمر يختلف هنا في نظر من صاغ البيان أو أدلى بالتصريح حيث أن التشابه بين شعار المؤتمر الشعبي العام الذي يتقلد الرئيس رئاسته وبين الدابة التي سقط من على ظهرها الرئيس " من فصيلة واحدة " , جعلت في ألأمر حرجا في فهم البعض فالأولى عدم التصريح بذلك, لأننا نشعب نحب التندر أو خوفا من فأل السوء في مطلع أي انتخابات قادمة " لا سمح الله " .

هوايات الرئيس

قد تكون مشاركته الرئيس بيوم قبل الحادث في سباقات الفروسية كمشجع لنجله خالد ولدت لدية الرغبة في ركوب الخيل , وحسب بحثي المطول عن هويات الرئيس الرياضية المفضلة لم اعثر على أي شي سوى مقابلة قديمة أجرتها مجلة الرجل في 29-8-2000م كشف خلالها فخامته أنه يمارس الرياضة وتحديدا " السباحة والبلياردو والبولنج, كما حدد أن الوقت المتاح لممارسة الرياضة بالنسبة له هو من الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر حتى الساعة السابعة مساءً , وهو التوقيت ذاته الذي سقط من على ظهر فرسه .

وفي ذلك الحوار لم يذكر الرئيس أنه من هواة ركوب الخيل , بمعنى أن الرئيس بدأ يمارس هذا النوع من الرياضة بعد العام 2000 م تحديدا, وربما مازال في طور التدريب على هذه الهواية .

وقد حاولت العثور على أي صور رياضية للرئيس خاصة في موقعه الشخصي وعند البحث في ألبوم الصور في الموقع ذاته وفي أكثر من ثمانين صورة لم أجد صورة لفخامته تظهره " كرياضي " وإنما كلها صور رسمية .

كما أن هناك صورة يتيمة للرئيس يظهر فيها وهو يمارس الجري على أحد الأجهزة الرياضية , وصورة أخرى وهو على ظهر احد الخيول ويبدو أنها التقطت في دار الرئاسة .

كما أن التصريح الرئاسي كشف عن مستشفى لم يعلم به احد , وهو مستشفى العرضي , وهو مكان أثار تساءل الكثيرين ممن لديهم اهتمامات خاصة بحياة الرئيس وسلامته , كونه معروفا أن فحوصاته وعلاجه تجرى في مستشفيات أوربية وتحديدا في ألمانيا .

كما أن ثلاثة أيام كانت كفيلة بجعل الرئيس يقف على قدميه ويضع رجل على رجل كما ظهر لنا على شاشة التلفاز ليقابل احمد قذاف الدم الموفد الخاص للرئيس الليبي معمر القذافي , وكان ذلك الظهور كفيل بقطع أي تأويلات أخرى حول صحة الرئيس .

غموض قابل للتأويل

ومع كل فإن التصريح الذي يعد ألأول من نوعه حسب معلوماتي حول صحة الرئيس قد غلف بالكثير من الغموض وعدم الوضوح , فما الضير في إظهار بيان واضح ما دام الرئيس في خير ونعمة بدلا من الغموض القابل للتأويل .

وكما أسلفت تضل هذه القضايا من ألأمور التي لم تستوعب بعد في عالمنا العربي تحديدا , وليس ببعد عنا الخبر الذي تناقلته يوم أمس وسائل الأعلام الدولية حول الوعكة الصحية التي ألمت بالرئيس الفرنسي حيث تناقلت وكالات الأنباء نقلا عن الرئاسة الفرنسية خبر " نقل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى المستشفى إثر إصابته بـ"وعكة صحية" جراء ممارسته رياضة الجري.

جميل أن يكون الشعب اليمني مطلعا على صحة زعيمة ورئيسة لكن ليس بطريقة غامضة توحي بالكثير من التأويل والجدل في مجالس الناس ومقايلهم , بل تطور ألأمر لتصبح وعكة الرئيس ورضوضه مثارا للعديد من النكات السياسية في اليمن , تكشف حقيقة الدعابة في نفسية هذا الشعب الذي تسيطر علية روح المرح والدعابة رغم كل ألآلام التي تحدق به ومن كل جهات .

وعلى كل سلامات يا ابا خالد و وطهور إنشاء الله ..

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 15
    • 1)
      سعد الحريري موضوع أكثر من رائع وطرح جميل
      لكن ألأسباب الحقيقة هي الخوف مما يجري في الجنوب من مصايب وقتل للمواطنين بالعشرات
      مش عشان ما يقلكش الشعب اليمن
      8 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 2) » زبطته الخيل
      احمد يمني سألت أحد الأخوان المطلعين عن سر مرض الرئيس او الرضوض التي وقعت به وهو يمارس رياضته المعتادة

      قال لي أن الخيل زبطته

      سبحان الله لم تنفعه الحراسة فسلط الله عليه احد خلقه

      والظاهر ان حتى الخيل قد ملت من كثرة كذبه فقالت تنتقم ولو بشكل فردي لكل الناس في اليمن...وهذه الضربة هي التي قصمت ظهر البعير..فزادت مرضه ...وكسرت مابقى من صحة لديه..
      8 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 3) » هذا علي يا بن عائض
      هيمان الشرعبي هذا علي يا بن عائض....
      تريد ان تفهم اكثر عن مرض الرئيس!!!
      الحقيقة انك تريد ان تفرح اكثر عن مرض الرئيس...
      هل تريد تعرف يا استاذ احمد اكثر عن صحة الرئيس ويدك على قلبك ام على زناد كلاشنكوفك لتحتفل..!!!!

      قرأت تحليلك السابق وعن مرض الرئيس وعن خلفائه في الحكم وكأن علياً قد فارق الحياة...
      يجب ان تعرف يا بو حميد ان على عصي على الانكسار ولو لم يكن كذلك لما استمر الى يومنا هذا والى اللحظة التي تمكنه من تصفح مأرب برس.....
      لاتحزن يا بن عائض فهذا علي...
      هذا علي الذي حكم جمهورية القبائل ولا زال فأين الصومال وان زياد بري..؟؟؟

      لا تحزن يا بن عائض فهذا علي....
      اين السودان الذي قريبا سيتمزق الى ملل ونحل والى قبائل متناحرة وسيلحق بجاره الصومال ولولا علي لأكتملت زاوايا المثلث يمن-سودان- صومال...
      لاتحزن يا بن عائض فهذا علي....

      سلامي لمأرب ولأبناء الجوبة خصوصا....
      8 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 4) » ابو حمد
      هلا الامر لا يتعلق بغير ان الرئيس ركب على ظهر الخيل فاستنفر الخيل ركوب الرئيس الذي لم يعدل في حق وطنه ولم يكن كرئيس حقيقي للشعب
      انتفض الخيل الانتفاضه الاولى ولا نريد انتفاضه غير انتفاضة الخيل نريد من الرئيس ان يعقل ويعمل لصالح وطنه قبل ان يموت وياتي احد الناس ليحل مكانه وقد لا يعرف القادم كيفية ادارة اليمن مع ان الرئيس ذكي ومحنك وقادر على جعل اليمن دوله غنيه بعد توفيق الله سبحانه وتعالى

      الخيل انتفض يا ابا خالد مدري احمد
      8 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 5) » مقالة امة العليم السوسوة
      احمد باحبيب بينما نحن مشغولون برضوض الرئيس لم نلاحظ ان هناك مقالة مهمة كتبنها الاخت امة العليم السوسوة وزيرة حقوق الانسان سابقا وتشغل حاليا مناصب
      الأمين العام المساعد للأمم المتحدة،
      والمديرالمساعد والمدير الإقليمي للدول العربيّة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

      بدلا من الانشغال برضوض الرئيس والتكهن بالاسباب والمطالبة بالمزيد من الاخبار كان الاجدر بنا قراءة ما يكتب عن التنمية خاصة وان الكاتبة حفيدة بلقيس ومن خيرة نساء اليمن
      رابط
      http://marebpress.net/articles.php?id=5589

      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 6) » هههههههههههه
      بشرى من وين جبت خالد ومن وين تعرفه قدنا نعرف احمد
      بس نبي تعرفنا انك فريب من القصر
      بشبوووووووووووووووووووووووووشه
      8 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 7) » تذكروا واجبنا نحو ولي الأمر
      وطني محب للرئيس سلامات أبو أحمد نحمد الله تعالى على صحة رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الشعبي العام

      فأجأنا خبر مرض رئيس الجمهورية حيث اصاب الناس بالهلع على صحتة متمنيين لة الشفاء العاجل خوفا على اليمن ومستقبلة من بعدة

      رغم الحاسدين والحاقدين على الوطن واليمنيين فأن رئيس الجمهورية بخير وسعود على الشاشة بأقرب وقت وهو الأن يتابع الأحداث في الجنوب وصعدة وجميع المناطق وسيسيطر عليها بكل الوسائل دون أراقة دماء الأبرياء من نساء وأطفال دون شن حملة على أحد أنما بالحوار الوطني الفعال

      سلامات أبو أحمد نتمنى لك الشفاء العاجل
      8 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 8) » الوطن ورئيس
      الاء بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد الله على سلامات الرئيس الجمهورية أن شأء الله تعالي أن يكون بخير الله يحفظ الرئيس علي عبدالله صالح
      رغم الحاقدين
      سلامات الرئيس الجمهورية
      8 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 9) » الذئاب والقطيع
      م حسين عمر التظاهر بالمرض لا يعفي الرئيس من دماء العزل في ابين وهناك الان محامون يستعدون لرفع قضيه ضد علي عبدالله صالح في محاكم دوليه وهذه حقيقه
      لانه لايمكن ان تعفي راعي استخدم ذياب لرعايه القطيع فانت لن تعفيه اذا اكلت الذئاب الغنم في غيابه
      8 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 10) » كل شئ غامض عندنا
      مثقف مرض الرئيس نعم مرض وسيموت

      كل نفس ذائقه الموت سيتحدث التاريخ عن فعله ماذا عمل لليمن والى اين اوصلها اليوم فى الشمال والجنوب والكل يشاهد مايحدث لانه اهتم بنفسه وحاشيته ومقربيه كبار البطون انما ياكلون فى بطونهم نارا وسيصلون سعيرا اللهم انتقم ممن عبث بليمن وخيراته وامنه وشعبه وارنا فيهم عجائب قدرتك اللهم امين
      8 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 11) » الى متى
      ابوعمرو ربنا يهديه او يخارجنا منه تعبنا منه واتعبنا اما ان تصلح الاوضاع يا علي واما ان ترحل يكفي ماوصلت اليه البلاد من تخلف سمعتنا بين البلدان اننا متخلفين وشحاتين سامحك الله يا علي واخيرا اقول لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما باانفسهم فبنفسنا فلنبدأوسيصلح الحال انشاء الله
      8 سنوات و شهرين و 18 يوماً    
    • 12)
      الصحفي المتمرس للاسف انحدار متوقع في الكتابة الصحفية من غير ممتهنيها
      موضوع ليس لهم نكهة ولا طعم وليس ذا فائدة تذكر
      حرام عليكم اذا لم تجدوا ما تكتبوا فاسكتوا
      معليش علشان حرية الراي
      8 سنوات و شهرين و 18 يوماً    
    • 13) » الخيل زبطته
      القاضي اكيد الخيل ملته كمثل الموتمر وشعارهم ملوه والشعب مله وهو ملهم لكن كل واحد يحب خناقه لم تكن صادقه الا الحيوانات عبرت بمصداقيه وانا اعتبره فاءل شوءم علي علي عبدالله صالح سواء زبطته والا نطل من فوقها اي اسقطته وهذا يدل عل نهاية حكمه من داخله ومن اقربائها علي ماظن والله اعلم بس فال مشوءم والله يستر
      8 سنوات و شهرين و 18 يوماً    
    • 14) » قولو ماتقولو
      مراقب بسم الله الرحمن الرحيم

      قولو مهما تقولويامريضي القلوب فمرض رأيسنا زاده حبا في قلوبنا نسأل الله أن يطيل عمره حتى نرى اليمن عاليه بين الأمم منجزات الرأيس واضحه أولها الوحده المباركه والتي تمت بفضل الله أولا وأخيرا ثم بصبره وتأنيه وحكمته الأن نرى مدينة عدن وحضرموت لؤلأتين في سماء اليمن يسعد بها كل زائر
      اللهم إجعل بلدنا هذا سخاء رخاء وسائر بلاد المسلمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      8 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 15) » ليذهب الرئيس
      جميلة اليمنيون وانا منهم يتمنون التغيير ولكن لا يخططون جيدًلذلك بقي صالح في الحكم اكثر من ما يجب علينا ان نحدد اولوياتنا اولا والاهم هوا اعداد البديل للشعب وهنا باتي دور المعارضه ولكن اتمنى ان ياتو بروح الشباب المستنير وان لا يكن محسوبا الا على اليمن كل اليمن.
      8 سنوات و شهرين و 5 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية