متابعات
أمين جالية الرياض حسين باهميل
متابعات
نشر منذ : 8 سنوات و شهرين و 26 يوماً | الجمعة 24 يوليو-تموز 2009 06:49 م

طالب حسين باهميل أمين عام الجالية اليمنية في الرياض بإشراك المغتربين في اللجان التحضيرية لمؤتمر المغتربين اليمنيين القادم، وانتقد باهميل في حوار مع 26سبتمبر أداء الجالية في الرياض وشدد على ضرورة تفعيل عمل الجالية، كما دعا الى توسيع مساحة المغتربين في الإعلام اليمني، وارجع تدني الإقبال على نظام التأمينات الاجتماعية الى قصور في عملية الترويج... نص الحوار:

>حوار: فؤاد القاضي-مصطفى الحسام

> ماذا ينتظر المغترب من مؤتمر المغتربين القادم؟

>> لابد من تفعيل قرارات مؤتمر المغتربين السابق، قبل عقد المؤتمر الجديد، وانا استغرب عقد مؤتمر المغتربين في ظل إقصاء كامل للمغتربين من اللجان التحضيرية، فكيف يتم عقد مؤتمر يناقش هموم وقضايا المغتربين وهم مستبعدون من اللجان التحضيرية لهذا المؤتمر؟.. ولابد من إشراك المغتربين في التحضير لمؤتمر المغتربين لأنهم هم المعنيون بهذا المؤتمر، فنحن سنأتي الى المؤتمر وقد وضعت أجندة مسبقة للمؤتمر فمن الذي وضع هذه المواضيع؟ اليس من الأولى ان يضع هذه المواضيع المغترب.

بهرجة اعلامية

> برأيكم ما هي المواضيع التي يجب ان يركز عليها مؤتمر المغتربين؟

>> رأيي ان هذا المؤتمر نوع من البهرجة الإعلامية، لكن لابد ان يركز المؤتمر القادم على تفعيل دور الجاليات في الخارج وتعزيز التواصل بين الجاليات اليمنية والوطن وفيما بين الجاليات نفسها, لكن المشكلة اننا سنذهب الى هذا المؤتمر ونحن لا نعرف ماذا يريد منا الإخوة في مؤتمر المغتربين، ونتمنى ألا يكون حضورنا مجرد عزومة.

> ما المطلوب من المؤتمر إذا؟

>> المطلوب من المؤتمر جمع المغتربين وتعريفهم باستراتيجيه الدولة ورؤيتها حول مختلف قضايا المغتربين وتحديد دور الدولة ودور الجاليات للإسهام في حل تلك القضايا بالإضافة الى خلق قنوات الاتصال المستمرة بين الوطن والمغترب، وأدعو الى توسيع مساحة المغتربين في الإعلام اليمني، كما لابد من معرفة إحصائية عدد المغتربين ودراسة حالات الاغتراب وأسبابها، هل هو اغتراب مؤقت أم اغتراب دائم؟

مشاريع حضارية

> لماذا لم يحظ نظام التأمين الاجتماعي بالقبول من المغتربين؟

>> نظام التأمينات يعتبر من المشاريع الحضارية، وكل الدول تعيش على هذه الأنظمة التأمينية، وعدم إقبال المغتربين بالشكل المطلوب على هذا المشروع يرجع الى عدم تثقيف المغترب بمزايا هذا النظام، بالإضافة الى ان عدداً من المغتربين ساهموا في مشاريع مثل شركة الأسماك وفشلوا، وبالتالي بات المغترب ينظر الى نظام التأمينات والمشاريع الفاشلة السابقة بعين واحدة، فهناك قصور كبير في التعريف والترويج لنظام التأمينات الاجتماعية، فلا يكفي ان يأتي موظف الى السفارة ويجلس خمسة أيام ثم يقفل راجعا الى صنعاء، فنظام التامين يحتاج الى حملة ترويجية كبيرة يشرح فيه المسؤولون مزاياه للمغتربين، وعرض تجارب الأسر المستفيدة.

> لماذا لم تسهم الجالية في التعريف بهذا المشروع؟

>> نحتاج الى بناء قاعدة معلومات حول الجالية لتنفيذ أي مشروع، لأن أي مشروع يحتاج الى استراتيجية واضحة تقوم على معلومات دقيقة، بما فيها تنفيذ نظام التأمينات في أوساط المغتربين، ومازال عدد المغتربين المنضمين لنظام التأمينات متدنياً جدا، ولابد من مخاطبة كافة الشرائح واستهداف كل شريحة وفق مستوى وعيها.

> هل يعني ان الجالية تفتقر لمعلومات حول المغتربين؟

>> متى وجدت جالية منظمة تقوم وفق آليات عمل مؤسسية فنحن سننجح في تنفيذ أي مشروع، اما ان يقوم عملها على المراضاة والمحاباة فان عملها سيؤول الى الفشل، فالمغترب اليمني لا يوجد من يمثله تمثيلاً صحيحاً، ولابد عند طرح قضايا المغتربين ان تكون هناك معلومات تسهم في حلها، ولابد للجالية ان تنزل للناس، بدلا من الانتظار أن يأتوا إليها، وقد شكلنا عدداً من اللجان الصحية والثقافية والتعليمية وغيرها، لكنها للأسف موجودة على الورق ولم تفعل.

مناصب فخرية

> لماذا لا يتم تفعيل هذه اللجان؟

>> للأسف قيادة الجالية لاتعترف إلا بمجموعة من الأشخاص، وأصبح هناك توزيع فخري للمناصب، فهناك مسؤول صندوق الجالية والجالية أصلا لا تملك شيئاً وقس على ذلك بقية المناصب، والمشكلة ان الجالية لا تعمل وفق عمل مؤسسي، بل تعمل وفق أمزجة شخصية.

> هل هناك تواصل ما بين قيادة الجالية والمغتربين؟

>> ليس هناك اتصال بين المغترب والجالية وكذلك السفارة، سوى تجديد الجوازات، كما أن المغترب يعرقل على الحدود ويصبح المغترب اليمني مغترباً في بلاد الاغتراب واليمن, و بالنسبة للمشاكل التي يعاني منها المغترب فإن الجالية تتدخل في حالة كانت تلك المشاكل مع الأشخاص او فيما بين المغتربين أنفسهم.

ولابد للجالية في الرياض إن تعيد النظر في طريقة عملها وخلق حالة من الاتصال مع المغتربين, وتوفير قاعدة بيانات حول المغتربين، ومعرفة كوادر الجالية في مختلف التخصصات, هي كثيرة للاستفادة منها في خدمة المغترب .

أنشطة ومشاريع

> هل يعني ذلك ان نشاط الجالية متجمد؟

>> لا .. فنحن لدينا بعض الأنشطة والمشاريع، فنحن مثلا نعتزم حاليا إقامة مبنى لاستيعاب المرضى القادمين من ارض الوطن الى المملكة العربية السعودية لغرض العلاج، والجالية تقوم حاليا بوضع التصورات النهائية لافتتاح المبنى ووضع الخطط الخاصة التي تكفل استمراره في العمل ورصد الموازنة لذلك، وهناك عدد من فاعلي الخير تبرعوا لهذا المشروع الإنساني، نحن حريصون في الجالية على ان ينجح هذا المشروع لذا تعمل الجالية جاهدة على استكمال كافة التصورات لإدارة هذا المشروع..

> ما هو وضع المغترب اليمني في المملكة؟

>> المغترب اليمني في السعودية يعيش وكأنه في اليمن, ولا يشعر بالغربة لان الشعب السعودي قريب من الشعب اليمني بكل عاداته وتقاليده، فمثلا جاري السعودي لا اشعر تجاهه بالغربة والعكس صحيح، كما أن المدارس السعودية مفتوحة أمام أبناء المغتربين وبالتالي ثقافتنا وهويتنا واحدة.

نظرة سلبية

> وماذا عن الذين يدخلون بطريقة غير قانونية؟

>> المتسللون الى الأراضي السعودية يعكسون نظرة سلبية عن اليمن، لابد من الجهات المعنية أن تقوم بدراسة هذه الظاهرة والحد منها، وهناك عصابات من اليمن والسعودية تمتهن تهريب هؤلاء المتسللين.

> برأيكم ما هو المطلوب لجذب رؤوس الامول المهاجرة للاستثمار في اليمن؟

>> البيئة الاستثمارية في اليمن مشجعة, وهناك مشاريع للمغتربين ناجحة في اليمن، فالمستثمر يجد كل التسهيلات، ويمكن القول ان أفضل بيئة للاستثمار توجد في اليمن، لكن هناك من يأتي الى اليمن وهو يريد استغلال الفساد الإداري ومحاولة ركوب الموجة بهدف الحصول على قطعة ارض واستغلالها بعيدا عن الاستثمار، وواجب على رؤوس الأموال المغتربة الاستثمار في اليمن, وهنا نعود الى ضرورة توفير المعلومات عن المغتربين بحيث نعرف رجال الأعمال القادرين على الاستثمار، فليس كل مغترب رجل أعمال وقادراً على الاستثمار.

> كلمة أخيرة.

>> لابد من توعية الناس في تحمل المسؤولية للخروج من القضايا، فالمشاكل التي تعاني منها اليمن أساسها مشاكل اقتصادية وهي الأزمة الرئيسة التي تعاني منها اليمن.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1) » بارك الله فيك
      يمني وافتخر بسم الله الرحمن الرحيم
      اولا كل شكري وتقدير للاخ / حسين باهميل الذي يحمل هم المغترب سواء كان في ارضه او خارج الوطن واقول ياليت ان الريئس يتابع حال المواطن خاصه خارج الوطن لما يتلقاه من معاناه بل وحتي السفاره ولقنصيله هي هناك اسم بدون خدمه المواطن اليمني بل هي في نهبه وسرقته لذا نرجو من الاخوه المعنين التسرع في النظر
      ودمتم
      خالد الحارثي
      8 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 2) » الجالية والمناصب
      حمد بن سعيد جالية الرياض في الحقيقة لا يوجد جالية سوى جالية مظاهر وعزومات نشكر شجاعة باهميل وهكذا عادته الصراحة . لكن ما بالكم برئاسة الجالية من شخص أمي جاهل لا يعرف من عمل الجالية سوى الاستقبال والتوديع والعزومات على حساب أحمد العديني أنهى عمل الجالية وجعلها جالية جهال أمين رغم وجود كوادر متعلمة ومثقفة رجال لا يفهم سوى كم نعزم وكم نفرق حق العزومة ومن يحضر والباقي يشتري به هدايا لمن حضر من المسؤولين وقدمها باسمه ويسمى نفسه شيخ أو كما يدعي وهو ويدعي أنه جامعي وهو أمي
      8 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 3) » النقد الذاتي غير النقد الشخصي
      الهلالي المقال نقد ذاتي من شخص من اعيان الجاليهوقيادة الجاليه ودعوه مفتوحه امن يريد ان يعمل وارجو عدم الدخول في التجريح والاصوافوالنعوت التي تكرس التمترس وجدر من يصف القياده للجاليه بالجهلان يقبل الدعوه والعمل وعدم فتح باب للمهاترات
      8 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 4) » الجالية رمز وليس دور
      د ايهاب القرشي ان الاستاذ حسين باهميل من افضل الشباب المتفاعل والمتواصل مع الجميع وان ما جاء في المقابلة تصوير واقعي لحال الجالية التي تعافر لتواكب الاحداث من حولها وربما قد يكون ثقلا على كاهل اولائك الاشخاص وانا اود ان اطرح ان يفكر الجميع جليا بتطوير الجالية كعمل مؤسسي وليس تكاليف شخصية او رموز تتصرف ولكن لابد لان تنظم تلك الرموز والاشخاص اهدافها ومهامها وان تبداء في ادارة نفسها بشكل مؤسسي خاصة اننا اليوم في الداخل نحتاج الى الدعم المؤسسي الجماعي في صياغة الرسائل السياسية والاجتماعية من الخارج الى الداخل وليترك الجميع الاحتفالات والتصفيق وليبدئو بالعمل حيال الحفاظ على الاستقرار الدخلي للوطن وسيكون لهم دور كبير انا اراه جليا واملنا كبير في امثال الاخ الاستاذ والصديق حسين باهميل . مع تقريري واحترامي دكتور ايهاب القرشي
      8 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 5) » ما منهم فايده
      ناطق باسم اليمنيين والله ان ما همهم غير المضاهر والعزائم والضهور في الشاشه والتفاخر اما انهم ينقذوا احد من المغتربين الضحايا والبريئين من ظلم السعوديين او احد صار عليه مصيبه او حادث فذلك من المستبعد يعني لا يهشوا ولا ينشوا
      8 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 6) » اصبت يا باهميل وعشت
      يمني مهاجر اصبت كبد الحقيقة يا باهميل ونعم الرجال والله
      الجالية تحتاج الى عمل مؤسسي ونظام واضح يحدد هيائتها ويلتزم به الكل بدل منالعشوائية والفرادانية .. من يريد ان يعمل لابد ان يكون بناء على ضوء ووضوح لكن ما هو حاصل هو عشوائية وفردية مفرطة ولا وجود لجالية حقيقة سوى افراد يعملون كل لما يريده هو
      والجالية فقط لما يحضر مسئول يزوروه ويتحدثوا باسم الجلاية امامه فلان ابن فلان كذا وفلان كذا وفلان كذا لكن لا وجود لعمل مؤسسي ولا احد يعرف بوجود قيادة الجالية عشت يا باهميل على هذه الشجاعة والنقد الهادف من يريد العمل لابد من عمل مؤسسي وكفاءات تدير وتقود ومعليش الوجهاء لهم الأحترام ويكونوا موجهين واعضاء شرف وتركوا القيادة للكفاءات ولاقادرين على العمل ومن لا يحب ان يعمل مع الأخرين ان يترك المجال
      8 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 7) » جالية أمية
      عبدالله بن ناصر مشكلةالجالية بدات عندما تنافس أبناء اب على الجالية ولو تركت لرجل الأعمال لكان أستفادة الجاليةعملنا مع الرجل رئيس الجاليةالحالي طه الحميري وكأن يقسم ويتعهد أنه سوف يلتزم بنظام الجالية ويعمل ويكرس جهده للجالية ويكفر فصدقناه والآن نستاهل مادام وثقنا برجل أمي . رئاسة الجالية لا تريد والمتعلمين ولا تريد من يعمل يريدوها جالية حفلات ونحن لا نقدر جهودالمخلصين السفيرالأكوع كأن رائه صواب عندما قال أن جالية طه الحميري مجرداستقبال وتوديع وقامالاكوع مشكورا بعمل انتخابات لكن نحن اعضاء المؤتمراخذتنا العزة بالاثم عند ما سقط طه الحميري وبعد تعين الأحول سفير ا تربع الحميري على الجالية واقتسموا الغنيمة بين الاحول والحميري والجالية لها الله المغتربين بحاجة الى جاليةمخلصة وسفير نزيه قادرعلى حل مشاكل الجالية بعيد عن مصالحة الشخصية ومجاملاته وعمل فرق تسد بين ابناء الجالية نستبشر خيرا بجالية جديده وسفير جديد
      8 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 8) » باهميل
      ابو ناصر باهميل فتحت لنا المواجع الناس تبى خفظ الاسعار وسعر الجواز وتسهيل دخول البضائع المحتقرة على التجار والمغترب لوااراد يرسل كيس رز رجعوه .

      وقول لبهميل اسعى للمساكين ولو فردي والبس ثوب التواضع وقديمك نديمك فان تحمل عبى خلق الله رقبة تسأل عنها ولا تغتر بكثرة المال والا راح كان افضل ل! وكثيرررررر يبغ ما طلبه ، فلا تكن الرجوحة لكل من حركها .وعلى اي مسلك تسلكه .



      اذا الدار خربانه من الاساس فلا تنتظر الخلاص .

      مغترب لماطر
      8 سنوات و شهرين و 12 يوماً    
    • 9)
      المؤتمري الحر بخصوص التأمين الاجتماعي فنحيطكم علما بان الموظف في السفاره بالرياض جمع اكبر قدر من الفلوس والهربه ولا له اثر والمغترب هو المودف
      وكذلك في جدة الموظف اشترى سيارة آخر موديل كورولا الجديدة والهربة لولا ان ادارة البحث الجنائي بتعز القت القبض عليه

      هذا هو التأمين للموظفين وليس للمغتربين
      8 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 10)
      الاسطورة أحسنت يا أخ حسن وكلمت الحق دائما ثقيله على رؤوس المنتفعين، ولكننا بحاجة الى بناء الثقة في العديد من مؤسساتنا الحكومية أولا ، فالعديد منا لا يثق فيما يطرح لانه لا يلمسه في الواقع وكما يقال (الماء يبين الغطاس).
      8 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 11) » لا
      بن جوفان اخي حسين باهميل نرجو منكم تعزيز اليمنين ورفع تجديد القامه ولا تخفيضها وشكرن
      6 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية