أحمد عايض
اليمن ينتهك عرضه يا حكومة
أحمد عايض
نشر منذ : 8 سنوات و شهرين و 26 يوماً | الأربعاء 22 يوليو-تموز 2009 08:12 م

عندما أنتقد أحد أعضاء المعارضة الخطوط الجوية اليمنية وما يجري فيها بشكل عام انبرت عدد من المواقع والصحف التابعة للحكومة والحزب الحاكم ترد الصاع صاعين على ذلك المنتقد وبعدها أنتهي كل شيئ .

وتناست تلك المنابر الإعلامية كل يقال عن الخطوط اليمنية والنيل من سمعتها وسمعتنا جميعا كيمنيين عبر وسائل الإعلام الدولية وتصدر فرنسا لتلك الحملة , لكن يبدو أن كل ما يصدر عن غير المعارضة وإن كان يسئ لليمن فإنه أمر لا يأبه ولا يستحق أن يُتحدث عنه .. هكذا يبدو فهم الجهات الإعلامية الرسمية والحاكمة في اليمن .

من المخجل أن نبرز كمدافعين عن مؤسسات الدولة أو غيرها في حالة تعرضها لنقد أو هجوم من أطراف المعارضة في الداخل أو الخارج فقط , لكن أذا تعرضت للتضليل والتشويه والوصل إلى النيل من سمعة اليمن فأمرُُ ليس من الضروري أن تتباري مؤسسات الدولة الدفاع عن أي شيء من ذلك .

قد تكون الخطوط الجوية اليمنية واحدة من الشركات التي استطاعت أن تحصد خلال مسيرتها الطويلة العديد من الشهادات الدولية في مجال تخصصها , إضافة إلى نصاعة سجلها طيلة أكثر من أربعين عاما بين الشركات العالمية , مما جعلها تنبؤ صدارة محترمة بين أخواتها من شركات الطيران الدولية , ولا يمكن أن ننزه في هذه السطور الشركة من أخطاء تقع , ليس هنا وقت النقد أو التشهير , أو الحديث حول ذلك .

لكن العجيب وتحديدا بعد سقوط الطائرة اليمنية المنكوبة قبالة سواحل جزر القمر مطلع الشهر الحالي, هو تعرضها لهجمة تشويه قد تكون ألأولى من نوعها خاصة في ذات الظروف والملابسات , وذالك من خلال تصرفات كشفت الوقائع أن هناك تعنتاََ فرنسيا ضد اليمن واليمنية بشكل عام .

 ففي الساعات ألأولى من السقوط , أعلن وزير النقل الفرنسي أن السقوط كان ناتجا عن خلل فني في الطائرة , رغم وجود شهادة من الشركة المصنعة إيرباص تنفي مزاعمه , ومما زاد الطين بله هو تصريحه بأن"اليمنية من الطائرات الممنوع دخولها الأجواء الفرنسية , وتناسى ان طائرة يمنية كانت على ألأراضي الفرنسية قبل أيام من تصريحة وتحديدا مرسيليا .

أن أدني مراقب يستطيع ألاستنتاج بأن اليمنية تعرضت لتشويه قبيح من قبل فرنسا , لا سيما بعد ان تداولت كبرى وكالات الأنباء العالمية والدولية تصريحات وزير النقل الفرنسي , مما يعني أن إضرارا جسيمة ستلحق بصورة مباشرة أو غير مباشرة بسمعة وتاريخ اليمينية .

أن رصيد اليمن الضخم والهائل من الفشل الذي أصبح ملازما لكل ما له علاقة باليمن يمكن أن يعزز حملة التشويه التي روجتها فرنسا ضد اليمن وبصورة بشعة ستكشف الأيام عن فداحتها قريبا.

الغريب في سياق السياسة الرسمية للحكومة اليمنية هو الصمت الغير مبرر والمخيف أيضا تجاه كل ما يتهدد سمعة اليمن , بل والوقوف موقف المتفرج مما يجري من تداعيات ومستجدات, الحادثة وأصبحت الحكومة اليمنية ومسئوليها كغيرهم في بلدان العالم يتابعون المستجدات عبر الفضائيات ومواقع الإنترنت و وسائل الإعلام الأخرى .

دعونا نتخيل لو قاد هذه الحملة اللقاء المشترك أو المعارضة الجنوبية في الخارج ضد مسئول في وزارة النقل أو الخطوط الجوية اليمنية أو أي مؤسسة أخرى من مؤسسات الدولة .. فماذا يمكن أن يحصل .

بداية ستثور ثائرة الحزب الحاكم وأجهزة الدولة على الناقمين على المنجزات العظيمة التي صنعت في عهد الثورة والوحدة والديمقراطية , ولرأينا براكين الغضب المصحوبة بالشتم والتخوين ستصب حممها على جميع من يقفوا في ذلك الموقف أو يقودوا تلك الحملة , ولرأينا مساحات واسعة من قنوات اليمن الفاضية " عفوا " الفضائية " , وكذلك صحفها ومواقعها تدخل الزفة من غير وضوء المهم , الهجوم على سبيل احتساب الأجر عند ولي النعمة , ولكي يقال أنه غار على منجزات الوطن.

أتساءل لماذا هذا الاحترام والتبجيل لفرنسا , ولماذا هذا الهدوء الرسمي تجاه قضية يقتضي الواجب والضمير أن يقف الجميع معها , لكن يبدو أنه ما دام الهجوم من خارج أحزاب المعارضة " فلا ضير " لأنة كما قيل: .. وعين الرضا عن كل عيب كليلة .... كما أن عين السخط تبدي المساويا ...

سمعنا في الساعات ألأولى عبر شريط ألأنباء أن الفضائية اليمنية قد بعثت وفدا إعلاميا إلى جزر القمر لكي يغطي الإحداث من العاصمة موروني ومن قرب .. لكن حتى اللحظة لم نرى لا صورة ولا خبر من موروني ولا عن طائرتنا المنكوبة منها سوى ما قيل ويقال .

موقف الحكومة اليمنية موقف غير وطني تجاه ما يجري , وكأنهم مشغولين بقضايا الحراك وتصريحات عبد الملك الحوثي, وبيانات اللقاء المشترك وكأن مسئولياتهم كدوله وقفت عند هذه الحدود .

نستطيع القول أن دولتنا الرشيدة أتثبت لنا في كل يوم أنها في لحظات الشدة , واحتدام الأزمات تفقد مسمى الدولة, وتتحول إلى تابع خجول يلبي كل ما يقال لها , وتتناسى قيمها وسمعتها كدولة لها واجباتها ومسئولياتها ..

معنى الدولة يظهر في اليمن على الضعفاء والمقهورين وعلى من يطالبوا بحقوقهم او ينادوا برفع الظلم عنهم فقط , هناك فقط تتحول هي إلى أسد جارح يفترس كل من يعترض طريقة وتطأ بكبرياء الغرور من هم أحق أن تلبى حقوقهم ومطالبهم ,, فتبا لنظام يكون كذاك

ورحم الله القائل ...... 

أسد علي وفي الحروب نعامة *** ربداء تجفل من صفير الصافر.

هلا برزت الى غزالة في الوغى *** بل كان قلبك في جناحي طائر

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 14
    • 1)
      مراقب والله فكرة حلوة يابن عايض شكلك تشتي تحرش بين الخبرة
      خليهم على الله حتى الآخر ,,, شكلهم مش فاعمين ويش الي يصير علىنا جميعا
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 2)
      لا عجب ياأخ احمد لقد تقابلنا يأخ احمد مرة واحدة في احد المقايل بصنعاء وقلت لك ان هناك مدفوعات للكبار (عمولات)من فرنسا ولهم ان يسألوا متى وكيف ولمن وخصاصة مشاريع عملاقة جدا في قطاع الغاز والتفاصيل ستضهر قريبا بعد كارثة الطائرة ليعلم القاصي والداني سبب الصمت بل هو الخوف من الفضيحة فالعمولات كبيرة والبطون مزدولة وما عليهم إلا ان يصمتوا وإلا .....
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 3) » كلامك صحيح وأضيف ما يلي
      مجدي منصور نعم

      بعدأن تناقلت وسائل الإعلام أن فرنسا تفكر في وضع اليمنية في القائمة السوداء،

      كنا نريد من الجمهورية اليمنية أن تصرح بما يلي:

      بأنها ستضع الشركة الفرنسية المصنعة للطائرة في القائمة السوداء لمشتريات اليمنية!

      إن تصريحا كهذا كان سيدوي في الإعلام ليرد الاعتبار لطيران اليمنية!

      والحقيقة أن أهم القنوات العربية، شاركت في تشويه سمعة طيران اليمنية! خاصة القنوات التي كنا نعتبرها مقربة من النظام!!!!

      ولكن الشكر كل الشكر لقناة الجزيرة التي بدلا من تشويه سمعة اليمنية، استضافت في نفس اليوم، عميد مهندسي الطيران، والذي استطاع أن ينتقد فرنسا نقدا لاذعا أقنعنا جميعا، وإذا استطاع أحدنا أن يعيد مشاهدة الحلقة، سيجد بأن الضيف الفرنسي تراجع تراجعا كبيرا عن الموقف الفرنسي كنتيجة طبيعية لكلام العميد المفحم!
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 4) » شكرا لقناة الجزيرة
      احمد باحبيب شكرا لقناة الجزيرة

      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقة الامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 5) » الانسان الأروبي مصلحي
      د. أحمد ياسين الدبعي نعم الفرنسيون تعملوا مع اليمن بمنتهى الغبن واللؤم..مستفيدين من رصيد الفشل الذي تنتجه حكوماتناالمتعاقبة..
      الانسان الأروبي مصلحي حتى النخاع لا يردعه عن الظلم الا القانون الصارم..وعندما يتغيب القانون يتحول الى وحش متعجرف وهذا ما حصل لليمنية من الجانب الفرنسي..

      كنت قدحثيت الحكومة على طلب العون من روسياأوالصين او تركيا للمشاركة في عمليات الانقاذ وفك لغز سقوط, وأغلب الظن اسقاط الطائرة..لكن لا حياة لمن تنادي .. الجانب لم يتعامل بمهنية من البداية فماذا تنتظر اليمنية منهم..

      د. أحمد ياسين الدبعي
      استاذ في جامعة Edinburgh Napier University
      http://www.dcs.napier.ac.uk/~cs247/
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 6)
      شحاتين مع احترامي
      ايش تتوقعو من حكومة شحاتين
      معقول يكون لهم موقف مشرف....مستحيل
      لو يدمر الفرنسيين باخرة يمنية فيها الفين يمني وفرنسي واحد بس حتبادر الحكومة لتعزية ساركوزي في الفرنسي المسكين....
      كل سكان موروني عارفين قصة الصاروخ ويقولو لك العين بصيرة واليد قصيرة...أما احنا يا يمنيين فمافيش يد من أصله.
      على الأقل اطلبوا توضيح او استفسروا رسميا من فرنسا يا حكومة, لكن صدق اللي قال:
      إن اللصوص وإن كانوا جبابرة ..لهم قلوب من الأطفال تنهزم
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 7) » بالظلم لن تكون اخر طائره تسقط
      ابن الرحوب ادعو الاخ يحي عايض الى سبق صحفي فريد من نوعه وهو عمل بحث في اليمنيه اين الطائرات السابقه البوينج ...من اخذها ؟؟؟لمن باعوها؟؟؟كم من الشركات التي امتلكها عبدالخالق القاضي بعد تعيينه رئيسا لليمنيه؟؟؟
      صدقوني القاضي سيقضي على اليمنيه في اقرب وقت.....
      الان القاضي عينزل قرار بان الدوام سيكون حتى الساعه الخامسه بعد العصر ""والسبب تطفيش الموظفين من الشركه بحجه العماله الفائضه..ولاادري اذاكان هناك عماله فائضه لماذا يتم توظيف ابناء سنحان وغيرهم من ابناء المدراء في الوقت الحالي..
      اقول الله ينتقم منك ياقاضي ..ياظالم ...ووالله اذا استمر الظلم لن تكون اخر طائره تسقط...
      اسالوا الموظفين عن الظلم في اليمنيه والى اين وصل...
      انشر يايحي عايض....او قد انت بتخاف على مستحقاتك من التذاكر المخفضه والمجانيه التى تصرف للصحف بغرض تكميم الافواه
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 8) » بالظلم لن تكون اخر طائره تسقط
      ابن الرحوب ادعو الاخ احمدعايض الى سبق صحفي فريد من نوعه وهو عمل بحث في اليمنيه اين الطائرات السابقه البوينج ...من اخذها ؟؟؟لمن باعوها؟؟؟كم من الشركات التي امتلكها عبدالخالق القاضي بعد تعيينه رئيسا لليمنيه؟؟؟
      صدقوني القاضي سيقضي على اليمنيه في اقرب وقت.....
      الان القاضي عينزل قرار بان الدوام سيكون حتى الساعه الخامسه بعد العصر ""والسبب تطفيش الموظفين من الشركه بحجه العماله الفائضه..ولاادري اذاكان هناك عماله فائضه لماذا يتم توظيف ابناء سنحان وغيرهم من ابناء المدراء في الوقت الحالي..
      اقول الله ينتقم منك ياقاضي ..ياظالم ...ووالله اذا استمر الظلم لن تكون اخر طائره تسقط...
      اسالوا الموظفين عن الظلم في اليمنيه والى اين وصل...
      انشر يااحمد عايض....او قد انت بتخاف على مستحقاتك من التذاكر المخفضه والمجانيه التى تصرف للصحف بغرض تكميم الافواه
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 9) » الزمالك
      الاهلي اما الخبر المرعب ان اليمنية اشترو رافع للطيارت وقيمته مئات الالاف من الدولارات
      للاسف الرافع لا يرفع الطيارات في مطار صنعاء عند صينتها والسبب ان الهناجر تبع اليمنية ارتفاعها غير مناسب
      ولذالك فهذا الرافع خارج هنجر الصيانة

      والطيرات اليمنية عند الحاجة لرفعها تتطلب ان تذهب الي الاردن

      هذه هي اليمنية 5000 الف موضف لعدد 20 طياره فهل هذا يعقل
      فساد وفشل الشركة هو الذي جعل الحكومة تصمت امام الحقيقة الفرنسية
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 10) » اريد الشهره
      مواطن مطمور في امل يابن عايض ان تتحول من اليمنين الى اليسار بدون سابق انذار ولا مقدمات ولا حتى فترة نقاهه من متى كان عند المعارضه هم الوطن ومن متى كانت ملاحظات المعارضه تصب في صالح الوطن وهذا معروف عن المعارضه والحكومه لكن الذي غير معروف من متى يتحول مأرب برس وعلى لسان رئيس التحرير بوق للغير او على الاصح مدفوعي الاجر مقدماً .
      يا سلام يا مارب برس بديتو الان تفهموا وتستوعبوا بس مش بهذا الشكل اصبحتوا مثل تلفونات الشوارع مقابل ما يدفعوا تتكلموا
      الان معي موضوع واريدكم تدعموني اريد منك يا بن عايض مقال حنان طنان علشان اشتهر اريد مركز مرموق وانا مستعد اعطيك كم ما تريد انا جاهز من الحرف للالف
      ارجو التواصل على البريد التالى :.
      bsnes&bsnes@zlat.com
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 11)
      قبيلي الأخ صاحب التعلق صاحب عشرة شكلك حق زلط وما زلط
      الرجال يريد ان يوصلك إلى تناقض خطاب السلطة في قضايا الوطن , حيث تظهر الوطنية إذا كان العارضة هي تتصدر ألحداث لكن من غيرهم طز بين الرز
      الله يعينك يا من تريد شهرة
      8 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 12)
      العلم نور بمناسبة التعليقات ضد رئيس تحرير الموقع
      وكأن الرجل قال كفرا . والله غريب أمر بعض الناس ,الرجل يتكلم عن سياسة الدولة مع المعارضة مستشهدا بقضية طائرة اليمنية التي سقطت في معركة غير متكافئة مع الأسطول الحربي الفرنسي,أيش دخل الدوام والرافعة ؟؟ الله يزكينا عقولنا , فعلا العلم نور والجهل ظلام
      8 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 13)
      الى الساعة خمس المعارضة لا تعني معارضة الوطن
      والحديث ايجابيا عن مؤسسة ما أو الدفاع عن قضية وطنية ما لا يعني التحول الى صف السلطة .
      ايضا ودون شك الدفاع عن جريمة فرنسا البشعة أو السكوت عنها كما تفعل السلطة والمعارضة على حد سواء ليس من الوطنية في شيئ.
      نحن نتحدث عن طائرة اليمن المدنية التي دمرها الأسطول الفرنسي أثناء مناورة مشتركة له مع قطع من البحرية الإسرائيلية لعزل جزر القمر عن العالم العربي والإسلامي وتعمد اطلاق حملة فرنسية غير طبيعية لتشويه اليمن واليمنية لتغطية فعلتهم وكيف سكتت كل من السلطة والمعارضة على هذه الجريمة.
      فانظروا كيف القضية وأين تعليقات بعض الاخوة منها
      واحد يتحدث عن الدوام الى الساعة خمس....والثاني يسمي الدفاع عن كوادر اليمن من طيارين ومهندسين وفنيين بيع للذمة بالزلط !!!!! ,شر البلية مايضحك والله يستر من هذه السلطة وتلك المعارضة ,
      ولله في خلقه شؤون
      8 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 14)
      صح لسانك صح لسانك ياابن عايض
      اي والله
      اسد علي وفي الحروب نعامة
      الله ينتقم منهم
      8 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية