متابعات
أباحت زواج المسيار
متابعات
نشر منذ : 8 سنوات و 4 أشهر و 29 يوماً | الجمعة 22 مايو 2009 09:40 م

أعلنت دار الافتاء المصرية قبل أيام قليلة انها تبيح زواج المسيار الرائج في بعض الدول العربية والاسلامية، بيد أنها قالت ان من حق الحكومة ان تمنعه اذا ما رأت في ذلك مفسدة.

وأوضحت الدار في بيان اصدرته "أن زواج المسيار الذي يستوفى الأركان والشروط الشرعية ويتم كتابته فى وثيقة رسمية بواسطة شخص مختص هو زواج شرعى"..

واضافت ان اتفاق الزوجين فى العقد او خارجه على ان الزوج لا يقيم مع الزوجة وانما يتردد عليها عندما تتاح له الفرصة وهو "زواج صحيح تترتب عليه كل الاثار الشرعية فيما عدا ما تنازلت عنه الزوجة باختيارها".

واشار البيان الى "ان للحاكم ان يمنع هذا النوع من الزواج وهو المسيار اذا كان فى منعه مصلحة وفى استمراره مفسدة تهدد الامن الاجتماعى كانصراف الناس اليه عن الصورة الاصلية المثالية للزواج او لترتب اضرار اجتماعية عليه وذلك اعمالا للقاعدة الشرعية المقررة التى تنص ان للحاكم تقييد المباح".

وذكر البيان ان زواج المسيار بصوره وشروطه الشرعية "ليس فيه امتهان للمراة اوالرجل او خرق لحقوق الانسان بل يظهر من خلاله مدى سعة الشرع الشريف وقدرته على تلبية احتياجات النفس الانسانية بحسب تنوع واختلاف الاحوال والاشخاص والازمنة والامكنة من خلال حلول شرعية تمنع من الوقوع فى محرم شرعى او حرج اجتماعي".

ويتيح هذا النوع من الزواج الفرصة للزوجين بالالتقاء والمعاشرة الزوجية دون ان يكونا تحت سقف واحد.

وتعارض العديد من المنظمات النسوية هذا النوع من الزواج باعتباره ينتهك حقوق الزوجة وخاصة حقها في تكوين اسرة في حين تعتبره منظمات اخرى نوع من الدعارة المشرعة.

 

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 5
    • 1) » ديمه خلفنا بابها
      مواطن عزب المسيار والمسفار والفرند والمطيار والزواج بنية الطلاق وزواج المظطر وملك اليمين ....... كلها في ادلتها اظطراب
      الزواج الوحيد المنصوص عليه بوضوح من الكتاب والسنة هو الزواج الدائم وزواج المتعة..
      وبدون زعل .
      8 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 2) » احسن شئ
      احمد محمد احسن شئ الصورة المثيرة التي ترفقونها مع الخبر ، اذا في شئ من هذول الملاح ، فالمسيار حلال ...حلال ههههه
      8 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 3) » الرجال قوامون علي النساء
      خالد قال تعالي (الرجال قوامون علي النساء ..الخ) بما انه يعني ان للرجل السلطه علي المراءه وليس العكس وللرجل حق العيش مع زوجته وليس متي شاءت هي
      لماذا لا تكون تحترم زوجتك التي تزوجتها شرعيا وتتطيع اوامرها الاتخجل هي اوانت انت تقول تعال نمارس الجماع الا في حاله مداعبه ....الخ لاكن المسيار تقول لك الزوجه تعال وبالكلام الفصيح نمارس؟
      هل هذا مسمي زواج هل يوجد زواج مسيار في وقت الصحابه او غيرهم ؟لا . ولاكن كان هناك عبيد يعني خدم يشترون وليس كما الخدم ما عليه اليوم في بعض الدول الاسلاميه بدفع راتب وليش شراء (انتبهو)
      والعبده عندما تولد تصبح حره هذا ما كان عليه في الزمان الاول ولاكن الاسلام بعد ذلك منع ذلك
      نسال الله العلي الكبير ان يستر بنات المسلمين في كل اقطار العالم وان يسخرهن الله لما يحبه ويرضاه وان يسلسل ايدي ابائهن التي طمعت بالمال الي ما ادي الي هذه المئساه وظهور مثل هذه الحالات امين
      8 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً    
    • 4) » تعقيب
      مرح كلها التفافات على الدين وخروقات بمصطلحات منتقاه وتبريرات مصطنعه
      8 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 5) » المسيار
      المفسر يا جماعة ليش متبون تفهمو زواج المسيار ابحثو فية وردو على امفتي في اجازتة القصد من زواج المسيار هو زواج شرعي كامل لاحرج فية واسم المسيار مصطلح الزيارة اي الزاير المسير عند اهل نجد في السعودية الوقت هاذا اللة يستر النسا في البيوت ملانة وخاصة المدن والرجال غير قادرين علا تكاليف المنازل في هاذا الزوجات يتكفلن بجميع الصرفيات حتا البيت الذي تريد تحصن نفسها وتريد ذرية حتا يرداللة علا الزوج بالمال ويكون نفسة والعيال عيل الجميع والعقد شرعي لازواج موقت بنية الطلاق ولا الزواج العرفي الذي يكتب عقدة في مكتب عقار زواج المسيار مراعاه ضروف الزوج الغير قادر او عندة زوجة ثانية وغير قادر على الصرفية والزوجة الذى حالها ميسور وشرط عليها تربية العيال ووجد هاذا في صفوف النساالذي فاتهم قطار الزواج المبكر ترضا بما شرط عليها وهي قادرة على ذالك من اجل الحية الزوجية والذرية والزو
      8 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية