متابعات
الدردشة الجنسية في اليمن
متابعات
نشر منذ : 8 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً | الأربعاء 22 إبريل-نيسان 2009 08:56 ص

أدخلت ثورة تكنولوجيا الاتصالات في اليمن عدد من الخدمات قربت البعيد بعد ان كان الناس يستخدمون الهاتف الثابيت كوسيلة للتواصل الشخصي وقبل ذلك كانت الخدمات بدائية باستخدام الرسائل المكتوبة على الورق التي يتاخر موعد وصولها عند ارسالها عبر البريد المحلي او الاتصال المباشرعبر الهاتف الثابت .ثم جاء استخدام البريد الالكتروني الذي سهل عملية التراسل رغم محدودية استخدامه نظرا لارتباطه بالكمبيوتر صاحب هذا التطور ادخال نظام الهاتف المحمول في اليمن أواخر التسعينيات التي كانت تقتصر فقط على الاتصالات دون بقية الخدمات الموجودة حاليا.

وقد احدث سوق الاتصالات اليمنية نقلة نوعية فتحت العديد من الخدمات في عالم الموبايل حينما تم تدشين اول شركة يمنية تقدم اتصالات الهاتف المحمول بنظام ال GSM المتطور في 14 فبراير 2001 تلتها شركة أخرى في نفس العام ليبدا نظام ارسال الرسائل النصية القصيرة تبعتها العديد من الخدمات المرتبطة بها صاحبتها الانترنت والدردشة عبر الشبكة العنكبوتية العالمية التي غزت بيوت المحافظين ثم جاءت دردشة الموبايل لتغزو عقول الشباب وبناء المجتمع اليمني المحافظ حتى بدأ الاهالي يتحسسون ضمائرهم مما يحدث التفاصيل في التحقيق التالي :

رسائل مخلة تطير فوق القيم

بداية يقول المهندس التقني منصور مهدي الرحبي : لقد بدأت ثورة اخرى في مجتمع منغلق لايدري ماذا يجري حوله ولا يعرف ان التقنيات قد اخترقت عاداته وقيمه وتحفظاته بعد ان بدأ البلوتوث بالسير الى جانب الرسائل القصيرة وهوائيات الانترنت تبث والدردشات عبر الموبايل تهل من كل مكان والصور المخلة للاداب تطير فوق رأس المجتمع وتننتهك الحرمات وما كان ممنوعا في الاعراف وزاد الامر بشاعة سؤ النوايا والباحثين عن الجنس في الهواء الطلق ولو من قبل التنفيس والهروب من غلاء المهور فيما كبار الناس العابثين بالثروة يستفزون الصغار بحفلات تزويج ابناءهم او بناتهم .

واعتمادا على اكثر من دراسة مرتبطة بالدردشة عبر الانترنت في اليمن التي مفأدها ان معضم الشباب اليمني يستخدمون الانترنت في الدردشة قال المهندس منصور التقط احد المستثمرين هذه الدراسة واستفاد من ثورة الاتصالات عالميا بانشاء شركة خاصة لتقديم خدمات الموبايل الاضافية التي بدأت بتقديم خدمة دردشة الموبايل لأاكثر من خمسة أشهر بالمجان مما جذب اليها عدد من المشتركين الذين تعلقوا بالخدمة لكسر حواجز العادات والتقاليد في المجتمع اليمني بالاضافة الى اخفاء هوية المرسل و قلة تكلفة الرسالة المرسلة مقارنة الرسائل العادية.

توسعت تلك الخدمة لتغطي من بقية شركات الاتصالات في اليمن مما ادى الى ازدياد ارباحهم بشكل كبير وارتفعت اسهم الشركة الاولى مما اغراء مستثمرين اخرين اعتمدوا على شركات مماثلة خارج اليمن لتقديم الخدمات وجني الارباح .

انتشار الدردشة

ويقول مختصون في شركات الجوال باليمن ان انتشار دردشة الموبايل في المجتمع اليمني أدى الى رفع مشتركي الخدمة في الشركات المتنافسة الى اكثر من مليون ونصف مشترك وارتفعت الارباح الى مليارات الريالات فيما بلغت تكلفة الرسالة الواحدة رياليين لترتفع الى 6 ريالات للرسالة الواحدة وأخرى 10 ريالات.وجعل انخفاض تعرفة الخدمة العديد من الناس يستخدمونها للتواصل مع الاصدقاء أو الأهل أو حتى استخدمها في تشغيل الاعمال اليومية.

عبث ..خيال

وهنا يقول عبد الله المرقب أحد المستخدمين لخدمة الدردشة ان ما يحدث في دهاليز الدردشة هو ان 99% من مستخدمي الخدمة يستخدمونها للبحث عن الاباحية والجنس بعيدا عن رقابة المجتمع اليمني وعاداته .ونجد الشباب من الجنسيين يلجأ اليها للتعبير عن غرائزهم المكبوتة أو للابتعاد عن المغالاة في المهور وتقضية وقت للتسلية وتكشف الدردشة العديد من أسرار وخفايا غير اخلاقية تمارس خارج اطار قيم المجتمع اليمني.

ويضيف المرقب ان مراقبة دهاليز تلك الخدمة يكشف عن مواضيع بشعة لايتصورها المواطن العادي من تلك المواضيع فمنهم يقتل وقته في دردشات لاقيمة لها ومنهم من يتصور انه قد اصطاد فتاة في ظلام الدردشة ليتزوجها بعيدا عن غلاء المهور سرعان مايكتشف انه ضحية لمخيلته المريضة والباحثة عن الاخر المفقود.

سالنا أحد المسؤولين في وزارة الاتصالات اليمنية عما اذا كانت الوزارة لها دور رقابي في تلك الخدمات ؟ أخبرنا بان الوزارة تشترط شروطا على تلك الشركات المقدمة لخدمات الدردشة معينة من ضمنها توافق الخدمة مع الشريعة الاسلامية وتقاليد المجتمع اليمني الاانه أشار الى ان مسؤولية الرقابة المباشرة تقع على تلك الشركات .

ويقول المستخدم للدردشة الشاب مفيد عبد الرحيم انه يعرف ان شركات الدردشة تمتلك برامج خاصة قوية للمراقبة تفلتر كلمات محددة الا انه من الصعب مراقبة مايجري في الدردشة مباشرة والاعتماد على برامج خاصة بالفلترة لايفي بالغرض نظرا لصعوبة تتبع كل الالفاظ العامية وأضافتها في تلك البرامج لتشفيرها.

اعمال نصب

ويحكي المواطن سعيد سيف محمد عن عدد من الاشخاص استغلوا عدم ظهور هوية المرسل والاعتماد على اسم مستعار في عمليات النصب على مستخدمي الدردشة وأوقعوا أخرين ضحية للنصابين مجهولي الهوية في حين يتكبد عدد من مستخدمي خدمات الدردشة أموال طائلة .

ويضيف ان من صور الاحتيال قد يرسل احد المحتالين رسالة للمشتركين تخبرهم بربح جائزة معينة ويطلب منهم الاتصال على رمز معين هذا الرمز ماهو الا رمزتحويل الرصيد من رقم الضحية الى رقم المرسل.ووصل الأمر لدى البعض الى ان يسمي نفسه باسماء شركات الاتصالات اوخدمات ومسابقات تابعة لها مما جعل الشركات تشفر الكثير من الكلمات.

دردشة قاتلة

سألنا مواطنين عاديين عن رأيهما في هذه الخدمة وهل سمعوا بها او استخدموها وماذا عن القيم والعادات التي تخترقها الدردشات ؟ وجاءت اجاباتهم متفاوتة لكنهم اجمعوا على انها مضرة بالمجتمع وبتقاليده فهذه أم محمد أخبرتنا ان ابنها رسب بامتحانات الثانوية العامة العام الماضي بسبب خدمة الدردشة,

وأضافت ان ابنها أدمن استخدام الدردشة ومراسلة الاصدقاء مما دفعه الى اهمال الدراسة بالاضافة الى تغير سلوكه .وقالت " أنا لاابالغ فقط الذي صار ان ابني كان يسهر طيلة الليل وفي الصباح يتغيب عن المدرسة لذا على الاهل مراقبة مايفعله الابناء واحمل شركات الدردشة مشاركتها في افساد الجيل الحالي".

أما منى طالبة جامعية في كلية اللغات جامعة صنعاء فقالت "استخدم الدردشة بكثرة لرخص التكلفة في التواصل مع الاصدقاء وزميلات الدراسة ".وحكت منى قصة مخيفة وقعت لاحدى زميلاتها التى تعرفت على احد مستخدمي الدردشة ليتواعدا لاكثر من مرة وكانت ترغب بالزواج منه لكنه فرك بها ؟!!

أما الطالبة أمنة علي قايد قالت " دردشة الموبايل تعني عندي فساد الاخلاق ولا اصادق اي فتاة تستخدم الخدمة !!"وواضافت: ان السبب الاول يعود الى ان مستخدم الدردشة يفقد الوقت ويدخل في غيبوبة تامة وينصرف عن انظار الناس ويصبح مجرد شخص غير فاعل ومقتول الطموح ولكونه ايضا يجري بعد الاحلام الكاذبه .

مضار طبية و نفسية

بالاضافة الى الفساد الاخلاقي الذي تسببه الدردشة ,يقول الدكتور محمد الصوفي الدردشة لها مضار ومخاطر طبية ونفسية , فققد تؤثر الدردشة على صحة مستخدميها الذي يظل فترة طويلة يستخدمها وخصوصا للذين يسهرون لاستخدامها .واعرف أحد الاباء حضر الى العيادة برفقة ابنته التي تشكو من ضعف بصرها والتهاب بالعين نتيجةاستخدام الهاتف لفترة طويلة ! لن يصدق المستمع القصة لكن الذي حدث ان تلك الفتاة أدمنت استخدام الموبيل للتراسل مع الاصدقاء وبسبب محاولة منعها من قبل الاسرة أثناء الليل اضطرت الى تصنع النوم واطفاء نور غرفتها ثم التغطى بااللحاف ومن ثم الدردشة مع الاصدقاء .

وأضاف الدكتور الصوفي ذلك التركيز الطويل على الموبايل يؤدي الى اجهاد العين نظرا للضوء الخارج منه و صغر حجم خط الرسائل .

توجهنا الى احد الاخصائيين الاجتماعيين الاستاذ عبدالحكيم حمود احمد الذي أخبرنا ان مخاطر أدمان استخدام الدردشة لدى البعض تشبه مخاطر ادمان المخدرات حيث تنشأ عند البعض حالات نفسية معقدة قلقة بعيدة عن العالم الواقعي ، فمعظم مايرسل ممزوج بالخيال والوهم بالاضافة الى اكتساب البعض عادات سيئة كالشذوذ عن قيم المجتمع اليمني..

وأضاف الأخصائي إن هذا انحراف خطير حينما يلجاء الشباب الي الدردشة في محاولة لكسر العادات والتقاليد والبحث عن الجنس او الحب عبر الرسائل حتى وان كان وهمي.وقال : ان المجتمع والحكومة شريكان بمايحدث للشباب من ضياع فالبطالة الموجودة وغلاء المهور جعلت الشباب يدفن نفسه في تلك الخدمة!؟

* الاقتصادي اليمني

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 22
    • 1) » الى الشيخ حميد الاحمر
      متابع الى الشيخ الاصلاحي الباحث عن الديمقراطيه لليمن والى كل المتابعين
      الموضوع فعلا مهم ويحتاج الى وقفه جادة لحله
      ولكن الا يلام الشيخ حميد الاحمر صاحب شركة سباء فون على موضوع الدردشه؟ اليس من الواجب عليه وهو احد قادات الاصلاح ان يتحمل وزر انتشار هذه الظاهرة؟ ام ان همه فقط هو كسب المال
      8 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً    
    • 2) » زواج الصغيرات ودردشة الصغيرات
      عامر أين مجلس النواب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ألم يقولوا بأنهم خائفون على بناتنا الصغار من الزواج المبكر؟؟؟

      ألا يخافون على بناتنا الصغار أيضا من الدردشة المبكرة؟ ومن أن يصطادهاالذئاب من الرجال عبر الجوال، ويستدرجونها؟؟؟؟؟؟

      إن جميع الأباء الذين لديهم بنات تحت سن 18 ومعهن جوال، لا شك أنهم يخافون عليهن من شباب ورجال السوء؟ سواء أكان هذا الأب في حزب المؤتمر أو الاشتراكي أو حزب الجن!!

      وأنتم يا مجلس النواب ما رأيكم، لماذا أنتم هنا مطمئنين على بناتنا؟ لماذا هنا لا تخافون غليهم؟ لماذا الأمر هنا لا يدعو إلى تسنين قوانين، لتلتزم بها شركات الاتصالات؟؟؟؟
      8 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً    
    • 3) » عالجو المشكلة من اساسها
      الحريري ياجماعة شوفو ابنائكم وين بيروحو باليالي راقبو اولادكم وبناتكم هم امانة في اعناقكم لاتتيحولهم الفرصة الكاملة نحو هذا الضياع عبر الانترنت ووسائل الاعلام والهاتف ويجب على وسائل الاعلام ان يرشدو الناس الى استخدام هذة الاكترونيات بطريقة ننتفع بها
      8 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً    
    • 4) » لينك إن تايم
      تركي هذه الشركة التي تزود خدمة الدردشة اسمها LINK IN TIME وهي المسؤلة عن هذه الخدمة الهابطة...
      ولكن لاتوجد راقبة من المواصلات للضغط عليها لتلتزم بالأخلاقيات
      8 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 5) » وينك يا شيخ حميد
      محمد صبر يا شيخ حميد
      يا رئيسنا المنتظر
      عتضبط سبأفون ولا كيف؟؟؟؟
      سبأفون أول شركة بدأت بالخدمة ومن بعدها الشركات الأخرى
      يعلم الله أنني أعرف شباب كانوا قمة في الالتزام والهدوء وأتت عليهم الدردشة وقلبتهم رأساً على عقب وغيرت كل شيء جميل فيهم.
      ضاعوا وضاعوا وضاعوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      من المسئول عن هذا كله؟؟؟؟؟
      شباب في الثانوية لا يكادون يحصلون على مصروفهم اليومي من آبائهم يضطرون الى السرقة او غيرها من أجل الحصول على تلفون ومسايرة أصدقائهم والدخول في عالم الدردشة ليحصلوا على فتاة وما يجري بعدها من فضائح ومصائب الله عالم بها.
      اتقي الله يا شيخ حميد
      أنا متأكد أنك اذا تمعنت في الموضوع وأوليته اهتمام خاص لألغيت هذه الخدمة من سبأفون
      صح أن العوائد المالية كثيرة وأنكم ملزمون بعقد مع صاحب الشركة لكن لن يرخص هذا في سبيل مئات الآلاف من الشباب والفتيات وضمان مستقبلهم
      8 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 6) » تعارض المصدر
      محمد ربيعة لا اعلم تعارض طريقة نقل المقال المنشور في مأرب برس حيث كتب في بداية المقال بقلم متابعات والمنشور تقرير نشر في موقع الاقتصادي اليمني فكان من الاجدر ذكر المصد رفي بداية المقال لان كلمة متابعات تقال لمتابعتة خبر معين في وسائل الاعلام ومن ثم نشره اما تقرير كهذا فكان من الاجدر ان يتم ذكر المصدر المنقول منه بشكل واضح !!اما محتوى المقال اويده تايد كامل فقد سلبت الدردشة عقول اليمنين
      8 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 7)
      مدردش والله انها فساد وافساد
      وان لم يتصدى لها الناس ذهبت الاخلاق
      وايش الامم الا الاخلاق
      8 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 8) » راقبوا أولادكم وبناتكم
      المهري أتمنى من كل ولي أمر أن يضبط بيتة وعيالة وأن يعلمهم الطريق المستقيم وأن لا يشتري لهم الموبايل وهم مازالوا قصر " صغار السن " وبالذات البنات ،، لأن البنت مثل الزجاجة ،، لو طاحت وانكسرت ما تتصلح أبد!! حافظوا على بناتكم وراقبوا أولادكم وإن كنا في زمن صعب فية حتى تربية الأولاد وضبط البنات ،، الله يستر على عبادة ...

      وفعلاً يجب أن نتوجة باللوم والعتاب على مالكي الشركات التي تخصص الدردشة للعملاء وهي تحوي كل غث وسمين ،، وأغلب الحديث فيها عن أمور جنسية والله المستعان ..
      8 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 9)
      نجوىدائل العريقي جميل ان نناقش هذا الموضوع والكن المر المهم ان نعرفان الحكومة ليست هي المسول بس غياب الرعايه السرية وضعف النازع الديني هو اسبب ايضن الاب لا يعرف عن اولادة شئ ولايهتم بتربيتهم كل همة جمع المال بس ولاام هي من تتحمل كل شئ وان اخطا احد البناء تتحمل هي المسوليه كما ان الاعلام يلعب دور كبير في ذالك
      8 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 10) » الأستخدام السئ للتقنيه
      أحمد سليمان أصلا بالعقل اذا كنتم تطالبون بألغاء خدمه الدردشه فالأولى ألغاء خدمه الأنترنت لأنه مقارنه بالدردشه فأنها أخطر مع العلم كلا الخدمتيين أستخدام تعود بالنفع على المستخدم و كما نعلم أن الحكومه تشجع الموظفيين على أقتناء الكمبيوتر و تريد إدخال الكمبيوتر لكل بيت وأكيد ستتبعها خدمه الإنترنت فليس من المعقول أن نطالب بإلغاء خدمه بل التشديد و المراقبه من قبل الجهات المعنيه و بما أن المزوده لخدمه الدردشه تقوم بحذف الكلمات السيئه كما قرأناوأستبدالها برموز أخرى هذا يدل على أن هذه الشركه التي تزود الخدمه حريصه على تقليل مخاطر تلك الخدمه كما شركه يمن نت المزوده لخدمه الأنترنت تقوم بحجب المواقع المخله بالأداب يوما بعد يوم وتسعى لعدم أستخدام الأنترنت بشكل سيئ مزودي خدمه الدردشه يقومون بالمثل و هذه شهاده تحسب لصالحهم مع أني لم أشترك أبدابهذه الخدمه أبداوالحق يقال.
      8 سنوات و 7 أشهر و 4 أيام    
    • 11) » كلام فاضي
      ابو أصيل كلام فاضي ممكن اي انسان ان يستخدم من الأنترنت و التلفزيون أستخدام جيد او سيء. ليس فقط الدردشه عبر الموبيل هي التي سوف تدمر الشباب. شيء غبي و الدردشه في الأنترنت و موقع الخليعه التي يراه الاف اليمني. اتمنى منكم ان تضعوا موضيع يستاهل الناقش و الذكر مثل التعليم في اليمن الحاله الأقتصادية التي تساهم في بناء الوطن الواحد. الرجاء قد المسؤوليه عند الموضيع
      8 سنوات و 7 أشهر و 4 أيام    
    • 12) » إلى أول معلق
      سالم رقم واحد في التعليقات أقول له الله يعينك على الطلعة أما النزلة فهي وهدرة
      وما دخل هذا في هذا المفروض من أمثالك ما يدخلوا مكان التعليقات
      8 سنوات و 7 أشهر    
    • 13) » اموال
      حسين الي صاحب التعليق رقم 5 اقول لك حميد الاحمر لا يعرف الي البزنس فقط مثله مثل اي رجل اعمال الاصلاح والاخوان بالنسبه له مجرد وسيله لتحقيق اهدافه
      اما انك تقول الرئيس المنتظر فسيكون رئيس لك وحدك الشعب اليمني ضايق من الموجودين عادك تشتي حميد
      8 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 14)
      الشطمي يا حبيبي الشيخ حميد هو شريك وراعي رئيسي لهذي الخدمة.
      8 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 15) » الدردشة فتنة
      محمد الدردشة بلوى اصابت الكثير خصوصا إن كانت منافيةللأخلاق والعادات الحميدة وهي خطر يجب احتواؤه من قبل شركات الهاتف والحكومة وأولياء الأمور وليتق الله كل هؤلاء في ابنائنا كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته الشركات راعية للدردرشة وسيسأل المسؤل عن كل كلمة تهدم الدين والأخلاق وتخرب الأسر والحكومة مسؤلة عن مراقبة كل مايجري وسيسال كل مسؤل عما يحدث والأباء مسؤولون عن مراقبة ابنائهم وبناتهم في كيفية استخدام الهواتف والإنترنت والله يلطف ويستر علينا اجمعين
      8 سنوات و 6 أشهر و 23 يوماً    
    • 16) » اليمن
      طااااائرااالحب العاذلون جميعآ
      لايتركون سعيدا
      سرورهم في شقائي
      فهل تريد المزيدا
      وكيف ترضى بضن
      يرى السراب أكيدا
      والله إنك فرد
      في القلب تحياوحيدا
      بريق عينيك يبدي
      همآ وحزنآ شديدا
      وطول صمتك يحكي
      مالا أراه سديدا
      7 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 17) » الدردشة
      أحمدالجبيحي أناراي بالدرشة أنها خدمة من ضمن الخدمات الاخرى اللي تقدمها شريكةالاتصالات ولاأحدمسؤل عليها لاالشيخ حميدالاحمرطال عمر ولاغير ولاكن على من يستخدمها ان يتحمل مسؤليتها بفسة أو ولي أمره إذكان صغيرالسن
      والله الموفق لمايحبه يرضاه
      7 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
    • 18) » الحرية
      نور الدين ايش هذا الكلام وين الحرية جالسين متخلفين وتخلو من الحبة قبة كل واحد اخبر بنفسة
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 19) » الاسلام حسن الخلق صدق رسول الله
      احمد اللهم ان هاذا منكر
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 20) » صنعاء
      غيلان انا معجب
      6 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 21) » الاسكندرية
      عبدة الحب
      4 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 22) » بريداللكتروني
      goyes7343 كل هدا يحصل في اليمن
      3 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية