مأرب برس
مدينة عدن: جوهرة على مشارف البحر العربي
مأرب برس
نشر منذ : 8 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً | الجمعة 20 مارس - آذار 2009 08:55 م

يتطلع إليها من في الشرق والغرب.. لأنها على مر العصور مشرقة الوجه باسمة الثغر. عدن الحركة التجارية الدائبة من الفجر حتى الفجر.. بخليجها الهادر وجبالها الصهباء وقلاعها الحصينة.

عدن كمنطقة حرة تستقبل شواطئها السياح والزائرين من كل الأجناس، استعادت بعد تحقيق الوحدة حيويتها فتمر على مينائها بإستمرار السفن التجارية و اليخوت السياحية, و تشهد نهضة كبيرة في مختلف المجالات.

تقع عدن في الطرف الساحلي الجنوبي, تبعد عن مدينة صنعاء( 346 كم) و (160 كم) عن باب المندب, في أول عهدها أشتهرت عدن كسوق من الأسواق العربية الكبرى, و هي اليوم من أهم المراكز التجارية في الجزيرة العربية, و تأريخياً هي الميناء الأول للحميريين, عرفت فيما بعد بالميناء الأوساني.

الطقس و المناخ:

مناخ عدن من حيث الحرارة تبلغ في الصيف ( يوليو ) في المتوسط بين ( 27.5ْ -36.2ْ مئوية )، وفي الشتاء بين ( 23.3ْ مئوية - 28.8ْ مئوية ) وتبلغ نسبة الرطوبة بين ( 62% - 73 % ) ، وهطول الأمطار بصورة عامة قليلة وغالباً ما تكون شتوية ربيعية وتندر في الصيف ، ويبلغ المعدل العام لمتوسط الأمطار 50 ملم.

أهم المناطق السياحية في المدينة:

تمتاز مدينة عدن بموقع طبيعي جذاب للسياحة ففيها سواحل عدة للتنزه. ولوقوعها في فوهة بركان خمد من ملايين السنين على طرف شبه جزيرة ترتبط بباقي اليمن بلسان ضيق منخفض فإنها ميناء بحري طبيعي ذا تاريخ عريق للملاحة الدولية منذ القدم محمي بسلسلة من الجبال البركانية.

كريتر: حي تجاري يقع هذا الحي على فوهه البركان ومنها أخذت الاسم يتميز بمبانيه الأثرية وشوارعه الضيقة واسواقه المزدحمة.

عدن الصغرى: وتعرف ايضا باسم البريقة هي مدينة صناعية وفيها توجد مصفاة لللنفط ومقر شركة bp للنفط تتمتاز بشواطئها الخلابة تبعد عن مركز المدينة 20 كم وهي احدى ضواحي المدينة.

خور مكسر: والتي كانت قاعدة كبرى لسلاح الجو البريطاني قبل الإستقلال يقع فيها الآن مطار عدن الدولي كما تتركز القنصليات الأجنبية فيها .

الشيخ عثمان: حي تجاري شعبي وذات كثافة سكانية عالية والمنصوره ودار سعد مدن سكنيه.

التواهي:احدى مدن عدن الحديثة وعاصمتها الادارية والاقتصادية خلال عهد الاحتلال البريطاني وسميت وقتها ( steamer point ) وتعني النقطة التي ترسوا عندها البواخر ثم اتخذت اسم الميناء والخليج الذي تقع علية وهي الآن الميناء الرئيسي للمدينة.

مناطق السياحة البحرية

( الغوص – الرياضات المائية – الاستجمام ):

ساحل أبين : ويمتد من بداية الشاطئ حتى نهايته أكثر من 10 كم.

كورنيش صيرة ويبدأ من أمام محطة العاقل حتى قلعة صيرة.

شاطئ حقات ويبدأ من الجبل المقابل لقلعة صيرة حتى المعاشيق.

شاطئ جولد مور ويبدأ من خلف المعاشيق حتى مبنى اتحاد الشباب.

جزيرة العمال.

كالتكس البريقة وتبدأ من جولة كالتكس حتى جولة البريقة.

الخميسة ، البربرية.

رأس عياس.

الشواطئ المحيطة بمنطقة فقم ، رأس عمران.

خليج الساحل الذهبي ( جولد مور ):

المناطق السياحية الثقافية في مدينة عدن:

صهاريج عدن, منارة العيدروس , قلعة صيرة, قلعة الغدي, منارة عدن.

مناطق السياحة البيئية:

الاراضي الرطبة - مواطن الطيور البحرية.

صهاريخ عــدن:

يعد وادي الطويلة من أهم المواقع التاريخية والاثرية في مدينة عدن حيث تقوم فية سلسلة من الصهاريج ياخذ بعضها برقاب بعض شيدت في مضيق طولة تقريبأ 750 قدم يكاد جبل العرض "شمسان) يحيط بها احاطة الاسوار بالمعصم لولا منفذ يفضي بها إلى المدينة وتبدو في هذا الوضع وكانها جاثمة تحت قدمي الجبل تتلقف المياة المنحذرة من قممة من خلال شبكة دقيقة من القنوات والمصارف شيدت هي الاخرى منذ زمن تشيدها بيد انها تعرضت لمتغيرات مختلفة جاء على ذكرة الباحثون والاختصاصين

متاحف مدينة عدن:

المتاحف من أهم المعالم الحضارية التي يمكن للزائر من خلالها تقصي الحقيقة من مصادرها الأصلية عن طريق الحس والمشاهدة والمقارنة ، بالإضافة إلى أنها سجل حضاري لتاريخ الشعب اليمني منذ القدم والمعبرة بوضوح عن هويته الثقافية من البدايات الأولى لاستيطانه هذه الأرض الطيبة " اليمن " حتى اليوم

المتحف الوطني للآثار: و يعرض في هذا المتحف كل الآثار للحضارات اليمنيه القديمة, و الحضارة الإسلامية, و يقع المتحف في قصر 14 أكتوبر - كريتر - الخليج الأمامي .

متحف الموروث الشعبي: أنشاء هذا المتحف بغرض عرض كامل لنشاطات حياة الإنسان اليمني من أعراسه وزيه والأدوات المستخدمة في الطعام وأدواته الموسيقية والأسلحة القديمة كالسيوف والخناجر وأدوات الطبابة والزراعة , و يقع المتحف في قصر 14 أكتوبر - كريتر - الخليج الأمامي .

متحف جامعة عدن: و يعرض في هذا المتحف من اللقي والتحف الأثرية من عدة محافظات وبالأخص مدينة شبوة, و يقع المتحف في كلية الآداب خور مكسر - جامعة عدن.

المتحف العسكري:و يعرض في هذا المتحف مجموعة من الاسحلة القديمة كما توجد بها صور عسكرية و صور للثوار , و يقع هذا المتحف في كريتر شارع المتحف.

 

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 1
    • 1) » جنة عدن
      نسمة عدن مافي مثل عدن لاقبل ولابعد ياجنة عدن ياجنه طول عمري وانا بتمنى اجي ازورك واتهناء بنورك في عاد شيء احسن من عدن واهلها الله يحفظك ياعدن
      8 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية