آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

المرور يمنح اليمينيات رخص قيادة
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 15 سنة و شهر
الأحد 15 فبراير-شباط 2009 04:15 م
  

 

كشف العميد يحيى زاهر ان عدد النساء اليمنيات اللائي حصلن على رخص لقيادة السيارات بلغ نحو الف امراة حتى نهاية العام الماضي

وكانت يمنيتان قد تقدمتا للحصول على رخصة قيادة سيارة أجرة فى أول طلبٍ من نوعه فى ظل وضعٍ اجتماعي محافظ .

وقال مدير عام المرور العميد عبد الله شبيل في حينها "وافقنا على طلب تقدمت به يمنيتان لمنحهما رخصتي قيادة سيارتي أجرة في العاصمة صنعاء ".

وأوضح شبيل أن المتقدمتين ستخضعان للشروط القانونية التي تتعلق بالسن والصحة والنجاح، كما سينطبق عليهما كل ما ينطبق على الرجال     من حيث عقوبات المخالفة أو الحادث .

وأشار إلى أنه سيتم منح رخص قيادة السيارات الأجرة داخل عواصم المحافظات فقط، وإن منح الرخص لهن في الخطوط الطويلة سيبقى قيد الدراسة لحين اتخاذ قرار فيه خلال الفترة القادمة .

إلى ذلك كشفت إحصائية أن 1935 امرأة يمنية حصلن خلال السنوات الماضية وحتى 24 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري على رخص سيارات" خصوصي ".

يشار إلى أن المرأة اليمنية خلال فترة الاستعمار البريطاني لجنوب اليمن حتى ستينيات القرن الماضي، كانت تعمل في قيادة سيارات الأجرة، لكن المد الأصولي في اليمن حال دون ذلك منذ عام 1990 اثر توحد اليمن .