أحمد عايض
الاغتيالات تقترب من صنعاء
أحمد عايض
نشر منذ : 8 سنوات و 8 أشهر | السبت 14 فبراير-شباط 2009 09:17 م

إن الوقوف أمام التداعيات السريعة والمتلاحقة في محافظة الجوف أمر يحتم على كل ذي عقل الوقوف على أطلالها التي بدأت مشاهدها تتهاوى في مشهد بوليسي مثير , وفي لقطات بالغة السرعة والإثارة مما ينبئ عن خاتمةٍ عنيفة قد تجر في تداعياتها الكثير ولن يسلم من سخونة أحدثها كل قريب لذلك الحدث .

إن الرد السريع لمكتب عبد الملك الحوثي على نبأ مقتل خمسة من كبار أنصاره في محافظة الجوف أمٌٌر فيه نظر , حيث لم يكن الفارق بين خبر القتل وبين صدور البيان الحوثي سوى بضع ساعات , كما حوي البيان مفردات قوية واتهامات مباشرة لأحد رموز السلطة والذي ينتمي إلى محافظة الجوف وهو خالد الشريف رئيس اللجنة العليا للانتخابات وهو ألأمر الذي نفاه الأخير في وقت لاحق جملة وتفصيلا .

في كل يوم يزداد الوضع في محافظة الجوف تعقيدا , يقابله توسع في النفوذ الحوثي بشكل ملحوظ .

لا يمكننا القول بأن الدولة في غياب لما يجري من أحداث , بل هي على إطلاع كامل لما يجري هناك , لكن ضعفها الميداني وهشاشة نفوذها السلطوي يجعل منها تنظر بعيون حولاء وكأن الأمر لا يعنيها .

إن محافظة الجوف في أمس الحاجة اليوم لوقف مسلسل الاستهداف الداخلي سواء كان ذلك الاستهداف ضمن ما قال عنة بيان الحوثي بأنة " ضمن مخطط تعتمده السلطة " أو ضمن مخططات الحوثي نفسه التوسعة داخل محافظة الجوف.

كما إن بقاء الوضع على ما هو علية ألآن لينذر بكوارث وخيمة وقريبه خاصة وشررها يتوسع يوما بعد يوم .

على السلطة أن تبحث بجدية حقيقة عن الأسباب التي جعلت من عامة الناس يلتحقون بمعسكر الحوثي واعتناق أفكاره ومعتقداته بتلك السهولة, وعليها أن تمد جسور التواصل مع كل القوى الحية والفاعلة في المجتمع سوى كانت قوى قبلية أو أي أطراف يمكن ألاستعانة بها في وقف النزيف الداخلي .

ثمة أمر آخر مخيف يلف الإحداث في محافظة الجوف وهو ان ما يجري من تصفيات يعتمد على آلية الاغتيالات للشخصيات الإجتماعيه ذات الوزن القبلي الكبير , وهناك العشرات سقطوا خلال ألأشهر الماضية بعضا منهم من ذات القبيلة الوحدة .

لأول مرة يحدث هناك

هناك أمرٌُ لم يحدث في تاريخ الجوف القبلي او الديني وهو أن أفكار الحوثي طغت على كل قيم القبيلة والمعتقد , وتطور ألإيمان بتلك المبادئ ليطغى حتى على سلطة القبيلة و المذهب الذي عهدة أبائهم و أجدادهم , وتجاوز ذلك ألاقتناع بتلك ألأفكار حتى حراك ألأحزاب والتنظيمات السياسية التي لم تستطع أن تقدم في ظل ذلك الإرث القبلي أي تطور في مفهوم الحياة المدنية.

الاغتيالات تقترب من العاصمة

توعد بيان مكتب عبد الملك الحوثي وبتلك السرعة يكشف أن في الأمر أمراً ما , ولا يستبعد أن تشهد العاصمة صنعاء في المرحلة القادمة حوادث مماثلة لما يجري في الجوف أو مران وحيدان من اغتيالات .

كنت قد ناقشت قبل أيام في موضوع الرئيس يتوعد شرقا حاجيات محافظة الجوف في المرحلة الراهنة , بدلا من خطاب الوعد الوعيد , ويمكن الوقوف على بعض مفرداتة .

خلاصة قول

بما أن العديد من المناسبات الوطنية في الطريق إلينا وهناك لجنة عليا للأعياد الوطنية يتم اعتماد المليارات لها سنويا والاحتفال بها , فأنا أرى أن تتم تلك الاحتفالات بشكل رمزي وإن كان يفضل إلغائها في الوقت الراهن ويتم اعتماد تلك المبالغ المالية في إحداث جوانب تنموية حقيقة تستهدف محافظة الجوف أرضا وإنسانا بدلا من بقاء السلطة والنظام والقانون مناسبات عابره تعيشها تلك المحافظة سماعا في وسائل الإعلام لمن أتيح له أن يسمع , لأن الغالبية لعظمى من أبنائها مازالوا يعيشون في الظلام الدامس , وهنا يستوجب أن نبدأ بإنارة قلوب وعقول أبنائها قبل أن يتحولوا إلى جيش زاحف توجُهه معتقدات دخيلة على مجتمعنا سيكلفنا الكثير للحد من أي تبعات قادمة في وضع لا ينذر بخير .

mareb2009@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 8
    • 1) » تمام
      جوفي هذه المرة تمام يا بن عايض مقال نقدر نقول ان فيه 70% من المصداقية والوطنية بدون استثمار حزبي لهذه القضية الخطيرة التي تنذر بعواقب وخيمة على الجميع
      8 سنوات و 8 أشهر    
    • 2) » حروب عقائديه تتكرر
      النوفي تجربه الجبهه القوميه في الجنوب تتكرر في شمال الشمال- فالقوميه حاربت الستعمار بيد وحلقت رؤوس السلاطين باليد الاخري بميليشيات اكلها الحبوب المبلوله والعصيد في احسن الظروف لكنهم مشبعين بالفكر الماركسي والنظال الطبقي -فانتصروا-- والان الجوثيه نفس الاسلوب الجيش المؤمن مشبع بالعقيده ويحارب بمبدا بدون ذهب( كماحدث مع الملكيه اول الثوره) وهم الان يزحزحون النظام وهو بدون نطام باحدي اليدين - ويحلقون رؤوس مشائخ النفاق ومسؤلي النفاق- في وقت واحد - ولا عجب ان يصلوا يوما اسوار صنعاان وجدلها بقيه اسوار سليمه من سرقه الثوره المباركه--
      8 سنوات و 8 أشهر    
    • 3) » الفقر المرض الجهل
      ابو الاحرار الى الاخ الصحفي احمد لك الشكر الكثير على اهتمامك بهذه المحافظه المحرومه من عدة خدمات .اخي العزيز ياترى ما الذي قدمته الدوله لهذه المحافظه المحرومه من التعليم المحرومه من الكهرباء المحرومه من الخطوط المحرومه من الصحه وكم احسب وكم فيا ترى هل الدوله عاجزه عن تقديم اي من الخدمات لهذه المحافظه ام انها من يتعمد تهميش هذه المحافظه واثارة الثارات بين ابناؤها كما هو حاصل الان.اخي من يتابع هذه المحافظه ومشاكلها فاانه يندم ويحزن على مايجري بداخلها من قتل للانفس وقطع الطرقات والى متى سنضل نحن ابناء هذه المحافظه في هذه الحاله السناء من ابناء هذا الوطن؟ اليس لنا حقوق من هذا الوطن الذي تربينا فيه ؟اليس لنا الحق ان تقدم لنا الخدمات كغيرنا.اليس لنا الحق ان يوجد لنا الامن ؟ولكن نقول الشكوى لله هو من سينصف وياخذ بحق المظلومين.
      8 سنوات و 8 أشهر    
    • 4) » تمدد ايراني واضح
      ذمار علي القميري ابوكفاح منذ بداية حرب صعده والكل يعلم الدور الايراني وهناك شواهد عده سوف اسردها بالمختصر
      1: الحركه الحوثيه هي حركة للروافض وامتداد للتوسع الايراني الذي اتخذ من المذهب الشيعي الاثنى عشري وسيله ناجعه في التمدد جنوب الجزيره لكي يكتمل الخناق على الشقيقه الكبرى العربيه السعوديه( شمالا فيلق بدر وجنوبا الحركه الحوثيه )
      2: قناة العالم الفضائيه تتعامل مع احداث صعده وكأنها قائمه في مدينة قم الايرانيه ومعروف للقاصي ولداني تبعية قناة العالم للسلطات الفارسيه
      3: ووفقا لمصادر استخباريه فأن عقب كل صلاة جمعه في ايران يتم جمع الاموال تحت لافته ( انصرو امام الشمال ) اي الحوثي واتباعه
      4: ان ابجديات فيلق بدر وحزب الله لاتختلف عن الحركة الحوثيه لان المصدر والملهم لهذه الافكار الشعوبيه هو الحرس الثوري الايراني
      5: ان قادة الحرس الثوري وملالي ايران يتحدثون عن الخلايا النائمه التي اوكلت لها القيام بعملية تخريب
      8 سنوات و 8 أشهر    
    • 5) » يتبع
      ذمار علي القميري ابو كفاح وكان هذه التصريحات قبل اندلاع احداث صعده
      5: ان النظام اليمني مساهم مساهمه فعاله في ذلك لانه يعتمد سياسة مرحليه لبقاء السلطه ولايعمل مابعد زوالها المرتقب
      6: ان استخدام اشد الاسلحه فتكا في هؤلاء هو واجب شرعي وديني ويجب القيام بحمله اجتثاث لهذا السرطان الخبيث ونتمنى من القاء المشترك ان لايكون متفرج لاحداث صعده حتى وان كان من باب النكايه بالفاسد الاكبر للبلد
      7: ان تدخل قطر في احداث صعده وكذلك الدور الخسيس للقياده اليبيه هو من اجل زعزعة الحديقه الخلفيه والسياج الامني لقيادة الحرمين الشريفين وهناك شعار يرفع من القيادات الوسطيه للحركه الحوثيه مفاده ( ان المرور الى مكه يبدء من صعده ) والكل يعلم تضاهرة الحوثيين في الحرم المكي هذا العام
      8: لايخفى على الجميع بالطبع ان هناك صراعات سياسيه بين جنرالات الحرب والجيل الثاني للسلطه اوجزها كما يلي
      1: ان احداث صعده تمثل بقره حلوب لقائد الفرقه الاولى
      8 سنوات و 8 أشهر    
    • 6) » الإنتقام الإلهي
      أحمد العواضي إن الله يمهل ولا يهمل لقد أستباحوا أرضنا وقتلوا وشردوا خيرت شبابنا والله الآن ينتقدم لنا منهم لقد نقل الله الحرب والفتن إلى عقر ديارهم، رد الحوثي سوف يكون أقوى وهذا ما نتمناه جميعاً.
      8 سنوات و 7 أشهر و 30 يوماً    
    • 7) » احترسوا لايزال هناك بوشيون
      نبيل محمد الاخ دمار الذي لا يزال حريصا على تنفيذ مخططات بوش الملعون الذي ولى الى لعنة الله ، يعطي تفسيرات بعيدة ليدخل القارئ الى متاهات التفرقة واخلق اعداء وهميين للعرب واليمن لحشد جميع القوى بعيدا عن العدو الحقيقي اسرائيل ، هو لا يعلم ان النظام السعودي آيل للسقوط ان هو اصر على التشبث باذيال امريكاالبوشية ومجافاة شعبه ، واغبى منه من يسعى لخدمته ضاربا عرض الحائط بدينه ومصالح وطنه وزته وكرامته
      8 سنوات و 7 أشهر و 30 يوماً    
    • 8) » العدل أساس الملك
      ميمي العدل ياأستاذ عائض من يرفع ملوك والظلم من يهدم العروش..
      أهل الجوف بحثوا عنه.. فلم يجدوه وفي المقابل بدل ما تقدم الدولة مهنة يترزقوا منهاأو مشاريع يستفيدوا منها.. قدمت لهم أطباق بلستيك كتب عليها الديموقراطية للجميع!! ومجموعة فاشلين مرتزقة يسمون عرضا بسياسين!! ووظائفهم أخذها الحبوش والصوماليين والمصرين واللاجئين من كل حدب وصوب من عمالة شركة هوك وشركات الخدمات التابعة لمتنفدين.. ولو فكروا بإنشاء شركات منافسة بيندموهم على اليوم لتولدوا فيه مع سياسية الاحتكار والمحتكرين.. ولما يعترضوا ينعتوا بالمأزومين الذين فقدوا مصالحهم!! طيب يعملوا إيش غير إنهم يتقطعوا أو يتمردوا!!

      أستقلاليتهم ككيان منافس وجدوها في أفكار الحوثي المحرضة على التمرد والداعية إلى الاستقلالية حتى عن عبد الملك الحوثي بنفسه!!
      8 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية