موقع محيط
الشيخ السديس إمام وخطيب المسجد الحرام
موقع محيط
نشر منذ : 8 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام | الجمعة 13 فبراير-شباط 2009 08:55 م

 الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أحد شيوخ الإسلام الأجلاء، وهو إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة، وله جهود عظيمة في مجال الدعوة، وخدمة الإسلام فعمل إماماً وخطيباً لعدد من مساجد الرياض ومحاضراً وأستاذاً مساعداً بكلية الشريعة بجامعة أم القرى، وقام بالرحلات الدعوية في العديد الدول العربية والأجنبية وشارك في الكثير من المحاضرات والندوات، وله الكثير من المؤلفات والدراسات والأبحاث.

التعريف به

هو أبو عبدالعزيز عبد الرحمن ابن عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله، ويلقب بالسديس، يرجع نسبه إلى "عنزة" وهي قبيلة شهيرة، من محافظة البكيرية بمنطقة القصيم.

ولد الشيخ السديس في الرياض عام 1382هـ - 1962م وبها نشأ، حرص والديه منذ الصغر على تحفيظه القرآن الكريم فقام والده بإلحاقه بجماعة تحفيظ القرآن الكريم بالرياض تحت إشراف عدد من الشيوخ مثل فضيلة الشيخ عبد الرحمن ابن عبد الله آل فريان ومتابعة الشيخ المقرىء محمد عبدالماجد ذاكر، فأتم الشيخ السديس حفظ القرآن في سن الثانية عشر على يد عدد من المدرسين في الجماعة كان أخرهم الشيخ محمد علي حسان.

تعليمه ومهامه

إلى جانب تعليمه وحفظه للقرآن الكريم التحق السديس بمدرسة المثنى بن حارثة الابتدائية, ثم بمعهد الرياض العلمي, وتلقى تعليمه على يد عدد من أشهر مشايخه مثل الشيخ عبدالله المنيف, والشيخ عبدالله بن عبد الرحمن التويجري وغيرهما، وتخرج منه عام 1399هـ بتقدير ممتاز، ثم تابع دراسته فالتحق بكلية الشريعة بالرياض, وتخرج فيها من قسم أصول الفقه عام 1403هـ، مجتازاً المرحلة التمهيدية بتقدير ممتاز.

وعقب تخرجه عُين معيداً بكلية الشريعة, كما عمل إماماً وخطيباً في عدد من مساجد الرياض, كان أخرها مسجد الشيخ العلامة عبدالرزاق العفيفي، كما عمل مدرساً في معهد إمام الدعوة العلمي.

لم يكتفي الشيخ السديس بدراسته بل قام بالإطلاع على مؤلفات العديد من المشايخ مثل سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز ابن باز، والشيخ العلامة عبدالرزاق عفيفي، والشيخ د. صالح الفوزان وغيرهم من المشايخ.

عين الشيخ السديس إماماً وخطيباً للمسجد الحرام بمكة المكرمة في عام 1404هـ، وواصل الدراسة فحصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية "قسم أصول الفقه" وذلك عن رسالته "المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي".

عمل الشيخ السديس بعد ذلك محاضراً في قسم القضاء بكلية الشريعة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، ثم حصل على درجة الدكتوراه من كلية الشريعة بجامعة أم القرى بتقدير ممتاز عام 1416هـ مع التوصية بطبع الرسالة عن رسالته الموسومة "الواضح في أصول الفقه لأبي الوفاء بن عقيل الحنبلي- دراسة وتحقيق"، وقد أشرف على الرسالة الأستاذ أحمد فهمي أبو سنة, وناقشها معالي الشيخ د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي, الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي, والدكتور علي بن عباس الحكمي, رئيس قسم الدراسات العليا الشرعية بجامعة أم القرى ـ آنذاك.

وعقب حصوله على الدكتوراه عُيّن أستاذاً مساعداً في كلية الشريعة بجامعة أم القرى.

 

جهوده ونشاطاته

للشيخ السديس الكثير من الجهود والنشاطات في خدمة الإسلام والمسلمين حيث قام بالعديد من الرحلات الدعوية بداخل المملكة وخارجها فزار الكثير من الدول العربية والأجنبية، وشارك في المؤتمرات والندوات المختلفة، وألقى المحاضرات، كما افتتح عدد من المساجد والمراكز الإسلامية في العديد من دول العالم.

وبالإضافة لعمله في الإمامة والخطابة يقوم الشيخ السديس بالتدريس في المسجد الحرام وذلك في الفروع الدينية المختلفة من عقيدة وفقه وتفسير وحديث، بالإضافة للمشاركة بالفتوى في مواسم الحج وغيره. 

والشيخ السديس عضو في عدد من الهيئات والمؤسسات العلمية والدعوية والخيرية، وتم ترشيحه بواسطة الشيخ عبدالعزيز بن باز لعضوية الهيئة الشرعية للإغاثة الإسلامية التابعة لرابطة العالم الإسلامي وغيرها.

مؤلفاته

 وللشيخ السديس العديد من المؤلفات، والأبحاث والدراسات والتحقيقات والرسائل العلمية، نذكر منها المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي، الواضح في أصول الفقه "دراسة وتحقيق"، كوكبة الخطب المنيفة من جوار الكعبة الشريفة، إتحاف المشتاق بلمحات من منهج وسيرة الشيخ عبدالرزاق، أهم المقومات في صلاح المعلمين والمعلمات، دور العلماء في تبليغ الأحكام الشرعية، رسالة إلى المرأة المسلمة، التعليق المأمول على ثلاثة الأصول، الإيضاحات الجليّة على القواعد الخمس الكليّة.

ومن أبحاثه في أصول الفقه: الشيخ عبدالرزاق عفيفي ومنهجه الأصولي، كلام رب العالمين بين علماء أصول الفقه وأصول الدين، معجم المفردات الأصولية, تعريف وتوثيق، الفرق الأصولية, استقراء وتوضيح وتوثيق، تهذيب بعض موضوعات الأصول على منهج السلف، العناية بإبراز أصول الحنابلة رحمهم الله. وخدمة تحقيق بعض كتب التراث في ذلك.

ونظراً لجهوده وقع اختيار اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم على فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس كشخصية العام الإسلامية في دورتها التاسعة للعام الهجرى 1426.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 8
    • 1) » قوم يحبهم الله
      طربان دهشان بارك الله فى الشيخ السديس ومتعه بالصحة والعافية واطال فى عمره فصوته من اعذب الاصوات قرآءة للقرآن الكريم ويذكرنا دائمابايام رمضان المباركة وخاصة ادعيته الخاشعة عند ختم القرآن فى شهر رمضان والتى تؤثر فى كل مسلم حتى كأنه اصبح الشيخ علامة من علامات هذا الشهر الفضيل
      8 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 2) » يجب التصحيح
      المخلافي عمار بارك الله فيكم أخوتي على هذه اللمحة لرجل من رجال الأمة العظماء .
      لكن قد ورد في هذه المقالة أن الشيخ السديس عين إماما للحرم المكي عام 1404 والأصح هو عام 1414هـ
      8 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 3) » زاوية من نور
      أبوالوليد زاوية جميلة وياريت تكرروها مع مشائخ كثر من عالمنا الاسلامي. وبدون داعي لنانسي عجرم وغيرها من ال.....!أظنكم توافقوني بارك الله في شيخنا وفي مشائخ الامة جميعاااا
      8 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 4)
      جوفي حفظك الله ياشيخ
      بارك الله فيكم على هذه النبذه لهذه الهامه الذي يحتل مساحه كبيره في قلوب المسلمين
      8 سنوات و 8 أشهر    
    • 5) » هنا لاباس بالصور
      ابو صالح في مثل هذه الاخبار جيد ان نرى الصور اما صور الاغرا التي تصحب معظم الاخبار على الفاضي والمليان مافي داعي لها بارك الله فيكم وجعل ماقدمتوه عن شيخنا في ميزان حسناتكم
      8 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 6) » إني احبك
      أبو سلمان البركاني قال النبي صالى الله عليه وسلم ( المرء مع من أحب ) ونحن نشهد الله على حبنا لشيخنا السديس وجميع علماء السنة الميتين والأحياء ، وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
      7 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 7) » جزاكم الله خير
      سالم هههههههههههه
      6 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
    • 8) » غامبيا بانجول سير كندا لند كونا
      أبوعبدالمجيد أبوبكر كمارا بارك الله فيك يا فضيلة الدكتور السديس أعانك الله بالثبات والتوفيق في الدين إنه ولي ذلك والقادر عليه المرسل أبوعبدالمجيد أبوبكر كمارا.
      5 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية