أحمد عايض
لهذا غاب الرئيس عن قمة الدوحة
أحمد عايض
نشر منذ : 8 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً | الخميس 22 يناير-كانون الثاني 2009 08:07 م

   حاله من الغليان و السخط عمت عموم محافظات الجمهورية من الموقف السياسي المفاجئ لليمن جراء غيابها عن قمة الدوحة التي خٌصصت لمناقشة أوضاع غزة , خاصة وأنها كانت من أكثر الدول تفاعلا على الصعيدين الشعبي والرسمي من تطورات الأحداث التي كانت تتالي في كل يوم ..إن لم نقل في كل ساعة .

وكان الرئيس على عبدا لله صالح من اشد الزعماء العرب حمية على القضية الفلسطينية ومازال , حيث ظهرت مشاعره في العديد من المواقف السياسية والتصريحات الصحفية والخطابات العامة , ولقد كان الجميع فخورا بتلك المواقف الشجاعة .

لن أستعرض في سياق هذه السطور سيل التصريحات والمواقف التي يمكن القول أنها مثلت أقوى خطاب سياسي من زعيم عربي تجاه القضية الفلسطينية وضد الكيان الإسرائيلي في المنطقة .

لكن العجيب أن موقف اليمن تغير خلال أربعة وعشرين ساعة, مما تسبب في حالة من الغليان الشعبي وخاضت العديد من وسائل الإعلام حول ذلك الموقف فمنها من شكك في مواقف الرئيس ومنها من تجاهل الحدث برمته .

لكن الوضع يحتم على أي مراقب أن لا ينطلق مع مشاعره مبكرا أمام ذلك الموقف الذي يمكن القول أن الرئيس قد حسب له ألف حساب وأن غيابة كان مصحوبا بألم وحسرة " شخصيا لا اشك في ذلك" .

اليمن وترابط المصالح

لا نستطيع أن ننكر الواقع السياسي لليمن وارتباطه بالعديد من دول الجوار , التي تأتي المصالح مشتركة في طليعة ذلك كله .

قد لا يمكن للقيادة السياسية في هذا التوقيف كشف كل ألأوراق على حقيقتها وتداعياتها لأنة قيل قديما " ليس كل ما يعلم يقال " .

 وحول ما حدث فقد أرجع البعض إلى أن سبب غياب اليمن عن قمة الدوحة نتاج ضغوطات خارجية رضخت لها اليمن وفي ذلك مساس بسيادتها الوطنية وسياستها الخارجية , وآخرون قد يكون الرد منهم هو الصمت في هذه اللحظة من الموقف الصعب .

خيارات أحلاهما مر

لعلي لا أكون مبالغا إن قلت أن اليمن وتحديدا قيادته السياسية وقعت بين خيارين أحلاهما مر.. أمام قمة الدوحة وقمة الكويت .

 فإما الانصياع إلى رغبة كانت مسبقة بالحضور يعززها دعم شعبي جامح " خيار الدوحة " أو الدوس على تلك النوايا والنظر إلى المصالح الإستراتيجية للبلد وتعزيز قوى التلاحم بين جيران اليمن من دول الخليج خاصة الشقيقة السعودية , وأطن أننا لن نسمع تفسيرا في الوقت الراهن أكثر مما أٌعلن في حينها " أن الغياب عن قمة الدوحة يأتي في تعزيز الدور العربي والخروج بموقف موحد " لأن تقديم مبررات غير ذلك يعد نشوزا عن قواعد السياسة والدبلوماسية .

مصالح مشتركة صداقات دائمة

يمكن القول على أن دولا ممن تربطها باليمن مصالح وصلات ذات قربي قد ترجت أن يكون موقف صنعاء معززا لموقف عربي موحد وأن لا يكون شريكا في تفريخ القمم في لحظات بدأ الجسد العربي في التشرذم والذوبان سياسيا .

أن سياسات الدول تربطها دائما مصالح مشتركة لا صدقات دائمة , فأينما كانت المصلحة كانت الصداقة , ولا ننسى أن كل طرف تربطه بجيرانه مصالح مشتركة وطموحات مستقبلية تتطلب الحكمة المحافظة على كل ذلك ..

وعلى الحكيم أن يبحث عن المصلحة العليا لليمن بعيدا عن مواقف العاطفة وهيجان المواقف لأننا قد ذقنا من لحظات كهذه في وقت سابق ويلات ما زال اليمن يعاني منها الكثير.

أحزان في مخزون الذاكرة

 يجب أن نتذكر موقف اليمن من أزمة الخليج التي وقف اليمن في حينها قيادة وشعبيا أمام نداء العاطفة الهائجة في الشارع فكان موقف اليمن من الكويت أثناء اجتياحه من قبل العراق وما جرى من تداعيات بين اليمن ودول الخليج أرست رياح تلك العاصفة السياسية عن أثار موجعة وأليمة لليمن .

في حينها كان الجميع يظن أنه على حق " وقد يكون ذلك " لكن حسابات الدول ومصالحها لا تدار بتلك الطريقة التي خسرنا بها الكثير وقادت البلد إلى ويلات اقتصادية وسياسية مازلنا نعاني جراحها حتى اللحظة , جراء قرارات كانت العاطفة ولهيب المشاعر هي بركان الموقف .

أظن أن القيادة السياسية قد تعلمت الكثير من تجارب الصراع والنفوذ وتداخل قضايا المنطقة وحسابات ترجيح المواقف بين طرف وآخر الشيء الكثير, لأنة من المستحيل أن نظل بعيدا عن كل ما يجري من حولنا .

من يدري قد تكشف الأيام خبايا أمور تؤكد أن مشاركة اليمن في قمة الدوحة كانت ستجلب له الكثير من التعقيدات التي لسنا في حاجة لها في الوقت الراهن .

تساؤلات تبحث عن حل

قمة قطر التي كنت من مشجعيها أضع لنفسي وبين قراء هذه السطور أمورا تبحث عن إجابات شافية لأنها قد تخلط الأوراق فتجعل من الحليم حيران كما يقال .

قطر شاركت في القمة السعودية التي دعا إليها الملك عبد الله بن عبد العزيز وكانت مقتصرة على الأسرة الخليجية فقط , لكنها خرجت ببيان كانت قطر من ضمن الموقعين علية وهو موافقتها على الاتفاق على نقل " ملف غزة " إلى قمة الكويت ليتم مناقشتها في ضوء إجماع عربي شامل .

وبعد خروج قطر من تلك القمة مارست الدوحة موقفا مخالفا لما وقعت علية وهو التأكيد على قمة الدوحة التي تحولت في ما بعد إلى قمة تشاوريه فقط .

قطر التي كانت لها مواقف نستطيع القول أنها جيدة بل ووضعت نفسها في موقف " أظهرها أنها من أكثر الدول انحيازا " إلى غزة .. هكذا كان المشهد يقول في حينه .

لكن الأمر المحير هنا لماذا لم تقم قطر بموقف شجاع يتماشى مع مواقفها السياسية تجاه المكتب الإسرائيلي في الدوحة, حيث ظل ذلك المكتب يمارس نشاطه حتى بعد إعلان إسرائيل وقف إطلاق النار ولم يتوقف إلا اليوم الثاني لإعلان الفصائل الفلسطينية وقف إطلاق الصورايخ , وتمخض موقف قطر تجاه المكتب الإسرائيلي في الدوحة بإبلاغ وزارة الخارجية القطرية المكتب التجاري الإسرائيلي قرارها بإغلاقه فقط , دون ألإشارة إلى ترحيل العاملين فيه أو منع مزاولة نشاطه مستقبلا , ويا لت أن قطر قررت أن تتخذ قرارا مشابها كفنزويلا أو غيرها .


Mareb2009@hotmail.com
 



تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 12
    • 1) » جمهوريات الموز
      الناقم مهما ساق المحللون من مبررات لغياب اليمن إلا المعنى يصب في اتجاه واحد هو أن أرض الحضارة والتاريخ أصبحت من جمهوريات الموز .. اليوم خضعنا للسعودية وأمس قامت مصر باعتقال زعيم الثورة اليمنية عبد الله السلال ... وعلمنا عندما يكون هناك تجمع إقليمي بالكاد تتبينه ووتتمنى أن يقوم شخص بتقليب الأعلام لتتعرف على العلم اليمني .. ألم يحن أن يكون لليمن علمه الخاص النابع من حضارته بدل هذا العلم القومجي الذي جلب لنا الويل والفقر .. عموما متى كان سياسيونايأخذون بمصلحة الشعب .. موقف اليمن في حرب الخليج موقف قومجي لمجموعة من مرتزقة البعث وسيأتي يوم نحاكمهم .. لأن مليون ونصف المليون مغترب خرجوا فقراء بسبب الموقف القومجي المتهور.
      8 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 2)
      نعم هي كذلك أوؤيد تما طرح الكاتب فالعواطف لاتخدم سوى مصالح افراد والسياسة تخدم مصالح الأمم لهذا فالكاتب موفق تماما في طرحه
      8 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 3) » بلادوران
      يمني ياحمد بلا لف ولا دوران ولا فلسفة ايضا .. انت تقصد ان اليمن خذلت غزة بسبب الفلوس .... بلا مصالح عليا ولا سفلى ... من متي يحكم اليمن على اساس المصلحه العليا لليمن واذا كان الامر كذلك واذا كات السلطه تعير المصلحه العليا لليمن شيئا فهل سيكون حال اليمن هو ما وصل اليه من الفشل العام والتدهور فى كل مجالات الحياة ... اعتقد القصه هى فلوس لكن ليس لليمن العام بل للجيبوب الممتلئه مسبقا....
      8 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 4) » لا رحمكم يا آل سعود
      السفياني يا جماعة الخير عاد آثار تعصب و تجويع و إفقار الشعب اليمني من أزمة الخليج باقي منها القليل .

      فهل تريدون أن يعملوا معنا مثل ما عملوا سابقاً و نحمد الله على إنتصار المقاومة في غزة .

      إبحثوا عن قيمة الإستثمارات الخليجية و السعودية في عدن والوعود و سوف تعرفون كم كانت ورقة الضغط قوية و أنه هنالك حرب في غزة والأزمة سوف تكون في اليمن إذا ما حضر الرئيس إلى قمة الدوحة.

      و طبعاً إحنا مش ناقصين فتالين الإنفصال و من هم مستعدين لأن يكونوا رأس حربة في ضرب أبو يمن.
      8 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 5) » قمم الخرط
      القاسمي خلصوناوخزنوا قات وكل يوم بنفس الكلام العالم عمل واتم هدره منحق العجاجيز
      8 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 6) » مو معقول يا استاذ احمد
      ابو احمد بعد ان سكتت ابواق الحاكم عن تبرير الواقعة الا ان الاستاذا احمد انبري ليدافع عن موقف اليمن من موتمر الدوحة .يا ليتك يا استاذا احمد في المملكة تسمع ويش بيقول الراى العام السعودي ةكيف استفرطوا بنا نحن ابو يمن .
      1 - موقف اليمن في عام 90م وفي 2009م واحد فقد وقفنا مع اجتياح العراق للكويت عام 90م ووقفنا مع اجتياح اسرائيل للقطاع عام 2008م وكلاهما موقف مع قوى الشر ضد الحق
      2- لا مصالح مشتركة بين اليمن والسعودية فقط المصالح مع السعودية الذي تنازلنا لها على ارض تساوي دول الخليخ مجتمعة دون مقابل حتى العماله غير مسموح لنا في السعودية يستقدمون هنود
      3- مصر غسلت موقفها من غزة بجمع التايد الدولي الاوربي واخذ حسني معة عبد الله الثاني وعباس والسعودية مجاهدة باموالها ودعمت غزة بمليار
      4- خطاب الرئيس مدح للملك عبد الله وكانه في سوق عكاظ حضرر
      5- قطر كان يتصالح في الكويت
      8 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 7) » تفكير أعمى
      إبن اليمن أنا أحاور كاتب الموضوع بالله عليك أنت بتتخيل إن الشعب اليمني أهبل إلى هذه الدرجة ياحبيبي الوضع تغير وصارت الناس تفهم وبعدين فيه شي الأن راح تخسره اليمن اليمن فيها الفقر والتخلف والأمية والرجعية وكل شي أش بانخسر بالله عليك وأنا متأكد إنك إحدى أدوات هذه النظام الفاسد أو أحد أدوات أمريكا أو إسرائيل لأنك شخص أناني لم تهزك المجازر في غزة وأنت شخص لا توجد عندك أدنى كرامة أو نخوة عربية وأنا أوعدك إن أيامكم باتت معدودة هذا النظام سوف يزول قريبا والوضع سوف يتغير لأن العالم كله تغير وبكره بتشوف
      8 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 8) » كاتب ممتاز
      ريمان في الحقيقه أهنئك أخي الكاتب على عقلك المتوازن قبل مقالك الأوزن.
      لقد أصبت وكتبت عن مايدور فعلا وابتعدت عن العواطف التي مع الأسف أعمت عقول الكتاب والمعلقين قبل أيصارهم .
      لك جزيل الشكر لما وضحت ومن أراد أن يفهم فهم وإلا فليضرب برأسه أقرب جدار قريب منه حتى يصحو من غفلة العواطف التي يعيشها وليلحق أقرب مستشفى له حتى يعالج قلبه المريض بالحقد والحسد حتى لوكلفه ذلك عملية جراحية.
      ودمت ودامت مأرب برس صرحا إعلاميا بارزا.
      8 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 9) » ما قالو لأل سعود حاضر
      أمجد الصلوي ي اخي تكلم بأمانه وصدق ويا مارب برس رجاء مثل هذه الناس لا تنشرو كلامهم ومقالاتهم
      الرجل يريد يقول ان اليمن وقفت مع غزة اكثر من قطر يكفي قطر فخرا ان قرارها السياسي بيدها وليس بيد جيرانها مع ان السعودية وقطر بالنسبة للعلاقات فلا يمكن نوصل لربع ما وصلو اليه من العلاقات لكن قرار قطر بيدهم واغلقو المكتب الاسرائيلي ورحلو العاملين فيه ولا تزايد يا طيب (
      قال صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت )
      8 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 10) » واضح جدا عدم الحياد
      سامي بدأت تحليلا جيد وانتهيت بكيل اتهامات نحو قطر البلد الشقيق الذي قال ( لا ) وبملء الفم وحقيقة من خلال تبريراتك للزعيم المفدى صالح ورغم انها قد تكون صحيحة .. لكن الكرامة مقابل الفتات .. او الكرامة التي تداس لتأكل منها فتات كما يفعل حسني مبارك ... اجد انها حديثة عهد باليمن .. ولا خير في فتات من المصالح من الخليج يأتي على دوس الكرامات .. كنا نرفع رؤسنا في الخارج بمواقف القيادة السياسية لكن كما قال احد الاشقاء " مال صاحبكم -يقصدعلي صالح - الخول يدعو لقمة ولا يحضرها " وثاني يوم يدعو لقمة اسلامية .. يا علي صالح واضح الاستهلاك المحلي هذه المرة بشكل كبير
      8 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 11) » الواي خير من العلاج
      الضالعي اختلط الحابل بالنابل ومع ذلك المبررات قرانها من قبل ... والوقاية خير من العلاج نعرف كيف نتعامل مع قضايانا المصيرية ولكن بطريقة لا تهدد كياننا من جميع الاتجاهات.. آمل ان تكون القيادة صادقة في نواياها.
      8 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 12) » ونعم التحليل
      محمد عبدالله تحليل منطقي ومقنع ولا يقبل الشك لانه تضمن حقائق واقعة ولموسة وأنا معك ومع موقف اليمن.
      أحمدي نجار اقصد "نجاد" ايش سر حضوره؟؟؟؟
      8 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية