متابعات
حقائق فظيعة عن قناة العربية
متابعات
نشر منذ : 8 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً | الإثنين 29 ديسمبر-كانون الأول 2008 07:01 ص
ء

أنفقت الإدارة الأمريكية مئات الملايين لتحسين صورة أمريكا في العالم بشكل عام والشرق الأوسط بشكل خاص ومن أهم الوسائل التي اعتمدتها الخارجية الأمريكية لتحقيق هذا الهدف كان إنشاء "قناة الحرة" و"راديو سوا" موجهتان للعرب بلغتهم. والكثير منا ينظر بفرح وغبطة مع فشل هاتين الوسيلتين في كسب المصداقية لدى الجمهور العربي وربما شعرنا أحيانا بغباء الإدارة الأمريكية وفشلها في التغيير... والحقيقة قد تكون عكس ذلك - ويخشى أن نكون نحن الأغبياء - فالإدارة الأمريكية نجحت في جعل هاتين الوسيلتين التي معظمنا يقاطعها نجحت في جعل الحرة وسوا درع واقي تكتيكي ظاهره الغباء و"غطاء" ننشغل به عن الوسائل الإعلامية الأمريكية النافذة والمؤثرة التي لا تنشر الدعاية للمشروع السياسي الأمريكي وحسب بل للثقافة والقيم والمبادئ الأمريكية. فرغم أن سوا والحرة تبث السموم الفكرية والسياسية التي تخدم مصلحة أمريكا سياسيا والغرب ثقافيا إلا أن المجموعة الأمريكية الذكية هي الوسيلة الأمريكية الحقيقية للتغيير .... فما هي المجموعة الأمريكية الذكية؟ ، وسنرمز لها بالـ"المجموعة".

*المجموعة الأمريكية: رغم وجود أعداد مهولة من الصحف والقنوات والإذاعات العربية التي تساعد مشروع أميركا سياسيا وفكريا بصورة جزئية إلا أن هناك من يساند المشروع الأمريكي قلبا وقالبا بصورة كلية وجريئة ومنهجية وتتمثل في المجموعة الأمريكية الذكية -حسب الوصف الأمريكي- وهي قناة العربية و MBC1,2,3,4 وجريدة "الشرق الأوسط" وإذاعة MBC FM وقد نجحت الإدارة الأمريكية ممثلة في وزارة الخارجية بتوظيف هذه الوسائل والإمساك بزمام الإعلام وتوجيه الرأي في العالم العربي والخليج بشكل خاص. وقد يسأل سائل : لماذا لا يتم الحديث عن القنوات ووسائل الإعلام العربية الأخرى التي تسيء للثقافة العربية والإسلامية ليل نهار مثل روتانا و ART وغيرهما ؟؟؟

والإجابة بأن الفرق بين المجموعة والقنوات الأخرى أن هذه القنوات ( الأخرى ) لا تعمد إلى نشر الثقافة الأمريكية كرؤية ورسالة لا تقبل المساومة حتى لو كان ذلك على حساب المهنية والربح المادي ولا تعمد لهدم المبادئ الإسلامية بصورة منهجية ولكن تعتمد ( روتانا و ART وغيرهما ) في الطرح على عنصر الإثارة وتغليب مصلحة الربح المادي بصورة عفوية عكس المجموعة التي يمكن أن تتعالى على الربح المادي أو السبق الإعلامي أو حتى شرف المهنة إذا كان ذلك في سبيل مصلحة السياسة والثقافة الأميركية. كيف سنكتب هذه الملاحظات وكيف كتب التقرير الأصلي

*التقرير السري:

التقرير الأصلي هو تقرير سري مقدم لوزيرة الخارجية الأمريكية و" المجموعة " ستكون الرمز المختصر لقناة العربية وجريدة الشرق الأوسط وإذاعة MBC FM والتي سيرمز لها بـ"الإذاعة" حينما تذكر منفردة أما "الكاتبان" فيقصد بهما الراشد والربعي، وستكتب الملاحظات بنفس الترجمة الحرفية للنص الوارد من التقرير الأمريكي، وأي تكرار -وهو ملاحظ بكثرة- أو عدم مراعاة للأولويات أو سذاجة في الحكم على الأشخاص أو المؤسسات الإعلامية فذلك يعبر فقط عن التقرير الأمريكي وكتابه الذين تكلموا تارة بضمير أمريكي معادي لكل عربي ومسلم وتكلموا تارة بضمير المراقب المحايد وربما المنتقد لسياسة أمريكا والمجموعة. والتقرير الأمريكي قدم لوزير الخارجية السابق بناء على طلبه شخصيا ( كولن باول ) ويحتوي على ثلاث تقارير : التقرير الأول الصادر عن أحد مراكز البحث الممولة بشكل كامل من الإدارة الأمريكية والتقرير الثاني وهو صادر عن الدائرة الإعلامية في الخارجية الأمريكية والتقرير الثالث أو النهائي أو الأخير وهو الصادر عن مكتب نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط وسنرمز له بالتقرير الأخير والحقيقة أن معظمه تكرار للتقريرين الأول والثاني بجانب احتوائه (الأخير) على نص التقريرين بشكل شبه كامل !. علما بان التقرير الأخير تم إرجاعه من قبل الوزير المقال باول لطوله الشديد 2800 صفحة وتم اختصاره وتحديثه بمعلومات جديدة وقدم للوزيرة الجديدة كوندليزا رايس في 1900 صفحة. ولكن كيف سرب هذا التقرير؟ :

من الطريف أن الذي سرب التقرير هو أحد الموظفين الصغار في الخارجية الأمريكية من أصول لاتينية بدون أي مقابل مالي حيث لم يكن مصنفا كتقرير شديد السرية حتى بداية عام 2005 فقد كان يعامل كتقرير سري مثل جميع التقارير الصادرة عن المكاتب و الأقسام في الخارجية الأمريكية دون حساسية مفرطة. واليكم الآن مقتطفات من هذا التقرير دون اعتبار كما هو في نص التقرير الأمريكي لاعتبارات الأولوية أو التسلسل الزمني أو غير ذلك. مقتطفات عامة من التقرير الأخير عن العربية و MBC والشرق الأوسط والإذاعة ( المجموعة ) :

• جاء في التقرير الأخير أن المشاهد العربي عموما يظن أن هدف العربية هو منافسة قناة الجزيرة والدعاية لسياسة المملكة السعودية والحقيقة ورغم أن مواجهة ومنافسة الجزيرة سياسة استراتيجية متبعة لدى العربية إلا أن الهدف الأساسي يتجاوز علاقة القناتين والدولتين إلى هدفين أساسيين : أولهما تحسين صورة أمريكا في العالم العربي ( رغم وجود بعض التقارير والأخبار التي تظهر عكس ذلك بهدف التغطية ) واهم وسيلة غير مباشرة لتحقيق هذا الهدف هو تمجيد المبادئ والنماذج والقيم الأمريكية والغربية أما الهدف الثاني فهو تشويه صورة الإسلام ( رغم بعض التقارير والأخبار التي تظهر عكس ذلك وأيضا بهدف التغطية ) واهم وسيلة غير مباشرة لتحقيق هذا الهدف هو مهاجمة الثوابت والتيارات والرموز والأفكار الإسلامية الوسطية ومحاولة خلط المفاهيم والأحكام وجعل كل اصل إسلامي قابل للمناقشة والتغيير تدريجيا بجانب كم هائل من البرامج التحريرية المتدرجة الموجودة في المجموعة الذكية بشكل عام.

•نجحت المجموعة في إتباع السياسة التي اتبعتها الشرق الأوسط في التعامل مع الفكر الإسلامي فمن ناحية أعطت المجموعة مساحة صغيرة للأخبار والكتاب والتقارير والمقابلات الإسلامية وهي مساحة لا تتجاوز 5% من المساحة الكلية لبرامج هذه الوسائل ولكن عالجت المجموعة هذا الأمر بجعل 90% من هذه المساحة الضيقة تحت سيطرة الفكر الاسلامي التنويري المنفتح على الثقافة الغربية . وهكذا أظهرت المجموعة انفتاحها على الفكر الإسلامي بل استغلت هذا الانفتاح في الرد والتشكيك على الثوابت والرموز والثقافة الإسلامية الأصولية فعلى سبيل المثال أصبح رجل الدين العبيكان وخلال شهور عدة رجل الغلاف والسوبر ستار لكل أركان المجموعة بينما كان من المستحيل أن يأخذ هذا الدور رجال دين آخرين مثل المطلق أو العودة أو الحوالي أو بن جبرين رغم أن العبيكان له آراء متطرفة في القضايا الفقهية البعيدة عن السياسة والمجتمع فهو يحرم حلق اللحية ويحرم اختلاط الرجال بالنساء وغير ذلك من آراء الفقه الحنبلي . عموما هذا لا يعني أن المجموعة لم تعط أي مساحة للفكر الآخر بل أعطت ما يقارب 10% من المساحة الضيقة ( 5% ) لمشائخ الصحوة أمثال العودة والحوالي وكان ذلك مناسبا ومفيدا في نفي تهمة الرأي الواحد عن المجموعة. * دور قناة العربية في تدعيم الوجود الأمريكي في العراق:

• كما أثنى التقرير بإسهاب على التغطية الإعلامية لانتخابات العراق في المجموعة خصوصا (العربية) وعلى مساحة الإعلانات المهولة التي وفرتها العربية لتشجيع المشاركة الجماهيرية في الانتخابات والدعايات الخاصة بالأحزاب وأيضا نجحت العربية حسب التقرير الأخير في تهميش اثر مقاطعة السنة للانتخابات.

• جاء في التقرير الأخير أن العربية كانت رائدة في نقل أحداث العنف في العراق ولكن بعيون أمريكية : @التقليل نسبيا من مشاهد وأخبار المدنيين العراقيين المصابين اثر الهجمات الأمريكية . @ التقليل من مشاهد وأخبار وأثار الهجمات التي تقوم بها المقاومة العراقية ضد قوات التحالف لإبقاء الروح المعنوية عالية لدى مؤيدي الاحتلال . @ تضخيم أخبار إصابة المدنيين العراقيين من آثار عمليات المقاومة لإثارة الحنق والكراهية ضد الفئات المقاومة . @ والتضخيم من عمليات الجيش الأمريكي وأثرها ضد المقاومة في محاولة لهزيمة المقاومة معنويا ويكتفى كمثل على ذلك الاستشهاد بتغطية العربية لمأساة أبو غريب حيث كان الخبر لا يذاع كخبر أساسي في اليوم الأول بل كان الخبر الثاني أو الثالث حتى مرور 12 ساعة إخبارية حيث رأى المسئولون في العربية أنهم عكس جميع المحطات العالمية الإخبارية التي جعلت خبر اكتشاف عمليات تعذيب وإهانة الخبر الأول فاضطرت العربية حينذاك أن تجعله الخبر الأول .. ولكن عالجت العربية هذه المأساة الأمريكية التي لا يمكن تجاهلها بالتقليل ولو نسبيا منها وأيضا ببث عدة برامج في الأيام اللاحقة عن أعمال العنف التي مارسها نظام صدام سابقا للتغطية على الفضيحة الأمريكية رغم أن المتابعة والإحصائيات الرقمية كما ونوعا تشير أن صحيفة الشرق الأوسط كانت أكثر وسيلة إعلام عربية تمجد وتدافع عن صدام وجرائمه ونظامه حتى تاريخ نشوب الحرب الخليجية الثانية .

• رفضت العربية إعطاء حيزاً لبرنامج ديني منذ نشأتها ومن طرائف الراشد انه علل ذلك لاحقا بان وجود برنامج ديني يحتم أن يكون مفتوحا للمسلمين والمسيحيين على وجه المساواة وهذا غير مناسب حاليا لأنه مثير ومستفز للمتشددين المسلمين.

• سجلت العربية والمجموعة بشكل عام نجاحاً في التعامل مع أخبار وبيانات الإنترنت فكل بيان يوصم المسلمين والجماعات الإسلامية بالتطرف أو يشجع الطائفية يقبل دون مناقشة أو تثبت حتى لو كان مجرد سطور مكتوبة في أي موقع أو بريد إلكتروني ( مثال ذلك البيانات المنسوبة للزرقاوي خصوصا المحرضة ضد الشيعة ) ولكن أي بيان ليس من مصلحة أمريكا أن ينشر يكذب مباشرة حتى لو كان مصور وموثق ( مثال ذلك اعتراف أحد المسلحين صوتا وصورة بتفجير موكب الحريري لان هذا البيان لا يتفق مع المصلحة الإسرائيلية التي تحمل سوريا مسؤولية التفجير ).

* ثقافة الخلاعة والرقص:

• سجلت المجموعة وحسب التقرير الأخير سبقاً في الانفتاح على الغرب ونشر الثقافة ومبادئ الحياة اللانمطية ؟؟ فعلى مستوى الأديان سجلت المجموعة عدلا في التعامل مع الديانات المختلفة والمذاهب ( ماعدا الإذاعة ). أما البرامج الترفيهية والشبابية فنجحت المجموعة في تغيير مستوى الحرية في الخليج وأصبحت الصور النسائية هي سيدة الموقف في الصحافة السعودية التي كانت ترفض ذلك سابقا أما البرامج الحية خصوصا الشبابية شجعت النساء خصوصا في التعبير عن رفضهم للقيود المفروضة عليهم من قبل المؤسسات الدينية الرسمية والشعبية .. المجموعة فتحت آفاق للشباب العربي و الخليجي لكي يكون جزا من الشباب العالمي.

• في نفس السياق جاء شكر وثناء على النمط المطور الانفتاحي المتعلق بقنوات MBC 1,2,3,4 التي وحسب التقرير الأخير قدمت هذه القنوات النموذج الأمريكي الثقافي والترفيهي بعباءة عربية وأحيانا بدون عباءة ( مترجم حرفيا حسب نص التقرير ) بل تفوقت هذه القنوات على القنوات اللبنانية المتحررة مثل المستقبل و lbc التي كانتا اقل ذكاء في التعامل مع المتلقي العربي حيث تم استفزاز كثير من المشاهدين بصورة مباشرة عكس برامج المجموعة التي راعت التدرج والاستفادة من الواجهات الدينية رغم أن القنوات اللبنانية ذات حس وطني ملموس مقارنة بالعربية.

• كما جاء ثناء متكرر لنوعية البرامج والقنوات الجديدة التي بثتها العربية حديثا مثل MBC3 للأطفال و4 لتعميم النموذج الأمريكي وقبل ذلك طبعا القناة 2 التي تنشر الأفلام الأمريكية على مدار الساعة. *حنكة خبيثة لهدم الإسلام:

• كما نجحت المجموعة ليس في محاربة التطرف الإسلامي وحسب بل في توظيف الإرهاب لمحاربة أصول دينية كانت لا تقبل النقاش سابقا بين المسلمين عن طريق الربط بين هذه الأصول والثوابت الإسلامية والعمليات الإرهابية.

• من الطرائف التي يذكرها التقرير عن العربية هو التركيز الغير مبرر ( حسب التقرير ) على قضايا التنجيم والفلك والتنبؤات نهاية 2004 في العربية والشرق خصوصا سواء عن طريق التقارير أو المقابلات أو البرامج المتبادلة أو حتى الفتاوى الدينية المختارة.

• كما يمتدح التقرير أسلوب التعامل مع الشخصيات المعارضة للفكر الأمريكي والغربي بشكل عام سواء الإسلاميين أو الوطنيين حيث تتجاهل المجموعة وتتجنب إعطائهم مساحة تذكر بل هناك قائمة لدى المجموعة ( قائمة سوداء ) خصوصا لبعض رجال الدين ممن يسمون بشيوخ الصحوة في السعودية رغم ظهور بعضهم في القناة الرسمية وقنوات أخرى مثل المجد .. كما أن هناك قائمة لشخصيات غير خليجية مرفوضة تماما أهمها في نظر الراشد هو عبد الباري عطوان الذي تعتبر استضافته حسب تعبير الراشد انتحار مهني.

• مع التظاهرة الحاشدة التي نظمها حزب الله في بيروت حاولت العربية قدر الاستطاعة بتقليل شان هذه المظاهرة فمثلا ذكرت العربية في البداية أن المتظاهرين أكثر من 100 ألف رغم أنهم في تقدير الموالاة كانوا مليون ونصف واقل التقديرات كانت من المعارضة بأقل من مليون بينما شهدت وسائل الإعلام الغربية والوكالات بان التظاهرة كانت الأكبر في لبنان على الإطلاق وقدرت العدد بالمليون أو أكثر قليلا طبعا العربية اضطرت لاحقا لتغيير الخبر إلى مظاهرة حاشدة بعد أن أصبحت نشازا بين وسائل الإعلام العالمية والعربية.

*التلاعب بالألفاظ لخدمة الصهيونية العالمية:

• نجحت المجموعة وحسب التقرير الأخير في تصحيح المفردات الإعلامية حيث كانت السباقة عربيا لاستخدام لفظ انتحاري , وجماعات إرهابية بدل نضالية وغير ذلك من المصطلحات التي تناسب المزاج الأمريكي.

• نجحت المجموعة في التعامل المرن مع الشيعة فرغم أن الراشد كان يهاجمهم بسبب وبدون سبب سابقا إلا أنهم اليوم هم القيادات الشرعية المعتدلة والديمقراطية في العراق حيث كانوا ركيزة أساسية في دعم الأجندة الأميركية بينما لازال النقد المبطن وتصيد الأخطاء من نصيب التيار الصدري في العراق وحزب الله في لبنان لان أمريكا لازالت في نظرهم الشيطان الأكبر.

• نجحت العربية وقبلها الشرق الأوسط حسب التقرير الأخير في توجيه المتلقي العربي لمناقشة القضايا الخلافية التي تطالب الإدارة الأمريكية بتغييرها عبر برامج مختلفة تحت ستار حرية الرأي حيث ناقشت هذه البرامج أصولاً كانت خطوط حمراء سابقا لدى الخليجيين بل من المسلي أن برنامج في العربية مخصص للتصويت واستطلاع رأي المشاهد ناقش أمورا لم تكن من أولويات الإدارة الأمريكية مثل قضية الهاتف النقال المزود بكاميرا وغير ذلك من الأمور السطحية.

*توصيات التقرير :

• أوصى التقرير بعدة أمور كان أولها أهمية نقل التجربة الناجحة في الخليج العربي إلى مناطق أخرى كان مصير المحاولات الأمريكية فيها الفشل خصوصا تركيا حيث ازدادت نسبة الكارهين لأمريكا من 77 % عام 2002 إلى 79 % عام 2004 بينما انخفضت هذه النسبة في العالم العربي من 91 % عام 2002 إلى 88 % عام 2004 .

• وجاء في التوصيات أهمية إعداد وتقديم دراسة سنوية عن المجموعة والوسائل المتعاونة الأخرى وتقييم المساعدات المقترحة لكل جهة .

• أيضا تقديم مساعدة لقناة العربية فقط دون الشرق الأوسط والإذاعة مقدارها خمسمائة مليون دولار أمريكي على مدى خمس سنوات على أن تقدم 10% من هذا المبلغ بصورة مادية مباشرة أما الـ90% المتبقية فتكون على شكل مساعدات فنية ولوجستية وإعلانات مدفوعة أما المساعدات المعنوية فتشمل حسب التوصية الإذاعة والشرق بجانب العربية وتتمحور في إعطاء العاملين في هذه الوسائل السبق في العالم العربي من ناحية المعلومة أو المقابلات مع كبار المسؤولين الأمريكيين وخلال المؤتمرات الصحفية وتزويدها بالمعلومات والتقنية المتطورة .

• وأيضا مما أوصى به التقرير كيفية التعامل مع أي معلومات مسربة عن التقرير ( مثل السطور التي أمامك ) حيث أوصى التقرير الأخير أن يعمد للتقليل والتشكيك والاستخفاف من أي معلومات تتحدث عن التقرير كما أوصى بإظهار عيوب فنية وتضارب معلومات للتشكيك في مصداقية وجود مثل هذا التقرير أصلا مع التوصية ببرامج تتناقض مع ما كتب في التقرير ويتوج ذلك بمجموعة من الكتاب الجدد الذين يدافعون عن المجموعة.

• كما أوصى التقرير بالاستمرار في الدعم المادي للكتاب والمؤسسات الفكرية الداعمة للفكر والسياسة الأمريكية داخل وخارج المجموعة باعتماد وسيلة قياس على شكل نقاط وجداول .

• ومن الطريف أن التوصيات بررت الدعم لخمس سنوات فقط للعربية بأنه العمر الافتراضي المتبقي للقناة في الشارع العربي فستكون العربية عام 2010 وحسب التقرير فقدت آخر قطرة من مصداقيتها عند الجمهور العربي بينما يتوقع التقرير أن تستمر الإذاعة والشرق الأوسط في تأدية دورهما لفترة أطول!!

• كما أوصى التقرير بتعيين أميركيين من أصول عربية في مناصب هامة في الخارجية وسلك المتحدثين في البيت الأبيض والبنتاغون. كيف نتعامل مع هذا التقرير : للأسف نعاني كعرب ومسلمين من إعلام ضعيف يتماشى مع حلقات الضعف الفكرية والمادية المستشرية في الأقطار الإسلامية ولا يسلم منها أحد من شعوب وحكومات بل وفئات نخبوية .. وقد يكون معرفة الخلل وكيف يفكر الآخر والتنبيه على ذلك ونشره هو الخطوة الأهم في النهوض مما نحن فيه.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 25
    • 1) » غزة الفداء
      shujaaai غَزَّةَ الفِداءْ

      سَقَطَ القِناعُ فأسفَرَ العُمَلاءُ والحِقدُ بانَ فَبَاركَ السُّفَهاءُ

      مِن مِصْرَ أَنْتَنَ غائِطٌ و...َراءُ ومباركُ الكلبُ الخسيسُ لواءُ

      يَنعونَ غَزَّةَ يفتحونَ معابِراً للموتِ لا يجتازُها الأحياءُ

      هذا زمانُ العارِ لا خجلٌ ولا تجري بهاتيكْ العروقِ دماءُ

      نظم/الفقير إلى الله - أيمن شجاع الدين
      8 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 2) » ليست بصورة عفوية
      أمين محمد ألم أقل لكم دائماً أن آل سلول وراء فساد الأمة وسبب بلاء الأمة. (من أصحاب هذه القنوات).
      أين علماء الحرم المكي والحرم النبوي الشريفين .. هل يخافون من آل سلول .. لا أظنهم إلا علماء سلطة ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
      أين آل سلول مما يحدث في غزة .. ماذا عملوا .. هل أنتخوا وقامت قيامتهم على اسرائيل .. أين سلاحهم المقدر بالمليارات .. لماذا لم يأتي دوره .. لماذا يدسون رؤوسهم التراب .. هذه أسئلة أرجو من الجميع التأمل فيها .
      (عش أنت كما أنت
      خسيساً حقيراً معلق بوهم
      توهم نفسك بأنك لا شيء
      تقول السلامة ولو بمهانة
      لترضي أنظمة
      تُقّبل نعلاً داس أخوك
      وتفرش له من دمّ أهلك
      وتذهب اليه تقبل يديه
      ليرضى عنك كأنه ربك
      لعله ربك
      وترضى بحُكمه لعله .. لعله يحفظ كرسيك
      ذليلاً حقيراً سفيهاً
      تبيع أرضك وعرضك وقومك
      ببخسٍ بسلطان زائل
      اسأل ربي أن يهلكك
      فياويح نفسي
      إلى أي حدٍ
      وصل بكم الأمر)
      8 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 3)
      سبحان الله وبحمده سبحان الله ا بسم الله الرحمن الرحيم هذا التقرير يسمى تقرير (تقرير راند الخطير)
      8 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 4) » ياعيني على التقارير
      شحرة سدر مدام العربية طلعت عميلة للاعداء يبقى من باب أولى نتابعها باستمرار ونكتفت مشاهدتنا لها!! وجهة نظرنا الجماعية معروفة لبعضنا البعض.. لكن وجهة نظر العدو تستحق عناء المتابعة!!
      ننتظر منك ياأستاد (متابعات) تقول لنا في تقرير ثاني مسرب.. قناةالجزيرة عميلة لأي جهة!!
      بالتوفيق إنشاء الله!!
      8 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » أسمها قناة العبريه
      الواضح معروف أن القناة تتبع لجهاز مخابرات وهي قناة تساند أسرائيل وبكل جدارة تستحق أسم (( قناة العبريه )) لأنها تسمي شهداء فلسطين قتلى
      8 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 6) » العبريه حقا
      علي العبيدي بصراحه قناه حقا عبريه وانتقد صديقنا شجرة سدر على هالتقرير
      8 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 7) » وأنا قابلة إنتقادك
      شجرة سدر لم انتقد التقرير لأني من مؤيدي العربية وإنما.. لأن التقرير هو الاخر عميل لجهة مضادة!! ولأحد يتوهم إن في إعلام هادف هذه الايام.. كله عمالة وتسويق ياإما لفكرة أو سياسية أو سلوك جماعي أو سلوك إستهلاكي.. كله تسويق في تسويق!!
      والشطارة أننا نتابع الكل ومانصدق إلا العدو.. هو الوحيد إلا ماعنده مصلحة يكذب علينا!! ومصلحته يعري عيوبنا وعيوب كل من لا يتفق معه.. (مميزاتنا عرفنها ومانحتاج أحد يقولنا عليها!!).. عدونا يمجد المعارضة وينتقد الارهاب والفساد!! وماهو في الواقع إلا يأسس لألية فوضى بأيدي الخبراء اللبنانين وأغلبهم مارونين (فتش من هم المارونين على أي محرك بحث)!! مايريدنا معارضة محترمة منظمة وإنما جماعات فوضية كل هدفها الوصول للسلطة.. مايريدنا نبني وطن بتقديمنا لمثقفينا وأعياننا كممثلين لنا.. يريدنا قرود مقلدة لسياستهم وعملاء لمخططاتهم!!
      مايردونا ناس تفكر يريدونا كلاب تنبح!!
      سنة سعيدة على الجميع
      8 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 8) » هذه حقيقة العربيه
      عربي بغض النظر عن مصداقية التقرير
      جميع النقاط المذكوره اعلاه يمكنك ملاحظتها بشكل كبير على قناة العربيه.
      8 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 9) » أعرف أن العربية عميلة
      ابن المدد أبصم بالعشر أنها عميلة وقد عملت لتكون ضد الجزيرة التي تنشر الحقيقة والباقة كلها تنشر الإنحلال والفساد وتحقق أغراض أمريكا واليهود .
      8 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 10) » تبا لكم ايها الصهاينه
      المتميز نقدر نقول ان الأمريكان مبدعين لكن مفضوحين .. ومهما طالت خيانتهم وافاعيلهم سيأتي النصر قريبا بإذن الله .

      والأصل من المتلقي العربي ان يتحرى الدقه واخذ الخبر من عدة اماكن حتى يتسنى له التفريق ومعرفه الصواب ..

      وبالنسبة لتلاعبهم بالألفاض فسنقولها وبكل صراحه فعلا استطاعوا ان يغرسوااا في اذهان الناس.. كيف لا وهم يربون اطفالهم على كره النبي صلى الله عليه وسلم قاتلهم الله

      يأخذون الدميه من اطفالهم حتى يبكون ويقولون لهم اخذها محمد !!

      اليس في هذا غرس الكراهيه والإقناع اللا ارادي

      حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
      تحياتي
      8 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 11) » فاشلون
      ابوليث الشحري ستفشلون مره اخرى اخرى لان القارئ العربي امتلك رؤية ثاقبة في تحص الاخبار و القنوات هاهي العربية عفوا العبرية تتألق لصلح اليهود وازلامهم من الحكام العرب الذين باعوا دينهم بعرض من الدنيا, وفي حرب لبنان الاخيرة وقفت ضد المقاومة وفشلت في تغيير الناس من المقاومة وانصرت المقاومة في لبنا وستنتصر انشاء اله في فلسطين
      8 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 12) » العبرية
      أحمد النقيب هذه هي قناة "العبرية" التي دائما ما حذرنا منها وتعودنا على مغالطاتها وسياساتها المفضوحة التي لا تؤمن بالرأي ولاالرأي الآخر ولا تحترم عقل القارئ لموقعها الاكتروني او المشاهد لتضلليلها التلفزيوني......... والشئ الوحيد الذي نجح فيه العرب كما يذكر الكثيرون هو قناة الجزيرة
      8 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 13)
      المظفري فعلا العربية والـــ MBC وروتانا ضد اهداف الامة العربية ومع الصهاينة والامريكين المحتلين للعراق.

      قصفت عائلة باكستانية وجاء في العربية تحت مسمى ( الحرب على الارهأب) ومفروض ان تتناول القناة فقط الحادثة فلماذا تصفها بالارهاب ؟؟؟

      برنامج صناعة الموت ... انتاج امريكي ويسعى لتدمير الاسلام ومبادئة السمحة

      يوجة للاسائة للمسلمين
      8 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 14) » أمريكيه كل باقت MBC
      الزايغي قد ربما يشاهد الكل باقة أم بي سي المتواتره ويرى فيهاخدمه ونشرأفكارصريحه للأمريكان والغرب سوى من أخبارتخدم الغرب أوبرامج هابطه حقيره أومسلسلات خطيره بخراب للبيوت العربيه جديره أوأفلام تزرع العنف في النفوس البريه الصغيره
      فنقدرنقول أفضل منهابكثير باقت قنوات الجزيره حيث تحس أنهافي بعض البلدان أسيره
      8 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 15) » هل من دليل
      علي السالم اتفق مع هذا المقال ان العربية عميلة للغرب وانه القناع انكشف خصوصا في الفترة الاخير لكن هل ليك ما يثبت صحة هذا التقرير لا اتوقع ان امريكا تدعمها كل هذا الدعم المباشر ممكن ان يكون تدعمها دعما غير مباشر لكن الدعم المباشر يكون من العلمانيين الذين يريدون دحر عزيمة المسلمين

      اما عن باقي قنواة مجموعة mbc فمن وجهة نظري ارى ان اشدهاmbc3 قناة الاطفال لانها تستهدف الاطفال فتربيهم على الضعف والمهانة فينشؤون على يديها نشاة سيئة فأتمنى ان حل لمنعها من تدمير اطفالنا
      8 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 16) » الكل زعلان من العربية
      علي العمري الجميع متفق على ان العربية عميلة طيب وبعدين ! مادمنا اجمعنا ان للعربية شبهة يجب ان نتخذ موقف ونقاطعها بغض النظر عن ما سوف تقدمه مستقبلاً للمشاهد العربي ومهما قدمت يجب ان نقاطعها ونقاطع ال bbc1,2,3,4 من ماتقدمه من فضائع تنافي الأخلاق في المسلسلات الهابطة التي تقدمها وخاصة المسلسلات التركية المترجمة ، وقد شاهد الناس مسلس مهند وبعده سنوات الضياع او ما شابه ذلك من الأسماء ، كيف نرضا ان تُشاهد تلك المسلسلات في بيوتنا وهي تحكي كيف ان البنت لها اكثر من زوج واكثر من صديق وتحمل من فلان وهي مزوجه على علان وتهرب من زوجها الى بيت صديقها وكل واحد يقول انها له ، هذا دمار للأمة الأسلامية وعلى القيم والأخلاق لأن ابنائنا وبناتنا سوف يقلودهم اذا لم نحط حد لذلك ، فعليكم يامعشر المناهضين لتلك القنوات ان تضعون حل وحد قبل فوات الأوان / والله من ورا القصد
      8 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 17) » موافقك ياأستاذ علي العمري لكن
      شجرة سدر نقاطع التلفزيون حاجة تعتبر منتهى التحضر والرقي.. الجهاز هذا صار خطر عليناوعلى أطفالنا وشبابنا.. لأننا أسأنا إستخدامه واسأنا تقديمه لأسرنا.. لكن كيف نقاطع الاخبار.. كيف نقاطع المعلومة؟!!؟؟
      الحقيقة دائما لديها أكثر من وجه.. وشبه الفسيفساء التي لا تعطيك الصورة الكاملة إلا بتجميعها.. لبد نكون واقعيين شوية.. لو قاطعنا العربية نقاطع معها الجزيرة أيضا.. الاثنين يقدمون الحقيقة بالجزء الناقص الذي ليس في مصلحة الممولين لتلك القنوات أن نطلع عليه!!
      من باب أولى نقاطع قنوات المسلسلات والافلام والكرتون.. قلي كيف طفل راح يكبر مع جهاز جالس قدامه حتى منتصف الليل؟ هذا غسيل ذماغ في نظري.. آخرها لقيت صاحبتي وهي وعيالها متابعه كرتون إسمه الجاسوسات.. قلت أشوف إيش هؤولاء الجاسوسات.. طلعم كومندوز نسائي!! كيف أترك إبني لقناة تخلط الفهم عنده وتقوله الجاسوس هو البطل والبطل هو الامن والامن هو الجاسوس!!
      8 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 18) » يتبع
      شجرة سدر زمان كانت متعتنا نقعد نسمع للجدة تحكي لنا قصص بنت الفلاح وابن الشيخ!! دي يزن وقصص الامثال.. ونصف ساعة لاغير نشوف فيها مغامرات طم طم وغلندايزر وبعدها نعمل الواجب وننام الساعة 8 مساء.. لما خرج إختراع الفيديو اذكر باب يختار لنا فيلم ويشوفه كنوع من الرقابة وبعدها نقعد نتفرج فيه جمعة والرموت كنترول مايفارق يده.. ومجرد إيحاء عن استلطاف يمشي اللقطة قدام وهناك كنا نفهم إنه عيب وحرام!! الان واحدة قاعدة تتفرج في مسلسل طويل عريض مع بناتها.. ضمنيا بتقول لهن وهي قاعدة تبكي لأجل لميس أن الحب بهذه الطريقة بطولة! ولا القبل مع التخفيضات في كل الافلام! لليوم أستحي أشوف لقطة مثل هذه لكن مراهقينا ماعدم يستحوا يشوف هذه الاشياء حتى ينزلوا راسهم مايعملوها كله مخرج عينه في تلفزيون وبجمع أسري!!
      صار لازم نقاطع التلفزيون ونقنع أفراد الاسرة بذلك وإلا صار الممنوع مرغوب!! ولعلمك الغرب مايشوفوا تلفزيون كثير, إحنافقط!!
      8 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 19)
      علي العمري صحيح القنوات فيها الصالح وفيها الطالح والتلفزيون مثلما يقولوا سيف ذو حدين اما ان نستغل المفيد ونحاول توجيه اولادنا الى ما ينفعهم او ان نترك الحبل على الغارب للشق الآخر ونهدم ماتبقا من الأخلاق في ارواح ابناءنا ، ومن هنا يجب ان نفرق مابين القنوات ولانخلط في المضمون الذي تقدمه تلك الفضائيات على سبيل المثل بالمثل ، هناك قناة للجزيرة خاصة بالأطفال تقدم اشياء جميلة خاصة بالأطفال فلماذا مانوجه اطفالنا الى هذه القناة ؟ القنوات الأخرا تقدم افلام وثائقية مفيدة واخرا تقدم الأخبار هذا بالنسبة لقناة الجزيرة وفروعها فارجو عدم الخلط والمقارنة بالفضائيات الهابطة مثل mbc واعتذر لأني كتبت اسم bbc ، على كلا تهمني المادة المقدمة من عدمها وانا لست بمحامي لهذه القناة وانما الحق يقال ويشهد للجزيرة العدو قبل الصديق ، والعلم يعلي بيوتً لااساس لها / والله من ورا القصدً
      8 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 20) » كلمة حق
      العربي الغيور هذا التقرير كما يقال غيض من فيض فلعنة الله على من شوه الحقائق وزيف وعي المواطن العربي ولعل هذه اللعنة تشمل العربية(العبرية)
      8 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 21) » عميله العربيه
      صقر مأرب والله العظيم ان قناة العربيه عميله لأمريكاء واسرائيل والدليل على ذلك انهاء تسمي شهداء غزه بالقتلاء ولله در قناة الجزيره التي وقفت وقفة احرار ليس بعبيد يتبعون مصالحهم مثل اهل قناة العربيه الغربيه بالأسم الصحيح والواضح
      8 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 22) » ههههههههههههههههههههههه
      محمد قناة عميلة تريد ان تصحح القيم الامريكية ولكن لا تستطيع لان هدفها الاساسي تشويه الاسلام فهي عبرية
      8 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 23) » القناة العبريه العبريه
      عبدالله احمد في الحقيقه يجب اغلاق هذه القناه التي لاتخدم الاالصهاينه والامريكان بترويج الاخبار الكاذبه والافترائت المتتاليه على جميع العرب فيجب اغلاقهافهياتروج لاخبار كاذبه فباالامس اضهرت شريط مصور لصهاينه وهم يعرضون مخبا سلاح للمقاومه الابيه البطله تحت مسجد في غزه وهذا الخبر لاجل تبرر لصهاينه ومما يلاحض انها لاتنشر اخبار المقاومه وانماتروج لل اكاذيب الصهيونيه فتنكسر باذن الله والشكر الجزيل لقناة الحقيقه وقناة العرب الاولى هي قناة الجزيره
      8 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 24) » شجرة سدر
      ماجد العربية معروفة بالعمالة مايحتاج نقرأ هذا التقرير المطول عميلة عيني عينك.
      الاخ/ الأخت شجرة سدر:
      قناة الجزيرة حيادية ماتتبع اي جهة حسب علمي والمشاهد هو الحكم.
      تحياتي للجميع.
      8 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 25) » الجزيرة لا العربية
      ابراهيم لم يعد خافيا لاحد بان العربية عميلة للغرب والكيان الصهيوني والادلة على ذلك لا تعد ولا تحصى فلماذا تتعمد هذه القناة العميلة ان تسمي شهداء فلسطين بمجرد قتلى ولماذا تسمي مقاومة حماس بالمليشيا وانهم من قام بالانقلاب على الشرعية رغم ان عباس هو من قام بذلك اولا وانشا حكومة فياض ضدا على ارادة الشعب الفلسطيني وهذا ما حذا بالمشاهدين بمقاطعتها كليا في حين لايخلو اي بيت عربي من قناة الجزيرة سيرا في اتجاه الموضوعية والمصداقية بعيدا عن التحامل على المقاومة وقوى الممانعة ورفضا للتزوير والاكاذيب
      8 سنوات و أسبوع    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية