متابعات
مغنية تونسية شهيرة تطلق مرثية عن إعدام صدام حسين
متابعات
نشر منذ : 8 سنوات و 9 أشهر و 30 يوماً | الثلاثاء 16 ديسمبر-كانون الأول 2008 08:44 م
 
أطلقت مغنية تونسية شهيرة أغنية تأخذ شكل مرثية عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في الذكرى 

فقد بثت إذاعة موزاييك التونسية الخاصة الإثنين 15-12-2008 الأغنية لأول مرة، التي تحمل عنوان "الوريد" وتدوم 20 دقيقة، أدتها المغنية نوال غشام التي اشتهرت في تونس وعدة بلدان عربية منذ مطلع التسعينيات بأغانٍ رومانسية ووطنية وتراثية أيضًا.

وتقول كلمات الأغنية "لو كان نلقى من يطول وريدي.. يحكم علي إعدام يوم عيدي/نلقى قاضي يحكم علي إعدام.. نمشي راضي/وسلموا لأمي جميع أغراضي.. علي يقطعو التشهيد/ينسى العرب ويدير رأسا برأسي".

ولحن الأغنية الملحن الليبي خليفة الزليتني، وكتبها الشاعر الليبي المعروف علي الكيلاني، الذي كتب أيضا كلمات أغنية "وين الملايين.. الشعب العربي وين"، والتي اشترك في غنائها أمل عرفة وجوليا بطرس وسوسن الحمامي.

وقال الكيلاني لصحف تونسية محلية في وقت سابق إنه اختار غشام لأداء هذه الأغنية؛ لأنها برأيه "شجاعة ومناضلة"، مضيفًا أنها هي الصوت الذي يمكن أن يبلغ أغنية مثل هذه.

وقالت غشام "هذه الأغنية هي تعبير عمًّا أحسه أغلب العرب والمسلمين حين أعدموا "صدام" يوم عيد الأضحى".

وأثار إعدام الرئيس العراقي السابق يوم عيد الأضحى منذ نحو عامين جدلا واسعًا واحتجاجات في صفوف فئات واسعة من العرب.

لكن هذه أول مرة تطلق فيها أغنية ذات نفس ملحمي عن إعدام صدام.

وتقول المغنية التونسية التي اشتهرت بأداء أغانٍ مثل "راجيت" و"عيني يا للا" أنها لا تهدف من خلال هذه الأغنية إلى تحقيق ربح، وإنها لم تفكر بتاتًا في هذا الجانب.

وأضافت أنها تتوقع أن تحقق انتشارًا ورد فعل إيجابيًّا في كل الأقطار العربية؛ لأن "الشعوب العربية والشعوب الحرة في العالم كله تؤيد ما أقوله في كلمات الأغنية".

وتابعت متحدثة "لا يمكن أن ننسى أنهم ذبحونا في يوم العيد قبل أن نذبح أضاحينا"، مضيفة أنها تعتقد أن هناك إجماعًا عربيًّا على أن "صدام" وقف سدًّا منيعًا في وجه أمريكا ولم يخن بلاده بصرف النظر إن كان متسلطًا أم لا أثناء حكمه.

وأشارت غشام التي سبق لها أن أدت أغانٍ، مثل "اكتب اسمك يا بلادي"، و"مطلوب أناضل ونقاتل"، و"وخياني في الوطن العربي" إلى أن "رسالة الفن الحقيقية ليست عاطفة ورقصًا وتصفيقًا فقط بل أيضا التزام تجاه ما يجري حوله في وطنه وأمته".

وبدأت غشام تصوير الأغنية على شكل كليب، ومن المنتظر أن تبدأ الفضائيات العربية بثه خلال الفترة المقبلة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية