متابعات
عبدالفتاح إسماعيل
متابعات
نشر منذ : 9 سنوات و شهر و 20 يوماً | الأحد 28 سبتمبر-أيلول 2008 02:17 م

"أي مشعل للفكر قد انطفأ وأي قلب قد توقف عن الخفقان".

بهذه العبارة نعى الحزب الاشتراكي اليمني رحيل مؤسسه عبدالفتاح إسماعيل في أحداث 13 يناير 1986 الدامية التي مثل استشهاد فتاح فيها أحد أفدح خسائرها المعنوية.

قدم الفتى الفقيرعبدالفتاح إسماعيل علي الجوفي على أخيه محمد إسماعيل في مدينة عدن ليواصل دراسته التي كان ابتدأها في كتاب قرية الأشعاب الواقعة في عزلة الأغابرة بمديرية حيفان من محافظة تعز حيث ولد في 28 تموز يوليو 1939.

وفي عدن واصل فتاح وهو اللقب الذي اشتهر به فيما بعد دراسته حتى أكمل الابتدائية والمتوسطة في المدرسة الأهلية بحي التواهي ثم التحق بمدرسة تدريب العمال لمصافي الزيت البريطانية.

لم يدر بخلد الفتى الفقير في هذه الأثناء أنه سيملأ الدنيا ويشغل الناس في المنطقة فيما بعد وستعرض قوات الاحتلال البريطاني أعلى مبلغ ثمناً لرأسه ثم سيضع لبنات أول وأوحد دولة تقدمية في منطقة الجزيرة العربية.

بدأ عبالفتاح نشاطه السياسي في 1959 حين انضم إلى حركة القوميين العرب التي كانت قبلة المثقفين والزعماء السياسيين المناهضين للاستعمار الأجنبي في كل البلدان العربية والمتطلعين. وشارك في إضراب نفذه عمال المصافي عام 1960 وخلال الإضراب، وزع منشوراً بمطالب العمال فتعرض للاعتقال والتحقيق وفصل من وظيفته، فعمل مدرسًا في عدد من مدارس مدينة عدن ثم نشط في نشاطاته السياسية حتى صار من أبرز قياديي حركة القوميين العرب في عدن.

** عقب قيام ثورة سبتمبر التي أطاحت بنظام الإمامة الملكي قي شمال البلاد سنة 1962، تشكلت الجبهة القومية لتحرير الجنوب فتلقى فتاح دورة تدريبية في استخدام السلاح وتولى الإعداد العسكري لجبهة عدن والإشراف على تهريب الذخائر والأسلحة إلى مدينة عدن وإخفائها ثم عين مسؤولاً أولاً عن هذه الجبهة واتخذ "عمر" اسمًا تنظيمياً له وتفرغ للعمل في هذه الجبهة بعد أن ترك التدريس وعمل مع أخيه المتعهد عبدالجليل إسماعيل في المقاولات فكان يستغل مخازن مواد البناء في إخفاء الأسلحة وتخزينها.

ومذاك، بدأ يشن غارات على مواقع الجنود البريطانيين وصارت جبهة عدن من أخطر الجبهات على القوات البريطانية خصوصاً بعد أن تم تصفية العناصر الاستخباراتية التي تعمل لحساب الاحتلال ولماعلمت بريطانيا بخطورة عبالفتاح، وزعت صوراً له على نقاط التفتيش ورصدت مبلغًا ضخمًا لمن يدل عليه.

** كان نجم عبدالفتاح إسماعيل السياسي والقائد التحرري قد بزغ في هذه المرحلة، فانتخب عضواً في المجلس التنفيذي للجبهة القومية خلال مؤتمرها الأول الذي انعقد في مدينة تعز عام 1965 فانتقل إلى تعز وشارك في اجتماعت كوادر الجبهة بعد دمجها مع جبهة التحرير قبل أن يُعتقل بأوامر من القيادة المصرية وينقل إلى صنعاء فالقاهرة حيث ظل تحت الإقامة الجبرية إلى أن أعلن في 1966 بالقاهرة تشكيل مجلس قيادة من 12 شخصًا كان أحدهم كما شارك في مدينة القاهرة في الحوارات التي دارت بين الجبهة القومية ومنظمة التحرير.

** انتخب عبدالفتاح عضواً في قيادة الجبهة القومية خلال مؤتمر سري عقد في مدينة جبلة بمحافظة إب كما أعيد انتخابه عضواً في قيادة الجبهة في مؤتمر لها التأم في منطقة حمر القريبة من مدينة قعطبة.

** في مطلع تشرين الأول أكتوبر 1967 تعترف بريطانيا بالجبهة القومية وتقبل التفاوض معها، ويرأس الفتاح إسماعيل وفداً لمقابلة الرئيس جمال عبدالناصر ثم ينضم عضواً في وفد برئاسة قحطان محمد الشعبي تفاوض مع بريطانيا على الاستقلال لنحو عشرة أيام.

** في 14 من نفس الشهر، كان عبدالفتاح إسماعيل في مدينةعدن يقرأ بيان الاستقلال وسط جمع من الجماهير المحتشدة ويجني فتاح أغلى حلم حمل من أجله البندقية وأرخص في سبيله روحه النبيلة التواقة إلى التحرر دوما ثم يعين وزيراً للإرشاد القومي وشؤون الوحدة في أول حكومة أعقبت الاستقلال.

** خلال مؤتمر الجبهة القومية الرابع في مدينة زنجبار بمحافظة أبين، سيواجه عبدالفتاح إسماعيل أولى محطات التقاطع مع الحلول الجزئية المتحفظة فيودع السجن مع عدد كبير من قيادات الجبهة كانوا يشكلون فريقاً يرى أن إصلاح الجيش في الجمهورية الوليدة ينبغي أن يتم فورًا بإحلال الفدائيين ومليشيات الجبهة محل قيادات العهد السابق وأطلق على هذا الفريق "التيار اليساري" في مواجهة فريق كان يقول بإصلاح الجيش تدريجياً وسمي "التيار الإصلاحي".

** لكن الجيش الذي كان قد قاد انقلاباً ضد التيار اليساري وزج بقادته في السجن للحفاظ على مصالحه، تراجع أمام مظاهرات شعبية كشفت حجم التأثير الهائل لأفكار فتاح ورفاقه التقدمية ويغادر فتاح معتقله ثم يسافر للعلاج في بلغاريا متأثراً بتعذيب تعرض له أثناء فترة اعتقاله ومن بلغاريا يعود إلى تعز فعدن حيث كان سالم ربيع علي قد ترأس هيئة مجلس رئاسة الشعب في 1969 بعد استقالة قحطان الشعبي إثر تطور تلك الأحداث فعين عبدالفتاح عضواً في مجلس الرئاسة وأميناً عاماً للجبهة القومية.

** في هذه الفترة، ظهرت براعة عبدالفتاح إسماعيل في العمل السياسي فعمل على توحيد عدد من الفصائل في الجبهة القومية، لكن ذروة عطائه السياسي والفكري تبرز أكثر حين يُنتخب رئيساً لهيئة رئاسة مجلس الشعب عقب مقتل سالم ربيع في حزيران يونيو 1978 ‘ فبعد نحو عام يكون قد نجح في توحيد كافة الفصائل السياسية في "الحزب الاشتراكي اليمني" إلى جانب قادة فصائل آخرين في تشرين الأول أكتوبر 1978 وهو ذروة ماقدمه في حياته السياسية القصيرة.

** عقب حرب اندلعت بين شطري البلاد (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، الجمهورية العربية اليمنية) في 1997، عقدت قمة في الكويت بين عبدالفتاح والرئيس علي عبدالله صالح، اتفقا فيها على إنهاء كل أشكال الاحتراب والسعي في تحقيق الوحدة اليمنية على قاعدة الدمج فأغضب هذا الاتفاق قيادات في الحزب اعتبرته ضماً للجنوب إلى الشمال، لتشكل تحالفاً ذا ثقل عسكري وقبلي ضد عبدالفتاح الذي قدم استقالته من الأمانة العامة للحزب واختار العاصمة الروسية موسكو منفى اختيارياً، ظل فيها خمس سنوات ثم عاد إلى عدن.

** عاد عبدالفتاح إسماعيل إلى عدن عام 1985 في ظل اشتداد الصراع بين علي ناصر محمد الذي كان حينها رئيساً لهيئة رئاسة مجلس الشعب وأميناً عاماً للحزب الاشتراكي اليمني ورئيساً لمجلس الوزراء وعلي أحمد عنتر الذي كان قد أقيل من وزارة الدفاع واتهم ناصر بالخروج عن الخط الاشتراكي واحتكار السلطة وكان عبدالفتاح قد عين سكرتيراً لدائرة الحزب العامة بعد عودته وتحالف مع عنتر واشتد الصراع حتى انفجر صباح 13 يناير 1986 وأودى بحياة ثلة من خيرة قيادات وكوادر الحزب كان عبدالفتاح في مقدمتهم بعد حياة مثيرة تقاسمها الكفاح والمعرفة والنضال لإرساء قيم الاشتراكية والتقدم والعدل.

** لئن كانت شهرة عبدالفتاح إسماعيل قد طارت جراء كفاحه ضد الاستعمار البريطاني وأدواره السياسية فيما بعد فثمة جانب آخر أكثر إشراقاً، أسهم في تخليد اسمه وإرثه العصيين على الفناء؛ كان عبدالفتاح مثقفاً من الطراز الأول وواحداً ممن سبقوا إلى كتابة القصيدة النثرية، فضلاً عن الشعر الغنائي ولعل غنائية "تاج النهار" التي غناها المطرب الكبير محمد مرشد ناجي من أروع ماكتبه في هذا الجانب وفيها يظهر عبدالفتاح - الشاعر – توقه إلى الوحدة التي كانت حلماً يخبل لبه.

** ومثل عبدالفتاح حالة نادرة في المنطقة العربية آنذاك أو الآن في أن يصعد إلى الموقع الأول في البلاد بإمكانيات مثقف، متجرداً من القبيلة والجيش والمال ويتخذ الأدباء والمثقفين جلساء قصره وندماء مجلسه واشتهر بـ"ذو يزن" اسماً أدبياً له..كان غزير المعرفة حتى أن أكثر من خمسة آلاف عنوان كانت تحويها مكتبته بعد استشهاده.

جمع عبدالفتاح ماندر أن يجمعه شخص في موقعه؛ رئاسة البلاد وثقافة الموسوعي وبراعة السياسي وأحاسيس الشاعر. فـ "أي مشعل للفكر قد انطفأ وأي قلب قد توقف عن الخفقان".

** من مؤلفاته:1- "نجمة تقود البحر"، ديوان شعر، قدم له الشاعر السوري علي أحمد سعيد (أدونيس). صدر عن دار (ابن خلدون) في بيروت سنة 1988م. 2- مرحلة الثورة الديمقراطية. صدر عن دار الفارابي. 3- الثقافة الوطنية. صدر عن دار ابن خلدون.

ومن شعره في مقطع من نص "نجمة تقود البحر":

وأضحى الخيار خيارا

ينبت بأغوار نفسي رائحة من لهيب

معطرة بالدماء

بالعرق

وأمضي..وأمضي بحد الصراط .صراطي سيف وسنة

رمح.وحولي تحيط

بي النار. ذات اليمين وذات الشمال

فتصهر جسمي, لينمو جسما

كصلب الحديد. وتشعل أحشاء روحي, فتكسب فكري

وضوحاً وعمقا. ويصبح هذا الخيار

أكثر ثباتا

وكيما يسود القرار..وأي قرار

وكان القرار, قرار المطارق..قرار المناجل

والبحر في المد

والجزر أنشودة

الدمار لأجل البناء. قرار تفترشه الصعاب

لكنه بلسم لجراح الشقاء

يملأ الطريق شوكاً يدمي الضلوع..لكنه يزرع الحب

والورد للكادحين. ومن عاصفات الرياح غربا

يوجج جمر التضحيات الدماء . ويصبح مغزلة

يحيل الظلام ضياء معلن

وسطوع النهار

* الإشتراكي نت

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 34
    • 1) » كافاة الله بما يستحق
      جنوبي الهوا اي فكر واي خرابيط هذا الرجل من جلب للجنوب وللجنوبيين الويلات و الدمار اتي يحمل افكارة الهدامة من تعز
      كل الحروب التي حدثت هي من صنائعة وهذا جزى البلاد التي تحتضن الدخلا و الاجناب فلو بقي في الجنوب وهو يعرف بانة شمالي ويعتبر نفسة مغترب ماحصل كل الويلات والدمار فنقول بلاد تحتضن الدخلا تصبر على البلاء
      9 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 2) » فتاح ووحدة اليمن
      خندريشا تعز عبد الفتاح أسماعيل الجوفي
      من أكبر المفكرين العرب وأعضمهم في التاريخ ففكر الوحدة والسعي وراء الوحدة وعز الوطن وكرامة المواطن اليمني كانت هاجسة الوحيد
      لم يكن ينشد الحكم ولم يكن يهوى السلطة وليس تاجر للدماء ولا بائع لمقدسات وأرض اليمن وأركان الأسلام عندة كانت شرورة والوديعة ونجران وجيزان وعسير
      أغتيل رحمة الله ولم يترك وراءة لا مال ولا جاة ولا عقار ولا سيارات سوي بيت من خشب ومن أملاك الدولة وأعيدت للدولة والأن هي متحف تحكي حقبة من تاريخ اليمن
      والله جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في عهد حزبة الحاكم كانت توفر كل شئ للمواطن ولحد باب البيت وأبناء الجنوب الأن يتحسرون على الزمان اللي مضا بعد أن عايشوا حمران العيون بالرغم من أن كل دول المنطقة وعلى رأسها أمريكا والخليج كانت تحاربة أقتصاديا وعسكريا وسياسيا
      فتاح قم فشعبك الأن مهان مغلوب على أمرة
      أين أنت ؟
      فأذا غابت الاسود لعبت أناث الثعالب
      9 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 3) » رجل بحجم الوطن
      محمد فرج الله يرحمه، كان عقلية نادرة شهد لها الاجانب قبل اليمنيين، وكان وطني فعلا مش مثل القبيلي تبعنا حرامي جاهل، الله يغفر له خطاياه.. وهذا بالمناسبة يثبت انه الجنوبين ماهم عنصريين صدقا والا ما كان وصل رجل من ريف تعز الى رئيس جمهورية عندهم.. الله ينصر هذا الشعب الطيب من صعدة الى المهرة على جلاديه
      9 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 4) » ايش من مفكر ايش من طلي
      صاحب حق ايش اخترع هذا العبقري ايش قدم غير ترجمة افكار رجعية متخلفة عن الاشتراكية حتى قتل على يد علي سالم البيض هل طورت دولة الجنةب سابقا للاسف استلموا من المستعمر عدن جميلة جدا وحضارية دولي وحولوها لمدينة اشباح كل اللي فعلوه حافظوا على مصنع بيرة حتى الموالعة قالوا انها تنفخ البطن بس وزادوا نهبوا اموال المواطنين وارعبوا الاستثمار وحاربوا المساجد والمراة لا فعلوا لها صحة ولاتعليم ولا انتشلوها من فقر ولا حتى وفروا لها شربة ماء في الارياف بس قالوا نسويها بالرجا وفعلا سوها بالرجل بالظلم والقهر والتجهيل والارهاب والفقر والحرمان وطلعوةا بناتهم مسؤلاتمن البلاد وهذا المفكر حقكم كان يقةل ان الصين ستنهار لانها ما تطبقش الاشتراكية صح لانها تسمح بالملكية الخاصة وتطور البلد بالصناعة والزراعة وغيرها وما اتفرغتش لتحرير شرق اسيا مثلما كان يشتي يحرر الجزيرة ودمر البلد وقتل سالمين اشجع الرجال ايش من مفكر قاتل
      9 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 5) » يا رافع الرأس
      صقرالأغابرة ألف مليون تحية ورحمة للمناضل الوطني العربي الكبير عبد الفتاح أسماعيل، لطالما سمعنا قصصك من الأباء والامهات والأجداد والجدات تاريخك يا فتاح يرفع الرأس وتمنيت لو كنت شاب في جيلك أغتالوك أنت والشهيد الرئيس إبراهيم الحمدي وأغتالوا معكم أحلام الأمة كلها
      لكن نقول لك نم قرير العين فمبادئك مغروسة في عقولنا ووجداننا وجنبات قلوبنا
      9 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 6) » رثاء فتاح
      التعزي الحر من أقوال الرئيس الراحل المؤسس فتاح ((ستظل وحدة الشعب اليمني وتقدمة الأجتماعي هدف الأقلام الشريفة وستظل الكلمة ركيكة المعنى مجزأة الحرف ما لم تكن من أجل هذا الشعب))
      نقول لك يا فتاح شعب أمنت بة وأمن بك لا ولن ينساك أبد الدهر فأنت من رجال التاريخ العالمي يكفي الوطن فخرا أنة ينتمي لك رفعت رأس وطن وأرتفعت هامات اليمنيين بك يكفينا فخرا أنك كنت تقف محاضرا في موسكوا وفي الساحة الحمراء التي تضم كبار مفكري الأتحاد السوفيتي والعالم كسفير للفكر العربي الأشتراكي المصبوغ بطابع أسلامي من أين لنا برجل مثلك في زمن الخنوع هذا لك الله يا يمن الأيمان والحكمة
      فتاح يا أبن ريف الحجرية وتعز واليمن من أين لنا برجل مثلك صنع تاريخ وأفتخر بة التاريخ
      فتاح ما أحوج اليمن الأن لرجل مثلك لرجل بثقلك لرجل بحجمك فطيور الظلام ومصاصي الدماء قد أرهقوا شعبك وطحنوا مواطنيك
      فتاح لن ينساك الدهماء من أبناء شعبك المسحوق
      9 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 7) » رد على رقم أربعة
      فضولي مع الحق يا أخي كفاية تلفيق التهم أنت دحباشي متفود الله يرحم أيام الأزيريق (أيام الحزب) كان هناك عدل ومسواة وكانت عدن فعلا ثغر اليمن الباسم كانت عدن المدينة التي لا تنام
      اما عن قتل سالمين انت الظاهر متهبش قبيلي خرف ففتاح ليس لة اي علاقة بقتلة بل ان سالمين كان من رجال فتاح وعلى نهج الحزب مع شلة على عنتر واخوانة الشهداء
      اما الصين وما قالة فتاح فهذا استخفاف بالعقول لان الصين وفنزولا اشتراكية وغيرها انظر الى اين وصلوا من تطور وفي المقابل قارن دويلات الاقتصاد الحر انظر لامريكا صاحبة النظرية الامبريالية انهيارات تلو الانهيارات لاقتصادها وقد ارهقت اقتصاد العالم ولولا اموال العراق ودول الخليج التي تضخ بالمليارات لسقطت امريكا من زمان
      كمان انظر العودة القوية لروسيا اقتصاديا وعسكريا طبعا اعرف انك لم تفهم شيئا عليك بالبعر
      يا عزيزي فتاح بنا شعب وبنى امة وعقول وثورة داخل نطاق دولة كانت كل المنطقة تحاربها
      9 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 8) » الزمن قدار
      ابن الاعاصير كل عام ونتو بخير في البدايه اشكر الامنبر المضئ مارب برس في الحقيقه يا اخون ان االمرحوم عبد الفتاح اسماعيل كان رمز من رموز الدمار لابنا الجنوب وكان هو الاسبب في كل شي لانه ليس من ابنا الوطن لانه انسان حقود علي ابنا الجنوب وسبب لانا الفرقه والحقد هذا بدواي هذا جبلي وذاك يافعي وهل جر انا عيشت عهده عهد دمار مايهم شي مش خسران لانها ليس بلاده وجلب لنا الفقر من عقر داره وسلب اول الناس من ابنا جلده صراحه عبدالفتاح عاش جبان ومات جبان لانه يحب الدسيس مثل بعض الناس الي يحبون الدس وهم معرفين في اليمن امثاله الصرحه مره صح بس انا اعتبره كارثه مرت بلجنوب اكبر كارثه في التاريخ والسبب عبده لان عبده واعوانه هم الي ضيعو الجنوب صراحه وشكرومن زعل يزعل الحقيقه وكل الناس تعرفها يا ماتت ناس من تحت راسه الي الي الي 0000
      9 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 9) » صاحب حق مريض القلب والعقل
      سليمان هذا القائد العبقري الفذ يااخونا" صاحب حق " يكفي انه عاش مناضلا شريفا ومات كذلك نذر حياته للوطن ووحدته وتقدمه ومات في سبيل هذه القضية . لعلمك الخاص انت بحاجة الى قراءة اصدارات الامم المتحدة في اخر عام سابق للوحدة اي عام 1989 لترى من خلالها ان المقارنة التنموية بين الشمال والجنوب كانت لصالح الجنوب بامتياز وبالارقام والامم المتحدة فيما اعتقد مصدر محايد فعليك بالعودة الى الوثائق او سازودك بهذه الادبيات كما انه اذا صح ان الشهيد فتاح تنبا بسقوط الصين فقد كانت نبؤة في محلها واحيلك الى كتاب" التنين الاكبر" الصادر حديثا لمؤلف غربي ضمن سلسلة : مجلة عالم المعرفة الكويتية " وهذا لتكتشف ان على الانسان ان يكون مثقفا كالشهيد الخالد عبد الفتاح وذلك ان قبل ان تندفع للكتابة المغرضة التي تنضح جهلا وحقدا اسودين
      9 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 10) » بطل لاكن
      المنصوري في الحقيقه عبد الفتاح رجل لاكن في مكان غير مكانه يبا يحرر الحجريه من الجنوب وهذي صراحه كان مايهم جنوب كان يفكر في ربعه المذلولين وكان يبا يخلي الجنوب حجريه بس ماقدر وراح الي روسيا وجاب لنا الروس وموتونا جوع وبعد ذالك قتل في ابنا الجنوب قتل وقتل ولاكن لم يقدر يخلص عليهم لان ابنا الجنوب كانو له بلمرصاد لانه يبا يدمرهم صراحه هو سبب الدمار في الجنوب وكل الحروب الي قامت منه هو بذات الحقد في عيونه من يوم عرفته وهو حاقد ولان احنا في محنه من بعده هو واعوانه
      9 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 11)
      فخر كل عربي فتاح هو رجل من نوع خاص ومفخرة لكل فكر تحرري تقدمي ، لن ننساك يا فتاح وستكون مشعل ينير لنا درب الخلاص .
      9 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 12) » كلمة حق للي يبغاها
      جنوبي حر للامانة وضع المواطن الجنوبي كان قبل الوحدة افضل بالاف المرات كان هناك سيادة للقانون واحترام للدولة وكان الانسان يشعر بالامان الاجتماعي عدل ومساواة وكانت الفرحة تعم ابناء الجنوب الا من بعض المنغصات اللي كان يقودها الزمرة اصحاب علي ناصر محمد ابناء ابين اللي الان باعوا الجنوب للمحتل الشمالي بعد ما باعها علي سالم البيض من قبل في عام 90
      اما بخصوص المناضل عبد الفتاح اسماعيل ما احوجنا اليوم لرجل مثلة كان لو سوى الوحدة بيدية ولو كان موجود ما سلمت الجنوب للشماليين بذي الطريقة ولو موجود الان بيننا ما سكت على الباطل اللي يصير بالمواطن الجنوبي
      الرئيس الشهيد الخالد فتاح تاج على رؤسنا كلنا ابناء الجنوب كان رجل الاجماع الوطني ولا يستطيع كلب ان ينبح في الجنوب الا باذنة حاكم عادل ومساواة وامان غذائي واجتماعي وش نبغا اكثر من كذ الدحابشة ولا خلو شئ في الجنوب وبمساعدة زمرة ابين
      الفرجبذن الله قريب
      9 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 13) » عجيب
      اليافعي عجيب هذه الترجمة وهذا الزخم لرجل تبنى الإلحاد وفرضه على شعب مسلم.زلقد كان حربا على الإسلام..وكان لايعترف بنبي.زوحين اجتمع مع ائمة المساجد كان يقول( الرفيق محمد)يقصد النبي.فهو ملحد وقد عاش الجنوب في زمنه اسوء اضطهاد وجبروت وتجويع وقد عشت هذه الفترة في عدن .وقد كان ذهابه مكسبا وبابا للوحده فإلى..
      9 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 14) » أيها العملاق فتاح
      الوعد الصادق بسم الله الرحمن الرحيم
      لقد كان فتاح وعد الله الصادق لأمة اليمن وعقمت الأمهات أن يلدن مثل فتاح مشعل النور الرجل الثائر الوعد الصادق مفخرة الأمة ودليل الهداية
      سئل ذات مرة عن أركان الأسلام في دولة الوهابية السعودية فقال نجران جيزان عسير شرورة والوديعة فكان الرد قاسي جدا ويومها علم السعوديين أن هذة المدن يمنية وستعود لليمن يوما ما ومن أجل ذلك عكفوا وأجتهدوا على ضرب اليمن وتمكين شلة حمران العيون في الشمال من الحكم حتي يستطيعوا أن ينتزعوا من شلة الحمران هذه المدن فهم أحقر من أن يدافعوا عن قيد أنملة في هذا الوطن اليمن وفعلا تحقق للسعوديين ما أرادوا وأغتصبوا المدن اليمنية من بين أيدي النظام الفاسد في صنعاء
      لكن نقول ستدور الدوائر وسترجع أركان الأسلام لليمن من جديد على أيدي الثوار اليمنيين بقوة السلاح حتما ستعود وحدود اليمن للركن اليماني في الكعبة فحدود اليمن تحت قدمي يا فتاح
      النصر آت آت
      حوثي
      9 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 15) » فتاح المفخرة
      صقر الأنسي يكفي أن هذا الرجل مجرد ذكر أسمة في صنعاء كانت تسبب الهوس في أرجاء القصر الجمهوري في صنعاء وترتعد فرائص بيت الأحمر ((عصابة عمنا رشوان)) وخصوصا لوما كانت أذاعة عدن تفتح أغنية ((نشوان يا نشوان .... طاااهش الحوبان ... عصابة عمنا رشوان .... بنت شيخ الجان .... براس الجمبية جعنان ..... )) قصيدة للشاعر الصريمي غناء العملاق / محمد مرشد ناجي.
      أين الرجال اللي بيت الأحمر تضرب لهم ألف مليون حساب ؟ أين الرفاق ؟
      نشتي نبسر الأحذية حقهم والله ما يبقي فاسد في البلاد ؟
      الرجاء النشر يا مأرب برس وبطلو كومنة رجاااء ن
      9 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 16) » the greatest fatah
      houner fatah the greatest person of the new history in arbian peninsula.he strived to librate the the thought and thinking of yemeni people and people around he established the fundemental structure of yemen unification.he is in mind of every free people he is in heart of every houner person
      may god bless him in his grave
      9 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 17) » المقاطرة لحج
      توفيق احمد على الحبة عبد الفتاح كان ومايرل نبزاسا يقتدى بة فى كافةالدرووب وسيظل اسمالامعافى مسيرةالنضال اليمنى نكن لة كل الاحترام والتقديروللى مايعرف الصقر يشويةلانامت اعين الجبناء
      9 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 18) » نم قرير العين
      بن الحجريه انت خالد يافتاح في افكارنا ومبادئنامهما قال الخانعون اليائسون ضعاف العزيمه انت من لرفعت روسهم بالامس يا فتاح واليوم يلوموك انهم فاشلون فلك الفخر ياابن الحجريه الابي نم قرير العين رحمة الله تغشاك
      9 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 19) » فتاح عاش ومات عظيما
      محمد غالب عبد الفتاح اسماعيل عاش بطلا ومات بطلا ثم انه اولا واخير قدرحل واي شخص محترم يجب ان لا يقول شيئ يسيء الى من قد رحل الى الدار الاخرة فهذه ليست سمت الرجال الشجعان نعم عبد الفتاح لا يريد اعتراف الاقزام ابدا ولا شفقة الحاقدين الذين سيموتون وبعدها لن يذكرهم احد اما عبد الفتاح فقد ترك ماثر رائه فله الرحمة وعليه الرحمة ولعنة الله على المرجفين
      9 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 20) » كبير يافتاح
      حميري شبوة بصراحة لست ادري بماذا اصفك ماذا اقوول في حقك كيف لي ان اعبر عن حبي واعجابي بشخصيتك ووطنيتك....
      انا كنت من اشد الكارهين لعبد الفتاح وكان هذا في صغري والسبب يعود لما اسمعة من المجتمع الذي حوالي..
      ولاكن كبرنا مع الزمن ودرسنا وتعلمنا وقرات عن عبدالفتاح ولا زلت اقراء عنة..
      يكفي هذا الزعيم انة هز اركان عرش صدام حسين.. ويكفي ان زعماء الخليج كانوا ياتوون الية وليس مثل اليوم نحن نذهب اليهم.. وشكرا وتبقى كبير يافتاح بتاريخك
      9 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 21) » فتاح فخر لنا
      بنت الجنوب عبدالفتاح اسماعيل لاادري مادا اقول فيك فيعجز القلم عن التعبير فانت الاب لكل ابناء الجنوب فيكفي باننا ننام ونحن امنين اننا في بلد يحكمها عقل سليم ولا نخاف ان نصحى ونجد الاسعار قد ارتفعت يفكر ابنائنا بالاستقرار ونجد الاب الذي يفكر لهم بالسكن والمامن والعمل والحياة الهنيئه لهم رحمك يالله يابانا ورئيسنا سابقا واسكنك فسيح جناته
      9 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 22) » قلعة فكر نضال
      جحملاوي تعزي مشاكس عملاق والله عملاق فتاحنا عمقلاق، يا أبن تعز يا أبن الحجرية الأغر سنحيا ونموت على مبادئك، ستظل الأشتراكية تسري في عروقنا وستظل ذكريات فتاح في قلوبنا، دار دار دار العالم ولف ولهث وراء العالم الحر والأقتصاد الحر وعاد عاد لنظرية الأشتراكية مع شئ من الحرية الاقتصادية هذا ما كنت تنادي بة هذا ما كنت تحاضر بة الروس في الساحة الحمراء في القلعه الحمراء كمفكر عربي مزج الاشتراكية بروح الدين الحنيف (اشتراكية وبآليات تطبيق عربية اسلامية) فتاح هاهو الغرب الان يعود لتنظيرك ها هي روسيا الدب الروسي الان يستفيد من فكرك لا اعلام عربي يسلط الضوء ولا دولة يمنية تريد ان تسمع العالم هذا اصوت.

      فتاح ما عاد بش رجال مثلك
      والله شهادة مني وانا رجال من الحدا بكيل
      سكن والدي مدينة تعز الجحميلة ومات فيها فصرت من ابناء تعز واعتز بهم
      قول الحق يريح الضمير
      سلام
      9 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 23) » خطاء فى التقرير
      التعزى انت ذكرت ان الحرب قامت بين الشمال والجنوب عام 1997فهل هذا الرقم صحيح وعبدالفتاح قتل عام1986م كما ذكرت
      9 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 24)
      بن اسماعيل حزبك باقي يافتاح حزب العامل والفلاح. واللي مش عاجبه يشرب من البحر
      8 سنوات و 11 شهراً و 10 أيام    
    • 25)
      فتاح القرن الواحد والعشرين الف تحية للزعيم البطل عبدالفتاح اسماعيل .. الرئيس اليمني المثقف الوحيد .. الزعيم الوحيد الذي حظى بهذا الاحترام والشعبية والشهرة على مستوى العالم.. اليمني الوحيد الذي توسل اليه ال سعود .. اليمني الوحيد الذي كان همة الوحيد هو تحقيق نهضة تمنوية شاملة ونقل اليمن الى مصاف الدول المتقدمة ..


      يكفيك يا فتاح ان ابرز اعداءك وهو المندوب السامي البريطاني لعدن قال في وفاتك "اعظم شخصية في الجزيرة العربية في القرن العشرين تقتله اكثر قبائل العالم تخلفا" !!

      ياترى لو بعث فتاح اليوم من قبره فماذا سيقول حين يرى وضع اليمن هكذا ؟؟!!


      لا يسعني الا ان اقول رحمك الله وتغمدك بواسع رحمتك ..
      7 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 26)
      فتاح القرن الواحد والعشرين الف تحية للزعيم البطل عبدالفتاح اسماعيل .. الرئيس اليمني المثقف الوحيد .. الزعيم الوحيد الذي حظى بهذا الاحترام والشعبية والشهرة على مستوى العالم.. اليمني الوحيد الذي توسل اليه ال سعود .. اليمني الوحيد الذي كان همة الوحيد هو تحقيق نهضة تمنوية شاملة ونقل اليمن الى مصاف الدول المتقدمة ..

      يكفيك يا فتاح ان ابرز اعداءك وهو المندوب السامي البريطاني لعدن قال في وفاتك \"اعظم شخصية في الجزيرة العربية في القرن العشرين تقتله اكثر قبائل العالم تخلفا\" !!

      ياترى لو بعث فتاح اليوم من قبره فماذا سيقول حين يرى وضع اليمن هكذا ؟؟!!


      لا يسعني الا ان اقول رحمك الله وتغمدك بواسع رحمتك ..
      7 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 27) » كان ومازال نبراس يضيء للفقراء
      المغترب في بلادة لقد كان فتاح وما زال نراسا يضيء لكل اليمنين منهم من اصحاب الراي السديدالذين
      يناضلون من اجل العيش بسلام وبعيدا عن كل
      الشبهات السياسية والعمالة المفرطة الذي
      يفتخرون فيهابعض ابواق العمالة للاوضاع الجاثمة على كاهل المواطنين والذين لا يهمهم سوى الكسب امشروع وغر المشروع والذين يتشدقون باسم الوطنية لا يمدون للوطني بشي ويعتقدون ان الوطنية نيشين
      تمنح من قبل ذا اوذاك من المسئولين
      ونسو ان الوطنية ممارسة والمحك لهذه الممارسة هوا ميعطي من ايجبيات للوطن وينعكس ذالك على المواطن ولو بعد حين
      ويعرفون ذالك الناس الخيرين.
      رحمة الله عليك يفتاح واسكنك فسي جناتة.

      المقطري
      7 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 28) » رئيس ومفكر وأديب وساسي محنك
      أنين القلم لا أبدأ تعليقي برد أو ماشابه بل أقول:\": دمت يافتّاح قلباً نابضاً وقوميّالا يُشك في قوميته وأدياً من كبار الأدباء ويشهد أدونيس ودرويش وغيرهم وسياسيا محنكاوالمواقف تشهد أما بخصوص الدماء فقد غادر فتاح عدن ولم يعلها حربا رغم أنصاره فغادرها رافضا إراقة أية قطرة دم بسببه فهل فعل علي ناصر مثله عندما أدرك بعد عودة فتاح بأنه سيخسر منصبه؟
      كلا لقد كان سببا لمجزرة يناير التي أودت بثلة المفكرين والمبدعين والسياسيين المحنكين...الرفيق عبد الفتاح اسماعيل وعلي عنتر وصالح مصلح وعلي شاع والكثيرين... يستحق الاعدام علي ناصر فقد دمّـر دولةبكل مقوماتها وامكانياتها... لكن:
      وإن غدا لناظره لقريب
      و
      لابد للمخاض من الآم
      و
      أفعـال لا أقوال

      ونتمنى كل خير لوطننا بعيدا عن الكراسي
      نريد أن نعيش حياة الكرماء وليس حياة السجون والوساطة المحوبية والتفرقة العنصرية
      لقد كان الشعب متوحدسابق والان......
      7 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً    
    • 29) » علم من
      رياض كان رحمه الله علم من اعلام الفكر والسياسه في عصره وسيبقى خالدا في ذاكرة الاجيال القادمه رحمة الله يافتاح عليك
      7 سنوات و شهرين    
    • 30) » اشجع رجل
      فتاح المقطري نم قرير العين يا عبد الفتاح لقد كنت اعضم واشجع رجل انجبتة الحجرية
      7 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 31) » فخر الاعروق والاغابرة
      عبدالفتاح أسماعيلالعريقي عبدالفتاح : قامة عالية تناطح عنان السماء عبدالفتاح كتاب اوراقه تحمل نثرا وشعر وسطوره تحمل فلسفة وفكر وحبره بصمة ادبية يراها حتى الاعمى
      ماذا اقول في رجل يشهد المجد له بأنه قد اتقن اصول السياسه وعادل موضوعيتها باحتراف كم احترمك فتاح كم اهواك فتاح كماغبطك فتاح فلك مني كل التبجيل والاحترام .
      7 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 32) » قول الحق
      عبدالله بسم الله والحمدلله باختصار شديدطردالاستعمارشيئ جميل لكن ماحصل بعدهامن اشتراكيه والحاد محاربه رجال الدين اغتيالات في الجنوب والشمال والنظام القبلي نظام الغاب والوحده اي الاستعمار هذا ان دلا على شيئ فانه يدل على ان عبدالفتاح ورفاقه لم يولدوا في مجتمع مسلم وكل افكارهم نهجهم بعدالاستقلال ضال خربواالبلاد والعبادالى اليوم المجتمع يعاني منه ومن امثاله لازالت الاغتيالات تتوالى الى يومنا هذا ماقام به علي عبدالله من اغتيالات هو اكثر من السابق بكثير
      6 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 33) » اي مشعلا للفكر قد انطفى
      احمد حمرو عبدالفتاح اسماعيل رجل عظيم لم يدعوا في حياتة للمشاريع الصغيرة التي يدعوا لها البعض وبدون حياء كان كل همة اليمن الأرض والأنسان وعمل طيلة حياتة يغرس الحب وينشد المستقبل الا فضل يحمل قلب كبير بمساحة اليمن الموحد وامتداد الكرة الأرضية وقدرثاة الشاعر الكبير أيمن ابوا الشعر عبدالفتاح أسماعيل لون البحر وكهربة العصر فكيف يقال قتيل ان اتخيل عدن بدونك يعني اتخيل مصر بدون النيل بهذهي الكلمات يرثى العظماء لأنهم يعبرون عن اشواقنا احلأمناء فلأتموت الفكرة بموت صاحبها بل تنبت سنابل ان الكثير ين اموات وهم أحياء شكراااااااااااااااا
      4 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 34) » رجل المعجزات
      منير الله يرحمك يا عبد الفتاح إسماعيل وأني أدعو لك بعد كل صلاه أصلهيها بالرحمة والمغفرة وإن شاء الله يرحمك أرحم الراحمين ويسكنك فسيح جناته ويارب الارباب إني أسالك الرحمة والمغفرة لعبد الفتاح أسماعيل أمييين يالله
      3 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية