متابعات
جامع الرئيس الصالح يتحول إلى مزار
متابعات
نشر منذ : 9 سنوات و شهر و 8 أيام | الأربعاء 10 سبتمبر-أيلول 2008 10:37 م

تحول جامع الرئيس الصالح في العاصمة صنعاء إلى مزار يتقاطر عليه عشرات الآلاف من المصلين منذ بداية شهر رمضان المبارك بعد أن فتح الجامع أبوابه بتدشين اولي بعيدا عن الصخب الإعلامي فيما من المقرر افتتاحه رسمياً في22 ذو القعدة كأحد ابرز المساجد الإسلامية في الوطن العربي حيث امتزج الجامع بين طراز الفن المعماري اليمني الإسلامي الفريد من نوعه متضمناً الأصالة والمعاصرة معاً.

ويتسع الجامع لخمسه وأربعين ألف م صلي و2000إمرأة ، ويشهد هذه الايام ازدحاما شديد من نساء ورجال للصلاة فيه حيث يُبرز الجامع إبداعاً نوعياً، يتخطى الحاضر، ليرتسم أفقاً في الازمنة القادمة. وبتأكيدات زائريه فان ما بادر إليه الرئيس علي عبدالله صالح أكثر من مشروع صرحٍ جليلٍ.. فهو درة لقلب المؤمن ولعين الناظر.. وحجر الزاوية في هذا المعلم الرائد انه يعيد في يمن اليوم صياغة الجامع بوظائفه العقائدية والمجتمعية المتعددة، متمكناً من استعادة دوره النهضوي التنويري منهلاً للمعارف والعلوم الدينية والانسانية فبات يختزل في بنيته وروحانيته الملهمة، ذلك التواصل بين عراقة اليمن القديم بعمارته وحضارته وموروثه الاسلامي العريق وبين استدعاءات الحداثة ونداءاتها .

وبهذا التناغم الراقي تتلاشى الخصومة المفتعلة بين التراث والمعاصرة، ليبقى جامع الرئيس الصالح ذاكرة للمستقبل.

ويقع جامع الرئيس الصالح على مساحة قدرها (222) ألفاً و(500) متر مربع، تشمل مبنى الجامع وكلية علوم القرآن والدراسات الاسلامية، والاصواح والمواضئ، ومواقف السيارات، والمناطق الخضراء.

ويتألف مبنى الكلية من ثلاثة ادوار ويضم خمسة وعشرين فصلاً للدراسة اضافة الى قاعات صلاة ومكتباتٍ وقاعات اجتماعات.وقضت توجيهات الرئيس في بناء الجامع بوجوب المحافظة على الطابع العمراني اليمني، لاسيما بالنسبة للمنارات والواجهات الحجرية، فكان الجامع الكبير في صنعاء الملهم الاساسي للمهندسين في ذلك.

وروعي ان يتخذ المشروع الشكل المستطيل، وقسمت قاعة الصلاة الرئيسية الى جناحين شرقيٍ وغربي، أما الانطلاق من المنطقة الطرفية الى المنطقة الوسطى فتتأمن بتدرجاتٍ في جسم الجامع من الاسفل الى الاعلى وبتكوين فراغاتٍ أسفل القباب الرئيسية البالغة ثلاثاً وعشرين قبةً جاءت تحقيقاً للفكرة المعمارية وتأكيدها، وروعي فيها تدرج علاقة المصلي بالجامع عن طريق الاروقة حتى الوصول الى القبة الرئيسية الكبرى.ويضم الجامع مصلى للنساء يقع أعلى الرواق الخلفي ويتصل بالجامع عن طريق نوافذ مطلة على قاعة الصلاة عبر مداخل خاصة، تحقق الفصل بين الرجال والنساء.

ومن الواضح أن الفكرة المعمارية قد خلفت تكويناً وشكلاً هندسياً رائعاً من الخارج يتيح للناظر فهم عناصر المشروع من كل الجهات.

ويتميز الجامع بست مناراتٍ فريدة ذات تصميمٍ خاصٍ، ارتفاع أربعٍ منها يبلغ مائة وستة امتار مع الهلال، وقد استخدمت فيها اساسات خاصة تصل الى عمق خمسة وثلاثين متراً، وبقطر سبعين سنتيمتراً لكل مئذنة، وهو ما ساعد في تقوية المبنى على مقاومة الزلازل كما يصف منفذوا الجامع .

ونظراً لاهمية المشروع من الناحية الدينية والتاريخية، فقد تم اختيار المواد المستخدمة فيه بكل دقة وجرى اختبار خواصها ومدى مطابقتها للمواصفات العالمية، وذلك للحصول على مواد ذات قدرة عاليةٍ في مواجهة العوامل البيئية والجوية..وتعتبر الخرسانة المسلحة هي المكون الاساسي للهيكل الحامل للجزء الرئيسي والاهم في المشروع،ولذلك فقد تم إلى ابعد الحدود في استغلال الميزة الفريدة التي تتحلى بها المواد المكونة للخرسانة في اليمن والتي جعلت منها الخرسانة الاجود عالمياً.

و جميع مواد البناء المستخدمة في المشروع من مصادر يمنية وفقا لتوجه الرئيس علي عبدالله صالح ، لا سيما بالنسبة للعناصر الرئيسية كالاحجار والغرانيت والرخام.

وبناء على ذلك تم تحديد مواصفات المشروع باربعة اصناف من الاحجار، احجار بازلتية باللون الاسود واحجار جيرية بالالوان السوداء والبيضاء والحمراء، كما حددت المواصفات مقاسات احجار البناء بحيث لا يقل طول الحجر عن (160) سنتيمتراً ولا يقل ارتفاعه عن (80) سنتيمتراً, وخلال تنفيذ المشروع كان يتم عمل عينات معمارية بالشكل المطلوب وبعد موافقة الرئيس عليها يتم اعتمادها وتنفيذها.

واستخدم الحجر الجيري الابيض للواجهات الخارجية، والحجر الاحمر في الاحزمة الزخرفية في الواجهات فقط لقلة كمياته ولصغر احجام الاحجار المطلوبة، واخيراً تم اعتماد الجرانيت الاحمر المنقط بالابيض من اجل تكسية الاعمدة الداخلية للجامع.اما الياجور الذي يمتاز بجمالية نادرة وبعمره الافتراضي الكبير، فتم اختياره كمادة بناء لتكسية واجهات المنارات حفاظاً على التراث المعماري اليمني العريق.

ومن صميم التراث اليمني الزاخر باعمال خشبية فنية، تم استمداد تصميمات الاعمال الخشبية للجامع، ولهذا جرى اعتماد افخر انواع الاخشاب المعتمدة عالمياً لصناعة (15) باباً رئيسياً يزيد حجم الواحد منها عن (23) متراً مزخرفة بالخط العربي ومطعمة بالنحاس المعالج باحدث تقنيات ال« PDV »..

أما اعمال السقوف الخشبية فيفوق عددها (30) الف قطعة زخرفية معتقة بالذهب الخالص والالوان، ومثبتة بارتفاعات وصلت الى (23) متراً.ولاكساء قباب الجامع من الخارج، استخدمت مادة عصرية متطورة اسمها (الجي آر سي) وهي مادة تحاكي الجص اليمني لجهة الطواعية في اعمال الزخرفة، اضافة لميزاتها العالية لجهة الديمومة والمحافظة على الشكل، وبذلك تحققت رؤية فخامة الرئيس متجسدة بأبهى حللها في التوأمة بين التراث والتقنيات العلمية الحديثة.

وبما ان القمريات سمة رئيسة اصيلة في العمارة اليمنية تعود بدايات استخدامها الاولى في اليمن الى ما قبل (4000) عام، غير ان التطور الذي شهدته صناعة القمرية لم يستغن عن الطراز العام الاصلي، ولا عن المادة الاصلية التي تصنع منها، وهي مادة الجص البيضاء التي تنتج من حرق الحجر الجيري في محارق خاصة.

أما الوظيفة الاساسية للقمرية فظلت على ما هي عليه، إن قديماً او حديثاً فهي تدخل الضوء الطبيعي الى الغرف بألوانها الزاهية، وتضفي على المكان آيات من السحر، ولا ريب في أن جمالية القمريات المتعددة في جامع الصالح انما تتجلي بخاصة في زخارفها التي تنفرد بها عن غيرها مما في اليمن.

والثابت أن الجماليات في الفن الاسلامي تبرز بالتأكيد في العناصر الزخرفية، التي تعتمد الدوائر المتماسة والمتجاورة، والخطوط المتكسرة والمتشابكة، والاشكال النجمية والمضلعات الهندسية، وقد ابدع الفنانون اليمنيون في مشروع جامع الصالح بابتكار التكوينات والزخارف الهندسية التي توزعت على واجهات المباني الداخلية من خلال التوافق العام بين المعالجات التشكيلية ووسائل الاظهار من مواد البناء، فتوافر بذلك كله عامل الانسجام والطابع المشترك للمجموعات العمرانية كافة.

اما المحرك الخفي لتشكيل هذه الصورة الظاهرية فهو السعي الى ادراك الواحد المتعدد في صور مختلفة، فالتوحيد الذي دعا اليه دين الاسلام يترجمه الفن الاسلامي عبر نظام رياضي هندسي، فيصبح الجامع هو الرمز الاكبر للشأن الديني الذي جاء به الاسلام، كرسالة.. أما بشأن الطبيعة فتقتدي الزخارف الاسلامية بنظامها وبقوانينها المطلقة في التشكل والتلون و النمو والانتظام عبر الثنائيات التي هي مرادف للظاهر والباطن، للخفاء والعلن، للاول والآخر، فترى الحسي والملموس يتشكل بالتالي في هذا الفن ذريعةً بل حاجةً لمقاربة التجريد، وصولاً الى الجوهر.

وبالنسبة لنقش وكتابة الآيات فقد تم نقش سبعمائة وثماني آيات من اثنتين وستين سورة قرآنية، فيما بلغ عدد السور المكتملة في الجامع والكلية ثماني سور هي:( الفاتحة، يس، والرحمن، والقدر، والعصر، والاخلاص، والفلق، والناس).

أما اللافت في نجفات الانارة الداخلية انها مصنوعة من الكريستال العالمي المعروف، فيما استخدمت لمبات اضاءة حديثة لانارة القباب والاعمدة داخل الجامع، وبالنسبة لإنارة المداخل الرئيسية ومصليات الرجال والنساء والممرات الداخلية والخارجية للكلية فقد تم استخدام النجف النحاسي النادر، المشغول يدوياً بنقوش عربية.وتتوافر في الجامع احدث الانظمة التقنية الحديثة لكل ما يتعلق بالصوتيات والبث التلفزيوني المباشر، إضافة الى أنظمة متطورة للحماية من الحريق والصواعق.

* نقلا عن موقع الوطن

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 44
    • 1) » الخير
      سرحان حسين اخي المواطن لانستغرب من رجل الخير هذا العمل الخيري من فخامته فاعمل الخير لايتوقف عند شخص او اخر بل نتعاون على الخير واجب اسلامي ووطني وهاذا المسجد مفخره اليمن الحديث
      9 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 2) » المسجد الحرام
      البدوي الحمدلله ان معنا مسجد حرام في اليمن الحمدالله مابش احد احسن من احد والشعب جاوع والوطن مهدد سيره دلا على اخوتك يابو احمد ليتك بنيت مصنع لكان ارشد وربنا بكل مكان يعبد على الحجر اوفوق الترب او اي مسجد اين العقول ؟ اين من له امرنا بيسند سيره دلا بحق ريولنا محمد
      ونحمدك يارب على جامع الصالح الحرام.
      9 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 3) » طموح الصالح كبير
      يماني ابن يماني بصراحة نشكر الرئيس صالح على هذا الصرخ الشامخ ...ونأمل أن يكون له ما بعده نريد صروح للعلم مثل المسجد وأتمنى أن أن يقوم الرئيس الصالح ببناء جامعة الصالح إلى جانب المسجد وتكون من أقوى جامعات العالم في التكنولوجيا والإدارة وتخرج بناة حضارة اليمانيين القادمة ...صدقوني الرئيس مش سهل ولو توفرت له الإمكانيات لكان أفضل زعيم عربي في هذا الزمن ...لكن الفقر الذي تعاني منه اليمن هو سبب ما نحن فيه ...ولذلك فأنا أعارض الوضع القائم لكن بتفهم أيضا...ليت أن الرئيس يستطيع تقليل الفساد والمحسوبية ..ويقربه منه الذين يحبون اليمن وليس جيوبهم فقط
      9 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 4) » بلاد العجائب
      السفير ما عد باقي الا يبني كعبة ابرهه الحبشي
      صحيح
      مسجد ضرار
      مسجد ضرار
      مسجد ضرار
      9 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 5) » لايعجبكم العجب ولا الصيام في ر
      يمني مغترب الله عليك ياشعب لايعجبكم العجب ولا الصيام في رجب ان عمل رايسنا الحبيب شي للوطن قلتم كان اعطانا الفلوس وفرقها على الشعب وان ما عمل شي قلتم وينه ووين حكام الخليج ياشعبي العزيز ان قيادتنا الحكيمه تعمل ماهو صالح للبلاد فدعوها تعمل واعينوها فان بنا هاذا المسجد سيضل للابد معلما يذكر به اليمن واليمنيون وحاكمهم ولاتنسو ان قيادتنا الحكيمه قامت بعدت انجازات مات الانجازات لاتعد ولا تحصا فاعينوهم على مكاحه الفرق والفساد فنهم خير من غيرهم فنم سياتي بعدهم لن يكون احسن منهم
      9 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 6)
      سليمان شمسان جامع الصالح يتحول الى مزر للمصليين اليمنيين حتى ان بعضهم يترك الصلاة ويتفرج على المسجد هذاى امر مخزي ان يترك المصثلي صلا تة فلا ماذى يدخ الجامع يتفرج ما حكم هاذى
      9 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 7) » لماذا النقد و الاستهجان
      هناء لماذا لا نحتمل فكرة النجاح و لماذا نهاجم فقط من اجل الهجوم,لماذ ندع الكره و الحقديسود مواقفنا, صحيح ان المسجد كلف الكثير و لكنه اولا و اخيرا لليمن و لليمنين بغض النظر عن بانيه .
      استياءنا من الحكومة و من الرئيس لا يعني ان نشير باصباع الاستهجان و السخرية من اي مشروع يخدم الوطن.
      مبروك لليمن هذا الصرح العظيم و نامل من الله ان يتم مواصلة المشوار على نفس المنوال.
      9 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 8)
      الوسام بدلا من هذا كله وصرف المليارات من الدولارات كان يمكن ان يعمل مصانع لتشغيل الأيدي العاطله لأن الصلاة ممكن ان تؤديها في اي مكان وسؤالنامن اين هذه الفلوس اليست من خزينة الدوله ومن فلوس الشعب فلماذا هذاالإسراف ببلدنتضورفيه من الجوع الى متى يا شعب اصحوا من غفلتكم يا شعب البرسيم
      9 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 9)
      مروان الشرعبي ما كنا نحتاج لهذا البذخ والزنط وصرف الملايين من جيوب التجار وقوت الشعب لبناء معلم لليمن واطلاق اسم الفندم عليه فهذا المسجد لن يزيد أعداد المصلين, كان الأجدر توجبه تلك الملايين الدولارات لبناء مستشفيات للسرطان بدلا من استجداء المواطنين عبر شاشات التلفزيون التبرع لبناء واحد منها...
      9 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 10) » صدق شعب اليمن مجنوون
      ابن مارب الله يعطيك العافية يا بو احمد وتسلم انت خير لي يمن بش شعب مجنوون شعب القات وعصيد بناء لكم مسجد ويقول كان عمل مصنع الحمد لله اليمن في خير وانشاء الله يكون في ميززان حسناتك
      9 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 11) » فقه الأولويات
      المهاجر إن من فقه الأولويات في ديننا الحنيف اشباع الجائعين وتشغيل العاطلين وتوفير الضروريات للمواطنين ، فذلك أولى من بنا ء مسجد يتفاخر به سمعة ورياء ، ثم إن الله طيب لايقبل الاطيبا ، والمساجد متوفرة والحمدلله وبامكان المسلم الصلاة في اي مكان فقد جعل الله الارض مسجدا وطهورا،فمتى سيعي الناس هذه الأمور. والرجاء النشر.
      9 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 12)
      لا وعي لا استشراف سيدي الرئيس قد تكون بنيت مسجدا فخما جدا أنفقت في بنائه ملايين الدراهم... ولكن الشعب لن ينسى أبدا أن هذا المسجد بني بقوت الناس وعرقهم وأموالهم ودمائهم. وأتحداك أن تقوم بتشييد "مستشفى الصالح" و"جامعة الصالح"، بهذا القدر من الأبهة والعناية والاهتمام وأن تنقيها من الكوادر المفسدة والكوادر المترهلة وتضع فيها أكفأ من أنجبت اليمن من الرجال والنساء من الكوادر المؤهلة!! أنت أعجز من أن تقبل التحدي... فنم قريرا، إن استطعت، وافرح بمسجدك حتى حين. د. محمد "ابن الزاهر"!
      9 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 13) » انت في اليمن
      ابوخالد الى الاخوه اللذين يرون ان المسجد هذا لصالح البلاد اقول لهم اماكان اجدى ان نبني بها مستشفى في مناطق ريفيه ونائيه فنعالج بها اناس يموتون في طريقهم الى المدينه اذا اصابهم اي مرض ولو كان بسيط لانعدام المستشفيات القريبه عندهم اما كان اجدى لليمن ولشعبه ان يكون هناك مصنع يعود بالخير على المواطن اما كان اجدى للشعب ان نبني بيوت من غرفه اوغرفتين لاناس ينامون في العراء اما كان اجدى ان نستورد اجهزه لمعالجه مرضى الفشل الكلوي والسرطان والقلب وغيرها من الامراض التي تفتك باليمنيين ولا يستطيعون علاجها (المتبقي انظر الاسفل)
      9 سنوات و شهر و يومين    
    • 14) » مسجد الرئيس
      ابوخالد واما دول الخليخ لمن يحتج بها اقول ان حكام دول الخليج قد اغنوا شعوبهم وكفوهم الحاجه وذل المسأله فلا عليهم ان بنوا قصور او مساجد فخمه امااللذين لايرضوا ان ننتقدهم ويرون كل راي مخالف لهم ولشهواتهم ولمصالحهم راي (منحرف وارهابي ومخرب ومتمرد وانفصالي وحوثي.... الخ) من الاتهامات الجاهزه
      اقول لهم قولوا امين ورى الفندم حقكم اما نحن فنقول اللهم عجل بزوال الظالمين
      9 سنوات و شهر و يومين    
    • 15) » هو قبر للرئيس أكثر منه جامع
      أحمد حميد الدين أعتقد أنه سيكون قبرا للرئيس الصالح كما تشير الى ذلك المخططات الهندسية ومكواقف السيارات وعلامات المزار .. انه مكان فخم في منطقة نائية تماما مكن السكان وهذا يعني انه صمم ليكون مزارا لقبر الرئيس الصالح والذي يقع في بهو الجامع من الناحية الجنوبية .. ولا عزاء للفقراء .
      9 سنوات و شهر و يومين    
    • 16) » فقر و تنخاس
      الحكيم المثل يقول :
      الي باتتغسل به اشربه.... و
      ما حد يلقيى سقايه و اهل بيته ضماء. ("يلقي" باللهجة الحضرمية يعني "يعمل")
      و على كل حال سيؤجر الرئيس على عمله بحسب نواياه . و انما الأعمال بالنيات و لكل امرء ما نوى.
      9 سنوات و شهر و يومين    
    • 17) » جامع الضرار في اليمن
      يمني من امريكا صرح مصدر مسؤول بان جامع الرئيس قد تك بناؤه بمبلغ 60 مليون دولار من مال الرئيس الخاص وبان النجفات والموكيتات باعها احد التجار المؤتمريين على المسجد وباسعار خياليه كما ان الصفوف الاولى من المسجد لابد تكون للمسؤلين وابنائهم والسلام
      9 سنوات و شهر و يومين    
    • 18) » في الماضي
      غيطبوش اتذكر في الماضي في خطابات فخامة الرئيس عندما كان ينصح التجار وعاملون الخير بان يبنو بدلا من المساجد مستشفيات او مدارس وذالك لما فية من الاجر المماثل بقولة ان الصلاة تصح اوتجوز على الارض (التراب).فما هو ذالك الدافع الكبير الذي دفع فخامتة والمتبرعين ببنائة الى تشييد مثل هذا المعلم الضخم فلو وجه هذا المال لدعم اوبناء مستشفى حكومي قادر على معالجة المرضى بلرسوم الرمزية كما كان سابقا حيث ان وضع الصحة (الاهم قبل المهم)والمستشفيات لايخفى على اي مواطن يمني (ماعدا الذين يتلقون الفحص خارج الوطن من اموال الوطن والمغتربين القداما).
      حيث انه عند زيارتي للمسجد مع الخبره والملاحضةان اكثر من 90% من الناس في المسجد كانت سياحة وبلقول المحلي (شجن) وان اقل من5% كان الغرض الصلاة والباقي تابعةللامن و.,..,..,..,.

      الله يكتب الاجر ان شاء
      نرجو الرد
      9 سنوات و شهر و يومين    
    • 19)
      مأرب رداع الجوف والّذِيْنَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِرَارَاً وَكُفْراً وَتَفْرِيْقاً بَيْنَ المُؤمِنِينَ وإرْصَادَاً لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحلِفُنَّ إنْ أرَدْنَا إلاَّ الحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُ إنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ لاَ تَقُمْ فيه أبَدَاً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلى التَّقْوَى مِنْ أوّلِ يَوْم أحَقَُّ أنْ تَقُومَ فيهِ فيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرِينَ أفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَه على تَقَوى مِنَ اللهِ ورِضْوَان خَيْرٌ أمْ مَنْ أسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُف هَار فانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ واللهُ لا يَهْدِي القَوْمَ الظَّالِمِينَ
      9 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 20) » لاحول ولا قوة الاباله
      علي العمري احنا في شهر رمضان المبارك والذين علقوا على موضوع المسجد لاتخلى من بعض الكلام الذي يجرح الصيام والرسول يقول ( قل خبراً او تصمت ) فنحن اليمنين لايمكن ان نقول للخير بل عندما نزعل من شخص ما نبداء في الأنتقاد وتحريف الكلم الى غير مواضعه ، بدل مانقول جز الله الصالح خير الجزاء ويكتب في حسناته نقوم باللوم الذي لايليق بنا في هذا الشهر الفضيل ، الرئيس عمل ذلك لوجه الله وليس لوجه احد غير الله وهناك مجالات كثيرة لمن اراد ان يتخذها افتخار امام الخلايق ، هناك مستشفيات وجامعات ومدارس وطرقات واتصالات وسدود وغيرها عمل الرئيس اضف الى ذلك الوحدة المجيدة والأكتفال الأجتماعي ، اين عقولنا هل لدينا عاقل رشيد يقول الحق ، مافيش داعي ادخال المماحكات السياسية في كل شئ / والله من ورا القصد
      9 سنوات و شهر    
    • 21) » وجهة نظر
      وصابي لقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن زخرفة المساجد وعد ذلك من علامات الساعة وقد كان مسجده من اللبن وأعمدته من جذوع النخل وسقفه سعف النخل ولكنه أسس على التقوى ودفع الرسول صلى الله عليه وسلم قيمته للغلامين وأصر على ذلك وعمل بنفسه في بنائه فأخرج هذا المسجد المتواضع خير جيل عرفته البشرية
      والذي أريد أن أقوله ما يلي :
      1/هل مسجد الصالح من ماله الخاص لأنه سماه باسمه ولم يسمه باسم الشعب ؟
      2/من أين له هذه الأموال الهائلة ؟
      3/لماذا هذا الإسراف والمبالغة في البناء والزخرفة ؟
      4/ ألم يكن الأولى أن يشيد بأموال الشعب هذه مستشفيات ومصانع ومعامل وجامعات لتسد حاجة ملحة في البلد أم المساجد فالحمد لله كثيرة لا تمتلئ بالمصلين \"
      5/ ألم يدر الرئيس أن طريق ذمار وصابين الحسينية متعثر بسبب الفقر كما يدعون أما كان أولى أن ينفق نصف مبلغ المسجد لإكمال الطريق وينقذ حياة المرضى الذين يموتون في طر
      9 سنوات و شهر    
    • 22) » صالح بنا مسجد
      الوليدي صالح بنا مسجد من اموالي
      من الجنوب الحر و الغالي
      والله بنا رده على فقره
      والقمل دي في البدله البالي
      9 سنوات و شهر    
    • 23) » صالح شعبك ياصالح
      العلوي الفقر أخو الكفر ،الشعب جائع فقير والرئيس يبني مسجده الصالح
      الشعب أمانة يارئيس
      9 سنوات و شهر    
    • 24) » يارئيس انصف ملاك الارض
      من الملاك الجامع ممتاز ولكن ثمن الارض حقيرة جدافقد تم دفع التعويض لاصحاب الارض مبالغ حقيرة اى كان سعر اللبنة مبين 50-200ألف ريال فهل هذا انصاف
      9 سنوات و شهر    
    • 25)
      يمني الله يحفظ الرئيس..
      وناس تدخل في النيات وإلى القلوب وتحكم أنه بناه رياء..
      وناس تفحصوا خزانة الدولة وقالوا أنه من أموال الفقراء ..
      وناس همهم الدنيا وفقط، يريدوا مصانع وغيرها ..
      لا نحكم على الناس ولا يعلم الضمائر إلا الله خالقها.، وأما الذين يقولون أنها أموال الشعب، من أين استقوا هذه الأخبار ؟؟
      وأما أصحاب المصانع: فما شأن بناء المسجد بغيره؟
      إن هذا المسجد يجمع أكبر شمل للناس في محاضرات كبيرة ومواقف لتجميع المسلمين..وغيره..
      اللهم اجعل المسجد خيراً للإسلام والمسلمين.
      واحفظ رئيسنا للحق ووفقه للهدى وانصر به الإسلام والمسلمين.
      9 سنوات و 4 أسابيع و يومين    
    • 26) » فلسفة المنافقين
      غيبتم وعي شعب بأكمله أيها الأخوة عليكم أن تذهبوا وتراجعوا الميزانيات السابقة لتتأكدوا من حقيقة هذه الأموال التي بني بها المسجد! يا جماعة حرام عليكم رئيسنا مسكين وطيب جدا.. وكان يوفر من معاشه طيلة ثلاثين سنة حتى استطاع يبني لنا مثل هذا الصرح العظيم! صحيح أن بلادنا مليئة بالمساجد وأننا لسنا بحاجة إليه... لكن هذا هو ما أنجزه لنا رئيسنا وهو هدية منه لنا. والحمد لله على هذا الرئيس الخلقة!
      9 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 27) » كلمة حق
      غيطبوش الاخ الحكيم (العمري) لوكنت زرت او مرضت وذهبت الى مستشفى الثوره او السبعين الذي بناها الشهيد ابراهيم الحمدي (طيب الله ثراه) ماكنتش عتقول ان في عندنا مستشفيات حكومية نحن لاننكر ماقام به فخامة الرئيس الصالح وانما نذكر ببعض من خطاباتة ونحل مشكلة الصحة في البلاد الذي ماتريد سوا اعادة النظر فيها ولو كان فخامة الرئيس بيسمع جميع كلام الممزقين الذي زيك ان الوضع غير الوضع لوكان كلامك لله ماكنت عتسجل اسمك
      9 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 28) » لايجوز بثمن بخس
      العصيمي طالما تم شراء الارض بثمن بخس فهذا مخالف لقول الله تعالى / ولا تبخسوا الناس اشيائهم / وما اخذ بوجه الحياء فهو حرام فسعر الارض بهذه المنطقة مرتفع جدا وعلى الاخ الرئيس ان ينصف الملاك خصوصا وان الارض بني عليها مسجد للعبادة ولايجب ان تكون بهذه الارض اي ظلم فهل سمع الرئيس بالعبارة المشهورة ( كمل الفليحي ) اي ان باني جامع الفليحي بصنعاء قام بشراء ارض الجامع مرات عديدة بارفع الاثمان حتى استكمل الارض خالصة لله تعالى
      9 سنوات و 4 أسابيع    
    • 29) » لكل مكان مقال
      اشرف الصبري الان وقت اشباع بطون ما هو وقت المفاخر ان احنا بنينا جامع ما ندحله الا بتذكره
      9 سنوات و 4 أسابيع    
    • 30) » شافعى او زيدي
      الصبيحي كثر الكلام عن المسجد ولكن لم يتطرق احد للاجابه على السؤال هل امامه المسجد زيديه او شافعيه 0000
      9 سنوات و 4 أسابيع    
    • 31) » هل تجوز الصلاة
      اليمني اولا حلو مشكلة الارض الذي بني عليها هذا الجامع وهل الصلاة تجوز فيه ؟ اين العلماء يجيبو على هذه الفتوى هل هذا يجوز انا لله وانا اليه راحعون ولاحول ولاقوة الابالله
      9 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 32) » عمل عظيم
      الطاهش نحن معك مهما تكلم هولاء
      انة صرح عظيم خلد اسم الرئيس تاريخيا
      9 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 33)
      رداع الطاهريه رحم الله ثراك يا إبراهيم الحمدي ..
      انت الصالح وهم الطالحون .. والله ان كل مريض في مستشفى الثوره الذي بنيته ومستشفى السبعين الذي شيدته يدعون لك وانت في قبرك

      ام هذا الطالح فهم يدعون عليه في صلاتهم ويسمونه هو ومسجده بأسامي نشكر الله انك لم تعيشها


      لقد كان في عصر عثمان بن عفان امه يملكون الارض طولا وعرضا وكانوا يخافون ان يرون فقير مسلم ولم يكترثوا للصروح العملاقه

      تعلموا تعلموا بل تثقفوا
      9 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 34) » عجبا
      احمد اليماني التعليق رقم 20 علي العمري (الرئيس عمل ذلك لوجه الله وليس لوجه احد غير الله )الا تستحي كلامك يفوح منه النفاق كيف علمت ذلك والاخلاص لا يعلم به ملك فيكتبه ولا شيطان فيفسده
      التعليق 25 اليمني (وأما الذين يقولون أنها أموال الشعب، من أين استقوا هذه الأخبار)هههههههههههه طبعا الامر لا يحتاج الى تعليق
      يقول تعالى ( التوبة (آية:108): لا تقم فيه ابدا لمسجد اسس على التقوى من اول يوم احق ان تقوم فيه فيه رجال يحبون ان يتطهروا والله يحب المطهرين
      9 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 35) » الله يحفظ الرئيس ويكون في عونة
      الورد الله يحفظ ابو احمد وهذة بادرة من بوادر الخير من الرئيس الخير بناء جامع ومدرسة لتعليم الشاب الدين والفقة وكتاب الله وتربيت الشباب على الخير وتعليم اصول الدين بتباع شرع الله و سنة رسوله الكريم علية افضل الصلاوات والتسليم بدلا من التطرف والغلو واثارة الفتن باسم الدين او كما هو في صعدة الحوثي والشباب المؤمن .
      هذه هي بودر الخير من الرئيس الصالح الذي اعتداد الشعب اليمن منه الصلح والعفو في كل القاضيا الله يسدد خطاك ابو احمد. واصل الدرب ونحن معك
      9 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 36) » تعليق
      ابو نزار المسجد الحرام في الأرض الحرام بالمال الحرام (جامع الصالح)
      9 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 37) » شكر و تقدير
      النجيمي يعتبر من اجمل المساجد في الوطن العربي وعليه نشكر فخامة الرئيس الصالح على هذا العمل ونشكره على اهتمامه بأمور الدعوة الأسلاميه
      9 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 38) » الرئيس المفترى عليه
      شفس مش عيب تسبوا رئيسكم؟فكيف ماكنتم يولّى عليكم(حديث)إن كان ريئسكم سارق فأنتم سرق وإن ظالم فأنتم ضلمة.صحيح كان يمكن أن يسكن أهل تهامةبهذة المليارات بدل سكنهم بالعشش وبيوت الصفيح.بس كنتم حتسبوه وتقولوا إحنا في بلد رسمالي وكل شخص يعمل ويبني لنفسة إحنا مش بلد إشتراكي !!أكيدهذا كلامكم وردكمأو أنا غلطان..
      مش أنتم يامنيين من دفع الرشوة لرسول رسول الله الذي جاء يأخذ الزكاةوقال له رسول الله لوقعدت في بيت أبيك أكان يهدى إليك مش ملكتكم من حاولت رشوة النبي سليمان (إني باعثة بهدية لفأنظر ماذا يرجع المرسلون(قرآن) راجعوا أنفسكم وأصلحوها تصلح اليمن ..... والسلام
      9 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 39)
      رداع الطاهريه إلى صاحب التعليق رقم 38

      (شفس)

      عيب عليك تقول هذا الكلام تستدل بالتاريخ علشان تنقص من قيمة قوم .. وبعدين الحديثين المتناقضين الذي ذكرتهما لا يتشابها ابدا . فالاول هي غلطت شخص وانت تحمل 25000 مليون نسمه بها .. والثانيه وبشهادة القراءن شيئ يرفع الرأس لحكمة هذه المراءة التي ارادت ان لا تذل شعبها في حرب هي اقدر ان تتجنبها .. ويا اسفي على جهلك .
      وبالنسبه للموضوع المذكور اعلاه جوابي عليه لو كنت تعيش في بيت من القش وابوك ظلم في إحدى الوزارات واخوك مات في القريه بسبب نقص في المستشفيات واختك الذكيه لم تحصل على منحه دراسيه وامك التي تعاني من الجوع ووووووو
      كنت عرفت بالضبط لماذا كل هذا الحقد على هذا الرئيس
      ولو كنت تعيش مع الشعب كنت عرفت بالضبط ماهي افعاله المشينه على ارض الواقع

      ولكن نقولها ونكررها لنا رب كريم ولكم شيطان رجيم ..
      ادخل الوزارات وستعرف ايش انجاز انت تتحدث عنه تبا لك
      9 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 40) » شامخ ياابو احمد رفعت راسنا
      ابو حسام العواضي والله ان الجامع مفخره لكل يمني اي واحد يشوف الجامع من الاخوان العرب في السعوديه لايصدق ان هذا الصرح العملاق في اليمن جوهره في وسط العاصمه صنعاء والي الذين يتهمون الناس بسرقه والمال الحرام اقول لهم الله الي يحاسب العبد وليس انتم ولكن موتو قهر اصلا لاتريدوان تشوفو اي شي جميل واقول شامخ ياابو احمد وما يهزك ريح
      9 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 41) » ناس امراض
      wahwww حمدوا الله واشكروة على النعمه التى انتو فهااعتبروا الصومال
      8 سنوات و 11 شهراً و 28 يوماً    
    • 42) » بارك الله فيك ..
      محفوظ عمر الرئيس الصالح قد خلد اسمه في التأريخ ببنأ هذا المسجد المبارك ..وهذا يعتبر منجز عظيم لحاكم حكيم ..بغظ النظر عن ذلك الكلام الذي لا يتجاوز الاذااان ..
      رئيسنا بارك الله فيك وحفظك الله..

      واقول لمن ينظر بعين الحسد ..لن تهدموا جامع الصالح بكلامكم ..
      ونعين الرظى عن كل شئ كليلة
      ولكن عين السخط تبدي المساوئا..
      8 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 43) » أتركو الحسد رغما عن أنوفكم كان
      يوسف أتركو الحسد أتركو الحسد أتركو الحسد أتركو الحسد أتركو اأتركو الحسد أتركو الحسد لحسد أتركوأتركو الحسد أتركو الحسد الحسد
      8 سنوات و يومين    
    • 44)
      علي بن محمد هو اسمة الحامع الحرام لان فلوسة من اموال الشعب وليست من اموال الرئيس الحرامي
      5 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية