متابعات
ملك ملوك أفريقيا!
متابعات
نشر منذ : 9 سنوات و شهر و 14 يوماً | السبت 06 سبتمبر-أيلول 2008 05:34 م

 بقلم / فهمي هويدي

أخيرا أصبح العقيد معمر القذافي «ملك ملوك افريقيا »وليس ملكا على ليبيا وحدها. ذلك انه في اطار احتفالات ليبيا بالعيد التاسع والثلاثين لثورة الفاتح. التي أوصلت الاخ العقيد الى السلطة عام 1969 ، وتمت دعوة العشرات من زعماء القبائل الأفارقة في بنغازي، وهؤلاء أصدروا بيانا وقعه 200شيخ قبيلة اعلنوا فيه «مبايعة الاخ القائد معمر القذافي ملكا لملوك وسلاطين وامراء وشيوخ وعمد افريقيا بحيث يسمى من هذا التاريخ ملك ملوك افريقيا ». كما اعلنوا عن تأسيس ملتقى لهم يجتمع مرة على الاقل سنويا.

في الوقت ذاته، فإن ملك ملوك القارة، وجه الى زعماء القبائل كلمة دعاهم فيها الى تحمل مسؤولياتهم في الضغط على حكومات بلدانهم من اجل توحيد افريقيا، وتشكيل «الولايات المتحدة الافريقية ». التي كان اول من اطلق فكرتها،وقال انه من جانبه سيضع كل الامكانات تحت تصرف العاملين من اجل تحقيق هذه الغاية.

حسب تقرير وكالة الانباء التونسية الذي بثته في 8/ 28 .فإن زعماء القبائل الافريقية تعاقبوا على الاشادة بالزعيم الليبي واعلان الولاء له، وظهروا على المنصة بألبستهم التقليدية التي تراوحت بين التيجان والصولجانات اضافة الى جلود الحيوانات وريش الطيور الملون. كما قدم الزعماء القبليون هدايا الى الزعيم الليبي، كان من بينها عرش ملكي ونسخة من القرآن الكريم تعود الى القرن الثاني عشر، وأزياء تقليدية وبيض نعام.

لا اشك في ان العقيد القذافي ابتهج لما حدث. ذلك انه بعد ان اسس «الجماهيرية العظمى » فإنه تقدم خطوة اخرى أبعد. حيث وجد من ينصبه ملكا على ملوك القارة الافريقية.

كما انني لا اشك في انه وحده من سعد بذلك، لانه يحقق له واحدا من احلامه التي سعى اليها. غني عن البيان ان زعماء القبائل الذين بايعوه. ما كان لهم ان يقدموا على هذه الخطوة الا بعد ان قبضوا الثمن مقدما، بما في ذلك ثمن «العرش »الذي قدم اليه. ذلك ان اولئك الزعماء هم بقايا عصور تم تجاوزها، واوضاع قبلية تراجعت ولم يبق لهم نفوذ او دور، ولأنهم لا يزالون يعيشون في الماضي فقد اصبحوا مجرد لوحة فولكلورية، استثمرها الاخ العقيد في انتاج واخراج الفيلم الجديد.

في الوقت ذاته فإن المشهد يجسد احدى مآسي العالم الثالث، التي يتحول بمقتضاها الحكام الى آلهة وملوك، لا يكتفون باحتكار السلطة )في العام المقبل يكون القذافي قد امضى 40 عاما على رأس السلطة(، دائما ايضا لا يترددون في العبث بمقدرات بلادهم والركض وراء احلام العظمة الكاذبة والمجد الوهمي دون ان يحققوا لشعوبهم انجازا يذكر على الارض. وهم في ذلك يبددون ثروات بلادهم لصناعة ذلك المجد.

وهو ما اعلنه الاخ العقيد صراحة، حين اعلن انه سيوفر كل الامكانات ويضعها تحت تصرف العاملين من اجل توسيع مملكته، واقامة الولايات المتحدة الافريقية وعادة ما تكون النتيجة ان تدفع الشعوب ثمن تلك النزوات، التي تؤدي الى إفقارها، كما تؤدي الى ايقاف عجلة التنمية لأن الموارد توجه الى تلبية استحقاقات تلك الطموحات الفارغة

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 7
    • 1) » وملك ألعرب كمان
      نجيب ألوصابي لوفيهاقبيضه حلوألمشكله أننأرشحنأملوك ببلأش أكلولأحلهم ولي يدفع ماحصلنه
      9 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 2) » وهاكذا سقطة الأندلس والدوله ال
      سبأوذوريدان الدكتاتوريات التى استطاعة بنأسياج من المنافقين تمكنومن ارهاب الشعوب وارغامها على تأليه الحاكم المستبد ولما تأكد انه فرعون الزمان لم يكتفي بالأنفرادبالقرار بل وصل الأمرالى استخفاف شعبه وتبديد ثرواته وتركه من بعده متخلف وجائع ومشرد
      وهذه العقليه يتمتع بها الحكام العرب منذو سقوط الأندلس وتشكيل محاكم التفتيش حيث لم يستطيع اي دكتاتور رفع الظلم الذي خلفه لرعيته والأمثله كثيره منها العراق حاليا.وليبياوهلم جره.
      9 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 3) » خرف الرجال خرف
      معلق يقول المثل اذا عضب الله على النمله اريشت وهذا انت يا مدلوز .يعني القذافي دخل عمر الجنان
      9 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 4) » وحنا
      محمدالعبلي وحناشانعمل لصاحبنا مثلهم ما رايكم ياخبرة ؟ في هذا الموضوع
      9 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 5) » مجانين
      مدلووووووووووووووووووز تذكرووووووووووووووووووو تصريح هذا المعتوه بتسمية أولى القبلتين وثالث الحرمين بالإسراطينية لكن ما أقوووووووول إلا ان الأفارقة ليسوووووووو إلا معتوهين ولكن إنه الجوع الذي دفعهم إلى تزكيته
      9 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 6) » بغير جنان
      نجم سهيل بغير جنان قال ملك ملوك افريقيا وين جيت ب الرئيس محمد حسني مبارك او خليته النائب
      9 سنوات و شهر    
    • 7) » الرد
      الصقر القائد الزغيم معمر القذافي هو زعيم أفريقيا وصقرها البار وسيد أفريقيا و كل من تكلم ضده
      8 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية