متابعات
الامام يحي : مؤسس الدولة اليمنية الحديثة
متابعات
نشر منذ : 9 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً | الثلاثاء 26 أغسطس-آب 2008 07:59 ص

هو يحيى بن محمد بن يحيى حميد الدين، من أسرة بيت ( القاسم بن محمد ) ، ملك اليمن، الإمام المتوكل على الله . مؤسس المملكة المتوكلية اليمنية.

ولد ونشأ وشب في صنعاء حيث أخذ العلم على كبار شيوخها وعلمائها، ثم خرج منها عند مبايعة أبيه بالإمامة، وشاركه في قيادة الثورة على الأتراك، بويع بالإمامة عند وفاة أبيه المنصور، وتلقب بالمتوكل على الله، فأسرع إلى إعلان الثورة على الأتراك ، وحاصر صنعاء مرتين عامي 1905 و 1911م حيث عقد (صلح دعان) مع الأتراك، فكان هذا خطوة نحو إقامة المملكة المتوكلية اليمنية عند انسحاب الأتراك من اليمن عقب هزيمتهم في الحرب العالمية الأولى، ولكنه هزم عام (1934م) في معركته مع عبدالعزيز آل سعود، حيث لم يتمكن من مد نفوذه الى عسير ونجران، وكشفت هذه الهزيمة فساد حكمه وضعف جيشه وضيق أفق سياسته .

اتهم حكمه بالفردية والجمود والعزلة، مما أدى إلى امتداد حركة المعارضة ضده، تلك التي انتهت بمقتله في سواد حزيز خارج صنعاء في يوم الثلاثاء 17فبراير 1948م، وقيام الثورة الدستورية التي لم تلبث أن فشلت بعد ثلاثة أسابيع فقط، وخلفه ابنه ولي العهد الإمام أحمد ابن يحى حميد الدين .... <

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 28
    • 1) » رجاءاااا يامارب برس الحيادية
      ابوعيسى بن هلال الوايلي ارجو واتمنى من القائمين على مارب برس الكرام السماح لجميع التعليقات التي ستطرح حول هذا الموضوع وبدون اي انتقائية..وحيث ان الموضوع حساس جدا ويهم المواطن اليمني ويهم الاجيال القادمة التي سوف تعاني من التغييب الرسمي حول حقائق تهمه تعمد النظام الجمهوري اخفائها طوال تلك السنين وارجو مارب برس واتمنى عليها السماح لكل المشاركات وبحيادية رجاأأأأأأأأأأأأأأأأ يامارب برس نريد انصاف هذا الامام المغدور والمظلوم والمقتول ظلما وعدوانا وتوضيح الحقيقة المرة التي لا يعرفها هذا الجيل المغيب والمكذوب عليه من سلطة ونظام 17يوليو
      9 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 2)
      محمد السيقل لمن لا يعرف الإمام يحيى كان عالما مجتهدا.
      من قتله أعتقد أنهم لم يكونوا يعلمون بأنه عالم هذا من باب حسن النية بهم، أما إذا كانوا على معفرفة بذلك فهم مجرمون هذا أولا. الأمر الأخر كان رجل شبه مقعد وكان يخرج كل يوم للنزهة وليس لديه كما قرأت سوى سائق السيارة ومعه إثنين أخرين وحفيده وهو صغير السن. وعندما نقرأ عن قتلته يتحدثون عنهم بأنهم قاموا بمعجزة وثورة ليس لها نظير.ولو كان لديه من الحرس 5% مما يملكه ثوار اليوم لما استطاعوا أن يغتالوه فهم قتلة من الطراز الأول وليسوا ثوار لأن النخوة العربية والاسلامية والقبلية تأبى أن يقتل واحد بسنه ووضعه ثم يطلق على القتلة ثوار، ولذلك فإن دمه سوف يظل يطارد القتله لزمن طويل.
      أنا لست من آل البيت ولا زيدي ولا من يشجعون على أن تتحكم فينا أسرة بعينها كائنا ما كانت، سواء بيت حميد الدين أو بيت الأحمر، ولكن نقول هذا إنصافا للرجل الذي قتل ظلما
      9 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 3) » الحقيقة في مذكرات النعمان
      عبدالله الكبسي صدق الله العلي العظيم عندما قال:ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا؟؟؟؟؟؟انظروا كيف انتقم الله العزيز الجبار المنتقم من تلك العصابة المجرمة التي اغتالت ذلك الامام المغدور!!!وكيف دارت عليهم الدوائر وكيف قتلوا اشر قتله وهاموا با الارض وضاقت عليهم بما رحبت وسيف الاسلام الامام احمد صاحب الحق ووليه يلاحقهم كظلهم حتى اخذهم اخذ عزيز مقتدر ولله المثل الاعلى وارجو هنا من الاخوة في مارب برس ان يحاولوا نشر مذكرات الاستاذ النعمان والشهيد الزبيري والشيخ عبدالله الاحمر رحمهم الله جميعا ففيها من الحقائق الدامغة عن حقيقة ماجرى في 48وبالذات مذكرات الاستاذ النعمان التي يخشى نظام علي بري خروجها ويحاربها بكل ما استطاع من قوة وذلك لأنها سوف تكشف حقيقة الرئيس علي بري على حقيقته ونظامه الساقط غير الشرعي وستكشف للاجيال مدى حقارة هكذا نظام ورحم الله الشيخ عبدالله وسامحه
      9 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 4)
      باحث عن الحق والحب أود أن أوجه خالص ثنائي وتقديري للإخوة أصحاب التعليقات أعلاه ولا سيما التعليق الثاني... إنها مؤشر طيب أن بلدنا به عقول نيرة ونفوس أبية حرة، تفهم وتعي وتعرف ما تقول وما يدور. إن قتلة الإمام يحيى هم قتلة مجرمون بلا أدنى ذرة من شك.. لكن النظام الخائب جعل القتل والإجرام شريعة ومنهجاودستورا... ورمضانكم كريم. [فلان الزاهري]
      9 سنوات و 3 أشهر و 13 يوماً    
    • 5) » الامام
      علي رحمةالله على الامام وعدالته كان المشتكي يصل الى امام الامام ويشكي قضيته ويحصل علىانصافه ولا كن الان في عهد الثوره لم تستطع مقابلاات مدير امن مديريه الى بلو صاطه ذحدث قتل او اعتدء على اي موطن سو في القتل اوغيره وبلغت ادولهواذبحكومة الجمهوريه تطلب منك مبلغ وقره خمسون الف ريال والى مافيش قبول لشكوتك حتى وانكان القضيه قتل فلعساكر كلهم بلايجار وهذ حقيقه باينه للعيان وبدن مزايده
      9 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 6) » الامام
      يحي عمر الثوره 48 عام وما زلويرددون حكام اليمن عن مخلا فات الامام ول ا ستبداد ولوعود برخا ولا من ولتطور والد يمقرا طيه ولم يرا الشعب الا الفقر والتخلف علمن انتخلف في عهد الامه لا يساوي يومن واحد في وقتنا الحا ضر ومن التخلف اذقتل القتيل وابلغت الدوله بلحا دث طلبت من ولات امر القتيل انيدفعو اجره للطقم وهل تا جر العسا كر ام مسئوله عن امن المواطن بدون اجره
      9 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 7) » وهكذا نحن الشعب
      معلق لماذا ننظر الى الوراء ونزرع الفتن ؟الامام ذهب بذنوبه وحسناته ولم يتبقى شئ يذكر الا حسناته وسيئاته التى طبعت في الشعب ...فلو بحثنا في كل الكتب والمؤرخين لا نستطيع ان نجزم ان الامام كان سيئا او طيبا لانه للاسف لا نجد الكتاب المنصفين في ذلك ابدا وزيد على ذلك ان بعض الكتاب يجازف في كتاباته اما بشكر الامام او ذمه والعيب في ذلك انه لم يعاصر ذلك الوقت ولم يتانا في كتاباته ابدا والتقصي في الحقيقه ..اتمنى من الصحافه تترفع عن هذا المنوال لانه لا يخدم ابدا مصالح الشعب بل يثير الفتنه بين الامه اليمنيه وانصح كل الكتاب والمعلقين ايضا لا يجب ان نلتفت الى الوراء فامامنا تحديات كبيره جدا بناء الوطن ومحاربه كل اصناف التطرف والعنصريه كلنا اخوان في هذا الشعب وكل الامم تقدمت الا امتنا لا زالت في الحزبيه حتى في الحرم الجامعي وغيرها من الصروح العلميه لماذا هذا ؟اتركوا هذا التخلف
      9 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 8) » الله يرحم الثوار ولا الفجار
      وطني اين الوطنيه ايها الشعب اللئيم لقد تجرع القردعي ومن معه من الثوار المر وهم يناضلوا لاجل تحرير الشعب من ظلمات الحكم الامامي
      9 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 9) » ماظي مظلم وحاضر مجهول
      النورس المهاجر انه ومن دون ادنا شك انه اسواء فترت حكم مرت بها اليمن فترت بيت حميد الدين حيث كانو يحكمون بعقلية جوع كلبك يتبعك اي انها عقلية العصر الحجري وعاثو في الارض فسادا وتجهيلا ثم رفع الله حكمهم علا اليمن فاتا الجمهوريون وهم اسوا من الي سبقوهم فهو عباره عن ماظي مظلم وحاضر مجهول ولاكن دعونا من الماظي بكل ما فيه خير ه وشره ونضرو ما ذا نفعل في ما نحنو عليه الان وتحياتي لكم جميع
      9 سنوات و 3 أشهر و 5 أيام    
    • 10) » ستبقى الحقائق شامخة
      أمير القلم لمن احب ان يدرك ويعرف عن حياة الامام يحيى بن حميدالدين رحمه الله فعليه ان يقراء كتاب
      المؤلف الاردنى محمد عيسى صالحية الذى نال عليه شهادة الدكتوراة واستقاه من الارشيف العثمانى والبريطانى ومن كتب ومؤلفات وشخصية معاصرة للامام رحمه الله

      لتعرفوا وتدركوا عظمة هذا الرجل وسياسة الاسلامية الحقة التى تجلت في كثير من مواقفه الثلبته على شرع الله خاصة في مبداء الولاء والبراء من النصارى وغيرهم ولكى تدركوا ان مقتله كمانت مؤامرة عليه وعلى اليمن من الدول الاستعمارية تم استخدام بعض الاغبياء والجهلة والاعراب

      ولو ان الامام يرحمه الله وافق الامريكان القوة الصاعدة وبريطانيا المحتلة في ما طلبوه وما ارادوه منه لكن الوضع مختلف تماما
      ولكنه رفض ان يبيع دينه بدنياه كما فعل الكثيرين انذاك والى الان

      ودمتم منصفين
      9 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام    
    • 11) » سيرة الامام يحي
      محمد المساوى اليمن في فترة الإمام يحيى:
      طالما تم تصوير الإمام يحيى حاكماً ظالماً،
      مستبداً، يقف عقبة أمام تحديث اليمن، ولا يفهم في السياسة الدولية شيئاً.
      وهذا المعنى ترسخ خلال عقود من غياب الحافز للتعرف على حقيقة
      تاريخ الإمامة عموماً في اليمن، وتجربة الإمام يحيى على وجه الخصوص.
      وأهم من ذلك
      تعدد الحوافز السلبية لسياسيين، ومثقفين لإبقاء تلك التجربة في دائرة الظلمات.
      إلا أن حقيقة الأمر مختلفة تماماً
      ، فالإمام يحيى كان شخصية ذات نزعة استقلالية هائلة، حكم اليمن بالعدل والقانون،
      وأراد أن يطور البلاد، ولكنه أيضاً أراد أن يطورها بغير أن يؤثر على استقلالها البتة.
      كما إنه كان ذا اطلاع واسع على الأوضاع التي حوله، واختار سياساته
      الخارجية بناء على تلك النزعة الاستقلالية وعلى فهمه لطبيعة الأوضاع
      9 سنوات و 3 أشهر    
    • 12) » تكملة سيرة الامام يحي
      محمد المساوى كما إنه كان ذا اطلاع واسع على الأوضاع التي حوله، واختار سياساته
      الخارجية بناء على تلك النزعة الاستقلالية وعلى فهمه لطبيعة الأوضاع والتوازنات الدولية.
      وبالنظر إلى المقولات التي أسهمت في
      الرؤية السلبية حول الإمام يحيى يظهر إنها اتسمت بسمات متعددة نحو تجريد الحدث من محيطه
      التاريخي والجغرافي، وإغفال ذكر بعض الحقائق التاريخية الهامة، واختصار الحركة الحضارية
      في الاستهلاك، واعتمادها الخطاب السياسي المعارض مصدراً أساسياً في تاريخ المرحلة.
      وفيما يلي ما يدل على خلاف ما
      يُشاع، وعلى عدل الإمام وتوجهه في بناء اليمن ضمن ظروف وتحديات ومعطيات تلك المرحلة.
      9 سنوات و 3 أشهر    
    • 13) » تكملة سيرة الامام يحي
      محمد المساوى حكم الإمام يحيى المحلي :-
      النصوص التي تناولت حكم الإمام يحيى المحلي متعددة،
      أذكر منها ما قاله الشاعر الكبير البردوني في مقابلة معه والذي كان معارضاً لحكم الإمامة عموماً:
      ((الشعب كان يقدس الإمام قداسة مطلقة؛ لأنه قدم لهم الأمن والإيمان.
      قبل ما يقوم الإمام يحيى كان الناس يجدون عظام الأطفال في الشوارع،
      فلما جاء الإمام قالوا: لا إله إلا الله، رقَّد الإمام الشاة في بطن الذيب وهي آمنة
      9 سنوات و 3 أشهر    
    • 14) » تكملة سيرة الامام يحي
      محمد المساوى ومنها ما قاله معارض آخر لحكم الإمام، والذي كان يرى ـ
      في وقت ما ـ أن أوجب الواجبات هو القضاء عليه وعلى دولته، أعني القاضي عبدالله
      عبدالوهاب الشماحي. فقد وصف الإمام يحيى وحكمه في كتابه اليمن الإنسان والحضارة بما خلاصته:
      ((... فقد وطد الأمن وحكَّم الشريعة
      الإسلامية في نفسه وذويه، وحصن المواطن اليمني من أي متسلط غير
      حكومي، ولم يول الحكم والقضاء وجباية الأموال لقرابة أو محسوبية، بل
      يتخير الأكفاء الذين يأمن من طموحهم، ويعرف أنهم لا يتجاوزون حكم
      الظل التابع له، وكان ملتزماً للمظاهر الدينية واليمنية، فلا يرى عابثاً
      ولا لاهياً ولا مسرفاً في المال والشهوات، قريباً من المواطنين مهتما
      بمشاكلهم، وحلها دائم الاتصال بهم مسيطراً على بطانته وجهاز
      حكومته يرهبونه ولا يجدون منفذا إلى الدالة عليه، وكان موهوباً
      في معرفة الرجال واختيار من يخضع لنظريته ويطبق خطته...
      9 سنوات و 3 أشهر    
    • 15) » نفوذ المشائخ في عهد الامام يحي
      محمد المساوى ومكنت الامام يحي دراسة نفسية كل قبيلة ومعرفته بافرادها وأحوالهم العامة
      والخاصة أن يتصل بالجماهير ويربطهم به مباشرة ليس بينه وبين الجماهير
      صعوبة حجاب تاركاالمشائخ والأعيان بعيدين عن الوساطة بينه وبين الجماهير
      المرتبطين به ارتباط عقيدة مرفقة بالمهابة والاحترام المالئين نفوس الجماهير
      في وسع كل أحدأن يرى الإمام ظهر كل يوم يؤدي الصلاة في المساجدمع
      المواطنين الذين لايحجبهم عن الإمام في صباح كل يوم أي حجاب يبثون إليه شكواهم
      ويرفعون مظالمهم ويقدمون مطالبهم ونذوراتهم فذابت الشخصيات البارزة في هدوء وأناة وبلا عنف ويلاشي نفوذ المشائخ
      وتطلع تلك الوجوه الجديدة التي اختارها يحيى ومن الاعتراف بالحقيقة أنه بعمله هذا استطاع
      أن يوحد الجزء المهم من اليمن تحت سلطته المطلقة وأنه لعمل جبار فقد كانت اليمن على
      أثر الحرب التركية عرضة للتمزق بقيام ما لا يقل عن مائة إمارة ومشيخة وسلطنة
      9 سنوات و 3 أشهر    
    • 16) » شهادة بعض العلماء
      محمد المساوى قال الإمام المجتهد مجدالدين المؤيدي في رسالة جوابية عن الإمام يحيى:
      ((لقد عاصرت الإمام المتوكل على الله يحيى بن محمد
      رضي الله عنهم أَيام شرخ الشباب وعاشرته أيام وصولي أنا و معي المولى العلامة
      جمال الدين علي بن عبدالله الشهاري والقاضي العلامة الحسن بن محمد سهيل رضي
      الله عنهم إلى صنعاء سنة أربع وستين و ثلثمائه وألف هجرية (1364 ه‍) وليس لنا
      غرض إلا زيارة الإمام ومشاهدة أحواله وسيرته ليطمئن القلب
      لقوله صلى الله عليه وآله وسلم ( ليس الخبر
      كالمعاين ) وكانت قد ظهرت الإشاعات والقوادح من الحزب الإشتراكي المسمى حزب
      الأحرار وبعد أن وصلنا شاهدنا من شمائله النبوية وسماته العلوية وخلايقه المرضية
      ما تقصر عنه العبارات ولا تتسع لشرحه الأوقات فقرت الأعين وصار الحال كما قال:
      لَمَّا الْتَقَينَا فَلا والله مَا سَمِعتْ أُذْنِي بأعظمَ مِمَّا أَن رأى بَصري
      للموضوع بقيه..؟
      9 سنوات و 3 أشهر    
    • 17) » الامام مجد الدين المؤيد يقول
      محمد المساوى ويكمل الامام مجد الدين المؤيد
      ولقد شاهدته
      بعد طلوع الشمس قي شدة البرد القارص على ما هو فيه من كبر السن وألم النقرس فينبسط للناس
      يستمع شكاواهم ومراجعاتهم ويصل إليه الصغير والكبير والضعيف والقوي والأرامل واليتامى ويبقى
      إلى وقت الظهيرة ولقد كنا نتعجب من احتماله للأذى من المناداة والرهج، يتكلم عنده المتكلم
      بما يريد بلا تحفظ ولا تخوف، ثم يواجه في المكان من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس.
      ولقد كان اليمن في أيامه في أمنٍ وإيمان وسلامٍ وإسلام واستقرار واطمئنان
      وإقامة للشرائع والأحكام، هذا ولسنا ننكر أنه كان يصدر من المأمورين أشياء غير مرضيّة بل ومن
      بعض أولاد الإمام وأسرته ولكن الذي نعلم أنه ما بلغه منها بطريق صحيحة يُغيِّرُه بقدر المستطاع.... ))
      وللكلام بقيه تحت مع الامام مجد الدين المؤيد عن الامام يحي
      9 سنوات و 3 أشهر    
    • 18) » الإمام يحيى والتحديث
      محمد المساوى واجه الإمام يحيى تحديات كبيرة في سبيل تحديث اليمن.
      أكبر تلك التحديات هي حالة الفوضى السياسية
      التي سادت لما يزيدعلى مائة سنة، وكون اليمن متخلفة تقنياً، أنهكتها حروب التحرير الطويلة.
      ومعلوم أن اليمن لم تستعمر، مما يعني أنها
      لم تستفد من إمكانيات القوى الاستعمارية التي أسهمت في بناء مستعمراتها عبر مئة سنة تقريباً.
      أضف على ذلك إن الإمام يحيى بعد أن استقل باليمن لم يكن لديه إلا ست وعشرون سنة من الحكم بعد
      الاستقلال التام، أي من 1922-1948. وقد ذهبت 12 سنة بين 1922-1934 في توحيد اليمن
      وتوطيد الأمن والاستقرار، ورعاية الحاجات الاجتماعية والإنسانية، وتعزيز هيبة الدولة، وأهم من
      ذلك كله خلق هوية وطنيةحمت البلاد من أخطار التقسيم في أحلك الظروف وأشدها
      ومن يعرف
      بعضاً من تاريخ اليمن المعاصروالقديم، والقليل من طبيعة البلاد جغرافياً وسكانياً سيدرك تماماً
      حجم الجهود التي بذلها الامام يحي
      9 سنوات و 3 أشهر    
    • 19) » الامامي يحي وتحديث اليمن
      مح المساوى عمل في هذه الفترة على خلق تعاون
      بين اليمن وبين الدول الأوروبية أبرزها إيطاليا، ولكن لم تثمر تلك الجهود بالقدر الذي كان يتوقع منها.
      أما الفترة الممتدة بين 1934-1948، فقد عمل على مزيد من تعزيز قضايا الأمن والاستقرار والوحدة
      والعلم والقضاء والحقوق ورعاية المحتاجين والضعفاء، واستنفد كثيراً من جهوده فيها باعتبار أنها
      الأساس الذي تقوم عليه أي دولة على المدى البعيد. في هذه الفترة استمر في نهجه السابق من العمل
      على بناء اليمن بالاستعانة بالخبرات الخارجية، إلا أن الحرب العالمية الثانية حالت دون كثير من ذلك

      خلاصة الأمر، أنه لم تكن لديه سنوات استقرار حقيقية إلا خمس قبل الحرب العالمية الثانية، وأربع بعدها

      ثم إن العمل على بناء اليمن كان يجب أن يتم على ضوء الموازنة بين اعتبارات متعددة لعل أبرزها:
      وللحديث بقيه عن تحديث اليمن في عهد الامام يحي فتابعوا القراءه تحت لعدم السماح بالنشر كامله
      9 سنوات و 3 أشهر    
    • 20) » موضو ع مهم
      الصوفي الاخ محمد المساوي ارجو الاستمرار وارجو ان تشير الي البعثات الدراسنه لضباط الثوره وعيرهم وبنا المعاهد التقنيه المهنيه
      9 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 21) » شعب جاهل
      ابو حسام العواضي الشعب اليمني اغلبه جاهل بكل معني الكلمه الناس تتطورو وتقدمو ونحنو جالسين نتكلم عن اسرة حكمه ناس مسكين لايعرفو يقراو ولايكتبو ولا نقول حكمه اليمن الان اليمن هو مابعد هذه الاسرة الي خلفة ماسي للشعب الي الان يااخوان حرام عليكم هذا التخلف شوفو الفرق بين تلك الايام والحاضر المشرق الطرقات لكل قريه الماء لكل بيت التلفون كذالك المدارس المستشفيات لاباس بها التعليم الجامعي ممتاز صراحه احنا الي ضرنا وقتلنا وافقرنا وجوعنا هو المصيبه الكبرا في اليمن الا وهو القات واذا شافو حل لهذه المصيبة سوفا نكون من احسن الشعوب هذا هو الحل للشعب اليمني
      9 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 22) » شعب ليس جاهل
      الحسام ياصحب التعليق رقم21يبد انك جاهل اوانك تلبس نضاره سودا لىترالى مايره السرق اليمن بخيروحق الطقم خمسين الف يبد انك مخزن معذور
      9 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 23) » الشعب اليمني طلع القمر
      ابو حسام العواضي انا مواطن يمني ولااريد لاطقم ولااثنين ولااخزن والحمدالله ومبسوط ومرتاح والي يجيبه ربي اكله انا واولادي ولااقول للحكومه تجي تاكلني وانا بلبيت ياذيب انت الي لبس نضاره سوداء ماتشوف المنجزات العظيمه في عهد الثوره الخالده ياذيب
      9 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 24) » غير جاهل
      اذئب يافالح23 لىتتهرب من الجواب انت يمني وتعرف كل شي هل العسكري تبع الحكومه في خدمة الموطن مجان في جميع العالم ماعد اليمن العسكري بلايجار قول صح ام لى
      9 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 25) » العسكري مسكين
      ابو حسام العواضي باين عليك انك تعمل مشاكل كثير وتحب الاطقم والعساكر ولذلك تقول هذا الكلام اما انا والحمدالله عمري مااعرف قسم شرطه ولاادري اذاكانو ياخذو فلوس ام لا . ولكن اذا كانو ياخذو منك فلوس فانت واشكالك تستاهلون . وادعو سبحانه وتعالي ان يحفظ الثوره والوحده وباني اليمن الحديث ابو احمد ام انت اذا الوضع ماهو عاجبك روح اشرب من البحر وشكرا
      9 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 26) » في الصيف ضيعت اللبن
      ابن حميد الدين اليوم بعد أن ذهب الإمام بخمسين عام
      يقول بعضهم شاهد المنجزات في عهد الثورة ( شوف الصورة )
      والعجيب أنه أعمى لا يشاهد الدول الأخرى
      كنا سواء واليوم اليمن أفقر دولة في العالم طبعا في السنوات الأخيرةفقط رغم المساعدات والقروض التي تبذلها الدول لليمن بسخاء
      لا باس نحن تركناكم حتى لاتقوم فتنة فهل أنتم تاركونا
      علما بأني قبل عشرين عاما لم أكن أحمل جوال واليوم تطورت تلقائيا وكذلك المواصلات في كل دولة
      8 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً    
    • 27) » الامام يحيى
      ماجد زيد محمد عراف اسمعوا يااخوان من كنتم تكونوا
      يكفينا فخرا انه في عهد صاحب الجلالة الامام / يحيى حميد الدين
      طيب الله ثراه انه في عهده كانت العمله اليمنيه ب 6 دولار ياناس في شخص يصدق الكلام هذا
      كان الريال الملكي اليمني ب 10 ريال سعودي
      كان السعوديين الذي اليوم رفعوا انوفهم كما هي ابلهم وهم شويه بدو لاطلعوا ولانزلوا كانوا ينتظروا للحاج اليمني الى ان يصل في موسم الحج عشان يتصدق عليهم بشويه شعير او دخن او اي نوع من انواع الحبوب لانهم كانوا شحاتين
      والحاج اليمني غني من غنه وطنه ومليكه
      رحم الله الامام يحيى
      ورحم الله الامام احمد ورحم الله الامام محمد البدر لو ظلوا في حكمهم وماقامت عليهم الثوره الناصريه العمياء لما وصلت اليمن الى ماوصلت اليه اليوم


      ابنكم / الغيور على بلده
      8 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 28) » ن
      احمد وضت الدولة أيام الإمام مقارنة مع وضعها الحالي متساوي ولا يوجد فرق سوى بالأسماء وكثرة الفاسدين والحرامية والطالمين
      7 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية