أحمد عايض
القادمون الجدد
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 3 أشهر و 13 يوماً | الأحد 10 أغسطس-آب 2008 04:04 م

أكدت حرب صعده و غيرها من الدروس التي خاضها النظام عبر سنواته ما للقبيلة من دورٍ هامٍ في صناعة المواقف والإحداث , كما ترسخت قناعات عميقة في إيجاد أنصار لها من أبناء القبائل كونهم يمثلون الدرع الحصين الذي كانت تلتجئ إلية في لح ظات الإخفاق والعسر .

إضافة إلى تجاربها عبر سنوات الضياع الماضية التي كانت تهدف عبرها في تعزيز سلطة الشيخ قبل سلطات الانجاز وتجاهلها في تعزيز مفهوم الدولة بمعناها الحقيقي وغرس قيم العدالة في المجتمع والدولة على حد سواء لكي ترسم ملامح مشروع حضاري قائم على أركان حقيقة تمهداً لسلطةٍ بعيدةٍ عن تعقيدات المجتمع ومرسوبات الماضي .

لكن كل ذالك لم يجدي نفعا في التعاطي مع المتغيرات التي تطرأ من وقت إلى أخر , وفشل القائمين على ذالك الخروج برؤية عصرية , فكان التوسع والتوغل في عمق المجتمع القبلي قائم على أفكار الماضي البائد .

ونظرا لتراكم الخبرات الطويلة في دعم المشروع القبلي ممثلاً في شخصيات المشائخ فقط , بدأت بعض الرؤى تُطرح لتطوير ذالك المشروع إلى أفاق أوسع عبر استيعاب كلي للمجتمع القبلي ليصب في خدمة السلطة .

حيث تولدت قناعات في نجاح ذالك الدور خاصة مع أبناء القبائل الذين يمثلون غالبية الشعب .

لذالك يجد المتابع للخطاب الرسمي للسلطة في اليمن خاصة حول آليات إدارة الدولة ومؤسساتها يجد لغة تتحدث وبصرامة عن أهمية تفعيل النظام والقانون في إدارة شئون الناس والدولة على حد سواء .

لكن المضحك في الأمر أن هذه اللغة هي وحدها التي تبرز في المساحات الإعلامية الخاصة بالسلطة بكل وسائلها المتعددة, ونشرها كمصطلحات تتكرر في تلك الوسائل على العامة والخاصة.

لكن المتابع للواقع من زاوية أخرى والمتمعن إلى قرارات ومواقف رموز الغالبية من السلطة وتعاملها مع قضايا المجتمع اليمني سواء القضايا التي تنشئ في مسقط رأس تلك الشخصيات أو التي يتم تجييرها كأحداث تجعل من الدولة خِصماً لأطراف ما في المجتمع فإن المواجهة مع تلك الإحداث يتم التعامل معها استنادا إلى " الأسلاف والأعراف القبلية "وجعل النظام والقانون خلفهم ظِهِريا " .

المشكلة لا تكمن اليوم في النظام والقانون بقدر ما هي تكمن فيمن وجدوا أمناء على النظام والقانون وتطبيقه على الواقع فحسب, بل وتصويره عبر تصرفات عملية كآلية معقدة لحل قضايا الناس , وتقديم المشروع القبلي كبديل فاعل يمكن أن يقدم الكثير .

اليمنيون ليسوا من كوكب أخر وليسوا فصيلة نادرة من المخلوقات العجيبة على هذا الكون, حتى نضع الكثير من اللوم والتوبيخ على تمرد المجتمع القبلي على ذالك النظام.

يظهر ذالك جليا وابتداء في توزيع المناصب العليا في الدولة ومرورا بكل مؤسساتها, حيث نجد أن كل رأس كبير يحظى بأجندة ظاهرة وخفية من عشيرته وقومه في مفاصل أي مؤسسة يديرها , وإن كان جديدا يعمد إلى تعيين مقربين إلية ومن قبيلته .

المشائخ .. مشروع التوريث الجديد

لا يستطيع أحدٌُ أن ينكر ما لدور" الشيخ والقبيلة " في صناعة رؤساء اليمن مرورا بعبد الله السلال ووصولا إلى الرئيس على عبد الله صالح , وكل واحد منهم له قصته وملحمته حول اعتلائهم لعروشهم أو سقوطهم عنها .

ولأهمية ذالك الدور الذي تلعبه تلك الشخصيات كان لا بد من إيجاد محضن دافئ يعتني بها ويحفظ ولائها فكان مولد " مصلحة شئون القبائل " التي رعها الرئيس برعايته منذ أيامه الأولى لتولية منصب الرئاسة .

ولخطورة الدور الذي تلعبه " مؤسسة " القبيلة ودورها في صناعه القرار السياسي في اليمن , عمدت " مملكة آل سعود الصديقة " أيضا على إيجاد محضن مماثل لكنة أكثر دفئا ونعومة من الأول للمشائخ ,حيث منحوا إعتمادات كانت أكثر سخاءً خاصة لأصحاب النفوذ القبلي الكبير في اليمن , بل وتوسعت تلك الدائرة لتصل خيراتها ودفئها حتى الجيل الثاني من المشائج .

تلك الوقفة " الإنسانية " مع مشائخ الجيل الثاني لم تمر مرور الكرام على " سدنة القصر " في صنعاء بل حظيت باهتمام كبير من السلطة حيث بادرت إلى إضافة شخصيات جديدة إلى كشوفات " مصلحة شئون القبائل " أو رئاسة الجمهورية من أبناء الجيل الثاني من المشائخ أو من تم صناعتهم خلال السنوات الماضية خاصة بعد عام 1990م.

نفوذ الدولة يمتدد ضمن نفوذ الشيخ

كان نفوذ الدولة في أوائل حكم الرئيس على عبد الله صالح ينتهي شمالا في نقطة " خشم البكرة " 25" كم عن العاصمة صنعاء, وكانت اليمن تدار عن طريق الشيخ والقبيلة , وتدريجا بدا التوسع يجتاح مناطق عدة خاصة ذات النفوذ القبلي , وتدريجا رضخت القبائل وسمحت بدخول المعسكرات إلى عمقها القبلي , جاء ذالك ضمن موافقة من " شيوخ القبيلة " في تلك المناطق على توغل الدولة عبر أراضيها - كان ينظر إلى الدولة وقواتها بأنه خطر يكمن فيه السيطرة والتحكم في مصير القبيلة - .

وعلى النقيض من ذالك نجد مناطق حتى اليوم مازالت حتى اللحظة تعلن رفضها القاطع في دخول أي معسكرات أو بناء وحدات عسكرية في إطارها الجغرافي وما محافظة الجوف وصعده عنا ببعيد .

ورغم الفترة الزمنية التي قاربت على أن تشارف على نصف قرن من عمر الثورة , إلا أن القناعات مازالت راسخة حول جدوى " تلك الرموز" القبلية , ونجاحها في إخراج النظام من العديد من مأزقه التي صنعها لنفسه عن قصد أو بغير قصد , وهناك عشرات ألأمثله لقضايا واجهت السلطة في معظم محافظات الجمهورية , كان الجانب القبلي هو العنصر الفاعل في حسم تلك الأزمات , خاصة في المناطق ذات البعد القبلي الكبير والتي شهدت ساحاتها مواجهات مسلحة بين القبيلة والدولة , كانت الأخيرة ترضخ في الأخير ويتم التعامل في حل تلك القضايا إلى " الإسلاف والأعراف " وليس إلى النظام والقانون .

صناعة المشائح 

في محافظات كإب وتعز وذمار وبعض المحافظات الجنوبية نجحت فكرة صناعة المشائخ , وتنصيبهم كوجهاء إليهم ينتهي ألأمر والنهي , عبر دعم رسمي وتوجيه سياسي لتلك الشخصيات التي لم تكن ذات يوم بيت مشيخ أو وجاهة وما قبيلة آنس عنا اليوم ببعيد .

في حين نجحت فكرة تلميع " شيوخ اللحام " أي الشيوخ الصغار في القبيلة كمحافظات كمأرب والجوف وصعدة وشبوة , وجعلهم شخصيات تعلن اعتراضها في وجه المشائخ الذين لم يمدوا يد الولاء والطاعة , مما عجل في خلخلة " صف القبيلة " داخليا واختراقها عبر القادمون الجدد .

قبيلة ألدوله .

يمكن القول أن الدولة اليوم في أمس الحاجة إلى قبيلة خاصة بها , تستند إليها في أوقات الحاجة , وتلجا إليها أيام الشدة , وتصفق لها لحظات الإخفاق , وتسبح بحمدها في لحظات السحر .

قبيلة الدولة هي خليط من قبائل , وجموع من بشر , داعيهم الكبير ليس " حاشدي أو بكيلي أو مذحجي" وإنما من يشبع بطونهم ويملأ جيوبهم .

هناك ملامح مشروع كبير كالذي ألمحت إلية , يمر بمراحل مخاضه الأولى , ليجسد أدوارا مستقبلية , ويحظى بدعم رسمي ومباركة من جيران البلد , ويتصدر قيادته رهبان جدد , لهم جذور ضاربة في أقوامهم , ومقامات ذات شأن في أحزابهم , يعلنون التمدن , ويزعمون بتقديم القبيلة بصورة أكثر إشراقا من ذي قبل .

قبيلة الدولة ستسخر لها الإمكانيات , وتمهد لها العراقيل , ويسمح لأساطينها اعتلاء الصدارة , والتحدث باسم الشعب .

قبيلة الدولة مشروع لا يكفي الانتماء إلية إلى " القبيلة الأم " وإنما عبر استمارات التنسيب , وبطاقات العضوية .

كما انه مشروع يحمل في طياته الكثير من الأهداف التي تخدم رواد الفكرة الأم , و خطوة تستعد لمنافسة الحزب , والفوز بالصوت والسباق على الصندوق .

 مشروع قبيلة الدولة خطوة لالتهام القبيلة الأصل , تعتمد على استقطاب نخب الجيل الثاني , في كل محافظة ليكونوا هم طليعة المشروع البكر وهم منفذ العبور .

مشروع قبيلة الدولة مشروع يختزل في ثناياه طموحات دول , وأهدف ساسة ضالعون في مكر الالتواء , وأمنيات شيوخ لاهثون أمام كرم يرسم في مخيلاتهم شموخا أحمري شعارهم لمرحلة التأسيس" أنفق ولا تخش من ذي العرش إقلالا " .

مشروع قبيلة الدولة " واحة آمنه للمترددين على عنفوان السلطة إلى الانبطاح اليوم بنفوس مطمئنة , وقلوب راضية , وهو قسطرة عبور لأبناء المشائخ الرافضين حقبا من الزمن لأي عروض استشراء عبر سنوات الصمود والعفاف من دنانير الحاكم .

اليائسون من علقم الديمقراطية

يسود اعتقاد كبير في المناطق القبلية وقناعة تتأصل يوميا في فشل التجربة الديمقراطية طيلة " 18" عاما الماضية , وكذالك عجز الأحزاب في إخراج اليمن من مأزقها الذي تعيشه في هذه الظروف الصعبة , وهنا يأتي دور " مشروع قبيلة الدولة " في تقديم رؤية تخاطب الناس من منطلق أكثر حساسة وإقناعا لهم .. في خوض غمار هذا الداعي الجديد الذي ريما يكون أبناء القبائل في نظرهم أكثر كفاءة من رجال النظام والقانون وقد يكونوا هم رواد المرحلة وأملها القادم " بهذه الصورة يمكن أن يكون العرض والتقديم .

إن الأيام القادمة مليئة بصورية التحديات أمام ذالك المشروع , خاصة ضمن توجهات رسمية في إختزل الحياة السياسية القائمة في صور الأحزاب واللعب بأوراق التحالفات " الوهمية " والسير باليمن إلى طريق ثنائية القطب في العمل السياسي .

أي أن المؤشرات والمعالم بدأت ترسم معالم صراع بين خصمين سياسيين هما أحزاب اللقاء المشترك ( تجمع العارضة اليمنية ) وأحزاب التحالف الوطني ( تحالف الحزب الحاكم مع أحزاب الموالاة ) , لذا كان لا بد مع تتدافع الأحداث من تشكيل كيان ثالث , يجب أن يظهر أمام الملأ " على أنه كيان مستقل يمثل كل أبناء اليمن .

دعونا في الختام نتساءل هل يمكن لمجلس التضامن الوطني بمشروعة الكبير أن يلعب دورا كذالك... الأيام قادمة ونحن مع الأيام قادمون ....

Mareb2009@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 25
    • 1) » تأملات
      مراقب هناك ملامح مشروع كبير كالذي ألمحت إلية , يمر بمراحل مخاضه الأولى , ليجسد أدوارا مستقبلية , ويحظى بدعم رسمي ومباركة من جيران البلد , ويتصدر قيادته رهبان جدد , لهم جذور ضاربة في أقوامهم , ومقامات ذات شأن في أحزابهم , يعلنون التمدن , ويزعمون بتقديم القبيلة بصورة أكثر إشراقا من ذي قبل .

      قبيلة الدولة ستسخر لها الإمكانيات , وتمهد لها العراقيل , ويسمح لأساطينها اعتلاء الصدارة , والتحدث باسم الشعب .


      مشروع قبيلة الدولة خطوة لالتهام القبيلة الأصل , تعتمد على استقطاب نخب الجيل الثاني , في كل محافظة ليكونوا هم طليعة المشروع البكر وهم منفذ العبور .

      مشروع قبيلة الدولة مشروع يختزل في ثناياه طموحات دول , وأهدف ساسة ضالعون في مكر الالتواء , وأمنيات شيوخ لاهثون أمام كرم يرسم في مخيلاتهم شموخا أحمري شعارهم لمرحلة التأسيس" أنفق ولا تخش من ذي العرش إقلالا " .

      مش
      أروع ما في المقال
      9 سنوات و 3 أشهر و 13 يوماً    
    • 2)
      عبد المنعم الشيباني بسم الله ونثني على النبي الحبيب المصطفى ونترضى عن الآل والصحب الكرام..

      ليست لدي إضافة فالمقالة مكتملةٌ ومستوفيةٌ لكل الشروط فلاغرو فكاتبها أحمد عائض قلمٌ مقتدرٌ وفكرٌ منتصر ...

      هناك مواصفات وخصائص يتفرد بها الكاتب ابن عائض لن أقولها سوى خاصية واحدة وهي:

      الا ستفزاز اللطيف : فهو لا يظهر جدياً للقارئ ولا متحمساً شديداً لفكرته ، بل ( يتزنقل ) في الطرح ليستفز كلا وجهتي النظر ( المؤيدة والمعارضة) كما فعل في مقالته السابقة (( الفضيلة )) كأنه كان يريد أن يقول المجال مفتوح لمن يريد أن (( يوقش ))) الزنداني - أي ينتقده بعنف ((( يفك عليه- فرصتكم يا جما عة))) كما نقول ،، وكأنه يقول في الجانب الآخر - متزنقلاً- ((يا ناس دافعوا على شيخكم يتعرض لهجمة شرسة ))).

      هذه هي :

      (((( أسلوبية الزنقلة في كتابات احمد عائض)))..
      9 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 3) » اتمنى ان تلبس اي نظاره استاذي
      حامل المسك استاذي القدير احمد عائض السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      في جو ملبد يالغيوم
      وفي شدة حر الصيف
      وبسبب العج احيانا
      ولاسباب اخرى
      يلبس الناس نظارات لتتضح الرؤيه لديهم
      لكني اراك تصر على ان تنظر بعدستي عينيك ولا ادري اتلبس عدسات لا صقه ام لا
      ماذكرته امر ليس جديدا
      وهب انه جديد فاني اطمنك ان كل مشروع جديد مصيره الفشل
      وما الشرق الاوسط الجديد عنك ببعيد
      ولا يمن جديد ومستقبل افضل بابعد
      اليوم غير الامس
      الجيل الاول من المشائخ صنعته الظروف
      والجيل الثاني يطبخ ويخبز في مطابخ البيت الاحمر بنار هادئه
      لكن هذا المنتج احيانا تزيد خميرتها ولا تظهر كما يريد الخباز
      وما الشباب المؤمن عنك ببعيد
      مع كل هذا وذاك
      ان في الكون الها يرى ويسمع
      قال في كتابه العزيز( يوتي الملك -- وينزع الملك)
      هنا نجد نفسا لما نجد من ظلم وقهر
      وهنا تكمن اهمية الايمان في حياة الفرد
      اما الجار فلو صلح اهل الدار لكف
      9 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 4) » مشروع جديد
      بن يحيى على فكرة مشروع جديد
      بس يا ترى سيكون مثل بقية مشاريع الدولة الاخرى
      التي لا يكتب لها اي مصير سوى الضياع
      ام سيتولى إفامة هذا المشروع العديد اصحاب النفوذ كما تتزاحم اجهزة الدولة على نفس المشاريع بمسميات مختلفة
      اتمنى ان يصل اليمن واليمنيون الى هدف يسحب في طياته كافة ابناء الشعب من شماله إلى جنوبه
      ولم شمل زاد الشتات في تفريقه وإغراقه
      9 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 5) » لا فض فوك
      كااره المشائخ ااااه ثم اه ثم اه!!
      الف شكر لك يا بن عائض لقد اشفيت شئ من غليلي وكاني ارى شعبي بدا يفيق من سباته!!
      والله ثم والله ثم والله ان بلاء اليمن كلها يكمن في هذه المنظمه التى تغذي الارهاب القبلي(هيئه شؤون القبائل)!!
      سيدي هذه انشئت مكافه لولائك الذين اغتالوا الحلم اليمنى(الرئيس الشهيد الحمدي)فقد حولوا المال العام الذي حرمهم منه لكي يوصله للشعب ويبنى به البنيه التحتيه الى جيبوبهم عبر هذه الهيئه الممقوته!!
      اضيف الى ذلك مكتب (رعايه اسر الشهداء)http://marebpress.net/articles.php?id=4029
      9 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 6)
      مسك القصير تحية للولد أحمد عائض الله يستره ويطول بعمره وينصره على الفاسدين الملكيين قتلوا الحمدي .. الملكيين من 70 سنة وراء المصايب حق اليمن نهبوا زلزال ذمار والبياس حق السعودية والعراق والخليج ... الملكيين مجرمين قتلوا ابراهين الحمدي ودمروا البلاد وسرقوا بياس الشعب وهم مستشارين للرؤساء ووزراء وحكام وقضاة وسرق كبار يا احمد يا ابني الله شسترك ويعمرك وينصر الناس المخلصين والا ما القبيلة قا شمتوا يا ابني مجلس القبائل يسرقوا البياس حق الشعب والشعب مات من الغلاء والجوع.
      9 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 7) » صباح الخير يا أحمد
      عبد المنعم الشيباني بسم الله ثم نثني على سيد الخلق محمد بن عبد الله وعلى الصحابة البررة والآل كما وصفهم القرآن وزكاهم والخلفاء الراشدين المهديين قدوتنا في المنهج بعد النبي ونترضى عن عمر بن عبد العزيز ( الخليفة الخامس الراشد )..

      أشعر بمتعة أن أعيش مع الأستاذ أحمد واحترامي لكل كتاب هذا المنبر جميعهم من دون استثناء

      .. لن أخوض في أفكار مقالة الأخ العزيز أحمد فهو كاتب مقتدر - كما أسلفت ولا يحتاج مني لشهادة - غير أني أود التركيز على مواصفات احمد عائض ككاتب: مزايا وخصائص الكتابة عنده، وقد أبحت بخاصية بارزة ( إرجعوا إليها في التعليق رقم 2)..
      لن أكشف عن خصائص جديدة وهي سبع خصائص بارزة سوى هذه الخاصية ..... يتبع
      9 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 8) » بقية
      عبد المنعم الشيباني هذه الخاصية ((( السخرية الناقدة بعبارات تقريرية مهذبة))) والأمثلة على هذه الخاصية كثيرة في مقالات أحمد بن عائض -الكاتب الجميل - خذ مثلاً العبارات الآتية يسخر بقوة ويدعي ظاهرياً الوقار والتهذيب في طرح العبارة... مثل :

      ((( قبيلة الدولة مشروع لا يكفي الانتماء إلية إلى " القبيلة الأم " وإنما عبر استمارات التنسيب , وبطاقات العضوية. )))

      ((( يمكن القول أن الدولة اليوم في أمس الحاجة إلى قبيلة خاصة بها , تستند إليها في أوقات الحاجة , وتلجا إليها أيام الشدة , وتصفق لها لحظات الإخفاق , وتسبح بحمدها في لحظات السحر .)))
      9 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 9) » قراءة تحليلية
      عبد المنعم الشيباني ((...ومما أحبه بحر التحليل الأدبي والنقدي .. أعد الكاتب الجميل أحمد عائض بحلقتين متتابعتين عبر مجلته البديعة هذه مارب برس أقرأ فيهما - إن سمح لي سماحته- مقالاته المنشورة في هذا المنبر الجميل .


      سأختار للقراءة عنواناً لم يألفه الجمهور قط، وكي لا أكشف السر فيه شيء من السجع وله علاقة بمطاعم بني شيبة..حلقتان لتحليل سمات الكتابة عند أحمد عائض...

      سوف يشرف مطاعمنا هذا، أقصد سوف يشرفني أن أقدم الأستاذ الجميل أحمد عائض للجمهور كاتباً، ولكن ليسمح لي أن ( أفت الحلقتين بطريقتي لأقدم للزبائن فتة لم يألفوها في حياتهم ) ..

      تحياتي أيها الجميل.
      9 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 10)
      خباز شيباني الأستاذ الرااااااائع أحمد عائض

      تحية هندية معطرة

      كيف للنهر أن يقدم البحر ؟ أنا النهر الصغير بل أنا الساقية وأنت البحر الكبير.. نهديك تحايانا أيها القلم الجميل...

      اسأل فقط أين غاب ((( شاهر الله يرزقه))) ليشاركنا (( خبز الطاوة ))) على مائدة
      ابن عائض؟؟

      هل يعلم الأستاذ الجميل أحمد أن ((( شاهر الله يرزقه))) وسيمٌ جداًً جداًً وأن وجهه الجميل تعبيرٌ عن تفاصيل وطنٍ في الُحلم لما يُخلق بعد؟؟

      أحييك يا أستاذ أحمد وأحيي شاهر ..
      9 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 11) » خالص التقدير
      القباطي النجار خالص التقدير للكاتب الذي يحرك ماسكن وركد..
      ما اجمل هذه الخاتمة
      "هل يمكن لمجلس التضامن الوطني بمشروعة الكبير أن يلعب دورا كذالك.."

      ولكن هناك ماسكت (برفع السين) عنه طويلا سيدي -ان عمدا او سهوا- واراها اكبر روافد فساد البلاد والعباد انها "هيئة شؤون القبائل".
      وحقيقة لا ادري كيف صنفت هيئة.. ولا ادري لماذا سكت عنها الكتاب ولم يقيموا دورها ودراسة الاهداف الايجابيات والسلبيات.. هل سنرى قريبا هذا الملف مفتوح؟؟؟ اتمنى
      9 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 12) » تعليق
      ابو نضال شكرا للاخ كاتب المقال ولكن ياتر هل القادمون الجدد الذين يسعو الى التوريث سكونو اصلح من ذي قبل. اذا كانو اصلح فهذا اجل مانتمنا واذا كان العكس فلا حول ولاقوة الابالله كتب على هذا البلد وشعبه الشقا وللاسف جميع مشايخ اليمن سوا الكبار او الصغار كلن يسعى الى مصلحته الشخصييه فقط لا غير
      9 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 13) » تربص بفسادهم
      شاهر الله يرزقه الانسان والمبدع (أحمد عايض) انت تحاصر (حصار الورثه الجدد انت تجهض وتتربص بمشاريعهم (الخبيثه)لذا:.. لزاما عليك وعلى قرائك ..ان (نتواصى)أو (تتواصون)..بخبرات المكاشفه والتربص
      لاساطين(الفساد) ورثة (صانعي كوارث اليمن)..
      9 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 14) » شركة للتجاره العامه والاستيراد
      بن الحجريه الانسان الحر المبدع احمد عائض شكرا لك تتربص لمولودهم الخبيث ...اخي ..اخواني ..انضروا من يمثل اليمن الصالح وابنه ..صادق الاحمر واخوانه ..علي محسن واولاده..الراعي وابنائه ..الشاطر وابنائه ..مقوله وابنائه ..طريق وابنائه ..الضنين وابنائه..السياني واولاده..الارحبي واولاده واخوانه ..صوفان واخوانه واولاده...وهكذا ايها الاحباب واولاده واخوانه ...وغيرهم وكذا وكان اليمن (شركه للتجاره والمقاولات والاستيراد والتصدير ) تحياتي لكل الاحراراينما كانوا....شكرا ايها الكاتب الحر..
      9 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 15) » شماته
      ابو عماد الدين الشيخ الشاب حسين الاحمر ادهشني بمواقفه المتقلبه فاحيانا مع الرئيس واحيانا ضده واحيانا مع المعارضه واحيانا ضدها هو مثل حاله الطقس تماما
      9 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 16) » افعلا مشكله
      صلاح مع احترامي لك ياخ احمد ولقلمك ولمن شكلوا مايسمي بمجلس التضامن الذي استثني محافظات باكملها علي اساس قبلي بالله عليك انت مؤمن بهذة الافكار وهل تنتظر اي دور من هذا المجلس وقد شطب محافظات لها تاريخ وعراقه من قائمه خارطت اليمن الكبير علي اساس انا قبيلي وهذا ماهو بقبيلي اعتقد ان من شكل هذا المجلس تنقصهم التجربه والخبره في فهم معطيات الواقع السياسي اليمني وقضوا علي المجلس في مهده وهذة حقيقه سيلمسها من تبني قيام مثل هذا المجلس وانا لا اتجني عليهم او لحقر من شانهم لكن ببدايتهم الغير موفقه قضوا علي فكره قيامه ونسفوا مشروعه ان كان هناك مشروع اصلا استثناء محافضات باكملها وبتلك الطريقه تعتبر خروج علي تقاليد الانسان اليمني وقيمه انا من تلك المحافظات المستثناه ومع قناعتي كمحلل بان هذا المجلس فاشل من اول يوم لاعلانه ولا اريد ان ازعل احد بكلامي هذا والايام ستثبت صدق كلامي هذا
      9 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 17) » عبدالمنعم الشيباني
      عبدالمنعم الشيباني اترك البدع يا عبدالمنعم الشيباني وقلها كما تقولها في التشهد الأخير:


      اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد.


      مافيش داعي للعصيد الجديدة اللي ماسمعناها لا من العثيمين ولا ابن باز ولا من علماء اليمن. والسلام عليكم
      9 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 18) » الرد الحاسم على زنادقة إيران
      تابعي جليل (((بسم الله ثم نثني على سيد الخلق محمد بن عبد الله وعلى الصحابة البررة والآل كما وصفهم القرآن وزكاهم والخلفاء الراشدين المهديين قدوتنا في المنهج بعد النبي ونترضى عن عمر بن عبد العزيز ( الخليفة الخامس الراشد )))..

      تحية للشيخ الشيباني أراد أن يقول لنا عليكم التمسك برموز أمتكم وبالقائد النبي لأن المجرمين الشيعة بدأوا التكشير عن أحقادهم ضد نبينا وقدوتنا من الخلفاء ومنهم عمر بن عبد العزيز وأن آل البيت هم من ذكروا في القرآ ن فقط لا غير...

      ثانيا المقام هنا ليس قراءة التشهد أو التحيات .
      9 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 19) » اساس التخلف
      حامدالحامد اشكرك اخي على طرحك الموضوووووع
      لما له من اهميه
      بدايه حقيقه القبليه ليس ما نراه اليوم من القتل والنهب و.......
      يااااخوه تريوا نا نتقدم لا ترجعونا للوراء يااخوه يكفي شيخ جاهل يتحكم في 3000من افراد قبيلته في حروب علينا بالعلم وحلمي ان ارى يمن لا تحكمه القبيله
      خرجنا وشفنا العالم يتقدم ونحن ؟؟؟؟؟
      9 سنوات و 3 أشهر و يومين    
    • 20) » لاجديد في الطريق
      سهيل اليماني عباره جميله وقويه (دعونا في الختام نتساءل هل يمكن لمجلس التضامن الوطني بمشروعة الكبير أن يلعب دورا كذالك... الأيام قادمة ونحن مع الأيام قادمون)
      المجلس مظله للوقاية من الافلاس وكسب رزق والدليل على ذلك غياب قادته البارزين اثناء اجتماع مايسمى مجلس الشورى مثل ابولحوم وابوشوارب وبشر والعولقي ...الخ ممااضطر المتعيشين الاستجار لتغطية العجز وظهار قاعة 22 مايو بانها مليئة بينما هم مستأجرين وبواقع 50000الف ريال لكل مشارك يانعمتاه لكن عمك جمل
      9 سنوات و 3 أشهر    
    • 21) » لاجديد
      جمال خب رغم انصرام مايقارب خمسه عقود من عهدالثوره اليمن هواليمن لاجديد تكريس للقبيله والمشيخه لافرق بين موالاه اومعارضه الكل يسعى جاهدالتكريس هذه العناوين اليمن بحاجه الى ثوره من جديدثوره شعبيه وليس انقلاب كالذي حصل في سبتمبر يجب ان تتقدم مفاهيم جديده كالكفائه والجديه والكفاح على هذه المفاهيم الرجعيه واخشى مااخشاه من ثورة الجياع التي بداءت تلوح في الافق التي تقول لا للسلطه ولا للمعارضه تقول العمل السياسي فشل في ايصال رغبة وطموح الشعب الى الواجهه انتم سلطه ومعارضه وجهان لعمله واحده
      9 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 22) » المعادله بين القبيله والدوله
      ابو نضال من المجرب خلال دورات الحكم في اليمن ان المواطن ضحيه فذا تقوت الدوله على القبيله فسنجد ان الفساد سينبع من داخل رجال الدوله مثل الضباط والعسكر وسيدعسون الناس في غياب القبيله وهذا معروف لو ان القبيله ضعفت لدعسك اتفه عسكري ونهب مالك وعرضك,,,
      واذا تقوت القبيله على الدوله فتئكد اخي المواطن الذي لايستند الى اي قبيله فانك ستقع بين فكي كماشه قوه القبيله وضعف الدوله ولاكن اذا كنت مستندا الى اي قبيله قويه في ضل دوله ضعيفه فتئكد انك ستعمل ما تشاء اذا لم يكن لك وازع ديني او قبيله حقيقيه لان القبيله الحقيقيه
      هي من اصل الدين وتنصف المظلوم بسرعه اسرع من الدوله ولاكن قواعد القبيله وقواعد الدوله قد تغيرت الى الاسوء
      فلذلك يجب ايجاد معادله توازن جديده بين القبيله والدوله لمصلحه المواطن واقامه العدل ولا عيب في ذلك لان تشكيله وتركيبه الدوله وعناصرها هم ينتمون الى جميع قبائل اليمن ومناطقه المدنيه
      8 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 23) » سبك العمائم
      ابو الحبيب الشبتاني كلماطاحة عمامه ظهرو لنا عشره ولا سبيل لتجميد هذا البلاء المتوارث الا عبر جيل واعي ومثقف لا يامون بالقبيله ولا بخزعبلاتها القبيله ليست للحكم والصداره للمجتمع لا يعنيها هذا من قريب او من بعيد القبيله تهتم بشؤنها الداخليه لها ولا يحق لها ان تتدخل في شؤن دوله
      هذا الركام من المشاكل والجهل والعجهيه كلهبسبها عشان كذا وجب علينا ان نوعي الشعب من خطرها على المجتمع المدني والمتحضر عبر كل المواقع1والصحف والمنابر والمساجد واهم شئ هو ازله شؤن القبائل وكر الفساد وصرف الاموال !! سؤال من يعتمد لهذا الوكر المزانيه وين جه الراقبه بالله عليكم شيخ ينهب البلاد والعباد وشؤن القبائل تصرف له راتب ؟ الللهم هم بدد هذا الحلف المعادي لليمن والمتسبب في فساد النظام امين
      8 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 24) » مسلسل نت
      يوتيوب عباره جميله وقويه (دعونا في الختام نتساءل هل يمكن لمجلس التضامن الوطني بمشروعة الكبير أن يلعب دورا كذالك... الأيام قادمة ونحن مع الأيام قادمون
      7 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 25) » vip
      الشعبي اكيد مهمة الشيخ صعبة بس نقول له الله يكون في عونك يا شيخنا
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية