د.مروان الغفوري
الحوثي « الأحمق » .. صنعاء مدينة مفتوحة
د.مروان الغفوري
نشر منذ : 3 سنوات و شهرين | الأحد 17 أغسطس-آب 2014 06:47 م

أنت أيها الأحمق، الأحمق الذي لم يصله قط كتاب في الرياضيات أو الفيزياء ولم يذهب إلى مدرسة أبداً، ولم يقيّد اسمُه في جامعة، ويتخيل العالم بوصفه غابة محكوم عليها بالموت..

تقول لأصحابك "ادخلوا، إن الله معنا". ثم تنادي الجيش والأمن بالحياد. لم تنس أن تهدد الجيش والأمن فيما لو يلتزموا الحياد. وتبشرّ الرئاسة بعض يد الندم. ثم تتوعد القوى السياسية بالاقتلاع الكلّي..

هذا خطابك الليلة.

قلت إنها حركة الشعب اليمني العظيم. لكنك نسيت هذه الجملة ثم انزلقت بحماقتك المعروفة:

"ستصلكم الأوامر والخطط عبر اللجان التنظيمية!"

اسمعني أيها الأحمق. الشعوب لا تتلقى الأوامر عبر اللجان الشعبية. العصابات هي من تسلك هذا السلوك. كنت واضحاً. شكراً لحماقتك مرّة أخرى. كنت واضحاً وأنت تقول إنها ليست حركة الشعب اليمني بل حركة عصابة مسلّحة. أنا واحدٌ من هذا الشعب. أخجل، أصدقك القول، أخجل عندما أتذكر أننا ننتمي إلى بلد واحد. لا أقول إنه ليس من حقك أن تعيش. أنت تملك الحق الكامل في أن تعيش كما تشاء. لكن إيماني بهذا الحق لن يمنعني من الشعور بالخجل العميق لأنك تحمل جنسية بلدي. ربما لم تسمع بدراسة حديثة قالت إن الحمق معدّ، وأن الغباء ينتقل من جماعة إلى أخرى. وأن ظهورك المستمر على الشاشات سيخلق جيلاً من الحمقى على شاكلتك.

"العزم، التوكل على الله، والإرادة، والثقة بالله، تجاهل الإشاعات، وسننتصر. هذا يوم عز لشعبنا، ولا عدوان إلا على الظالمين". بهذه الكلمات الإيمانية ختم الحوثي إعلان الحرب الدينية. كان خطاب حرب، بامتياز. لم يحدد أعداء بعينهم سينتصر عليهم لكنه أفرد حزب الإصلاح بالاختيار لأكثر من مرّة. بالمناسبة: حزب الإصلاح هو الحزب الإسلامي الوحيد القائم على أساس سنّي، وحركة الحوثية هي الحركة الوحيدة المنظمة القائمة على أساس شيعي. تجاهل هذه الحقائق لا يخدم سوى الكارثة. يتحاشى المثقفون اليمنيّون، لأسباب غير مفهومة، مقاربة هذه الحقيقة التاريخية التي ربما سيشرحها المؤرخون على هذه الشاكلة. في طريق الحوثي لفرض مملكته الإلهية المسلحة يكنس كل المختلف معه. إنه كارثة ضد التنوّع تسعى لخلق مجتمع صافي تسوده ثنائية الخير والشر. لا وجود، في مملكة الحوثي، للمختلف. المختلف هو شر محض. يوجد حق وحيد يقف الله إلى جواره، وباطل في الخارج "لن نقف أمامه مكتوفي الأيدي" يردد الحوثي.

في هذه الليلة استخدم الحوثي كلمة "الله" أكثر من ثلاثين مرّة. كان الله إلى جانبه، استخدم تنويعات عديدة على هذه الجملة. الأشرار إذن هم الآخرون. في مقدمة الأشرار تقف تلك الجماعات المنظمة على نحو جيّد. أي تلك التي قد تعيق حركته.

إنه يستهدف حزب الإصلاح السنّي، وليس حزب الإصلاح السياسي.

فالبرغم من أن حزب المؤتمر الشعبي العام يسيطر على نصف الحكومة، مقابل وزيرين فقط لحزب الإصلاح، كما يسيطر على 90% من المحافظين، ووكلاء المحافظات والسفراء، إلا أن الحوثي لم يشر إليه ولا لمرّة واحدة في كل خطاباته. يقدم المؤتمر نفسه أمام الحوثي باعتباره واحدة من الحدائق الثرية للملكية الجديدة، أي امتداداً مادياً للمذهب المسلّح. كان صالح يصر دائماً على التذكير بزيديته مما استفز حسن زيد فجعله يقول لصحيفة العرب القطرية 2009 إن الزيدية ليست جغرافيا. لكن صالح، فيما بعد، استطاع إقناعهم بذلك.

التفسير التاريخي الوحيد لاستهداف الإصلاح هي الحرب الطائفية. في الموضوع العراقي، السوري، البحريني .. إلخ وقف الحوثي والإصلاح موقفين مختلفين تماما. ثمة أخبار غير مؤكدة تتحدث عن سفر شباب إصلاحيين للقتال إلى جوار المعارضة في سوريا، وشبان حوثيين للقتال إلى جوار نظام دمشق. أي أن الحرب الطائفية تخاض على نحو ما بين الطرفين، وقد جرت أكثر من بروفا في ساحات بعيدة. التحذير الذي سمعه محمد قحطان قبل عامين: سيكون خطأ كبيراً لو تحوّل الإصلاح إلى حزب للسنة، أصبح الآن حقيقة مادية. ربما لم يكن الإصلاح يفكر بهذه الطريقة لكن الحوثي يضغط في اتجاه تحويل الإصلاح إلى حزب للسنة. ولأن الحوثي لا يقبل المختلف في مملكته، فقد أجلى اليهود والسلفيين والإصلاحيين، فهو يدفع الإصلاح في اتجاه "دياسبورا" أو شتات ونفي من الأرض الزيدية، أرض المملكة، أو مملكة السماء الخاصة به.

هذه حرب طائفية قذرة يشعلها هذا المعتوه الصغير، وستجر معها الآخرين. كل الآخرين. ستجر الممسوسين أولاً، ثم المتوجسين، ثم الذين لا يجدون عملاً طيلة النهار، ثم الذين يفرزهم الحوثي على طريقته دون علمهم، ثم الخائفين، ثم ستجر معها طلبة المدارس والجامعات الذين سيخوضون الحرب لأنها قتلت أقاربهم وأصدقاءهم.

انجر حزب الإصلاح إلى خوض الحرب في أكثر من منطقة. كان الحوثي يتحرّك على هذه الطريقة: يختلق الأعداء، ثم يدخل لمطاردتهم. حزب الإصلاح عدو جاهز. بالإمكان تمرير هذه الفكرة ليس في صنعاء فقط بل بين القبائل. لن تتعاطف القبائل كثيراً مع حزب الإصلاح فهو حزب سنّي عمل خلال نصف قرن على تقويض المذهب الزيدي كلّياً. هكذا يفكر الحوثي، وهكذا يفكّر مناصروه. يدخل الحوثي النجع أو القرية أو التبّة، ويبحث عن بيت الإصلاحي في القرية. يفجّر البيت. في أحيان كثيرة يكون البيت الإصلاحي قيد التفجير هو البيت الإصلاحي الوحيد في المنطقة كلّها. أي أن الأمر لم يكن يتعلق بنزاع مسلّح يقوده الإصلاح ضد الحوثي. فلا يمكن أن يكون "البيت الإصلاحي الوحيد في القرية" هو الذي يخوض الحرب. بالنسبة للحوثي كان الأمر مركزياً، فهذه الذريعة مهمّة للقول إنها حرب ضد حزب الإصلاح.

عندما يقرأ الناس التاريخ الراهن بعد سنين طويلة سيصابون بالفزع وهم يقرؤون عن ميليشيا عسكرية تجتث حزباً سياسياً أمام كل شهود العيان.

 

تقديري الشخصي، بكل وضوح وبلا مواربة، إن ما يحدث هو حرب طائفية مكتملة الأركان. لدي

دليل مادي على ذلك. بصرف النظر عن جدل مجالس القات. زووم على الجحافل من الطرفين

يصعب أن تعثر على مسلح زيدي واحد يحمل السلاح ضد الحوثي.

يصعب أن تعثر على مسلح سني واحد يحمل السلاح مع الحوثي.

ومن المستحيل كلّياً أن تجد هاشمياً يحمل السلاح ضد الحوثي.

هناك استثناءات هامشية تؤكد المشاهدة. تعرف الحرب باعتبارها ناراً بين طرفين أو أكثر. لذلك، لكي تعرف ما إذا كانت حرباً طائفية أم لا، لا تبحث عنها في الصحف ولا في مجالس القات. اجرِ عملية زووم على جبهة القتال وادرسها هناك. هناك يمنكك أن تقول إنها طائفية أو لا. تجاهل الهراء الذي تكتبه الصحف، فهي لا تحل الألغاز ولا تقدم المعلومات. تبيع كلمات لا تقول شيئاً.

تحققت الكارثة بكل شروطها:

حزب الإصلاح أصبح حزباً للسنة الشوافع. والحوثي الذراع العسكرية للمذهب الزيدي. يكفي هذا لكي تشتعل الحرب بلا هوادة. دعكم من كل الخطابات واللجان. هناك حرب لأجل الله. يتحمّل الحوثي الوزر الأكبر في دفع الإصلاح لأن يبدو حزباً للسنة. لم يترك الحوثي مساحة كثيرة لحزب الإصلاح، ولا لليهود، ولا للسنة .. ولا حتى للمغنّي!

تذكروا المؤتمر الصحفي لوثاق، منظمة مجتمع مدني، ومتحدثها يرد على الصحفيين الذين سألوه ما إذا كان الحوثي يحرّم الموسيقى. فقال عبد الهادي العزعزي:

ليس الموسيقى وحسب، بل القرآن الكريم بصوت السديس.

أي السديس السنّي.

يهرب الحوثي من استخدام كلمة سنّي، وبدلاً عنها يستخدم مرادفات مراوغة: الوهابي، الإرهابي، التكفيري.

أنا شخصياً، الكاتب مروان الغفوري، يكتب عني مثقفو الحوثي باعتباري "داعشياً". أنا المواطن الذي يعيش في أوروبا يكتب الشعر والرواية ويمارس مهنة الطب، يلحقونني تارة بالإرهاب، ومرّة بداعش. ذلك أني أقو لهم: انزعوا فتائل الكارثة، أوقفوا الحرب الطائفية. أصرّ، بكل شجاعة، على وصف ما يجري وفقاً لشواهده المادية: الحرب الطائفية.

ــــ

سمعت الأحمق العظيم عبد الملك الحوثي هذه الليلة.

قال إن المبادرة الخليجية لا تعنيه لأنها "مبادرتهم" . لكنه قال إنه سيدخل صنعاء لإجبار القوى السياسية على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني. أي ذلك الحوار الذي كان البند الأهم في المبادرة الخليجية.

في الجلسات الأخيرة للحوار الوطني قال العزّي، الممثل السياسي للحوثي في صنعاء ـ كما روى أكثر من عضو في الحوار الوطني ـ للرئيس هادي: نشتي محافظة فيها نفط ومحافظة فيها ميناء. رد عليه هادي إن ذلك غير ممكن عملياً، فتقسيم الأقاليم ـ بحسب هادي ـ رؤية خبراء وليست بحسب الطلب. ابتسم العزي بكبرياء. وقف في مكانه أمام هادي وقال بلغة واضحة: سنتوسع بطريقتنا "وعاترجعوا تتراشونا". ثم غادر اللقاء دون إلقاء التحية.

إلى أي مدى تبدو هذه القصة صحيحة؟ أستطيع أن أقول أن أعضاء الحوار الوطني الذين تداولوها يؤكدون صحتها. شخصياً أستطيع تخيلها، وتصديقها.

حسناً.

تحدثتَ يا عبد الملك كثيراً عن الشعب اليمني العظيم الذي لم يمنحك الحق في أن تتحدث باسمِه. ربما أنت لا تدري أن كل مملكتك التي تقودها خلفك لتنشر الفزع والرعب لا تعادل بضعة مديريات إلى الخلف من جبل سمارة.

خلال 45 دقيقة استخدمت كلمة "الشعب" أكثر من 70 مرّة. أنا واحدٌ من الشعب. أنتمي إلى أسرة كبيرة يزيد عددها عن الألف شخصاً. وهذه ليست مبالغة. ليس فيهم أحد يراك أكثر من أحمق، وفي أحسن الأحوال رجلاً معتوهاً. أسرتي، وهم في تعز، يرون أنك لا تصلح لأي أمور لها علاقة بالحضارة. كما أنهم يضحكون دائماً عندما يتحدث رجل لم يرَ مدينة في حياته عن الدولة المدنية. أما بقية الذين أعرفهم، يزيدون أو يقلّون، فأنت بالنسبة لهم إنسان كهف مهووس بالحروب، كائن خرافي لست قادماً من التاريخ وحسب بل من خارج العقل البشري.

حسناً، ادخل صنعاء. صنعاء مدينة مفتوحة. جدّك فعلها قبل ذلك. دخلتها الميليشيات وحولتها إلى كومة من القذارة والخشب المحروق. وقف جدّك على جثة صنعاء، وكركر. قال إن الشعب اليمني العظيم هو من فعل بصنعاء كل ذلك. الشعوب العظيمة لا تخلق الفوضى، ولا تحرق المدن، ولا تنام والبندقية بين أقدامها.

تعال، ادخل صنعاء. ادخل بجيش من الأميين الفقراء والمرضى. أتدري كم نسبة المصابين بفيروس الكبد ضمن الميليشيات التي تجرها خلفك؟

تعال وطهّر صنعاء من الظلاميين، كما تقول. تعال يا لمبة النور الإلهي طهّرنا من الرياضيات والفيزياء بظلام ماضيك. أنت، يا إنسان الكهف الجاف، تعال عرّفنا الجمهورية. لأول مرّة أسمعك الليلة تقول إننا نفهم الجمهورية على نحو خاطئ.

تعال، افتتح صنعاء، أيها الصغير..

واترك للأيام تدون بعد ذلك من سيعض .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 25
    • 1) » تعليق على ملاحظة الموقع على التعليقات
      hameed salh الخطاب خطاب تحريضي بالدرجة الأولى لكن الشعب لا يريد جرعة سواء كانت طائفية او غير طائفية الجرعة ما احد مصدق لكم فيها
      3 سنوات و شهرين    
    • 2)
      انا سلمة يداك ايها الغفوري الرائع ، وكم اتمنى لو انني خارج البلد لاكتب مثل هدا . اشدد على ماقلته ان مملكته لاتساوي مجموعة مديريات خلف نقيل سماره واننا له لمنتظرين ، دعه يفكر بتجاوز سماره وسيرى " عبد لبرقيب عبد الوهاب : بانتظاره هناك . لسنا قبائل تبتاع وتشترى تعدادها عشرون مليون نسمه
      3 سنوات و شهرين    
    • 3) » شكرا لحقدك
      يمني شكرا لحقدك الدفين
      وكرهك لشخص الحوثي ،، الذي عفر فمك بالتراب
      انتم يامن تنادون بالإصلاحات وانتم اول من خان الثوار والوطن
      انتم ايها الشرذمه من بعتم جرحى الثوره واكلتم غنيمة الثوره لوحدكم ومازلتم تبحثون عن استمراريتكم في التضليل والكذب والدجل واستخدام الجيش وعتادها في مصلحة حزبكم
      انتم عار على اليمن. .. والحوثي والزيديه موجوده قبل وجودكم ايها المتخلفون والمتسلقون....ايها الزواحف...
      3 سنوات و شهرين    
    • 4) » تعليق
      yagoob ali صح يدك الي كتبت ومقاله خاليه من الاخطاء وتتحدث عن الواقع وعن خطابه التحريضي المهدد
      3 سنوات و شهرين    
    • 5) » خطاب رائع
      السفير شكرا لك على هذا التحليل
      3 سنوات و شهرين    
    • 6) » الكبر سبب لعنة الشيطان
      الناصح الأمين يا طبييب ياعايش في رفاهية في بريطانيا وربما اشتروك لتكتب ما كتبت سيحاسبك الله السيد من اسرة علمية عريقة وهو حفيد الرسول الأكرم الذي أنت تقول في الصلاة أن كنت تصلي اللهم صل على محمد وعلى آل محمد هو من قرابة الرسول الذين أمرنا الله بالموده لهم أن كنت مؤمناً بالقرآن قل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
      3 سنوات و شهرين    
    • 7) » لغلغي ومسكوه لابتوب
      هذا المتحذلق الأبله يحب يهذي ويحسسك انه يكتب رواية لا مقال سياسي. بالله ويش استفدنا من هذا الهذيان؟ ماهي الفكرة الرئيسية لمقالة "الدكتور الذي يعيش في اوروبا وينتمي لعائلة متنورة" كما يصف هذا الدعي الغبي نفسه وعائلته التي لم يسمع عنها احد؟ هي حرب بين زيود وشوافع؟ متأكد؟ لاننا لم نرى صوفية تعز وعدن وحضرموت يعلنون القتال ضد الروافض والمجوس، وهابية الاصلاح من فعل ويفعل. انت داعشي ووهابي لانك تحاول تلميع صورة حزب ارهابي قذر وتتجاهل حقيقته البادية امام الجميع، وليتك فلحت. فاستعارة كلمات غريبة وادعاء العلم والتفوق ليسوا سوى دلائل على عقدة نقص وفراغ ومحاولة البروز. لو كنت عالما وفهيما لما ازعجتنا بمؤهلاتك المزعومة في كل مقالة من مقالاتك التافهة. الحوثي صريح من بدايته ويتحدث عن نفسه كونه زيدي ولا يوجد عيب ولا غلط في التعريف عن الذات وفق المذهب لانه انتماء وجزء من الهوية والثقافة عجبك ام لم يعجبك ياحمار، الاصلاح هو من كان يقول ان الحوثي اثنا عشري صفوي مجوسي رافضي منحل اخلاقيا يحلل زواج المتعة، ولا نسيت ام انك تتغابى يا"دكتور"؟ حزبك المجرم هو المسؤول الاول عن اي احتقان طائفي تشهده اليمن باصراره ربط صراعه مع الحوثي كجزء من حرب اقليمية بغية جمع التعاطف والتأييد السعودي والخليجي بانها حرب مع الروافض المجوس..ولم يقل الحوثي يوما انه سيحارب السنة النواصب بل وطيلة وجودهم لم يشيروا للشوافع بكلمة .. استحوا على انفسكم يالغالغة تعز وحاولوا الخروج او حتى نفي اثبات الصورة النمطية عنكم انكم مطية وخضعية لاعمامكم من المرتفعات الشمالية.. استحي يالغلغي ياغفوري وكرمان وغيركم من اللغالغة كثيري الكلام قليلي الفعل من ان تكونوا مطايا لعلي محسن وحميد الاحمر.
      3 سنوات و شهرين    
    • 8)
      كمال ما احمق الا انت
      3 سنوات و شهرين    
    • 9) » لا ضاع وطنا كلنا أنخسر
      أبن الزيادي ياحوت لاتحلم بملك الجداد قدامك الحيتان كثير العداد الشعب يريد دوله بدون السياد لا دولة المذهب ولا القبيله الشعب يريد حكام من أهل الكفأت لايقبلوا رشوه ولا الولأت ولا شيخ مشايخ وحكم الهوايات ولا نظام عفاش ذي كان هزيله تعبنا من التحكيم ونحر الثوار وطرح العدول عاده توقد النار ويصبح الهاجس الأخذ بلثار وتصبح القصه عريضه طويله ودولة القانون لها السياده ولعدل ولقانون من العباده وبلعلم ولتعليم ونيل الشهاده نعيش بضل العدل ولعدل فضيله قوموا مع الدوله جنود وأعوان أمن الوطن واجب على كل أنسان وحاربوا الأرهاب وأصحاب الوثان هم عاطشين للدم ولدين حيله كونوا مع الدوله جنود وعسكر وقاتلوا الطغيان بجيش مظفر لا ضاع وطنا كلنا انخسر ونذهب ورا الصومال بيوم وليله
      3 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 10) » الفيدراليه
      أبن الزيادي أنت تقول ان الحوثي يجهز لدخول الى صنعا وهدف ه خزب الأصلاح السني فلماذا حزب الأصلاح لا يقف الى جانب الرئيس هادي لتنفيذ مخرجات الحوار وهو يعرف أن البلاد مهدده بلانفصال في الجنوب وفي الشمال بلطائفيه الا اذا كان هو يسعى الى أقامت دوله طائفيه كلنا نعرف أن اليمن أذا دخل في هذا المستنقع لن يخرج منه فلطأفيه هيا مرض الشعوب ولمنطقه الزيديه قيره بمواردها لاتستطيع أقامت دوله بمفردها ومن هذا المنطلق يجب على الشعب اليمني ان يقف الى جانب الرئيس هادي لتنفيذ مخرجات الحوار وهو الأمل الباقي لليمنيين ولحصين المنيع من الأنزلاق في الحرب الطأفيه اللذي ساتدمر الأخضر وليابس
      3 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 11) » الى ولد " زارة حين " المعلق رقم 7
      انا استخدام الفاظ طائفيه ومحاولة انتقاص الاخرين موضوع يؤكد صحة موقفالبعض المطالب بازاحة برميل الشريجه ونقله الى سماره لان العيش مع هده الثقافه صار لايحتمل . اسقاط عفاش تم بواسطة " فوطه وشميز " اما حمل السلاح فسيكون له قصه اخرى ادا تمادى هؤلا القمائم . استخدام الفاظ مثل لغلغي وغيرها لاتلغي مسافات التميز بيننا . اظن بان امريكا واسرائيل لاتهتم لواحد يحمل على جسمه خمسه كيلو وسخ وعلى راسه كيلو قمل . بل هم سعدا لوجود هكدا جماعات متخلفه تتطاحن من منطلق مدهبي وسلالي لان هدا يشعرهم بالاطمئنان على ان المسلمين مازالوا نووووووم . هل فهمت ياولد " زارة حين". توووووف عليك وعلى الحوثي ياطائفي ياحقير وتعز في انتظاركم ، وستفعل بكم مثل مافعل عبد الرقيب والصاعقه والمظلات والمقاومه الشعبيه في ستينيات القرن الماضي يازبالات
      3 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 12) » صنعاء
      العاقل صلاح مقال رائع ولكن ماذكر في أنه يستحيل وجود هاشميين يحملون السلاح ضد الحوثي قد يكون غير صحيح لأنني أعرف هاشميين كثير جداً مع السنة و بعضهم قياديين في الإصلاح ويعرفون حقية الفكر الحوثي الذي يدعي الزيدية وهو رافضي بعيد كل البعد عن الزيدية .
      3 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 13) » يابختك
      فاعل خير... يا بختك عايش بالمانيا.. وهذا سر الشجاعة التي تتفاخر بها.. الحمقى كثر في هذا البلد ليس المؤيدين لهم باقل حماقة منهم وربما هم الحمقى.. في احدى المرات تنطع اصلاحي مهددا لشخص انتقد اليدومي بعد مشاكل 2011.. ولك ان تعرف بالتال ان المشكلة في مجتمع يختلف بكل شئ عدى الحماقة وطريقة ممارستها...مجتمع معجون بماء النار وطحين العصببية والجهالة
      3 سنوات و شهر و 28 يوماً    
    • 14) » اذا
      اخ ادا مافيش جيش في البلد ، حينها سنخرج مع اطفالنا ونسائنا للدفاع عن عاصمه قذره اسمها صنعا
      3 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 15) » لا للتحريض
      محمد لا للطائفية والعنصرية والتحريض المذهبي المناطقي ألم تستوعبوا الدرس مما يجري في سوريا والعراق ولبنان ومصر...الخ احترم الكاتب الذي يبتعد عن التحريض و العزف على الوتر الطائفي المذهبي الذي يفرق ولا يجمع ويبشر بانهار الدماء اعاذنا الله منها.
      3 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 16) » الى العققي رقم 7
      العمري الشرعبي الى يوسف حسن العقعقي صاحب ان واخوتها يا ععقعقي ان حرام ماعندك غير الهنجمة او سب من خلف شاشة او من جنب بيتك اما وجه لوجه عليا الحرام نكم بح اعرفكم كثيرا جدا شجاعتكم الغدر والسب من بعيد يا عقعقي كل زبيب وملوج خل عنك الهنجمة
      3 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 17) » تعز
      طافح من الفاسدين يالمدعي الذكاء قد جربنا حزب الاصلاح الكاذب وحزب الموتمر الفاسد باقي نجرب الحوثي انت مسكين لا تعلم في امور البلاد وتتكلام من الخارج تعال عاني ما يعاني الشعب بسبب حزب الاصلاح وحزب الموتمر
      3 سنوات و شهر و 27 يوماً    
    • 18) » رجاءا
      محمد الصراع سياسي بحت ولا علاقة له بالطائفية والمذهبية وعلى الجميع الابتعاد عن استخدام كلمات او تعبيرات مستهجنة تذهب في اتجاه تفريقي تمزيقي نحن نعيش متحابين ولا نريد من ينغص هذا العيش المشترك ويمزق نسيجنا الاجتماعي.
      3 سنوات و شهر و 26 يوماً    
    • 19) » كحلها واعماها
      محمد للاسف رقم 7 كان مقبولا ما كتبه لكن وقع في كبوة استخدام كلمات طائفية عنصرية عفا عنها الزمن لانه من حيث يدري او لا يدري باستخدامه كلمة ( لغلغي ) يثير صوفية تعز وصنعاء وحضرموت -الذين اشاد بهم- وكل من يقف موقف ايجابي من الزيدية ومن الاخوة الحوثيين ، لا ادري هل تعمد ذلك ام له هدف في نفس يعقوب ، نريد مشاركة لحوثي يحدد موقفه من رقم 7 .
      3 سنوات و شهر و 25 يوماً    
    • 20) » صنعاء
      شداد كلام في الصميم .... جمهورية جمهورية وفي اليمن ألف زبيري ولانامت أعين المبردقين المتخلفين
      3 سنوات و شهر و 24 يوماً    
    • 21) » مع احترامي
      محمد طيب يا دكتور اذا كان الحوثي لم تصله كتب الرياضيات ولا الفيزياء ولم يدخل مدرسة او جامعة، أمن اللياقة والكياسة وادب الالفاظ والخطاب ان تخاطبه وانت لديك شهادة الدكتوراه بتلك الالفاظ ( غبي ، احمق، الاحمق العظيم..الخ ) انا لست حوثيا بل قد اكون صديقا لك لكني اينما وجدت كلمة حق اقولها ولو في وجه اقرب المقربين لي.
      3 سنوات و شهر و 23 يوماً    
    • 22) » صنعاء
      عاشق الحريه فعلاالحوثي كارثة الشعب اليمني . مشروع ايراني طائفي بغيظ
      فقط اتساءل عن امريكا التي ينادون بالموت لها ليل نهار اين هي لتوقف زحفهم.
      اقترح على الحوثيين هذا الشعار
      الحوثي اكبر
      ماما امريكا
      بابا اسرائيل
      اللعنه على الاصلاح
      النصر لايران
      فهو اقرب لحقيقتهم
      3 سنوات و شهر و 24 يوماً    
    • 23) » ردد الغفور الأرض الزيدية !!!
      gahtan برغم أن مقال الغفوري هو مقال وصفي للحوثي لأكثر. حسناً كلنا (أي اليمنيين) يعرف أن الحوثي مصدر خطر على الوطن، لحقيقة كون الحوثي وأتباعه ليسوا فقط عناصر طائفية النزعة لكن المشكلة أنهم ينفذون أجندة الدولة الفارسية المجوسية ضد اليمن. عموما ليس هذا موضوع تعليقي. الواقع إن تعليقي هو أن الغفوري استخدم عبارات مناطقية وطائفية بتكراره لكلمة الأرض الزيدية (مثلا) وكأن الأرض بجبالها وترابها وأشجارها وطيورها تصنف على أساس طائفي. مع الأسف، حتى الغفوري يقدم نفسه مناطقياً وطائفياً وهو لا يدري أو انه فعلاً يدري وتلك لعمري كارثة. نسأل الله السلامة لليمن أمين يارب.
      3 سنوات و شهر و 22 يوماً    
    • 24) » بدون
      جلال الحق والحق يقال، يكون هذا المقال من أسخف ما قرات على الإطلاق. فليس له موضوع بإستثناء السب والإهانة وهذا ليس من سلوكنا نحن اليمنيين.
      تفتقر الرسالة ويفتقر الكاتب إلى الكثير من أداب الحديث.
      أستغرب كثيراً كيف لشخص كهذا أن يحصل على شهادة دكتوراه.
      أرجو الله تعالى أن لا ينجر المعلقين إلى القيام بإدلاء تعليقات تفتقر إلى الموضوعية الإيجابية وأن لا ينجروا إلى سب وشتم بعضهم بعضه.
      كما أرجو الله تعالى أن لا يرد المعلقين بأي تصريحات طائفية، فنحن شعب مسلم ومتأخي وتربطنا جمعياً أواصر إجتماعية من شرق البلاد إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها.

      أطلب من أسرة الموقع الإلكتروني عدم إنزال أي مقالات تتشابه مع هذا المقال، ما لم فإننا سنعتبرها شريكةً في الإثم وشريكة في نشر جريمة الطائفية.

      أسأل الله أن يهدي الكاتب وأن يهدينا جميعا
      أسأل الله السلامة لنا جميعاً
      3 سنوات و شهر و 21 يوماً    
    • 25) » اعطيته حقه
      جلال اليافعي ما احلي كلامك عن ذلك المخلوق البشع
      3 سنوات و شهر و 19 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية