متابعات
الشيخ كشك صاحب ال2000 خطبة
متابعات
نشر منذ : 9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً | الجمعة 25 يوليو-تموز 2008 06:12 م

 هو الشيخ عبد الحميد كشك الشهير بالشيخ كشك، احتل مكانة مميزة بين الدعاة خلال الربع الأخير من القرن العشرين, وقد ذاع صيته حتى وصلت شهرته وشعبيته بين الناس إلى درجة كبيرة جدا فصار يطلق اسمه على كل مسجد يلقى فيه خطبة من خطب الجمعة, كذلك الشارع الذي كان يسكن به كان يحمل اسمه أيضاً.

تميز الشيخ كشك بإلقائه للخطب الدينية, فهو خطيب مدرسة "محمد"، وصاحب العبارة الشهيرة " أما بعد: فيا حماة الإسلام وحراس العقيدة"، تعرض الشيخ للاعتقال أكثر من مرة وعلى الرغم من هذا استمر هذا الشيخ الجليل في جهوده من أجل خدمة الدين والمسلمين، وقد تجاوزت الخطب والدروس والشرائط الـ 2000 خطبة، هذا بالإضافة لمجموعة من المؤلفات القيمة.

النشأة

 هو عبد الحميد عبد العزيز محمد كشك, ولد في العاشر من مارس عام 1933م في قرية تدعى شبراخيت تابعة لمحافظة البحيرة, نشأ كشك في أسرة على ال رغم من فقرها إلا أنها تميزت بالطيبة والاحترام فحرصت على تربيته تربية صالحه، وتعليمه تعليما دينيا صحيحا, تعرض كشك لمحنة مرضية شديدة نتج عنها فقدانه للبصر، ولكن لم ينل ذلك من عزيمته وجهوده بالنسبة للدعوة وطريقه الذي سلكه لخدمة الإسلام والمسلمين.

تمكن من حفظ القرآن الكريم وهو ابن 8 سنوات, وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق من المعهد الديني بالإسكندرية, ثم التحق بالثانوية الأزهرية, وتخرج من جامعة الأزهر فرع أصول الدين بالقاهرة، تميز كشك بتفوقه العلمي فكان الأول على مستوى الجمهورية في المرحلة الثانوية، واستمر في تفوقه في المرحلة الجامعية الأمر الذي أهله ليكون معيداً بكلية أصول الدين عقب تخرجه عام 1957م، ولكنه لم يستمر به نظراً لعشقه للمنابر وإلقاء الخطب.

كان كشك عالما وخطيبا متكلما له دروس أسبوعية في المسجد، والذي يخطب فيه فيحضر له آلاف المسلمين حتى أن الشوارع المحيطة بالمسجد تغلق ويتعذر المرور من خلالها أثناء محاضراته التي كانت تخرج من القلب فتدخل إلى القلب.

حياته

 عمل الشيخ كشك خطيبا في كثير من المساجد, ففي أوائل الستينيات عُين خطيبا في مسجد الطيبي بحي السيدة زينب وكان تابع لوزارة الأوقاف, ثم عمل خطيبا أيضا في مسجد "عين الحياة" بحي حدائق القبة, وعمل به ما يقرب من 20 عاما، وكانت هذه الفترة من حياة الشيخ كشك زاخرة بالخطب والدروس التي تطرقت إلى جميع أمور دينينا العظيم.

اعُتقل الشيخ كشك في عام 1966م خلال محنة الإسلاميين في ذلك الوقت في عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر, وتنقل في فترة الاعتقال التي قربت من 3 سنوات بين عدد من المعتقلات مثل طرة، أبو زعبل, القلعة, السجن الحربي, وتعرض أثناء ذلك للتعذيب الشديد في هذه الفترة القاسية من حياته، وبالرغم من ذلك احتفظ بوظيفته كإمام وخطيب للمسجد, وأفرج عنه عام 1968, فعاد مرة أخرى يستعيد نشاطه لتكملة مسيرته في مجال الدعوة.

ونظراً لصراحة الشيخ كشك وجرأته كان كثير المشاكل مع الحكومة, فبعد معاهدة "كامب ديفيد" قام باتهام الحكومة بالخيانة للإسلام، وبدأ يعرض صور الفساد في البلد حتى تم اعتقاله مرة أخرى عام1981 هو وعدد من المعارضين السياسيين من رجال الدين والفكر والسياسة، وذلك ضمن قرارات سبتمبر الشهيرة في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات, ثم أفرج عنه عام 1982, ومنذ ذلك الحين مُنع من إلقاء الخطب والدروس.

أبرز الملامح التي ميزت خطبه

 انتمى الشيخ كشك لأبرز مدارس الخطابة في عصرنا الحالي, وقد أثر في الخطباء الذين جاءوا بعده وذلك بأسلوبه الخطابي ومنهجه, حيث كان له أسلوب يشد المستمع إليه ويجذبه بقوة, فكان دائما يفتتح خطبه بحمد الله تعالى حمداً يليق بجلاله وعظيم سلطانه, ثم يورد بعض الدعوات المتتالية التي يرفع بها صوته عالياً، وكأنه يُهيىء المستمعين من خلالها ويستحضر انتباههم, ثم يصلي ويسلم على نبينا محمد ويقول: "سيدي أبا القاسم، يا رسول الله، صلى عليك الله يا علم الهدى ما هبت النسائم، وما ناحت على الأيك الحمائم".

بعد ذلك تأتي عبارته الشهيرة التي يقول فيها "أما بعد.. فيا حُماة الإسلام وحراس العقيدة"، وهي العبارةُ التي تميزت بها خُطب الشيخ، ولا تكاد تخلوا منها خُطبةٌ من خطبه، والتي يكون من بعدها مدخله إلى الموضوع الذي يريد الحديث فيه بعد أن يُشير إلى الرقم التسلسلي للخطبة .

وكان يضفي الشيخ كشك جو من المتعة ويبعد السامعين عن الملل في خطبه ودروسه فنجده يقول في وسط الخطبة: "سمعوني الصلاة على النبي", أو يقول: "اللي يحب النبي يسمعني الصلاة عليه" فترتفع أصوات الحاضرين بالصلاة والسلام عليه، وبذلك يطرد الملل عنهم.

وكانت خطبه رحمة الله عليه تتميز بالشمول وليس بالانفراد في موضوع معين إلا قليل, وذلك إن دل على شيء فيدل على غزارة المعلومات وسعة الثقافة والعلم, وبهذا ينصت السامعين له إنصاتا شديداً ويكونوا في وضع خشوع حتى يرتفع صوته مرة أخرى فيقول: "أعود بكم من هناك إلى هنا، وما أدراك ما هنا، هنا مدرسة محمد".

وقد عُرف عن الشيخ كشك فصاحته وإجادته التامة للغة العربية، وأحاطته الفائقة بعلومها وفنونها، وذوقه الأدبي الرفيع الذي يتضح في جودة انتقاء الأشعار، وحُسن الإلقاء، وروعة اختيار العبارات، ودقة التصوير والوصف .

ويزيد على ذلك كله ما كان يتمتع به من ملكة الحفظ العجيبة للتواريخ والأسماء والمناسبات، وإطلاعه المستمر على أحوال المجتمع ومتابعته للأحداث أولاً بأول، وكان كثير الذكر لرسول الله "صلى الله عليه وسلم "وكان يتحدث عن معجزاته وعظمته فيقول: "كان صلى الله عليه وسلم بين الناس رجلاً، وبين الرجال بطلاً، وبين الأبطال مثلاً"، وكان يكثر أيضا من سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" ويقول عنه عملاق الإسلام.

مؤلفاته

 بالرغم من منعه من إلقاء الخطب والدروس إلا انه لم ييأس أبدا فكان يقوم بتأليف الكتب التي وصل عددها إلى 115 مؤلفا في مدة لم تتعدى الـ12 عام, وكانت كتبه تتنوع ما بين قصص الأنبياء، والفتاوى، وأتم تفسير القران الكريم في كتاب بعنوان "في رحاب القران", ووصلت مؤلفاته إلى 120 كتاب، نذكر من كتبه الأخلاق الحميدة، التوبة والتوابون، إلى دعاة الحق، أهل اليقين، الخطب المنبرية، أصول العقائد وغيرها العديد من الكتب القيمة التي أثرى بها كشك المكتبة الإسلامية.

وللشيخ كشك حوالي 2000 شريط كاسيت يضم خطبه التي قام بها خلال فترة اشتغاله بالإمامة بمسجد عين الحياة.

رفض الشيخ السفر إلى أي دولة عربية أخرى خلال فترة الدعوة هذا على الرغم من وجود الكثير من العروض والإغراءات، إلا أنه ذهب إلى بيت الله الحرام فقط لتأدية فريضة الحج عام 1973.

كان للشيخ كشك آراءه الإصلاحية بالنسبة للأزهر الشريف فكان يرى أن منصب شيخ الأزهر يجب أن يتم بالانتخاب وليس بالتعيين, وأن تقتصر الدراسة فيه على الكليات الشرعية وهي أصول الدين واللغة العربية والدعوة, وكان يرى أن الوظيفة الأساسية للأزهر هي تخريج دعاة يعملوا كأئمة وخطباء للمساجد التي كثر عددها في مصر, وكان ينادي بأن تكون الخطب متنوعة وليست تعبدية فقط أي تشمل جوانب الحياة المختلفة.

وفاته

 جاءت وفاة الشيخ كشك رحمه الله وهو ساجد قبيل صلاة الجمعة في 27 رجب عام 1417هـ الموافق السادس من ديسمبر عام 1996م، وهو في الثالثة والستين من عمره، ومن خلال السيرة العطرة للشيخ ندعو الله أن يتغمده برحمته، وأن يجازيه خير الجزاء عن جهوده العظيمة في مجال الدعوة

* نقلا عن محيط

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 15
    • 1) » رحمة الله عليك
      صدام الشميري السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
      جزاء الله خير الجزاء من قام بنشر هذا الموضوع انة عالم من علماء المسلمين انه فسر القران تفسرا كانه يتنزل عليه وخطيب كان يهتز المنبر لصوته
      ان هذه الامة تجاج لمثل هذا العالم الذي كان يندي من فوق المنبر على كل واحد ظالم
      رحم الله هذا الداعيه المتميز الذي ما عرف الزمان بمثله
      اللهم اني اسالك وانت في عليائك وانا العبد الفقير بين يديك ان تسكن هذا في الفردوس الاعلى من الجنه وان تجمعنا به يوم العرض عليك
      رحمك الله ياشيخنا
      9 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 2) » انه صوت الحق
      صدام الشميري اللهم اني ااحب هذاالشيخ حبا لايعلمه الا انت اسالك ان تجمعنا به في مستقر رحمتك
      وان تعيد لي هذه الامة داعية مثل هذا ينادي على الظالم فيقول انت ظالم
      ولايخاف في الله لومة لائم انه كان ينادي من المنبرعلى كل ظالم
      اللهم اسكنه فسح جناتك واغفر له ورحمه
      انه جاهد في سبيلك اعظم الجهاد
      اللهم اجعل قبرة روضه من رياض الجنه
      9 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 3) » عليك من الله سحايب الرحمة
      الشميري اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
      اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
      اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
      اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
      اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
      اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
      اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
      اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
      اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
      اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
      اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
      اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور
      9 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 4) » رحمك الله يا امام
      أحمد الشميري اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
      اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
      اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
      اللهم ثبته عند السؤال
      اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
      اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
      اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
      اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
      9 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 5) » السلام عليك ياشيخ
      صدام اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون \"يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم\"
      اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
      اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
      اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
      اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
      اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
      اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
      اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل \"ويعفو عن كثير\"
      9 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 6) » رحم اللة الشيخ الكبير
      الراشد رحم اللة الشيخ عبد الحميد كشك000000000000اشكرالاخ جزيل الشكر الذي طرحالوضوع وارجو من الاخ الكاتب ان يطرح مواضيع لمشايخ اليمن الاجلا ونقول اللة يرحم الشيخ عبد الحميد كشك
      9 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 7) » إن أذهب الله من عيني نورهما
      عبد اللطيف أحمد غلاب رحم الله الشيخ المجاهد بكلامه عبد الحميد كشك و أسكنه فسيح جناته و جعله من ورثة جنة النعيم الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون قال في بيتين شعريين في مقابلة له
      إن أذهب الله من عيني نورهما****
      ففي فؤادي و قلبي منهما نور
      ***عقلي ذكي و قلبي ما حوى دخلا ****
      و في فمي صارم كالسيف مشهور
      9 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً    
    • 8) » مصر
      الواثق بالله الله الله الله ان الشيخ كشك عليه رحمة الله ورضوانه قمة شماء تكاد الاعناق تتقطع وهي تنظر الى ذراها انه الجبل الشامخ في ذلك العصر انه البقية الباقية من اولياء الله والصالحين من عباده ويرفع الله من يشاء درجات وقد رفعه ربه ان شاء وقد مات وهو ساجد ومن مات على شيئ بعث عليه حين يبعث الناس يوم القيامه اشكال ونماذج لقد كان لسانه كالسيف الصارم ناطقا بالحق اللهم ارزق هذه الامه بشيخ وعالم كالشيخ كشك
      9 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً    
    • 9) » رحمة الله رحمة الابرار
      المحب لوطنة مات اخر الوعاظ الذي كان لا يخاف اللة لومت لايم ولا نزكي على الله احدا وشكر جزيل لمن طرح هذا المقال وجعله الله في ميزان حسناتة وادعي لة
      اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
      اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
      اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
      اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل \"ويعفو عن كثير\
      9 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 10) » رحمه الله رحمة الأبرار
      رمزي المريسي اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون \"يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم\"
      اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
      اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
      اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
      اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
      اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
      اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
      اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل \"ويعفو عن كثير
      9 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 11) » إني أحبك في الله
      أبو الزبير أسأل الله تبارك وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجمعني بك في جنته ودار مقامته إنه على كل شيٍ قدير
      9 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً    
    • 12) » رحمة الله وغفر له
      مكرم غالب رحمة الله لقد ايقظ بكلماتة امه نائمة فرحمة الله كان مثالا للخطيب المتمكن الواعي بقضايا الامة والداعي الى اصلاح حالها وتوعيتها بامور دينها ودنياها
      9 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً    
    • 13) » كويس جدا
      اشرف فهمى الحمد للة 00والحمة للشيخ كشك00وجزاة اللة خير الثواب 00ونرغب ان يرحمة اللة 00على ما قا م بة من افعا ل اسلامية ى
      والسلام عليكم
      9 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 14) » السماحة
      حفيظة رحمة الله عليك امامنا و قدوتنا بعد رسولنا الكريم اتمنى ان الد شخسا مثلك و شكرا لكم علي مجهوداتكم
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 15) » كلمةحق عند سلطان جائر
      عبدالعزيزالنهاري كان الشيخ يرحمه الله يقول كلمة الحق ولا يخشى احد الا الله اللهم اجعلنا مع النبين والصدقين والشهدا ومعه في الجنه
      6 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية