هنــد ابراهيــم
برود الزوجة عاطفياً
هنــد ابراهيــم
نشر منذ : 9 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام | السبت 07 يونيو-حزيران 2008 05:10 م

بعد إنجاب الطفل الأول ، تعيش الزوجة دوامة غريبة تقلب لها كل موازين حياتها التي كانت قد اعتادت عليها من قبل ، كما تؤثر التغيرات الجسمانية والنفسية التي تشعر بها الزوجة على حياتها الجنسية والعاطفية ، وينعكس ذلك بشكل أو بآخر علي الزوج لفترة ما بسبب ازدحام جدول الزوجة بأعبائها الجديدة . وقد أثبتت الدراسات أن امرأتين من كل ثلاث تصبحان غير سعيدتين في حياتهما الجنسية خلال الأشهر الأربعة بعد الإنجاب .

وأشار الأطباء إلى أن سرعة عودة الرغبة الجنسية للأم لسابق عهدها بعد الولادة تعتمد على نوع الو لادة نفسها ، مضيفين أن الشفاء من الولادة الطبيعية يكون الأسرع ،أما السيدة التي تجرى لها جراحة شق العجان أي " شق فتحة الولادة " فقد يظل مكان الغرز مؤلماً لأسابيع وربما لأشهر ، أما السيدات اللاتي تلدن قيصرياً فتحتجن أيضاً وقتاً طويلاً للشفاء ، حسب ما ورد بجريدة " القبس ".

تغير المزاج

تنفر بعض النساء من المعاشرة الزوجية بعد الولادة ، ما يثير قلق الزوج بشأن صحة زوجته الجنسية ، ويشير الأطباء إلى أن على الزوج أن يتأكد بأن ليس هناك سبباً عضوياً لعدم التجاوب وحتى عدم القدرة على المعاشرة.

ويؤكد الأطباء أنه من الممكن أن تكون هناك أعراض نفسية أخرى ، مثل فقدان الاستمتاع بالأشياء التي كانت تستمتع بها قبل الولادة ، وكذلك تغير المزاج ، وانشغالها واهتمامها المستمر بالمولود الجديد .

وفي هذه الحالة قد تحتاج الزوجة إلى طبيبة متخصصة في طب الأسرة والمجتمع للمساعدة على تخطي هذه المرحلة .

الحالة النفسية

وتلعب الحالة النفسية دوراً كبيراً في تاثيرها على العلاقة الجنسية بعد الولادة ، فبعض السيدات يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة والذي يمكن أن يستغرق من 3 أسابيع إلى 6 أشهر بعد الولادة، كما يساهم الإرهاق والألم فى زيادة تلك الحالة، حتى السيدات اللاتى لا تصبن بهذا الاكتئاب حتما ستشعرن بالإرهاق لقلة ساعات النوم والمتطلبات المستمرة للطفل الوليد ، ومن الشائع بالنسبة للأمهات الجدد أن تفقدن الرغبة الجنسية وتركزن على الطفل ، لكن هذه مرحلة مؤقتة.

دور الزوج

وإذا أردت عزيزي الزوج أن تعود الحرارة إلى علاقتك بزوجتك ، أو أردتها أن تترك غرفة نوم الطفل قليلاً وتعود إلى غرفتكما ، فهناك بعض الأمور التي يمكن أن تفعلها، ولكن تذكر أولاً أنك عندما تأتي بطفل جديد إلى المنزل ، فأنت تجلب السعادة إلى حياتك وليس العكس.

لا تجرحها 

أحد أسباب برود المرأة العاطفي بعد الإنجاب هو خوفها من أن لا تكون مثيرة بجسمها الجديد، فهي بالطبع تتمنى أن يعود جسمها كما كان قبل الإنجاب، لكنها لا تريدك أن تنصحها بالذهاب إلى النادي الصحي، لذا بإمكانك أن تقترح عليها أن تتمشيا معاً أو تشتري لها حذاء رياضياً جديداً وسوف تفهم هي التلميح من دون أن تجرحها أو تقلل ثقتها بنفسها، وعندما تبدأ مشوار استعادة قوامها أظهر لها إعجابك بالمجهود الذي تبذله، وقل لها أنها تبدو رائعة، وأنها أصبحت قريبة من استعادة قوامها، وسوف ترى أنها تتشجع أكثر على ممارسة الرياضة والانتباه إلى حميتها الغذائية.

ساعدها تكسبها

ولتفوز بقلب زوجتك ، ينصحك الخبراء بمساعدتها في أعمال المنزل ، وقد أثبتت الدراسات أن الرجال الذي يقدمون مساعدة لزوجاتهم يحصلون في المقابل على حياة عاطفية وجنسية أكثر وأفضل ، لذلك قد يكون مفتاح الحياة العاطفية هو المكنسة أو رضاعة الطفل مثلاً.

امنحها الوقت الكافي 

يجب أن تكون واقعياً وصبوراً وتتفهم أنكما تبدآن بعد إنجابها من نقطة جديدة، فإذا كنت أنت لم تتغير فهي أنجبت وأصبحت أماً ، والدراسات تؤكد أن الرغبة الجنسية تقل لدى المرأة في الشهور الستة الأولى بعد الإنجاب، تقبل ذلك وأعطها الوقت لتعود إليك.

المشاعر الحميمية

الألفة الجنسية تأتي من المشاعر الحميمة وبعد ولادة الطفل تحتاج المرأة لإثارتها ببطء لاستعادة هذه الالفة، فابحث عن طرق بسيطة وصغيرة لإيجاد تواصل جسدي معها وجرب مدخلاً لذلك غير الجنس، كتدليك قدميها مثلاً.

ويمكنك تقديم الدعم العاطفي لها أيضاً عن طريق مساعدتها في توفير بعض الراحة والهدوء لها وإبعاد الطفل عنها وتهدئته لفترة بسيطة.

ومن جانب الزوجة، عليها إعطاء بعض اهتمامها لزوجها كما تهتم بطفلها، وأن تشرك زوجها فى رعاية طفلهما،بهذه الطريقة سيقوى الطفل من علاقة الأم والأب بدلاً من أن يصبح حائلاً بينهما، وبالتفاهم بين الزوجين ، يمكن أن تعود العلاقة الحميمة كما كانت إن لم تكن أفضل.

تخلصي من الاكتئاب 

وللتخلص من حالات الاكتئاب النفسي بعد الولادة ، تنصحك دراسة أسترالية قامت بها الدكتورة "امندا" بضرورة ممارسة رياضة المشي . 

وتذكر د. امندا أن حالات الاكتئاب تأتي مباشرة بعد الولادة وخلال الستة أسابيع الأولى بعد الولادة وقد تستمر لمدة سنة بعد الولادة وتحتاج هذه الحالات إلى المعالجة الفورية بواسطة استشاري الأمراض النفسية وتناول العقاقير المثبطة لحالات الاكتئاب.

وتشير الدكتورة "امندا" إلى أن سبب حدوث هذه الحالات يعود إلى الهبوط المفاجئ للهرمونات التي تحدث بعد الولادة بالإضافة إلى الاستعداد النفسي والاجتماعي للمرأة الحامل وكذلك وجود أمراض نفسية عائلية.

رشاقتك بعد الولادة  
ولأن مظهرك الخارجي وجمالك من أكثر الأشياء التي تهتمي بها لتظهري في أبهي صورة يقدم لكِ د. مدحت لطفي استشاري أمراض النساء والولادة أفضل الطرق المتاحة لاستعادة رشاقتك وقوامك الجميل وتقوية عضلاتك ‏.

ويذكر د. مدحت أن هناك تمارين عديدة تساعدك علي استعادة رشاقة قوامك‏,‏ وينبغي أن تبدأي في ممارستها عقب الولادة لكن بشكل تدريجي وبإرشاد الطبيب‏ ,‏ مع ضرورة الاسترخاء بعد كل تمرين .

‏ويشير د. مدحت إلى أن الهدف من تمارين اليوم الأول بعد الولادة هو شد البطن وعودتها إلي الوضع الطبيعي ‏,‏ حيث يجب عليكِ الاستلقاء علي ظهرك وثني ركبتيك وأخذ شهيق مع رفع البطن ثم زفير لطرد الهواء مع شفط البطن إلي الداخل إلي أقصي حد ممكن ‏,‏ ويكرر التمرين خمس مرات‏ .

وينصح د‏.‏مدحت بعدم ارتداء مشد أو حزام البطن لأنه لا يساعد علي إعادة البطن إلي طبيعتها ‏,‏ وبالنسبة لشد عضلات الحوض فيمكن لكِ الاستلقاء علي ظهرك أو الجلوس مع ضم الأرداف ببطء والضغط علي الفخذين وضمهما معاً وتكرار التمرين خمس مرات‏ .

أما تمارين اليوم الثاني لشد الظهر والأرداف استلقي علي الأرض مع تقويس أو رفع الجزء الأسفل مع الظهر ثم خفض الأرداف ببطء مرة أخري حتي تلامس الأرض‏.‏

ويوصي د‏.‏ مدحت المرأة بضرورة ممارسة هذا التمرين مرتين في اليوم مع تكراره في كل مرة خمس مرات‏ ,‏ أما في اليوم الثالث فتكون التمارين بهدف تقوية عضلات البطن والحوض‏ ,‏ استلقي علي ظهرك وساقيك ممدودتان وقومي برفع رأسك وتثنيه ببطء وأنت تنظري إلي أصابع قدميك‏.‏

وبالنسبة لشد وتقوية عضلات البطن ينصحك الدكتور بأن تستلقي علي ظهرك مع وضع ذراعيك علي صدرك مع ثني الركبتين وتأخذي نفساً عميقاً ثم تخرجيه في الوقت الذي تقومي فيه برفع رأسك وكتفيك من علي الأرض بحيث تلامس ذقنك صدرك‏ ,‏ فإذا اتبعتي هذه النصائح ومارستي تلك التمارين فسوف تجدين نتائج فعالة وتكتسبين جسماً رشيقا‏ًً وممشوقاً .‏

* محيط

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 14
    • 1) » كيف تنمو الحرارة العاطفية
      ابراهيم خليل اذا اردنا ان نجعل الزوجة ان يوجد فيها حرارة عاطفية علينا ان نعطيها مكنسة كهربائية بدلا من مكنسة يدوية وان يقوم الرجل بكل اعمال الطبخ وغسيل كل انواع الصحون حتى ينمي العاطفة في قلب هذة المراه وان على الرجل ان يعطيها الحرية لتنام اينما تريد حتى تزيد العاطفة فيها
      9 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 2) » عجبا لمارب برس
      انا ليس لدي تعليق سوى سؤال واحد فقط ... من تأتون بمثل هذه الصوره؟؟
      وكيفية اختيار بعض الصور في كل المواضيع حتى يظن البعض انها جزئا من الموضوع او مرتبطه به ارتباطا وثيقا ... كما قلت انا اتكلم عن المواضيع ولصور بشكل عام وليس عن هذا الموضوع فقط
      ولكم الشكر ولكاتبة الموضوع على هذا الطرح الجيد والهادف
      9 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 3) » موضوع مفيد
      محمد المسوري موضوع مهم ومفيد , اشكر ادارة مأرب برس عليه فالعلاقة الزوجية هي اساس تماسك الاسرة والمجتمع
      9 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 4) » طرفة وغريبة فعلا
      متعجب إلى الأخوة في مأرب برس
      هل هذا الموضوع مكانه فعلاً هنا في غرائب وطرائف؟؟!!
      أم أنه كان من الأفضل وضعه في "اجتماعيات" "قضايا اجتماعية" مثلاُ !!!
      9 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 5) » الخبرة أفضل
      الفقيه موضوع جيد ولا بأس به ، وكنت أتمنى أن من الأخت الكاتبة طالما أنها تطرقت لمثل هكذا موضوع أن لا تحيلنا إلى دراسة من هنا وهناك الا فيما يتعلق بالحركات الرياضية أو الأمور الطبية ، أما فيما يتعلق باحتياجات المرأة العاطفية فكان الأولى بها أن تسرد الموضوع من خلال تجربة حيث وأنها امرأة وتحس وتشعر بما تقوله ولو بطريقة غير مباشرة ، ولو أنها نحت هذا المنحى لكانت الفائدة مضاعفة ولأستفدنا كرجال من هذا الطرح حيث وأنها ستكون أدرى وأعلم منا وكذلك لأننا لا نحصل على مثل هذه المعلومات من زوجاتنا بسبب الخجل .
      تحياتي
      9 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 6)
      زاد الله بالنساء من أمثالك لأنك تطرقتي لموضوع في غاية الأهمية ، وربما هناك الكثير ممن كانو يرغبون الكتابة في هذا الموضوع ولكن كنتي السباقة ، لذا تستحقي الشكر
      9 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 7) » شكرا للموقع
      الزمر الموضوع مهم للغايه وذلم للاستقرار الاسري والتعرف على الحلول الصحيه لهذه المعضله اشكر القائمين على الموقع
      9 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 8) » أريد ما قبل الزواج وبعده
      الشهباء أريد موضوعاً عن ما بعد الزواج إلى ماقبل الحمل الأول من عشرة وكيف يكون التعامل الزوجة أو الزوج أو كلاهما في التعامل مع بعض أثناء العلاقة الجنسية إذاكانت من أحدالطرفين من الزوجةأو الزوج أرجو منكم الرد السريع والأفضل عن طريق طبيب أخصائصي
      ومتشكرين وعلى حسن تعاونكم وعلى موقعكم
      9 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 9)
      عادل الحكيمي موضوع سخيف جدأ من العيب امراه تتكلم مثل هذا الموضوع السخيف
      9 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 10) » المراة العاقلة
      باشا المراءة العاقلة والتي نظرتها للحياة بعيدة المدى وامهار ربتها تمام لايمكن تتأثر في لخلفة او بغيرها . بل هذة أعذار واهية تتعذر بها بعض البنات الآتي هن في نقص عقلي وتحياتي للجميع
      9 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 11) » اليمن
      سعيد كفاكم لعب ومزح في حقوق المرأة كل مانفتح اي موضوع المرأة المرأة ماذا تركتم للرجال
      9 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 12)
      النويرة الاخت هند ابراهيم اشكرك على هذا الموضوع الرائع والجميل ليعلم الجهلة ان لزوجاتهم عليهم حقوق يجب تأديتها ليكتمل حبهم ويعيشوا حياة اسرية ناجحة ومستقرة
      لا تستغربوا من كلامي فان ما دعاني الى المرور والادلاء برأيي ما نراه في دول كثيرة من نقص العواطف الزوجية والحقوق التي لهن لانشغال الرجل في امور الدنيا وجلب لقمة العيش لكن لا ينسى ان لاهله عليه حق
      فما فائدة تعب الرجل بالبحث عن لقمة العيش وزوجته مهملة ينقصها الكثير من حقوقها
      ايكتفي ان تعاشرة كل ليلة وان تقوم باعمال البيت وهي تحب شخص اخر قلبها مع هذا الشخص وجسمها مع الزوج المسكين لماذا لم تجد الحنان والاهتمام من البيت فلجئت للبحث عنه خارج البيت
      هذا مايحصل في بلاد مجاورة لكم ايها اليمنيين
      اهكذا تريدون لاهاليكم

      اعتذر للاطالة

      والسلام عليكم
      9 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 13)
      الدعبس نشكرالأخت على الطرح المتميز الذي بسبه كان التفكك الأسري والذي تغافل عنه البعض.
      9 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 14) » العقل السليم في الجسم السليم
      مواطن الرياضة ولو حتى المشي لتحريك الدم وأجزهزة الجسم حتى تنمي كل الحواس في الجسم لأن عدم الحركة تؤدي لتبلد الأحاسيس
      9 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية