أحمد عايض
الحوثيون يخترقون أجهزة النظام
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً | الإثنين 02 يونيو-حزيران 2008 12:25 م

بعد خروج الحزب الاشتراكي اليمني من السلطة بفعل حرب الانفصال 1994 انفرد حزبا المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح بالسلطة، وتفرغ كل منهما الي توسعة حضوره وتقليص الأخر قدر المستطاع. وهي معركة نال فيها المؤتمر الأغلبية المريحة، فيما خسر الإصلاح قرابة 10 مقاعد وانضم إلي خانة المعارضة.

ولذا نجد أن تلك المرحلة سعى الحزب الحاكم فيها إلى استخدام العديد من الطرق والوسائل في الحد من نفوذ التجمع اليمني للإصلاح , حتى ولو كان ذالك تلاعبا بالأوراق المذهبية , فالأمر لا يعنيهم عن التبعات الخطيرة التي قد تتولد عن تلك اللعبة التي أقرت دون دراسة حقيقية لإبعادها على المدى الطويل .

الحوثيون يستلمون دعمهم من رئاسة الجمهورية

في تلك المرحلة من التنافس الحاد بين الطرفين ظهر " الشباب المؤمن " ليكون هو الوسيلة التي حاولت السلطة التلاعب بها لضرب التجمع اليمني للإصلاح ,لأنة حسب تعبير اليمنيين في أمثالهم الشعبية " لا يكسر الحجر إلا أختها " أي أنة لن يستطيع أن يقف في وجه الإسلاميين إلا إسلاميين مثلهم .

وهنا طرح الشباب المؤمن كتيار يجب أن يقوم بدور ديني يحد من نفوذ حزب الإصلاح " الأخوان المسلمون " , وظهرت أفكار دعم الشباب المؤمن ليتمكن من الظهور والانتشار السريع ليقف إمام توسعات الطرف الأخر ’ لذا فقد تم إعتماد مبلغا وقدره 400 إلف ريال دعما له يصرف شهريا من خزانة رئاسة الجمهورية لهذا الغرض.

 ومع ان الرئيس قام بمثل هذه التوازنات وتحت إلحاح قيادات مؤتمريه عرفت فيما بعد بميولها " الشيعية
" الا ان الرئيس في هذه المرة وجد ان اللعبة ليست موفقة خصوصا مع حركة ذات مطلب سياسي بأثر ديني وراع اقليمي وميليشيات مسلحة فقام بإيقاف ذالك الدعم .

وعلى صعيد الدعم الرسمي للحوثيين في تلك المرحلة كانت المؤسسة الاقتصادية العسكرية تمثل المخزون الغذائي ألأول لتسمين الشباب المؤمن , وكانت مجاميع من قاطرات المؤسسة تقطع مئات الكيلومترات لتضع أحملاها في مخازن حسين بدر الحوثي ليتم توزيعها على الحوزات العلمية .

أحداث 11 من سبتمبر تفتح الطريق للشيعة :

بعد أحدات 11 من سبتمبر تعرضت العديد من الحركات الإسلامية في العديد من البلدان العربية لضغوط داخلية جراء السياسات الأمريكية على تلك الدول , حيث عمدت إلى قمع التيارات الإسلامية خاصة تيار السلفية والاخوان المسلمون .

وعلي هذه الخلفية في اليمن بدأت حركة الشباب المؤمن بملء بعض ذالك الفراغ ورفعوا ما عرف بعد ذلك بـ الصرخة وهي: الله اكبر، الموت لامريكا، الموت لاسرائيل، النصر للاسلام، اللعنة علي اليهود وتحت هذا الشعار تم حشد الالاف من الشباب الناقم علي الجبروت الامريكي المتغطرس، وانتقل عمل التنظيم من طابعه الفكري الي طابعه السياسي. وتحت هذه اللافتة تم التجييش الداخلي للتنظيم والتعبئة في صعدة وما جاورها.

المرحلة ما بين 1999 -2004

بين عامي 1999 ـ 2004 بدأ نشاط تنظيم الشباب المؤمن يأخذ طابعا عسكريا الي جانب تكثيف الدور الثقافي عبر المخيمات الصيفية. وخلال هذه الفترة توسع نشاط التنظيم في ارجاء محافظة صعدة، ثم افتتحت العديد من الفروع أو ما كانوا يطلقوا عليها الحوزات العلمية في محافظات الجمهورية، ففي صعدة وحدها 24 مركزا، عمران 6 مراكز، المحويت 5 مراكز، حجة 12 مركزا، الامانة 5 مراكز، ذمار 7 مراكز، اب مركز واحد، وكذلك تعز، بينما في محافظة صنعاء 4 مراكز، الي ذلك تم انشاء الجمعيات الخيرية والتعاونية التي تصب مواردها في دعم التنظيم وانشطته، مضافا الي ذلك الموارد المالية من إطراف في الخارج.

الحوثيون يخترقون الدولة .

في الفترة ذاتها 1999 ـ 2004 حدثت اوسع عملية تغلغل في المرافق الحكومية واجهزة الدولة المدنية ومنها العسكرية قام بها الحوثيون ، مع تركيز مواز علي المرافق التعليمية في محافظات صعدة، عمران، حجة، صنعاء والجوف.

ولقد كشفت العديد من المواقف عن اختراق مخيف من قبل الحوثيون ولأنصارهم خاصة داخل المؤسسة العسكرية , حيث شهدت الحرب الأولي والثانية بل والثالثه دعما تمثل في مدهم بأسلحة خفيفة وثقيلة كانت تصلهم من قيادات عسكرية حسب اعترافات الحوثيين أنفسهم .

كما ضمت وزارة الخارجية والمالية والأوقاف والدفاع , عشرات الموالين لهم , وقد تسبب تلك الولاءات في إقالات واسعة داخل مؤسسة القضاء في فترات سابقة .

وكان أخر تلك الاختراقات ما كشفة موقع مأرب برس يوم أمس 1/6/ 2008م عن وجود خمسة إفراد من منتسبي القاعدة الجوية يتجسسون لصالح الحوثيين .

محاولات التدويل

بدأت محاولات تدويل الازمة الحوثية منذ اللحظات الاولي لاندلاع المواجهات في مران وذلك بواسطة الكتابات الصحافية في بعض الصحف والتي حاولت لفت نظر المنظمة الدولية لما يحدث في مران صعدة ومحاولة جعله امرا مشابها لما يحدث في اقليم دارفور غربي السودان والذي تصاعدت مسألة تدويل الصراع الدائر فيه بالتزامن مع ازمة الحركة الحوثية.

التدويل انتقل الي طوره المدروس والممنهج بعد مغادرة يحيي بدر الدين الي ألمانيا والذي اجري من هناك بعض الحوارات الصحافية، التي اتهم فيه الحكومة اليمنية بتنفيذ حملة تستهدف الزيديين علي وجه الخصوص ، وطالب الرئيس علي عبد الله صالح ان يضع حداً لما وصفه بـ تقتيل واعتقال الزيديين . وهو ما كرره كثيرا في حواراته الصحفية .حيث قال في بعض تلك التصريحات وبالتحديد لصحيفة الشرق الأوسط " أن الهدف من العمليات الاخيرة كان قتل والده او اختطافه للقضاء علي معنويات الزيديين واضاف: ان منع الحكومة علماءنا من تدريس المذهب الزيدي في المدارس ادي الي تفاقم المشكلة واكد ان مأزق السلطة اليمنية المتمثل بضرورة تسليم ارهابيين يمنيين الي الولايات المتحدة دفعها الي اختلاق عدو وهمي لامريكا لذر الرماد في العيون.

واصدر يحيي بدر الدين من مقر اقامته في اوروبا مجموعة من بيانات المناشدة للمنظمات والهيئات الغربية. ومن محاولات التدويل ما قامت به إيران من خلال بيان الحوزة الشيعية في النجف التي انتقدت فيه الحكومة اليمنية علي اسلوب تعاملها مع تمرد الحوثي. وجاء فيه ان الشيعة في اليمن سواء الزيدية منهم او الامامية الاثني عشرية يتعرضون لحملة مسعورة من الاعتقالات والقتل المنظم منذ نشوب الازمة بين الحكومة وبين حسين الحوثي واتباعه.

كما عمد يحي الحوثي عبر فريق خاص في تجهيز ملفات تدين عدد من القيادات العسكرية اليمنية وقيادات عليا في الدولة بتهم ارتكاب جرائم حرب و تقديمها إلى محكمة العدل الدولية وتحريك القضية على مستوى دولي حسب أدبياتهم الصادرة في أوقات سابقة .

السعوديون وشيكات الحرب

يتهم الحوثيون مرارا عبر بياناتهم وتصريحاتهم عن ضلوع المملكة العربية السعودية في الحرب الدائرة حاليا في صعدة .

حيث أكد يحي الحوثي وعبد الملك الحوثي القائد الميداني عن قيام طائرات سعودية بقصف مواقع حوثيه , وقالوا أن لديهم أدلة تثبت تورط السلطات السعودية في المشاركة في ارتكاب العديد من الجرائم ضدهم حسب تعبيرهم .

كما يلمح أكثر من طرف متابع لمجريات الحرب أن المملكة العربية السعودية هي التي تقوم بالدفع, وتقديم الشيكات وصرف مئات الملايين لتسديد فاتورة وقود الحرب .

حيث تشير إحصائيات غير رسمية عن مبالغ مهولة تصرف يوميا, يستحيل أن تقوم اليمن لوحدها لتغطية تلك النفقات.

وأخر التدخلات السعودية في مجريات الحرب , لكن هذه المرة كانت عن طريق الدين والفتوى حيث أصدر 22 عالما سعوديا يوم أمس الأحد 2/6/ 2008م بيانا حذروا فيه من توجهات الحوثيين وعقيدتهم .

الحوثيون ورقة قلق للجيل القادم .

يرى غالبيه المراقبين والمحليين السياسيين أن استخدام السلطة لأسلوب الحسم العسكري هي طريقة لن تؤتي أوكلها على الصعيدين العاجل والآجل .

أن السلطة تؤسس بتلك الطريقة التي رافقها العنف والقتل والتدمير في تأسيس خلل فكري ومناطقي في اليمن , وتوريث جيل يحمل الكثير من جينات الحقد والانتقام على الأمد البعيد , وستظل تداعيات الحرب ورقة ستقلق النظام حتى إن تم توقيع أتفاق بين الطرفين سواء عن طريق قطر , أو المشترك أو دول عربية أخرى .

فستظل القلوب تحمل الكثير من محطات ألألم والقهر التي تعرضوا لها, وسيظل الحوثيون هم مواطنون

 يمنيون لهم حقوق وعليهم واجبات.

 النظام يُحمل الحوثيين الكثير من الأخطاء وتداعيات الحرب , لكنهم يقدمون مبررات لجوئهم إلى تلك المواقف .

أن معالجات الوضع بالحسم العسكري ولد إحتقانات تفجرت على سبيل خلايا ظهرت في العديد من المحافظات كان أخرها على مشارف العاصمة صنعاء في بني حشيش , كما أن أماكن عدة هي ألآن حبلى بتداعيات تلك الحرب لا يعلم أحدا متى تضع شررها .

إن معالجة أثار حرب صعدة تحتاج إلى عشرات السنين , وستظل جرحا مؤلما في واقع الشعب اليمني , خاصة أنها مزجت بالمذهبية وخلافات العقيدة .

كلمة أخيرة

تلقيت عشرات الرسائل التي في بواطنها التهديد والوعد والوعيد خلال اليومين الماضين ونالت مني كثيرا , ووجهت لي العديد الشتائم أقلها العمالة والخيانة وبيع الضمير, وقد يكون هذا الجزء مقلقا لأطراف أخرى .

أنني في سياق بحثي المتواضع سعيت إلى إعطاء صورة تقريبه للوضع, , حيث عمدت إلى كشف المستور وجمع المتناثر , ورصدت التصريحات والمواقف , حتى تكتمل الرؤية , مستعينا بعشرات البحوث والدراسات والصحف والمجلات وكذالك مواقع النت وغيرها .

وقد يكون الجزء الثالث والأخير من هذه السلسة يوضح الكثير من البس , ويضع النقاط على الحروف بعيدا عن عواصف النفس ونزغات التوجه ..... 

والله الموفق

 

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 39
    • 1) » لو كان الغباء رجلاً لنفيته
      عدو الفتنة الكاتب الغبي يوسع الفتنة ... لعن الله من أيقظ الفتن ..... يريد أن يدخل الفتنة بين زملاء العمل إن كان بينهم شخص هاشمي .... هل أصبح النسب تهمة .. ألم تقرأ (ولاتزر وازرة وزر أخرى)... لاحول ولاقوة الا بالله .... يا أخي احنا مش ناقصين توسعة المشاكل في اليمن ... ان كنت ممن يأكلون ويشربون على جثث القتلى وأنتنة الفتنة فاليمن لاتريدك ... (أخرج منها ياعايض)
      9 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 2) » من زرع حصد
      نايف سيف العيوي نعم كان الدعم من الرئاسه للحوثيين علا أساس أنهم يمنيين لاكن أتضح مع مرور الأيام أنهم تابعين ل أيران في خططهم وتصرفاتهم وخرجو عن المذهب الزيدي المعتدل وبدءو بتدريس الأثنى عشريه وكم وساطات نعرفها جميع لم ياأخذو بها
      وعلى الدوله تحمل مسؤليتها الكامله أمام هذا المد الصفوي الخطيروتستعجل أجتثاثه
      وتحياتي
      9 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 3) » الصين
      صادق بارك الله فيك علي المجهود الرائع الذي بذلتة من جمع ودراسة حول الموضوع وأنا لا اضنك الا صادق النية في اظهار الحقيقة والسلام
      9 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 4) » الله ينصرهم
      الماربي الله ينصركم يأابطال يااحرار يانشاماياحوثيون نحن معكم ولن نترككم وسوف نساعدكم بكل مانملك ان عشتوا فأنتم شرفاء وأن متم فأنتم شهداء فالموت لأامريكاء والموت لاسرائيل واللعنه على اليهود وعملائهم من العرب الخونه والنصر للأسلام
      9 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 5) » ولاية البطنين والرجلين
      ابراهيم خليل اخي الكاتب انت تتكلم عن جماعة الحوثي وكانها دولة عظمى الاتعلم انها شرذمة تجمعت من بقايا الامامية وبعض المرتدين من الاسلام والمرتزقة الذين هربوا من العراق وجنوب لبنان لذا حان الوقت لاغلاق ملف الامامية المتخلفة اما عن حكاية ان الامام لازم يكون من البطنين فهذا كلام باطل فالله لم يضع خلافه على احد لافي بطنين ولاظهرين بل جعل الامر شورى بين المسلمين
      9 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 6) » من امن العقوبه ساء الادب
      جميل الشميري"ابو اديب" من الطبيعي ان يحدث هذا لعدم غياب السلطه و فرض القانون .
      و تجد السلطه في تعز والحديده وعدن وهذا نتيجة الكيل بمكيالين
      9 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 7) » لابارك الله في من ايقض الفتنه
      فيصل محمد ايهاالاخوه المواطنون ان اعدا الامه العربيه والاسلاميه وعملائهم يسعون جاهدين لشق الصف واشعال الفتنه بين الامه حتى تضعف وتنكسر شوكتهابما يسمى بالطوائف والشيع والدين عندالله الاسلامز0قال تعالى ولا تفرقو فتفشلوا وتذهب ريحكم0نحن ابناء الاسلام فلننظر الى ماوصلت اليه الامه من ضعف ومهانه ولنعتبر مما يجري حولنا من سفك دماء وتدمير وتشريد وانتهاك حرمات 0ولاترجعو كفار يضرب بعظكم اعناق بعض0النفق مظلم فاحذرو من المشي فيه 0ولنرجع لكتاب الله بقلوب مخلصه ولنترك هذه التيارات المظلله نحن مسلمين الله سمانا مسلمين ونحن نقول نحن زيديين نحن شيعيين نحن شافعيين نحن خوارج كلام فارغ نحن مسلمين0ولاتكونو كالذين فرقو دينهم واصبحو شيع0واستغفرالله ان اخطئت في اللغو0والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على من ارسله الله رحمة للعالمين0
      9 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 8) » الخساره جنوبيه ولفائده شماليه
      عبدالرحمن الرازحي اشكرك اخي الباحث عن الحقيقه
      واقول ان الدعم من القياده ولاكن القتلا اكثرهم من الجنوبيين وذالك لقتل عصفورين بحجر اثبتت دراسات انا القتلا ولجرحى %74 من افراد الجيش وهم من الجنود الجنوبيين وذالك لتخلص من الحوثيين ولجنوبيين معا وقت سمع بعض الجنود ندا من الحوثيين عبر مكبرات الصوت الا الجنود الجنوبيين عدم المشاركه في الحرب فهل يعقل ان القياده غير عادله الا هذا الحد فلا حولا ولا قوه الا بالله قال تعالى واذا حكمتم فحكم بلعدل . .. ولكم التحيه ولتقدير وسال الله ان يجنب اليمن شر الفتن
      9 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 9) » وأنقلب السحر علي الساحر
      ابو سناء الغفوري (إن أوريد الا الاصلاح مسطعت وماتوفيقي الا بالله)نعم يا ساده يا يا كرام حزب الاصلاح تنضيم دعوي يوضح الطريق الصحيح وهذه هي الخطه الخاطئه الي يقوم بها (الزير سالم)
      لدعم ضد هذا التيار الاخواني المعتدل فقد دعم الحوثين ضد الاصلاح وانقلب السحر علي الساحر الان يدعم الصوفيه لكي تقوي شوكتهم ضد الاصلاح وسينقلب السحر علي ساحره تعرفون ليه لئن هؤلاء المدعومن يسيرون في الطريق الخطيء فيا فخامتني اعدل عن سياستك وانتبه فلبلد بحاجه الي اصلاح شامل وتغيرات سياسيه جديد وشكرا مارب برس المنبر الصحفي الاول وشكرن اخي الكاتب واقول انت رائع ولا تخاف من احد ربي يوفقك وعاشت بلادي الابيه من المهره الي صعده ودامت وحدتنا الي الابد وسلا متكم
      9 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 10) » الله ينصر الحوثي الهاشمي ابن الرسول
      ابو محضار والله ان كلامك عين الحق تحياتي للكاتب القدير وجزاك الله الف الف خير علا كلام الصحيح ونادرا ماتسمع هذي الايام قول الحق الله ينصر الحوثي
      9 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 11) » اين يقاتل الحوثين ليدعون النصر
      عادل الشرعبي يقاتل الحوثين داخل قراهم ويدعون الانتصارات واسرمعسكرات بكاملهاوسحق ماتبقى من جيوب الجيش حرام عليكم الحرب في بيوتكم والمتضررين هم انتم وابنائكم المحرومين من الدراسةولاتصدقواحتى من ينضم اليكم من هنا او هناك هم عبارة عن عاطلين ومرتزقة او مغرر بهم لايعرفون لا حسن ولا حسين واذا قررت الدولة تجنيدهم سوف يتركون سيدهم عبده ليلقى مصيرة مثل سيدهم حسين
      9 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 12) » اين يقاتل الحوثين ليدعون النصر
      عادل الشرعبي يقاتل الحوثين داخل قراهم ويدعون الانتصارات واسرمعسكرات بكاملهاوسحق ماتبقى من جيوب الجيش وتدميرمعسكرات وجتياح المدن حرام عليكم الجيش والشرفاء تعدادهم تسعين في المية من سكان اليمن وانتم اقليه ادا نبذتكم ايران لن تجدون ثمن شموع الاضائة للكهوف التي تختبئون فيهاالحرب في بيوتكم والمتضررين هم انتم وابنائكم المحرومين من الدراسة ومن العيش الكريم وغيره مثل باقي امثالهم من اليمنين ولاتصدقواحتى من ينضم اليكم من هنا او هناك هم عبارة عن عاطلين ومرتزقة او مغرر بهم لايعرفون لا حسن ولا حسين ولاحوزة سيدكم سئي الذكرالخميني واذا قررت الدولة تجنيدهم سوف يتركون سيدهم عبده ليلقى مصيرة مثل سيدهم حسين
      9 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 13) » حقيقية احدث صعدة
      مروان ذو يزن حرب صعدة وما هي دوافع واهدف هده الحرب اقول ان دوفع الحوثين هي انه رداة فعل تجاه التوريث نقل الحكم من الاب الي الابن من قبل النظام الامر الدي ادي الي هداالحرب اماهذف النظام فكان في بداية الامر هو زراعة الحوثيين في صعدة للضرب الحركة الوهابية ثم تطورة الامر باتمردة الحوثيين ضد النظام بعد اكتشاف الامر لدى الحوثيين بان نظام يراد بان يعلب بهذا الورقة لتحقيق شئين هما الاستمرار في الحكم مدة اطول لتنفيد مخطط التوريث والحد من النفود السعودي في صعدةالامر الدي لرادة فعل من قبل الحوثيين بعلن تمردهم ضد النظام لدلك وجد النظام بان هناك حجره تقف في طريقه المثملي في الهاشمين اى الحوثين لدلك كان الابد من التخلص منهم0اما الدوفع الخارجي يتجلى ذلك في ان الامريكيين رواه ان هدا النظام ليس فيه منفعة في تحقيق الاسترجية الامريكي في الشرق الاوسط الجديد يعني التقسم وامثمثل في انتزع الارضي اليمنية من قبل السعودي
      9 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 14) » المحويت
      علي الخياطي الحرب التي قام باشعالها الحوثي ليست ضد نضام اوحزب حاكم هذه الحرب ضد دولة اسمها الجمهورية اليمنية والمحاربين هم شرذمة باغية تستهدف امن واستقار الشعب و ايقاف عجلة التنمية وبناعليه فلدولة ممثلة بجيشها وامنها وموسستها معنية شرعابتطبيق الامر الاّهي انما جزا من يحاربون الله ورسوله الاية, اما ان يسمح لهم بالجلوس مع الدولة علي طاولة المفاوضات فهذاالمستحيل بعينه
      9 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 15) » الفيوز في صنعاء
      المهاجر انا المشكله الكبيره التي تورطت فيها الحكومه ان هناك عدد كبير من مسؤلي الدوله ينتمون الى هذا التيار المنحرف وذلك لما يشاهده كثير من المقاتلين في المعركه فقد كان الدعم الغذائي للعسكر والحوثيين مشترك وهذا دليل على ان القياده حوثيه ((((فإذا خلع القياده الحوثيه من قيادة الدوله سوف تصلح الامور ))
      9 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 16)
      لعل ظهور واستماته الحوثي هذه المره بسبب احتقانات ارادوا الثار لهامنهاان الحوثي يريد ان يلقن السعوديه درسا جديدا بتحالفه مع الفرس لوضع حدا للاخاديد في الحدودالذي راح ضحيتها 14 يمني حرقافكما ان السعوديه حليفا للنصارى منذ عهد ذو نواس كذالك الحوثي حليفا لايران منذ عهد باذان
      9 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 17) » الحوثيو
      ياسر العبدلي الرهاب هوا الفسادول يمكن الوثوق بةمثل الشيعة الحوثيون في اليمن
      9 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 18) » الله يعينك يابوحمد
      ناصح امين يااخواني الزيود هم الهاشميين هم الحوثين ليش الضحك على الدقون ليش اي مشكلة في الدولة تحتل في المناطق الغربية او الجنوبية ومستعصية في منطقة الزيود لان الذي يحكم الدولة والمقربين من الرئيس هم حوثين يتطاعطفوا مع ابنا جلدتهم معقول اربع سنوت والتمرد صامدة امام جيش ميزانيته مئات المليارات والا نقول ان هناك عناصر وقادة في الجيش مستفيدة من الوضع الله يعينك يابو احمد من كل مكان تجمعت عليك الحل تقوى الله والعودة الى الله
      9 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 19)
      الامور التي تكت يجب تحري كتابتها بعقلانية وليس بدائرة الفكر الغربي الذي شب في عقولنا من الناحية السياسية التي توفرها امريكا لكن لماذا لا نرجع الى قول الله عز وجل ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا.... الى اخر الاية
      فالرجوع الى الله عز وجل وكتابه لما كان الخلاف
      وشكر لكم
      الحراني
      9 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 20) » do not bleave them
      12 والله ياشباب مامعناالا اادعاء ان الله يهد الحوثي ؤاعوانه وانه لايلحق وطنينا الا الامن والسلام قولوامين....................
      9 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 21) » لماذا يُشتم المجتهد؟
      سالم السالم لا أرى سبباً لشتم وسب من يجتهد ويكتب بحثاً مثل المقروء أعلاه أنا أقول للكاتب بارك الله فيك. أنور السادات تعاون مع الإسلاميين للقضاء على اليسار المصري بعدها قتلوه الإسلاميين والدولة صرفت دم قلبنا على الحوثيين وذلك للقضاء على الإصلاح بعدها إنقلبوا عليها التاريخ يعيد نفسه.
      9 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 22) » فيني شك
      المشعري ما اقول الا صح الله لسانك وانك ما قلت الا الحق والواقع المر وما اقول لا الا اني فيني شك كانو الحوثيين محاصرين من قبل جيش دوله في منطقه صعده كذا سنه ولم يقدرو يعملو نهايه غريبه ومن بعدها نسمع ان الحوثيين يسرحو ويمرحو بنحاء اليمن غريبه يا ناس الحكومه زيديه والحوثيين زيديه يعني شيعيه ومعضم الجيش الشمالي زيدي فهم يتعاطفو مع الحوثثيين ما اقول الا ان الدوله ما قدرة تضبط الحوثثيين لان الجيش الشمالي او الزيود الشيعين مع الحوثيين لنهم ما يقدرو ان يعصو او يغضبو اولياء امورهم من العلماء الزيديه والله يكون في عون المسلم السني لذي يتبع سنته من الرصاص والقذاف التي يتلقاها من الزيود من الحكومه والحوثثيين الان الحكومه جعلتهم درع بشري لاجل عدم سيطرتهم على الجيش الشمالي الزيدي برفض الاوامر بمقاومة الحوثيين الزيديين الشيعيين فاتو بالدروع السنيه
      9 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 23) » شكراً على المجهود
      وائل الصبيحي حديثك صائب وسكوتك عن الباطل باطل وقولك الحق حق كلمة في زمن كثرت فيه المجاملات وتزييف الحق فاني اشجعك على ذلك لثورتك الحقانية وقلبك الطيب الذي يحمل انتفاضة ثائر عن الباطل والفساد الذي استشرى في عقول مسؤولينا, فسر ولا تبالي لكلام الواشين والمقفلين ثقافياً بل انهم نائمون ولا يدرون ما المصير بل وانهم يدرون ولكنهم خرست السنتهم فلا فرق بينهم والنائم والشيطان الاخرس.
      9 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 24)
      الله ينصر الحكومة على المتمردين المخربين الرافضة المتطرفين
      9 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 25) » يمن الحكمة
      عبدالله معياد هذه الاراء والتعليقات دليل قاطع على حكمة وحنكة قيادةوطننا العظيم في ارساءقواعد الديمقراطية ونجاح قيادته للوطن الى برالاامان.... اماالاصوات النشازفي الداخل او الخارج والتي تسيء الىوحدة اليمن ارضا وانسانا انماهي مزاميروابواق تعيش في وهم وتخلف النسيان ولايمتوا لهذا الوطن اليمني الواحدبأي صله وانماهم اداة العمالة الرخيصةليس لها سعراوقيمةاوثمن سواءهم وآرائهم شواذ شواذسيرميهم التاريخ في ادنى مزابله وسينحرهم ابطال القوات المسلحة وألأمن وتدوسهم اقدام الشعب قاطبة من المهرة الى صعدة فكفاكم اوهام وكذب ودجل فالشعب اليمني صاحب حكمة وفهم وادراك لن تغرر عليه الأكاذيب والآوهام التي انتم لازلتم غارقين فيها(وليس شعب الآمامة والآستعمار)شعب الحضارة والحكمة شعب اليمن الآوحد
      9 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 26)
      إبراهيم أفصح الله لسانك وزادك الله علما ونور وشرفا وفضلأً واشكر على هذا الجهد الرائع والمتواضع لبيان الحقيقة من اجل المتفلسفين والمتفيقهين من انصاف المثقفين يعرفون الحقيقة حقيق الحوثيين وعلاقتهم مع الحكومة الرئيس والمؤتمر ، وانا اقول جنت على نفسها براقش ومن حفر لأخيه حفرة وقع فيها ومن عمله بايده الله بيزيده ، ولو ان الحكومة طلبت من البداية من اللقاء المشترك التدخل في حل المشكلة لكان الوضع متغير عما هو عليه الان ، فالله يستر من المجهول والمستور فنسأل الله السلامه
      9 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 27) » إلى ناصح أمين
      حفيد الغافقي أخي العزيز لقد نطقت بالصواب وبالحق الذي لايعاب .. ومشكلتنا هي خينا وربما والذي ليس معاه سوى الجبن والخوف من التصريح بالحقيقة
      شكرا
      9 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 28)
      النويرة ان هذه الشرذمة التي تتحدثون عنها ليست قادرة على شي الا ان الخونة من صفوف الحكومة او جنودها وضباطها ومتنفذين فيها هم من يبعون الوطن
      ويبيعون الاسلحة والمعلومات لهذه الحثالة طمعاً في المال
      ولكن لايدرون ان هناك رباً مطلعاً على كل شي ان كل قطرة دم تنزل هي في اعناقهم ومسؤلون عنها وكأنهم هم القتلة ونسوا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه " ان من قتل نفساً فكأنما قتل الناس جميعا وان من احياها فكأنما احيا الناس جميعا "
      9 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 29) » نصر الله من نصر الاسلام
      ياسر الدباني اولا اريد ان اشكر الكاتب واود ان اعلق تعليق بسيط على مجرى الاحداث هو ان الدولة بقوتها العسكرية و امكانياتهاغيلر قادرة على القضاء على عصابة متمردة و خارجة عن القانون فما هو الحال لو ظهر لنا تمرد و عصابات في كل المحافظات اليمنية و خصوصا الجنوبية لانها مهيئة لمثل هدا التمرد و شكرا
      9 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 30) » توضيح
      محمد الذهب اشكرك عزيزي ما قلته هو الصح وهولاء الرافضة ومن تبقى منهم في الحكومة يجب ابادتهم والا فسيظلوا كعادتهم يحاولون الانقلاب على النظام الجمهوري اعرف منهم الكثير لا زالوا في مفاصل الدوله ومنهم محمد صالح الاحمر في القوات الجويه هو اكبر حوثي ومعه الكبسي هم من سمحوا للطيار الديلمي يضرب بالطايره المعسكر عمدا وقتل 140 جندي يجب ابعادهم فهم اعداء النظام الجمهوري
      9 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 31) » الى الاوفياء من ابناء اليمن
      وفاء الوطن إليك يا وطني الغالي ..إليك أحبوا وأضم تراب أرضك واقبلها ، علني اصنع من جسدي حصناً يحميك من الحاقدين ، من كفروا بعطائك ، وان لم استطع فسأجعل من دمي ماء عذبا يسقي أرضك الطيبة التي كثيرا ما شعرنا عليها بالأمن والأمان لنرويها وفاء بوفاء
      أليك أيها القائد .. يا من تتلمذ على يديك الأوفياء من أبناء هذا الوطن الذي ضمدت جراحه وجمعت أجزائه المبعثرة ، نعاهدك بكل كلمات الوفاء والشرف أن نحميه بكل ما نملك وان نجعل منه لوحة جميلة تلوح في جبين الشمس.
      إليكم أيها الشهداء
      يا من سقيتم ارض وطنكم بدمائكم الطاهرة وجعلتم من أجسادكم قذافا للحق تدمغون بها الباطل ، أليكم أيها الأبطال يا من تركتم أهلكم وأبنائكم خلفكم لتحموا هذا الوطن وأبنائه وما صنع أجدادنا المناضلين من قبلنا ولتدفعوا شر الشياطين ولترسموا بدمائكم الزكية لوحة النضال والسلام ، أقول لكم قاتلوا أيها الأشاوس فأن الله معكم وملائكته.
      9 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 32) » الموت لكل خارج عن المله
      الزعيم في بديابدا يقول الرسول الكريم الفتنه نائمه لعن الله من ايقضه وانت ياخي باين عليك متعاطف اواجير علي هذا المقال المواضيع لا تطرح بهذا الطرح السخيف بدلا منتفقيم الوضع المفروض تطرح كيفيه الخروج من هذه الحرب وتقديم الحلول والاطوحات البناؤءه لان هولاء هم اخطر علي الامه من بني اسرائسيل لانهم من جماعه المخزومي اري انه ان تاخذ الامر بمحمل الجديه
      9 سنوات و 5 أشهر و 11 يوماً    
    • 33) » اللعنة على اعداء الوطن
      ابا الفضل اللعنة على كل اعداء الوطن والنصر لابناء القوات المسلحة والخزي والعار للحوثيين ومن ساندهم ومن يويدهم النصر لليمن الحر لا لانصار اليهود والنصارى فالشيعة في العراق قاموا بطلب النصرة من امريكا لتحريرهم من البطل صدام بزعمهم وهم يلعنون اليهود والنصارى.
      9 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 34) » الله يعين الجميع
      ابن خولان الطيال الله باينصر الذي على الحق وانا ارى ان سيدي عبد الملك على الحق الله يعينك يا سيد
      9 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 35) » تلميحات نتنه
      رضوان عامر يا أخي العزيز هناك رائحة نتنه في مقالك مفادها بأن الهاشميين هم من دعم الحوثيين وهذا مردود عليك رغم أنه لا بد من الاعتراف بأن بعض شعار الحوثيين دغدغت مشاعر بعض الهاشميين إلا أن هناك الكثير منهم في مختلف الجهات من لديهم ولاء مطلق للسطة لمدير عام المؤسسة الاقتصادية الذي لمحت إليه وقيادات المؤتمر الهاشميين الذي اتهمتهم بالتواطؤ الم تسمع بالعميد بعبدالعزيز الشهاري وهذا كان اصدق قادة الحرب على الحوثيين
      جمهوري حتى النخاع رغم انه هاشمي .. يكفي اثارة للنعرات الطائفية .. اتقي الله
      9 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 36) » فرغ ومابش معاكم من يضبطكم
      ابو عينها تشتو الصدق لقيتو من يسمعكم هانا كل واحد يسير يبسر له عمل ومهره اخرج من التلباج بعرض اسيادكم احمو الوطن الله يرضئ عليكم والبنات الي هانا يسيرين المطبخ ولا قبرهن ماجلستكن مجابره في السياسه وتفتحي لقفش وعاد انتو مبطونين
      9 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 37) » تخابرو
      العولقي الخوه الكرام نحن ماء معناء فايده ان حكم الحكم الحالي ون حكم الامام بس اهني الشعب اليمني الجنوبي اذاء تحقق الحكم للامام فسوف نصبح دوله يمنيه مستقله لذالك لاشيعي يوجد في الجنوب وهذه عصيتك يا عم علي ومططهاء نحن نحذرك اذا اختل الحكم الحالي فسوف نصتغل الفرصه مثل ماء الستغليتوناء سابقا ؟
      8 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 38) » اب
      حسين محب المؤمنين الحوثيون مرتزقة يقودهم عملا للاجنبي الامريكي الايراني لتنفيذ اجندة صهيونيه ومن معهم او يتعاطف معهم اما حاقد اوغبي اومصلحي وكفاكم ياشعب اليمن الف وماتين عام من الكذب باسم الدين والبطنين السنا جميعا من اصل واحد وبطن واحده
      8 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 39) » الحوثيون
      خالد بن الوليد انا لا ايد من يقول ن اعداء يريدون شق الصف انا لا اري اي عدو مثل اتباع عبد الله بن السبا الذين يبطنون عقيدتهم الفاسدة التي تريد سي طر علي جزيرة العربية باسم الوحدة
      8 سنوات و شهر و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية