أحمد عايض
الحوثيون والحوزات العلمية ونشر المذهب
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً | الأحد 01 يونيو-حزيران 2008 01:07 م

في هذه الحلقة نسلط الضوء على الزحف الحوثي المتلبس بالعباءة الإيرانية , فالمتابع والراصد للحراك الأيراني وطموحات التوسع في المنطقة يجد ذالك يظهر جليا على لسان أحد علماء الشيعة ويؤكد تلك المطامع اعتمادهم على الحوثيين في اليمن ’ حيث وٌصفوا على لسان أحد مراجع الشيعة " أنهم سيكونون الطوق الذي يسعوا من خلاله إلى الامتداد والسيطرة على كل المنطقة " .

جاء هذا الاعتراف في سياق تصرح لأحد علماء الشيعة خلال مداخلة له بقناة "المستقلة" الفضائية –قبل عام تقريبا – حيث قال " أن الحوزة الشيعية في "قم"، و"النجف"، تسعى للسيطرة على كل منطقة "الحجاز"، والشام، واليمن، والعراق، وأن هدف المرجعية هو "رئاسة العالم الإسلامي كله"، وأن تمدد الشيعة ليس له حدود"، وأنهم يسعون إلى التمدد على كل الآفاق حسب تعبيره .

وجاءت تصريحات العالم الشيعي المعروف بالكوراني"، في تعقيب على حوار بقناة "المستقلة"، ردًا على أحد المحاورين، من أهل السنة, وقال في مداخلته ما نصه "يا سيدي، نحن أصحاب عقيدة واضحة وضوح الشمس ، وبصراحة، كل من استضفتموهم يقولون سياسة، وليس عقيدة، العقيدة الجعفرية تقول، وبكل وضوح: "كل من لا يؤمن بولاية "علي" عليه السلام وأولاده، فهو لا يملك شيئًا، لا في الدنيا، ولا في الآخرة" وهذا رأي المتأخرين، والمتقدمين، والسيد الخميني رضي الله عنه، قال: "نحن نسعى إلى وحدة سياسية، وليست دينية" لأنه لا يستطيع على جلالة قدره أن يخالف ما قاله أهل البيت.

وأضاف: "ونحن نقول صراحة: نحن شيعة أهل البيت، لدينا قدوم عظيم، ليس له حدود، نحن نسعى إلى التمدد على كل الآفاق، بعد أن زال صدام، أصبح لدينا العراق، وهناك مواقع عديدة، نسعى للوصول إليها، نحن أمة لا تعرف الكلل والملل".

واستطرد قائلاً: "أنا أقول لك بصراحة: الخليج هو الثاني، واليمن الحوثيين، والزيديين إخواننا، سوف يكونون الطوق الذي نسعى إلى امتدادنا على كل المنطقة.

ثم زعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (بالحرف الواحد) على حد قوله: "رأس الأمة الشام، والعراق، وإيران، [هكذا] والجزيرة واليمن" نحن نسعى إلى السيطرة على هذه المناطق، لا يهمنا أندونيسيا، ولا تهمنا أفريقيا، لدينا طموح نسعى "ليل نهار"، للسيطرة على كل الإسلام .

ويواصل حديثه: أما ما يقوله أهل السنة، بأنهم ليسوا بإخواننا، وأن الشيعة ليسوا بمؤمنين، فنحن لسنا بإخوانهم، ويشهد الله ورسوله، لا نتعرض عليهم لا في الدنيا، ولا الآخرة، نحن أمة عظيمة، أمة جاهدنا من ألف وأربعمائة سنة، كنا ألفي شخص والآن أصبحنا ثلاثمائة مليون، ، والله، نسعى إلى السيطرة على الحجاز، وعلى نجد، وعلى الكويت، وعلى البحرين، والحوثيين موجودين إخواننا الزيديين "زيد بن علي بن الحسين بن علي"، وليس "زيد بن عمر بن الخطاب".

ثم استطرد كلامه موجهًا حديثه إلى الضيف السني: "نحن أمة لا تقطعنا حدود، نحن لدينا عقيدة واضحة، هي رئاسة الأمة الإسلامية بأكملها، رئاسة الأمة بقيادة المرجعية في النجف وقم، الذي يعجبه يعجبه، والذي لا يعجبه عليه أن يضيق البحر، هذا هو الوضوح في عقيدتنا، لا نجامل في عقيدتنا، لا نهادن في عقيدتنا" انتهى كلامه " .

إيران.. والتغلغل الرافضي في اليمن:

صرح الرئيس علي عبد الله صالح في مقابلة صحفية أجرتها معه صحيفة المستقبل اللبنانية في 8/7/2004م، قائلاً: [نحن نتهم جهات خارجية لكن لا نستطيع أن نشير بأصابع الاتهام لأي دولة أو حزب]، وأضاف قائلا: [لقد وجدت مع الحوثي وأتباعه بعض الكتب والمطبوعات الفاخرة التي طبعت في بيروت عن الشيعة والإثنى عشرية؛ هذه هي بعض المؤشرات التي حصلنا عليها ولكن يجري التحري في شأنها]!

لقد تبنت إيران -ومنذ قيام ما عرف بـ'الثورة الإسلامية'- مبدأ تصدير الثورة الشيعية إلى الوطن العربي والعالم الإسلامي، وإذا كان العراق قد مثل سدا منيعا ضد التوسع الشيعي في منطقة الخليج في وقت سابق .. فإن نظام إيران لن يتخلى عن تواصله بالأقليات الشيعية في الخليج والجزيرة عموما، بل سعى جاهدا إلى تصدير الفكر الشيعي إلى دول أخرى. وقد شكلت الأرضية المذهبية [الهادوية] في اليمن محضناً خصبا لهذا التغلغل الشيعي خاصة بعد حرب الخليج الثانية وتدمير العراق، وبذلت الدبلوماسية والسفارة الإيرانية في صنعاء جهدا مكثفا لاستقطاب أتباع المذهب الزيدي منذ عام 1990م، حيث توجهت الأنظار إلى اليمن كلاعب إقليمي ناشئ ومؤثر. وهذا ما كان يحذر منه الشيخ مقبل بن هادي الوادعي، فقد كان يردد -رحمه الله- المقولة المشهورة: 'ءإتني بزيدي صغير أخرج لك منه رافضيا كبيرا'!

لقد تردد في أوساط أتباع حسين الحوثي المقولة بأنه هو اليماني الذي رمزت إليه الآثار التي تضمنها كتاب المدعو علي الكوراني –وهو مرجع وباحث شيعي من لبنان- 'عصر الظهور'، وهو ما أعطى حركة حسين الحوثي بعدا شيعيا إثنى عشريا!

وبحسب مصادر –نقلت عنها صحيفة 'أخبار اليوم' في عددها [413]- فإن للسفير العراقي وعناصر أخرى استقدمها معه دور مباشر في إعادة بناء التنظيمات الموالية لإيران في اليمن، في مقدمتها 'الشباب المؤمن'، وأشارت المصادر للصحيفة بأن السفير استقبل خلال الفترة الماضية عناصر متورطة في تمرد الحوثي، بما فيها قيادات ناشطة ضمن مليشيات تنظيمه المسلح. بل ذكرت صحيفة 'أخبار اليوم' في أحد أعدادها أن عددا من أتباع بدر الدين الحوثي الذين استسلموا أثناء المواجهات الأخيرة أكدوا قيامهم بالتدرب في معسكرات تابعة للحرس الثوري الإيراني مع عناصر فيلق بدر التابع للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية بالعراق بعد سقوط بغداد، وكذلك في معسكرات يتخذها الفيلق في العراق منذ منتصف العام 2003م.

حسن نصر الله .... الحوثي

هناك أهداف إيرانية في خلق مراكز قيادية تدين بالولاء المطلق لها ,وعلى ضوء نجاحها في زرع حسن نصر الله مسئول حزب الله في لبنان , الذي منح الدعم والتشجيع وسخرت له كل ألإمكانيات , حتى أصبح أسطوره عربية غزت الشارع العربي , وكان الهدف من وضعه في تلك البقعة ليس تحرير جنوب لبنان من ألاحتلال الإسرائيلي أو مواجهتها مستقبلا فحسب , بل لأهداف أبعد من ذالك وهو بسط النفوذ الشيعي في شمال الجزيرة العربية , والتحرك جنوبا في ظل وجود جيوب الشيعة المتواجدة في عمق دول الخليج , خاصة شيعة ظهران السعودية وشيعة الكويت والبحرين .

وبقت جنوب الجزيرة العربية" اليمن " التي كانت تمثل في نظر " الإيرانيين " بيئة خصبة لتصدير المذهب, والتحرك من هناك شمالا , من هنا بدأ الإيرانيون ينظرون إلى اليمن باعتبار أنها الهدف القادم بعد لبنان .

 التصورات الإيرانية عن الوضع في اليمن , ودراسة الواقع الشيعي ورموزه , رجحت أن يكون حسين بدر الحوثي هو الصنيعة الإيرانية القادمة في اليمن , ولم يكن عند الإيرانيين مانعنا من دعم الرجل على غرار ما حصل مع حسن نصر الله في لبنان .

وبهذا تكون الجزيرة العربية من شمالها وجنوبها قد هٌيئت لزحف شيعي على النهج " الإثني عشري" ألإيراني .

وقد أظهرت الرحلات التي قام بها حسين بدر الحوثي إلى إيران في بداية أمره , في نجاح ذالك الاختيار, حيث قام الرجل ومنذ البدايات المبكرة له مع طهران في إدخال العديد من أفكار الإثني عشرية إلى صعدة وإلحاق الثورة الإيرانية ضمن المناهج التي كانت تدرس في الحوزات العليمة .

وقد حاول في بسط نفوذه الفكري في عدد من محافظات الجمهورية , فلجأ إلى تأسيس ما أسماه الحوزات العلمية , وقد انتشرت بشكل كبير حيث تشير ألإحصائيات إلى أنه قام بفتح أكثر من ستين حوزة علمية في اليمن وزعت على النحو التالي " في صعدة وحدها 24 مركزا، عمران 6 مراكز، المحويت 5 مراكز، حجة 12 مركزا، الامانة 5 مراكز، ذمار 7 مراكز، اب مركز واحد، وكذلك تعز، بينما في محافظة صنعاء 4 مراكز .

- الدور الإيراني ومحاولة نفي التهم

إذا كان الرئيس علي عبدالله صالح لم يتهم جهات خارجية بعينها بدعم الحوثي، فإن البعض يربط تمرد الحوثي بالتوجه الإيراني الهادف إلى تعزيز دور إيران الإقليمي من خلال دعم الأقليات الشيعية في دول الجزيرة العربية والشام، وقد سبقت الإشارة إلى وجود نشاط شيعي لحكومة طهران في اليمن عبر السفارة الإيرانية بصنعاء، إضافة إلى زيارة حسين بدرالدين الحوثي ووالده إلى طهران عقب حرب الانفصال 1994م.

وتهدف إيران من ذلك إلى عدة مسائل: منها استغلال جو التصالح والتقارب الشيعي الأمريكي في المنطقة عقب أحداث 11 سبتمبر، ومنها زيادة النفوذ الشيعي في دول الجزيرة والخليج بما يخدم البعد الإستراتيجي لإيران في المنطقة، ومنها تشتيت الذهن والجهد السني على امتداد الرقعة الجغرافية.

إيران بدورها نفت الأنباء التي تحدثت عن مساندتها لحسين بدر الدين الحوثي؛ وذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي، الذي قال: 'إن الأنباء التي تحدثت عن مساندة طهران لمجموعة الحوثي لا أساس لها من الصحة،وهي مجرد شكوك فقط'. وقد جاء هذا التصريح بعد سلسلة من الانتقادات التي حملتها الصحافة الإيرانية وبعض الرموز الدينية على السلطات لعدم إصدار أي رد فعل على الأحداث الجارية في اليمن مع أنصار الحوثي!!

غير أن البيان الذي صدر عن 'الحوزة العلمية في النجف الأشرف'، بتاريخ 16/4/2005م، أظهر مدى التعاطف الذي يبديه الشيعة الإثنى عشرية لقضية تمرد حسين الحوثي على الدولة، ومحاولة تصوير الحدث على أنه 'حملة مسعورة من الاعتقالات والقتل المنظم' ضد 'الشيعة في اليمن سواء الزيدية منهم أو الإمامية الإثنى عشرية'، وعلى أنه 'تصفية للشيعة بشكل جماعي لا سابق له في تاريخ اليمن .

التمويل ووعود الكشف عنة

في ظل كل هذه التحركات من الدعم ألا محدود لحركة الحوثي ظلت قضية الدعم أمرا محيرا جعلت المسئولين اليمنيين يعرضوا لذالك في أكثر من موقف حيث أكد الدكتور "أبو بكر القربي" ـ وزير الخارجية أن: "هناك مصادر تمويل مالية من جهات خارجية لهذه العناصر، وقال أنه يتم التحري والتحقيق حولها ،ووعد في تصريحاته الصحفية أنه سيتم الإعلان عنها في نهاية التحقيقات , لكن حتى اللحظة لم يتم الإعلان عن مصادر تمويل الحوثي رسميا .

الشيء ذاته تكرر مع رئيس الوزراء السابق عبد القادر باجمال، الذي اتهم "دولاً خارجية" لم يسمها بدعم التمرد في اليمن، وقال: "إن هناك دولاً وقفت وراء حركة تمرد بدر الدين الحوثي أخيرًا في اليمن". وأوضح باجمال، خلال زيارة له إلى عمان، في تصريحات لصحيفة "الغد" الأردنية في 8/2/2005م، أن هناك ملفًا متكاملاً في حوزة مجلس الوزراء اليمني سيكشف عن تفاصيله في الوقت المناسب، لفضح ممارسات تلك الدول التي حاولت أن تعيث بأمن اليمن فسادًا، مطالبًا بإعادة النظر في مؤسسة مجلس دول التعاون الخليجي، وإيجاد منظومة موحدة بديلة تشمل دول الجزيرة العربية والعراق

أمريكا في قفص الاتهام .

كل هذه الأيادي لم تكن لتلعب بالنار وتخاطر بأمن اليمن، وأمن المنطقة، لولا موافقة الإدارة الأمريكية ومباركتها لما يجري , هذا إذا لم توعز هي شخصيًا بمساندة هذا العمل الذي يتقاطع مع مصالحها.

فأمريكا كما يقول الكاتب أنور قاسم الخضري " لم تكن بعيدة عن الحدث، فـ"الشباب المؤمن" الذي رفع شعار "الموت لأمريكا الموت لإسرائيل" متمردًا على الدولة لم يحفز شهية واشنطن المتحفزة ضد الإرهابيين! وعوضًا عن الوقوف إلى جانب الحكومة اليمنية في حربها ضد الحوثي وأتباعه ـ هذا فيما لو كانت صادقة في حربها ضد الإرهاب أيًا كان دينه ومذهبه وشكله! خاصة وأنها المستهدفة بالشعار, وعلى ضوء تلك التداعيات ظهر نائب السفير الأمريكي بصنعاء "نبيل الخوري"، في تصريح لصحيفة "الأيام " بالتأسف قائلا: "من المؤسف أن تضطر الدولة اليمنية إلى مواجهة تمرد جديد في منطقة صعدة في ظروف هي بأمس الحاجة فيه للتركيز على الإصلاح الاقتصادي والحوار الوطني، والبدء بالإعداد لانتخابات عام 2006م". وفي حين "ندد!" بالتمرد ودعا "إلى الهدوء والحوار والابتعاد عن التحديات واللجوء إلى العنف". وهذه التصريحات تأتي على غير المعتاد من اللهجة الأمريكية في تأكيد الشراكة الأمريكية اليمنية في مكافحة الإرهاب!

ومن الغريب جدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية ومن خلال سفارتها في اليمن عملت على شراء الأسلحة من القبائل وأسواق السلاح المنتشرة "وفي صعدة بالذات" تحت ذريعة إنهاء معالم التسلح في البلاد، دون أن توضح مصير تلك الأسلحة، والتي يذهب البعض إلى أنها قدمت عبر وسطاء للحوثي وأتباعه، بدليل الحصول على أسلحة متطورة وكميات من الذخيرة في أيدي المتمردين واكتشاف مخازن لها في صعدة حيث ينتشر أتباع الحوثي!

السفارة الأمريكية بصنعاء نفت في يونيو 2004م، عقب الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام المحلية عن كون زيارة السفير الأمريكي إلى محافظة الجوف كانت بغرض شراء الأسلحة أو كونها ذات علاقة بالحملة العسكرية ضد تمرد حسين الحوثي، أي علاقة لها بالموضوع..

إن أمريكا لم تكن في يوم من الأيام عدوًا للحوثي، كما لم يكن الحوثي وأتباعه أعداء لها، وهذا ما أكده يحيى بدر الدين الحوثي في حوار مع قناة العربية، من محل إقامته بالسويد، في 26/4/2005م، حيث قال: إن مأزق السلطة اليمنية المتمثل بضرورة تسليم إرهابيين يمنيين إلى الولايات المتحدة دفعها إلى اختلاق عدو وهمي لأمريكا لذر الرماد في العيون. وبخصوص الأحداث التي شهدتها مناطق جبال مران وهمدان وصعدة منذ يونيو2004، قال يحيى الحوثي: إن الحكومة اليمنية شجعت بادئ الأمر شقيقه حسين على توجيه انتقادات ضد واشنطن، وعملت على إيجاد مناخ محرض في هذا الاتجاه، للفت نظر الولايات المتحدة إلى "عدو مفترض" في اليمن. وشدد على أن الزيديين في اليمن "لا يعادون أحدًا" وأنهم "عاشوا طوال تاريخهم في اليمن وبين ظهرانيهم مسيحيون ويهود من دون أن يلحقوا أذى بهم".

إن من "عادة الأمريكان أن لا يترددوا في الإعلان عن العمليات التي يقفون وراءها في اليمن أو في أي مكان من العالم" كما هو الحال مع اغتيال أبي علي الحارثي وستة آخرين معه في نوفمبر 2002م. بل على النقيض من ذلك، في حين اعتبرت الدولة أن ما يجري في صعدة يأتي في إطار "الحرب على الإرهاب" لم تشر الولايات المتحدة بأي تصريح في هذا الشأن!! بل نفى السفير الأمريكي شخصيًا أن يكون للسفارة أي دور في استهداف صعدة! ونفيه هذا ينطوي في داخله على إدانة لما يجري من قبل الدولة، بمعنى أن هذه المواجهات تأتي خارج ما تراه الولايات المتحدة استحقاقًا للحرب على الإرهاب، وبالتالي فإن الدولة مدانة فيه!

إن تحركات السفير الأمريكي السابق "آدموند هول" في صعدة والتقائه بالقبائل واهتمامه بالمنطقة، جميعها لا تخلو من دلائل ومعنى! وهو الذي التقى بزعامات المعارضة في حضرموت ليعلن بأن "حضرموت تحظى بمقومات دولة"!!. 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1) » مقالة سخيفة
      عبدالله رائحة المقالة نتنة مثل كاتبها ومليئة بالعنصرية والكذب والدجل.
      الأفضل لك يا من تعتقد نفسك مثقف أن تجلس في البيت وتضرب الحلبة أخرج لك.
      على الأقل يكون لك فايدة لبيتك بدل ما تثير الفتنة هانا وتقول ساع وجهك.
      محررين اخر زمن
      (اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا)
      ولا حول ولا قوة إلا بالله
      9 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 2) » عيب النفخ
      يمني غيور والله المقاله مليئة بالتعسف والجهل ضد الشيعة في المقام الأول وضد الزيديه وهو الأهم وما يهمنا هنا ويبدو أن الكاتب ذو فكر سلفي عقيم وتوجه طائفي لمآرب طائفيه نتنه مصدرها قرن الشيطان..
      متى بالله عليكم كان هناك دعم جعفري للزيديه خلال القرون الماضيه ولماذا هو الآن -بعد وجود الدولة السعودية وحلفائها السلفيين أتباع محمد عبدالوهاب- ثم لماذا الهجمة تستهدف الزيديه بذريعة أن هناك دعم للحوثيين ألم يحكم اليمن الزيود ألف عام مضت وفيها من فيها من الشافعيه..!!
      أنا أقول على صاحب المقال أن يقرأ ويتعلم عن تاريخ الحركات المذهبية في الأسلام ثم يكتب وليراقب الله في أمة محمد والله والله والله ثم الله -لو كشف لي الغطاء ما أزددت يقيناً- أن هناك بعث وهناك حساب وهناك جنة ونار لإارقبوا الله يا ناس فيما تكتبونإن كنتم مؤمنين.. اللهم بلغت اللهم فاشهد.
      9 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 3) » الشيعه
      محسن بسم الله الرحمن الرحيم
      نحب ان نشارك ولو بشي بسيط ان انتشار الرافضه في اليمن والسلفيه وبنائهم معسكرات مذهبيه في اليمن تاتي لأسباب التاليه
      1-ارادة ايران وامريكا في السيطره على المنطقه ومد نفوذهم فيها
      2- لن تستطيع اي من ايران اوامريكا السيطر سياسيا لان الشعوب لديها شبه حس سياسي فاتخذة الحل الديني المذهبي لنشر افكارهم الهدامه فامريكاانشئةالسلفيه ودعمتهاوجعلة مركزها الرئيسي في السعوديه ومن هناك انطلقة اما ايران فتخذة مجال اوسع كونها اقرب الى قلوب العرب ومن باب اهل البيت ونتشرة في الخليج والدول العربيه بشكل فضيع وكانت اليمن ضمن اهدفها الأولى لان اليمن تحتوي على مذهبين هما اقوى المذاهب وستفتضح كل المخططات امامهم الا ان بعض المرتزقه الاوطنيين حاولوا نشرهالاكن وعي الشعب اليمني كشفهم سوى الرافضه او السلفيين ولن ينخدع امامهم هذا ماتمكنا ان نذكره بختصار وشكرا
      9 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 4)
      ابو نايف كلما يقال في الرافضة صحيح من محاولة بسط نفوذهم على بلاد المسلمين وماذا ترجو من قوم يطعنون في عرض الرسول صلى الله عليه وسلم ويلعنون صحابته صباح مساء عليهم من الله ما يستحقون
      9 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 5) » حلقة من حلقات مسلسل يمني - الموضوع كبير
      ضد الحوثي بصراحة الموضوع أكبر من أن يطرحه كاتب متواضع ... ويحتاج لكتابة بحثية عميقة بعيدة عن العواطف التي يتأجج بها قلم صاحب هه المقالات... وبما أن الكاتب يسمي هذه المقالات حلقات فأنا أقول أنها حلقات لمسلسل يمني ضعيف في القصة والسيناريو والإخراج..
      9 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 6) » موضوع رائع وفي غاية الاهمية
      ياسين دعك من السفهاء الذين ينالون منك ومن موضوعك الذي كشف حقيقة هؤلاء المجرمين الحوثيين الرافضة .....واخواننا الزيديه بعيدون عنهم كل البعد ...
      جزاك الله خير
      9 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 7) » جاءكم أهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة
      ابو محمد من ينظر في تاريخ اليمن منذ صدر الاسلام وقبله, يجد ان اليمنين يتقلبون مع كل مذهب وفكر, وهذا مصداق الحديث الشريف(جاءكم أهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة) , ولانرجع كثيرا الى الوراء فاليمنين عند قيام الوحدة كانوا مملثين بمذهبين اساسين هما (الشافعي والزيدي), والان نجد ان الحركةالوهابية تكتسح مناطق الشافعية ولاتكتفي بذلك بل تشكك في اهلية المذهب الزيدي وتكفر كل فكر ومذهب له نزعة في حب ال البيت من( صوفية(شافعيه), زيدية,اثنى عشرية,...الخ),واليمنيون ينجرون وراهم لان اليمنين ارق قلوب والين افئدة يساقون والا يدرون الى اين, وللحديث بقية
      9 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 8) » جاءكم أهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة
      ابو محمد ونجد ان الطرف الثاني وهم الزيدية والشهادة لله لايزالون محافضين على مبدأ حرية الفكر ,وهذا ما عرفنه نحن الشوافع طيلة حكم الائمة الزيدية وها هو الامام يحي واحمد يحكمون داخل تعز , ولم يقيمون مدرسة واحدة للزيدية ايماناً منهم بحرية الفكر وان المذهب الشافعي مذهب حق, وسؤالي الان هل اذا حكم الوهابين اليمن سيفعلون كما فعل الائمة في صنعاء القديمة وفي صعدة, حيث ان كابول خير مثل لافعال هؤلاء.
      9 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 9) » مخلص لله
      عبدالله والله ان الكاتب كلامه صادق
      وهناك نواياواسرار وسياسات لا نعلمها
      لكن الكاتب اصاب شيء من الحقيقة
      اما الردود التي يردون عليه ويخطئونه ويشتمونه لا تليق بهم كمثقفين وسياسين بل انها تظهر حقيقتم المتصلة بالحوثي
      ويجب ان نخلص نيتنا لله وحده لا للحوثي اوحسن نصر الله اواي مذهب
      وقال تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان)
      9 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 10) » إنتبهوا يامسلميييييييييييييييييييييييييييين
      مسلم هذا مايسعى إليه اليهودوأعداء الأمة الإسلامية
      زراعة الفتن الطائفية والمذهبية والمناطقية
      كلنامن شهد أن لاإله إلا الله وأن محمد رسول الله أخوة
      ولكن لا أقول إلا "لاحول ولا قوة إلا بالله"
      إلايتألم الشيعي لضحايا فلسطين وأفغانستان من السنه؟
      إلا يتألم السني لضحايا جنوب لبنان والعراق من الشيعة؟
      الله يهدينا أجمعين!!!!!!!!!!!!!!
      9 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 11) » والله انك كذاب ياصاحب المقال
      عبدالرحمن الزايدي والله انك كذاب مع احترامي لك ياصاحب المقال وانته من الذين اعمى الله بصرهم والبصيره اترك الفتنه والكذب منك قلمك الذي يكتب بالمداد الاسود في هذا الموقع الحر الذي يحترم الرأي والرأي الاخر وسخت به المقالات ياخي انت واحد لااحد يهتم بمقالاته بس والله لو قلت ماقلت ان الحقيقه واضحه مثل وضوح الشمس قاتلكم الله اناء تؤفكون
      9 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 12) » الحوثيين ليسوا زيودا
      الخولاني الكاتب احسن في طرح موضوعه الذي لم تعجب صراحته و وضوحه الكثيرين.
      الزيود اخواننا و لكن الحوثيين بافكارهم الاثنى عشرية بعيدة كل البعد عن الزيدية و الا لما كفرهم الشيخ مجد الدين رحمه الله.
      9 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 13) » 52 يمني كانو في كربلاء
      محايد 'ءإتني بزيدي صغير أخرج لك منه رافضيا كبيرا'!ليس هذا دليل علي تواجد الفكر الشيعي في اليمن منذو القدم
      يا اخي خاف الله الشيعة في اليمن منذو الااف السنيين . هل تعلم بان من السبعين شخص الذينا قتلو مع الحسين 52 يمني ؟ هل تقراون التاريخ ؟
      يا خي لا تجعل العواطف والعقيدة تتحكم فيك .
      السلفيون من امثال الوادعي هم الجدد علي اليمن
      9 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 14) » السنه والشيعه اخوان غصبا عن الوهابيه
      ابو محضار كاتب المقال تابع للسلفيين التابعين لامريكا هم من اتو بالفتنه بين السنه والشيعه حتا وان كان في بعض الشيعه اخطا في عند بعض السنه اخطا لاكن نبقا اخوه في الاسلم
      9 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 15)
      الذريبي أنا أستغرب من بعض المعلقين كيف يأتون بعبارات جوفاء عن كاتب نقل الحقيقة، واستدل على ذلك بنقولات نقلها عن مصادر إيرانية وحوثية، فهو لم يكذب عليهم بل نقل ما قالوه وما تفوهت به ألسنتهم..
      ومن كان لا يدري فليراجع الكتب التي كتبت عن فتنة الحوثية الرافضية القمية، وشكرا..
      9 سنوات و 5 أشهر و 16 يوماً    
    • 16) » المذهب الزيدي
      سعد اريد أن اقول أن يحي بن الحسين الرسي شيعي جعفري وعندما اتى الى اليمن وهم على السنه بغض النظر عن حبهم للرسول( ص)ولآل البيت وحبهم لصحابة الرسول رضي الله عنهم وعندما تى ادخل المذهبيه التي لم تكن موجوده في اليمن والان احفاده يريدون إعدة اظهور الشيعي الجعفري من جديد وقد كانت انتهت قضية المذهبيه ولك ابليس ارئيس يريد أن يحكم بالنظريه المشهوره فرق تسد هو الذي ارساها من جديد وهو الذي اراد الإقتتال لجلب الملايين ولكن وقع السحر على الساحر وكان يريد المعلرضه تدخل وتتحول الى طائفيه فعلا
      9 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 17) » الحق بين كالشمس لمن وفقه الله
      غمدان بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
      أما بعد:
      السلام عليكم ورحمة الل وبركاته
      جزا الله الأخ كاتب المقال خير الجزاء والحقيقة أنه كشف بعض الخفايا والمكائد التي يدبرها أعداء الأسلام من الروافض الايرانيين ذوي الحقد المجوسي وأذنابهم في أمتنا الاسلمية ولا أدل على ذلك من بنائهم ضريحا لأبي لؤلؤة المجوسي-لعنه الله-وتبركهم عنده وسجودهم له ويسألون الله أن يحشرهم معه!
      قال تعالى(فانها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)
      وللمقالة بقية
      9 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 18) » بقية
      غمدان فأنت يامن تدافع عن الشيعة هلا دافعت عن صحابة رسول الله نسأل الله أن يهديك،فلا ينبغي لك أن تكون كالذي ينعق وراء المجرمين دون أن يتبين له صحة فكره ومعتقده والكاتب قال لك أن ايران تعمل على تأصيل المذهب الجعفري الرافضي الخبيث في أوساط الزيدية مستغلة في ذلك الاختلافات الطائفية القديمة بين الزيدية والسنة وكذلك تستغل التعصب الزيدي الأعمى لبعض آل البيت رضي الله عن صحابة رسول الله منهم وباقي الصحابة أجمعين
      أقول اقرأ لأهل السنة بقلب مفتوح يريد الحق تعرف العدالة فيهم فهم يجلون جميع صحابة زسول الله صلى الله عليه وسلم وينزلونهم منازلهم ولا يألهون أحدا كائنا من كان غير الله عز وجل .
      آسف للاطالة والسلام غليكم
      9 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 19) » بطل تخريفات يا عايض
      عبده سعيد شوف لك موضوع غير هذا سكهنا الهدار حقك
      كل كتاباتك اوهام يا عم
      اصحى
      9 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 20) » اوهام ومذاهب
      عبدالواحد سعيد عبدالله السفياني اصحوا ياشعب اليمن ويا ابناء المناطق الوسطى ويا ابناء الجنوب ولو مره لايضحكو عليكم شويت اوغاد لا يوجد مذاهب ولا شعيه ولازيديه ولا عنصريه بينهم متفاهمين وما يريدون الا ان يتسلو بالشعوب ويلعبو باموال الدوله وهم متفاهمين كلهم مع بعض ولا يوجد الا سوء اختلاف على الفلوس وثروات الدوله ونحنو لعبه بين ايديهم اصحوا متى اليقضه من هاءولاء الاوغاد وسلامي لكل منفهم الكلام
      9 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 21)
      - والله انك كذاب ياصاحب المقال
      عبدالرحمن الزايدي
      والله انك كذاب مع احترامي لك ياصاحب المقال وانته من الذين اعمى الله بصرهم والبصيره اترك الفتنه والكذب منك قلمك الذي يكتب بالمداد الاسود في هذا الموقع الحر الذي يحترم الرأي والرأي الاخر وسخت به المقالات ياخي انت واحد لااحد يهتم بمقالاته بس والله لو قلت ماقلت ان الحقيقه واضحه مثل وضوح الشمس قاتلكم الله اناء تؤفكون
      9 سنوات و 5 أشهر و 10 أيام    
    • 22) » عجب عجاب
      اعمي بفضل الله ابصر كلام جرايد مجمع من هنا وهناك كلام فاضي وخبر عجيب وما كل احمر تمر يؤكل
      9 سنوات و 5 أشهر و 10 أيام    
    • 23) » أخطاء إملائية
      حفيد الغافقي جزاك الله أخير أخي أحمد عائض
      فقط هناك عيب في كتاباتك وهو الأخطاء الأملائية فأرجو تدارك هذا العيب
      من الأمثلة على ذلك كما في المقال:
      ذلك = تكتبها ذالك وهذا خطأ ( الصحيح بدون ألف )
      أللامحدود = تكتبها ألا محدود وهذا خطأ والصحيح بلامين
      وغير ذلك من الأخطاء الإملائية التي بإمكانك تلافيها بل يتوجب عليك تلافيها لأنك تستطيع ذلك ، والشاعر يقول:
      وليس في عيوب الناس عيب** كنقص القادرين على التمام
      9 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 24)
      وليد رحم الله صدام حسين كان سد منيعاً ضد الشيعة قاتلي اهل البيت الأطهار من يسبون الصحابة مثل أبوبكر وعمر وعائشة أم المؤمنين
      هم من قتل الحسين في العاشر من محرم وقتل حفيدة صدام حسين في العاشر من ذي الحجة.
      9 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 25) » صوت العقل
      صوت العقل يااخواني متى نفهم القرشيين اختلفوا على السلطة وهم اولاد عم وكل فريق يدعي انه الصح ونحن العرب والمسلمين منقسمين مع هذا وذاك الى متى هذا سب وهذا قتل قبل 1400 سنه المهم ايمننا بالله ومحمد رسول الله وكل ماحصل بعده من اختلاف لايعنينا الى متى يلعبوا فينا العالم يتطور ويصنع ورحنايقتل بعظناالبعض وكل فريق يكفر الاخر
      8 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 26) » انه هرأ
      ألعمري ألأصيل أجاز ألشافعي فعال شى وقال أبوا حنيفة لايجوز
      فظل ألشيب والشبان منا وما أهتدت ألفتات ولا ألعجوز

      ان أردت ألكتابة فأكتب بأمانة أو فاخرس ثكلتك أمك.
      8 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 27) » الحق
      عمر بن الخطاب الشيعة مثل المذاهب المنحرفة التي فنت لا يبقي في ارض الله الا المنهاج الصحيح واما من يقول منهم انهم سيسيطرون علي جزيرة العرب فلن يسنطعو لان العقيدة لها رجال يحمونها من الباطل من يسب عمر بن الخطاب رضي الله عنه لايفلح في الدنيا ولا في ءاخرة
      8 سنوات و أسبوع و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية