أحمد عايض
خفايا صراع .. وحوثيون جدد
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً | الإثنين 26 مايو 2008 08:16 م

ثمة فاجعة تنظيمه عصفت بالحزب الحاكم في عرسه الديمقراطي في اليمن توارت خلف أسوار قيادة التنظيم صمتا مخجلا , جرت فيها تصفية حسابات قديمة , وساحات انتقام تلذذت العديد من تلك القيادات في إدارة صراعها لذات البين ألمؤتمري , كأنها تلهو ببعض الألعاب

خرجت من أطار مسئولياتها التنظيمية لتظهر في إطار محيطها العام على أنها مجموعات فوضى لم تروضها قيم التنظيم أو تحنكها تجارب السياسية.

انتخابات المحافظين في اليمن كشفت عمق الهوة الخلافية التي تحيط بشخصيات اللجنة العامة و بقية قيادات التنظيم, وكذالك مدى غياب الوعي الإداري والتنظيمي لحزب كبير بحجم المؤتمر الشعبي العام .

تجربة انتخابات المحافظين أكدت اختلاف التوجهات داخل المؤسسة التنظيمية داخل الحزب الحاكم , وهو ألأمر الذي لم تستطع القيادة العليا تقبل ذالك الحراك الديمقراطي في قواعدها فلجأت إلى استخدام وسائل عدة لتمرير وتعزيز مرشح اللجنة العامة فقط دون سواه , بل وصل الحد إلى إنفاق مبالغ طائلة للحد من فرص مرشحين مستقلين في عدد من المحافظات غالبتهم ينتمون إلى حزب المؤتمر .

محافظات وقف فيها فرع المؤتمر عدوا لدودا لإسقاط مرشح المؤتمر الشعبي العام ووقفت شخصيات قيادية مؤتمريه وأنفقت من خزائنها الخاصة مبالغ هائلة لإسقاط ذالك المرشح وبأي وسيلة كما حصل في محافظة مأرب .

حيث تشير مواقف اللحظات الأخيرة عشية يوم ألاقتراع محاولة انسحاب مرشح المؤتمر نظرا لما نقل إلية من مواقف وصفت من مقربين من صناعة القرار في محافظة مأرب على سبيل المثال على أنها مواقف لتصفية حسابات قديمة حان الوقت لأخذ الثأر في ذالك الموطن .

انتخابات المحافظين التي جاءت على عجل عبر خطاب رئاسي لقنص فرص تهدئة في مناطق ما من اليمن, انعكست سلبا لتفتح ساحات صراع جديدة وفي أماكن كانت أهدأ ما تكون من ذي قبل .

محافظة الجوف وقضية الطعن في نتيجة بن عبدان تتوسع يوميا , وتزداد خطورتها في كل لحظة , وهنا تظهر القبيلة لتؤكد أنها في تلك اللحظة وأمام حكم المحكمة التي قضت ببطلان تلك النتيجة هي سيدة الموقف ولن تسمح بحلول أخرى خاصة عندما يعلن " بن عبدان " أن الكلمة لم تعد بيده وإنما بيد القبيلة ,هكذا قالها صراحة في وجه الرئيس على عبد الله صالح , ليعقب ذالك الموقف تكتيك قبلي يعلن فيها العصيان والتمرد على أي قرار قادم سيكون في غير صالح " بن عبدان " المرشح الذي ُأعلن محافظا للجوف ثم طعن في نتيجة بعد الإعلان عن فوزه رسميا .

أقولها بمرارة أن ثمة أيام مؤلمة وحزينة قد تندلع في محافظة الجوف في ظل توسع غيوم " الحوثيين
" في أكثر من نقطة وأكثر من مكان .

خلايا نائمة تحركها لقاءات صامتة , ورسل يغدون السير في كل اتجاه بحثا عن أنصار جدد , متغيرات وتداعيات تثير الخوف لكل محب لليمن عن المصير المجهول الذي يمكن أن نقول أنه يقود اليمن إلى اللعب بأوراق المذهبية النائمة في أعماق الريف اليمني خاصة في المناطق الوسطى .

لعنات الحوثيين تلاحق حزب الإصلاح حتى اليوم بسبب تبنيهم لما ُسمي " بالمعاهد العلمية " سابقا كونها نجحت في اجتثاث مناطق نفوذهم الزيدي في مناطق شتى وعمدت إلى نشر المذهب السني .

قد تراود المتابع لما يجرى هنا وهناك شكوك عن جهات لها ذي صلة بكل ما يجري , خاصة وأن الورقة الطائفية واللعب بها أصبحت " وسيلة للزج بالشعوب " في أتون صراعات داخلية , كما يجري في العراق وجرى في ظهران المملكة السعودية وخلافات شيعة وسنة البحرين وغيرها من مناطق ما زال حراكها هامسا لم يسمع بعد .

محافظة الجوف يمكن القول أنها قنبلة تنتظر الانفجار في أي لحظه نظرا للاحتقان السياسي الحاصل في ظل عباءة القبيلة وجهات تحاول أن تحقق أهدافها مستغلة تلك الأجواء المكفهرة.

وفي ظل واقع اقتصادي يساعد الشر على توسيع رقعته عبر فتات تافه قد يمنح لمن يشعروا أنه لا ينظر إليهم ولا يسمع لأنينهم .

فشل القيادة المحلية السابقة في محافظة الجوف وعدم القدرة في التعاطي مع مشاكل المحافظة, باستثناء بعض الحلول الجزئية التي أعطت تصورا مؤكدا على الفشل الرسمي في التعاطي مع مشاكل أبناء المحافظة ومطالبها التي لم تتعدى تحسين لقمة العيش .

الجوف العالي كما يطلق علية " شمال المحافظة " حيث يندر التواجد الحكومي باستثناء مواقع عسكرية صغيرة تؤكد فقط أن تلك الأراضي مازالت تحت سيطرة الجمهورية اليمنية لا غير , تغلي اليوم بتحركات لا تُحمد عقباها , وبتوجهات أعلنت علناً في التعاطف مع الحوثيين والاستعداد لأي طلب .

كلها هذا جاء من فراغ رسمي وتنموي وفكري لتلك الأجزاء من تلك المحافظة التي لا تزال عالما مجهولا .

على القيادة السياسة التعاطي مع الخلاف الحاصل في محافظة الجوف بحكمة وحنكة ودهاء لتفويت فرص قائمة يراهن الكثير على استغلالها قريبا.

وعلى كل القوى السياسة الابتعاد عن سياسة التشفي وتصفية الحسابات والابتعاد عن العقلية المؤتمرية التي أثبتت في مواقفها الأخيرة في انتخابات المحافظين أنها مازالت أكثر جهلا بمعطيات السياسة ومفاهيم الديمقراطية .

علينا التعاطي مع تلك المتغيرات بعيدا عن المواقف السياسية السابقة التي تسيطر على عقلية غالبية رجال السياسة وقادة الأحزاب اليوم , والنظر إلى ما قد تؤول إليها الأوضاع من تداعيات لن يكون الجميع بمنأى عن شررها ولظاها لا قدر الله .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 31
    • 1) » بدون تعليق
      مدين القدسي : في الطُّرفةِ المكتوبَهْ
      أنَّ جُحا شاهَدَ بئراً مَرّةً
      ! فَظنَّها.. مَنارةً مقلوبَهْ
      أكانَ عَمُّنا جُحا
      شَخْصاً غَبيّاً يا تُري
      أَم أَنّهُ كانَ يَري
      مُستقبلَ العُروَبهْ !؟
      9 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 2) » مقال رائع وتنبيه مهم
      ابو العز مقال رائع وتنبيه مهم عن مخاطر قد تتفجر ونتمنى من الاخ الرئيس يعالج الموضوع بحكمة حتى لاتتسبب مثل هذه القضية الى اضافة جديدة من العنف والقلاقل والصراع يستفيد منه الخارجين عن القانون والدولة ويكسبوا اطراف جديدة الى صفوفهم
      9 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 3) » انت صاحب كلمت الحق
      ابو عساف الاستاذ احمد عائض لك كل التقدير والاحترام من كل انسان يحب كلمة الحق استاذي العزيز ان ما تطترقت اليه في مقالك مهم جدأ بالذات من جهة الجوف فوضع الجوف لا يبشر بخير خصوصـأ مع انتشار اهل الفكر الضال الله يشغلهم بانفسهم اما ان الحوثيين يكرهو الاصلاح فوالله ان ارواحنا واموالنا نقدمها فداء الاصلاح لان انت وامثالك علمتونا ما تعني كلمة مبدى واما انتخاب محافظ مارب فبصراحه الان وضع الشخص المناسب في المكان المناسب تصفية الحسابات كانت ضروريه قبل اليوم وولاكن اتت فالوقت الذي تصفى فيه الحسابات بحجمها الفعلي استاذي العزيز لك الشكر والتقدير
      شكر خاص لك استاذي على مقالك عن حيات والدي وصديقي الشيخ عبدالله بن عمر الحداد وارجو اذا لم يكن فيه مكروه اوحرمه ان تعيد لنا من ذكرياته في يوم ذكرى عام على موته وشكرأ
      9 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 4)
      اشكرا خي احمد عا يض علا كلمت الحق
      الذي يتكلم بها وا طلب منك يا اخي
      ان تعلمنا من ما تعلمت منة هل من مزيد
      اخوا دويد من الرياض
      9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 5)
      يمني مقال يستحق القراءة بعمق نظرا لما يحوية من مفاهيم جديدة ومناقشتة لقضايا لأول مرة تثار إعلامية
      اشكر القلم الرائم والمتجدد
      والف تحية لك ولك الخلصين
      9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 6) » هكذا تكون النصيحة
      مغربه مقال أكثر من رائع، ويدل على دراية واطلاع وخبرة بواقع المحافظات الشرقية، وما من شك فأهل مكةأدرى بشعابها، والرجل قد نصح وأنذر "ومن أنذر فقد أعذر" فهل ياترى ستجد هذه النصيحة من يسمع لها؟ نتمنى ذلك، وإذا لم يسمع لها فحسبه أنه قد قالها، كما يجب أن يفهم الجميع أن جل مشاكل اليمن منشؤها من غياب الانتخابات النزيهة، وتغليب المصالح الضيقة واستخدام أساليب الترغيب والترهيب في التأثير على الناخبين، ومع كل ذلك فلن تكون الانتخابات عامل استقرار لليمن بل ستقود إلى العكس،وخاصة في المناطق القبلية،وهو ما يجب التنبه له من كل العقلاء والناصحين.والله ولي التوفيق
      9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 7) » هكذا تكون النصيحة
      مغربه مقال أكثر من رائع، ويدل على دراية واطلاع وخبرة بواقع المحافظات الشرقية، وما من شك فأهل مكةأدرى بشعابها، والرجل قد نصح وأنذر "ومن أنذر فقد أعذر" فهل ياترى ستجد هذه النصيحة من يسمع لها؟ نتمنى ذلك، وإذا لم يسمع لها فحسبه أنه قد قالها، كما يجب أن يفهم الجميع أن جل مشاكل اليمن منشؤها من غياب الانتخابات النزيهة، وتغليب المصالح الضيقة واستخدام أساليب الترغيب والترهيب في التأثير على الناخبين، ومع كل ذلك فلن تكون الانتخابات عامل استقرار لليمن بل ستقود إلى العكس،وخاصة في المناطق القبلية،وهو ما يجب التنبه له من كل العقلاء والناصحين.والله ولي التوفيق
      9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 8)
      احمد ا لجوفي الاستاذ احمد تثبت كل يوم انك محترف للصحافة وشرف الكلمةالتي تحمل المهنية ونقل الكلمة والتحليل ا لدقيق الصادق وانا اتفق مع تحليلكم بشان االمستقبل الاتي للجوف في ظل عدم فهم السلطة لما يجري في هذة المحافظات، وطبيعة وثقافة ابنائها
      9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 9) » شكراً بن عائض
      علي عبد الله صالح في البدايه الشكر والتقدير لموقع مارب برس ولصاحب القلم الرائع والفكر النير الاستاذ\ احمد عائض
      فعلا المقال كل كلاماته لها معنى ولها مغزى والوضوع اصبح خطير بسبب عقليات القيادة السياسية التى لاترا الا مصالحة نفسها وليت الاخ المشير او برجي يقراء المقال ويحس بالوضع
      9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 10) » أين صاحبي شاهر ؟
      عبد المنعم الشيباني هذا أنا أطل عليكم من منصة مطعمنا الجديد ..يقولون أن الحوثية شرذمة والجواب لا لا.. بينه الأستاذ أحمد بطريقةِ أو بأخرى . الحوثية نسيج متغلغل من قوى المصالح التي لا تشبع وهي تستغل اسم الحزب الحاكم لمزيد من الجمع النهم وهم والله حوثيون بالمعنى العنصري خاصةً اذا رجحت كفة التمرد لا سمح الله سينقلبون كلهم مع السيستانية والصدرية والجعفرية .. لا أحب الخوض في مثل هذه المسائل غير أنه جرى علي عهدٌ أن تكون مقالات االأستاذ النبيل أحمد ساحةً للمبارزة اللطيفة بيني وبين صديقي " شاهر الله يرزقه" أين أنت يا شاهر؟ دعنا نقطف من مقالة ابن عائض ما شاء لنا من كلام الفلاسفة ليعلم الشعب أن الحوثية طابور خامس وسادس وعاشر يترصد للتغيير ويقف في وجه كلمة الشعب، تيار نهم لا يشبع وقوى أضلها التكالب على قصعة الشعب وان تسمت أو تسموا بالوطنية فهم اليوم وغداً الدرع الواقي للخطر القادم من شرق العنصرية البغيضة...
      9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 11) »  هل أنت بخير يا شااااااااااااهر؟
      عبد المنعم الشيباني* ها أنذا أعود إليكم من جديد منتظراً حبيبي "شاهر الله يرزقه" أقلقني غيابه عن ساحة التحاور هنا أكثر مما أقلقني خيانة الجيوب من الحوثية "غير المعلنة" تنتظر لحظة إعلان.. وهم - مع احترامي للأستاذ الجميل أحمد- ليسوا جدداً بل قدامى قدم المصلحة وتكالبات " الفود" .. هم بيننا وهم هناك في ثكنات القتال ضد الوطن مرةً بنهبة ومرةً بمعاونة أعدائه ممن يدعون التميز فوق العباد.. الحوثيون الجدد هم من أمد ليس بالقصير أستاذ أحمد ولي معكم للحب بقية ولعلى "شاهر الله يرزقه" يظهر فأكمل معكم ،للأستاذ أحمد الحب ولكم مثله ومثله.*شاعر يمني يعشقكم أبداً.
      9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 12) » اهلا بك يا أهيل
      ذمار علي الشيباني استاذي الكريم عبد المنعم الشيباني ... اهلا بك في مارب برس موقع كل المتعبين والحالمين بغد افضل ومتنفس كل المقهورين والمظلومين.. فانت عندما تكتب لا تكتب تعليقا انما قصيدة شعر رائعة, واشكرك كثيرا على حرصك على سلامة اللغة والقواعد, استمر لننهل من معين علمك وثقافتك الادبية, هلا بيك مجددا.
      9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 13) » الانظمه هي من تصنع الطوابير ..حتى طابور الصباح المدرسي!
      شاهرالله يرزقه بدءا من طابور الصباح في كل مدارس(بلاد الله)..وحتى طوابير(استالين,كاسترو,فتاح) ..مرورا بطوبير "هتلر وحكام اميركا" وصولا الى طوابير(ابو غريب وجونتنامو)..عفوا استدراك(طابور اطفال تعز وهم ينقلون دباب الماء)؟؟صديقي "منعم" ما رغبت قوله..ان من يجيد صنع ازمات(طوابير المعيشه..وطوابير ملاحقه اللقمه والهدمه)..هو الذي يتسبب في ظهور طابووووور"الخامس وسادس"..وطابور(1994)!!حبيبي (منعم)ليس دفاعا عن(الحوثي الوسخ)..بل حبا في اليمن واليمني النظيف..؟؟للاستاذ "بن عايض" مقالاتك تشبه البلاد والعباد..تستفز لدينا حب الاستقرار الذي لن يأتي قريبا!!وارجو ان لا موقعكم(مارب برس جلده يحكه هههه)!! اللهم لا حسد ..مودتي
      9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 14) » هذه الوحده والا بلاش
      زوجه شيخ (مستثمره في النفط) ((هذا جاء من فراغ رسمي وتنموي وفكري لتلك الأجزاء من تلك المحافظة التي لا تزال عالما مجهولا ))
      هذه الجمله هي اساس بلاوى البلاد كلها حيث لا نظام ولا قا نون في ظل دوله الفيد والسطو!!
      يروي احد الاخوه القادمين من شبوه ان سبب المشكله الاخيره التى قام بها ابناء هذه المنطقه ان السبب هو اعتراض اصحاب الارض التى يجري فيها التنقيب عن النفط !!
      ولكن وكلاء الحكومه ردوا عليهم بان هذه الارض ملك لزوجه الشيخ الشايف!!
      هنا ثار اهل الارض وبداءت المشكله!!
      مما يدل با اليمن اصبحت ملك للمشائخ واسرهم!!
      9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 15) » الى الأستاذ ذمار علي ابوكفاح
      عبد المنعم الشيباني الأ ستاذ ذمار علي أبو كفاح من الهند تحية طيبة وحقاً اشتقت اليكم أيها الحبيب وقرأت رسالتكم عن "نادي الكبحية" ... اشتقتُ نجوى حداد(نجوى الكبحية)، اشتقت اليها يا ذمار وكتبت فيها قصائد جديدة فكيف اشتياقك الى سارة أم كفاح؟؟ أريد أن أقول لك كلاماً كثيراً وكثيراً أيها العزيز ذمار... أما بصدد اللغة والنحو فأنا لا أخطئ أبداً أبداً في النحو ولله الحمد "تربية المعاهد العلمية ومدارس الاخوان المسلمين" ولك جزيل الشكر على هذه الملاحظة وأنت أيضاً مثقفُ كبيرٌ وأن والدتك الصفوانية - وليس الصفوية- تفخر بك يا أبا كفاح .. شكراً أن أطليت علي في حلقة مقالة رئيس التحرير لهذا المنبر الحر وشكراً له النبيل أحمد عائض وترقبني يا ذمار في حلقة خاصة عن نادي الرشيد مقالة الأسبوع القادم بعون الله ولا تنقطع عني ..
      9 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 16) »  لم أقل غير ذلك يا شاهر.... واقرأ معي:
      عبد المنعم الشيباني الحمد لله ظهر أخيراً عزيزي شاهر وقد كنتُ خشيتُ أنه "رزقه الله" - ولا سمح الله- قد خطفه الخاطفون.. بالتأكيد يا شاهر لم أقل غير ما قلته أنت وأن الحوثية ليست تسمية محددة بل نسيج من نسيج نظام يصنع في اليوم ألف جبهة حوثية بتصرفاته ومن العناصر التي تسيئ الى هذا النظام هم من أظهروا مشايعة للحكومة في الظاهر ثم راحوا يتهمونها بالعجز والفشل هم الطابور الخفي - يا شاهري العزيز- يسرقنا مرتين ويطعننا مرتين ويغتالنا مرتين ولك وللأستاذ أحمد والجمهور هذه الومضة الشعرية ... (تتبع) ..
      9 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 17) » ...(تابع) .... ومضة شعر
      عبد المنعم الشيباني تداعى المغيرونَ في نهمٍ مثل أُ سْد الشرى
      أنْ هلموا الى قصعةِ الشعبِ لا تذروا أخضرا
      ....ثم لما تداعوْا
      .....ْوآتوا على كل قصعتهم
      ....ْنهض المنُ منتفشاً في حديثٍ طويلٍ ترص عباراته المنجزات
      ....يا صهيل البياناتِ من يلجم الخيل ؟ يسرقنا مرةً
      ....ثم يسلمنا مرةً
      للغزاةْ
      .........
      عبد المنعم الشيباني
      9 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 18) » مع ذمار .. مع شاهر ومع أحمد
      عبد المنعم الشيباني اسمح لي أستاذ أحمد أن أقول أني محظوظ بالمشاركة معكم عبر مقالتكم ،أنا معكم بالتأييد مشجعاً ايجابياً - طبعاً من غير مجاملة- فأنتم من المؤمنين بحق النقد والنقض ولهذا السبب وحده عشقناكم ،والآن أنا مشتت بين " الحوثين القدامى والجدد" وبين "شاهر الله يرزقه" وصديق عزيز أطل من أرض الحرمين يذكرني بنجواي - نجوى حداد (امرأة الشاعر) أم علي وأحمد..ثم أن للقصيدة شجون أثارها ذمار علي وهو شابٌ مناضلٌ ومكافح ولذلك سموه أبا كفاح .. ومابين "سارة" و " نجوى" علائق عائلية لا تنفصم ومابيني وبينك يا أستاذ أحمد فهمنا المشترك لخطر الحوثية بالفهم العميق وليس السطحي وأن "شاهرنا العزيز" ربما سبقنا الى هذا الفهم، أحييه وأحييك يا أستاذ أحمد وأحيي ذمار ولا أنسى " سارة" درستها في ثاني اعدادي في يوم من الأيام وبالطبع تشغلني "نجوى" وثشغلني القصيدة وتشغلني هموم البحث ..
      9 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 19) »  الحوثيون يقضون على النفوذ القبلي بسرعة
      مجامل الحوثيون يقضون على النفوذ القبلي بسرعة وأسالوا أبناء قبايل صعدة سواء في الجوف او غيرها وسيكون امتداد النفود الحوثي الى الجوف او حاشد كفيل بالقضاء على جميع مشايخها والله المستعان
      9 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 20) »  الى عزيزتي نجوى حداد
      عبد المنعم الشيباني بسم الله .... سيقولون وما مناسبة مقالة الأستاذ رئيس التحرير أحمد عائض " الحوثية الجديدة" برسالة شاعر مجنون يوجه لامرأته رسالة؟ غير أن " شاهر الله يرزقه " لن يقولها.. ذمار علي أبو كفاح حين أطل هنا برسالته من أرض الحجاز وعاصمتها اليمامة أثار عندي الكثير من الأاشجان عن "نجواي وليلاي" .... ثم أن الحوثية الجديدة يكمن خطرها هنا وهو الترصد لكل جميل في حياتنا وأن الحوثية بشقيها العنصري البغيض والفاسد المريض يوشك أو توشك أن تعكر علينا كثيرا من صفونا وحتى أشجاننا الرومانسية الخاصة فهي " حوثيةٌ جديدةٌ " بخطرها على كل جميل ... عزيزتي نجوى حداد..: كتبتُ فيك قصائد جديدة ولكن المسافة المكانية تفصلنا الآن (أنا في الهند وأنتِ في قرية بني شيبة) غير أن أحمد عائض قارب فيما بيننا ولو عبر الأثير ..
      9 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 21) » فاطمة فارع الصفوانية لا الصفوية
      عبد المنعم الشيباني .... " شاهر " مشغول في القناة الثانية مع الأستاذة توكل يصارع وينافح معها .. ولكن لا بأس سيعود الينا - أو ربما بعد قليل أو غداً- ليشاركنا زفتنا " الحوثية" ونصائح ابن عائض القيمة لقادة الأحزاب وأن عليهم استشعار الخطر الجديد وهي نصيحة قيمة والدليل الثمن الباهض الذي دفعه الاصلاح والاشتراكي لقاء حربهم الخاسرة- حرب 94 المشؤومة- بسبب فتنة يتبوأ اثمها تجار الحروب الأمس واليوم وغداً... وما علاقة هذا بالسيدة الفاضلة فاطمة فارع "الصفوانية" لا "الصفوية"؟؟.. لعلى ذمار علي يطل علينا فيكشف لنا حيثيات الحرب الصفوية التصفوية ضد أهلنا في العراق فقد شهد بدايتها وعن دور السيدة الفاضلة الصفوانية فاطمة فارع في التصدي الواعي بين أوساط النساااء في بني شيبة لخطر الصفوية الحوثية ... منعم أبداً يعشقكم ..
      9 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 22) » شاهر الله يرزقه
      العظيم "ناظم حكمت " قد ابلغنا بأن اجمل الاوطان والاطفال والنساء والقصائد "لم يولدون "بعد"..ولذا يامنعم يا صديقي " الوطن"فكره قلبله للتأجيل بالنسبه"للاشاوس" وتجار الحروب!!,وما على الرعيه في مدن "الملح" ,الا ان حصو للحاكم (انتصاراته)؟..ولخصومه بشتى تلاوينهم (هزائمهم)! وسيمضي العمر بالبلاد والعباد..دون ان تعرف أي طعم للاستقرار كمعرفتها وحفظها لسيرة ومواهب (ناهبيها) ساريقي الكحل من عيون مدنها..وطن بلا عيون !!
      9 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 23) »  «هيئة الأمر بالمعروف..»..و ثقافة الوأد؟1
      نبيل سبيع ((صحيح أن الإسلام غير سلوكيات وثقافة اليمنيين. لكن أبناء سبأ وحمير لم يكونوا «عرب أقحاح» ولم تعرف حضارات اليمن القديم حكاية «وأد البنات» التي كانت سائدة في شمال الجزيرة (مناطق نجد والحجاز). لماذا؟
      ببساطة، لأن المرأة في حضارات اليمن القديم كانت تمثل أثناء السلم حوالي 70٪ من قوة العمل في الزراعة، وتقترب من النسبة المئوية الكاملة من قوة العمل نفسها أثناء الحرب. وهذا بخلاف وضع المرأة في حياة البداوة على صحراء الجزيرة، حيث كانت ثقافة السبي في الحروب المتبادلة بين القبائل تدفع الرجال إلى «وأد» بناتهم أو أخواتهم خوفاً من مصيرهن في غارات الأعداء. وقد كان غياب الدور الانتاجي في حياة نساء شمال الجزيرة أحد الأسباب الرئيسية في انتشار ثقافة الوأد.
      9 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 24) »  «هيئة الأمر بالمعروف..»..و ثقافة الوأد؟2
      نبيل سبيع والحال أن «هيئة الأمر بالمعروف..» التي يدعو إليها الذارحي والزنداني لاتهدف سوى إلى فرض ثقافة وأد النساء عبر دفن حركتهن خارج الحياة اليومية إنطلاقاً من ذهنية موازية لتلك التي عرفتها قبائل شمال الجزيرة: رهاب الحرب والعار!!!)).
      9 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 25) » علماء «زَرَّة»1
      فكري قاسم والفضيلة، قمة الفضيلة، بالنسبة إليهما حراسة النواب والتشكيك بأخلاقيات المجتمع! رغم أن اليمني أسلم برسالة ولم يكن يوماً بحاجة إلى صميل (هيئة) يذكره -عبر مكبرات صوت وهابية- بالأذان!!
      < يبدو أن المجتمع اليمني صار يعاني وفرة باذخة من الحريات الشخصية، وحياته اليومية محوطة بكل ما يجلب الرذيلة؛ وعليه فإننا لسنا بحاجة إلى علماء «ذرة» يقدمون للبشرية خدماتهم، بل نحتاج إلى علماء «زَرَّة» يزرزروا أبو هذا المجتمع الراخي! المجتمع الذي زيَّد بالرفاهية وبالغُنج ويسمع نانسي وأصالة! على قليلين أدب!!
      9 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 26) » علماء «زَرَّة»2
      فكري قاسم مرحباً بهيئة الدفاع عن الفضيلة ومحاربة المنكر! إن هؤلاء العلماء (!) فوق العلم نفسه. ويحاولون -من خلال خوضهم معارك لا علاقة لها برغيف الإنسان، بآدمية الإنسان، بحرية الإنسان وعقله- أن يعطوا لهذا الشُح في الضمير ملامح ربانية!
      كما وأنهم يتسامحون دائماً مع الفاسدين والعابثين بحياة الناس ولقمة عيشهم، ولا يتسامحون أبداً مع المفكرين والأدباء والفنانين والكتاب و... سأنتظر -وانتظروا معي- فتوى تكفير مستعجلة، لأنني فقط قلت رأيي!
      < أهلاً بالهيئة! وارحبي يا جنازة لا فوق الأمو
      9 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 27) » علماء «زَرَّة»2
      فكري قاسم "أول مرة أخش محرقة" قال علي بكاري، مؤكدا أن أحد الجنود قال له: "روح يا يماني يا معفن"، راجيا بقوة دخول اليمن مجلس التعاون الخليجي، وهذا حتى "نتوقف عن أن نكون عبيدا" قال بكاري.
      وفي الجلسة ذاتها استمع الحاضرون لمداخلات من قبل شخصيات منتمية لمنظمات المجتمع المدني، حيث وصفت أمل الباشا رئيسة منتدى الشقائق العربي، المحرقة التي تعرض لها الـ18 شابا يمنيا بـ"محرقة الهولوكوست الإسلامي"، مؤكدة أن هذا الفعل "عمل إجرامي". وقالت إن "هذا العمل من أعمال المنكر التي ترتكبها الشقيقة السعودية التي تحاول أن تصدر لنا هيئات لمكافحة المنكر"، مضيفة أن "هناك منكر أكبر من الذي استمعنا إليه".
      9 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 28) » الوطن"فكره قابله للتأجيل والتسويف؟ارجو اعادة النشر
      العظيم "ناظم حكمت " قد ابلغنا بأن اجمل الاوطان والاطفال والنساء والقصائد "لم يولدون "بعد"..ولذا يا(منعم) يا صديقي " الوطن"فكره قابله للتأجيل بالنسبه"للاشاوس" وتجار الحروب!!,وما على الرعيه في مدن "الملح" ,الا ان يحصو للحاكم (انتصاراته)؟..ولخصومه بشتى تلاوينهم (هزائمهم)! وسيمضي العمر بالبلاد والعباد..دون ان تعرف أي طعم للاستقرار كمعرفتها وحفظها لسيرة ومواهب (ناهبيها) سارقي الكحل من عيون مدنها..وطن بلا عيون
      9 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 29) » منكر أكبر من الذي استمعنا إليه"
      جمال جبران وصفت أمل الباشا رئيسة منتدى الشقائق العربي، المحرقة التي تعرض لها "الـ18 شابا "يمنيا بـ"محرقة الهولوكوست الإسلامي"، مؤكدة أن هذا الفعل "عمل إجرامي". وقالت إن "هذا العمل من أعمال المنكر التي ترتكبها الشقيقة السعودية التي تحاول أن تصدر لنا هيئات لمكافحة المنكر"، مضيفة أن "هناك منكر أكبر من الذي استمعنا إليه"!!!؟؟________"اخرجوا يا كلاب!". قالها رجال أمن سعوديون بعد أن قاموا بالتضييق على 18 يمنياً بداخل حفرة مغطاة بالقش. "اخرجوا يا كلاب!". قالوها والنار تأكل في القش الموجود على فوهة الحفرة. "اخرجوا يا كلاب!" فيما النيران تفعل نزهتها بداخل الحفرة وعلى أجساد "الصيد الثمين". "اخرجوا يا كلاب!" فيما الجنود يرقصون قبالة الحفرة مطلقين رصاصهم في الهواء، ليقع الضحايا محشورين بين نار الحفرة ورصاص الجنود.
      هذا بعض مما جاء في جلسة الاستماع لـ13 مصابا يمنياً في "محرقة خميس مشيط" مفتتح شهر أبريل الفائت، ؟
      9 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 30) » جمال جبران دائما ننتظرك التعليق رقم (29)
      مراقب جمال جبران صاحب التعليق رقم (29)-- دائما ننتظرك ..... هكذا الكتابة المسئولة وغير ذلك هدااار تخازين
      9 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 31) » الحوثي واصحاب الاخدود
      نجيب المار لعل ظهور واستماته الحوثي هذه المره بسبب احتقانات ارادوا الثار لهامنهاان الحوثي يريد ان يلقن السعوديه درسا جديدا بتحالفه مع الفرس لوضع حدا للاخاديد في الحدودالذي راح ضحيتها 14 يمني حرقافكما ان السعوديه حليفا للنصارى منذ عهد ذو نواس كذالك الحوثي حليفا لايران منذ عهد باذان
      9 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية