أحمد عايض
المتمردون على النظام ...
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد | الأربعاء 16 إبريل-نيسان 2008 08:52 م

لم نعد نعي الكثير مما يدور من حولنا خاصة في ظل الوحشية المخيفة التي بدأت تعصف بمجتمعنا وتنخر فيه , وحشية ما كنا نعهدها أو نسمع بها لكنها اليوم اشد ضراوة وأكثر وحشية من ذي قبل , ولم يعد مصطلح التوحش يقصد به توحش الوحوش بعضها على بعض , بل لقد تطور هذا المصطلح ليغدو ثقافة في حياة الناس سواء أكان بقصد أم بغير قصد ... قد تكون ظروفهم الحياتية هي التي تسوقهم إلى تلك التصرفات وربما خراب فطرتهم التي جبلوا عليها نتاج تحولات فكرية وسلوكية مورست عليهم.

لقد تورطت الحروب القبلية في اليمن في إسالة أنهارا من الدماء وأطنانا من الجثث حيث تشير أخر الدراسات التي أجريت في هذا المجال قبل سنتين تقريبا إلى أن الجمهورية اليمنية " خاضت في الفترة من 1979م وحتى 2005م أكثر من 450 حربا وصراعا مسلحا , ذهب ضحيتها قرابة الـ"80" ألف قتيل, وضعفهم من الجرحى والمعوقين والمفقودين.

وأكدت الدراسة أن معظم تلك الحروب والصراعات المسلحة القبلية كانت السلطة وأجهزة الأمن والقوات المسلحة طرفا فيها .

تلك الحروب أفرزت جيلا من أبناء القبيلة يقود حاليا موجه عنيفة من التمرد ضد كل أجهزة النظام خاصة في مناطق التوتر.

هذا الجيل لا يجد مانعا من الإعلان عن مواجهات مسلحة مع أي طرف خاصة في ظل أوضاع اقتصاديه لم يعد شيئا منها يستحق التريث أو التعقل حسب نظر البعض ممن سحقتهم الظروف وأذلتهم ويلات الأيام العجاف في زمن اليمن الجديد .

لم يعد عنفوان القبيلة يعلن تحديه في مأرب والجوف وشبوة فقط بل أنتقل إلى محافظات أكثر سلما ومودة وما جرى في محافظة تعز بعد مقتل شيخ ألأقيوس , وتحركات قبائل إب وذمار , وعدد من قبائل محافظات صنعاء وغيرها من قبائل اليمن بعيدا ًعن الراصد لتلك المتغيرات التي تعلن عصيانها و تمردها ضد ذالك الوضع .

لن أتحدث عن تاريخ الحروب لكن عن ألانعكاسات النفسية التي خلفتها تلك السياسات من قبل السلطة في نفسية " الفرد المنتمي للقبيلة " حيث قُتلت حرمة الإنسان من عقلية العديد من أبناء القبيلة بشكل عام وأصبح سماع تلك ألأخبار كسماع شيء ما من نشرات ألأخبار اليومية .

مأرب هي واحدة من الساحات الهامة التي مارست فيها السلطة حينا من الزمن جرائمها التاريخية في تغذية الحروب القبلية وتوسيع نطاقها الجغرافي لأهداف كان النظام أحوج ما يكون لتوسيع رقعة تلك الخلافات والصراعات الدامية بين أبناء القبيلة الواحدة , وتم تزويد معظم القبائل في اليمن بمختلف أنواع ألأسلحة وكان كل طرف يُوهم من قبل تلك ألأجهزة أنه هو الوحيد الذي يحظى بالدعم والرعاية الخاصة في حينها .

هذا التوسع الجهنمي في إحراق القبيلة داخليا , أنعكس مع تقادم ألأيام في تمرد عنيف من القبيلة ضد الدولة فبدلا من أن كان الجندي أيام ألإمامه يسوق قبيلة بكاملها من محافظة مأرب أو الجوف أو غيرها من قبائل اليمن أمامه أصبحت القبيلة اليوم تواجه الكتائب والفيالق وتسحق حتى القوات الخاصة والحرس الجمهوري ولا داعي لذكر شي من أمثلة الماضي القريب ففي ذالك نبش للجراح والآلام .

وياليت الأمر توقف عند ذالك وكفي .. بل تطور ألأمر وأصبحت القبيلة تأكل بعضها بعضا في سياق مكابرة مستندا للقوة والعتاد التي تملكها القبيلة ومعظم ذالك الإرث الحربي من خزائن معسكرات الدولة. 

ونشئ جيل ممسوخ قيميا فلا هو الذي تمسك بأعراف القبيلة وعادتها وتقاليدها النبيلة ولا هو الذي أنصاع للعلم والقلم ونبذ موروث الماضي المثقل بآهات الثار والخلافات .

تعاني السلطات المحلية اليوم والنظام بشكل عام من تمرد القبيلة وكثرة مطالبها وتعنتها في مواقفها وفشلت في وضع الكثير من الحلول الجزئية أمام تلك المعضلات , وما ذالك إلا نتاج لتعامل السلطة مع القبيلة في مراحل عدة من تاريخ اليمن المعاصر الذي عودها على العطاء لتدمير الذات والانتقام من الآخر فقط .

وستظل القبيلة شوكة مؤلمة في حلق النظام اليوم حتى تبدأ بمراحل طويلة لمعالجة سياساتها الخاطئة تجاهها, وهنا ستكون المراحل طوال والتكاليف باهظة الثمن لكن ذالك أهون الأمور حسب رأي الشخصي .

ورغم تطور الخطاب السياسي للقبيلة في عدد من المحافظات إلا أنه سيظل مُغلفا بدوافعِ ٍ سياسية لن تدوم طويلا لأنة سرعان ما تكشف القبيلة عن أنيابها المفترسة في لحظة ما تشعر بأن كرامتها قد أهينت أو أنتقص شيء منها .

سيلعن التاريخ يوما ما من عمد إلى مسخ القبيلة وتحويلها إلى مجتمع انتقامي متوحش وقطيع من البشر تسقط في لحظات ما كل قيم الدين والشرف والفضيلة من نفسياتهم .

على النظام في اليمن اليوم دراسة العديد من المجتمعات العشائرية والقبيلة في الوطن العربي والتي أصحبت مثلا يحتذي به في كل مجالات الحياة المعاصرة وخير مثال على ذالك التجربة الإردنيه التي أستطاع النظام هناك أن يفجر قدرات وطاقات القبيلة في خدمة الشعب والوطن و أصبحت العشيرة نموذجا حضاريا في التعامل الراقي مع كل قضايا العصر والحياة بعيدا عن حياة القتل وتأجيج الصراعات .

ما لم فستظل اليمن في ظل هذا الوضع تمخر في عباب التخلف والفوضى , وستظل الدولة وخططها التنموية في واد والقبيلة في واد آخر ... ولا نامت أعين الجبناء .

Mareb2009@hotmail.com
 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 21
    • 1) »  قل ما تعرفه ,,ولاتخشى سوى ربك
      شاهر الله يرزقه1 في ظل الوحشية المخيفة التي بدأت تعصف بمجتمعنا وتنخر فيه !!!_حدد جهة المصدر للوحشيه..سميها..قل من هم رموزها ..يعني(مشايخها)..يا بن عايض في كل الاحوال أنت ستغادر هذا العالم بأي حال؟فقل وسمي الاشياء بمسمياتها لاتخشى شئ سوى من سيستقبل هناك في الآخره وما قبل ألآخره في(القبر و أهواله)كن وأرحل خفيف وقل ..أنتمي للانسان
      المتعب والمنهوب ..انتمي لذاك الانسان ..ذلك
      المخلوق الذي تنحاز أنت بكل وعيك ومشاعرك وعقيدتك ..ذاك الانسان اليمني المقهور !!قول يا عزيزي كلمتك وأرحل الى جانب الصديقين ,قل : ان اللصوص والملوك والعسكر أذا دخلو بلدة أفسدوها وجعلو أعزة اهلها أذلاء..قلها)..لاتخشى سوى ضميرك وربك..!!
      9 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 2) » ابحث عن الدولة اولاً
      حسين المشدلي لانه لايمكن ان يكون هناك دوله تقبل ان تكون داخلها اكثر من دوله ولان جميع المعطيات لدينا تؤدي الى نتيجة واحدة مفادها ان دولة المؤسسات او الدولة بمعناها الصحيح لايزال وجودها لدينا نسبي ولا يخضع لسلطتها جميع اجزاء التراب الوطني فان المفترض الان هوان نبحث عن الدوله اين هي ولماذا لاتقوم بواجباتها الاساسية كدولة حاكمة وعند التغلب على هذه الاشكاليه يمكن وبسهولة حل جميع الاشكاليات بما في ذلك ماذكره الكاتب لانها جميعاً مجرد اثر لغياب دور الدولة
      9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 3) » أحبابنا في خينا
      اليمني اسمعو ..و أوعو يأ أحبابنا في خينا وما جاورها,, لا تكونو سبب بلاء البلاد ..,وأنتم
      كنتم خيارها ..بعد الثورة وبعد الوحده ,ولا تتحملو مظالمها,,يا أحبتنا في مذحج يا أحبتنا في خولان يا أحبتنا من يعقلو السلطه ومعانيها في حاشد ...الوطن واليمن والاولاد والاض والنساء لا تكونو سببا في في ظلمهم وظلم قبلئل اليمن..أعقلو هذا (داع القبيله فلبوه.. خيركم لاهله)
      9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 4) » اين عقلاء شمال الشمال ؟؟
      مكرد شمسان الصهيبي يجب ان يكون هناك مشروع اقليمي وليس عربي فقط وليس يمني ..مشروع يتم فيه ترويض هذا الجنون المعربد للقبيله ..لايمكن ان نصبر امام
      الكارثة التي ستحل باقليم اليمن جراء هذه السطوة والعدولنيه والزهو الغير منطقي امام قبائل شمال الشمال!!لا العالم بكل وساخته وبكل
      انتهازيته سيرضى عن السلوك العدواني لرموز العسكرتاريه القبليه الناميه والمدمره لليمن ولمكوناته الاجتماعيه..مخلاف (تعز والجند)قد فاض باهله الكرام هذا الجنون البشع والعنصري (للسلطه السنحانيه والحاشديه) اين عقلاء شمال الشمال ؟؟
      9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 5) »  From Malaysia
      yousif may the almighty grandt you more undrestanding? i'm really proud of some people they say without fair such a man like you. just continue until we distrubute our mission
      9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 6) »  نذكركم بعسكري الامام (سالم)
      العبـــــادي سبق وقلنا وكررنا ان القبيلة والنظام القائم وجهان للفاسد والجوع والتضرر الذي لحق بالمجتمع منذ ان سطت القبيله المتعسكره وحولت اصحاب الفكر النير الى اصحاب (المكر البين) فتم توجيه الافكار من التنميه والتطور الى الكيد والخداع للمجتمع والقبيله ككل ولهذا نذكر من تخونهم الذكرة ان الامام كانت له مراسيم غير مكتوبه ولكنها مراسيم شفويه نافذه من خاتمة قول الامام ومن ضمن هذه المراسيم ان اليهودي الراكب على اي حيوان عندما يمر بالقرب من المسلم عليه ان ينزل من فوق دابته اجلالاً وتقديراً وهيبة للمسلم وفي احد الايام كان هناك شبه تمرد من بعض القبائل فماكامن من الامام سواء ان امر العسكري اليهودي يدعى سالم وامر بيت المال بصرف بغل لسالم
      9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 7) » تابع (سالم اليهودي)
      العبادي والتوجه الى هذه القبائل حاملاً رساله وتوجيه لسالم بأنه تم الغاء المرسوم بألنزول اثناء مروره بمسلم وفي نفس الوقت حمل رساله كان مضمونها سالم واحمد بعده فاستاجابت القبيله لحضور سالم مانعنيه ان القبيله هي اوهن من بيت العنكبوت
      9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 8) » الحل في دولة النظام والقانون دولة المؤسسات
      التعزي تحية للأخ عايض على هذا المقال وان كان يؤخذ عليه مأخذ فهو عدم تسمية الأشياء بمسمياتها وتعميم المشكلة وكأنها قائمة خارج نظام الحكم مع انها في حقيقة الأمر جزء من النظام ويعمل يوما بعد يوم على ترسيخ مفاهيمها مع ان الحل لو اراد النظام لذلك يكمن في ارساء نظم دولة النظام والقانون دولة المؤسسات لا دولة الفرد الذي يتحكم بمصير الشعب كله ذلك الفرد الذي يغذي تلك الروح في المحافظات بل ويعمل على استمرارها لانه يرى فيها استمرار لنظامه الهش القائم على شراء الذمم والمصالح الأنانية وخلق الثأرات حتى في المناطق التي قد انتهت فيها تلك الثأرات وكنا نأمل من السيد عايض ان يتلمس المشكلة التي تطرق اليها من خلال قربه لها بشكل اكثر وتسمية الأسماء بمسمياتها بعيد عن العموميات لاع تلك العموميات لن تتلمس الحل لها لان قبل الداء لا بد من التشخيص الصحيح للمرض والله من وراء القصد
      9 سنوات و 7 أشهر    
    • 9) » أعداء القصيدة
      عبد المنعم الشيباني بسم الله وأصلي وأسلم على سيد الخلق ونور العدل والخير ..من وجهة نظر شعرية سأدلي بدلوي مع السيد المحترم والكاتب الجميل أحمد عائض وكنثُ أنوي أن أدلي بتعقيبي هذا مع السيد نصر طه مصطفى لتشابه بين الفكرتين مع اختلاف بين الرؤيتين ..قلبي الشاعري يقول لي شارك هنا مع السيد عائض لأن انفراط منظومة القيم الإجتماعية والأخلاقية وبتعبيرآخر "تآكل الجبهة الداخلية" وهو تعبير مفكر كبير في اليمن لا يحب أن يقال عنه أنه مفكر ولاكبير ولا يظهر لوسائل الإعلام ولا يحب التصوير،إن قتل قصيدة اليمن بأجزائها الجميلة ونبضاتها التعبيرية العفوية يتحمل وزرها من بيده منع كل هذا ولا يريد أن يفعل أو هو سبب في كل ما يحدث.. ويعلمنا مشائخنا والمربون ومن ندين لهم بالفضل أن التبعة فرديةٌ أيضا والقرآن قرر ذلك في مواضع كثيرة.. وشعرياً أعداء القصيدة هم أعداء النظام والإنسجام والطمأنينة والإيمان...شاعر يمني..يعشقكم أبداً
      9 سنوات و 7 أشهر    
    • 10) » أعداء القصيدة
      عبد المنعم الشيباني بسم الله وأصلي وأسلم على سيد الخلق ونور العدل والخير ..من وجهة نظر شعرية سأدلي بدلوي مع السيد المحترم والكاتب الجميل أحمد عائض وكنثُ أنوي أن أدلي بتعقيبي هذا مع السيد نصر طه مصطفى لتشابه بين الفكرتين مع اختلاف بين الرؤيتين ..قلبي الشاعري يقول لي شارك هنا مع السيد عائض لأن انفراط منظومة القيم الإجتماعية والأخلاقية وبتعبيرآخر "تآكل الجبهة الداخلية" وهو تعبير مفكر كبير في اليمن لا يحب أن يقال عنه أنه مفكر ولاكبير ولا يظهر لوسائل الإعلام ولا يحب التصوير،إن قتل قصيدة اليمن بأجزائها الجميلة ونبضاتها التعبيرية العفوية يتحمل وزرها من بيده منع كل هذا ولا يريد أن يفعل أو هو سبب في كل ما يحدث.. ويعلمنا مشائخنا والمربون ومن ندين لهم بالفضل أن التبعة فرديةٌ أيضا والقرآن قرر ذلك في مواضع كثيرة.. وشعرياً أعداء القصيدة هم أعداء النظام والإنسجام والطمأنينة والإيمان...شاعر يمني..يعشقكم أبداً
      9 سنوات و 7 أشهر    
    • 11) »  دعابه: القصيدة ..والعصيييييدة والوزف ..والحقين!!
      شاهر الله يشبع جوعه الصديق المحموم(بالعصيدة وخصومها)!! والانسان(عبد المنعم الشيباني)..ماهذا التعليق ؟؟ليس له علاقه لا بالشعر ولا (بالعصيدة) ولاينتمي الى تيار الحداثه..قديكون قريبا (للحدث الاكبر والاصغر معا)..خليك في قراءآتك الشعرية وبس !!لا تمهد..كلام بن عايض
      يتكلمعن "بلاد وأهل اليمن"؟؟يعني كلام سياسه
      يعني (ركز يا منعم..ياشيباني)..ومابوش علاقه بين تناوله بن عايض و(مبررات)نصرطه مصصطفى..يا أخي انتم انقاد لديكم رؤى غارقه بالادب وما بعد الادب هههههههه نرجو نشر هذه الدعابه مع التحيه لصاحب العصيدة الحداثيه ...؟؟
      9 سنوات و 7 أشهر    
    • 12) » قبائل تقتتل و رئيس يغذي صراعاتها
      قبيلي عسر هذا هو واقعنا الماساوي فنظام الرئيس صالح يستغل تركيبة المجتمع القبلية في البقاء طوال هذه المدة على سدة الحكم عن طريق تغذية الحروب الداخلية بين بطون القبائل والا من يصدق ان محافظة مأرب على سبيل المثال تحتوي على مخزون اليمن النفطي وهي محافظة تعيش في العصور الوسطى أم لماذا فلأن أبناء مأرب شأنهم كبقية أبناء اليمن منشغلون بحروبهم القبلية بينهم البين التي يغذيها الرئيس صالح فيما أسرة الحكم وسلطة الفساد تنهب وتسرق وتفسد ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      9 سنوات و 7 أشهر    
    • 13) » {{مــــشــــكور يا أستاذ / أحـــمـــد
      ولـــــد الا جـــــاويـــــد هاذي وحشه قبليه يجب ان تحتل من قبل شخصيات كبيره في الدوله وكذالك مشايخ القبايل ولا{{ زاد الماء على الطحين}}
      تحياتي /ولـــد الاجـــاويد
      جارك فايز صواب
      9 سنوات و 7 أشهر    
    • 14) » بل له علاقة بالفتة..
      عبد المنعم الشيباني حبيبي شاهر أيها المشاكس الجميل.. تعقيبك صائب ولا أنتقص من "حداثيته" ..لا أجد عناءً كبيرأ -أخي شاهر- في تمحص مبررات السيد الرائع نصر ممثل وجهة نظر الحكومة وهو رجل موضوعي منصف في الطرح الصورة الذهنية السائدة عن الأستاذ نصر من أيام حروووف حرة نحييه..فتتنا الشاعرية تنطلق من ومضة حداثية مؤداها أن إختلالاً أمنياً وأخلاقيا قد أضر با لسلام الاجتماعي والطمأنينة في البلاد تتوزع أجزاء المسؤلية بدأ بأرباب الوزر الأكبر مروراً بمسؤلية الفرد الأصغر وهو طرح لا يتجاوز حدوود الفتة -أعني فتتنا الحداثية وشعرية القصيدة العاشقة للطمأنينة وأظن أن السيد عائض قد قارب الطرح ولكم أخي شاهر حق النقض ولكن في حدووود الفتة. .. منعم يعشقكم أبدا
      9 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 15) » على القبيله ان تتنبه للمخاطر
      ابوذر مقال الاستاذ احمد عائض ينبغي التوقف عنده طويلا لاهميته،وساركز على نقطة واقع القبيلة في اليمن وتحويلها من ظاهرة طيبة باعرافها وتقاليدها وكرمها وشجاعتهاوحمايتها للمظلوم ومن احتمى بها. انه لمن السؤ بمكان ان يلعب النظام او السلطة دورا تدميرياوتخريبيا للقبيلة من خلال تحريض قبيلة ضد قبيلة وتشجيع الثارات القديمة والحديثة والدعم بالسلاح
      لهذه القبيلة ضد تلك واستمالة قبائل تحارب او تقوم بدور الدولة نيابة عنها واغراق مشائخ قبائل بالمال لتحقيق الاهداف وكلها تصب في اتجاه اضعاف كل القبائل لكي لا تشكل قوة ضاغطة في وجه الدولةوهذه سياسة مدمرة مستقبلا ستوسع قاعدة التمردو ستشعل نارها من اوقدها. اننا نتطلع فعلا الى دور رشيد وناضج للنظام تجاه القبيلة واحاطتها بالرعاية والاهتمام لتؤدي دورها الفاعل في التنمية والسياسة والاقتصاد وللنظر من حولنا لنستفيد من تجارب الاخرين.
      9 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 16) » اهداء الى الاعزاء في معتقلات السلطة
      ابو جار الضالعي جسَّ الطبيبُ خافقـي
      وقـالَ لي :
      هلْ ها هُنـا الألَـمْ ؟
      قُلتُ له: نعَـمْ
      فَشـقَّ بالمِشـرَطِ جيبَ معطَفـي
      وأخـرَجَ القَلَــمْ!
      **
      هَـزَّ الطّبيبُ رأسَـهُ .. ومالَ وابتَسـمْ
      وَقالَ لـي :
      ليسَ سـوى قَلَـمْ
      فقُلتُ : لا يا سَيّـدي
      هـذا يَـدٌ .. وَفَـمْ
      رَصـاصــةٌ .. وَدَمْ
      وَتُهمـةٌ سـافِرةٌ
      .. تَمشي بِلا قَـدَمْ !
      \شاعر الحرية\احمد مطر
      9 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 17) » اهداء الى الاعزاء في معتقلات السلطة
      ابو جار الضالعي جسَّ الطبيبُ خافقـي
      وقـالَ لي :
      هلْ ها هُنـا الألَـمْ ؟
      قُلتُ له: نعَـمْ
      فَشـقَّ بالمِشـرَطِ جيبَ معطَفـي
      وأخـرَجَ القَلَــمْ!
      **
      هَـزَّ الطّبيبُ رأسَـهُ .. ومالَ وابتَسـمْ
      وَقالَ لـي :
      ليسَ سـوى قَلَـمْ
      فقُلتُ : لا يا سَيّـدي
      هـذا يَـدٌ .. وَفَـمْ
      رَصـاصــةٌ .. وَدَمْ
      وَتُهمـةٌ سـافِرةٌ
      .. تَمشي بِلا قَـدَمْ !
      \شاعر الحرية\احمد مطر
      9 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 18) » ماذا لو كان .."لوركا"........؟
      شاهر الله يرزقه3 الشاعر الاسباني (لوركا) بهالته الشعريه الصاخبه ماذا لوكان من بلاد"خينا"..عاش شوكه في حلق(عسكرتارية فرانكو) انحاز بشعره كاملا وأنتصرللانسان ..نحت العباره وروض الكلمه لتكون جارحه وخشنه في وجه بجاحة "فرانكو"..اجزم القول لو قدر (للوركا)ان يأكل (عصيدتنا بوزفها ومرقها وحقينها )لأعاد صياغة ذاكرته الشعريه وأكسبهاألم و حميمية امكنه "كالعنسين ,مران"؟؟وأذهب بعيدا وأقول لأقنع فرانكو صديقه(بيكاسو)أن يصيغ جدارية تحكي أهوال مايفعله زملاء (فرانكو اليمانيون)؟؟سيحدث كل هذا لو كان فرانكو ..شيبانيا..يا منعم اليس كذلك ياوديع اللغه والمزاج؟مشكور ياأستاذ أحمد عايض كرمك معنا
      9 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 19) » استدراك عن خطاء بين لوركا وفرانكو! ارجو اعادة النشر
      شاهر الله يصح لسانه الشاعر الاسباني (لوركا) بهالته الشعريه الصاخبه ماذا لوكان من بلاد"خينا"..عاش شوكه في حلق(عسكرتارية فرانكو) انحاز بشعره كاملا وأنتصرللانسان ..نحت العباره وروض الكلمه لتكون جارحه وخشنه في وجه بجاحة "فرانكو"..اجزم القول لو قدر (للوركا)ان يأكل (عصيدتنا بوزفها ومرقها وحقينها )لأعاد صياغة ذاكرته الشعريه وأكسبهاألم و حميمية امكنه "كالعنسين ,مران"؟؟وأذهب بعيدا وأقول لأقنع "لوركا" صديقه(بيكاسو)أن يصيغ جدارية تحكي أهوال مايفعله زملاء (فرانكو اليمانيون)؟؟سيحدث كل هذا لو كان (لوركا)..شيبانيا..يا منعم اليس كذلك ياوديع اللغه والمزاج؟مشكور ياأستاذ أحمد عايض كرمك معنا
      9 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 20) » حديث الثوابت ..للسواد الاعظم من اليمنيين!
      شاهر الله يصح لسانه2 الامور الاجتماعيه والاقتصاديه للناس تتجه الى السؤ..ايظا الاوضاع السياسيه في البلد شبيهه (بالفته الناشف)..لكن لسان حال السواد الأعظم من سكان(السعيده اليمن) يتحدث حول وعن عدم "التفريط أو المساس" بالثوابت الوطنيه لهذا السواد الأعظم من فقراء الوطن والثوابت هي:"العصيد,والوزف ,والحقين" يرفض المواطنون أن يتطاول أصحاب (الوزر الاكبر)..على "لقمة وهدمة الفقراء؟؟
      9 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 21) »  لا تغب عني يا شاهر
      عبد المنعم الشيباني بسم الله فاتحة القصيدة والبداية.. يا أستاذنا أحمد عائض يا كاتبنا الجميل بالله لا تحرمنا من المزيد من أحاديث القبيلة تأكل نفسها وأولادها على مرآى ومسمع من آكلي لحوووم شعبنا في أبراج التسلط " من المرمر الآدمي" بنوها من المرمر الآدمي بتعبير شاعر اليمن الدكتور عبد العزيز المقالح.. يا شاهر أحب أن ألقاك -فقط - على ساحة مقالات السيد عائض دون غيره لتكون ساحةة محددة ومعروفة للجمهووور بتراشقنا اللطيف( شعرياً وفتة) من حدووود مخبازتنا إلى معاقل لوركا وبيكاسو .. سترى مني مالم تعرفه أنت ولا " لوركاك" ..منعم يعشقكم أبداً
      9 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية