أحمد عايض
وزير الخارجية : اليمن لا تحتاج إلى تدخل دولي
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام | الأحد 13 إبريل-نيسان 2008 10:40 م

حاورة رئيس التحرير

في حوار صريح وجرئ مع وزير الخارجية اليمني الدكتور أبو بكر القربي ناقشنا العديد من الملفات الساخنة على الساحة اليمنية وتطرقنا للعديد من المحاور خاصة العلاقات اليمنية الأمريكية والقضية الجنوبية وغيرها فإلى الحوار :

نبدأ من ألأخير ما حقيقة إلغاء الولايات المتحدة الأمريكية زيارتكم لها ؟

لا يوجد إلغاء لزيارة إطلاقا وما ورد في أحد الموقع من أللفاء الزيارة غير صحيح نحن الذين طالبنا بإلغاء تلك الزيارة وذالك لاستكمال الترتيبات مع مختلف ألجهات في الإدارة ألأمريكية , لأن الغرض من الزيارة هو الإلتقاء مع عدد من المسئولين في الجهات المختلفة ونحن لم نستكمل تلك الترتيبات .. لذالك طالبنا تأخير الزيارة إلى وقت أخر فقط .

عند قيام الولايات المتحدة الأمريكية بممارسة بعض الضغوط لتسليم البدوي وغيرة من المطلوبين هل يمكن لليمن أن تستجيب لتلك الضغوط ؟

اليمن تحتكم إلى دستورها وقانونها ونحن نؤمن أن الولايات المتحدة الأمريكية حريصة على تطبيق الدستور ألأمريكي لذا يجب أن تكون حريصة على تطبيق الدستور اليمني لأن أي تجاهل لهذه الحقيقة ستكون لها أثار سلبية للأسف الشديد على علاقة البلدين ولأن الخروج عن الدستور والقانون في أي دولة من دول العالم يضع الحكومة أما مسائلة أمام مجالسها التشريعية والشعب وبالتالي لا يخدم في الحقيقية العلاقات فيما بين البلدين .

أين وصلتم مع المانحين بعد مؤتمر لندن وأين تكمن مشكلة التباطؤ والتعثر ؟

أقول لك بأسف شديد أن هذه مشكلة مزمنة لكن في الفترة ألأخيرة كان هناك الكثير من المعالجات التي بدأت وزارة التنمية والتعاون الدولي في تطويرها مع الجهات المستفيدة من الوزرات وهيئات الدولة , وهناك إشكاليتين في الحقيقة الإشكالية ألأولى عدد من المشاريع التي في الخطة الخمسية لا تكون قد استوفت الدراسات وبالتالي عندما نقدمها للمانحين كمشاريع هم يطلبوا مثل هذه المشاريع التي تؤكد جدواها ومن ثم إنزال المناقصات وتوقيع ألاتفاقيات هذه إجراءت حقيقة بعضها يبدو أن نتيجة تقصير الجانب اليمني في إعداد هذه الدراسات قبل وقت من تخصيص هذه المبالغ والجزء ألأخر إجراءات لمانحين أنفسهم فيها نوع من التباطؤ وهذه الآلية التي وضعت تنص على التقاء وزراه لتخطيط مع المانحين كل ستة أشهر بهدف تقييم مستوى التنفيذ والتخصيص لتلك المبالغ وأظنها بدأت تعالج هذه الإختلالات .

نحن نؤكد أننا على حرصنا في ان تكون هذه المبالغ التي تأتي من المانحين أن يتم ألاستفادة منها في أسرع وقت لأن هذه الطريقة هي التي تمكن من المزيد من الدعم , أما إذا أنقضت الفترة الزمنية , فلن نستفيد إلا من أربعين إلى خمسين في المائة من ذالك الدعم من المبالغ التي ألتزم بها المانحون ولذا نكون أمام وضع صعب يتطلب منها المزيد لأن المانحين يقولون استفيدوا أولا مما قدم إليكم , وهنا الحكومة جادة في هذه القضية .

أجريتم سلسلة من الحوارات واللقاءات مع مجلس التعاون الخليجي هل وفت كل دول الخليج بما ألتزمت به دعم لليمن ؟

نعم هناك التزام يختلف بدرجة التخصيص فالمملكة العربية السعودية التي قدمت لليمن مليار دولار في الحقيقة قدمت في التخصيص أكثر مليار و عمان خصصت كل المبالغ الذي قدم لليمن و قطر خصصت حوالي 60% والأمارات خصصت حوالي 30% و الإجراءات جارية حاليا في بقية المبلغ , نحن نعتقد أن دول مجلس التعاون الخليجي هي من أكثر المانحين الذي التزموا بما قدموا من مساعدات لليمن .

ما حققيه ما يثار من تباطؤ الكويت في دعمها لليمن ؟

تباطؤ الكويت يعود لمشكلة بين البرلمان الكويتي والحكومة الكويتية , ولا شك انكم تابعتم هذه القضية لكن نحن لدينا معلومات أن الصندوق الكويتي سيبدأ في تخصيص المبالغ التي ألتزمت بها الكويت قريبا.

قبل أيام زار وزير الخارجية ألإيراني صنعاء .. أين وصلتم معهم بشأن الإيرانيين الذين تحتجزهم اليمن ؟

هذا الموضوع لم يثر إطلاقا , وسائل الإعلام دائما تستبق ألأحداث , قضية هولاء ألإيرانيين تتعلق بقضية تهريب مخدرات والأجهزة الأمنية تتعامل معها والسفارة الإيرانية بلغت بذالك , وهناك علامة استفهام هل هولاء إيرانيين من إيران نفسها أم إيرانيين من الباكستان لأن القارب الذي ضبطوا علية هو قارب باكستاني و هذا الجانب لا يشكل مشكلة لأنة ضمن تعاون منع التهريب , ونحن نعلم أيضا أن إيران حريصة على منع التهريب .

أما زيارة الوزير ألإيراني فكانت مخطط لها منذ فترة سابقة بهدف تعزيز العلاقة بين البلدين وتجاوز السحابة العابرة التي مرت بعلاقة البلدين.

هل هناك جدية لما يطرح عن وساطة دولية ومبعوث دولي زاركم مؤخرا لمناقشة ملف الجنوب ؟

لا ... هذا غير صحيح إطلاقا ,,, هناك العديد من المواقع ألالكترونية هدفها هو نشر البلبلة ونشر ألإخبار غير الصحيحة ومحاولة تشويه الحقائق , ولذا يجب أن تعامل مع هذه الصفحات الإلكترونية بحذر ولا نصدق كل ما نقرأ .

في حال تقدم أي دولة خارجية بمبادرة لمعالجة القضية الجنوبية ..هل يمكن أن تقبل اليمن بمثل هذه المبادرة .؟

اليمن لا تحتاج إلى تدخل دولي .. اليمن تحتاج إلى تكاتف وطني بين المعارضة والسلطة لمعالجة هذه ألأزمة , هذه قضايا أساسها نقطتين جانب اقتصادي بحت وجانب إداري , ونحن لا نحتاج إلى خبراء يأتونا من الخارج أو دول تأتي لتساعدنا أو منظمات دولية نحتاج هنا إلى نوايا صادقة من أبناء اليمن لكي يشخصوا الوضع ... والوضع مشخص لكن كيف نتعامل مع المعالجة .

بعض القيادات الجنوبية في الخارج طالبوكم بمحارة قيادة الحراك في الداخل بوجود طرف عربي أو دولي ما تعليقكم على ذالك ؟

الحوار مطلوب وأنا أعتقد أنة قبل أن يكون الحوار بوجود طرف عربي أو طرف دولي .. هل هناك نية حقيقة للحوار , نحن ألآن ولأسف الشديد نتحاور لكن في بعض الحالات يبدو أن البعض يحاول أن يستفيد من الحوار في تحقيق مكاسب حزبية أكثر من معالجة القضايا الوطنية التي نعاني منها ولذالك أنا من وجه نظري كما قلت سابقا إلى أننا بحاجة إلى نية حقيقية للحوار الجاد والمسئول والخروج بمعالجات تسهم فيها كل ألأطراف , وهناك قضايا أقولها بأمانة إذا أرادت الحكومة أن تنفذها تجد صعوبة في تنفيذ ذالك إما أن تخشي ألاستغلال السيئ لبعض السياسات من أحزاب المعارضة.

 هناك قضايا سياسية تحتاج إلى معالجات ولكن الحكومة تترد في هذه السياسات لأن أحزاب المعارضة تفسرها تفسيرات أخرى , هنا يجب أن تكون قضايا ألإصلاح قضيا مشتركة في كل الجوانب وهذا الذي يجب أن نسعى إلية وأن نعزز الشراكة بين المعارضة والحكومة ومنظمات المجتمع المدني لكي نكون جميعا جزء من الحل

هل ستضل الحكومة تتردد كما قلت بسبب مواقف أحزاب المعارضة ... إلى متى سيبقى هذا الحال ؟

في الظروف الحالية الحكومة عليها أن تتعامل بحكمة مع هذه القضايا لأننا لا نريد كما يريد البعض أن تصب الحكومة الزيت على النار نحن نريد أن نهيئ المناخات المناسبة وهناك خطوات تتخذ لكي تبدأ عملية ألإصلاح ويشعر الجميع أن الحكومة تتعامل مع كل القضايا بمسئولية وحرص على الوطن واستقراره .

هل ناقشكم لأمريكان في لقائكم ألأخير بهم حول موضوع الحراك الجنوبي ؟

أهم ما طرح بيننا وبين الولايات المتحدة هو القضايا ألأمنية فقط

كيف يمكن الخروج من أزمة الجنوب في نظرك ؟

كما أشرت الجانب الاقتصادي والحالة المعيشية للناس هذه تحتاج إلى معالجات اقتصاديه و استيعاب للمتغيرات التي نراها اليوم على الساحة فالغلاء وارتفاع أسعار المواد الغذائية .. , الحكومة غير قادرة في التحكم في هذا الغلاء كما أن العالم غير قادر في التحكم في أسعار النفط , والمتابع للإخبار يجد مدى القلق الدولي من هذه الموجه لأنهم يشعروا بان هذا الغلاء العالمي أضاف 100 مليون فقير تحت خط الفقر وأكبر نسبة من هولاء في الدول النامية ومنها اليمن وبالتالي إذا لم نستوعب هذه الحقائق سنضل نتعامل مع سراب القضية ألاقتصادية التي تحتاج إلى صبر و قرارات شجاعة .

ما لسر وراء الكرم اليمني في المبادرات العربية هل هو بهدف إصلاح داخلي لتلك ألأطراف أم إظهار اليمن على مستوى المحافل الدولية ؟

أولا أنا لا أجد عيبا من إظهار اليمن في المحافل الدولية , لماذا يعتبر هذا خطأ .. كل دولة تحب أن يكن لها مكان في المحافل الدولية وكل دولة تأخذ هذا الدور في حدود قدراتها وإمكانياتها واليمن عندما تتحرك وتقدم هذه المبادرات هو شعورها بالمسئولية وهو أن لديها شيئا يمكن أن تقدمة وبالتالي عندما تقدم رؤيتها تأمل تقبل هذه الرؤية لأن هذه الرؤية تمثل إسهام في حل تلك الخلافات كما حصل مع ألأخوة الفلسطينيين وهي إسهام كالمبادرة التي تقدم بها الرئيس علي عبد الله صالح لانتظام القمة العربية التي نرى نتائجها اليوم وإستمراريتها .

وأنا أعتقد أن هناك أطراف ترى أنه إذا لم تتحرك ولم تبادر انتقدوك لأنك لم تبادر ولم نسهم وإذا بادرت وأسهمت يأتي آخرون يتهمونك أنك تسرف في المبادرة .

السفارة الأمريكية وجهت بعض موظفيها بمغادرة اليمن وبريطانيا بالأمس تمنع رعاياها من السفر إلى اليمن ..ما إنعكاس ذالك على اليمن .؟

ألأنعاكاسات للأسف سلبية ونحن قد عبرنا عن وجه نظرنا في مثل هذه الحالات سواء للأمريكان أو ألأوربيين بصورة عامة وهو أن منع المواطنين من السفر إلى اليمن أو نقل بعض موظفيهم في سفاراتهم كإجراءات احترازية لا مبرر لها في الحقيقية , فالإرهاب والإرهابيين يمكن أن يضربوا في أي مكان في العالم أولا وثانيا لأسف الشديد أن هذه ألإجراءات التي تتخذ تحقق الهدف من التهديدات التي تقوم بها الجماعات الإرهابية وحتى التفجيرات التي يقومون بها هدفهم هو كيف يخلقوا في هذه الدول التي يقوموا بهذه ألأعمال الإرهابية أولا قطيعة بين هذه الدولة ودول العالم الأخرى لكي تؤثر على اقتصاد هذا البلد كما تضررت اليمن بالنسبة للسياحة , أي بمعنى أن الدخل القومي لليمن يتضرر والجهود التي تبذل لخلق فرص عمل تتضرر والتنمية تتأثر بذالك .

إذا هذه البنود التي تضعها تلك الدول على مواطنيها وسفاراتها يخدم مصالح الإرهابيين ويضر بمصالحنا .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1) » لف ودوران دون رأي واضح
      reema القربي يتكلم عن الإلتزام بالدستور والقانون فيما يتعلق بتسليم مجرم ولكن الرئيس لا يلتزم لا بالدستور ولا بالقانون في سياساته الداخلية ويدير الدولة بالتوجيهات فكيف سيصدقه الأميركيون بأنه يرغب أن يلتزم بالدستور، إنها لعبة مكشوفة سوف يدفع ثمنها الشاويش قريبا جدا.
      9 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 2) » كلام جميل ولكن ...
      احمد كلام الوزير القربي جميل جدا ويدل على حنكتة السياسية وخبرتة السياسية الرائعة والتي اكتسبها خلال فترة قصيرة ولكن ما يعيبة انه ترك الفساد ينهش في وزارتة وبالذات فيما يتعلق بالسفارات حيث انه لم يسبق له العمل هناك وبالتالي لاتزال خبرته في هذا المجال تحديدا ناقصة واقول ان الفساد معشش ف السفارات بشكل عام وللامانه اقول انه هناك قوى كبيرة في الوزارة تغطي على الوزير ذلك فالقيادات مشغول بقضايا السياسة الخارجية ويتركون الامور للوكيل المالي وشلتة التي هو من عينها بالذات لخدمة مصالحة وهو المسيطر على الامور المالية كلها وله جواسيس في كل مكتب بالوزارة والوزير مغشوش فية للاسف الشديد ، كان سابقا قبل الوحده في جنوب الوطن ميزانية الخارجيةمرتبطة برئاسة الجمهوريه مباشرة وهي جهة خارجية لاتربطها مصلحة مادية مع الوزارة ومن ثم كان هناك حيادية ام الان فحدث ولاعجب ،، والله من وراء القصد
      9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 3) » الالتزام بالدستور
      ابو وضاح الحسني القربي يؤكد على الالتزام بالدستور واحترامه .
      لذا نقول : اين اغتيال الحارثي
      وبطائره اجنبيه من الدستور ؟؟؟.
      9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 4) » انكار وجود المبعوث الدولي وهو شيراتون جولد مور لايلغي الحقيق
      سالم الجنوب العربي يبدو القربي وهو سياسي جيد يحاول ان يداري ويغالط ويغطي المفضوح وليس المسنور وينسى نظام الاحتلال السنحاني انه يحتل اليمن والجنوب العربي معا لكن اليمن قد احتله اجدادهم من 1450سنة بينما الجنوب لم يحتلوه الا 14سنة فقط والعالم شاهد ويعرف القربي كما يعرف الاخ العزيز رئيس التحرير ان اي وحدة تفشل خلال السنوات الاربع من عمرها يجوز انسحاب طرفيها او احدهما وبالتالي الموجود امامنا احتلال وشعب الجنوب يرفضه والسلطة تفرضه بطائرات ودبابات وصواريخ وذلك انما الى حين والحق يعلو وينتصر والنصر دائما بعون الله للشعوب الحرة0
      9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 5)
      يا سعادة السفير ما تسرقوا كلاما أو تصوراً ما من أحد فلتذكر سيداتكم هذا الأحد.. كون القضية الجنوبية قضية اقتصادية قد سبق ونبهكم إليها بن شملان في حديثه إلى صحيفة النداء، إذ يقول بن شملان: (أنا متشائم جداً. يُقلقني الوضع الاقتصادي للبلد، وأرى أنه سيكون عامل انفجار لا يمكن السيطرة عليه، لم يستفد النظام من الفترة 1995 -2004. كل الفرص بُدِّدت: النفط، المنح، القروض. وطاقته الآن على مواجهة الاضطرابات محدودة جداً، لأن موارده ضئيلة. هذه مسألة مقلقة، ومن شأنها أن تسرِّع في ظهور خيار تفكيكي لا أحد يستطيع السيطرة عليه).. راحوا حقوق وكلام الناس يا سعادة السفير!!
      9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 6) » الاعتراف بالحق فضيلة
      محمد تحية خالصة للدكتور القربي الذي أعجبني صدقه واعترافه بان هناك ازمة في الجنوب بقوله(((لانحتاج تدخل دولي نحتاج الى تكاتف وطني بين المعاضة والسلطة لمعالجة ازمة الجنوب)))) واعجبني اكثر جدا (بقوله ان ما يحصل من تباطؤ من قبل المانحين هي مشكلة مزمنة وان وزارة التخطيط تعمل على تلافي الاخطاء؟؟) المشكلةمن بيدهم القرار لا يقبلون ويعترفون بذلك حتى يسهل لهم العلاج.
      9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 7) » جميل جدا يا عايض
      موظف بالخارجية رغم ان اللقاء الذي ضم ألأستاذ عايض رئيس تحير موقع مأرب برس مع معالي الوزير كان تعارفيا ومدة لا تزيد عن ثلث ساعة إلا أن صاحب مأرب برس إستطاع الحصول على هذه الحصيلة من الوزير شي جميل
      تحياتي واإلى أ لأمام
      9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 8)
      يمني مأرب برس نشطت في الأونة ألأخيرة في عقد المقابلات الصحفية مع عدد من المسئولين
      تخية للمبدع دوما أحمد عايض
      ونشد على يديك انت وفريقك الرائع
      نتمنى الكثير
      ودمت إلى الأمام دوما
      9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 9) » مسألة مقلقة الفساد ينهش في وزارتة
      جميل انا اؤيد ماجاء في المشاركة رقم 2 للاخ احمد 00 كلام جميل ولكن00
      9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 10) » سؤال واحد
      الضالعي هو سؤال واحد كم معك موضفين قداما في الخارجية من الجنوب
      وكم وضفتم جنوبيون في الخارجية من 1994
      وهنا عليكم ان تعرفوا ان الناس مش نيام
      الجنوب مش الجعاشن يا معالي الوزير
      9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 11) » ليش الكذب
      حضرموت اولا واخيرا ليش الكدب والخداع يا دكتور.؟ سبب الغاء الزيارة ان الخارجية الامركية وضعت لكم مطالب وطلبت لكم تنفيذها وانتم تحاولون التباطئ مستغلين فترة الانتخابات الامريكية مصالح امريكا فوق اي اعتبار وهي لن تجعلها مجال المساومة مع سلطة تحتضر تتخبط يمين وشمال .الايام القادمة ستكون عصية علىالسلطة لانها تدرك ان الزلزال قادم ولن يفيدها لا امن مركزي ولا الحرس الجمهوري؟ الجنوب اخيرا اعلنها وبصراحة انه يرفض سياسة الاستعلاء والغطرسة بدليل ان وزارتك اصبح فيها الجنوبيين قلة قابلة للانقراض بسبب سياستكم فان الاوان لدفع الثمن هذه السياسة التي لن تنفع معها لا تكاتف وطني ولا اي شى . كانت امامكم 14 سنه تستطيعون عمل فيها اشياء تاكد مصداقيتكم للوحدة ولكن للاسف اعتقدتو الجنوبيين تستطيعون تركيعهم واذلالهم. يا دكتور القربي حال لسانكم يقول مقطع اغنية ام كلثوم فـات الميعاد وبقينا بعاد
      9 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 12) » ماذا نريد من وزير الخارجيه ؟
      ابو محمد وزير الخارجيه عمله هو القيام بحل الخلافات مع الدول الشقيقه والصديقه لليمن وتقريب وجهة النظر بينهما وكذا اعطاء صوره ممتازه لليمن ووضعه وماجاء في الحديث لم ولن يغير شىءوهذه سياسة البلد ومايجري في البلد هو نتيجة عناد المعارضه وعدم الرغبه في ايجاد الحلول مع الحكومه للخروج من هذه الازمه التي تعصف في البلاد وان تكون النقاط المطروحه من قبل الجميع قادره على التنفيذ وليس النقاط الذي وضعت قبل حرب1994 وصعب تنفيذها واذا اردت ان تطاع فأمر بما يستطاع تنفيذه صحيح يوجد فساد مالي واداري والسبب هو جميعنا من شارك فيه نتيجة المحسوبيه والقرابه ولانحمل الحكومه وحدهاذلك او الرئيس والكل يعلم هذا شىء وماطرحه الاخ الوزير هو مايطرحه كل مواطن يمني غيور على هذا البلد ويحب هذا الوطن علينا ان نغرس في نفوس اولادنا واطفالنا ونفوسناحب اليمن وليس الكره والحقدوخراب هذا الوطن لاننا مسئوليين ومحاسبين جميعا امام الله ورسوله
      9 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 13) » وزارة لابناء العسكر ووزراء المؤتمر
      التعزي يا مارب برس لماذا لم تسألوا معالي الوزير كم توظف في وزارة الخارجية من ابناء الجنوب ، وكم توظف ايامه من ابناء الجنرالات بالوساطة والشتاتي والتوجيهات العليا بما يخالف قانون السلك ، وكم من ابناء الجنوب في الوزاره باقيين والى متى ، وكم سفراءعاملين من شبوه ومن أبين ومن الضالع ومن حضرموت وعدن وغيرها من مدن الجنوب في السفرات لا احد ، من ابناء الجنوب الاصلين وليس ممن تحسبهم القيادة والوزارة انهم من ابناء الجنوب لانهم عاشوا في الجنوب في يوم من الايام وحكموا الجنوب واكثرهم من الامن القومي لنظام صنعاء وأسالوا لبيبه ان كنتم لا تعلمون ، ابحثوا وتحروا الحقيقة يا مارب برس اعملوا بحث في هذه الوزارة واسلوا ايضاً لماذا لا تعطى لأبناء الجنوب حقوقهم في الوظيفة والترقية وفق القانون الساري لماذا يتم اهمالهم لسنوات تطول وتطول وهم مجمدين في وظائفهم ، انها التمييز وعدم المساواةصح النوم يا معالي الوزير
      9 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 14) » يتبع
      التعزي كم موظفين من ابناء الجنوب في الوزارة كم من حصضرموت كم من الضالع من ابين من عدن لا يزيدو على عدد اليد الواحدة انزلي يا مارب برس الى كشوفات شؤون الموظين وتحروا عن الحقيقة وهي مهمة صحفية جليله لتعرفوا ماذا يحاك في الخفاء اطلعوا في الكشوفات على ابناء العسكر الجدد في الوزارة كلهم من ايام معالي الوزير الله شوفوا السيارات في الوزارة اي لوحات تحمل لقد اصبحت الوزارة ثكنه عسكرية يا ترى هل هذا هو الارتقاء بالخاريجة يا معالي الوزير هل نفذت توجيهات فخامته بالارتقاء بالعمل في السلك الدبلوماسي
      9 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 15) » أووووووووو والخرططططططط
      طافححححححححححححححح بصراحه كلام ما لهش طعم ولا معنى.
      على العموم هذا الحوار ان دل على شيء فأنما يدل على مدى استغفال الحكومه للشعب اليمني اللذي هو اصلا صنيعتها. ونعم الصنيعة!!!!
      تحياتي
      9 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 16) » 90في المائة من أبناء الجنوب وحدويون و10 في المائة مرتزقة
      الجنوبي الوحدوي القربي مشهود له بنزاهته وحنكته ولا غبار عليه ولو أن الوزراء والمعارضة مثله لحدث للوطن نهضة، فكلامه واضح وصريح وفيه شفافية، وليس فيه مراوغة. والمتحدث ذو النفس الانفصالي لا يعبر عنا نحن أبناء الجنوب كونه من المرتزقة الذين باعوا أنفسهم للشيطان بعرض من الدولارات ليس بالكثير،وهؤلاء عدهم محدود لا يتجاوز 10في المائة، والنسبة المتبقية وحدويون حتى النخاع، ودليل الانتخابات البرلمانية والرئاسية ومن قبلها البرلمانية، إذ أعطينا أصواتنا لمن نرى فيه أكثر حفاظا على الوحدة وهو المؤتمر، ولوأن الاشتراكي فيه خير لحققه خلال 25عاما، ولكن لم يصنع إلا القتل والسحل وهتك الأعراض.
      9 سنوات و 8 أشهر    
    • 17) » رسالة موجهة للدكتور أبو بكر القربي
      غالب نحن الطلاب في موسكو نناشدكم بالحد من ممارسات القنصل اليمني في موسكو و محسن الصيادي ، وانهم يبثو الفتن، ويثيرو النعرات (الانفصالية)، أن القائم بأعمال القنصلية اليمنية الأخ محمد الربيزي (الزبيري) و محسن الصيادي يقومان بتحريض الطلاب بعضهم على بعض، وينشر الكراهية بينهم، فيما وزارة الخارجية والمالية تقف موقف المتفرج- رغم الشكاوى العديدة المرفوعة إليهم من قبل الطلاب. و ليس هناك أي تحرك من قبل قيادات السفارة، أو قيادات الداخل، مؤكدين أن القائم بأعمال القنصلية يصف نفسه بـ"القنصل الجنوبي"، ويستقطب بعض الطلاب المغرر بهم لإثارة النعرات، ويدعو إلى انفصال اليمن أمام الملأ، وفي كل مجلس وحدث، ويقوم بمخاطبة الجهات الحكومية الروسية بترحيل من يقف في طريقة. ونختتم رسالتنا بالقول: "إننا نناشدكم بالله أن تنقذونا من هذه الفتنة، ومن هؤلاء الناس الحاقدين على الوحدة الوطنية،
      9 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 18) » الله يحفض وطني من الفتن
      ابوعبد الله اخي معا لي الوزير مشكلت اليمن الحقيقيه
      هيا تنا ول القا ت لو سا لتك كم عدد
      السا عا ت التي تهدرفي المجا لس وكم مو ضفين يخرجو في اثنا ادوام لشرا لقا ت
      وكم من المبا لغ في اليو م الو احد تهدر
      اتوعيه هيا شي الصا دق اليمن تملك قوه بشريه لا يستها ن بها حسنو صو رت اليمن اما م العا لمحترمو انفوسكم يا بنا شعبي كي يحترمكم العا لم ولله يحفض اليمن وكل يمني اخو كم ابو عبد الله
      9 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 19) » الاستفتا
      الحيران صاحب التعليق 16انه يعيش في ظلمات بعضعها فوق بعض اذاحصل استفتاماحد الا السرق يقولوا نريد الوحده هل ابنا الجنوب 90% سرق انت لو كان الراتب الشهري حقك 20 الف او مطرود من اليش الله يعلم ماذا سوف تقول
      9 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 20) » اللهم أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
      محب الخير لليمن الكلام جميل ولكن اليمن يحتاج إلى أفعال الرجال وكم من وزير نزيه تم تغييره واستبداله بوزير مستحمر وللأسف ( طبعا مش كلهم ) ولكن اليمن بحاجة إلى وزراء مبدعين في حال مشاكلها وانقاذ الوطن اليمني قبل أن يصيبه الضياع الكامل ولكن للأسف يظهر الأفضل والحل الأخير أن نستورد وزوراء من الخارج إذا لم نستطع أن نحل مشاكلنا بوزراء محليين ذو كفاءة وأمانة .. وآسفا على حضارة اليمن السعيد
      9 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 21) » كلام جميل
      أحمد النقيب القربي دائما كلامه جميل ومرتب ... ولكنه عكس الواقع ولا يأتي من مصدر قوة بقدر ما هو تلقين
      9 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 22) » الظلم ظلمات ياقربي وكذلك رد على تعليق رقم 16
      جعفر الكثيري تحياتي لكل يمني غيور على وحدته الغالية والتي هي باذن الله اللبنه للوحده العربية والاسلامية.... ولكن الحقيقة ان النظام المتسلط حول تلك الحقيقة الى كابوس .
      الدكتور القربي ادلر ببعض المعلومات التي تلامس الحقيقة التي وذلك لذر الرماد في العيون . الا يعلم ان الشعب شمالا وجنوبا يعيش في ظلم السلطة وتنفلذ المتنفذين وخاصة الجنوب. الحل موجود لو ارادوه العدل شمالا وجنوبا كما قيل ( حصنها يالعدل ) والشعب قد كفر بالنظام وبالمؤتمر والسؤال لماذا يحقق المؤتمر نتائج في الانتخابات ؟ الجواب ان تاثير المشائخ في المحافظات الشمالية كبير بالاضافه الى الجهل المخيم والمخيف .
      واما مايقول صاحب التعليق رقم 16 اما انك تعيش في قصر من زجاجا بعيدا عن الناس او انك تتعمد لوي الحقائق. اخرج الى الشارع لتجد ان اكثر الناس في الجنوب اليوم يؤيدون الانفصال ( وليس حكم الاشتراكي السابق ) . يتبع
      9 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 23)
      احمد تحية للوزير الانسان الذي استطاع بحنكته السياسية تحيق مالم يستطيع غيرة فهو سياسي محنك كما انه اداري ممتاز واسلوا جامعة صنعاء ووزارة التربية وكل موقع شغله
      9 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 24) » إلى متى الشكاء والبكاء
      أبو نواف إلى متى هذا الشکاء والبکاء من بعض أصحاب التعليقات المريضة وإلى متى نبقى نداريكم.. استحوا من هذا الكلام وهذه الكلمات " شاويش واحتلال سنحاني وغيره" عيب عليكم هذا الكلام، ولعنة الله على كل من طالب أو يطالب بشق الصف وفك الوحدة يالؤماء..
      عموما مامعكم إلاّ أن تموتوا بغيضكم لأن الكلاب تنبح والقافلة تسير.
      ولا يسعني الا أن اقول لا حول ولا قوة الا بالله
      9 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 25) » خلاص لا توجد ثقه
      المفلحي للاسف الشديد كانت الوحده جميله من حيث الفكره ولكن اصبحة مره بعد التنفيذ
      فاننا في الجنوب العربي اصبحنا نكره اي شخص ينتمي الى الشمال وهذا ليس كره ولد معانا ولكن زرعته الحكومه الفاشله التي ذهبة الى ممارسات تميز بين ابنا اليمن
      بالوظايف والرواتب وعدم محاسبة ابنا الشمال باي غلط وكانهم يمارسون ما قام به هولاكو مع الرشيد كذب وخداع ثم تصفيه شامله للجنوبين من جميع اماكن الدوله ولان نقول لاخواننا في الشمال كشعب لا عيب فينا ولا فيكم ولكن العيب من ان نسكت بحكم النصابين من الاكبر راس الى الذيل وتحياتي
      9 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً    
    • 26) » تحية الي الوزير المخضرم
      ابن حبيش من كل اعماق قلبي اوجة شكري واحترامي وتقديري الي الاخ الوزير ابوبكر القربي واتمني مناللة ان يديم للوزير الصحة والعافية اشكر الاخ الوزير علي كلامة الجيد فالي الامام ياوزير
      9 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 27) » one of the best
      ALI Ahmed I thank marebpress for this exlant intervew with one of the best Minster in YEMEN.
      9 سنوات و 5 أشهر و 10 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية